يا بنات عندي سؤال؟

احصائياتى
الردود
11
المشاهدات
1K
معلومات النونه الكويتيه
إنضم
27 أغسطس 2016
المشاركات
80
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بيت ناصر
يا بنات عندي سؤال؟
يصير وحده اذا جالها دوره تقرا قران ؟؟ قصدي اذا بنت مسحوره وترتاح اذا قرت قران سوره بقره وجتلها دوره ماتقدر تترك قران بهالفتره هل يجوز تقرا؟؟؟؟؟
 
اسم الموضوع : يا بنات عندي سؤال؟ | المصدر : ملاذ الأرواح
معلومات جمالي رومنسي
إنضم
12 أغسطس 2016
المشاركات
230
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بصراحه حبيبتي هوا لايجوز مسك القرآن ولا يجوز قراءت آيات القرآن وقت الحيض
بس حالات مثل صديقتك ما أعرف والله حبيبتي تبيلها فتوه من شيخ والله أعلم
 

geigoooo20014

New member
معلومات geigoooo20014
إنضم
18 أبريل 2016
المشاركات
53
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اسالي شيخ بس احتمال يقولك شغلي القران بالجوال وخليها تسسممعه والله اعلم
 

سارحل ولن انساگ

مراقبة عامة نسوة
معلومات سارحل ولن انساگ
إنضم
22 مايو 2016
المشاركات
7,740
مستوى التفاعل
297
النقاط
0
الإقامة
بلد النشامى
حبيبتي والله اعلم ان المرأه اذا اتتها الدوره الشهريه يجوز ان تقرأ من القرآن الكريم بشرط ان يكون بحائل
يعني مثل لبس القفاز او القراءه من الهاتف يعني ماتمسك القرآن مباشره
وفي حالة الجنابه لا يصح ان تقرأه حتى لو غيبا حتى تطهر
والله اعلم واجل
هذا ليس فتوى من عندي
انما سمعته من مشايخ كثر
والله ولي التوفيق
 
معلومات جمالي رومنسي
إنضم
12 أغسطس 2016
المشاركات
230
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
حبيبتي والله اعلم ان المرأه اذا اتتها الدوره الشهريه يجوز ان تقرأ من القرآن الكريم بشرط ان يكون بحائل
يعني مثل لبس القفاز او القراءه من الهاتف يعني ماتمسك القرآن مباشره
وفي حالة الجنابه لا يصح ان تقرأه حتى لو غيبا حتى تطهر
والله اعلم واجل
هذا ليس فتوى من عندي
انما سمعته من مشايخ كثر
والله ولي التوفيق
صحيح حبيبتي كلامك وأنا قريت نفس كلامك بس في النهايه اجتمعو على انه لايجوز لا قراءة قرآن ولا مسكه ولا بقفازات والله اعلم
 

سارحل ولن انساگ

مراقبة عامة نسوة
معلومات سارحل ولن انساگ
إنضم
22 مايو 2016
المشاركات
7,740
مستوى التفاعل
297
النقاط
0
الإقامة
بلد النشامى
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺍﺭﻗﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﺋﺾ ﻭﺃﻣﺴﻚ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ
ﺑﺤﺎﺋﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺣﺎﺋﺾ ﻭﺃﺭﻗﻲ ﻧﻔﺴﻲ؟
ﺗﻢ ﺍﻟﻨﺸﺮ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ: 04-10-2010
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﺸﻴﺔ ﺍﻟﻨﺴﻴﺎﻥ ﺃﻭ ﻟﻠﻤﺮﺍﺟﻌﺔ
ﻟﻼﺧﺘﺒﺎﺭ ﺃﻭ ﻟﻼﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﺑﻪ ، ﺑﺸﺮﻁ ﻋﺪﻡ ﻣﺴﺎﺳﻪ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﺴﻪ
ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ ، ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺴﺘﻪ ﺑﺤﺎﺋﻞ ،
ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻧﻈﻴﻔﺔ ﺃﻭ ﻣﻨﺪﻳﻞ ﺃﻭ ﻗﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ .
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻣَﻌْﻠُﻮﻡٌ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀَ ﻛُﻦَّ ﻳَﺤِﻀْﻦَ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻳَﻨْﻬَﺎﻫُﻦَّ ﻋَﻦْ ﻗِﺮَﺍﺀَﺓِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ . ﻛَﻤَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ
ﻳَﻨْﻬَﺎﻫُﻦَّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ، ﺑَﻞْ ﺃَﻣَﺮَ ﺍﻟْﺤُﻴَّﺾَ ﺃَﻥْ ﻳَﺨْﺮُﺟْﻦَ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻌِﻴﺪِ
ﻓَﻴُﻜَﺒِّﺮﻥَ ﺑِﺘَﻜْﺒِﻴﺮِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" ‏(21 460/ ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ :
" ﻟَﻴْﺲَ ﻓِﻲ ﻣَﻨْﻌِﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺳُﻨَّﺔٌ ﺃَﺻْﻠًﺎ . ﻭَﻗَﺪْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀُ ﻳَﺤِﻀْﻦَ
ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ، ﻓَﻠَﻮْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓُ
ﻣُﺤَﺮَّﻣَﺔً ﻋَﻠَﻴْﻬِﻦَّ ﻛَﺎﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻟَﻜَﺎﻥَ ﻫَﺬَﺍ ﻣِﻤَّﺎ ﺑَﻴَّﻨَﻪُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲُّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻟِﺄُﻣَّﺘِﻪِ ﻭَﺗَﻌْﻠَﻤُﻪُ ﺃُﻣَّﻬَﺎﺕُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ، ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺫَﻟِﻚَ ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﻨْﻘُﻠُﻮﻧَﻪُ
ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻘُﻞْ ﺃَﺣَﺪٌ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ
ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻧَﻬْﻴًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﺠُﺰْ ﺃَﻥْ ﺗُﺠْﻌَﻞَ ﺣَﺮَﺍﻣًﺎ ، ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻪَ ﻋَﻦْ
ﺫَﻟِﻚَ ، ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﻪَ ﻋَﻨْﻪُ ﻣَﻊَ ﻛَﺜْﺮَﺓِ ﺍﻟْﺤَﻴْﺾِ ﻓِﻲ ﺯَﻣَﻨِﻪِ ﻋُﻠِﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻴْﺲَ
ﺑِﻤُﺤَﺮَّﻡِ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" ‏(26 191/ ‏)
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻺﻓﺘﺎﺀ :
" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺗﻤﺲ
ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻨﺴﺎﻩ
" ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ" ‏(4 232/ ‏) .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﺎﺀ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ، ﻷﻥ
ﻣﺪﺗﻬﻤﺎ ﺗﻄﻮﻝ ﻓﻘﻴﺎﺳﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺐ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻻ
ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮ
ﺍﻻﻣﺘﺤﺎﻥ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ . ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﺍﺣﺘﺎﺟﺖ ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﻭﺭﺍﺀ ﺣﺎﺋﻞ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ" ‏(6 360/ ‏)
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﻨﺴﻰ ﻣﺎ ﺣﻔﻈﺘﻪ . ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻟﻢ
ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺑﺄﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻼ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺣﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺪﻳﻞ
ﺃﻭ ﻗﻔﺎﺯ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ
ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ" - ﻻﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ‏(123 27/ ‏) .
ﻭﺳﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﺣﻜﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻏﻴﺒﺎً ﻋﻦ ﻇﻬﺮ
ﻗﻠﺐ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﻃﻠﺒﺎ ﻟﻸﺟﺮ ﺃﻭ ﻟﻠﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ : " ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺇﺫﺍ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻐﺮﺽ ﺳﻮﻯ ﻣﺠﺮﺩ
ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺮﺃﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻼﺳﺘﺸﻔﺎﺀ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻟﻸﻭﺭﺍﺩ
ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃﻩ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ ؛
ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻘﺮﺃﻩ ﻟﺴﺒﺐ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
" ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ" - ﻻﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ‏(123 21/ ‏) .
ﻭﻋﻠﻴﻪ : ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺃﻥ ﺗﺮﻗﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ
ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ، ﻭﻟﻮ ﻗﺮﺃﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻼ ﺣﺮﺝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ
ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺇﻻ ﺑﺤﺎﺋﻞ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
 
معلومات جمالي رومنسي
إنضم
12 أغسطس 2016
المشاركات
230
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
السؤال: هل يجوز أن ارقي نفسي وأنا حائض وأمسك المصحف
بحائل وأنا حائض وأرقي نفسي؟
تم النشر بتاريخ: 04-10-2010
الجواب :
الحمد لله
يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن على الراجح من أقوال أهل
العلم ، وخاصة إذا احتاجت إليه خشية النسيان أو للمراجعة
لﻼختبار أو لﻼستشفاء به ، بشرط عدم مساسه ؛ فإنه ﻻ يمسه
إﻻ طاهر ، فإن احتاجت إلى القراءة من المصحف مسته بحائل ،
بخرقة نظيفة أو منديل أو قفاز أو نحو ذلك .
قال شيخ اﻹسﻼم ابن تيمية رحمه الله :
" مَعْلُومٌ أَنَّ النِّسَاءَ كُنَّ يَحِضْنَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَكُنْ يَنْهَاهُنَّ عَنْ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ . كَمَا لَمْ يَكُنْ
يَنْهَاهُنَّ عَنْ الذِّكْرِ وَالدُّعَاءِ ، بَلْ أَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَخْرُجْنَ يَوْمَ الْعِيدِ
فَيُكَبِّرنَ بِتَكْبِيرِ الْمُسْلِمِينَ " انتهى .
" مجموع الفتاوى" ‏(21 460/ ‏) .
وقال أيضا :
" لَيْسَ فِي مَنْعِهَا مِنْ الْقُرْآنِ سُنَّةٌ أَصْلًا . وَقَدْ كَانَ النِّسَاءُ يَحِضْنَ
عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَوْ كَانَتْ الْقِرَاءَةُ
مُحَرَّمَةً عَلَيْهِنَّ كَالصَّلَاةِ لَكَانَ هَذَا مِمَّا بَيَّنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لِأُمَّتِهِ وَتَعْلَمُهُ أُمَّهَاتُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَكَانَ ذَلِكَ مِمَّا يَنْقُلُونَهُ
إلَى النَّاسِ ، فَلَمَّا لَمْ يَنْقُلْ أَحَدٌ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فِي ذَلِكَ نَهْيًا لَمْ يَجُزْ أَنْ تُجْعَلَ حَرَامًا ، مَعَ الْعِلْمِ أَنَّهُ لَمْ يَنْهَ عَنْ
ذَلِكَ ، وَإِذَا لَمْ يَنْهَ عَنْهُ مَعَ كَثْرَةِ الْحَيْضِ فِي زَمَنِهِ عُلِمَ أَنَّهُ لَيْسَ
بِمُحَرَّمِ " انتهى .
" مجموع الفتاوى" ‏(26 191/ ‏)
وقال علماء اللجنة الدائمة لﻺفتاء :
" يجوز للحائض أن تقرأ عن ظهر قلب من غير أن تمس
المصحف مباشرة إذا احتاجت لقراءة القرآن من أجل أن ﻻ تنساه
" انتهى .
" فتاوى اللجنة الدائمة" ‏(4 232/ ‏) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
" يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب ، ﻷن
مدتهما تطول فقياسهما على الجنب غير صحيح ، فعلى هذا ﻻ
بأس أن تقرأ الطالبة القرآن ، وهكذا المدرسة في اﻻمتحان وغير
اﻻمتحان عن ظهر قلب ﻻ من المصحف . أما إن احتاجت إحداهن
إلى القراءة من المصحف فﻼ حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من
وراء حائل " انتهى .
" مجموع فتاوى ابن باز" ‏(6 360/ ‏)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من التفسير وغير التفسير إذا
كانت تخشى أن تنسى ما حفظته . فإن كان من التفسير لم
يشترط أن تكون على طهارة ، وإن كان من غير التفسير بأن
يكون من المصحف فﻼ بد أن تجعل بينها وبينه حائل من منديل
أو قفاز أو نحوه ؛ ﻷن المرأة الحائض وكذلك من لم يكن على
طهارة ﻻ يحل له أن يمس المصحف " انتهى .
" فتاوى نور على الدرب" - ﻻبن عثيمين ‏(123 27/ ‏) .
وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم قراءة القرآن غيباً عن ظهر
قلب بالنسبة للحائض طلبا لﻸجر أو للرقية الشرعية ؟
فأجاب : " المرأة الحائض إذا قرأت القرآن لغرض سوى مجرد
التﻼوة فﻼ بأس ، فإذا قرأت القرآن لﻼستشفاء به أو لﻸوراد
التي كانت تقرأه من أجلها أو للتعليم أو للتعلم فﻼ بأس بذلك ؛
ﻷنها تقرأه لسبب " انتهى .
" فتاوى نور على الدرب" - ﻻبن عثيمين ‏(123 21/ ‏) .
وعليه : فﻼ حرج على المرأة الحائض أن ترقي نفسها بالقرآن
واﻷذكار الشرعية ، ولو قرأت من المصحف فﻼ حرج عليها أيضا
بشرط أن ﻻ تمس المصحف إﻻ بحائل .
والله أعلم
الله يجزيكي الخير حبيبتي وسلمت يداكي على المجهود ويارب في ميزان حسناتك
 

سارحل ولن انساگ

مراقبة عامة نسوة
معلومات سارحل ولن انساگ
إنضم
22 مايو 2016
المشاركات
7,740
مستوى التفاعل
297
النقاط
0
الإقامة
بلد النشامى
الله يجزيكي الخير حبيبتي وسلمت يداكي على المجهود ويارب في ميزان حسناتك
تسلمي حبيبتي
ربي يخليك ويسعدك
اناما باخد الفتوى الا من الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين احسهم شيوخ ثقه.
 

وردة الرحى

متميزة قسم الأسرة
معلومات وردة الرحى
إنضم
27 أبريل 2016
المشاركات
2,855
مستوى التفاعل
48
النقاط
0
تسلمي حبيبتي
ربي يخليك ويسعدك
اناما باخد الفتوى الا من الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين احسهم شيوخ ثقه.
الله يرحمهم ويغفر لهم إن شاء الله ❤
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه