مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

لعيونكم اول موظوع لي عن المراهقة

طريق الخير

New member
إنضم
15 يناير 2009
المشاركات
681
الاخت alashi شكرا لكلماتك الرقيقة ودعائك الجميل اتمنى لك بالمثل وادعو ان يستفدن كل الامهات من موأضيعي .
 

طريق الخير

New member
إنضم
15 يناير 2009
المشاركات
681
6- الانتقاد الدائم بدلا من زرع البديل الايجابي:
"انت لا تصلح لشي" "انت فاشل لا تحسن القيام بأي شئ "والكثير من العبارات المماثلة التي يستخدمها بعض الآباء في انتقاد وجلد المراهق.ومن الغريب ان بعض الآباء يعتقد ان الانتقاد هو من اساليب التربية,غير مدرك الأثر السلبي الذي تتركه تلك الانتقادات في نفسية المراهق.ابتداء من الشعور بأنه بلا قيمة ,وأنه عالة على المجتمع,وان وجوده او عدم وجوده لا يشكل فرقا كبيرا ,وأن أي تصرف يمكن ان يقوم به لن ينال الرضا مهما حاول,فيقتل فيه حب التميز والاصرار والثقة بالقدرة الذاتية على النجاح.

7- مقارنة المراهق بمن هم في مثل سنه:

قد يعتقد الآباء أن المقارنة بين ابنه وبين ابن الجيران مثلا او ابن الخالة او ابن العم او حتى بين اخوته الأكبر منه سنا الذين عبروا مرحلة المراهقة دون مشاكل,طريقة لتحفييز هذا المراهق ليصبح أفضل.يجب التذكر أن المراهق عنيد ومعتز بنفسه ويحب التميز عن غيره ,وان مقارنته بغيره تعد اهانة له حتى لو كانت صحيحة.

8- كبت قاتل او حرية مطلقة:

"ان لم اسيطر على ابني المراهق الآن سوف اندم لاحقا!"فكرة استحوذت على افكار الكثير من الآباء ,على اعتبار أن المراهق هو حيوان بري بحاجة الى ترويض,وان هذا الترويض لا يأتي الا بتحديد حرياته وتقييد حركاته,لكن ما يغيب عن أذهان هؤلاء الآباء أن هذا الأسلوب يولد لدى المراهق الانفجار(فكل ممنوع مرغوب) وما لا يستطيع المراهق عمله امام اهله سيقوم به من وراء الأهل .وعلى النقيض قد يجد بعض الآباء ان اعطاء المراهق الحرية المطلقة في التصرف هي انسب أسلوب للتعامل معه,بحجة ان ما سأمنعه عنه الآن يستطيع ان يقوم به لاخقا.فالافضل ان اكون على دراية بما يقوم به ابني ولو عن بعد واترك له القرار المطلق.لكن يجب على الأهل ان يوازن بين الحرية والرقابة ويقدم الارشاد اللطيف لا النصائح الثقيلة والمحاضرات اليومية والتي تكتظ بكلمات (افعل ولا تفعل) ولا تضغط المراهق.

9-عدم وجود توافق في نظام التربية بين الأم والأب:
"أمي هل استطيع الذهاب الى السينما؟.....لا ولا تناقشني"
"ألب هل اذهب؟..... طبعا ولم لا ,اتركيه يا امرأه"
(والعكس صحيح)
كثيرا ما نسمع هذا النوع من الحوارات المتناقضة في المضمون والكربكة لفرض السلطة,وقد يعتقد الأب انه وبهذا الأسلوب سيكسب صداقة وثقة ابنه المراهق.ولكن يجب على الأبوين معا التاكيد عليه هو الالتزام بموقف واحد أمام الاولاد مهما حصل.وأي نقاش جول موضوع معين قد يتهم بينهما دون تواجد الأولاد.فالتناقض يقلل من احترام المراهق لوالديه ويزعزع ثقته بقراراتهما ,ومع الموقف تصبح الأوامر والنصائح بلا فائدة ما لم تتوافق مع اهواء المراهق.

10- الامتناع عن اظهار العواطف للمراهق:
يجد الاباء الصعوبة في اظهار مشاعرهم تجاه ابنائهم المراهقين على اعتقاد انهم قد اصبحوا اكبر سنا وقد يشعرون بالاحراج اذا ما اظهر الأب بعض العاطفة ,كأن يقبل ابنه او ان يجلسه بجانبه يمازحه ويضاحكه ويحتضنه,فلا تخجل عزيزي الأب من حق طفلك وطفلتك عليك .وتذكر انهم سيتعلمون منك التعبير الصحي عن المشاعر وعدم الخوف أو الخجل من ذلك.
 

طريق الخير

New member
إنضم
15 يناير 2009
المشاركات
681
نالي درجة الشهادة بالتربية فالعمل جهاد والعلم جهادوجعلي تربية اولادك جهاد
اختي الفاضلة ان الاولاد هم امانة في اعناقنا وعلينا تربيتهم تربية صالحة لننتفع بهم بالمسقبل وينتفع بهم الاسلام
فضل تأديب الولد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(
لأن يؤدب الرجل ولده خير من أن يتصدق بصاع
) الترمذي
و قال (
ما نحل والد ولداً أفضل من أدب حسن
) الترمذي .
 

طريق الخير

New member
إنضم
15 يناير 2009
المشاركات
681
الأجر العظيم ، والثواب الكبير لمن سعى في صلاح أبنائه ، وأحسن تربيتهم ورعايتهم فقد جاء في الحديث( إن الرجل ترفع منزلته يوم القيامة فيقول: أنى لي هذا ؟ فيقال: باستغفار ولدك لك )
والحديث الآخر: ( إذا مات ابن أدم انقطع عمله الا من ثلاث : وذكر منها ولد صالح يدعو له) فبذل الجهد في تربية الأبناء ليكونوا متميزين في صلاحهم وسلوكهم وقدراتهم مشروع استثماري عظيم لا ينتهي به حتى بعد الممات
 

ظروف

New member
إنضم
10 ديسمبر 2010
المشاركات
50
موضوع جميل جدا اهم شي في التربيه زرع الوازع الديني في ابناءناوالاخلاق واحترام من هواكبر منهم وزرع الثقه فيهم وتحمل المسوليه لوحده واهم شي التشجيع
 

ميمو قطر

New member
إنضم
4 يونيو 2008
المشاركات
228
بوركت الأيادي وجزاك الله خير في الدنيا والأخرة وكلمات رائعة وتؤثر في القلب والله المستعان ويعين جميع امة محمد على التربيه الصالحه لأبنائهم اللهم أمين .........
 

jenluvscnd

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
إنضم
12 فبراير 2011
المشاركات
45
Hi, few questions for everyone

for sure I here you. by the way you should to a quick look at my sons blog. Tea along with biscuits are available... From the purely selfish perspective, it's always nice to possess more people with impairments around the forum - that gives us better quality feedback and advice about where ease of access problems occur, since the forum frequently includes a rather developer-heavy focus. In addition, your PhD investigation stuff sounds interesting - would love to view a link to that when your web site is back up and running yet again!
 

اسرار بلس

New member
إنضم
25 ديسمبر 2010
المشاركات
47
ااسلوبك رائع ابيك تساعديني في بنتي مشكلتها نوع ثاني اصلا هي طويلة وكل مالها تسمن حتى صار شكلة ملفت واجلس معها جلسات طويلة مايفيد ابي حل
 
أعلى