احذري وراقبي طفلك ويجب ان تعلمي ماالشبح الذي يطارده؟وماعلاقته بالجن وما علاجه

ذو رصاف

New member
معلومات ذو رصاف
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
1
النقاط
0


تأليف
عبدالعزيز بن إبراهيم الخضير
بِسْـمِ اَللَّهِ اَلرَّحْمَنِ اَلرَّحِيمِ


الحمد لله كاشف الهموم ومجلي الغموم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...... أما بعد.

فهذا الموضوع قد بذلت فيها جهد المقل لكي تخرج في أحسن هيئة فتكون بهية نظرة يُسر بها القارئ، وقد تناولت فيها موضوعاً قل في المصنفين من يطرحُه ألا وهو ( تحصين الصبيان ) لا سيما وقد شاع وكثر في الناس والصبية على وجه التحديد، من مسحورٍ، أو معيون، وما ذلك إلا لقلة الأوراد، والتحصينات الشرعية والتي هي بمثابة الوقاية من كيد الشيطان وحزبه، وقد تتبعت هذه الأوراد من الكتاب والسنة، بغية أن أخرج بما ينفع الناس، ويكون معيناً لهم على تعويذ صبيانهم وحمايتهم من الضرر والخطر الناجم من شياطين الإنس والجن، ورأيت أن أُجمل تلك الأوراد والتحصينات الشرعية لتكون على عشر مراحل:


* المرحلة الأولى: تحصين الأجنة من ضرر الشياطين وقد دل على ذلك ما جاء في الصحيحين عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ  قَالَ قَالَ:رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :" لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَه فَقَالَ: بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنَّهُ إِنْ يُقَدَّرْ بَيْنَهُمَا وَلَدٌ فِي ذَلِكَ لَمْ يَضُرُّهُ شَيْطَانٌ أَبَدًا "(1) (*).قَوْلُهُ : ( إِذَا أَتَى أَهْلَهُ ) أَيْ: جَامَعَ اِمْرَأَتَهُ أَوْ جَارِيَتَهُ . وَالْمَعْنَى : إِذَا أَرَادَ أَنْ يُجَامِعَ فَيَكُونُ الْقَوْلُ قَبْلَ الشُّرُوعِ ، وَفِي رِوَايَةٍ لِأَبِي دَاوُدَ : إِذَا أَرَادَ أَنْ يَأْتِيَ أَهْلَهُ . وَهِيَ مُفَسِّرَةٌ لِغَيْرِهَا مِنْ الرِّوَايَاتِ الَّتِي تَدُلُّ بِظَاهِرِهَا عَلَى أَنَّ الْقَوْلَ يَكُونُ مَعَ الْفِعْلِ


قَوْله: ( قَالَ بِسْمِ اللَّه ): أَيْ مُسْتَعِينًا بِاَللَّهِ وَبِذِكْرِ اِسْمه.



قَوْله: ( اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا ): أَيْ بَعِّدْنَا.



قَوْله: ( وَجَنِّبْ الشَّيْطَان مَا رَزَقْتنَا )(2): من الأولاد أو أعم والحمل عليه أتم لئلا يذهب الوهم في أن الآيس منهم لا يسن له الإتيان به.



قَوْله: (مَا رَزَقْتنَا): أيْ: مِنْ الْوَلَدِ.



قَوْله (ثُمَّ قُدِّرَ بَيْنهمَا وَلَد فِي ذَلِكَ ): أَيْ الْإِتْيَان.(1)



قَوْلُهُ ( لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ أَبَدًا ): قال النووي أيْ: كَانَ سَبَب سَلَامَة الْمَوْلُود مِنْ ضَرَر الشَّيْطَان.



وَفِي رِوَايَة شُعْبَة عِنْد مُسْلِم وَأَحْمَد " لَمْ يُسَلَّط عَلَيْهِ الشَّيْطَان أَوْ لَمْ يَضُرّهُ الشَّيْطَان ". قَالَ ابْنُ دَقِيقِ الْعِيدِ : يَحْتَمِلُ أَنْ لَا يَضُرَّهُ فِي دِينِهِ أَيْضًا ، وَلَكِنْ يُبْعِدُهُ انْتِفَاءُ الْعِصْمَةِ لِاخْتِصَاصِهَا بِالْأَنْبِيَاءِ، وَقَالَ الدَّاوُدِيُّ : مَعْنَى لَمْ يَضُرَّهُ : أَيْ لَمْ يَفْتِنْهُ عَنْ دِينِهِ إلَى الْكُفْرِ " وَلَيْسَ الْمُرَادُ عِصْمَتَهُ مِنْهُ عَنْ الْمَعْصِيَةِ .وَقِيلَ : لَمْ يَضُرَّهُ بِمُشَارَكَةِ أَبِيهِ فِي جِمَاعِ أُمِّهِ كَمَا. ذُكِرَ، تَيَسَّرَ عَلَيْهَا الْأَمْرُ ، وَانْصَانَ دِينُهَا .



*المرحلة الثانية :
تعويذ المولود بعد الولادة من الشيطان الرجيم، وقد دل على ذلك قوله تعالى: وِإِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ [آل عمران/ 36]. وقد نفع الله جل وعلا بهذا التعويذ مريم عليها السلام وكان من بركة هذا الدعاء ما جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ  قَالَ:" مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلَّا نَخَسَهُ الشَّيْطَانُ فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِنْ نَخْسَةِ الشَّيْطَانِ إِلَّا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ ". وكان من ذريتها النبي الكريم عيسى بن مريم  الذي قال الله فيه قرآناً يتلى إلى يوم القيامة  وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا  [مريم / 33].



*المرحلة الثالثة :



الأذان في أذن المولود والإقامة في الأخرى، لما جاء في جامع الترمذي عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ :" رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ  أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ بِالصَّلَاةِ ". قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.(2)



وفي رواية: لأبي يعلى الموصلي وابن السني عن حسين  قال : قال رسول الله  :" من ولد له فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان" (*) (3)



قال ابن القيم رحمه الله تعالى: في التحفة(4): ( وغير مستنكر وصول أثر التأذين إلى قلبه وتأثيره به وإن لم يشعر، مع ما في ذلك من فائدة أخرى، وهي هروب الشيطان من كلمات الأذان ) أ.هـ.
 

ذو رصاف

New member
معلومات ذو رصاف
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
المرحلة الرابعة :



العق عن الغلام والجارية، وهو نوع تعويذ وذلك لما جاء في صحيح البخاري من حديث سلمان بن عامرٍ الضَّبِّيُّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ:" مَعَ الْغُلَامِ عَقِيقَةٌ فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا وَأَمِيطُوا عَنْهُ الْأَذَى ".(1)



وجاء أيضاً عند أهل السنن عن سمرة بن جندب  عَنْ رَسُولِ اللَّهِ  قال :" كُلُّ غُلَامٍ رَهِينٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ سَابِعِهِ وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ وَيُسَمَّى "(2)



قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى في التحفة(3): وغير مستبعد في حكمة الله في شرعه وقدره، أن يكون سبباً لحسن إنبات الولد، ودوام سلامته، وطول حياته في حفظه من ضرر الشيطان حتى يكون كل عضو منها فداء كل عضو منه* المرحلة الخامسة :



تعويذ الصبيان عند خشية الضرر من العين ونحوها، وقد عوذ النبي  الحسن والحسين كما جاء في صحيح البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ  قَالَ كَانَ النَّبِيُّ  يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ:" إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ "(4)
وفي رواية لأبي داود والترمذي(5):" أُعِيذُكُمَا بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ".



قَوْلُهُ : ( إِنَّ أَبَاكُمَا ) يُرِيد إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام وَسَمَّاهُ أَبًا لِكَوْنِهِ جَدًّا أعَلى.



قَوْلُهُ : ( يَقُولُ أُعِيذُكُمَا ) :هَذَا بَيَانٌ وَتَفْسِيرٌ لِقَوْلِهِ يُعَوِّذُ.



قَوْلُهُ : ( بِكَلِمَاتِ اللَّهِ ): قِيلَ هِيَ الْقُرْآنُ ، وَقِيلَ أَسْمَاؤُهُ وَصِفَاتُهُ.



قَوْلُهُ : ( التَّامَّةِ ):َقالَ الْجَزَرِيُّ : إِنَّمَا وَصَفَ كَلَامَ اللَّهِ بِالتَّمَامِ لِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ فِي شَيْءٍ مِنْ كَلَامِهِ نَقْصٌ أَوْ عَيْبٌ كَمَا يَكُونُ فِي كَلَامِ النَّاسِ ، وَقِيلَ مَعْنَى التَّمَامِ هَاهُنَا أَنَّهَا تَنْفَعُ الْمُتَعَوِّذَ بِهَا وَتَحْفَظُهُ مِنْ الْآفَاتِ وَتَكْفِيهِ اِنْتَهَى.



قَوْلُهُ : ( مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ ): يَدْخُل تَحْته شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ .



قَوْلُهُ : (وَهَامَّةٍ ): الْهَامَّةُ كُلُّ ذَاتِ سُمٍّ يَقْتُلُ وَالْجَمْعُ الْهَوَامُّ ، فَأَمَّا مَا يَسُمُّ وَلَا يَقْتُلُ فَهُوَ السَّامَّةُ كَالْعَقْرَبِ وَالزُّنْبُورِ. وَقِيلَ الْمُرَاد كُلّ نَسَمَة تَهُمُّ بِسُوءٍ .



قَوْلُهُ : ( وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ ) أَيْ : العين الحاسدة، والمصيبة بسوء والتي تلم بالإنسان وتؤذية. وقَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْمُرَاد بِهِ كُلّ دَاء وَآفَة تُلِمّ بِالْإِنْسَانِ مِنْ جُنُون وَخَبَل .



*المرحلة السادسة:



كف الصبيان عند جُنح الليل، وذلك لأنها ساعة تنتشر فيها الشياطين، ففي الصحيحين عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ  يَقُولُ قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ  " إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ فَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ "(1)
قال الحافظ بن حجر رحمه الله تعالى في الفتح(2): قَوْله : " جُنْح اللَّيْل " هُوَ بِضَمِّ الْجِيم وَكَسْرهَا لُغَتَانِ مَشْهُورَتَانِ ، وَهُوَ ظَلَامه ، وَيُقَال : أَجْنَحَ اللَّيْل أَيْ : أَقْبَلَ ظَلَامه ، وَأَصْل الْجُنُوح الْمَيْل .



قَوْله: " فَكُفُّوا صِبْيَانكُمْ " أَيْ : اِمْنَعُوهُمْ مِنْ الْخُرُوج ذَلِكَ الْوَقْت.



قَوْله: " فَإِنَّ الشَّيْاطَين تنْتَشِر" أيْ : جِنْس الشَّيْطَان ، وَمَعْنَاهُ أَنَّهُ يُخَاف عَلَى الصَّبِيَّانِ ذَلِكَ الْوَقْت مِنْ إِيذَاء الشَّيَاطِين لِكَثْرَتِهِمْ حِينَئِذٍ.



وقال ابن بطال(3) رحمه الله تعالى: قال المهلب: خشي النبي  على الصبيان عند انتشار الجن أن تلم بهم فتصرعهم، فإن الشيطان قد أعطاه الله قوة على هذا، وقد علمنا رسول الله أن التعرض للفتن مما لا ينبغي، فإن الاحتراس منها أحزم، على أن ذلك الاحتراس لا يرد قَدَرَاً ولكن لتبلغ النفس عذرها، ولئلا يسبب له الشيطان إلى لوم نفسه في التقصير.
وقال ابن الجوزي(4) رحمه الله تعالى: إنما خيف على الصبيان منهم تلك الساعة لأن النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودة فيهم غالبا والذكر الذي يحترس به منهم مفقود من الصبيان غالبا والسواد أجمع للقسوة الشيطانية من غيره والجن تكره النور وتتشاءم به.



*المرحلة السابعة :



إخفاء شيء من محاسن الصبيان، وذلك للسلامة من أعين الإنس والجن وقد ذكر الْبَغَوِيّ فِي " شَرْحِ السّنّةِ " عَنْ عُثْمَانَ  :" أَنَّهُ رَأَى صَبِيًّا مَلِيحًا فَقَالَ دَسّمُوا نُونَتَهُ لِئَلّا تُصِيبَهُ الْعَيْنُ "(5)



قال ابن القيم رحمه الله تعالى: وَمِنْ عِلَاجِ ذَلِكَ أَيْضًا وَالِاحْتِرَازِ مِنْهُ سَتْرُ مَحَاسِنِ مَنْ يُخَافُ عَلَيْهِ الْعَيْنُ بِمَا يَرُدّهَا عَنْهُ... ثُمّ قَالَ فِي تَفْسِيرِهِ وَمَعْنَى: دَسّمُوا نُونَتَهُ أَيْ سَوّدُوا نُونَتَهُ وَالنّونَةُ النّقْرَةُ الّتِي تَكُونُ فِي ذَقَنِ الصّبِيّ الصّغِيرِ(2)



وقال ابن الأثير في نهايته(3): وفي حديث عثمان ، أنه رأى صبيَّاً مليحاً، فقال: دسموا نونته؛ كي لا تصيبه العين. أي سودوها، وهي النقرة التي تكون في الذقن. وتطلق أيضاً على النقرة التي تكون في خد الصبي.
قال إبراهيم بن محمد السفرجلاني:
وإن أشبه التُّفَّاح خدِّيَ حمرةً
فلي نونةٌ تحكي مناط عروقه



* المرحلة الثامنة



عدم جواز تعليق التمائم في أعناق الصبيان لدفع الضرر وجلب النفع وقد جاء في سنن أبى داود عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ مِنْ الْفَزَعِ كَلِمَاتٍ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَشَرِّ عِبَادِهِ وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ وَأَنْ يَحْضُرُونِ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَروَ " يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ عَقَلَ مِنْ بَنِيهِ وَمَنْ لَمْ يَعْقِلْ كَتَبَهُ فََعْلَقَهُ عَلَيْهِ "(4)
وإلى هذا ذهبت عائشة وابن عباس وابن مسعود، وحذيفة والأحناف ومالك وأكثر الشافعية ورواية عن أحمد،: إلى أنه لا يجوز تعليق شئ من ذلك(5). وهذا هو الراجح والله أعلم، وقد دل على ذلك ماجاء في مسند الإمام أحمد عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ  يَقُولُ:" مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَلَا أَتَمَّ اللَّهُ لَهُ وَمَنْ تَعَلَّقَ وَدَعَةً فَلَا وَدَعَ اللَّهُ لَهُ ".(6)وفي رواية:" مَنْ تَعَلَّقَ تَمِيمَةً فَقَدْ أَشْرَكَ ".(1)وروى أبو داوود عن عيسى بن حمزة قال: دخلت على عبد الله بن عُكيم وبه حمرة، فقلت ألا تعلق تميمة؟ فقال: نعوذ بالله من ذلك، قال رسول الله  : " َمَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ ".(2)​

يتبع***
 

ذو رصاف

New member
معلومات ذو رصاف
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
هذا رأي وجواب أحد المشائخ ..أثر نقاشي معه في أحد المنتديـات على موضوع التوحد


المشكلة الآن في الرأس أو الدماغ و ما يحتويه من أعضاء باطنة و ليس ظاهرة و إرتباطه بالأعضاء الباطنية من بقية الأعضاء كالكبد و الطحال و الأمعاء عبر النخاع الشوكي الذي ينزل من الدماغ إلى بقية الأعضاء فالأعصاب هي عبارة عن أسلاك كهربائية موصلة للأوامر من الدماغ إلى أعضاء البدن و العكس أيضا من العضو إلى الدماغ فليس للدم دور و إنما الأعصاب و الدماغ و العضو .

الآن نقف مع الرأس و ما يحتويه من أعضاء مهمة كبعض الغدد و الخلايا و و أمور لا نعرفها قد تكتشف في المستقبل القريب بإذن الله و لكن نقف مع حديث للنبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم مع عائشة بن الصديق رضي الله عنهما.

روى أحمد رحمه الله في مسنده من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال:
دخل رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم على عائشة و عندها صبي يسيل منخراه دما.
فقال: ما هذا ؟
فقالوا: به العذرة ، أو وجعا في رأسه .
فقال: ويلكن لا تقتلن أولادكن أيما أمرأة أصاب ولدها عذرة أو وجعا في رأسه فلتأخذ قسطا هنديا فلتحكه بماء ثم تسعطه إياه .
فأمرت عائشة رضي الله عنها فصنع ذلك بالصبي فبرأ.

نقف إخواني و أخواتي مع هذه القصة المفيدة
قال صلى الله عليه و آله و سلم ( أيما أمرأة أصاب ولدها عذرة أو وجعا في رأسه .... )
العذرة مشاكل اللوز و هي غدة من ضمن الغدد الموجودة في الرأس و إلتهاب اللوز هذا علاجه السليم المضمون.

ثم قال أو وجعا في رأسه لم يحدد النبي صلى الله عليه و آله و سلم أي نوع من الأوجاع مع العلم أن إلتهاب اللوز يسبب ألم في الرأس و البدن و مفاصله و لكن قال أو وجعا في رأسه فأصحاب التوحد المشكلة في الرأس فالقسط الهندي نافع لهم و لعل بعض الغدد لا تعمل بشكل ممتاز كالذي قدره الله على بني آدم و لا يصل إليه الدم بصورة جيدة أو هناك عطل في الموصلات فيقوم القسط بتنشيط كل هذه الأمور و إزالة أي ترسبات بلغمية أو دهنية أو أملاج أو خثرات دموية من هذه كي ينشط الدماغ و يعمل بصورة ممتاز كالذي قدرها رب العالمين.
فالقسط الهندي المحكوك يصبح مثل البودر فيكون ملعقة صغيرة من مطحون القسط الهندي في فنجان ماء يقطر في أنف الصبي أو البنت يوميا عدة مرات إلى أن تتحسن الحالة .
هذا و الله أعلى و أعلم و يكون مع الرقية الشرعية المستمرة و المركزة بإذن الله علاجا نافعا
.
.....
 

ذو رصاف

New member
معلومات ذو رصاف
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
1
النقاط
0

ناك مجموعة من المراحل التي ينبغي استخدامها للتعامل مع سلوك الغضب لدى الطفل المصاب بالتوحد :

المرحلة الأولى: قم بتحديد الإشارات الدالة على الضغوط

فالطفل أو البالغ الذي يعاني من التوحد قد يكون لديه طريقة فريدة للتعبير عن المستويات المتزايدة من الهياج وقد يكون ذلك عبارة عن أصوات محددة أو كلمات أو أفعال ، وهذه الأصوات ممكن أن تتراوح بين الصغيرة الحادة أو أرجحة جسمه وهزهزته أو تكرار مناقشة سابقة حدثت في موقف مشابه ربما قبل سنوات عديدة ماضية.

المرحلة الثانية : قم بتنظيم بعض النشاطات الإلهائية

بمجرد تحديد الإشارات الدالة على الحزن حاول جذب إنتباه الطفل نحو نشاط دوري (روتيني) بديل ويفضل أن يكون الطفل بارعا في مثل ذلك النشاط والأمثلة المفيدة في المنزل في تنظيف الطاولة أو استبدال الملابس والإجراء البسيط هو أن تقول "قف لأي سلوك مهما كانت درجة الاهتياج وتبدأ بعض المهام السهلة" وإذا استجاب الطفل بطريقة مناسبة أشكره على تقيده بطلبك. وفي مثل هذه المواقف تجنب كلمة "لا" لأن مثل هذه الكلمة قد تكون من أكثر التعليقات المغضبة التي تؤدي إلى زيادة الاهتياج ومن المهم أيضا تجنب أي نوع من النقد الشخصي لأن هذا من شأنه أن يزيد الموقف التهابا. الفكرة الصائبة هي ببساطة تحويل اهتمامه نحو مهمة سهلة.

المرحلة الثالثة: قم بتشجيع الاسترخاء أو النشاطات البدنية العنيفة لتخفيض مستوى الضغوط

السؤال الذي ربما يطرح نفسه: وماذا نفعل حينما لا تنجح محاولة الالهاء؟
إن المرحلة التالية هي محاولة تشجيع الشخص لكي يهدأ إما عن طريق الاسترخاء أو عن طريق إخماد الاهتياج عبر النشاطات البدنية العنيفة. وهناك عدة أساليب يمكن تحقيق الاسترخاء بوصفه الخيار الأول ، وقد يساعدنا في ذلك التقهقر الهاديء إلى الملاذ الساكن، وهذا قد يكون غرفة نوم الشخص أو منطقة معزولة هادئة في غرفة الدراسة أو مكان العمل، المهم أن نكون عقدنا النية على ابعاد الشخص بصفة مؤقتة عن الموقف الذي سبب السلوك المهتاج، وينبغي ملاحظة أن تكون المنطقة المعزولة مريحة أو بها أي شيء يعتبروسيلة استرخاء للطفل.
كما يمكن استخدام أساليب استرخاء خاصة مثل التحكم في التنفس واستخدام التدليل، وهذه الأساليب يتم استخدامها أولا عندما يكون الشخص الذي يعاني من التوحد هادئا طبيعيا بحيث يكون ملما بالاجراءات وقد يكون من الممكن تشجيع الأشخاص لكي يستخدموا سلوكهم الطقوسي كوسيلة للإلهاء والاسترخاء. وقد أجريت مناقشة مع سيدة كانت تعاني من اضطراب أسبيرجر وتضمنت المناقشة افتتانها بطقوس الشاي اليابانية, وعندما سئلت لماذا؟ قالت تساعدها على الاسترخاء، واذا لم يكن هناك ملاذا متاحا فإن السير في مشوار خارج المبنى قد يفيد.
وبالمناسبة، فهناك أيضا مزايا واضحة لهذه النشاطات الجسمانية العنيفة لدى توزيعها عبر يوم الشخص. والمدرسة يمكنها أداء نشاطات في القاعة أو قاعة الجمباز، ومكان العمل يمكنه استخدام التقليد الياباني في أداء التمرين البدني الجماعي قبل وخلال جداول العمل, وبالفعل فقد أستخدم هذا الأسلوب في منهج مدرسة هيجاشي اليابانية للأطفال المصابين بالتوحد في بوسطن، وعندما يجد الشخص فرصة منتظمة لكي يتخلص من احباطه أو اهتياجه فإن مستوى قوة احتماله ستزداد بقدر ملحوظ في الفترة التالية، وكانت قد كتبت "تمبل جراندن" في سيرتها الذاتية (أداء العمل البدني لطّف من نوباتي العصبية، ).

المرحلة الرابعة : قم بفرض سيطرتك الشفهية عليه

في مرات عديدة، يمكن أن تتدهور السيطرة الذاتية للشخص التوحدي، ثم يتدهور الموقف إلى أن يفرض شخص آخر سيطرته الشفهية على سلوكه، وبعبارة أخرى شخص"يضغط الفرامل" لإيقاف السلوك غير المرغوب، وفي مثل هذه المواقف يتحتم على المشرف على الموقف أن يفرض سيطرته بأسلوب مقنع ومؤكد باستخدام أمر بسيط وحازم مثل "أجلس" ويجب ألا يكون هناك غموض في الرسالة، ويجب أن تكون هناك بدائل (سواء أكانت واضحة أو ضمنية، وفي مثل هذه المواقف يفتقد الشخص الذي يعاني من التوحد للرقابة الخارجية ويحتاجها وبالتالي يجب عليك أن تكون صارما للغاية).

المرحلة الخامسة : دعه وشأنه دائما

في حالة فشل كل الأساليب المذكورة آنفا، وأصبح الشخص التوحدي جامحا، فعليك أن تتركه وشأنه لأن ذهابك قريبا منه لتهدئته أو كبح جماحه سيعرضك للمخاطر بإيذائك عرضيا أو متعمدا، وهذا الإيذاء للآخرين قد يجعل الشخص التوحدي أكثر حزنا، وفي مثل هذه المواقف فإن كل ما يمكنك عمله هو أن "تحني رأسك للعاصفة" وتراقبه عن كثب حتى يهدأ تماما، وعندها قد يكون من الضروري فرض بعض القيود عليه.
وفي أثناء هدوء الشخص هنالك بعض الأعمال التي تزيد الموقف سوء وبالتالي يجب تفاديها. ففي هذه المرحلة فإن أي تعليقات مبهمة أو ساخرة مثل "آمل أن تكون راضيا عن نفسك" قد تلّطف مشاعرك ولكنها تربك الشخص التوحدي، وأي إشارة إلى النتائج مثل "حسنا لن أعطيك آيس كريم في هذه الليلة" قد تكون مغضبة بنفس القدر السابق، والوقت المناسب لمناقشة النتائج هو الوقت الذي يعود فيه الشخص التوحدي تماما لحالته الطبيعية ويمكنه التعامل مع نتائج سلوكه[/CENTER].
 
معلومات جلنار الشرق
إنضم
11 مايو 2014
المشاركات
182
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا حو ولا قوة الا بالله
الله يعين كل مبتلي
والله يبعد هالامراض والجن عن الجميع
موضوع رائع عزيزتي
 

ذو رصاف

New member
معلومات ذو رصاف
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
التواصل واللغة تعد من أهم أسباب ظهور السلوكيات غير المناسبة، حيث إن عدم مقدرة الطفل في التعبير عن نفسه بالكلام يجعله يعبر عن نفسه بسلوكيات غير مناسبة مثل الصراخ والبكاء ورفضه للقيام بالأعمال المطلوبة منه. وعدم فهم الطفل للغة يحول دون قدرته على فهم المطلوب منه، والبطء في ترجمة اللغة واستيعابها يجعل فهمه جزئياً للعبارات. كما أن عدم فهم الطفل للكلام يحد من قدرته على التعلم من بيئته ويجعله متوتراً عندما يسمع تعليمات لفظية مباشرة. .


تواجه الاطفال التوحدين الكثير من المشاكل اثناء اللعب في الاماكن المفتوحه فقد يواجهون التفاعل ووجود الكثير من الانحرافات نتيجه تعدد الاختيارات مثل الاصوات الغير متوقعه والروائح والشمس الساطعه كما ان وجود الكثير من الاشياء حول الطفل مثل الطيور التي تحلق والاشجار الكثيفه والحشرات كلها تعطي الطفل الكثير من المدخلات الحسيه الاضافيه والتي يتطلب من الطفل معالجه كل هاذه المعلومات مما يؤدي الى تشتت الطفل وصعوبه تركيزه على شئ واحد ثم الانتقال الى شئ اخر وهناك بعض الاصوات التي تثير غضب الطفل مثل خشخشه الحشائش واصوات النحل الذي يطير فوق الاطفال وهذا قد يؤدي بالطفل الى السلوكيات المتكرره وبعض الوساوس التى تؤدي الىالسوكيات الغريبه اثناء اللعب وقبل اخذ الطفل في الهواء الطلق عليك الاختيار ما بين ** - اذا كان الجو حار والشمس ساطعه فعليك اخذ قبعة للطفل وارتداءه النظارات الشمسيه ووضع الكريمات الواقيه من الشمس قبل الخروج واخذها معك في الاماكن ذات الشمس الساطعه -اذاكانت هناك ضوضاء ساطعه فعليك اخذ سمعات الاذن معك او الانتظار حتى انتهاء الضوضاء في الحديقه او ارتداء الطفل لسماعات الواقيه من الاصوات المرتفعه مثل الطائرات واصوات خشخشة الحشائاش -اذا كان الطفل حساس للروائح فعليك ابعاده عن رائحة الشواء في الهواء الطلق - اذا كان الطفل يخشى الحشرات فيمكن عدم ارتداء اللون الاصفر سواء للطفل او لك انت ايضا مع اختيار الاماكن التي لا يوجد بها حشرات - من الضروري احضار حقيبة الا سعافات الاوليه والتي تحتوي على القطن ولصقات طبيه وبعض الادوات الازمه لتطهير الجروح -احضار كريمات الترطيب والوقايه من اشعة الشمس ووضعه طوال فترة التنزه خارج المنزل - ازالة الاشياء التي قد تكون خطيره على الطفل وقد يصطدم بها مثل الاحجار او الاواني الى غير ذالك من الاشياء -تاكد من اتباع خطوات السلامه في كل الاشياء التي يستخدمها الطفل - تاكد من وجود مياه نظيفه وامنه حتى يتناولها الطفل - محاولة التركيز مع الاطفال الصغار جدا حتى لا يبتلع اي شئ من الارض او حشائش الحديقه - توفير فرص للمشاركه في الالعاب البدنيه مع الاشقاء والاصدقاء مما يسهل الفهم والقدره على التخيل - توفير مساحات للاطفال للعب وتفريغ الطاقات ممايساعدهم على الاستغراق في النوم مساء - تجربه بيئات مختلفه مثل استخدام الماء والانشطه المسرحيه والفنيه - القدره على معالجت المدخلات الحسيه بطريقه امنه وبشكل مراقب من قبل الاهل - ممارسه المهارات والحركات ....

يتبع >>
 

الأميرة ميس

:: مراقبه عامه :: , قسم البنوتات - الطب والأدويه
معلومات الأميرة ميس
إنضم
2 ديسمبر 2014
المشاركات
2,915
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
ما شاء الله عليك يا اختي موضوع فيس قمة الروعة
حقا لقد اثر في و لكن في مواقف كتيرة كنت أخاف و بدني يقشعر
متابعينك و ننتظر التكملة ان شاء الله
 
معلومات ريما الأسمري
إنضم
23 ديسمبر 2015
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله أخواتي والله اني انصحكم بالمكمل الغذائي فيتافوس وهذا للاطفال من بعد السنة فيما فوق وانا عن تجربتي لأكثر من مكمل ومافاد أخيرا استخدمت لهم فيتافوس هذا مررررررة روعة انفتحت شهيتهم للاكل وزاد الوزن ماشاء الله وخبرني دكتور الاطفال انه فيه اوميجا 6 واوميجا 3 هذا يزود التركيز عند الطفل وفعلا اخواتي والله انه فرق مع ابني في المدرسة والله إني أنصحكم فيه
 

امومتي لطفلي

Well-known member
معلومات امومتي لطفلي
إنضم
14 أكتوبر 2016
المشاركات
1,093
مستوى التفاعل
467
النقاط
83
العمر
36
اني ابني شخصت حالتة بعدمرورثلاث سنوات بل توحد وديتة عند الدكتور وقال لي ابنك عندة بداية توحدممكن اعرف ماهوة بدايت التوحد كان ابني يتكلم طبيعي ولتواصل طبيعي لاكن بعد مرورعامين تتدهورت حالتة
 

وردة الرحى

متميزة قسم الأسرة
معلومات وردة الرحى
إنضم
27 أبريل 2016
المشاركات
2,855
مستوى التفاعل
48
النقاط
0
ربي يشفيلك ولدك إن شاء الله ...طيب دام الطبيب شخص حالته ...ما سألتيه شنو بداية التوحد؟؟؟
لازم تستفسرين وتسألين الطبيب عن حالته عدل ...لأنه هو الوحيد اللي يقدر يعطيك الجواب الشافي على حسب تشخصيه لدرجة التوحد اللي عند ولدك
عسى ربي يشفيلك ولدك ويخليه لك إن شاء الله ...
تقبلي مروري ودمتي بود غاليتي ?
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه