™`•.¸¸.•¤¦¤`••._.• ][ماهية علاج الروكــتــان ][ `•.¸¸.•¤¦¤`••._.•`™

احصائياتى
الردود
61
المشاهدات
21K

هموسهـ

Active member
معلومات هموسهـ
™`•.¸¸.•¤¦¤`••._.• ][ماهية علاج الروكــتــان ][ `•.¸¸.•¤¦¤`••._.•`™

الـــــــروكــــــتــــــــآن ,,,

أولاً ما هو الروكتان ؟

الروكتان Roaccutane أو ما يعرف علمياً بإسم Isotretinoin هو دواء نستخدمه في علاج حالات حب الشباب المستعصية والشديدة، وأيضاً نستخدمه في حال عدم تحسن حب الشباب بعد علاجه بحبوب المضادات الحيوية وكريمات ال Retinoin، أحرص تماماً على أن يكون المريض على دراية تامة بالروكتان و بالآثار الجانبية له كذلك قبل أن أصرفه له. لذا أنصحك بشدة بالتحدث مع طبيب الجلدية لديك إذا كانت تراودك أي أسئلة حول الروكتان قبل أخذه أو إذا كنت تواجه أحد آثاره الجانبية العديدة خلال فترة العلاج.

كيفية استخدام الروكتان؟

• تناول الروكتان مع الوجبة الرئيسية وذلك لزيادة إمتصاصه من المعدة
  • أبق الروكتان بعيداً عن أشعة الشمس و لا تتركه في مكان حار أو في الثلاجة, , درجة حرارة الغرفة تعتبر مناسبة
  • تم وصف الروكتان لك أنت فقط , لذا لاتشاركه مع أي شخص آخر إطلاقاً
  • لاتنس أن تضع الروكتان في مكان بعيد عن متناول الأطفال
  • لاتتبرع بالدم في حال تناولك للروكتان، يمكنك التبرع عن التبرع بالدم بمدة لا تقل عن شهر واحد بعد توقفك عن أخذ الروكتان
  • لاتعمل أي ليزر أو تقشير للبشرة تماماً أو أي إجراء تجميلي يجعل البشرة أكثر نعومة طوال فترة تناولك الروكتان, يمكنك ذلك فقط بعد 6 شهور على الأقل بعد التوقف عن الروكتان
  • أخبر طبيبك ما إذا كنت تعاني – أنت أو أحد أفراد أسرتك – من أمراض الكبد، أمراض القلب والكلسترول أو الإكتئاب
  • كذلك يجب على طبيبك أن يكون على عِلم إن كنت تعاني من حساسية اتجاه أي نوع من الأدوية، و خاصة Parabens الذي يوجد في كبسولة الروكتان ويوجد أيضاً في مستحضرات التجميل و المرطبات
  • الروكتان مفعوله كمفعول فيتامين A، لذا يجب عليك عدم تناول حبوب فيتامين A ، أو حبوب المتعددة الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين A أيضاً

لاتأخذ أي نوع من أنواع المضادات الحيوية إطلاقاً إلا بعد إعلام طبيبك أولا بأنك تأخذ الروكتان لأن بعد المضادات مثل ال Tetracyclines تزيد بصورة كبيرة من الآثار الجانبية النادرة للروكتان
  • أخيراً تأكد من إخبار الطبيب عن أي دواء آخر تتناوله حتى تلك التي تصرف دون وصفة طبية .

ما الذي يمكن توقعه أثناء فترة تناول الروكتان ؟

• قد يزداد حال حب الشباب لديك سوءاً، لكن لا تقلق سيستمر ذلك لفترة قصيرة فقط. إذا حدث ذلك لك، قد يصف لك طبيبك بعض الأدوية التي ستتناولها مع الروكتان في هذه المرحلة
  • نصرف جرعة الروكتان حسب وزن الشخص. و خلال فترة العلاج، قد نقوم بتغيير مقدار الجرعة لذا يجب عليك تناوله بالطريقة التي أوصاك بها طبيبك
  • عادةً تكون مدة كورس الروكتان من 15 إلى 20 أسبوع تقريباً حسب الجرعة اليومية و إستجابة المريض
  • لانصرف الروكتان إلا لشهر واحد حتى نضمن رؤية المريض كل 4 أسابيع لقياس مستوى التحسن لديه و فحص مستوى الكولسترول و وظائف الكبد
  • إن نسيت أخذ جرعة في وقتها لا تعوضها بالمرة القادمة.

هل للروكتان آثار جانبية؟

• خلال فترة العلاج، قد تشعر ببعض الآثار الجانبية التالية وليس بالضرورة كلها – و التي تزول بمجرد التوقف عن الروكتان:
  • جفاف الجلد و الشفاه – ضع كريمات مرطبة لتخفيف هذه المشكلة
  • زيادة الحساسية والحروق من الشمس – إستخدم كريمات الحماية من الشمس
  • تقشر الجلد في راحة اليدين و أخمص القدمين – المرطبات مرة أخرى!
  • ترقق بصيلات الشعر وسقوط الشعر- أطمنكم بأنها مشكلة مؤقته
  • جفاف العينين – أصحاب العدسات اللاصقة طلعوا نظاراتكم الحين!
  • العشى الليلي
  • نزيف في الأنف و اللثة أحياناً
  • ألم في العضلات – اللي عنده دورة أو بطولة مهمة أنصحه بتأجيل الروكتان
  • إرتفاع الكلوسترول وإنزيمات الكبد في الدم .

و قد يتعرض البعض لآثار جانبية أكثر خطورة ولكنها نادرة لحسن الحظ، و إن لم تعالج قد تستمر حتى لما بعد التوقف عن تناول الروكتان. لذا إذا كنت تعاني من أحد هذه الآثار الجانبية التالية ذكرها يجب عليك التوقف عن الدواء فوراً و إستشارة طبيبك في الحال:
  • الصداع، الغثيان، التقيؤ، أو عدم وضوح في الرؤية
  • الاكتئاب أو التغيرات المزاجية المفاجئة كالحزن أو الغضب
  • الشعور بالتعب الغير اعتيادي، أو انعدام الشهية
  • ألم حاد في المعدة، الإسهال، أو نزيف في المستقيم
  • جفاف شديد في العين
  • اصفرار البشرة و العينان أو البول بلون أصفر داكن

ما الذي يمكن توقعه بعد الخضوع للروكتان ؟

• قد تستمر بشرتك في التحسن حتى بعد التوقف عن تناول الدواء لمدة 5 أشهر، معظم الآثار الجانبية تزول تدريجياً خلال أيام أو أسابيع من التوقف عن تناول الروكتان. في حالة استمرار الآثار الجانبية لأكثر من بضعة أسابيع من التوقف عن تناول الدواء يجب استشارة طبيبك
  • قد لا تتحسن حالتك حتى بعد الكورس الأول من الروكتان في هذه الحالة يمكننا أن نبدأ المريض على الكورس الثاني بعد 8 إلى10 أسابيع من إنتهاء الكورس الأول .

هل هناك أي ملاحظة خاصة للفتيات و النساء؟

نعم هناك ملاحظات وليس ملاحظة واحدة فقط وخاصة للمتزوجات, الروكتان يسبب تشوهات خلقية شديدة في الجنين لذا منع الحمل ضروري هنا - شاهد المرأة الحامل في الصورة بالأعلى!
  • عادة نجري فحصين للحمل قبل أن نبدأ المريضة على الروكتان بشهر واحد و نقوم كل شهر بإعادة فحص الحمل
  • يجب على المرأة إستخدام وسيلتين لمنع الحمل قبل تناول الروكتان بحوالي الشهر و أثناء تناول الروكتان أيضاً و حتى بعد التوقف عن تناوله لمدة شهر واحد
  • لاتتناولي الروكتان خلال فترة الحمل إطلاقاً أو فترة التخطيط له. و ذلك لأن ، بما في ذلك تشوهات عديدة و قد يسبب الإجهاض
  • يجب على كل من تريد تناول هذا الدواء قراءة استمارة الموافقة و التوقيع عليها للتأكد من أن من ستتناوله على دراية تامة بالآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن الحمل أثناء تناول الروكتان و منها العيوب الخلقية و كذلك الموافقة على تناول نوعين من عقاقير منع الحمل
  • في حالة تأخر الدورة الشهرية عن النزول يجب التوقف عن تناول الروكتان و استشارة الطبيب في الحال .

بعد كل هذا هل الروكتان دواء آمن و مفيد؟

نعم لأنه الدواء الوحيد تقريباً الذي أثبت قدرته على علاج حب الشباب الشديد وتقليل فرصة حدوث الندبات وأعراضه العديدة التي ذكرتها بالأعلى يمكن التحكم بها وبصورة كبيرة جداً عن طريق المتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج كل 4 اسابيع, عادة أرى بعض المراجعين الكبار بالسن والذين كانوا يشكون من حب الشباب الشديد أيام مراهقتم ولكن لسؤء الحظ لم يكن الروكتان متوفراً بوقتهم فنشاهد أثار حب الشباب واضحة رغم قدمها
بالنهاية لا أريد أن أجعل الناس تهرب من إستخدام الروكتان وأيضاً بالمقابل لا أريد أن يأتي كل من لديه حبة أو حبتين من حب الشباب على وجهه ويسألني أن أعالجه بالروكتان, طبيب الجلدية هو المسئول عن معاينة مريضه و علاجه العلاج الازم حسب حالته.

وبالسلامة إن شاء الله

صوره لحاله قبل وبعد العلاج .. وكانت فترةالعلاج 4 شهور

للأهميـــــة منقووولـ ,,:icon26:

التعديل الأخير:

جلنــار

معلومات جلنــار
ياحبنـي لك بسس :icon26:
مشكـورهـ على هالموضوع استفدنــا منه الكثيــــر ..
جزاك الله عنا كل خيييير ..~

أسأل الله لك في هذا اليوم حسنات تتكاثر .. وذنوب تتناثر .. وهموم تتطاير .. وأن يجعل بسمتك سعادة .. وصمتك عبادة .. وخاتمتك شهادة .. ورزقك في زيادة .. بكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر .. و أن لايرد لك دعوة ولا يحرمك فضله وأن يكتب الخير بدربك ويغدق عليك رزقة وينزل في كل أمرلك بركته وأن يبلغك أسمى مراتب الدنيا وأعلى منازل الجنة.

فيونكا

معلومات فيونكا
انا ابي استخدمه بس وايد متردده عندي بس اثار حب شباب والحين استخدم لوشنات وانشاءالله اتفيدني

vimto55

معلومات vimto55
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
مشكورة الله يعطيك العافية
الموضوع رائع يسلمووووو

raneh

معلومات raneh
معلومات قيمة وتخوف جزاك اللة خير

نحلــه

معلومات نحلــه
خوش موضوع اختي

تسلم يدج :icon26:

انا استخدمت هذة العلاج 6 شهور تقريبا .. عانيت مع الجفاف شوي و رغف :nosweat:

بس حمد الله نتيجته حلوة :msn-wink: .. مافي زيون يطلع بثور مع الدوره بس صغيره و

تختفي في يوم ثنين ...

معلومات ماتفرقناالليالي
مشكووره يالغاليه وانا من زمان ابي احد يفتح هالموضوع لاني بصراااحه عااانيت من حب الشباب العنيد ولكن بفضل الله هداني واستخدمت هاي الكبسولات وللامانه في بداية استخدامي ظهر حب شباب كثير ولكن بعد شهر اختفى تماما وبدات بشرتي بالجفاف لدرجة اصحى من النوم ماعاد في دهووون مثل اول طبعا عانيت من الجفاف في الانف لدرجة الرعاف ولكن ولله الحمد انتهت مدة علاجي والتي استمرت لثمان شهور وانتهت معاناتي ان شاءالله للابد طبعا بشرتي الان صافيه بدون دهون بدون نقط عالخشم بدون زيوان حتى المكياج اصبح يثبت على بشرتي اكثر من اول لان ماعاد في دهوون تذوبه الحمدلله اولا واخيراالحين باقي لي اسبوعين واخلص مدة الكورس ادعوا لي يابلقيسيات

كلوديا

معلومات كلوديا
مشكورين ع الموضوع انا استخدمه 4 شهور وبعد يومين بابدأ بالشهر الـ 5 وباقي لي شهرين على كلام الدكتورة.
لسى باقي فيني اثار لكن خفيفه مره ولونها وردي فاتح
المسامات الواسعه في منطقه الخدود حسيت انها تغطت بنسبه 80% .
واما المسام اللي في انفي لسى باقي لكنها نظيفه مافيها زيوان ومتفائله انها راح تتسكر
...
ماتفرقناالليالي ماشاء الله عليك الله يتمم عليك بالبشرة الحلوة . عقبالي ان شاء الله

سكر زيادة*

معلومات سكر زيادة*
الله يجزيكم الخير.. انا بدي استعمله.. بدي اشوف دكتور ان شا الله الاسبوع الجاي وبخبركم

موفقين

معلومات {ملآذ القلوب}
حبايبي أنا بي حب شباب بس مومرة كثير يعني حبة حبتين بس كبار
وتبقى آثاره لما رحت للدكتورة رفضت تعطين الروكتان تقول لأنه خفيف مايحتاج بس عطتن كريم (مصل) أحطه مباشرة على الحبوب يقشرهن
بس أحس مافي فآيده وش تنصحوني أحس كل يوم تنتشر الحبوب بمساحة أكبر..:sad_1:

Dream_bird

معلومات Dream_bird
أنا جربته 20جرام لمدة 9 شهور والنتيجة ممتازه ..
كنت أفحص دمي كل شهرين تقريبا لأنه يرفع الكلسترول أحيانا ..
وكنت متابعة عند دكتور أنف وأذن وحنجرة علشان جفاف الأنف والتحسس
ودكتور عيون علشان جفاف العين ..
حاليا صارلي متوقفه 7 شهور وأعاني من ضمور الغدد الدهنية بالعين وعندي
جفاف شديد بالعين ... ))

معلومات احساس الوله
انا استخدمت كورسين بي متابعه الطبيب والكورس الثالث من نفسي
الكورس الاولى سبعه شهر
الثاني ست شهور
الثالث لي اربعه شهور واستخدم نفس الكريمات اللي عطان الدكتور فيه تحس كبير الله يتمم بس مشكلتي في الندبات ان شاء الله القى لهن حل

kawai

معلومات kawai
انا جربت ها الحبوب والحمدلله ويهي تحس وايد وصاار ينوووور

بنوتة برقا

معلومات بنوتة برقا
تسلمين.. على الموضوع الأكثر من رائع
طيب انا أبي اسوي ليزر لوجهي؟؟ شنو أفضل اسوي الليزر أول
بعدين اكل الحبوب.. والاشلون؟؟ لانه مكتوب بعد علاج الروكتان 6 شهور ماتسوين ليزر
بليز اللي عندها علم تفيدني

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه