شاركي بموضوع هذا الاسبوع......رحله الى رمضان .......متجدد

احصائياتى
الردود
55
المشاهدات
3K
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
شاركي بموضوع هذا الاسبوع......رحله الى رمضان .......متجدد
:icon26::icon26::icon26:​


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


:icon26:


اللهم صلي وسلم على عبدك ورسولك وحبيبك وحبيبنا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً




:icon26:اخواتي بالله:icon26:


بعد ان لاقت فكرة موضوعنا السابق عن الجنة

استحساناً ومشاركه وترحيب

من الاخوات والمشرفات

واشكر كل من دخلت وقرأت وشاركت،ولو بشكر او تعليق

وكان يفترض ان يكون موضوعنا التالى عن

التوبه وقصص التائبين والتائبات

فاني استميحكم عذراً

ان يؤجل الي ما بعد رمضان

وانه من الانسب ان يكون موضوعنا عن الصيام

ونبحر في

:icon26: رحلة الي رمضان الحبيب :icon26:

الذي

طالما اشتقنا اليه والى التعبد فيه

نتعرف فيها على

كل ما يخص الصيام وانواعه وفضله

وشروط قبوله .....الخ.

اعاننا الله واياكم وجميع المسلمين على

صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضي الله ورسوله

عنا.

{ اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان}

اللهم امين .


:icon26:​

كما اود ان اذكر الاخوات ان تكون الاضافات بشكل موضوع كتابتاً

وليس بشكل روابط حتي تسهل قراءته،وستكون بشكل مشاركات

وردود باذن الله.


جعله الله بموازين حسناتنا جميعاً

فربما تكون الفائدة اكبر بهذه الطريقه ان شاء الله

ما رأيكم بهذا الاقتراح ؟:icon26:

واذكركم ونفسي بأن نتحرى كل ما هو صحيح

فيما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر

رقم الاية وراوي الحديث

وان الانسان محاسب على كل ما تخطه يداه


:icon26:​


وتذكري اختي بالله

وما من كاتب الا سيفنى****ويبقى الدهر ماكتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شئ****يسرك في القيامة ان تراه

اتمنى ان يلاقي الموضوع استحساناً وقبولا منكم

وان تكون المشاركات

مختصره او على اجزاء حتي تعم الفائدة والاجر

كل من تريد القراءة

والاستفاده منه .

سابدأ الموضوع اذا وجدت

تشجيع من الاخوات.

فما رأيكم دام فضلكم

بأذن الله

وجزاكم الله خير


اختكم بالله
ام احمد

 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
6 فقط وبدون شكر واحد


اين التشجيع؟



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حتى استمر في الكتابه

خلاص

الاجر من الله

جزاكم الله خيرا
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon26::icon26::icon26:​





:icon26::icon26:الصيام:icon26::icon26:
************
:icon26::icon26::icon26:​

﴿ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون 185 ﴾

الآية هي 185 من سورة البقرة


الصيام أحد أركان الإسلام الخمسة، كما في حديث جبريل

لما قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: أخبرني عن

الإسلام، فقال :(أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً
رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان) .
. صحيح مسلم - (ج 1 / ص 87 - 9 )


تعريف الصيام:

الصيام في اللغة: هو الإمساك والامتناع، ومنه قول مريم عليها السلام: إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا(26) سورة مريم.


والصيام في الشرع:


هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات - (حقيقة أو حكماً) كمن أكل ناسياً فإنه
ممسك حكماً - من طلوع الفجر الثاني إلي غروب الشمس.

فالصوم الشرعي:
****************


إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب ومباشرة النساء، وما في حكمهم خلال يوم كامل من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله تعالى.
قال تعالى:
{ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتّى يَتَبَيّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إلى اللَيْلِ}(سورة البقرة- آية187).

وهو كما سبق ركن من أركان الإسلام، كما ثبت في ذلك أخبار عن النبي -عليه الصلاة والسلام- وأجمع العلماء على وجوبه بشروط بينوها، كغيره من واجبات الشرع.
وتجري علية الأحكام الخمسة من الوجوب والإباحة والمسنون والمحرم والصيام المحرم كصيام العيدين.
والمقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات، وفطامها عن المألوفات، وتعديل قوتها الشهوانية، فالجوع يكسر من حدتها وسورتها، ويذكرها بحال الأكباد الجائعة، وهو كذلك يضيق مجاري الشيطان، وهو سر بين العبد وربه، لا يطلع عليه سواه، وقبل ذلك كله هو عبادة لله، فالصائم يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله، وذلك حقيقة الصيام.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

روعهـ

New member
معلومات روعهـ
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
4,908
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ŮẴЁ
جزاك الله خيرا ونفع بك... اختي ضـ القمرياء



 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات نسيم الربيع
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرك أخيتي أم أحمد
كلام جميل،،،
استمري بارك الله فيك ...
ولك الأجر بإذن الله تعالى
نفــــــــــــــــــع الله بك
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
أشكرك أخيتي أم أحمد
كلام جميل،،،
استمري بارك الله فيك ...
ولك الأجر بإذن الله تعالى
نفــــــــــــــــــع الله بك




ما ذكرته فقط لأثاره الحماس لدى الاخوات



جزاك الله خيرا

وبارك بجهودك

وجعلها بموازين حسناتك
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:idea:​



متى فرض الصيام:
**************


وكان فرضه في السنة الثانية من الهجرة



توفي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد صام تسع

رمضانات.

وفرض أولاً على وجه التخيير بينه وبين أن يطعم عن كل يوم مسكيناً


، ثم نقل من ذلك التخيير إلى تحتم الصوم، وجعل الإطعام للشيخ الكبير

والمرأة إذا لم يطيقا الصيام، فإنهما يفطران ويطعمان عن

كل يوم مسكيناً، ورخص للمريض والمسافر أن يفطرا

ويقضيا، وللحامل والمرضع إذا خافتا على أنفسهما

كذلك، فإن خافتا على ولديهما زادتا مع القضاء

إطعام مسكين لكل يوم، فإن فطرهما لم يكن

لخوف مرض، وإنما كان مع الصحة فجبر بإطعام ثلاثين

مسكيناً، كفطر الصحيح في أول الإسلام
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:icon31:



وقت الصوم


وقت الصوم من حين طلوع الفجر الثاني إلى

غروب الشمس لقوله تعالى: وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ
الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ

(187) سورة البقرة،

والخيطان: بياض النهار وسواد الليل.
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:​


ما يثبُتُ به دخول شهر رمضان المبارك




بيان متى يجب صيام رمضان



يجب بأحد أمرين :
1-رؤية هلاله .
2 – إتمام شعبان ثلاثين يوماً .
:


قال الله تعالى : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) [البقرة 185]

فقد أوجب الله سبحانه في هذه الآية على عباده صوم شهر رمضان كله من أوله إلى آخره، وأوله يعرف بأحد أمرين :


الأمر الأول : رؤية هلاله


لما رواه الشيخان وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له " [أخرجه البخاري رقم 1900، ومسلم رقم 1080/8].

وروى الإمام أحمد والنسائي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه " [أخرجه البخاري رقم 1906، ومسلم رقم 1080/3، واللفظ لهما وفيه عندهما زيادة وهي الجملة الأخيرة في الحديث السابق وهي قوله " فإن غم عليكم فاقدروا له" كما في البخاري " فإن أغمى عليكم فاقدروا له " وهي عند مسلم ] ..

وروى الطبراني عن طلق بن علي رضي الله عنه : " أن الله جعل هذه الأهلة مواقيت فإذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا " [ أخرجه الطبراني في معجمه الكبير 8/397 رقم 8237] .

وروى الحاكم عن ابن عمر رضي الله عنهما : " جعل الله الأهلة مواقيت للناس فصوما لرؤيته وأفطروا لرؤيته " [أخرجه الحاكم في المستدرك 1/423 وأحمد في المسند 4/ 23 والدارقطني في سننه 2/163 وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي].

ففي هذه الأحاديث الشريفة تعليق وجوب صوم رمضان برؤية هلاله ، والنهي عن الصوم بدون رؤية الهلال ، وأن الله جعل الأهلة مواقيت للناس بها يعرفون أوقات عبادتهم ومعاملاتهم ، كما قال تعالى :
( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) [البقرة 189] وهذا من رحمة الله بعباده وتيسيره لهم، حيث علق وجوب الصيام بأمر واضح وعلامة بارزة يرونها بأعينهم ، وليس من شرط ذلك أن يرى الهلال كل الناس بل إذا رآه بعضهم ولو كان شخصا واحدا لزم الناس كلهم الصيام .

قال ابن عباس : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني رأيت الهلال ، يعني هلال رمضان ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أتشهد أن لا إله إلا الله " قال : نعم ، قال : " يا بلال أذن في الناس أن يصوموا غدا " رواه أبو داود .

وروى أيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : " تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إني رأيته فصام وأمر الناس بصيامه " [أخرجه أبو داود رقم 2342].

الأمر الثاني :إتمام شعبان ثلاثين يوماً



مما يثبت به دخول شهر رمضان إذا لم يُر الهلال إكمال عدة شعبان ثلاثين يوما، قال عليه الصلاة والسلام : " فإن غم عليكم فاقدروا له " متفق عليه ، ومعنى " غم عليكم " أي إذا غطى الهلال شيء حال دون رؤيته ليلة الثلاثين من شعبان ـ من غيم أو قتر، فقدروا عدد شهر شعبان تاما بأن تكملوه ثلاثين يوما ..
كما يدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الآخر : " فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين " متفق عليه ، ومعنى هذا تحريم صوم يوم الشك ..
وقد قال عمار بن ياسر رضي الله عنه : " من صام اليوم الذي يُشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم " [أخرجه أبو داود رقم 2334 والترمذي 686 والنسائي 2190 وابن ماجه 1645 وقال أبو عيسى الترمذي : حسن صحيح ].

فضيلة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان


يشترط فيمن يراه :
1. أن يكون عدلاً وهو من قام بالواجبات ولم يفعل كبيرة ولم يصر على صغيرة .
2. واشترط الشيخ ابن عثيمين أن يكون قوي البصر لئلا يكون متوهماً


 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
*
***
*****
*******



آداب الصيام وسننه:



****************************** ***********



يستحب للصائم أن يراعي في صيامه الآداب الآتية:


1- السحــــــــور :



فعن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (تسحروا فإن في السحور بركة)(63).

والسحور : هو الأكل في أخر الليل ، والسنة تأخيره ما لم يخش طلوع الفجر ، لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فعن عن أنس بن مالك عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال:

(تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة ، قلت كم كان بين الأذان والسحور ؟ قال : قدر خمسين آية)(64).رواه البخاري رقم 1334.




2- تعجيل الفطور إذا تحقق غروب الشمس :
فعن سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر)(65) .متفق عليه البخاري رقم 1957 ، ومسلم 1098.




والسنة أن يفطر على رطب فإن لم يجد فتمر فإن لم يجد فماء لقول أنس رضي الله عنه : كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسواتٍ من ماء .

رواه أحمد وأبو داوود 2356 ، والترمذي 696 ، وقال حسن غريب .




3- الدعاء بالمأثور :


فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا أفطر يقول ذهب الضمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله(

اخرجه أبو داوود 2357 ، والدارقطني وقال إسنادٌ حسن ، وقد رويت أحاديث في تخصيص الدعاء عند الفطر ومنها أن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ومنها اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ، وفي الصحيح : ثلاثة لا يرد دعوتهم ومنهم الصائم حتى يفطر ، انظر: ارواء الغليل للألباني 4/36.





4- أن يقول لمن شاتمه إني صائم :

لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

(إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن شاتمه أحد فليقل إني امرؤ صائم)(68) .

رواه البخاري ، ك الصوم ، باب هلي يقول إني صائم إذا شتم ، رقم 1904 ، ومسلم برقم 1151 ، والرفث النكاح والصخب رفع الصوت .


5- الكف عما يتنافى مع الصيام :


فقد قال صلى الله عليه وسلم :

(من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)(69) .

رواه البخاري عن أبي هريرة في كتاب الصيام برقم 1904 .



وقال الشاعر :

إذا لم يكن في السمع مني تصـاون


وفي بصـري غض وفي منطقي صمت


فحظي إذاً من صومي الجوع والظمأ


فإن قلت إني صمت يومي فما صمت




6- الجود ومدارسة القرآن :


لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسله .

متفق عليه صحيح البخاري رقم الحديث 1803 وصحيح مسلم رقم الحديث 2308.



7- الاجتهاد في العبادة :


لاسيما في العشر الأواخر من رمضان
فعن عائشة رضي الله عنها

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله(.

صحيح البخاري رقم 2024 ومسلم 1174



وثبت أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم : كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيرها( .


صحيح مسلم رقم 1175 ، ومن خصائص العشر الأواخر أنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكف فيها وفيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر وثبت أنها في الأوتار من ليالي العشر الأخيرة من رمضان لقولـه صلى الله عليه وسلم : (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) رواه البخاري من حديث عائشة رقم الحديث 2017 .
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
*
***
*****
*******




لماذا الإفطار على التمر؟






في نهاية يوم الصوم يهبط مستوى تركيز الجلوكوز والانسولين من دم الوريد البابي الكبدي وهذا يقلل بدوره نفاذ الجلوكوز وأخذه بواسطة خلايا الكبد والأنسجة الطرفية(19) كخلايا العضلات وخلايا الأعصاب .


ويكون قد تحلل كل المخزون من الجيلوجين الكبدي أو كاد ، وتعتمد الأنسجة حينئذ في الحصول على الطاقة من أكسدة الأحماض الدهنية وهذه العملية لها أضرار وهي تكّون الأجسام الكيتونية الضارة .




لذلك فإمداد الجسم السريع بالجلوكوز في هذا الوقت لـه فوائد جمة منها :




1- رفع تركيز السكر بسرعة في دم الوريد البابي الكبدي فور امتصاصه.



2- توقف تأكسد الأحماض الدهنية فيقطع الطريق على تكون الأجسام الكيتونية الضارة .


3- زوال أعراض الهمود والضعف العام والاضطراب البسيط في الجهاز العصبي.


4- توقف هدم الأحماض الأمينية وبالتالي يحفظ بروتين الجسم


5- يعتبر التمر من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز ، وبالتالي فهو أفضل غذاء يقدم للجسم حينئذ ، إذ يحتوي على نسبة عالية من السكريات تترواح بين 75-87% يشكل الجلوكوز55% منها ، والفركتوز 45% ، علاوة على نسبة من البروتينات والدهون وبعض الفيتامينات وبعض المعادن ، ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة ويمتص مباشرة من الجهاز الهضمي ليروي ظمأ الجسم من الطاقة .


كما أن جميع الفيتامينات التي يحتوي عليها التمر لها دور فعال في عمليات التمثيل الغذائي ولها تأثير مهدئ للأعصاب.
وللمعادن دور أساسي في تكوين الإنزيمات الهامة في عمليات الجسم الحيوية كما أن لها دوراً هاماً في انقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمضي القاعدي في الجسم فيزول بذلك أي توتر عضلي أو عصبي ويعم النشاط والهدوء والسكينة سائر البدن(21).

ولو بدأ الإنسان فطره بتناول المواد البروتينية أو الدهنية فهي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم ولا تؤدي الغرض في إسعاف الجسم بحاجته السريعة من الطاقة وتؤدى إلى هبوط سكر الدم(22).


لهذه الأسباب يمكن أن ندرك الحكمة من أمر النبي وفعله صلى الله عليه وسلم بالإفطار على التمر ،


فعن سلمان بن عامر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:


(إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء فإنه طهور).


رواه أبو داود في الصوم ، برقم 2355 ، والترمذي في الصدقة ، برقم 658 . وقال حديث حسن صحيح واللفظ لـه .


وعن أنس رضي الله عنه قال :

(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات فإن لم تكن حسا حسوات من ماء).


رواه أبو داود في الصوم ، برقم 2356 ، والترمذي في الصوم ، برقم 694 ، واللفظ لأبي داود .
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:​






فضله:





[SIZE=+2]عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال :<< قال الله عزّ وجلّ كلّ عمل ابن آدم له إلاّ الصيام فإنه لي ’ وأنا أجزي به’والصيام جنّة’ فإذا كان يوم صوم أحدكم ’فلا يرفث ’ ولا يصخب ’ ولا يجهل ’ فإن شاتمه أحد’ أو قاتله ’ فليقل : إنّي صائم مرّتين’ والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم ’ أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك’ وللصائم يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ’ وإذا لقي ربه فرح بصومه >> رواه أحمد ’ ومسلم والنسائي.[/SIZE]​





[SIZE=+2]وعن عبد الله بن عمرو . أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: << الصّيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ’ يقول الصّيام أي ربّ منعته الطعام و الشهوات ’ بالنهار ’ فشفعني به . ويقول القرآن: منعته النوم بالليل ’ فشفعني فيه فيُشَفّعان>> رواه أحمد بسند صحيح .[/SIZE]​




[SIZE=+2]اعلم أنّ في الصوم خصيصة ليست في غيره’ وهي إضافته إلى الله عزّ و جلّ حيث يقول سبحانه:[/SIZE]

[SIZE=+2]<<الصوم لي و أنا أجزي به >>’ وكفى بهذه الإضافة شرفا’ كما شرف البيت بإضافته إليه في قوله:[/SIZE]​

[SIZE=+2]{ وَ طَهِّرْ بَيْتَي } (الحج 26).[/SIZE]







[SIZE=+2]وإنما فضل الصوم لمعنيين:[/SIZE]




[SIZE=+2]أحدهما : أنه سرّ وعمل باطن’ لا يراه الخلق ولا يدخله رياء.[/SIZE]
[SIZE=+2]الثاني: أنه قهر لعدو الله’ لأن وسيلة العدو الشهوات’ وإنما تقوى الشهوات بالأكل و الشرب’ وما دامت أرض الشهوات مخصبة ’ فالشياطين يترددون إلى ذلك المرعى ’ وبترك الشهوات تضيق عليهم المسالك.[/SIZE]
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:idea:







فضائل شهر رمضان





أولا : الصيام جنة من النار: ففي الحديث المتفق عليه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا ) إذا فالصوم جنة أي وقاية من النار وكلما صام العبد بعد عن النار ، فإذا كان من صام يوما أبعد سبعين عامًا عن النار فما بالك بمن يصوم شهرا وما بالك بمن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر و ما بالك بمن يصوم أكثر من ذلك لا شك أنه أبعد ما يكون عن النار .

ثانيًا : أن الصوم سبيل إلى الجنة : ولذلك روى النسائي بسند صحيح عن أبي أمامة رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله دلني على عمل يقربني من الجنة و يباعدني عن النار فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليك بالصوم فإنه لا مثل له عليك بالصوم فإنه لا مثل له )

ثالثًا: أن صومه إيمانًا واحتسابًا يكفر الذنوب : وذلك من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) (صحيح البخاري ) من صام رمضان إيمانا واحتسابا- يعني إيمانا بالله U واحتسابا لأجر الصوم ومعرفة بما أعد الله تبارك وتعالى للصائمين فهو يصوم ويتوقع الأجر الذي سيعطاه على هذا الصيام غفر له ما تقدم من ذنبه .

رابعًا: أن الصوم شافع مشفع في الصائم : ولذلك روى الإمام أحمد والحاكم بسند حسن عن عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( القرآن والصيام يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام: يا رب منعته الطعام والشراب فشفعني فيه ، ويقول القرآن : يا رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال : فيشفعان) وورد في حديث حذيفة المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( فتنة الرجل في أهله وماله وجاره تكفرها الصلاة والصوم والصدقة ) يعني ما يحدث منك من أخطاء من كلمة نابية أو اعتداء أو إيذاء لأهلك أو خطأ عليهم أو في مالك أو في جيرانك أو تقصير أو ما أشبه ذلك من الصغائر تكفرها الصلاة والصوم والصدقة .

خامسًا : أن الصوم أجره عظيم وسبب للسعادة في الدارين كما أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك : ولذلك جاء في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف . يقول الله تعالى : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به ، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي ، للصائم فرحتان ؛ فرحة عند فطره ، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) .

سادسًا: ومن فضائل شهر رمضان أنه تغلق فيه أبواب النيران وتفتح فيه أبواب الجنات وتصفد فيه الشياطين ومردة الجن: كما جاء في الحديث المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا جاء رمضان غلقت أبواب النيران وفتحت أبواب الجنة وصفدت الشياطين ) وفي لفظ : ( وسلسلت الشياطين ).

سابعًا :أن فيه ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر: قال تعالى : ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) ( القدر, الآية:3) وقد حسب بعض أهل العلم ألف شهر فوجدها تزيد على ثلاثة وثمانين سنة .
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:idea:​







السحور أحكام وآداب






أولاً: السحور:



تعريفه: مأخوذ من السحر، والسحر: قُبيل الصبح ([1]).
قال ابن الملقن: 'وكأن السحور سمي باسم زمنه؛ لأنه يفعل في السحر قبيل الفجر، ويدخل وقته بنصف بنصف الليل'([2]).
وقال ابن دقيق العيد في ضبط السحور: 'بالفتح ما يتسحر به، وبالضم الفعل هذا هو الأشهر'([3]).




حكم السحور:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تسحروا فإن في السحور بركة))([4]).
قال البخاري: 'باب بركة السحور من غير إيجاب؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه واصلوا، ولم يذكروا السحور'([5]).
وقال ابن المنذر: 'وأجمعوا على أنّ السحور مندوب إليه'([6]).
وقال النووي: 'فيه الحث على السحور، وأجمع العلماء على استحبابه، وأنه ليس بواجب'([7]) .
وقال ابن الملقن: 'أجمع العلماء على استحباب السحور، وأنّه ليس بواجب، وإنما الأمر به أمر إرشاد'([8]) .



فضله:
أ‌- السحور بركة:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((تسحروا فإن في السحور بركة))([9]).
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هو الغداء المبارك، يعني السحور))([10]).
وعن عبد الله بن الحارث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتسحر، فقال: ((إنها بركة أعطاكم الله إياها، فلا تدعوه))([11]).
قال ابن دقيق العيد: 'فيه دليل على استحباب السحور للصائم، وتعليل ذلك بأن فيه بركة، وهذه البركة يجوز أن تعود إلى الأمور الأخروية، فإن إقامة السنة توجب الأجر وزيادته، ويحتمل أن تعود إلى الأمور الدنيوية لقوة البدن على الصوم وتيسيره من غير إجحاف به'([12]).
وقال ابن حجر: 'والأولى أن البركة في السحور تحصل بجهات متعددة، وهي: اتباع السنة، ومخالفة أهل الكتاب، والتقوِي به على العبادة، والزيادة في النشاط، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، والتسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك، أو يجتمع معه على الأكل، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام'([13]).


ب ـ السحور من خصائص هذه الأمة:
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أَكْلَةُ السحر))([14]).
قال الخطابي: 'معنى هذا الكلام: الحث على التسحر، وفيه الإعلام بأنّ هذا الدين يسر لا عسر فيه، وكان أهل الكتاب إذا ناموا بعد الإفطار لم يحل لهم معاودة الأكل والشرب، وعلى مثل ذلك كان الأمر في أول الإسلام، ثم نسخ الله عز وجل ذلك، ورخص في الطعام والشراب إلى وقت الفجر'([15]).
وقال القرطبي: 'الفصل: الفرق، وأهل الكتاب: اليهود والنصارى، وهذا الحديث، يدل على أنّ السحور من خصائص هذه الأمة ومما خُفِّف به عنهم'([16]).


ج- صلاة الله عز وجل وملائكته على المتسحرين:
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السحور كله بركة؛ فلا تدعوه ولو أن يجْرع أحدكم جرعةً من ماء؛ فإن الله عز وجل وملائكته يصلون على المتسحرين))([17]).
استحباب تأخيره:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أنه قال: (تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة، قلت: كم كان بين الأذان والسحور؟ قال: قدر خمسين آية)([18]).
قال المهلب: 'هذا يدل على تأخير السحور؛ ليتقوى به على الصوم، وإنما كان يؤخره إلى الفجر الأول'([19]).
وقال النووي: 'فيه الحث على تأخير السحور إلى قبيل الفجر'([20]).
وقال ابن حجر: 'في قوله (قدر خمسين آية) أي متوسطة، لا طويلة ولا قصيرة ولا سريعة ولا بطيئة'([21]).
وقال ابن أبي جمرة: 'كان صلى الله عليه وسلم ينظر ما هو الأرفق بأمته فيفعله؛ لأنه لو لم يتسحر لاتبعوه فيشق على بعضهم، ولو تسحر من جوف الليل لشق أيضاً على بعضهم ممن يغلب عليه النوم'([22]).



أفضل السحور:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((نعم سحور المؤمن التمر))([23]).
قال الطيبـي: 'وإنما مدحه في هذا الوقت؛ لأن في نفس السحور بركة، وتخصيصه بالتمر بركة على بركة... ليكون المبدوء به والمنتهى إليه البركة'([24]).


الاقتصاد في طعام السحور:
قال ابن دقيق العيد: 'وللمتصوفة وأرباب الباطن كلام تشوفوا فيه إلى اعتبار معنى الصوم وحكمته، وهو كسر شهوة البطن والفرج، وقالوا: إن من لم يتغير عليه عادته من مقدار أكله لا يحصل له المقصود من الصوم، وهو كسر الشهوتين، والصواب ـ إن شاء الله ـ أن ما زاد في المقدار حتى تُعْدم هذه الحكمة بالكلية لا يستحب، كعادة المترفين في التأنّق في المآكل والمشارب وكثرة الاستعداد بها. وما لا ينتهي إلى ذلك فهو مستحب على وجه الإطلاق، وقد يختلف مراتب هذا الاستحباب باختلاف مقاصد الناس وأحوالهم، واختلاف مقدار ما يستعملون'([25]).


إذا سمع النداء والإناء في يده:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه))([26]).
قال الخطابي: 'قلت: هذا على قوله: ((إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم))، أو يكون معناه: أن يسمع الأذان وهو يشك في الصبح، مثل أن تكون السماء مغيمة فلا يقع له العلم بأذانه أن الفجر قد طلع، لعلمه أن دلائل الفجر معه معدومة، ولو ظهرت للمؤذن لظهرت له أيضاً.
فأما إذا علم انفجار الصبح فلا حاجة به إلى أذان الصارخ؛ لأنه مأمور بأن يمسك عن الطعام والشارب إذا تبين له الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر'([27]).
وقال البيهقي: 'وهذا إن صح فهو محمول عند عوام أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر'([28]).




وقت الإمساك:
قال تعالى: {وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصّيَامَ إِلَى ٱلَّيْلِ}[البقرة:187].
قال قتادة في تفسير الخيط الأبيض والأسود: 'هما علمان وحدّان بيِّنان، فلا يمنعكم أذان مؤذن مراء أو قليل العقل من سحوركم، فإنهم يؤذنون بهجيع من الليل طويل، وقد يرى بياض ما على السحر يقال له: الصبح الكاذب، كانت تسميه العرب، فلا يمنعكم ذلك من سحوركم، فإن الصبح لا خفاء به: طريقة معترضة في الأفق، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الصبح، فإذا رأيتم ذلك فأمسكوا'([29]) .
قال الطبري: 'اختلف أهل التأويل في تأويل قوله: {حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ}فقال بعضهم: يعني بقوله: {ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ} ضوء النهار، وبقوله: {ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ} سواد الليل... وقال آخرون: الخيط الأبيض هو ضوء الشمس، والخيط الأسود هو سواد الليل ـ ثم قال ـ: وأولى التأويلين بالآية، التأويل الذي رُوِي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (({ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ}بياض النهار، و{ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ}سواد الليل)). وهو المعروف من كلام العرب'([30]) .
وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: لما نزلت {حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ} عمدت إلى عقال أسود وإلى عقال أبيض فجعلتهما تحت وسادتي، فجعلت أنظر في الليل فلا يستبين لي، فغدوت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال: ((إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار))([31]).
وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: (أنزلت: {وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلأبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأسْوَدِ} ولم ينزل {مِنَ ٱلْفَجْرِ}، فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجله الخيط الأبيض والخيط الأسود، ولم يزل يأكل حتى يتبين له رؤيتهما، فأنزل الله بعدُ: {مِنَ ٱلْفَجْرِ}، فعلموا أنه إنما يعني الليل والنهار)([32]).
وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: سمعت محمدًا صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يغرن أحدكم نداء بلال من السحور، ولا هذا البياض حتى يستطير([33])))([34]).
وعن عائشة رضي الله عنها: أن بلالاً كان يؤذن بليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر)).
قال القاسم: 'ولم يكن بين أذانهما إلا أن يرقى ذا، وينزل ذا'([35]) .
قال ابن عبد البر: 'وفي هذا دليل على أنّ السحور لا يكون إلا قبل الفجر؛ لقوله: ((إن بلالاً ينادي بليل)). ثم منعهم من ذلك عند أذان ابن أم مكتوم، وهو إجماع لم يخالف فيه إلا الأعمش فشذ، ولم يعرج على قوله، والنهار الذي يجب صيامه من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، على هذا إجماع علماء المسلمين، فلا وجه للكلام فيه'([36]) .
وقال أيضًا: 'وقد أجمع العلماء على أن من استيقن الصباح لم يجز له الأكل ولا الشرب بعد ذلك'([37]) .
قال النووي: 'في هذه الأحاديث بيان الفجر الذي يتعلق به الأحكام. وهو الفجر الثاني الصادق'([38]) .
وقال أيضًا: 'هذا الذي ذكرناه من الدخول في الصوم بطلوع الفجر وتحريم الطعام والشراب والجماع به هو مذهبنا ومذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد وجماهير العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، قال ابن المنذر: وبه قال عمر بن الخطاب وابن عباس وعلماء الأمصار، قال: وبه نقول ... وحكى وأصحابنا عن الأعمش وإسحاق بن راهويه أنهما جوّزا الأكل وغيره إلى طلوع الشمس'([39]).
وقال ابن حجر: 'من البدع المنكرة ما أحدث في هذا الزمان من إيقاع الأذان الثاني قبل الفجر بنحو ثلث ساعة في رمضان، وإطفاء المصابيح التي جعلت علامة لتحريم الأكل على من يريد الصيام، زعماً ممن أحدثه أنه للاحتياط في العبادة، ولا يعلم بذلك إلا آحاد الناس'([40]).


([1]) الصحاح (2/678) مادةسحر.

([2]) الإعلام بفوائد عمدة الأحكام (5/187).

([3]) إحكام الأحكام (2/209).

([4]) رواه البخاري كتاب الصوم، باب بركة السحور من غير إيجاب (1923).

([5]) صحيح البخاري كتاب: الصوم باب: رقم (20).

([6]) الإجماع (58).

([7]) شرح صحيح مسلم (7/213).

([8]) الإعلام بفوائد عمدة الأحكام (5/188).

([9]) تقدم تخريجه.

([10]) رواه ابن حبان في صحيحه (الإحسان – كتاب الصوم باب السحور (3464)، والطبراني في الكبير (18/322)، وصححه لغيره الألباني في صحيح الترغيب (1068).

([11]) رواه الإمام أحمد (5/270)، والنسائي في الكبرى كتاب الصيام، باب فضل السحور (2472)، وفي المجتبى كتاب الصيام باب فضل السحور (2162)، وحسنه المنذري في الترغيب (1/620) وقال الألباني: صحيح. صحيح الترغيب (1096).

([12]) إحكام الأحكام (2/208).

([13]) فتح الباري (4/140).

([14]) رواه مسلم كتاب الصوم، باب الحث على السحور وتأخيره (1095).

([15]) معالم السنن (2/89).

([16]) المفهم (3/156).

([17]) رواه الإمام أحمد (3/12، 44)، وللجملة الأخيرة منه شاهد من حديث ابن عمر: رواه ابن حبان في صحيحه، كتاب الصوم، باب السحور (3467)، والطبراني في الأوسط (1/99)، وأبو نعيم في الحلية (8/320)، وغيرهم، قال المنذري في الترغيب (1/621): 'إسناده قوي'، وحسَّنه بمجموع طرقه الألباني في السلسلة الصحيحة (1654).

([18]) رواه البخاري كتاب الصوم، باب قدركم بين السحور وصلاة الفجر (1921)، ومسلم كتاب الصيام، باب فضل السحور وتأكيد استحبابه واستحباب تأخيره (1097).

([19]) شرح ابن بطال على البخاري (4/44).

([20]) شرح مسلم (7/208).

([21]) فتح الباري (4/138).

([22]) بهجة النفوس (2/195) بتصرّف.

([23]) رواه أبو داود كتاب: الصيام، باب: من سمى السحور الغداء (2345)، وابن حبان في: صحيحه (الإحسان: كتاب الصوم باب السحور (3475)، والبيهقي في: الكبرى كتاب: الصيام، باب: ما يستحب من السحور (4/237). وصححه الألباني في الصحيحة (562).

([24]) شرح الطيبـي على المشكاة (4/157).

([25]) إحكام الأحكام (2/209).

([26]) رواه الإمام أحمد (2/423)، وأبو داود كتاب الصيام، باب الرجل يسمع النداء والإناء على يده (2333)، والحاكم في المستدرك كتاب الصوم (1/426)، وقال: 'صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه'، وسكت عنه الذهبي، وصححه الألباني في الصحيحة (1394).

([27]) معالم السنن (2/91).

([28]) السنن الكبرى (4/218).

([29]) رواه الطبري في تفسيره (3/510).

([30]) المرجع السابق (3/509) وما بعدها باختصار.

([31]) رواه البخاري: الصوم، باب {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم...} (1916)، ومسلم: الصيام باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر (1090).

([32]) رواه البخاري: الصوم، باب {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم..} (1917).

([33]) رواه مسلم: الصيام، باب بيان أن الدخول في الصوم يحصل بطلوع الفجر (1094).

([34]) يستطير: ينتشر ويمتد، انظر الصحاح للجوهري (2/728) مادة (طير).

([35]) رواه البخاري: الصوم، باب: لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال (1919).

([36]) التمهيد (10/62).

([37]) المرجع السابق (10/63).

([38]) شرح صحيح مسلم (8/212).

([39]) المجموع (6/324) باختصار.

([40]) فتح الباري (4/199).





 
التعديل الأخير:
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان

:fish:

على من يجب صوم رمضان؟

:fish:
يجب صوم رمضان على كل مسلم بالغ عاقل مطيق للصوم مقيم.
أ- فأما الكافر فلا يصح منه الصوم. لأنه عبادة والكافر لا تصح عبادته حتى يسلم.

ب- وأما الصبي فلا يجب عليه الصيام وإنما يؤمر به استحباباً ليعتاده، وذلك لما ورد عن الرُّبَيِّع بِنْتِ مُعَوِّذٍ قالت: "أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: من كان أصبح صائماً فليتم صومه. ومن كان أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، فكنا بعد ذلك نَصُوْمُهُ، وَنُصَوِّمُهُ صِبْيَانَنا الصِّغَارَ منهم ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللُّعْبة من العِهْن (1) فإذا بَكَى أحدهُم من الطعام أعطيناها إياه حتى يكون عند الإفطار". رواه البخاري ومسلم.
جـ- وأما المجنون فغير مُكَلَّفٍ لأنه مَسْلُوبُ العقل الذي هو مَنَاطُ (2) التكليف. وفي حديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل ". رواه أبو داود والنسائي وأحمد.
د- الذين لا يطيقون الصوم: من شيخ كبير أو امرأة عجوز أو مريض مرضاً مُزْمِناً لا يرجى شفاؤه يفطرون وعليهم أن يطعموا عن كل يوم مسكيناً.

لقول الله تعالى: { ... وَأما الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} (البقرة 184).
ولما رواه البخاري عن عطاء أنه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقرأ: { وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين } قال ابن عباس: "ليست بمنسوخة، هي للشيخ الكبير و المرأة الكبيرة لا يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً".
هـ- المسافر والمريض مرضاً يُرْجَما بُرْؤُهُ: رُخِّصَ لَهما في الفطر وعليهما القَضاء أي صيام أيامٍ بَدَلَ التي أفطراها لقوله تعالى: { …. وَمَن كان مريضاً أو على سفر فَعِدَّةٌ من أيام أُخَر، يُرِيْد الله بكم اليُسْرَ وَلا يُريد بِكم العُسْرَ…} (البقرة 185).
و- حكم الحامل والمرْضِع: إذا خافت الحامل والمرضع على أنفسهما أو ولديهما أفطرتا وعليهما القضاء.
ز- حكم الحائض و النُّفَسَاءِ: يحرم الصوم على الحائض والنفساء، بل يفطران أيام الحَيْضِ والنِّفاسِ من رمضان ويقضيانهما في طُهْر. قالت عائشة رضي اللّه عنها: "كنا نحيض على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فنُؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ". متفق عليه.
 
معلومات ضـ القمرياء
إنضم
8 يناير 2008
المشاركات
3,052
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاردن-عمان
:fish:





سنن غائبة في رمضان:




أولا : تبيت النية

فالنية شرط لصحة صيام رمضان وكذا وفي كل صوم واجب

لحديث ((لاصيام لمن لم يبيت الصيام من الليل))رواه ابو داود


ويجوز ان تكون النية في اي جزء من أجزاء الليل ولو قبل الفجر بلحظه..

والنية عزم القلب على الفعل..ولا يتلفظ بها لسانه...وصائم رمضان لا يحتاج الى تجديد النية في

كل ليلة من ليالي رمضان بل تكفيه نيه الصيام عند دخول الشهر...


ثانيا : المبادرة بالفطر عند تحقق الغروب :

وهذه السنة غفل عنها كثير من الناس

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يزال الناس بخير ماعجلوا الفطر))متفق عليه


ثالثا: الفطر على رطب أو تمر أو ماء

وليس كما اعتاده كثير من الناس من الفطر على العصائر والاطعمة المتنوعة

قال أنس رضي الله عنه((
كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات

فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء
))رواه الترمذي وصححه الألباني


رابعا: الحرص على صلاو المغرب في المسجد مع الجماعة:

فإن هذه الصلاة ضيعها كثير من الناس فصلوها في بيوتهم بسبب أنهم يضعون الوان الاطعمة

والمشروبات ولا ينتهون من طعامهم وشرابهم الا بعد فوات الجماعة ولو انهم طبقوا السنة فافطروا

على رطب او تمر وذهبوا الى المسجد لأدركا الجماعة وعادوا الى طعامهم



خامسا:
الدعاء عند الفطر بما احب:


وهذه سنة لا يغتنمها كثير من الناس

مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال((ان للصائم عند فطره دعوة لا ترد))رواه ابن ماجه


سادسا: النوم مبكرا:

فان كثيرا من الناس جعلوا ليالي رمضان موسما للسهر وتضييع الاوقات

في مشاهدة ما يغضب الله تعالى في قنوات او في الذهاب الى الاسواق لغير حاجة

ولو احكم هؤلاء امرهم لا غتنموا هذه الاوقات الشريفة في العبادة والطاعة


سابعا: كثرة القراءة والذكر والدعاء والصلاة والصدقة وسائر الطاعات:

فان بعض الناس يستقبلون رمضان كغيره من الشهور والسنة ان يزيد المرء

من الاعمال الصالحة اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم


ثامنا: الحالحرص على السحور وتأخيره:

والسنة تأخير السحوووووووور وقد كان بين سحور النبي وصلاته للفجر قدر قراءة خمسين آيه

وهذا والله اعلم
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه