فن التعامل مع المخطئ ..((موضوع مفتوح للنقاش))<<مهم جدا

احصائياتى
الردود
16
المشاهدات
2K

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فن التعامل مع المخطئ ..((موضوع مفتوح للنقاش))<<مهم جدا


مربيتي الفاضله..


يامن تربين جيل المستقبل

وتتعاملين مع انماط متعدده من الشخصيات المختلفه

لابد انك عزيزتي واجهتي بعض الصعاب والمشقه في تربية الأجيال ..


فكثيرا مانقف نحن المربيات معلمات كنا ام امهات في كيفية علاج موقف ما...


خاص وان كان الموقف الذي امامنا موقف خااااااطئ لا سبيل للنقاش...


فياترى كيف يكون هو تصرفنا؟؟؟


وماهي طرق التعامل مع الشخص الخاطئ بغض النظر عن نوع الخطأ ؟؟؟



اتمنى منك عزيزتي المربيه ان توضحي لي كيف هي طرقك في علاج هذا السلوك الخاطئ ؟؟
7

7

7

7

في انتظاركم مربياتي الفاضلات لكي نستفيد ونفيد

ولموضوعي بقيه بعد ان اقرأ ردودكم ...



 
معلومات الكوكب الدري
إنضم
10 يونيو 2007
المشاركات
916
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في البداية أشكر لكِ أختي نبأ على الطرح الرائع لهذه القضية المهمة

فلا شك أن للتعامل مع المخطيء فن قد يجهله الكثيرون

لذا فإنا لا نجدهم يحظون بالثمرة المرجوة

وأعظم الناس فهما وتطبيقا لهذا الفن هو سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم

ومن المواقف التي علمنا فيها كيفية التعامل مع المخطيء قصة ذلك الشاب الذي أتاه يستأذنه في الزنا

جاء ذلك الشاب إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال يا رسول الله: 'أتأذن لي في الزنا؟' فهاج القوم وماجوا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: دعوه .. أقبل يا ابن أخي وفي رواية ( ادن مني ) فأجلسه بجواره .. ثم قال له: أترضاه لأمك؟ قال: لا يا رسول الله. قال: فكذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم .. ثم قال : أترضاه لأختك ؟ قال : لا يارسول الله .. ثم مسح على صدره ودعا له... الحديث بكامله

فلو أن شخصا آخر حصل له ذلك لربما نهره أو أعطاه درساً في الأخلاق أو أسمعه من التقريع واللوم مالله به عليم

لكن لننظر إلى كيفية تعامل الحبيب المصطفى معه .........

أولاً : قال له " ادن " أي اقترب .. وهذه مهمة لإزالة الحواجز وإشعار المخطيء بأنك في موقف القريب المحب لا البعيد الظالم أو المستقوي.

ثانياً : فلما دنا منه الشاب أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يحاوره بمنطق العقل والفطرة حتى يكون تركه للخطأ

باقتناع لأنه لوتركه تحت وطأة تهديد أوعقاب قد يرجع ويعود له .. أما لو تركه وهو مقتنع بعدم جدواه فمن المؤكد عدم الرجوع إليه

ثالثا : دعاء الرسول له في نهاية الحوار أشعرت ذلك الشاب بأن تلك النصيحة كانت من قلب محب لا من موضع سلطة وإصلاح للخطأ لا غير

لذا نجد سرعة استجابة الشاب حيث روي انه كان أكره شيء لقلبه االزنا

إذن نلاحظ أمور مهمة في هذا الفن :

قرب مكاني " ادن " .... ثم قرب وجداني " اجلس " .... ثم قرب عقلي " الحوار "

وهذا جعل الشاب يبتعد عن الخطأ

بعداً مكانياً ..( باجتناب الزنا فكرياً ) .... ثم بعدً وجدانيا ( بكراهة الزنا ) ... ثم بعداً مكانياً ( باجتناب الزنا سلوكياً )

فلا مجال للرجوع للخطأ ..

ولكِ أخيتي هذه الومضات في معالجة الأخطاء عموما :

*إستخدمي العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ.


*ضعي نفسك مكان المخطىء ، ثم ابحثي عن الحل .



*ما كان الرفق في شىء الا زانة .



*عندما تنقدي أذكري جوانب الصواب " تقنية الساندوتش "



*لا تفتشي عن الأخطاء الخفيه.



*استفسري عن الخطأ مع إحسان الظن والتثبت .



*امدحي على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب .



*تذكري أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمـــة طيبة مرادفة تؤدي نفس المعنى .



*اجعلي الخطأ هينا ويسيرا ، وابنِ الثقة في النفس لإصلاحها .



*تذكري أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم.


أخيراً :


إذا أردتي إقناع غيرك بمعلومة أشعريه بأنه محبوب وأنه محترم وأنه رابح ..


ودمتم في حفظ الله ...
 
معلومات سامية الروح
إنضم
8 ديسمبر 2007
المشاركات
1,718
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غاليتي " نبـــأ " ،، أشكرك على طرح

هذا الموضوع ،، فهو جدا راقي ومهم ومفيد ..

إذن نلاحظ أمور مهمة في هذا الفن :

قرب مكاني " ادن " .... ثم قرب وجداني " اجلس " .... ثم قرب عقلي " الحوار "
رائعة يا الكوكب الدري بما طرحت ،، وبخير البشر نقتدي
أهنئك على اسلوبك المميز ،، شكرا جزيلا ..
 
معلومات الكوكب الدري
إنضم
10 يونيو 2007
المشاركات
916
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رائعة يا الكوكب الدري بما طرحت ،، وبخير البشر نقتدي
أهنئك على اسلوبك المميز ،، شكرا جزيلا ..

الأكثر من راائع مرورك ياسامية الروح

وماطرحته غيض من فيض

وبانتظار الأخوات الحبيبات وأطروحاتهن

دمتم لي يارعاكن الله
 

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
إذن نلاحظ أمور مهمة في هذا الفن :

قرب مكاني " ادن " .... ثم قرب وجداني " اجلس " .... ثم قرب عقلي " الحوار "

وهذا جعل الشاب يبتعد عن الخطأ

بعداً مكانياً ..( باجتناب الزنا فكرياً ) .... ثم بعدً وجدانيا ( بكراهة الزنا ) ... ثم بعداً مكانياً ( باجتناب الزنا سلوكياً )

فلا مجال للرجوع للخطأ ..

ولكِ أخيتي هذه الومضات في معالجة الأخطاء عموما :

*إستخدمي العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ.


*ضعي نفسك مكان المخطىء ، ثم ابحثي عن الحل .



*ما كان الرفق في شىء الا زانة .



*عندما تنقدي أذكري جوانب الصواب " تقنية الساندوتش "



*لا تفتشي عن الأخطاء الخفيه.



*استفسري عن الخطأ مع إحسان الظن والتثبت .



*امدحي على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب .



*تذكري أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمـــة طيبة مرادفة تؤدي نفس المعنى .



*اجعلي الخطأ هينا ويسيرا ، وابنِ الثقة في النفس لإصلاحها .



*تذكري أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم.


أخيراً :


إذا أردتي إقناع غيرك بمعلومة أشعريه بأنه محبوب وأنه محترم وأنه رابح ..


ودمتم في حفظ الله ...
عزيزتي الكوكب الدري

بارك الله فيك وبما سطرته اناملك

كلامك درر بل وعين الصواب

فأنتي بتلك الطرق تكونين نعم المربيه

احسنتي غاليتي
 
معلومات جنات النعيم
إنضم
23 يناير 2008
المشاركات
420
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
44
قضيه مهمه جد طرح رائع لها


حل مقنع ..... بس يحتاج لخبره ولصبر في تنفيذه


تسلموااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا


اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
 

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



قد قرأت عن السلوك الخاطئ .. وعن كيفية علاج الخطأ..

فالخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..

و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه..

ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه

وأياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..


و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..

سأقوم بسردها هنا لكم

وارجو منكم ان تقرؤوها معي بتمعن ..

ونناقش كل قاعده على حده

 

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


":":":القاعدة الأولـــــــــى":":":


اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً

تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..

وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه
انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لا مه
على شيء قط ..

فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ..

ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم

فمارأيكم عزيزاتي ومربياتي الفاضلات في اللوم؟؟؟

وما هي نتائج اللوم من تجاربكم مع الطلبه ومع من تخالطوهم وممن عليكم تربيتهم ؟؟



وللحديـــــــــــــث بقـــــــــــــيه
 
التعديل الأخير:

فيروزه

New member
معلومات فيروزه
إنضم
2 ديسمبر 2007
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا الوم اولادي
\دائما... على تصرفاتهم واخطائهم ولا فائده .. بينما عندما اخذ الخطاء بهدوء وبعد مده اناقشهم فيه تكون النتائج مرضيه.
 

lovely1

New member
معلومات lovely1
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
638
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيكم العافية نحتاج كثيرا إلى مثل هذه الموضوعات القيمة
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
بارك الله فيكِ أختي نبأ على طرحكِ القيم، وإضافات الأخوات الرائعة :icon31:


بالنسبة للتعامل مع المخطئ، كما ذكرتي فهي فن لا يتقنه الكثيرين، لأننا اعتدنا على تهويل الأمور وتعظيمها :surrender:، فالمخطئ عندنا كأنه مجرم أو شخص سيء ارتكب جريمة، لابد أن يُعاقب عليها دون معرفة دوافعه أو مبرراته. :icon1366:


بالنسبة للوم، يُقال: صديقك لا تعاتبه أو تلومه أو بالأحرى: ان كنت في كل الامور معاتبا صديقك فلن تجد الذي لا تعاتبه، لأن اللوم والعتاب عاقبته وخيمة :blow:، وعلى الرغم من ذلك فنحن لا نتوقف عن هذا الطبع :sad_1:.


وكـ تربويات علينا النزول لمستوى الطالب ومحاولة فهم سبب المشكلة أو الخطأ الذي وقع فيه، وبعدها يأتي النصح والإرشاد وشرح الموقف من وجهة نظر التربوي، فأنا لم أرى معلمة تقول لي لماذا هذا خطأ!! :surrender:


خطأ .. خطأ، خلاص انتهى النقاش!!:busted_red:


لذلك يبقى الخطأ عالقاً في الذهن دون تصحيح للموقف أو شرح لم هو خطأ، وما يحدث غالباً هو أن النفسية تنتكس بسبب شعور الطالب بأنه مخطئ في نظر الجميع خصوصاً عندما يتم تجريح الطالب بأسلوب سيئ! :thumbdown:

ولا أقول بأنني لم أفعلها عندما كنت معلمة، وأحياناً يتصرف المعلم بتصرفات لا ينتبه لها أثناء الحصة، كأن يقوم بتجريح طالب ويعنفه ويتابع درسه بهدوء، :flex: ويبقى ذاك الطالب منكسر النفس والخاطر :tears:!

نسأل الله لنا المغفرة :schmoll:
 

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكر مروركم اخواتي

واتمنى ان نستفيد ونفيييد بعضنا البعض

من خباراتنا
 

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيكِ أختي نبأ على طرحكِ القيم، وإضافات الأخوات الرائعة :icon31:


بالنسبة للتعامل مع المخطئ، كما ذكرتي فهي فن لا يتقنه الكثيرين، لأننا اعتدنا على تهويل الأمور وتعظيمها :surrender:، فالمخطئ عندنا كأنه مجرم أو شخص سيء ارتكب جريمة، لابد أن يُعاقب عليها دون معرفة دوافعه أو مبرراته. :icon1366:


بالنسبة للوم، يُقال: صديقك لا تعاتبه أو تلومه أو بالأحرى: ان كنت في كل الامور معاتبا صديقك فلن تجد الذي لا تعاتبه، لأن اللوم والعتاب عاقبته وخيمة :blow:، وعلى الرغم من ذلك فنحن لا نتوقف عن هذا الطبع :sad_1:.


وكـ تربويات علينا النزول لمستوى الطالب ومحاولة فهم سبب المشكلة أو الخطأ الذي وقع فيه، وبعدها يأتي النصح والإرشاد وشرح الموقف من وجهة نظر التربوي، فأنا لم أرى معلمة تقول لي لماذا هذا خطأ!! :surrender:


خطأ .. خطأ، خلاص انتهى النقاش!!:busted_red:


لذلك يبقى الخطأ عالقاً في الذهن دون تصحيح للموقف أو شرح لم هو خطأ، وما يحدث غالباً هو أن النفسية تنتكس بسبب شعور الطالب بأنه مخطئ في نظر الجميع خصوصاً عندما يتم تجريح الطالب بأسلوب سيئ! :thumbdown:

ولا أقول بأنني لم أفعلها عندما كنت معلمة، وأحياناً يتصرف المعلم بتصرفات لا ينتبه لها أثناء الحصة، كأن يقوم بتجريح طالب ويعنفه ويتابع درسه بهدوء، :flex: ويبقى ذاك الطالب منكسر النفس والخاطر :tears:!

نسأل الله لنا المغفرة :schmoll:
اشكر مرووك بنت الحواء

وبالفعل اللوم لا يأتي ألا بالعواقب الوخيمه

وان كان من يلوم على حق

واتمنى من الله يرزقنا الفطانة وحسن التدبر
 

zahra'a

New member
معلومات zahra'a
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com


الكوكب الدري

:icon26:ما أروع ما خط يمينك غاليتي:icon26:


أخيراً :

إذا أردتي إقناع غيرك بمعلومة أشعريه بأنه محبوب وأنه محترم وأنه رابح ..

..

ولكن ألا تعتقدين بأن هذه المعادلة صعبة !!:crazy:

فالكثير من الطالبات لا يستشعرن معنى التقصير،،إلا اذا احست

بعكس ما ذكرت،،وللأسف!!!

هل التربية والتعود على أساليب التعنيف والتقريع

المعهودة في مجتمعنا عي السبب!!!
 
التعديل الأخير:

(( نبأ ))

ملكة متوجة
معلومات (( نبأ ))
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
3,955
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كم يشرفني ويسعدني مرورك استاذتي الفاضله

وكما ذكرتي فإن المعادله صعبه

والتعامل مع الطالبات بهذه الوديه ربما احيانا يأتي بنتيجه عكسيه

ترى هل بالفعل مجتمعنا هو السبب ؟؟؟

مارأي باقي المعلمات ؟؟
 

.ليال.

New member
معلومات .ليال.
إنضم
7 يونيو 2007
المشاركات
123
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع قيم ويستحق المدح والا ستفاده من الموضوع قدر الا مكان
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه