شاركي بموضوع هذا الاسبوع......رحله الى رمضان .......متجدد

معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
ليلة القدر


فضلها:



ليلة القدر أفضل ليالي السنة لقولهتعالى:

<< إنّا أنزلناَهُ في لَيلةِ القَدْر * وما أدْراكَ ما لَيْلَةُ القدر *
ليلَةُ القدر خيرٌ مِنْ ألفِ شهْر>>

أى العمل فيها من الصلات والتلاوة والذّكر ’ خير من العمل في
ألف شهر’ ليس فيها ليلة القدر.

استحباب طلبها:

ويستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم
يجتهد في طلبها في العشر الأواخر من رمضان. وتقدم أنه إذا دخل العشر الأواخر أحيى الليل
وأيقض أهله’ وشدّ المئزر.

أيّ الليالي هي:



للعلماء آراء في تعين هذه الليلة ’ فمنهم من يرى أنها ليلة الحادي والعشرين’ ومنهم من يرى
أنها ليلةالخامس والعشرين’ ومنهم من يذهب إلى أنها ليلة التاسع والعشرين’ ومنهم من قال:
إنها تنتقلفي ليالي الوتر من العشر الأواخر.
وأكثرهم على أنها ليلة السابع والعشرين.



قيامها والدعاء فيها:

1- روى البخاري ومسلم’ عن أبي هريرة ’ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
<< من قام ليلة
ليلة القدر إيمانا واحتسابا ’ غفر له ما تقدم من ذنبه >>

2- عن عائشة رضي الله عنها : قالت :قلت يا رسول الله’ أرأيت إن علمت ’ أيّ ليلة ليلة القدر
ما أقول فيها؟ قال

<< قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفو فاعف عنّي.>>
اللهمّ آمين.


المصادر:مختصر منهاج القاصدين أحمد بن عبد الرحمان بن قدامة
فقه السنة السيد سابق





ليـلة القـدر :



إذا تأملت في صور الناس وأشكالهم رأيت شبَهَ الأبناء لآبائهم أو أمهاتهم يظهر في كثير من الناس ، وإنما كان ذلك الشبه عن طريق نطفة من ماء مهين يصف الأطباء حجمها بأنها بحجم رأس الدبوس تكون منها الأبناء ، ووجد الأطباء أن في داخل النطفة الصغيرة مورثات (جينات) تحمل صفات الآباء إلى الأبناء ، فتحدد ألوان جلودهم وشعرهم وعيونهم ، وأطوالَ قاماتهم ، وشكلَ أنوفهم ، وأشكالَ صورهم ، مما يدل كل عاقل على أن الإنسان كان مقدراً في يوم من الأيام في نطفة من ماء مهين قال تعالى :
﴿قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ، مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ، مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ﴾
[عبس:17-19].

لكن هذا التقدير ليس هو التقدير الوحيد في أمر هذا الإنسان فإن تقديراً آخر يقع بعده ويكتبه الملك ، يقع بعد تمام خلقه وتصويره ويؤمر الملك بكتابته،
كما جاء في الحديث عن رسول الله (... ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وشقي أو سعيد)(35) .
أخرجه البخاري برقم 3208 ، ومسلم برقم 2643



وهذان التقديران قد سبقا بتقدير قبلهما عندما أراد الله خلق آدم، كما سُبق تقدير ما قبل خلق آدم بتقدير جرى به القلم قبل أن يخلق الله السموات والأرض ، وهكذا نجد أنفسنا نعبر من تقدير أعم إلى تقدير أخص ، حتى نصل إلى ليلة القدر التي يقدر فيها ما يكون من أمر الخلائق في عام تلك الليلة ، فتقدر فيه الحياة والموت والرفعة والضعة، والصحة والمرض، وحوادث الأرض ، وتقلبات أحوال الأفراد والأسر والشعوب والأمم .
وبعض الرؤى المنامية تنكشف فيها بعض حوادث المستقبل التي تكون كفلق الصبح قبل وقوع تلك الحوادث بأسابيع أو أشهر أو أعوامٍ ، مما يدل على أن نفس النائم قد اتصلت بكيفيةٍ ما بسجلِ وكتابِ تلك الحوادث مما مكن النائم من رؤيتها قبل وقوعها ، وسبحان القائل
﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى(1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى(2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى﴾
[الأعلى:1-3]

وعن هذه الليلة المباركة ليلة القدر وما يقع فيها من أقدار قال تعالى :
﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾

[الدخان:4] .

ولقد شرف الله هذه الليلة وفضل عبادته فيها على عبادته مدة ألف شهر من غيرها فقال تعالى :

﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾
[القدر:1-3]،
وقد ذكر الصحابة علامة لليلة القدر فهي ليلة لا حر فيها ولا قر(برد) ، وتصبح الشمس فيها بيضاء نقية لا شعاع لها ،

فقد روى الإمام مسلم رحمه الله عن أبي بن كعب رضي الله عنه أنه قال : (العلامة أو الآية التي أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها)(36) .صحيح مسلم ، ك/ الصوم ، باب فضل ليلة القدر ، برقم 762 .



ومن أراد تتبع طلوع الشمس فعليه أن يستعمل الزجاج الملون حتى لا تضار عينه من الرؤية المباشرة للشمس عند طلوعها في سائر أيام المراقبة ، فهنيئاً لأمة الإسلام بهذا الشهر الكريم وهذه الليالي المباركة وما ميزها الله به من فضل وأثر يراه كل ذي عينين .



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه) . متفق عليه .



عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه .
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان



أشياء لا تـفسـد الصوم


لسماحة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
والفقيه العلامة محمد بن عثيمـين رحمه الله

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد.
فإنه يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تفطر ولله الحمد.

فبين يديك ـ أخي المسلم ـ هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
السؤال: إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟
الجواب: الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. إذا رأى الماء وهو المني.
ولو أحتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس.. وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، لم يكن عليه حرج في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.
وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من أداء الصلاة في الجماعة .. والله ولي التوفيق.
السؤال: كنت صائماً ونمت في المسجد وبعدما استيقظت وجدت أني محتلم، هل يؤثر الاحتلام في الصوم علماً بأنني لم أغتسل وصليت الصلاة بدون غسل. ومرة أخرى أصابني حجر في رأسي وسال الدم منه هل أفطر بسبب الدم؟ وبالنسبة للقيء هل يفسد الصوم أم لا؟ أرجو إفادتي.

الجواب: الاحتلام لا يفسد الصوم؛ لأنه ليس باختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء يعني المني، وكونك صليت بدون غسل هذا غلط منك ومنكر عظيم، وعليك أن تعيد الصلاة مع التوبة إلى الله سبحانه، والحجر الذي أصاب رأسك حتى أسال الدم لا يبطل صومك، وهذا القي الذي خرج منك بغير اختيارك لا يبطل صومك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء" رواه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح .
السؤال: هل خروج المذي لأي سبب كان، يفطر الصائم أم لا؟
الجواب: لا يفطر الصائم بخروجه منه في أصح قولي العلماء.

السؤال: ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟
الجواب: حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.
السؤال: ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟
الجواب: باسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أفطر الحاجم والمحجوم ) .
السؤال: إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟
الجواب: ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام،بل ذلك معفو عنه، وعليه أن تحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.
السؤال: هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
الجواب: لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهـار وآخره، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كـراهة السـواك بعـد الـزوال، وهـو قـول مـرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها. ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) متفق عليه. وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال. والله ولي التوفيق.
السؤال: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟
الجواب: الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.
السؤال: أنا رجل مصاب بمرض الربو، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ عن طريق الفم، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان؟ جزاكم الله خيراً.
الجواب: باسم الله والحمد الله، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: ((وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ ))[الأنعام:119]، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل، والإبر غير المغذية.
السؤال: يوجد في الصيدليات معطر خاص للفم، وهو عبارة عن بخاخ. فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟
الجواب: لا نعلم بأساً في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهراً مباحاً.
السؤال: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا ؟
الجواب: الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك،مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه،والله ولي التوفيق.
السؤال: هل القيء يفسد الصوم؟
الجواب: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها، من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء ).
السؤال: ما حكم بلع الريق للصائم؟
الجواب: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه، أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.
السؤال: هل يجوز استعمال الطيب، كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان؟
الجواب: نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.
السؤال: رجل صائم اغتسل وبسبب قوة ضغط الماء دخل الماء إلى جوفه من غير اختياره فهل عليه القضاء؟
الجواب: ليس عليه قضاء لكونه لم يتعمد ذلك، فهو في حكم المكره والناسي.
السؤال: هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟
الجواب: الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان أخاه بما يكره وهي معصية، لقول الله عز وجل: ((وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ))[الحجرات:12]، وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب كل ذلك لا يفطر الصائم، ولكنها معاصي يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتضعف الأجر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )رواه الإمام البخاري في صحيحه.

ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم ) متفق عليه، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
السؤال: ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه، وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل؟
الجواب: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة.
ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك، ولا يفسد الصوم بذلك، أما التبرع بالدم فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون كثيراً، فيشبه الحجامة. والله ولي التوفيق.
السؤال: ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً؟ وما الواجب على من رآه؟
الجواب: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر فيجب عليه أن يقلع، حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه ) رواه مسلم. ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى : ((رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ))[البقرة:286] فقال الله تعالى : ( قد فعلت ).
أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه ) رواه مسلم. ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة، أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.
السؤال: ما حكم السواك والطيب للصائم؟
الجواب: الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه البخاري. وقوله: ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) رواه البخاري.
وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور؛ لأن البخـور لـه أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقه تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) صحيح. صحيح وضعيف سنن أبي داود.
السؤال: خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر؟
الجواب: الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم، لكن يحترز من ابتلاعه ما أمكن، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه، فإنه ليس عليه في ذلك شيء، ولا يلزم القضاء.
السؤال: إذا طهرت الحائض قبل الفجر واغتسلت بعد طلوعه فما حكم صومها؟
الجواب: صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر، المهم أن تتيقن أنها طهرت، لأن بعض النساء تظن أنها طهرت وهي لم تطهر، ولهذا كانت النساء يأتين بالقطن لعائشة رضي الله عنها فيرينها إياه علامة على الطهر، فتقول لهن: ( لا تجعلن حتى ترين القصة البيضاء )، فالمرأة عليها أن تتأنى حتى تتيقن أنها طهرت، فإذا طهرت فإنها تنوي الصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولكن عليها أن تراعي الصلاة فتبادر بالاغتسال لتصلي صلاة الفجر في وقتها.
وقد بلغنا أن بعض النساء تطهر بعد طلوع الفجر، أو قبل طلوع الفجر، ولكنها تؤخر الاغتسال إلى ما بعد طلوع الفجر بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلاً أكمل وأنظف وأطهر، وهذا خطأ في رمضان وفي غيره، لأن الواجب عليها أن تبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها، ولها أن تقتصر على الغسل الواجب لأداء الصلاة، وإذا أحبت أن تزداد طهارة ونظافة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها، ومثل المرأة الحائض من كان عليه جنابة فلم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا حرج عليها وصومها صحيح، كما أن الرجل عليه جنابة ولم يغتسل منها إلا بعد طلوع الفجر وهو صائم فإنه لا حرج عليه في ذلك، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيصوم ويغتسل بعد طلوع الفجر صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.
السؤال: ما حكم التبرد للصائم؟
الجواب: التبرد للصائم جائز لا بأس به، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر، أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة، أو العطش، والرطوبة لا تؤثر؛ لأنها ليس ماء يصل إلى المعدة.
السؤال: هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
الجواب: لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن لا يفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل.

 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان


قضاء الصوم
من مات وعليه صوم
صوم التطوع
من مات وعليه صوم
ما يكره صومه
1ما يحرم صومه
يجب على من أفطر لعذر شرعي كالمسافر والمريض والحائض والنفساء أن يقضي ما فاته لقول الله تعالى :

﴿فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
[البقرة: 184] .

ولقول عائشة رضي الله عنها لما سئلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟ قالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة(83)،
متفق عليه البخاري رقم 321 ، ومسلم رقم 335 ، واللفظ لمسلم .

والنفساء كالحائض في القضاء ، فإذا ظهر للمرأة الحيض بطل صومها ويحرم عليها الصوم وهي حائض ، بل يجب عليها أن تفطر ولو قبيل الغروب بلحظة ويلزمها القضاء إن كان الصوم واجباً وإن كان تطوعاً فقضاؤه تطوع .

ومن طهرت قبل الفجر في رمضان وجب عليها الصوم ولو كان قبل الفجر بلحظة وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر كالجنب إذا صام ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإنه يصح صومه(84) ،
انظر: الأدلة الرضية ، ص132 ، ومجالس شهر رمضان لمحمد صالح العثيمين 93.


لقول عائشة : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع من غير احتلام ثم يصوم في رمضان(85).
أخرجه البخاري 9131 ، ومسلم 1190.


من مات وعليه صوم :

من مات وعليه صوم صام عنه وليه للحديث الذي روته عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
: (من مات وعليه صيام صام عنه وليه)(86) .

متفق عليه البخاري رقم 1925 ، ومسلم رقم 1174 .


صوم التطوع :

يجب على المؤمن أن يصوم ما فرض الله عليه ، ويقضي ما أفطر في رمضان بعذر ، والأولى أن لا يصوم تطوعاً حتى يقضي ما فاته من رمضان ، لأن قضاء الفرض أولى من أداء النافلة ، وصيام التطوع أنواع :

1- أفضله صيام يوم وإفطار يوم لما ثبت عن عبدالله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(أحب الصيام إلى الله تعالى صيام داوود ، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً)(87) .
صحيح البخاري رقم 198 ، ومسلم رقم 191.



2- صوم أيام البيض وهي الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر من كل شهر لما ثبت من حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال

: (ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله)(88) .
صحيح مسلم رقم الحديث 1162.


3- صوم الخميس والإثنين : لأنه صلى الله عليه وسلم كان يصومهما فسئل عن ذلك فقال إن الأعمال تعرض يوم الإثنين والخميس وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم(89) .
أخرجه الترمذي رقم 747 ، وقال حديث حسن غريب .


4- ستةِ أيام من شوال : لما ثبت عن أبي أيوب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(من صام رمضان واتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر)(90).
صحيح مسلم رقم الحديث 1164.

5- صوم المحرم : لما ثبت عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم)(91)
.صحيح مسلم رقم الحديث 1163.


6- صوم يوم عاشوراء : لما ثبت من حديث أبي قتاده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في صيام يوم عاشوراء :


(إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده)(92) .
صحيح مسلم 196.


7- صوم عشر ذي الحجة : لما ثبت عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من الأيام العشرة(93) .
رواه البخاري في الصحيح .

8- صوم يوم عرفه وهو كفارة سنتين : لما ثبت عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

: (صوم يوم عرفة يكفر سنتين سنة ماضية وسنة مستقبلة)(94) .
صحيح مسلم رقم الحديث 196.

9- صوم أكثر شعبان : لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت :
(ما كان صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر ما كان يصوم في شعبان كان يصومه إلا قليلاً بل كان يصومه كله وفي لفظٍ ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم – استكمل صيام شهرٍ قط إلا شهرً رمضان وما رأيته في شهرٍ أكثر منه صياماً في شعبان)(95).
.صحيح البخاري رقم الحديث 1996 ، ومسلم رقم الحديث 176.

10- الصوم من الأشهر الحرم وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب لما ورد أنه صلى الله عليه وسلم قال :
(صم من الحرم واترك ، صم من الحرم واترك ، صم من الحرم واترك)(96).
سنن أبي داوود ، 1/738 ، وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود ، 1/240 .


ما يكره صومه
1- يكره صوم الدهر :

لما ثبت من حديث عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا صام من صام الأبد)(97).
صحيح البخاري رقم الحديث 1977 ، ومسلم رقم الحديث 1159.


2- ويكره إفراد رجب بالصوم لما روي أن عمر كان يضرب أكف المترجبين حتى يضعوها في الطعام ويقول كلوا فإنما هو شهر كانت تعظمه الجاهلية وكان يقول صوموا منه وافطروا(98) .
أخرجه ابن أبي شيبه ، وصححه الألباني في إرواء الغليل 4/114.


3- ويكره إفراد يوم الجمعة بالصيام لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن صوم يوم الجمعة وفي رواية أن يقر ويصوم ، وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله ، أو يصوم بعده)(99).
صحيح البخاري رقم الحديث 185 ، ومسلم رقم الحديث 147


4- ويكره إفراد يوم السبت بصيام :
لما ورد من حديث عبد الله بن بسر ، قال : (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم السبت إلا في فريضة ، وقال
:إن لم يجد أحدكم إلا لحاء شجرة فليفطر عليه(100).
أخرجه أحمد ، 6/368 ، برقم 27120 .، قال شعيب الأرنؤوط : رجاله ثقات .

5- ويكره صوم يوم الشك تطوعاً وهو الثلاثون من شعبان لقول عمار
(من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم)(101) .
رواه أحمد وأبو داوود والترمذي رقم 744 ، وقال حديث حسن.


ما يحرم صومه :

1) يحرم صوم العيدين لما ثبت من حديث أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم يومين يوم الفطر ويوم النحر(102).
البخاري رقم الحديث 1197 ، ومسلم رقم 140.

2) ويحرم صوم أيام التشريق لما ورد عن سعد بن أبي وقاص قال : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنادي أيام منى أنها أيام أكل وشراب ولا صوم فيها (يعني أيام التشريق)(103).
أخرجه مسلم ، 3/153 ، وأحمد ، 3/210 ، وصححه الألباني في الإرواء 4/128 ، إلا أنه يجوز للمتمتع إذا لم يجد الهدي أن يصوم في أيام التشريق .


3) ويحرم استقبال رمضان بيوم أو يومين بالصيام
لما ثبت من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجلاً كان يصوم صوماً فليصمه)(104).
البخاري رقم 1914 ، ومسلم رقم 21.
 

هيل وقهوة

New member
معلومات هيل وقهوة
إنضم
30 أبريل 2008
المشاركات
1,440
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ماشا الله تبرك الله يا اخت ضياء القمر كفيتي ووفيتي حطيتي موسوعة كاملة عن الصوم مافي مجال نضيف اي شي غير اني ادعوا الله ان ينفع به كل ن تقرا جعله الله في ميزان حسناتك وغفر الله لنا ولك
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان

جزاكم الله خيرا

وبارك الله فيكم

وجعله الله بموازين
حسناتنا جميعا

ورزقنا واياكم الجنه
ووالدينا
ووالديكم

والمسلمين اجمعين

اللهم بلغنا رمضان
واعنا على صيامه وقيامه
وتقبله منا جميعا


اللهم امين

 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه