ஹღˆ¨°ღ♥ღّ مجلة طفلــــــــــي ♥العدد الأول ♥ ღˆ¨°ღ♥ღஹ

احصائياتى
الردود
52
المشاهدات
16K
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ஹღˆ¨°ღ♥ღّ مجلة طفلــــــــــي ♥العدد الأول ♥ ღˆ¨°ღ♥ღஹ
ஹღˆ¨°ღ♥ღّ مجلة طفلــــــــــي ♥العدد الأول ♥ ღˆ¨°ღ♥ღஹ

بسم الله الرحمن الرحيم

طـــــــــــــــــفــــــــــــلـــــــــــي



سلام على عهد الطفولة إنه

أشد سرور القلب طفلٌ إذا حبا

ويا بسمةَ الأطفال أي قصيدة

توفِّي جلال الطهر ورداً ومشربا

فيا رب بارك بسمة الطفل كي نرى

على وجهه الرّيان أهلاً ومرحباً

ويا رب كفكف دمعه برعاية

ولطفك بالجسم الصغير إذا كبا



إلى كل أم .. إلى كل مربية , إلي كل من يهتم بالطفولة , أهدي إليكم .... طفلي



 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




الاجازة الصيفية





أتت الأجازة الصيفية أخيرا وبدأ أطفالنا في الشعور بالحرية والإنطلاق والسعادة الجمه بعيدا عن الدراسة ومشاكلها وضغط الأمهات في المذاكرة والإختبارات .. هنا يأخذ الطفل الإشارة الخضراء في اللعب بكل أشكاله والتنزه بكل أنواعه , وتبدأ أحلام الطفل في مشاهدة التلفاز ولعب البلاي ستايشن والفيديو جيمز ودخول الانترنت والذهاب مع الأصدقاء ولعب الكرة للذكور والجلوس بالساعات مع الصديقات للبنات والتحدث في الهاتف ووووو إلى آخره , من ناحيةأخرى تفكر الأم وتحلم هي الأخرى كيف أجعل صيف أولادي مثمر و مفيد ,لابد من الاشتراك في دورات اللغات كي لا ينسى أولادي اللغة ويفيدهم في السنه المقبلة , وأيضا دورات الكمبيوتر فهي مفيدة جدا بدلا من جلوسهم اليومي في تصفح الانترنت , وايضا أشترك لهم في دورات تعلم الرسم والخط حتى يفيدهم هذا مستقبلا , والموسيقى , ولعب الباليه للبنات , والاشتراك في النادي الرياضي , السباحة والكاراتيه وكرة السلة , وطبعا لن أنسى الاإشتراك في حلقة تحفيظ القرآن و الإصرار على ذهاب الاولاد للصلاة في المسجد يوميا وووووو

والآن وضعت نفسي مكان الأم تارة ومكان الطفل تارة أخرى كلاهما على صواب وعلى خطأ في نفس الوقت , الطفل من حقه الطبيعي أن يستريح بعد عام شاق من المذاكرة والإختبارات ينطلق ويشعر بالحرية , والام تريدله الاستفادة من وقته وتنمية مهاراته , وبدون مبالغة فقدرأيت أمهات تشترك لأطفالها في كل ماسبق ذكره وترهق الطفل ليلا ونهارا بالأنشطه والتدريبات الرياضية , فتكون النتيجة أن الطفل يكره النشاط في حد ذاته , فيمتنع عن اللعب ويمتنع عن حفظ القرآن وهناك أطفال كانت تهرب من تدريبات الرياضة أو كورسات الرسم واللغات مع ان الطفل يمتلك موهبة الرسم مثلا او الحفظ السريع فيكره هذا الشئ بسبب ضغط والديه ليلا ونهارا في الأنشطه , وهنا نقول خير الامور الوسط فاجعلي الانشطه يومين فقط في الأسبوع واجعلي طفلك يختار وتحدثي معه وناقشيه , يعني ضعي الاساسات والاولويات , الصلاة في المسجد لا غنى عنها يوميا للذكور واجعلي حفظالقرآن يوم في الاسبوع لمدة ساعه بين المغرب والعشاء فيمر سريعا ولا يشعر به الطفل ويستفيد منه ويشتاق الى الذهاب اليه , وباقي الانشطه لابد ان تتفق مع ميوله طفلك مثلا لا يحب السباحة ويحب كرة القدم اوكرة السلة وانتي مصممة على السباحة فلا يجوز الضغط على الطفل , اتركيه يختار النشاط الذي يحبه , الرسم مثلا يحبه ولكن لا يريد نشاط اسبوعي يريد مثلا نشاط شهري اودورة لمدة4 ايام او اسبوع من الاجازة فقط فلا تضغطي عليه , بالاضافة الى يوم او يومين زيارات عائلية او نزهات مع العائلة ستجدي ان الباقي للطفل يومين يمضيهم بحريته وكما يريد فلا تأمريه ليلا نهارا يفعل ماتريدين وكل ش بالتفاهم مع طفلك وبإختياره وتوجيهك تكون اجازة صيفية سعيدة ان شاءالله .


 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لآلئ التربية

حولنا الكثير الكثير من الاستفادة وهناك الكثر من الكتاب العرب الرائعين , وكثيرا ما تسألني الأمهات عن كتب جيدة للتربية وفي هذا القسم من المجلة نقدم كتاب رائع ومفيد تقرأه الأمهات على أجزاء في أعداد مجلتنا الشهرية ان شاءالله وإليكم لآلئ التربية



كتاب اللعب متعة الطفل
تأليف :محمد سعيد مرسي



في البداية يقدم الكاتب كتابه ويتحدث عن محتويات الكتاب وفصوله .
أسئلة تحتاج لأجوبة
1- ماالذي يمكن أن يمارسه طفل ماقبل المدرسة عندما يستيقظ في الصباح من نومه ؟
2- أيهما أفضل : الصداع للكبار عند اللعب ام الكبت والإحباط للصغار عند اللعب ؟
3- هل يمكن أن يلعب الطفل دون صراخ أو قفز هنا وهناك ؟وكيف لو زاد عدد الأطفال في المكان الواحد ؟
4- هل لاحظ أحد ان الاطفال يملون أو يتعبون من كثرة اللعب ؟
5- أيهما أكثر فائدة لطفل ان يلعب وحده ونريح أنفسنا بعض الشئ ام يلعب مع اقاربه وزملائه ونشب صراخا ومشاكل ؟

ماهو اللعب ؟
*اللعب هو نشاط تعليمي واجتماعي عبر حركة أو سلسلة من الحركات تهدف إلي التسلية .
*اللعب هو نشاط موجه يقوم به الطفل من اجل المتعه والتسلية .
*اللعب هو نشاط فطري تتم من خلاله عملية النمو والتطور عند الطفل .
*اللعب هو مخرج لعلاج مواقف الاحباطات الموجودة في الحياة .
*اللعب هو ذلك النشاط الذي يقضي فيه الطفل معظم وقته .

مع الرسول القدوة

إن ضرورة مشاركة المربي الطفل في لعبه أصبحت غير قابلة للجدال أو المناقشة فإن تنازل المربي ونزوله إلي عالم الطفل له معان كبيرة عند الطفل .
من المربين ممن لم يلتفتو اليها بعد ,فيحسبها البعض تضييعا للوقت , ويظنها آخرون ترفا لايلزم الالتفات إليه وهاهو قدوتنا صلى الله عليه وسم يعلمنا اللعب مع الأطفال عندما يلعب مع الحسن والحسين رضي الله عنهما بين يديه وفي حجره فيسأل أبو أيوب الأنصاري عن حبه لهما فيجيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ((وكيف لا أحبهما وهما ريحانتاي من الدنيا أشمهما )) رواه الطبراني .
ويراهما سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه يلعبان على بطنه الشريف ,
ويراه جابر بن عبد الله وهو على ظهره صلى الله عليه وسلم وهو يمشي على الأربع ويقول ((نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما )) .
ويسابق عليه السلام السيدة عائشة وتسبقه وهي لم تبلغ الخامسة عشر ويسترها بردائه لتنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى تمل , وهي تنصح وتقول (( فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو )) ,
ويضع الحسن وأسامة بن زيد على حجره ويلاعبهما ,
وينظم الرسول صلى الله عليه وسلم ماراثون لعبد الله وعبيد الله وكثير بن العباس ويقول من سبق إلي فله كذا وكذا .قال : فيسبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبلهم ويلتزمهم .
وكان يشجع الأطفال وهم يرمون بالنبل والسهام فيمر عليهم ويقول (( ارمو يابني اسماعيل فإن أباكم كان راميا )) رواه البخاري .
وقد شاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في عدة مواطن لعب الأطفال ولم ينكر عليهم فروى الطبراني عن جابر رضي الله عنه قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعينا إلى الطعام فإذا الحسين يلعب في الطريق مع صبيان فأسرع النبي صلى الله عليه وسلم أمام القوم ثم بسط يده فجعل يفر ههنا وههنا فيضاحكه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أخذه فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه ثم اعتنقه وقبله ثم قال ((حسين مني وأنا منه ,أحب الله من أحبهما ك الحسن والحسين سبطان من الأسباط )) .
وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال (( بينما كنت ألعب مع الغلمان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرسلني في حاجه وكان يحضر العرائس والتماثيل للسيدة ائشة لتلعب بها )) . وكان النبي صلى الله عليه وسلم يمر على الاطفال يلعبون فيقر ماهم فيه ويعلن عن رضاه عن ذلك بأن يلقي عليهم التحية , فعن أنس رضي الله عنه قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على غلمان يلعبون فسلم عليهم . رواه أبوداوود .
وكذا كان الصحابة والصالحون يقتدون بالنبي صى الله عليه وسلم مع ابنائهم وصبيانهم فابن عمر يمر بالطرق فيجد الغلمان يلعبون فيخرج درهمن ليعطيهم إياها وقريبا من هذا فعل بعض الصحابة .
وكان الخليفة مروان بن الحكم يأتي الصبيان وهم يلعبون لعبة الأعراب فلا يشعرون حتى يلقي نفسه بينهم .
إن تربية الطفل في الإسلام قد اهتمت باللعب وأدركت انه من أبرز المقومات التربوية في سنوات الطفولة . وقد دل على ذلك هذا الكم الهائل من توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم وسلوك الصحابة تجاه اطفالهم بإتاحة الفرصة لهم ليمارسوا أنشطتهم المختلفة من خلال اللعب وتشجيعهم ومكافأتهم عليه وماخلفه المربون المسلمون من تراث تربوي ويؤكد على قيمة قيمة اللعب للطفل ,, يقول الإمام الغزالي رحمه الله ( منع الصبي من اللعب وإرهاقه في التعلم دائما يميت قلبه ويبطل ذكاءه وينغص عليه العيش حتى يطلب الخلاص منه رأسا ) .
بمعنى أن اللعب في هذه الحالة يعتبر مخرجا لما قد يشعر به الطفل من ضغط المعلم وعقابه . كما يعتبر تفريغا لرغباته المكبوته ومخاوفه ونقلها من داخله أي إخراجها من دفينة تكوينه النفسي إلى الخارج , إلى اللعبه .

اللعب قواعد وأصول :

القاعدة الاولى :

* دعه على تلقائيته :
لعب الأطفال لايمكن أن يكون بلا ضوضاء ومشاجرات وقفزات وغيرها , ولذلك إحرص على إعطاء الحريته في التعبير عن إنفعالاته وحاجاته حتى لا يفقد تلقائيته ولو كان هذا يصيبك بالصداع والأرق , فطفلك بهذا ينمو بشكل سليم فاتركه يصرخ بصوت مرتفع أحيانا وتاكد ان جميع محاولات إسكاته ستبوء بالفشل او تصيب الطفل بالإحباط والانطواء لفقدانه الحرية فلنحرص على ابنائنا ونتركهم على سجيتهم .
واسمح لطفلك بالانهماك في اللعب ,لأن ذلك يوافق وجهة نظره ,فهو يعتبر ألعابه وما ينتج عنها شيئا مهما للغاية , ولا تنس أن الاستغراق في عمل الاشياء ينمي التفكير ويحسن من نوعية الانتاج كما انه ينمي الميل وحب العمل ,ولذا يجب ان ننوع في اللعب التي نحضرها للطفل لأنه كثير من الاحيان يضيف اليها ,او يكون منها شكلا جديدا كأن يقوم بفك بعض الالعاب محاولا إعادة تركيبها ,أو تركيب لعبة مع أخرى أو اجزاء مع اخرى .

القاعدة الثانية :

*الاماكن الواسعة والخارجية افضل :
لعب الاطفال في الاماكن الواسعة افضل من الاماكن الضيقة حيث تؤدي الاخيرة الى إحداث مشاعر التوتر والاحباط والعدوانية عند الصغار , والاماكن الخارجية أفضل من الداخلية حيث يجد الطفل فيها متنفسا وتجديدا يمرح وينطلق بحرية ويتعرف على أشياء جديدة وأصدقاء جدد بينما يشم هواء متجددا نقيا .
القاعدة الثالثة :
*يختار اللعب بنفسه :
ليس المهم ثمن اللعبة او شكلها او اعجاب الكبار بها ... المهم هو حب الصغير لها ورغبته فيها واستمتاعه بها فقد يستمتع الصغير بربط سيارته القديمة في حبل وجرها افضل من سيارة جديدة تسير بالريموت وقد يسعد بورقة عليها رسومات قديمة اكثر من ورقة بيضاء جميلة , فحب الطفل للعبة هو الاساس لاختيار اللعبة ولذلك ينبغي اشراكه في اختيار العابه ولا ننوب عنه في ذلك وخاصة لمن فوق الثلاثة اعوام .

القاعدة الرابعة :
* لا غناء عن اللعب مع الاطفال :
يظن كثير من الآباء ان اللعب الفاخرة التي يأتون بها لأبنائهم يمكن أن تعوض غيابهم عن البيت أو مرور اليومين والثلاثة دون رؤية أبنائهم لهم ... وهذا غير صحيح أبدا إذ إن سعادة الطفل وهو يركب على ظهر أبيه لا تعدلها سعادة بأي لعبة مهما كانت نادرة او مرتفعة الثمن فاللعب مع الطفل يشعره بالثقة في نفسه وأنه مرغوب فيه كما انه يزيد من حبه لابويه مما يجعل مجرد التهديد بالخصام أشد على الطفل من الضرب والإيلام . فإذا كان لدى طفلك هاتف يلعب به فيمكن ان تمسك الهاتف المنزلي وتضعه على أذنك وتتحدث معه .
كما يمكن تقليد بعض الحيوانات في مشيتها وحركاتها وأصواتها وكذلك يمكن عمل ستارة والامساك بالعرائس خلفها وتمثيل بعض الأدوار مع تحريك العرائس وتغيير الصوت فيسعد الطفل . وبعض الالعاب تستلزم شريك كلعبة الاستغماية القديمة بمصر ومن المؤكد ان الطفل سيسعد باشتراكك معه في هذه اللعبه كما يمكن الجري وراء الطفل أو تركه يجري وهو خلفك مع تبادل الضحكات .
انظرومعي كيف أن الاب وهو يبادر بمشاكسة ابنه لكي يتصارع معه لعبا مثلما تصارع القطة صغارها حنانا وكيف يتبادلان الحركة وكيف يترك الاب ابنه يوجه اليه اثناء اللعب بعض الضربات , لقد انفتح قلبه لأبيه لم يعد ذلك المخيف انه الحنون ولا شك .
ان هذا الاحتكاك الجسدي والالتصاق وغيرها من الوضعيات تغذي شخصية الطفل وتمنحه سرورا لا مثيل له . إن اجمل يد يلمسها الطفل هي يد ابويه واجمل رائحة يشمها الطفل هي رائحة الابوين , فما احلى ذلك الالتصاق وامتعه اب يداعب ابنه او ابنته ويالها من عظمة تجسم كل معاني الرحمة .
أثبتت الابحاث التربوية الحديثة ان الام تشكل افضل لعبة بالنسبة للطفل خلال فترة تطوره ونموه التدريجي . فلاعبي طفلك وداعبيه ... فاللعب مهم جدا لنموه وصقل موهبته ومرفة كل مايدور حوله , فإن الام تستطيع من خلال لعب اطفالها ان تدرك احتياجاته , فالطفل احيانا يعبر عن حاله النقص التي يعيشها من خلال لعبه . فمثلا هناك طفلة ,فقدت والدها دوما تلعب دور الاب أي حاجتها الاساسية في عقلها الباطن هو الاب , فتطلق تلك الحاجة اوتشبعها , بمعنى اخر من خلال خيالها من خلال ممارستها لدور الاب .

القاعدة الخامسة :
* لا حرج إن كلم نفسه :
الطفل يحب في بعض الاحيان ان يكلم نفسه وهو يلعب او يخاطب دميته او حصانه الخشبي او يتقمص احد الادوار التي شاهدها في التلفاز .. لا تقلق انه لم يصاب بالجنون بعد فهو قد يشتكي للعبته ظلم امه له حيث لم يستطع التعبير عما في نفسه لامه .
وقد يكون من مظاهر نموه اللغوي السليم لهذا الطفل وقد كون تفريغا لشحنات مكبوته بداخله وقد يكون تعايشا مع لعبته كلاما ولعبا وضحكا وغضبا وقد يكون تقليد لثرثرة الام مشرفة الحضانه او لقريب يحبه .

القاعدة السادسة :
* لا تفرض قيودا كثيره :
الطفل يحب الانطلاق ويعشق الحرية . واللعبة ذات القوانين والقواعد الكثيرة تفقده هذا الانطلاق وهذه الحرية ,وبالتالي تفقده المتعه التي يكتسبها من خلا ل اللعب , ومن المهم عدم متابعة الطفل بصفة مستمرة اثناء اللعب فالطفل يجب ان يتحرر من اي قيود وهويلعب , واذا كانت هناك ضرورة لمتابعة فتكون بطريق غير مباشر , ودون تدخل بصورةواضحة الا اذا كان الطفل يرغب في رؤية الوالدين اثناء مزاولة اللعب .

القاعدة السابعة :
* التنويع في اللعب امر مطلوب :
من المهم لإحداث التوازن عند الطفل ان يمارس من الالعاب ماهو بدني وما هو ثقافي وماهو ترفيهي فيلعب البلاي ستيشن ويجري هنا وهناك ويركب الدراجة ويلعب الكورة وينزل حمام السباحةويفك ويركب ويرسم ويلون ويحل المسابقات الثقافية ويكلم دميته وغيرها من العاب ومسابقات .

القاعدة الثامنة :
* اللعب مهم أثناء الدراسة :
من المعروف ان اللعب ينمي الذكاء ويساعد الطفل على ممارسة حياته بشكل افضل وقد اثبتت البحوث والتجارب ان الطفل الذي يمارس اللعب بشكل منتظم اثناء الدراسة يكون افضل من حيث التركيز والتفوق الدراسي من الذي يمنع من اللعب اثناء الدراسة .. هذا عدا بغضه للتعليم والمدرسة التي حرمته من متعته .

القاعدة التاسعة :
*منطق الطفل مختلف عن الكبير :
طبيعي ان يختلف منطق الطفل عن منطق الكبير كما تختلف اهتماماتهم فأهداف الطفل من اللعب مختلفة وكذلك الكبير .. ومن هنا فإن اصرار الكبار على الاستيلاء على لعب الاطفال بحجة انهم يريدون ان يوضحوا لهم كيف يلعبون بها لهو امر غير تربوي وننصح بالابتعاد عنه .

القاعدة العاشرة :
* التقليل من الامر والنهي عن اللعب :
يهوى بعض الاباء كلمة افعل ولا تفعل للطفل اثناء اللعب ومما لا شك فيه ان هذا الاسلوب يقيد حركة الطفل وحريته ويفضل العزوف عن اللعب لسأمه من كثرة الاوامر والنواهي التي تفرض عليه وهو يلعب .

القاعدة الحادية عشر :

* اجتنب المبالغة في الحماية :
من الخطأ ان يتم تحجيم الطفل والتضييق عليه بفرض قيود صارمة اثناء اللعب , كما ان المبالغة في اضفاء الحماية على الاطفال يعطل نموهم ويفقدهم التلقائية والمتعة اثناء اللعب , وانه لمن غير الواقعي الاصرار على ان يظل الاطفال في كامل نظافتهم عندما يلعبون , فبعض الاباء والامهات يتولون بأنفسهم القيام بما يمكن لأطفالهم القيام به , ولا يجعلون اطفالهم يغيبون عنهم لحظةواحدة وكل ذلك خشية ان يلحق بابنائهم الضرر والاذى وهم بذلك لا يساعدون اطفالهم على اكتساب الخبرة اللازمة لانتقالهم من مرحلة سنية الى اخرى اكثر تطورا .

يتبــــــع في العدد القادم إن شاءالله


 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0





طعام صيفي صحي للطفل



لا يخفى علينا مايحدث حولنا من امراض معدية ومتنقله وفي الصيف يريد أطفالنا الحلوى من خارج المنزل ويرفضون الفاكهة والخضروات والطعام المنزلي مع انه انظف وأصح من الاطعمة الخارجية فعليكي عزيزتي الأم أن تحاولي بكل الطرق تحبيب أطفالك في طعام المنزل , البطاطس مثلا يحبها كل الاطفال , اصني لهم الشيبسي بكل نكهاته في المنزل انقعي البطاطس مع البصل والخل قبل القلي , أو ضعي عليها البهارات بعد القلي مباشرة حتى تعطي الطعم الجميل واشتري لهم اكياس ملونه وضعيهم فيها , الأيس كريم تستطيعين صناعته من عصائر الفاكهه والكريمة والشوكولا تصبح راااائعة جدا ومفيدة , الفيشار اصنعيه في المنزل وضعيه في أطباق ظريفة او كرتونية وضعي عليه قليل من جبن مودزاريلا او شوكولا سائلة , وأيضا عزيزتي الأم يمكنك صناعة البونبون بالعسل الأسود والعسل الأبيض بعد عقده على النار أو وضعه في شاليمو كالمصاصات , وهناك قوالب صغيرة بأشكال الحيوانات يمكنك صبها فيها بعد وضع قليل من الزبده تصبح طعمها رائع جدا , والكيك اصنعيه في المنزل بالشوكولا والفاكهه الطازجة في قوالب ظريفة الشكل حتى يحبها الأطفال



, ولا أخفي عليكي أهمية الخضروات في الصيف وتقوية جهاز المناعة عند أطفالك , يمكنك طهي الخضروات على البخار بوضعه في مصفاه تحت قدر من الماء ويغلي الماء فطهى الخضار وضعي عليه ملح وكمون وليمون مثل السلطه يحبه الاطفال كثيرا , او ضعي عليه قطع الدجاج المطبوخ والذرة ثم القليل من الحليب والمايونيز ايضا يحبه الاطفال كثيرا , بالاضافة الى السندوتشات

الخفيفة ضعي فيها خس وخيار وطماطم وخيار وجزر بشكل جميل وطعم لذيذ فيحبه الاطفال اكثر من السندوتشات الخارجية لحوم خفيفة اودجاج او حتى الجبن لو وضعتي فيه كل هذه الاشياء وبجانبه كوب عصير فاكهه يشجع الطفل على تناول طعامه , وأيضا البيتزا لو وضعتي فيها كثير من الخضروات سيأكلها الطفل ويحبها كثيرا

, وفي النهاية اهتمي بالشكل والطعم والتنوع والتقديم للطعام ولن تشتكي من امتناع اطفالك عن تناول الطعام الصحي .

 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0





جينات «عاطلة».. تسهم في حدوث مرض التوحد

في دراسة على عائلات من منطقة الشرق الأوسط




> اكتشف باحثون في جامعة هارفارد الاميركية عددا من الجينات الجديدة التي تساهم في حدوث مرض التوحد، وطرحوا فرضية ان المرض يحدث في مخ الطفل الذي لم يتمكن بشكل مناسب، من النمو وإتمام توصيلاته وروابطه العصبية. وتشير نتائج الدراسة الى وجود جينات معطلة او “عاطلة” عن العمل، وليست مفقودة، وهو الامر الذي يفسر ظاهرة مساعدة التعليم المكثف لبعض مرضى التوحد، اذ ان بعض الجينات المرتبطة بالتجارب الحياتية لم تكن مفقودة لديهم.
واشار الباحثون الى ان المرض يظل ذاتيا في ابعاده، بحيث لا يمكن وضع اختبار جيني محدد له. وقال الدكتور كريستوفر وولش رئيس قسم علوم الجينات في مستشفى الاطفال في بوسطن الذي اشرف على الدراسة المنشورة في مجلة “ساينس” في 11 يوليو الماضي ان”كل طفل مصاب بالتوحد تقريبا، له سببه الخاص بالاصابة به”.

وركز الباحثون اهتمامهم على دراسة الجينات في منطقة الشرق الاوسط التي تنتشر فيها العائلات الكبيرة ويكثر التزاوج بين الاقارب، الامر الذي يقود الى احتمال اكتشاف جينات نادرة. ودرسوا 88 عائلة من الاردن والسعودية والكويت وعمان والامارات العربية وقطر وباكستان وتركيا. وقارنت الدراسة بين الحمض النووي “دي ان ايه”، وهو المادة الجينية، لافراد العائلات بهدف البحث عن التشوهات الارتدادية في الجينات، حيث قد يحمل الأب والأم عيبا جينيا الا انهما يظلان سليمين، لكن طفلهما الذي يرث ذلك العيب يقع مريضا.

ووجد الباحثون لدى بعض العائلات ان منطقة كبيرة من مناطق “دي ان ايه” كانت مفقودة، كانت مرتبطة بالتشوهات الارتدادية recessive mutations. وقد تفاوتت امتدادات المناطق المفقودة لدى العائلات المدروسة الا انها كانت تؤثر على ستة جينات تلعب دورها في حدوث التوحد.

وظهر ان هذه الجينات تبدو وكانها تمثل جزءا من شبكة تختص بأساسيات التعلم، أي طريقة تعلم الخلايا العصبية لكيفية الاستجابة للتجارب الجديدة التي يمر بها الشخص، وقيامها بتشكيل اتصالات وروابط بين كل منها (الخلايا).

وتظهر هذه الروابط العصبية ثم تنضج عادة في السنة او السنتين الاولى من العمر من نمو مخ الطفل اثناء تعرضه لتجارب الحياة، الامر الذي يمكنه من التعلم وتنفيذ المهمات الاخرى في حياته اللاحقة. وهي نفس الفترة التي تظهر فيها اعراض مرض التوحد.

وقال وولش ان هذه الجينات تضاف الى الجينات الاخرى التي اكتشفت علاقتها بحدوث التوحد. ولا تشكل الاسباب الجينية سوى نحو 15 في المائة من اسباب المرض.

وعلق غاري غولدشتاين الباحث في معهد كندي كريغر في بالتيمور الاختصاصي في العلاج السلوكي لمرضى التوحد، الذي لم يشارك في الدراسة، بان “الدوائر (العصبية) تظل موجودة.. وهي لا تحتاج سوى الى دفعة” لعملها. ونقلت عنه وكالة “اسيوشيتد بريس” ان هذه النتائج الجينية تشير الى ان “ما نقوم به تجاه هؤلاء المرضى الصغار هو شيء جيد.. فبالعمل والعمل والعمل قد يمكننا تحقيق النجاح” <

نقلا عن جريدة الشرق الاوسط .


 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0





ضحكة ,, ومعلومة



(( الطفل يقول :أنا سألت أبي من يأتي الأطفال , فقال لي أبي ان الناس تحصل عليهم عن طريق التحميل عبر الإنترنت ))

هل تعلمي عزيزتي الأم ان الطفل عندما يحصل على أجوبة غير شافية لأسئلته لا يقتنع بها ويبدأ البحث عنها بعيد عنكِ ومن خلال أي طريق صحيح أو غير صحيح , فأحرصي غاليتي على إشباع فضول طفلك بإجابات مقنعه وحقيقية وغير وهمية مهما كان السؤال محرج ..



(( جليسة الأطفال : لا لا شئ فقط أراقب الطفل في غياب والديه ))

عزيزتي الأم لا تعلمي مع من تتركي اطفالك فلا تعطي الأمان ولا تثقي ثقة عمياء فكثير من الحوادث تاتي من إهمال جليسة الأطفال في المنزل ..



لعب وألعاب

في هذا القسم سنتحدث كل عدد عن نوع من انواع العاب الطفل وفائدتها وكيفية صنعها
واليوم سنتحدث عن ..

العروسة القفازية او عروسة اليد ((hand puppet))

العرائس القفازية من أهم أنواع العرائس التي يتعلم من خلالها الطفل في الروضة واليوم سنعرض فوائدها وكيفية صنعها والاستفادة منها في المنزل

فوائد العروسة القفازية

1 - تنمي الخيال عند الطفل وتجعل خياله خصب
2 - تساعد الطفل على تنميه قدراته اللغوية ومرونة صوته من خلال تقليد اصوات العرائس أثناء التمثيل بالعروسة
3 - تنمي عضلات الطفل الدقيقة في حركة اليد والاصابع عند وضع العروسه في يده .
4 - تساعد الطفل على التعرف على الحيوانات والكائنات المختلفة وأصواتها المتباينه .
5 - تشعر الطفل بالسعادة والانجاز لأنه يفعل ذلك بنفسه مثلما يشاهده في التلفاز او وسائل الاعلام .

كيفية صنع العروسة القفازية


العروسة القفازية غير مكلفة للأم في المنزل وتستطيع صنعها بنفسها بأقل الخامات والأقمشة الفائضة من المنزل ’ فتستطيعي عزيزتي الام ان تحتفظي بالملابس الصغيرة او الغير مستعملة وقصها مثل هذا الشكل



يعني هذا هو الجسم الأساسي وتستطيعين التغيير في الشكل الخارجي فالعيون بالازرار او عيون العرائس الجاهزة والفم والشعر بالصوف والالوان تستطيعين التغيير بها حسب القماش المستخدم ,
واليكي بعض الاشكال والافكار للعروسة القفازية












وهذه رأس فقط بدون جسم ومحشوة بالفايبر او الاسفنج حسب رغبتك في الحشو



وتستطيعين ايضا طباعة وجه الحيوان بالكربون على القماش ثم قصها ووضها على الجسم مع ترك مساحة في الوجه للخياطة الداخلية او تستطيعين لصقها بمسدس الشمع او الغراء


وهذا شكل اليد داخل العروسة القفازية



والعروسة ممكن اللعب بها من وراء ساتر او وضع ستاره وتلعبي من خلفها او اللعب بها امام الطفل ومعه وجها لوجه هو يلبسواحدة وانت واحدة وهكذا .

أرجو من الامهات تجربة صنع العروسة ومراسلتي وفي العدد القادم نعرض مشاركات الامهات في صنع العروسة بإذن الله .

وهنا تنتهي مجلتنا وأشكر اختي فيكتوريا سكرت على التصميمات الرائعة وارجو ان تكون المجلةنالت اعجابكن والى اللقاء في العدد القادم ان شاءالله (( للإستفسار او المشاركة تستطعن الرد في نسخة المجلة في قسم الامومة ))

 

ليلكيه

عضوة موقوف بطلب منها
معلومات ليلكيه
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
8,827
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
احب بلاد الله الى الله
عزيزتي

استاذة نجوى

مجهووود رااائع ومجلة في غاااية الجمااال والرووعه من حيث محتواها واخراااجها

ماشاء الله تباارك الله

جزاك الله خيرا واسأله سبحانه وتعالى ان يجعل ذلك في ميزان حسناتك

 
معلومات قطرات الورد
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
784
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
غاليتنا ..
أستاذه نجوى

مجله مفيده و متميزه بحق

جزيتي خيرا على المعلومات المثريه والرائعه لكل أم ..

استمتعت بتصفحها

ولي عوده لإكمالها ..
بإذن الله
 

طير مهاجر

New member
معلومات طير مهاجر
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
402
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاءالله تبارك الرحمن

مواضيع منوعه ورائعة

بنتي عمرها سنة وسبع شهور تقريبا
أول بنت عندي والله يكتب لي الحمل مرة ثانية "دعواتك"

متعبتني بأكلها بتحب تاكل لحالها وتمسك الأكل بإيديها أو تتفله من فمها بتخبص الدنيا

بتنرفزني وبعصب وانا ما بدي ابدا اكون عصبية معها


بالنسبة للتخريب ماشاءالله حدث ولا حرج ما بتقصر بتحب تكتشف كل شي

بتلعب بالتلفزيون والريموت ما بتخلينا نتهنى على التلفزيون

والمطبخ ساحتها المفضلة

بتحب تقلدني بالمكياج والعطور لدرجة اني ما بقدر اخلص المكياج الا بعد ما اعطيها اي شي تلعب فيه من مناكير او فرشاة..

بس بالمقابل ما بتحب تمشط وتحط اي ربطة على شعرها

بتحب تحط مناكير بس بتكره تقص اظافرها

بتحب الموالح أكثر من الحلو

أكلها كتير مسبب لي توتر وزنها 11 كيلو ..

بدها تاكل بكيفها وبتلقط اي شي وبتحطه بفمها

ايام بتصحى من النوم ما أحلاها وأيام بنكد بحاول أسكتها احضنها ألاعبها وما بتسكت

بالأخير بفلتها وبتسكت لحالها

عندها لعبة من لما كانت 3 شهور اسمها لولو بتحبها كثير

ايام بستفيد من لولو بلاعبها وبخليها تاكل معنا بنتي بتاكل مرة وعشرة لا

بحط ل لولو ربطه على شعرها بس ما بترضى بنتي بالمقابل انها تحط على شعرها

بتسمي الربطة تبعت الشعر :حلو

بتحب العطور!! و معقم اليدين و المحارم المعطرة

بتحب طيور الجنة وانا هالشي مضايقني بدي البنت تلتفت على أمور أخرى

جبتلها دي في دي أشرطة بارني وتليتبيز وتوم وجيري

بتقعد شوي وبتمسك الريموت وبتحكي عن طيور الجنة :سنّه

حكيت كثير بس يمكن كنت بالفعل محتاجه افضفض

انصحيني ولك جزيل الشكر
 

طير مهاجر

New member
معلومات طير مهاجر
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
402
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبارح كنت بحكي مع صاحبتي

بنتها اصغر من بنتي بشهر تقريبا

وعنا نفس المعاناة

بهالعمر ما في اشياء مخصصة لهم

قنوات للاطفال الكبار

العاب اولاد كبار

بنتي عندها كمية مهولة من الالعاب وكل لعبة بتلعب فيها دقائق كل كم اسبوع وبترميها

شو ممكن اجيب لها اشياء حلوة

عن اللعب بلاعبها كثير انا وابوها

بس مش دايما منفضى ولا دايما ضغوط الحياة بتخلي الواحد يكون رايق ليلاعب ويسمع صياح

أنا بشتغل وابوها بشتغل والبنت بحطها بالحضانة

بحكولي انها هاديه وبتلعب مع الاطفال ودايما بحطولهم رسوم وبلاعبوهم

بس نرجع البيت بتكون مبسوطه بس بتمل بسرعة

وانا وراي طبخ وتنظيف البيت بعد ما ارجع من الشغل

يعني بكون تعبانة وما بقدر دايما افضى للبنت

بحس بالذنب لاني بكون مضغوطه وما بحس اني قادرة الاعبها كل يوم

بستعين بالخدامه بشكل متقطع مش دائم لارتاح

بس احساس الذنب بلازمني على بنتي..
 

تَـــــرف

New member
معلومات تَـــــرف
إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
501
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله تبارك الله

ابدعت يا أستاذتنا


وفقك الله



احب ان ارى الاطفال وهم يلعبون و يغوصون في اعماق عالمهم الخاص

يتحدثون لانفسهم و يتخيلون شخصيات تتحدث وتلعب و تخاطب و.............الخ

بعض الامهات يكرهن لعب اطالفهم بالألعاب اليدوية(( العرائس - المكعبات)) يفضلن الألعاب الالكترونية ..

بحجة انها انظف وافضل في تطوير ذكاءهم؟؟

خطأ..



مهم اللعب الحركي وليس فقط الذهني

عندما ارى بعض الأمهات كيف يتعاملن مع اطفالهن؟؟

انقدهن .. وارى الصحيح هو عكس تصرفانهم الحالية مع ابنائهن

ربما ارائهن هي الصحيحة ..في نظرهن

احدى صديقاتي ذكرت لي كل ماتقرائيه شي وماتاتي على تنفيذه شيء اخر

ابعدي عن المثاليات وانظري الى واقعك و كذلك احوال ابيه و افكاره

(( كل مولود يولد على الفطرة فابواه.....................الخ))



الدعاء دوما لهم بالصلاح و الرضا

جنبا لجنب

مع التربية الصالحة والحريصة على مصلحتهم و نجاحهم في الدنيا و الأخرة
 

واثقة

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
معلومات واثقة
إنضم
25 يوليو 2007
المشاركات
10,612
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
جهد راااااااااااااائع أستاذه نجوى


استمتعت يالتصفح..

ربي يحفظك من كل سوء
 

هيل وقهوة

New member
معلومات هيل وقهوة
إنضم
30 أبريل 2008
المشاركات
1,440
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
موضوع رائع بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
بس عندي استفسار بالنسبة للعرايس هل تجوز شرعا ولا تدخل في الحديث(من صور صورة كلف ان ينفخ فيها الروح)بمعنى الحديث...ياريت نعرف الحكم فيها لان الاطفال اكثر ما يشدهم ويعجبهم الصور
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزتي

استاذة نجوى

مجهووود رااائع ومجلة في غاااية الجمااال والرووعه من حيث محتواها واخراااجها

ماشاء الله تباارك الله

جزاك الله خيرا واسأله سبحانه وتعالى ان يجعل ذلك في ميزان حسناتك

بارك الله فيكي اختي الغالية واسعدني مرورك
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
غاليتنا ..
أستاذه نجوى

مجله مفيده و متميزه بحق

جزيتي خيرا على المعلومات المثريه والرائعه لكل أم ..

استمتعت بتصفحها

ولي عوده لإكمالها ..
بإذن الله
الله يجازيك الخير اختي قطرة وسعيدة بمرورك
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاءالله تبارك الرحمن

مواضيع منوعه ورائعة

بنتي عمرها سنة وسبع شهور تقريبا
أول بنت عندي والله يكتب لي الحمل مرة ثانية "دعواتك"

متعبتني بأكلها بتحب تاكل لحالها وتمسك الأكل بإيديها أو تتفله من فمها بتخبص الدنيا

بتنرفزني وبعصب وانا ما بدي ابدا اكون عصبية معها


بالنسبة للتخريب ماشاءالله حدث ولا حرج ما بتقصر بتحب تكتشف كل شي

بتلعب بالتلفزيون والريموت ما بتخلينا نتهنى على التلفزيون

والمطبخ ساحتها المفضلة

بتحب تقلدني بالمكياج والعطور لدرجة اني ما بقدر اخلص المكياج الا بعد ما اعطيها اي شي تلعب فيه من مناكير او فرشاة..

بس بالمقابل ما بتحب تمشط وتحط اي ربطة على شعرها

بتحب تحط مناكير بس بتكره تقص اظافرها

بتحب الموالح أكثر من الحلو

أكلها كتير مسبب لي توتر وزنها 11 كيلو ..

بدها تاكل بكيفها وبتلقط اي شي وبتحطه بفمها

ايام بتصحى من النوم ما أحلاها وأيام بنكد بحاول أسكتها احضنها ألاعبها وما بتسكت

بالأخير بفلتها وبتسكت لحالها

عندها لعبة من لما كانت 3 شهور اسمها لولو بتحبها كثير

ايام بستفيد من لولو بلاعبها وبخليها تاكل معنا بنتي بتاكل مرة وعشرة لا

بحط ل لولو ربطه على شعرها بس ما بترضى بنتي بالمقابل انها تحط على شعرها

بتسمي الربطة تبعت الشعر :حلو

بتحب العطور!! و معقم اليدين و المحارم المعطرة

بتحب طيور الجنة وانا هالشي مضايقني بدي البنت تلتفت على أمور أخرى

جبتلها دي في دي أشرطة بارني وتليتبيز وتوم وجيري

بتقعد شوي وبتمسك الريموت وبتحكي عن طيور الجنة :سنّه

حكيت كثير بس يمكن كنت بالفعل محتاجه افضفض

انصحيني ولك جزيل الشكر
مرحبا بكِ اختي الفاضلة , بالنسبة لطفلتك فلا تحرميها من الاكل بمفردها فالطفل يجد متعة كبيرة من الاكل بمفرده بالاضافة الى انه يريد تقليد الكبار ويبكي عندما تمنعيه من الامر ويشعر انه مقيد , فانتي ضعي ملائة كبيرة عند الاكل وضعي الطبق لابنتك تأكل فيه كيف تشاء ثم خذيها ونظفيها وهكذا ..

واي استشارة مرحبا بكي في قسم الاستشارات التربوية وساجيبك ان شاءالله
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله تبارك الله

ابدعت يا أستاذتنا


وفقك الله



احب ان ارى الاطفال وهم يلعبون و يغوصون في اعماق عالمهم الخاص

يتحدثون لانفسهم و يتخيلون شخصيات تتحدث وتلعب و تخاطب و.............الخ

بعض الامهات يكرهن لعب اطالفهم بالألعاب اليدوية(( العرائس - المكعبات)) يفضلن الألعاب الالكترونية ..

بحجة انها انظف وافضل في تطوير ذكاءهم؟؟

خطأ..



مهم اللعب الحركي وليس فقط الذهني

عندما ارى بعض الأمهات كيف يتعاملن مع اطفالهن؟؟

انقدهن .. وارى الصحيح هو عكس تصرفانهم الحالية مع ابنائهن

ربما ارائهن هي الصحيحة ..في نظرهن

احدى صديقاتي ذكرت لي كل ماتقرائيه شي وماتاتي على تنفيذه شيء اخر

ابعدي عن المثاليات وانظري الى واقعك و كذلك احوال ابيه و افكاره

(( كل مولود يولد على الفطرة فابواه.....................الخ))



الدعاء دوما لهم بالصلاح و الرضا

جنبا لجنب

مع التربية الصالحة والحريصة على مصلحتهم و نجاحهم في الدنيا و الأخرة
مشكورة اختي على المرور
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه