500 وظيفة شاغرة في التعليم

احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
981

قوة امرأة

New member
معلومات قوة امرأة
إنضم
27 سبتمبر 2007
المشاركات
473
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
500 وظيفة شاغرة في التعليم

((التربية» تستأنف الاختبارات الإلكترونية للمعلّمين اليوم
500 وظيفة شاغرة في التعليم

وزارة التربية تعمل على سدّ الشواغر الموجودة في المدارس الحكومية. تصوير: محمد عبدالحكيم

المصدر: مصباح أمين - دبي التاريخ: الأحد, أبريل 12, 2009

قالت المديرة التنفيذية لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة بالإنابة في وزارة التربية والتعليم، أمل عبداللطيف لـ«الامارات اليوم» إن «الوزارة تعمل على سد الشواغر الموجودة في المدارس الحكومية في الدولة، من خلال إجراء الاختبارات التحريرية للمعملين المتقدمين لشغل مهنة التدريس في مدارس الدولة».

وأضافت أنه يوجد أكثر من 500 وظيفة شاغرة في مختلف التخصصات التعليمية في الميدان التربوي، مشيرة إلى أن «الوزارة ستعمل على سد الشواغر قبل بداية العام الدراسي المقبل، من خلال تعيين المعلمين والمعلمات وفق أعلى المعايير العلمية والدولية»، موضحة أن «الاختبارات وضعت وفق معايير علمية وإحصائية دقيقة لقياس المستوى المهني والعلمي للمعلم».

وتابعت أنه سيتم صباح اليوم استئناف الاختبارات التحريرية الإلكترونية لـ 3000 معلم مواطن ووافد من المتقدمين لمهنة التعليم في جميع المناطق التعليمية في الدولة، بعد أن تم تأجيل الاختبارات لأسباب فنية، مشيرة إلى أن «الدولة هي الأولى في المنطقة العربية التي تستخدم الاختبارات الالكترونية لتعيين أعضاء الهيئة التدريسية».

وأشارت إلى أن النظام الالكتروني يحتوي على 500 سؤال من مختلف التخصصات الدراسية، موضحة أن «كل معلم متقدم يتم اختباره ضمن نطاق تخصصه التعليمي».

ولفتت عبداللطيف إلى أن كل معلم تختلف اختباراته عشوائياً من خلال ذاتية عمل النظام الإلكتروني، إذ إن أسئلة الاختبارات التحريرية لكل معلم لا تتشابه مع اختبارات أي معلم آخر.

وأوضحت أن «أسئلة الاختبارات تتدرج من أسئلة متوسـطة الـصعوبة إلى الوصول إلى الأسئلة الأكثر صعوبة»، مشيرة إلى أنه في حال أجاب المعلم على سؤال واحد صحيح من ضمن سؤالين، ينتقل إلى الدرجة الأكثر صعوبة.

إدارة المواهب



أعلن المدير العام لوزارة التربية والتعليم راشد سالم النعيمي اعتزام الوزارة، إنشاء إدارة المواهب للمعلمين المتميزين في مدارس الدولة قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن «الهدف من إنشاء الإدارة العمل على تطوير الموارد البشرية في الميدان التربوي». وأوضح أن «إنشاء الإدارة يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة في تطوير ميدان التعليم»، مشيراً إلى أن «الميزانية الإجمالية للمشروع تصل إلى 20 مليون درهم».

وأضاف النعيمي أن الإدارة ستهتم بتطوير أعضاء الهيئة التدريسية من خلال وضع خطة تطويرية لكل معلم بأسلوب فردي وشخصي، لتنمية المهارات الذاتية، موضحاً أن «الوزارة تعتمد على تطوير المعلم من أجل تطوير طلبة المدارس ورفع مستواهم التعليمي، من خلال إعداد تدريب المعلمين عبر مشروع المعلم الذي اعتمدته الوزارة لتطوير أعضاء الهيئة، وإجراء الدورات التدريبية اللازمة لتحسين التعليم».



وذكرت عبداللطيف أنه في حال أجاب المعلم على سؤالين بشكل صحيح من ثلاثة أسئلة يتنقل بشكل إلكتروني إلى الأسئلة الأكثر صعوبة، موضحة أن «أسئلة الاختبارات مباشرة». ولفتت إلى أن «بعض الأسئلة الموجودة ضمن الاختبارات التحريرية، الهدف منها قياس مهارات المعلم وقدراته في حل المشاكل التربوية وتجاوز الخلافات التي قد تحدث في الميدان التربوي بأسلوب تربوي وعلمي».

وقالت إن «أسئلة الاختبارات مرت بمراحل عدة قبل أن يتم اعتمادها، من خلال التأكد من جودة الأسئلة ودقتها، وخلوّها من الأخطاء الإملائية»، مشيرة إلى أنه تم مقارنة الأسئلة بأسئلة أخرى من المواد العلمية وذلك وفق المعايير العالمية.

وأشارت عبداللطيف إلى أن «الاختبارات تظهر الأداء المتوسط اليومي للمعلم، من خلال إجراء تقويم ذاتي بصورة علمية»، موضحة أن «المعلم يمرّ بمراحل عدة قبل أن يتم تعيينه في مهنة التعليم، من خلال إجراء الاختبارات التحريرية الإلكترونية وإخضاع المعلم لاختبار الدراسات العليا التي تعتمد على موضوعية التقويم وقياس مستوى أداء المرشح المهني»، مشيرة إلى أن «النظام يتميّز بمؤشرات متدرجة الصعوبة لتقييم المعلمين».وذكرت أن «المرحلة الثانية من اختبارات المعلمين ستتم عن طريق مركز التطوير والتقويم»، مشيرة إلى أن «المعلم المرشح للتعيين سيمر باختبارات أخرى لقياس مدى تمتعه بالخبرة المطلوبة».

ولفتت إلى أن «مركز التطوير والتقويم يهدف إلى التعرف إلى إمكانات المعلم المهنية ومهاراته الأساسية، في نقل المعرفة والعلوم إلى الطالب بأسلوب حديث، بعيداً عن أساليب التلقين القديمة، إضافة إلى التأكد من امتلاك المعلم وسائل التنمية الذاتية، ومدى قابليته للتطوير واستيعاب المشروعات والبرامج التعليمية والعملية التي تتبناها الوزارة، لتطوير البرامج التعليمية في مدارس الدولة». وزادت أن «نظام الاختبارات الإلكتروني نظام ناجح علمياً، وخصوصاً أن فريق العمل في نظام التقويم الموجود في المناطق التعليمية، لديه خبرة طويلة في نظام تقويم المعلمين في سنغافورة وأستراليا»، مشيرة إلى أن «الوزارة شاهدت مدى نجاح الخبراء في تطوير التعليم في تلك الدول الأجنبية».

وأكدت أن «الخطة الاستراتيجية للوزارة تعتمد على تعيين معلمين متميزين من ذوي الكفاءة العلمية والمهنية في مدارس الدولة، وخصوصاً الذين يتميزون بصفات تناسب مهنة التعليم»، لافتة إلى ضرورة تمتع المعلم بمهارات إضافية وكفاءات تعليمية، من بينها الحصول على رخصة قيادة الحاسوب، والإلمام بأساسيات اللغة الإنجليزية.))​
 

aiwO.On

New member
معلومات aiwO.On
إنضم
3 أغسطس 2008
المشاركات
196
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله الف خير على هذا الخبر
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه