شاركي بموضوع هذا الاسبوع.............متجدد

معلومات ( ريانة العود )
إنضم
11 مايو 2008
المشاركات
1,801
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فّـٍـٍ عَـٍاٌلٍمَيً آلّخٍاًصّ ـٍـٍي
جزاك الله عن كل من قراء موضوعك خير جزا
وجعله الله في موازين حسناتك
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:idea:أطفال المؤمنين :idea:

أطفال المؤمنين الذين لم يبلغوا الحلم هم في الجنة إن شاء الله تعالى بفضل الله ورحمته ،


قال تعالى( والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين )


الطور (21)

واستدل عليّ بن أبي طالب بقوله تعالى
( كل نفس بما كسبت رهينة )


المدثر (38)

، على أن أطفال المؤمنين في الجنة ، لأنهم لم يكتسبوا فيرتهنوا بكسبهم. وقد عقد البخاري في صحيحه بابا عنون له بقوله ( باب فضل من مات له ولد فاحتسب ) . وساق فيه حديث أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صى الله عليه وسلم : ( ما من الناس مسلم يتوفى له ثلاث لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم )
وحديث أبي سعيد رضي الله عنه أن النساء قلن للنبي صلى الله عليه وسلم اجعل لنا يوما ، فوعظهن ، وقال : أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا لها حجابا من النار ، قالت امرأة : واثنان ؟ قال : واثنان )ا

وقد جاءت نصوص صريحة في إدخال ذرية المؤمنين الجنة، فمن ذلك حديث عليّ مرفوعا عند عبدالله بن أحمد في زيادات المسند ( إن المسلمين وأولادهم في الجنة )ا

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه عند أحمد في مسنده مرفوعا ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهما الله وإياهم بفضل رحمته الجنة )ا


وروى مسلم في صحيحه وأحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( صغارهم دعاميص الجنة ، يتلقى أحدهم أباه أو قال أبويه ، فيأخذ بثوبه أو قال بيده ، كما آخذ أنا بصنفة ثوبك هذا، فلا يتناهى أو قال : فلا ينتهي حتى يدخله الله وإياه في الجنة )ا
وروى اإمام أحمد ، وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ذراري المسلمين في الجنة تكفلهم إبراهيم )ا
وروى أبو نعيم في أخبار أصبهان ، والديلمي وابن عساكر عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أطفال المؤمنين في الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة ، حتى يدفعوهم إلى آبائهم يوم القيامة )ا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
أكثر أهل الجنة
:clap:


الضعفاء الذين لا يأبه الناس لهم ، ولكنهم عند الله عظماء ، لإخباتهم لربهم ، وتذللهم له ، وقيامهم بحق العبودية لله
روى البخاري ومسلم عن حارثة بن وهب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ قالوا: بلى ، قال: كل ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره )ا
قال النووي في شرحه للحديث ( ومعناه يستضعفه الناس ويحتقرونه ويتجبرون عليه، لضعف حاله في الدنيا ، والمراد أن أغلب أهل الجنة هؤلاء ......... وليس المراد الاستيعاب

وفي الصحيحين ومسند أحمد عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين وأصحاب الجد محبوسين غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار ، وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء ) ا
وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اطلعت في الجنة ، فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء )ا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:busted_red:

تخاصم الرجال والنساء زمن الصحابة في أكثر أهل الجنة ، هل هم الرجال أم النساء ؟





ففي صحيح مسلم عن ابن سيرين قال : اختصم الرجال والنساء أيهم أكثر في الجنة ؟ وفي رواية : إما تفاخروا وإما تذاكروا : الرجال في الجنة أكثر أم النساء؟ فسألوا أبا هريرة ، فاحتج أبو هريرة رضي الله عنه على أن النساء في الجنة أكثر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، والتي تلهيا على أضوأ كوكب دري في السماء ، لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان ، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب )ا

والحديث واضح الدلالة على أن النساء في الجنة أكثر من الرجال ، وقد احتج بعضهم على أن الرجال أكثر بحديث (رأيتكن أكثر أهل النار ) ، والجواب أنه لا يلزم من كونهن أكثر أهل النار أن يكن أقل ساكني الجنة كما يقول ابن حجر العسقلاني ، فيكون الجمع بين الحديثين أن النساء أكثر أهل النار وأكثر أهل الجنة ، وبذلك يكن أكثر من الرجال وجودا في الخلق. ويمكن أن يقال : إن حديث أبي هريرة رضي الله عنه يدل على أن نوع النساء في الجنة أكثر سواء كن من نساء الدنيا أو من الحور العين ، والسؤال هو أيهما أكثر في الجنة : رجال الدنيا أم نساؤها ؟ وقد وفق القرطبي بين النصين بأن النساء يكن أكثر أهل النار قبل الشفاعة وخروج عصاة الموحدين من النار ، فإذا خرجوا منها بشفاعة الشافعين ورحمة أرحم الراحمين كن أكثر أهل الجنة

وهناك ما يدل على قلة النساء في الجنة وهو ما رواه أحمد وأبو يعلى عن عمرو بن العاص قال ( بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال : انظروا هل ترون شيئا ؟ فقلنا: نرى غربانا فيها غراب أعصم ، أحمر المنقار والرجلين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان )
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26:صور من نعيمهم :icon26:
*************



إن حال أهل الجنة في الجنة كله نعيم دائم ، وإنما اخترنا بعض صور النعيم لبيان جزء من كل




حال المؤمن مع أزواجه في الجنة
************************




ذكر ابن القيم حال في كتابه بستان الواعظين حال المؤمن مع أزواجه في الجنة

قال ابن عباس رضي الله عنه : وذلك أن ولي الله في الجنة على سرير ، والسرير ارتفاعه خمسمائة عام وهو قول الله عز وجل

( وفرش مرفوعة )

الواقعة (34)


قال والسرير من ياقوت أحمر وله جناحان من زمرد أخضر ، وعلى السرير سبعون فراشا حشوها النور ، وظواهرها السندس ، وبطائنها من استبرق ، ولو دلى أعلاها فراشا ما وصل إلى آخرها مقدار أربعين عاما ، وعلى السرير أريكة وهي الحجلة وهي من لؤلؤة عليها سبعون سترا من نور







وذلك قوله عز وجل:

( هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون)

يس (56)



يعني ظلال الأشجار ، على الأرائك يعني السرة في الحجال ، فبينما هو

معانقها لا تمل منه ولا يمل منها والمعانقة أربعين عاما فإذا رفع رأسه فإذا هو بأخرى متطلعة عليه تناديه : يا ولي الله أما لنا فيك من دولة ؟ فيقول حبيبتي من أنت ؟ فتقول أنا من اللواتي قال الله فيهن ( ولدينا مزيد ) ، قال فيطير سريره ، أو قال كرسي من ذهب له جناحان فإذا رآها فهي تضعف على الأولى بمائة ألف جزء من النور فيعانقها مقدار أربعين عاما لا تمل منه ولا يمل منها ، فإذا رقع رأسه رأى نورا ساطعا في داره ، فيعجب فيقول سبحان الله أملك كريم زارنا ، أم ربنا أشرف علينا ؟ فيقول الملك وهو على كرسي من نور بينه وبين الملك سبعون عاما ، والملك في حجبته في الملائكة : لم يزرك ملك ولم يشرف عليه ربك عز وجل ، فيقول ما هذا النور ؟

فيقول الملك لزوجتك الدنيوية وهي معك في الجنة ، وأنها طلعت ورأتك معانقا لهذه فتبسمت فهذا النور الساطع الذي تراه في دارك هو نور ثناياها ، فيرفع رأسه إليها فتقول : يا ولي الله أما لنا فيك من دولة ؟ فيقول : حبيبتي من أنت ؟ فتقول له يا ولي الله أما أنا فمن اللواتي قال الله عز وجل فيهن:




( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين )

السجده (17)



. قال فيطير سريره إليها فإذا لقيها فهي تضعف عن هذه الأخرى بمائة ألف جزء من النور لأن هذه صلت وصامت وعبدت الله عز وجل ، فهي إذا دخلت الجنة أفضل من نساء الجنة ، لأن أولئك أنبتن نباتا ، فيعانق هذه مقدار أربعين عاما لا تمل منه ولا يمل منها ، ثم إنها تقوم بين يديه وخلاخلها من يواقيت ، فإذا وطئت يسمع من خلاخلها صفير طل طير في الجنة ، فإذا مس كفها كان ألين من المخ ويشم من كفها رائحة كل طيب في الجنة وعليها سبعون حلة من نور لو نشر الرداء منها لأضاء ما بين المشرق والمغرب ، خلقت من نور والحلل عليها أسورة من ذهب وأسورة من فضة وأسورة من لؤلؤ ، وتلك الحلل أرق من نسج العنكبوت وهو أخف عليها من النقش، وأنه يرى مخ ساقها من صفائها ورقتها من وراء العظم واللحم والجلد ، والحلل مكتوب على ذراعها اليمين بالنور


( الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن )ا


فاطر (34)


ومكتوب على كبدها بالنور حبيبي أنا لك لا أريد بك بدلا ، وكبدها مرآته ، وهي على صفاء الياقوت وحسن المرجان وبياض البيض المكنون ( عربا أترابا ) العرب العاشقات لأزواجهن ، والأتراب بنات خمس وعشرين سنة ، مفلجة لو ضحكت لأضاء نور ثناياها ولو سمع الخلائق منطقها لافتتن كل بر وفاجر ، فهي قائمة بين يديه فساقها يضعف على قدميها بمائة ألف جزء من النور ، وفخذها يضعف على ساقها بمائة ألف جزء من النور ، وعجزها ، وعجزها يضعف على فخذها بمائة ألف جزء من النور ، وبطنها يضعف على عجزها بمائة ألف جزء من النور ، وصدرها يضعف على بطنها بمائة ألف جزء من النور ، ووجهها يضعف على نحرها بمائة ألف جزء من النور ، ولو تفلت في بحار الدنيا لعذبت كلها، ولو اطلعت من سقف بيتها إلى الدنيا لأخفى نورها نور الشمس والقمر ، عليها تاج من ياقوت أحمر مكلل بالدر والمرجان على يمينها مائة ألف قرن من قرون شعرها

وتلك القرون قرن من نور وقرن من ياقوت وقرن من لؤلؤ وقرن من زبرجد وقرن من مرجان وقرن من در مكلل بالزمرد الأخضر والأحمر، مفضض بألوان الجوهر موشح بألوان الرياحين ليس في الجنة طيب إلا وهو تحت شعرها ، الواحدة تضيء مسيرة أربعين عاما ، وعلى يسارها مثل ذلك ، وعلى مؤخرها مائة ألف ذؤابة من ذوائب شعرها ، فتلك القرون والذوائب إلى نحرها ثم تتدلى إلى عجرتها ثم تتدلى إلى قدميها حتى تجره بالمسك ، وعن يمينها مائة ألف وصيفة كل قرن بيد وصيفة ، وعن يسارها مثل ذلك ومن ورائها مائة ألف وصيفة آخذة بذؤابة من ذوائب شعرها ، ومن بين يديها مائة ألف وصيفة معهن مجامر من در فيها بخور من غير نار ويذهب ريحه في الجنة مسيرة مائة عام ، حولها ولدان مخلدون شباب لا يموتون كأنهن اللؤلؤ المنثور كثرة، فهي فهي قائمة بين يدي ولي الله ترى إعجابه وسروره بها وهي مسرورة وعاشقة له ، فتقول له يا ولي الله لتزدادن غبطة وسرورا ، فتمشي بين يديه بمائة ألف لون من المشي في كل مشية تجلى في سبعين حلة من النور وأن الماشطة معها فإذا مشت تتمايل وتنعطف وتتكاسر وتدور ، وتبتهج بذلك وتبتسم فإذا مالت مالت القرون من الشعر معها ومالت الذوائب ومالت الوصفان معها ، فإذا دارت درن معها ، فإذا أقبلت أقبلن معها ، خلقها الرحمن تبارك وتعالى خلقة إذا أقبلت فهي مقابله وإذا ولت فهي مقبلة الوجه لا تفارق وجهه ولا تغيب عنه، ويرى كل شيء منها ، إذا جلست بعد مائة ألف لون من المشي خرجت عجزتها من السرير وتدلي قرونها وذوائبها فيضطرب ولي الله لولا أن الله قضى أن لا موت فيها لمات طربا ، فلولا أن الله تبارك وتعالى قدرها له ما استطاع أن ينظر إليها مخافة أن يذهب بصره فتقول له يا ولي الله تمتع فلا موت فيها .
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26:اجتماع أهل الجنة وأحاديثهم :icon26:
*********************




يزور أهل الجنة بعضهم بعضا ، ويجتمعون في مجالس طيبة يتحدثون ويذكرون ما كان منهم في الدنيا ، وما منّ الله به عليهم من دخول الجنة
قال تعالى واصفا ذلك


( ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين )


وأخبر تعالى عن لون من ألوان الأحاديث التي يتحدثون بها في مجتمعاتهم ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ، قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين ، فمنّ الله علينا ووقانا عذاب السموم ، إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم ) ، ومن ذلك تذكرهم أهل الشر الذين كانوا يشككون أهل الإيمان ويدعونهم إلى الكفران ( فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ، قال قائل منهم إني كان لي قرين ، يقول أءنك لمن المصدقين ، أءذا كنا ترابا وعظاما أءنا لمدينون، قال هل أنتم مطلعون ، فاطلع فرآه في سواء الجحيم ، قال تالله إن كدت لتردين ، ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين ، أفما نحن بميتين ، إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين ، إن هذا لهو الفوز العظيم ، لمثل هذا فليعمل العاملون )ا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
الجزء القادم

اكثر جزء يقلق المرأة المسلمه وليس المؤمنة

ولكن الجزء الذي بعده اهم جزء بالنسبه لنا

اذا كان لنا بقية في العمر

بأذن الله تعالى

فما هو يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟


هذا ما سنعرفه غداً

ان شاء الله


اكيد بعض الاخوات عرفوا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:no:






الحور العين

:fish:​





الحور: جمع حوراء وهي التي يكون بياض عينها شديد البياض، وسواده شديد السواد

العين: جمع عيناء ، وهي واسعة العين
وقد قال سبحانه وتعالى مخبرا عما أعده لعباده المتقين


( كذلك وزوجناهم بحور عين)



الدخان (54 )



كما جاء في وصف الحور بأنهن كواعب أتراب، فقال تعالى ( إن للمتقين مفازا، حدائق وأعنابا ، وكواعب
أترابا)ا


النبأ (31 -33 )



والكاعب: المرأة الجميلة التي برز ثدياها، والأتراب: المتقاربات في السن، والحور العين من خلق الله في الجنة ، أنشأهن إنشاء ، فجعلهن أبكارا، عربا أترابا(إنا أنشأناهن إنشاء ، فجعلناهن أبكارا ، عربا أترابا ) والعرب المتحببات إلى أزواجهن، وكونهن ابكارا يقتضي أنه لم ينكحهن قبلهم أحد كما قال تعالى


(لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان)



)الرحمن (56




74))



وتحدث القرآن عن جمال نساء الجنة فقال: ( وحور عين ، كأمثال اللؤلؤ المكنون) والمراد بالمكنون : المصان الذي الذي لم يغير صفاء لونه ضوء الشمس ، ولا عبث الأيدي، وشبههن في موضع آخر بالياقوت والمرجان ( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان ، كأنهن الياقوت والمرجان )،

58-الرحمن (56 )

والياقوت والمرجان حجران كريمان لهما منظر حسن بديع، وقد وصف الحور بأنهن قاصرات الطرف، وهن اللواتي قصرن بصرهن على أزواجهن، فلم تطمح أنظارهن لغير أزواجهن ، وقد شهد الله سبحانه للحور بالحسن والجمال ، وحسبك أن الله شهد بهذا ليكون قد بلغ غاية الحسن والجمال

(فيهن خيرات حسان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان، حور مقصورات في الخيام)




الرحمن (70 72 )


ونساء الجنة مطهرات عما يعتري نساء الدنيا من الحيض والنفاس والمخاط وما إلى ذلك، وهذا مقتضى قوله تعالى( ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون )



وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن جمال نساء أهل الجنة ، ففي الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه
والحديث عن أول زمرة تدخل الجنة - ( ولكل واحد منهم زوجتان ، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم من الحسن)

وانظر إلى هذا الجمال الذي يحدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم هل تجد له نظيرا مما تعرف؟( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ، ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها) رواه البخاري

وتحديد عدد زوجات كل شخص في الجنة باثنين يبدو أنه اقل عدد ، وإلا فقد ورد أن الشهيد يزوج باثنين وسبعين زوجة من الحور العين،

ففي سنن الترمذي وسنن ابن ماجه بإسناد صحيح عن المقدام بن معدي كرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( للشهيد عند الله ست خصال: يغفر له في أول دفعة من دمه ، ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوته منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقربائه
ذكر ابن وهب عن محمد بن بن كعب القرظي أنه قال: والله الذي لا إله إلا هو لو أن امرأة من الحور العين أطلعت سوارها من العرش لأطفأ نور سوارها الشمس والقمر فكيف المسورة وأن ما خلق الله شيئا تلبسه إلا عليه ما عليها من ثياب وحلي

وقال أبو هريرة رضي الله عنه إن في الجنـة حـوراء يقال لها العيناء إذا مشت مشى حولها سبعون ألف وصيف[عن يمينها ويسارها كذلك] وهي تقول : اين الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر

وقال ابن عباس : إن في الجنة حوراء يقال لها لُعبة لو بزقت في البحر لعذب ماء البحر كله. مكتوب على نحرها من أحب أن يكون له مثلي فليعمل بطاعة ربي عز وجل

*********


 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish::fish::fish:​






صفات الحور العين في الكتاب والسنة

:fish:


سؤال:
ما وصف الحور العين مما ورد في الكتاب والسنة ؟ والزوجة الصالحة في الدنيا ماذا يكون شكلها أو وصفها في الجنة إذا أراد الله لها الجنة ؟ .

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

إن رضى الرحمن ودخول الجنان هو غاية ما يتمناه المؤمن والمؤمنة ، فإذا خرج من الدنيا وقد فاز برضوان الله فليبشر بعد ذلك بالخير كله ، فإذا دخل الجنة فلا يسأل بعد ذلك عن النعيم المقيم ، الذي لم تره عين ، ولم تسمع به أذن ، ولم يخطر على قلب بشر ، فيحصل له كل ما يتمناه بأحسن أحواله ، وكل ما يطلبه مجاب ، وكل ما يشتهيه في متناوله ، ولا يمكن أبداً أن يجد ما يعكر صفوه لأنه في ضيافة الرحمن

كما قال سبحانه : ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ . نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ ) فصلت/31،32 .

ومن أحسن ما تشتهيه الأنفس في الآخرة للرجال نساء الجنة ، وهن الحور العين ، وللنساء ما يقابله من النعيم ، ومن حكمة الله العظيمة أن الله لم يذكر ما للنساء مقابل الحور العين للرجال ، لأن ذلك من دواعي الخجل وشدة الحياء ، فكيف يرغبهن في الجنة بما يثير حياءهن ويستحيين من ذكره والكلام فيه ،

فاكتفى سبحانه بالإشارة إليه كما في قوله : ( وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ ) فصلت/31 .

وقد جاء في كتاب الله تعالى وصف للحور العين في أكثر من موضع ، ومن ذلك :

1. قوله تعالى في ذكر جزاء أهل الجنة : ( وَحُورٌ عِينٌ . كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) الواقعة/22، 23 .

قال السعدي رحمه الله :

" أي : ولهم حور عين ، والحوراء : التي في عينها كحل وملاحة ، وحسن وبهاء ، والعِين : حسان الأعين وضخامها ، وحسن العين في الأنثى من أعظم الأدلة على حسنها وجمالها .

( كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ ) أي : كأنهن اللؤلؤ الأبيض الرطب الصافي البهي ، المستور عن الأعين والريح والشمس ، الذي يكون لونه من أحسن الألوان ، الذي لا عيب فيه بوجه من الوجوه ، فكذلك الحور العين ، لا عيب فيهن بوجه ، بل هن كاملات الأوصاف ، جميلات النعوت . فكل ما تأملته منها لم تجد فيه إلا ما يسر الخاطر ويروق الناظر " انتهى .

" تفسير السعدي " (ص 991) .

2. قوله تعالى : ( كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ) الرحمن/58 .

قال الطبري رحمه الله :

" قال ابن زيد في قوله ( كأنهن الياقوت والمرجان ) : كأنهن الياقوت في الصفاء , والمرجان في البياض ، الصفاء صفاء الياقوتة ، والبياض بياض اللؤلؤ " انتهى .

" تفسير الطبري " ( 27 / 152 ) .

3. قوله تعالى في وصف نساء الجنة في سورة الواقعة : ( إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً . فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا . عُرُبًا أَتْرَابًا ) الواقعة/35-37 .

قال ابن كثير رحمه الله :

" قوله ( عُرُباً ) : قال سعيد بن جبير عن ابن عباس يعني : متحببات إلى أزواجهن ، وعن ابن عباس : العُرُب العواشق لأزواجهن , وأزواجهن لهن عاشقون .........

وقوله ( أَتْرَابا ) قال الضحاك عن ابن عباس يعني : في سن واحدة ثلاث وثلاثين سنة ........

وقال السدي : ( أترابا ) أي : في الأخلاق المتواخيات بينهن ليس بينهن تباغض ولا تحاسد ، يعني : لا كما كن ضرائر متعاديات " انتهى .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 294 ) .

وقال الحافظ ابن حجر :

عن مجاهد في قوله ( عُرُباً أتراباً ) قال : هي المحببة إلى زوجها .

" فتح الباري " ( 8 / 626 ) .

4. وقال تعالى في وصفهن : ( فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ ) الرحمن/70 .

قال ابن القيم :

ووصفهن بأنهن خيرات حسان وهو جمع خَيْرة وأصلها خَيّرة وهي التي قد جمعت المحاسن ظاهرا وباطنا , فكمل خلقها وخلقها فهن خيرات الأخلاق , حسان الوجوه .

" روضة المحبين " ( ص 243 ) .

5. ووصفهن بالطهارة فقال : ( وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة/25 .

قال ابن القيم :

ووصفهن بالطهارة فقال : ( ولهم فيها أزواج مطهرة ) طهرن من الحيض والبول والنجو (الغائط) وكل أذى يكون في نساء الدنيا ، وطهرت بواطنهن من الغيرة وأذى الأزواج وتجنيهن عليهم وإرادة غيرهم .

" روضة المحبين " ( ص 243 ، 244 ) .

6. ووصفهن تعالى بأنهن قاصرات أطرافهن عن غير أزواجهن فقال : ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) الرحمن/56 ، وقال : ( حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) الرحمن/72 .

قال ابن القيم :

ووصفهن بأنهن ( مقصورات في الخيام ) أي : ممنوعات من التبرج والتبذل لغير أزواجهن ، بل قد قُصِرْن على أزواجهن ، لا يخرجن من منازلهم ، وقَصَرْنَ عليهم فلا يردن سواهم ، ووصفهن سبحانه بأنهن ( قاصرات الطرف ) وهذه الصفة أكمل من الأولى ، فالمرأة منهن قد قصرت طرفها على زوجها من محبتها له ورضاها به فلا يتجاوز طرفها عنه إلى غيره .

" روضة المحبين " ( ص 244 ) .

هذا طرف من ذكرهن في القرآن ، وقد جاء في السنة ما تحار فيه العقول في وصف جمالهن وحسنهن ، ومن ذلك :



1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر , ثم الذين يلونهم كأشد كوكب دري في السماء إضاءة , قلوبهم على قلب رجل واحد لا اختلاف بينهم ولا تباغض , لكل امرئ منهم زوجتان من الحور العين , يرى مخ سوقهن من وراء العظم واللحم من الحسن ) رواه البخاري ( 3081 ) ومسلم ( 2834 ) .

قال ابن حجر رحمه الله :

الحور التي يحار فيها الطرف يبان مخ سوقهن من وراء ثيابهن , ويرى الناظر وجهه في كبد إحداهن كالمرآة من رقة الجلد وصفاء اللون .

" فتح الباري " ( 8 / 570 ) .

2. وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا , ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) رواه البخاري ( 2643 ) .

فلو أطلت بوجهها لأضاءت ما بين السماء والأرض ، فأي نور وجمال في وجهها ! وطيبُ ريحها يملأ ما بين السماء والأرض ، فما أجمل ريحها !

وأما لباسها ؛ فإن كان المنديل الذي تضعه على رأسها خير من جمال الدنيا وما فيها من متاع وروعة وطبيعة خلابة وقصور شاهقة وغير ذلك من أنواع النعيم ، فسبحان خالقها ما أعظمه ، وهنيئا لمن كانت له وكان لها .

ثانياً :

وحال المؤمنة في الجنة أفضل من حال الحور العين وأعلى درجة وأكثر جمالا ، وقد ورد في ذلك بعض الأحاديث والآثار ولكن لا يثبت منها شيء ، ولكن المرأة الصالحة من أهل الدنيا إذا دخلت الجنة فإنما تدخلها جزاء على العمل الصالح وكرامة من الله لها لدينها وصلاحها ، أما الحور التي هي من نعيم الجنة فإنما خلقت في الجنة من أجل غيرها وجعلت جزاء للمؤمن على العمل الصالح ، وشتان بين من دخلت الجنة جزاء على عملها الصالح ، وبين من خلقت ليُجَازَى بها صاحب العمل الصالح ، فالأولى ملكة سيدة آمرة ، والثانية على عظم قدرها وجمالها إلا أنها لا شك دون الملكة وهي مأمورة من سيدها المؤمن الذي خلقها الله تعالى جزاء له .

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل الأوصاف التي ذكرت للحور العين تشمل نساء الدنيا ؟

فأجاب :

الذي يظهر لي أن نساء الدنيا يكنَّ خيراً من الحور العين ، حتى في الصفات الظاهرة ، والله أعلم .

" فتاوى نور على الدرب " .

نسأل الله العظيم أن يؤتينا أفضل ما يؤتي عباده الصالحين .





******







الحور العين وذكر صفاتهن :



قال الرسول صلىالله عليه وسلم ( الحور العين خلقن من الزعفران ) [ رواه أبو نعيمفي صفة الجنة (384) والخطيب في تاريخ بغداد (7/99)

قال الرسول صلىالله عليه وسلم ( يسطع نور في الجنة فرفعوا رؤوسهم فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت فيوجه زوجها ) [ رواه أبو نعيم (381) في صفة الجنة ]
عن أنس يرفعه : ( لو أن حوراء بصقت في سبعة أبحر لعذبت البحار من عذوبة فمها ، وخلق الحور العين منالزعفران ) [ رواه أبو نعيم في صفة الجنة (
386)
. و ابن أبي الدنيا ] عن أحمد بنأبي الحواري حدثني جعفر بن محمد قال : لقي حكيم حكيماً فقال : أتشتاق إلى الحورالعين ؟ فقال : لا ، فقال : فاشتق إليهن ، فإن نور وجوههن من نور الله ، فغشي عليه، فحمل إلى منزله فجعلنا نعوده شهراً .

أن ابن عباس قال : إن في الجنة نهراً يقال له البيدخ عليه قباب منياقوت تحته حور ناشئات ،يقول أهل الجنة : انطلقوا بنا إلى البيدخ ، فيجيئون فيتصفحون تلكالجواري ، فإذا أعجب رجلاً منهم جارية مس معصمها فتتبعه . [ رواهأبونعيم في صفة الجنة (382) ]

عن ابن مسعود قال : إن في الجنة حوراءيقال لها اللعبة ، كل حور الجنان يعجبن بها ، يضربن بأيديهن علىكتفها ، ويقلن : طوبى لك يا لعبة لو يعلم الطالبون لك لجدوا ، بينعينيها مكتوب : من كان يبتغي أن يكون له مثلي فليعملبرضى ربي . [ ذكره القرطبي في التذكير ص (477(
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:






غناء الحور العين


ورد في معجم الطبراني الأوسط بإسناد صحيح عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( إن أزواج أهل الجنة ليغنين أزواجهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط. إن مما يغنين: نحن الخيرات الحسان ، أزواج قوم كرام ، ينظرن بقرة أعيان ، وإن مما يغنين به : نحن الخالدات فلا يمتنه ، نحن الآمنات فلا يخفنه ، نحن المقيمات فلا يظعنه)

وعن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الحور العين لتغنين في الجنة ، يقلن : نحن الحور الحسان ، خبئنا لأزواج كرام)
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:



دلال الحور




روي عن الحسن رضي الله عنه أنه قال : بينما ولي الله في الجنة مع زوجته من الحور العين على سرير من ياقوت أحمر وعليه قبة من نور، إذا قال لها : قد اشتقت إلى مشيتك، قال فتنزل من سرير ياقوت أحمر إلى روضة مرجان أخضر ، وينشئ الله عز وجل لها في تلك الروضة طريقين من نور ، أحدهما نبت الزعفران ، والآخر الكافور ، فتمشي في نبت الزعفران وترجع في نبت الكافور ، وتمشي بسبعين ألف لون من الغنج




السنا اجدر بالتدلع

لازواجنا منهن بالدنيا

والاخره ان شاء الله

بتميزنا عنهن بالطاعات

التي امرنا الله بها ؟

حتى لانغار منهن كما يغرن

من نساء الدنيا المؤمنات

وتفضيل الله لنا عليهن.

اللهم ادخلنا الجنه

وارزقنا الفردوس الاعلى


اللهم امين
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:






غيرة الحور العين على أزواجهن في الدنيا





ورد في مسند أحمد وسنن الترمذي بإسناد صحيح عن معاذ رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا ، إلا قالت زوجته من الحور العين : لا تؤذيه قاتلك الله ، فإنما هو دخيل عندك يوشك أن يفارقك إلينا)ا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


:icon26:اخواتي بالله::icon26:


بعد ان ابحرنا في نعيم الجنان
وما اعد الله للمؤمنين فيها

*****

مالا عين رأت ولا اذن سمعت
ولا خطر على قلب بشر
*****

حان الوقت لنا لنتعرف على
ما فضل الله به نساء الدنيا على
الحور العين وما هي الاعمال التي بها سننال
هذا التفضيل من الله
سبحانه وتعالى


:icon26::icon26::icon26:


اللهم ادخلنا الفردوس الاعلى

من الجنان

نحن ووالدينا

وازواجنا

واولادنا

والمسلمين

اجمعين

اللهم امين

فهيا بنا لنبدأ
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:






:icon26:نساء الدنيا في الجنة :icon26:





زوجة المؤمن في الدنيا تكون زوجته في الجنة أيضا إذا كانت مؤمنة ،

قال تعالى ( جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم )

الرعد(23)



وهم في الجنات منعمون مع الأزواج ، يتكئون في ظلال الجنة مسرورين فرحين​

( هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون )

يس(56)


وقال ( ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون )

الزخرف(70)


والمرأة تكون لآخر أزواجها في الدنيا ، روى ابو الحراني في ' تاريخ الرقة ' عن ميمون بن مهران قال : خطب معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أم الدرداء ، فأبت أن تزوجه ، وقالت : سمعت أن أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المرأة في آخر أزواجها ، أو قال : لآخر أزواجها ) ، وهذا الحديث قوي بمجموع طرقه ، وله شاهدان موقوفان

الأول : يرويه ابن عساكر عن عكرمة ( أن أسماء بنت أبي بكر كانت تحت الزبير بن العوام ، وكان شديدا عليها، فأتت اباها ، فشكت ذلك إليه ، فقال : يا بنية اصبري ، فإن المرأة إذا كان لها زوج صالح ، ثم مات عنها ، فلم تزوج بعده جمع بينهما في الجنة ) ا

الثاني : أخرجه البيهقي في السنن أن حذيفة قال لزوجته : ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي ، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا ) ، فلذلك حرم الله على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن ينكحن من بعده لأنهن أزواجه في الآخرة

وورد في ' النهاية في الفتن والملاحم ' للحافظ بن كثير ، أن أم حبيبة قالت : يا رسول الله : المرأة يكون لها الزوجان في الدنيا ، فلأيهما تكون ؟ فقال : لأحسنهما خلقا كان معها في الدنيا . ثم قال : يا أم حبيبة : ذهب حسن الخلق بخير الدنيا والآخرة . وروي عن أم سلمة نحو هذا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon31::icon31::icon31:




:icon31:فضل نساء الدنيا : :icon31:

:icon31:


عن أم سلمة قالت : قلت يارسول الله أخبرني عن قوله عز وجل

((عرباًأتراباً)) [الواقعة /37/ ]

قال : ( هن اللواتي قبضن في دار الدنياعجائز رمصاً شمطاً ، خلقهن الله بعد الكبر ، فجعلهن عذارى ، عرباًمتعشقاتٍ متحبباتٍ ، أتراباً ، على ميلادٍ واحد) قلت : يارسول الله
نساء الدنيا أفضل أم الحور العين ؟
قال : (بل نساء الدنيا أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة )
قلت : يارسول الله وبم ذلك؟
قال : ( بصلاتهن وصيامهن وعبادتهن الله تعالى ، ألبس الله وجوههن النور وأجسادهن الحرير ، بيض الألوان ، خضر الثياب صفر الحلي ، مجامرهن الدر ،وأمشاطهن الذهب ، يقلن : نحن الخالدات فلا نموت ، ونحن الناعمات فلا نبأس أبداً ،ونحن المقيمات فلا نظعن أبداً ، ونحن الراضيات فلا نسخط أبداً ، طوبى لمن كنا له وكان لنا ) [ رواه الطبراني ]
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:​









((( نساء الدنيا يوم القيا مة بجوار الحور العين))



:icon26::icon26::icon26:​


فهنا يأتي ترغيب النساء من أهل الدنيا حيث أن نساء االمؤمنين فى الجنة لهن من كل أنواع النعيم واللذة مثل ما للرجال سواء بسواء
قال الله تبار ك وتعا لى ..

( من عمل صا لحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كا نوا يعلمون)

النحل 97



(فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عا مل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض)

آل عمران 195


فزوجا ت الدنيا زوجا ت في الجنة معهن الحور العين بل لزوجات الدنيا فضل على الزوجات من الحور العين بعبادتهن الله تعالى فى دار الدنيا

وفى تفسير القرطبى (ج17_ص187)...ان سيدتنا عا ئشة قالت رضي الله عنها ..إن الحور العين إذا قلن هذة المقالة ..((إن أزواج الجنه ليغنين أزوا جهن بأحسن أصوات ما سمعها أحد قط إن مما يغنين .. نحن الخيرات الحسان أزواج قوم كرا م ينظرن بقرة أعيان وإن مما يغنين به : نحن الخا لدات فلا تمتنه نحن الآمنان فلا تخفنه نحن المقيما ت فلا تظعنه )) ...

أجابهن المؤمنات من نساء أهل الدنيا نحن المصليات وما صليتن ونحن الصا ئمات وما صمتن ونحن المتوضئات وما توضأتن ونحن المتصدقات وما تصدقتن وقالت عا ئشة فغلبنهن


وهذا بالنسبة للمرأة وللرجل الر جل الذى لا ينظر إلى محرما ت غيرة ولا يتتبع النظرا ت إلى النساء المتبرجات لعنة اللة عليهم والنساء يأخز نصيبة من الحور العين ايضا التى تصون نفسها وتعف نفسها وتستر نفسها وتبعد كل البعد عن التبرج وتصلي لخالقها وتطيع زوجها تصبح أفضل واحسن جما لا من الحور العين الذي وصفنا جمالها لا يقارن بجمال دنيا حيث نرى من النساء الذين يغيرون فى خلقة الله ويقمون بعمليا ت التجميل سبحا ن الله الغر يب انهم ير جعو ن اقبح مما كا نو لاحظو اى وحدة عملت عملية تجميل سو ف تجدو غضب الله على وجها فالمرأة الصا لحة لا تحتا ج إلى ذلك لأن الجمال الذي ليس بعدة جمال ينتظرها فى الآخرة والثواب العظيم للمرأة والرجل ينتظرهم من رب العباد وخا لقهم




نساء الدنيا المؤمنات اللاتى يدخلهن الله الجنة برحمته :




و هؤلاء هن ملكات الجنة و هن أشرف و أكمل و أجمل من الحور العين ( لعبادتهن الله فى الدنيا ) ...

وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته و قد أعد الله لهن قصوراً و نعيماً ممدوداً أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل ...

قال صلى الله عليه وسلم فى وصفهن أن المؤمن لينظر ال مخ ساقها ( أى زوجته ) كما ينظر أحدكم الى السلك من الفضه فى الياقوت ( كأنهن فى شفافية الجواهر ) على رؤوسهن التيجان وثيابهن الحرير ...


يــــــــــــا سبحان اللـــــه ...

و الآن يا شباااااب الإسلام ...

هل تفضلون نساء الدنيا

أم نساء الآخرة ؟؟؟
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:​








:icon26: نعيم الجنة فى الناحية الجنسية :icon26:




:icon26::icon26::icon26:





-‏تحدث القرآن عن نعيم الجنة فى الناحية الجنسية ، وركز على الرجل بالذات ، وأغراه بالعمل لدخول الجنة لينعم بزوجات فيهن كل الأوصاف المغرية،

وجاء فى الحديث المتفق عليه بين البخارى ومسلم أن الرجل الواحد سيكون له أكثر من زوجة ، فقد أخرجا عن أبى هريرة رضى الله عنه أن الصحابة تذاكروا :‏ الرجال أكثر فى الجنة أم النساء ؟ فقال :‏ ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما فى الجنة رجل إلا وله زوجتان ، إنه يرى مخ ساقها من وراء سبعين حلة، ما فيها عزب " وجاء فى أحاديث أخرجها الترمذى وصححها أن العبد يزوج فى الجنة سبعين زوجة، وفى حديث لأحمد والترمذى وابن حبان أن أدنى أهل الجنة منزلة له ثنتان وسبعون زوجة .‏



فأين الحديث عن المتعة الجنسية للمرأة ،

وهل لها أن تتمتع بأكثر من رجل

كما يتمتع الرجل بأكثر من امرأة ؟


وإذا كانت مع زوجها فى الجنة كما

قال تعالى {‏ جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم }‏

الرعد :‏ ‏23


فكيف تحس بالنعيم مع أن الغيرة تملأ قلبها من ضرائرها الحسناوات ؟

أ-‏التركيز على نعيم الرجل لأن شهوته طاغية، فهو طالب لا مطلوب ، فوعده الله بما يحقق رغبته فى هذه اللذة إن جاهد نفسه وعف عن الحرام .‏

أما المرأة فشهوتها ليست طاغية كما يقول المختصون ، وإن اشتدت فى فترة نضج البويضة يوما أو يومين فى الشهر فهى فى غالب أيامها مطلوبة لا طالبة .

‏ وما قيل من أن شهوتها أقوى من شهوة الرجل بنسبة كبيرة فليس عليه دليل صحيح ، والواقع خير دليل .

‏ ومع ذلك فلا تحرم المرأة من هذه اللذة فى الجنة، وستكون مع زوجها ذلك

{‏ إن أصحاب الجنة اليوم فى شغل فاكهون *‏ هم وأزواجهم فى ظلال على الأرائك متكئون }‏

يس :‏ ‏55، ‏56


ومن لم تتزوج إما أن يزوجها الله -‏حيث لا يوجد عزب فى الجنة كما فى الحديث السابق الذى رواه الشيخان ، وإما أن يمتعها بلذة أخرى تقنع بها .‏


ب -‏ قد يكون هناك تعويض عن هذه اللذة بالقناعة بمنزلتها عند زوجها وبمتع أخرى يعلمها الله وحده

{‏ وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين }

‏ الزخرف :‏ ‏71 .‏


وقد قيل :‏ إن الله يكسوها جمالا لا تحس معه نقصا بالنسبة للحور العين ، وأن لها السيادة عليهن ، وهى لن تحب رجلا غير زوجها كالحور العين قاصرات الطرف .‏


ج -‏ ليس فى الجنة غيرة بين الزوجات -‏كما فى الدنيا-‏ لأنها تنغص النعيم ، وليس فيها حسد ولا حقد ولا حزن ولا أى ألم أبدا، حتى تتم اللذة لأهل الجنة كما

قال تعالى :‏ {‏ ونزعنا ما فى صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين *‏ لا يمسهم فيها نصب }‏


الحجر:‏ ‏47 ،‏48


وقال على لسان أهل الجنة

{‏ الحمد لله الذى أذهب عنا الحزن ، إن ربنا لغفور شكور *‏ الذى أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب }

‏ فاطر:‏ ‏34 ، ‏35


 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:









:icon26:الحمل والولادة في الجنة ::icon26:




:icon26::icon26::icon26:



قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا اشتهى المؤمن
الولد في الجنةكان في ساعةٍ كما يشتهي ولكن لا يشتهي )

[ قال الحافظ الضياء المقدسي على شرط مسلم ( النهاية2/467)



قال الرسول

صلى الله عليه وسلم (إن الرجل من أهل الجنة ليولد له كمايشتهي فيكون حمله وفصله وشبابه في ساعةٍ واحدةٍ )


[ رواه أبو نعيمفي صفة الجنة (2/124)




قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا ومافيها)

[ رواه البخاري (6/397) في بدءالخلق(




قال الرسول صلى الله عليه وسلم

( أول من يدعى إلى الجنة يومالقيامة الحامدون الذين يحمدون الله في السراء والضراء)

[ رواهأبونعيم في صفة الجنة (1/115) وفي الحلية (5/69(




قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( يتجلى لنا ربنا تبارك وتعالى ضاحكاً يوم القيامة)

[ رواه الطبراني وتمام في فوائده
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:​












وتخاصم الرجال والنساء زمن الصحابة في أكثر أهل الجنة ، هل هم الرجال أم النساء ؟



:icon26::icon26::icon26:​


ففي صحيح مسلم عن ابن سيرين قال :

اختصم الرجال والنساء أيهم أكثر في الجنة ؟ وفي رواية : إما تفاخروا وإما تذاكروا : الرجال في الجنة أكثر أم النساء؟

فسألوا أبا هريرة ، فاحتج أبو هريرة رضي الله عنه على أن النساء في الجنة أكثر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم

( إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر ، والتي تلهيا على أضوأ كوكب دري في السماء ، لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان ، يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب )ا

والحديث واضح الدلالة على أن النساء في الجنة أكثر من الرجال ، وقد احتج بعضهم على أن الرجال أكثر بحديث

(رأيتكن أكثر أهل النار ) ،

والجواب أنه لا يلزم من كونهن أكثر أهل النار أن يكن أقل ساكني الجنة كما يقول ابن حجر العسقلاني ، فيكون الجمع بين الحديثين أن النساء أكثر أهل النار وأكثر أهل الجنة ، وبذلك يكن أكثر من الرجال وجودا في الخلق. ويمكن أن يقال :

إن حديث أبي هريرة رضي الله عنه يدل على أن نوع النساء في الجنة أكثر سواء كن من نساء الدنيا أو من الحور العين ،

والسؤال هو أيهما أكثر في الجنة : رجال الدنيا أم نساؤها ؟

وقد وفق القرطبي بين النصين بأن النساء يكن أكثر أهل النار قبل الشفاعة وخروج عصاة الموحدين من النار ، فإذا خرجوا منها بشفاعة الشافعين ورحمة أرحم الراحمين كن أكثر أهل الجنة

وهناك ما يدل على قلة النساء في الجنة وهو ما رواه أحمد وأبو يعلى عن عمرو بن العاص قال

( بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الشعب إذ قال : انظروا هل ترون شيئا ؟
فقلنا: نرى غربانا فيها غراب أعصم ، أحمر المنقار والرجلين ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة من النساء إلا من كان منهن مثل هذا الغراب في الغربان ) ا
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه