لباااااااس المرأة عند زوجها وأبناااااائهاا

احصائياتى
الردود
69
المشاهدات
7K

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
لباااااااس المرأة عند زوجها وأبناااااائهاا
بسم الله ارحمن الرحيم

غالياتي أحببت أن أتكلم عن حدود اللبس بين الأبناء
بعد أن رأيت حديث في الدردشه والأخوات حفظهن الله كل واحده تقول رأيها للأخرى وهي لم تعلم بأنها تفتيها في دينها

وللأسف رأيت جهل وواضح بهذه النقطه

ومن حبي لكن أخياتي بحثت وبحثت حتى أوصل لكن المعلومه بطريقه توضح لكن من الناحيه الدينيه ومن الناحيه التربويه

حدود اللبس بين الأبناء

أتمنى أن أوفق في الطرح,,


يتبع


 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com

بداية لنجعل في عقولنا وأنفسنا أننا خلقنا لعبااااادة الله


ولا نجعل من حبنا للزوج معصية لله عزوجل

إحدى الأخوات تقول أعلم بحرمة ما البس لكن الزوج يأتي من مشاهدة الدش ولا أريد أن يراني بملابس طويله

ياسبحان الله تستهينين بالحرام وتفعلينه لأجل رضى الزوج

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) والسلام عليك [والحديث إسناده صحيح]. وفي رواية لإبن حبان: ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس)) [وسنده صحيح أيضا، والحديث ذكره الشيخ الألباني في حديث الجامع الصغير السيوطي وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد المعاد: إسناده صحيح]. وقوله عليه الصلاة والسلام: ((من التمس رضا الناس)) التمس يعني: طلب، وقوله عليه الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس) المؤونة التبعية والمقصود كفاه الله تعالى شر الناس وأذاهم.


يتبع
 

ام حبايبي

New member
معلومات ام حبايبي
إنضم
15 مارس 2011
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله مافهمت اختي يعني الوحده وش تلبس وكيف عصت ربها لانها لبست قصير قدام زوجها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ممكن توضحي
 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
نتكلم من الناحية الدينية وهو شرعنا وديننا الذي إن إتبعناه نجينا وإن هجرناه هلكنا

ككل المسائل الدينه ليست مني وإنما من الكتاب والسنه وفتاوى علمائنا الأجلاء

من الكتاب(القرآن)
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ (58) سورة النــور

( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )


من السنة

ما رواه الترمذي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( المرأة عورة ) ، فدل هذا الحديث على أن الأصل في المرأة أنها عورة فلا يستثنى إلا ما دل الدليل عليه ، وقد دل عمل الصحابة أن للمرأة أن تظهر للمرأة ما يظهر منها غالبا كالوجه واليدين والقدمين والشعر والجيد ونحوها ، أما عدا ذلك فلم يرد دليل على جواز إظهاره للنساء أو المحارم بل هو على الأصل في المنع ، وهذا الذي تدل عليه أقوال الصحابة فيما تظهره المرأة أمام المحارم


ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رءوسهن أمثال أسنمة البخت المائلة , لا يرين الجنة ولا يجدن ريحها , ورجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس )

قال سماحة الشيخ ابن عثيمين في الجزء السادس من شرح رياض الصالحين : يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله : للمرأة فيبيتها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لباس يستر من كف اليد الى كعب الرجل , وهي في البيت ما عندها الا النساء او رجال محارم , ومع ذلك تستر من الكف الى الكعب فكلها مسترة . وبهذا نعرف فساد تصور من تصور قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تنظر المراة الى عورة المراة ) ان المراة يجوز لها ان تقتصر في لباسها على لباس يستر السرة والركبة !! يردن ان تخرج المراة كاشفة كل بدنها الا ما بين السرة والركبة فمن قال هذا ؟؟
ان الرسول صلى الله عليه وسلم يخاطب الناظرة لا اللابسة يقول ( لا تنظر المراة الى عورة المراة ) يعني ربما تكون اللابسة قد كشفت ثوبها لقضاء حاجة من بول او غائط , فيقول لا تنظر لعورتها , لم يقل الرسوليستر ما بين السرة و الركبة فقط , ومن توهم هذا فإنه من وحي الشيطان ولننظر كيف كانت النساء في عهدالرسول صلى الله عليه وسلم تلبس الثياب .لذلك يجب ان نصحح هذا المفهوم الذي تدندن به كل امراة ليس عندها فهم , وليس عندها نظر لمن سبق نقول لها : هل تظنين ان الشرع الاسلامي يبيح للمراة ان تخرج بين النساء ليس عليها الا سروال قصير يستر ما بين السرة الى الركبة فمن قال ان هذا هو الشرع الاسلامي .................... )
صلى الله عليه وسلم للمراة ان تلبس ما

يتبع
 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com

بداية لنجعل في عقولنا وأنفسنا أننا خلقنا لعبااااادة الله


ولا نجعل من حبنا للزوج معصية لله عزوجل

إحدى الأخوات تقول أعلم بحرمة ما البس لأنها تلبسه أمام أبناااائها وهم بلغوا سن الرشد لكن الزوج يأتي من مشاهدة الدش ولا أريد أن يراني بملابس طويله

ياسبحان الله تستهينين بالحرام وتفعلينه لأجل رضى الزوج


تم التعديل
 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
سأطرح عليكن غالياتي

فتاااوى بخصوص اللبس أماام الأبناء والبنات

قـم الفتوى : 27315 عنوان الفتوى : حكم ظهور المرأة بملابس ضيقة أمام إخوتها ومحارمها تاريخ الفتوى : الأربعاء 9 ذو القعدة 1423 / 12-1-2003 السؤال هل يجوز لبس الثياب الضيقة والقصيرة أمام أهلي وإخوتي ومحارمي ؟ أم هناك شروط لمثل هذا الملبس أمام المحارم، مثلا أن لا يكون ضيقا وأن يكون ساتراً ما بين الصدر والركبة؟ أفتوني يرحمكم الله.
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإنه لا يجوز للمرأة أن تكشف أمام محارمها ما لا يظهر منها غالباً ولا أن تظهر أمامهم في ملابس ضيقة كما هو مبين في الفتوى رقم:

21428
.
والله أعلم.



 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
س: ما مدى تحريم لبس المرأة للبنطلون ؟ هل هو محرم قطعًا بحيث أن السيدة المفروض ألا تلبس البنطلون في المنزل أو مجتمع سيدات؟ أم أنه محرم فقط الخروج به في الشارع؟
محرم عند غير زوجها. إذا كانت عند النساء أو في الأسواق أو عند أجانب, أو عند المحارم, فلا يجوز لها؛ وذلك لأنه يبين تفاصيل بعض البدن, كالركبتين والأليتين, وما أشبه ذلك. ولو كان واسعًا أو فضفاضا. أما إذا كانت عند زوجها, أو ليس عندها أحد في بيتها فلا حرج في ذلك. الشيخ ابن جبرين رحمه الله

 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
س: سؤال، لبس الملابس المجسمة أمام النساء وما يسمى بالاسترتش, ما حكم ذلك؟
لا يجوز ذلك, فالمرأة عليها أن تلبس اللباس الوافي, ولا تلبس اللباس الضيق الذي يمثل جسدها, حتى ولو كانت عند النساء. ولو كانت عند الأجانب تلبس الثوب الفضفاض الواسع الذي يستر جسدها, ويستر ولا يُبَيِّنُ حجم شيء من أعضائها. أما هذه الأكسية الضيقة التي يتبين صدر المرأة وثدياها ومنكباها, وما أشبه ذلك -فإنها من التشبه. فننصح المرأة المسلمة عن ارتدائها, حتى ولو كانت عند النساء.


ماكان عند النساء يشمل البنات والأبناء البالغين

 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
رقـم الفتوى : 975 عنوان الفتوى : لبس البنطال الضيق أمام غير الزوج حرام تاريخ الفتوى : الأربعاء 24 ذو الحجة 1419 / 11-4-1999

السؤال ماحكم لبس البنطلون للمرأة أمام النساء؟

الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد فإنه لا يجوز للمرأة أن تلبس ما فيه تشبه بالرجال أو تشبه بالكافرات، وكذلك لا يجوز لها أن تلبس اللباس الضيق الذي يبين تقاطيع بدنها ويسبب الافتتان بها. ولا شك أن لبس المرأة للشيء الضيق الذي يبين مفاتن جسمها لا يجوز، إلا عند زوجها فقط، أما عند غير زوجها فلا يجوز و لو كان بحضرة نساء فقط ، لأنها تكون قدوة سيئة لغيرها إذا رأينها تلبس هذا، يقتدين بها، وهي أيضا مأمورة بستر عورتها بالضافي والساتر عن كل أحد إلا عن زوجها، وتستر عورتها عن النساء


 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا خلا الرجل بأهله بعد العشاء فلا يدخل عليه خادم ولا صبيّ إلا بإذنه حتى يُصلي الغداة ، واذا خلا بأهله عند الظهر فمثل ذلك .

ولأن الطفل لو رأى شيئاً مما يقع بين الزوج وزوجته لرسخ ذلك في مُخيّلته ، ولكان له الأثر السلبي على حياته ، إذ أنّ أمه وأباه هم القدوة في حياته ، ثم يراهم على ذلك الوضع !


فيجب أن يُعوّد الأطفال على ذلك ، وأن يؤمروا أن لا يدخلو غرفة نوم والديهم إلا بعد الاستئذان ، وقرع الباب ، فإن أُذِن له وإلا فليرجع ولا يدخل .

 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
ما حكم لبس القصير من الثياب أمام الأبناء ؟
السلام عليكم يا شيخ و بارك الله لك في علمك
اما بعد
عندي صديقة يطلب منها زوجها ان ترتدي القصير من الثياب لانه يحب هذا النوع و لهذه الاخت بنت صغيرة تبلغ من العمر 7 سنوات .و هي تسأل
هل يجوز لها لبس هذه الثياب القصيرة امام ابنتها ام لا يجوز لها. خاصة و ان هذه الثياب فوق الركبة. و جزاكم الله عنا كل خير .



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

ينصّ العلماء على أن الصبي إذا ميّز أنه يَستأذن ، وذلك لأن ذاكرته تبدأ بتخزين الصور !
ومتى ما كان الطفل يَفطَن لِعورات النساء ، فإنه يُعامل مُعاملة الكبار .

قال أبو إسحاق الفزاري : قلت للأوزاعي : ما حد الطفل الذي يستأذن ؟ قال : أربع سنين ، قال : لا يدخل على امرأة حتى يَستأذن .

قال ابن قدامة : فَأَمَّا الْغُلامُ ، فَمَا دَامَ طِفْلا غَيْرَ مُمَيِّزٍ ، لا يَجِبُ الاسْتِتَارُ مِنْهُ فِي شَيْءٍ ، وَإِنْ عَقَلَ ، فَفِيهِ رِوَايَتَانِ إحْدَاهُمَا : حُكْمُهُ حُكْمُ ذِي الْمَحْرَمِ فِي النَّظَرِ . اهـ .

ولا اعلم أن أحدا مِن أهل العلم يقول في الطفل الْمُمَيِّز أنه يجوز له أن ينظر إلى عورة أمّه ، خاصة ما فوق الركبة مِن الفخذ .

ويمكن المرأة أن تلبس ما شاءت في وقت نوم الطفل ، أما أمامه فلا يجوز لبس ما كان فوق الركبة إذا كان مُميِّزًا
إنظروا هذه للطفل

الشيخ عبدالرحمن السحيم
 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
يقول الأستاذ عدنان با حارث في كتاب مسؤولية الأب المسلم في تربية الولد في مرحلة الطفولة :
ويحذر الأب كل الحذر من نوم الولد بعد السنة الأولى من عمره في غرفة نومه الخاصة به مع أهله ؛ خشية أن يرى الولد ما يكره من العلاقة الطبيعية بين الرجل والمرأة . اهـ .

وأما اللباس المعتاد للرجل في بيته ، فهو ما يستر عورته ، وإذا كان مِن عادته أن يُخصص للبيت لباساً فليحرص أشدّ الحرص على أن يكون اللباس ساتراً للعورة ، أو أن يلبس تحته ما يستر العورة ؛ لأن الطفل إذا شاهد تساهل والده في ستر العورة حذا حَذوه ، وسار بسيره ، وربما يُفاجأ الأب في يوم من الأيام إذا انتهر طفله ( ذكراً أو أنثى ) آمراً إياه أن يستر عورته ، ربما يُفاجأ بما لم يكن في حسبانه من ردّ الطفل : وأنت تفعل هذا !

يعني أنك محلّ قدوة ، وتفعل هذا !
وكيف تنهى عن أمر أنت تفعله ؟!

وربما ظن بعض الآباء أن الطفل لا يُدرك ، ولكن لو ألقى سمعه لبعض همسات طفله لمن هم في مثل سِنِّـه لسمع ما لم يكن يتوقعه !
فالطفل شديد العناية بتصرفات والديه ، دقيق الملاحظة لكل ما يصدر منهما .
 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
وأما لباس المرأة فإنه يجب أن يكون أشدّ عند الصغار ؛ لأنهم ربما نقلوا ما اطّلعوا عليه من عورات النساء !

قالت أم سلمة رضي الله عنها : دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم وعندي مخنث ، فسمعه يقول لعبد الله بن أمية : يا عبد الله إن فتح الله عليكم الطائف غداً فعليك بابنة غيلان ، فإنها تُقبل بأربع وتُدبر بثمان ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا يدخل هؤلاء عليكم . رواه البخاري ومسلم .


وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان يدخل على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم مخنث ، فكانوا يَعدّونه من غير أولي الإربة . فدخل النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وهو عند بعض نسائه وهو ينعت امرأة . قال : إذا أقبلت أقبلت بأربع ، وإذا أدبرت أدبرت بثمان . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ألا أرى هذا يعرف ما ها هنا ! لا يدخلن عليكن . قالت : فحجبوه .


قال الإمام البخاري : تقبل بأربع وتدبر : يعني أربع عِكن بطنها ، فهي تُقبل بهن ، وقوله : وتدبر بثمان : يعني أطراف هذه العكن الأربع ؛ لأنها محيطة بالجنبين حتى لَـحِقَتْ .

فهذا من غير أولي الإربة من الرجال ، ومع ذلك تفطّن لما يتفطّن له الرجال ، وانتبه لما ينتبه له الرجال عادة !


وفي هذا إشارة وتنبيه إلى بعض النساء اللواتي يتساهلن في اللباس أمام الأطفال !


فقد تتساهل المرأة في لباسها في بيتها بحجة أنها في بيتها ، وأمام زوجها تُريد أن تتزيّن له ، وهي لا تشعر بلحظ الأطفال لكل حركة وسكنة !
أو في حال رضاع الصغير ، ونحو ذلك .
وربما تحدّث الطفل عند الكبار مما رأى !

إن بإمكان المرأة أن تتجمّل لزوجها وأن تتزيّن له في غرفة نومه ، حفاظاً على مشاعر الأطفال الذين ربما أثّر فيهم ما يرون من تساهل أمهم باللباس ، وربما ورِثته البنت عن أمها.


ومما تتساهل به بعض الأمهات أن تخرج من غرفتها إلى دورة المياه أحياناً شبه عارية ، غير مُبالية بنظرات الصغار ، وربما نظرات احتقار وازدراء !

 

الراايقه

New member
معلومات الراايقه
إنضم
7 سبتمبر 2009
المشاركات
935
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
forum.hawahome.com
ورأى طفل سوءة امرأة لم تهتم به بحجة أنه طفل ، فجاء يُحدّث أهله بما رأى وقد اجتمعوا على العشاء ! ثم شبّه سوءة تلك المرأة بسوءة أخته التي كانت هي الأخرى لا تهتم بنظر الطفل الصغير !
فأخذت تحثو التراب في وجهه ، وكانت أحق به وأولى !

وشاب دخل البيت نهاراً فرأى ما لا يسرّ من علاقة أبيه بأمه ! فلما اجتمعوا في الليل : سأل أباه عما كان يفعل بأمه ؟! فأخذت أمه تحثو عليه التراب !

لقد كانوا في غنى عن ذلك السؤال !

وربما يظن بعض الناس أن الطفل لا ينتبه ، بينما هو شديد الملاحظة ، حادّ النّظرة ، ربما يَخزن المعلومات فتكون الفضيحة وقت إبراز ذلك المخزون !

وربما تمنّت المرأة أو تمنّى الرجل وقتها أن الأرض انشقّت وابتلعته ولم يسمع عَرْضَ تلك الفضيحة ، ولم يسمع ذلك القول على الملأ !

الطفل فطرته سليمة ، فيجب أن تبقى على هذا النقاء ، وأن يُحافظ على ذلك الصفاء ، لا كما يدعو إليه من لا خلاق له بوجوب تعليم الأطفال الجنس ، ويزعمون أنه من باب تثقيف الأطفال !

ولذلك في المدارس الأوربية – غالباً - لا توجد أبواب للمراحيض في المدارس !
فيذهب الحياء ويذهب معه كل خُلُق فاضل ، وينشأ الذكور والإناث على حياة بهيمية لا تُتستر فيها عورة ، ولا يُستحيا فيها من إبداء سوءة !

إن لباس نساء سلف هذه الأمة في البيوت يُغطي الساقين والذراعين ، ولا يظهر منها إلا ما يظهر حال المهنة والخدمة ، كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

ثم ليتذكّر المسلم والمسلمة أن الله ستّير يُحب الستر
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه