ܓܨܓيا حاملة الماجستير أنت لست أفضل منيܓܨܓ
W. Edwards Deming has often said, "Experience alone teaches nothing." If you do not have a theory to provide a framework to understand your experience, you do not accumulate 30 years of experience; you merely repeat one year 30 times.
يقول إدوارد ديمينغ*: إذا لم تقترن خبرتك العملية بنظريات علمية تساعدك على فهم تلك الخبرة، فإنها لم تعلمك شيئاً. فإن كانت لديك خبرة 30 عاماً، فهي تعتبر خبرة سنة واحدة ولكنها مُعادة 30 مرة!
من خلال خبرتي البسيطة في مجال التربية والتعليم، التي لم تتجاوز الـ9 سنوات، لاحظت افتخار الكثير من التربويين بخبرتهم الكبيرة والواسعة :flex:، وكما أنني لاحظت أن الكثير منهم ينتقد هؤلاء الصغار الخريجين الجدد، خصوصاً من تابع دراسته العليا وخبرته لم تتجاوز نصف خبرة ذاك الشخص :thumbdown:.
شخصياً سمعتها أكثر من مرة، هل هؤلاء حملة الماجستير والدكتوراة أفضل منا بشيء نحن أصحاب ال20 سنة خبرة :schmoll:؟
السؤال الذي يطرح نفسه حينها: أنت يا صاحب الـ20 سنة خبرة، هل ضفت لخبرتك العملية شيئاً جديداً :surrender:؟
هي مجرد ممارسات لا أكثر، طيب سؤال آخر: لماذا تقوم بهذه الممارسة ولا تفعل تلك؟ هل السبب علمي أم لأنك قررت ذلك :santa_1:؟
هذا التبجح والغرور والتمسك بتلك الخبرة تجعل الإنسان يتقوقع على نفسه ظناً منه أن خبرته كافية ووافية ولا يحتاج للمزيد من العلم! :blow:
عندما كنت أعمل في مجال القياس والتقويم لمدة 3 سنوات متتالية، لم أفهم لم كنت أقوم بعمل بعض الأشياء ولكني كنت أقوم بها وأبرع بها في الوقت نفسه :icon31:
ولكن عندما درست نظريات القياس والتقويم وأساليبه وغيره، فهمت الصورة بأكملها واتضحت لدي الكثير من معالم تلك الصورة :shiny:
لأن النظريات العلمية اقترنت بممارساتي المهنية فأصبح الموضوع متكاملاً بالنسبة لي. ناهيكم عن أننا درسنا آخر ما توصل له العلم في هذا المجال :exclamationpoint:
فما رأيكم بهؤلاء اللذين يتبجحون بخبراتهم، وفي المقابل لا يطورون من أنفسهم شيئاً، ويقللون من شأن من درس واجتهد وطور نفسه رغم أن خبرته قليلة :schmoll:؟
بإنتظار مشاركاتكم ومواقفكم التي قد تؤيد أو تعارض هذا الموضوع :bigsmile:
* إدوارد ديمينغ: هو الأب الروحي للنهضة الصناعية في اليابان، وقائد الجودة والتطوير في أمريكا :exclamationpoint:
ودمتم بخير
اسم الموضوع : ܓܨܓيا حاملة الماجستير أنت لست أفضل منيܓܨܓ
|
المصدر : المدرسات والتدريس