هيا بنا نضع جدول " ماذا نزرع في نفوس أبنائنا"

احصائياتى
الردود
25
المشاهدات
2K

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هيا بنا نضع جدول " ماذا نزرع في نفوس أبنائنا"
اخواتي وحبيباتي .............. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...................كل أم تحاول جاهدة دائما في زرع القيم الاسلاميةفي نفوس أبننائها............. ولكن من منا وضعت لها منهج جدول أمام عينها لتقيس فيه ما هي الحوانب التي غرستها وماذا تحتاج.............. انها فكرة تراودني دائما............. بعض الامهات تنظر أنه لا داعي لوضع جدول يومي بأهداف في التربية............ ولكن انا لدي رغبة أن نترجم هذه الاهداف ألى صور حقيقية ومنهج عملي............... أعلم قد يـتسأل البعض ............. هل هذا بحاجة لوضع خطة عملية ......أرد عليها نعم فالأنسان أذا لم يكن أمامه خطة واضحة بكل نقاطها فأنه سهوا أو نسيانا قد لا يقوم بكل الحوانب ولن ينتبه لكل الجوانب....... فنحن في النهاية بشر.......... والأم لديها من الضغوط ما قد يفتر من همتها...... لذا فإنني أرغب في وضع منهج عملي لنا كأمهات.......... وسنحاول جاهدين في وضع الخطة العملية للتطبيق هذه القيم الإسلامية لمرجع لكل الأمهات ............ واتمنى ان يكون مرجع هاااااااااام في كل المنتديات........ وسأقوم بطرح هذه الفكرة في أكثر من منتدى للتتكاثف الجهود..............
فهل من مشمر؟؟
هل هناك أم تطمح في زرع حب الدين الإسلامي في نفوس أبنائها؟؟
من تريد أن تشاركني في تحقيق هذا الحلم؟؟
من تمتلك الرغبة الحقيقة والهمة العالية؟
انتظر تجاوبكن؟؟:icon26:​
 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:bigsmile:اخواتي ...... احببت أن اضع طريقة مختلفة في كيفية تربية الأبناء......
وهي عبارة عن بطاقات للأم تقرأها يوميا حتى تصبح جزء من اهدافها .. فالتربية تحتاج إلى الممارسة ....... وكم نقرأ ونسمع ونتذكر فترة ثم ننسى......... فاعتقد أننا بحاجة إلى عبارات قصيرة واضحة .
ثانيا : يرفق م هذه البطاقات بعض النصائح .. وايضا العبارات الصحيحة وما يقابلها من العبارت الخاطئة... فتكرر الام تلك العبارات الصحيحة حتى تصبح جزء من شخصيتها....... ويمكنها ايضا تعليق عبارات تشف وتعبر عن المحبة
مثلا صورة ام تحتض ابنها وفيها عبارة "أنا أحبك" فهذه الصورة ستحفز في نفسها مشاعر الامومة
وعبارة اخرى " أكلم ابنائي بهدوء" " اتكلم بهدوء"وغيرها من العبارات..........
ثالثا: وضع جدول للطفل بالمهام اليومية بحيث تكون دليل له ويتعود على القيام بها
رابعا: اتمنى مراجعة تلك الاهداف والقيم بيننا حتى نحاول التصحيح ... فالتربية لا حدود لها
خامسا: تكرير بعض العبارات للطفل حتى تصبح جزء من شخصيته .
مثلا : "أنا أحب الله ورسوله" "أنا مسلم" " لا إله إلا الله" وغيرها من العبارات....
ويمكن تعليق ورقة فيها هذه العبارت مع صورة الابن حتى يفتخر بذاته ولتسخير خاصية التكرير في قلب الام لهذه العبارات فتصبح جزا من مهامها اليومية.
سادسا : يمكن وضع لوحة خشبية او اسفنجية لوضع هذه البطاقات او حتى انجازات الابناء
فمثلا يمكن طلب من الابناء المشاركة بوضع مقالة مفيدة في اللوحة ويكون ذلك بشكل دوري..... فانظري لتأثير ذلك في شخصيته.


في البداية سوف اضع لكم بعض العبارات للأم
"أحبب في قلبي أبني الصغير الدعوة"
"ازرع في قلبه العقيدة"
"أعود ابني على العبادات حتى تصبح عادة لديه"

بالنسبة لعبارة "أعود ابني الصغير على الدعوة"..... هناك بعض النصائح لتطبيقها
ليكن لديك اهتمام بالتغذية الفكرية الصائبة؛ فالدعوة بلا علم دعوة بلا رصيد، فلا بد أن نغذي الطفل برصيد من المعلومات بقدر ما يحتاجه لكي يثبت في كل خطوة، فالطفلة التي تمتنع عن ارتداء الملابس القصيرة أو البنطال، لا بد أن تعرف لماذا تركتها، وأن تدعو زميلاتها أيضاً إلى ذلك.
2ـ قص القصص من القرآن الكريم والسنة والسلف الصالح، وتذكيرهم بمواقف صغار الصحابة في الدعوة إلى الله، إضاءات جميلة لها أثرها في نفوس أبنائنا.
3ـ استثمار أوقات الزيارات في عمل برامج مسلية يتخللها مسابقات مفيدة، مع توفير هدايا بسيطة يقدمها ابنك للأطفال.
4ـ قد نحتاج لمرافقة أبنائنا في بعض الأماكن كالأسواق والمستشفيات، فما أروع أن نعوّد أبناءنا توزيع بعض الأشرطة والكتيبات أثناء هذه الجولات.
5ـ ما أجمل أن يتحلق الأطفال -كل حسب جنسه- وأن يكون من بينهم من يقص عليهم ما سمعه من شريط أو ما قرأه من كتيب، وحتى ينجح الطفل في جذب زملائه فليكن له محاولات في المنزل تقيميّنها بنفسك
.
6ـ إشراكهم في المكتبات العامة التي تنمّي فيهم روح العلم والمعرفة، وبالتالي الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى.
7ـ زيارة المراكز الاجتماعية ودور الأيتام وتقديم الهدايا لإخوانهم لها أبلغ الأثر في نفوس الطرفين.
"هذه النصائح المذكورة منقوله "
:smile:

ولي عودة أن اشاء الله

وبانتظار آرائكن بخصوص هذه الفكرة
هل اعجبتكن؟؟




 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخواتى .............شكرا على مروركن
انني بحاجة لمن يساعدني في وضع الافكار ثم نجد فريق يعد البطاقات والجداول.
 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكركن اخواتي على مروركن للموضوع ................. اتمنى أن نكون ايد وحده نضع اهدافنا أمام اعينا ونجعل هاي الفكرة بسيطة في قلوب الناس.
.اخواتي في الله إنا توجهنا وهدفنا هو مرضاة الله عز وجل.... لذلك أخواتي تبادر في ذهني كيفية نضع أهدافنا أمام أعينا بشكل بسيط وسهل لنا لذلك وضعت هذه الخطة البسيطة آملة من الله عز وجل التسديد في عملها .. سوف أضع لكم الأفكار وسوف ابسطها لكم وهي كالتالي............
1- وضع بورد في منزل في مكان تتجمع فيه العائلة.......... ليكن في المطبخ داخلي أو الصالة الداخلية كي يوضع فيه أهدافنا كأسرة فهي
2- يوضع بطاقات فيها عبارات تعبر عن أهداف الأسرة ..مثلا" أحبب في قلب ابني الدعوة" أحن على ابنائي" "انا أحبك " " ازرع في قلوب أبنائي العقيدة " أو ازرع في قلوب ابنائي كلمة لا آلة إلا الله" " اتكلم بهدوء".......... ازرع في قلوبهم حب الله ورسوله" ...... .. ازرع في قلوبهم حب العلم .. بالعلم نخدم امتنا"..... " احضن ابني" اخواتي هذه العبارات تكون مكتوبة بطريقة جميلة ويفضل وضع صور للعائلة معبرة عن الهدف ... مثلا أم تحضن ابنها تقبله... تعلمه" أخواتي لو لاحظتوا كل العبارات ايجابية وليست سلبية...................... لنبتعد عن كلمة لا تكذب لا تضرخ.........لاتسرق.......لان العقل يستجيب لآخر لكمة سمعها وهي التي يكون لها أثر في نفسيته فإذا قلنا لا تصرخ ....نبهنا الطفل للصراخ...... لوكن لو قلنا له تكلم بهدوووووووء ستشعرين أن ابنك استجاب معك..................

اخواتي ارجووووكن وهو رجااااااااااااااااااااااااء خاص أن نشطب هذه العبارة في قاموس حياتنا وهي "لا تكذب ..لان الكذاب الله يضعه في النااااااار" لماذا دائما نلصق كلمة النار بالله أين لكمة الرحمن ... أين لكمة الودووووود...... اين كلمة الغفور..........لماذا لا نقو ل للطفل لأن الله لا يحب من يكذب ونحن نحب الله ولا نريد أن الله يزعل علينا....... نقولها بمنتهى البساطة ونحبب الأطفال بالله سبحانه وتعالى .........صدقني إذا سألت الطفل ما العبارة الملازمة لقلبه إذا قلت الله لقال لك النار...............لماذا لا نزرع حب الله في قلوب أبنائنا.......... اسمحولي على هذه المداخلة ولن اعتقد أنكم توافقني الرأي أن هذه العبارة خطيرة ولها أبعاد سيئة في نفوس الأبناء.
3- يوضع عبارات خاصة بالأبناء مثلا "أنا أحب الله ورسوله " " أنا أحب القرآن" " أتعلم لأخدم أمتي" "انا ذكي" أنا عالم " " أنا مخترع" " أنا بار بوالدي".... وبعض هذه العبارات سمعتها في محاضرة للأستاذ شريف شكران ... وكان يتطرق عن أثر الكلام ي نفوس الأطفال وخاصة من هم دون سن المدرسة حيث اذا تم الطلب من الطفل ترديد هذه العبارات ستكون جزء من شخصيته............. فأطلب من ابنك ترديد هذه العبارات دائما حتى تتسرب في شخصيته وتكون جزء منه ............
لقد تراود في ذهني فكرة بسيطة ومفيدة في نفس الوقت وهي أن تقوم الأم بتسجيل صوت الابن وهو يردد هذه العبارات ويمكن أن تردد الأم معه فيشعر الطفل بالفخر بذلك...... تقوله مثلا يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ويمكن أن يردد أخوته من بعده ...... ممكن يقول الأذكار بصوته .....ممكن يقرأ القرآن بصوته ويسمع صوته..... ويمكن تسجيل الصوت عن طريق المسجل أو حتى في الكمبيوتر فيزيد ذلك من ثقته في نفسه ......... تذكري أي عبارات تريدين زرعه في قلبه اجعليه يرددها بأي طريقة هو يحبها ...... ولكي المجال في أن تتفنني في ذلك.


اخواتي سوف اكمل لكن الطريقة لاحقا .........في إنتظار تجاويكن وآرائكن
 

(مها)

New member
معلومات (مها)
إنضم
4 أغسطس 2007
المشاركات
77
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمت يداكي ,, موضوع رائع واسلوب يحاكي القلب اختي

اكملي وانا معك وان شاء الله يكون فيه مداخلات طيبه

بالفعل الاطفال يبي لهم الهداوه والحنان وكل شي يصير تمام

جزاك الله خير
 

قوارير

New member
معلومات قوارير
إنضم
6 يونيو 2007
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جدول

اختي همسة قلب لا اعرف كيف اشكرك كانك تتكلمين عما يجول بخاطري امنيتي ان اربي في ابنائي القيم الاسلامية الصحيحة امنيتي بخلق جيل جديد من امتنا يحمل المعايير الاسلامية الصحيحة للنهوض بها
يدي بيتك فبقلبي حرقة على امتنا وشبابها
وانا المس فيك ما شاء الله روح الابتكار والقدرة على التغيير وفقك الله لنصرة الاسلام والمسلمين وبارك لك في ذريتك وفتح عليك فتوح العارفين لانشاء جيل جديد يشهد ان لاالله الا الله
اانا معك في تطبيق البرنامج ان شاء الله وفقنا الله واياك
 

قوارير

New member
معلومات قوارير
إنضم
6 يونيو 2007
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذي اول مشاركاتي معكم

لقد أثبتت التجارب التربوية أن خير الوسائل لاستقامة السلوك والأخلاق هي التربية القائمة على عقيدة دينية.

ولقد تعهد السلف الصالح النشء بالتربية الإسلامية منذ نعومة أظافرهم وأوصوا بذلك المربين والآباء؛ لأنها هي التي تُقوّم الأحداث وتعودهم الأفعال الحميدة، والسعي لطلب الفضائل.

ومن هذا المنطلق نسعى جميعا لنعلم أطفالنا دين الله غضاً كما أنزله تعالى بعيدا عن الغلو، مستفيدين بقدر الإمكان من معطيات الحضارة التي لا تتعارض مع ديننا الحنيف.

وحيث أن التوجيه السليم يساعد الطفل على تكوين مفاهيمه تكويناً واضحاً منتظماً، لذا فالواجب إتباع أفضل السبل وأنجحها للوصول للغاية المنشودة:

1- يُراعى أن يذكر اسم الله للطفل من خلال مواقف محببة وسارة، كما ونركز على معاني الحب والرجاء "إن الله سيحبه من أجل عمله ويدخله الجنة"، ولا يحسن أن يقرن ذكره تعالى بالقسوة والتعذيب في سن الطفولة، فلا يكثر من الحديث عن غضب الله وعذابه وناره، وإن ذُكر فهو للكافرين الذين يعصون الله.

2- توجيه الأطفال إلى الجمال في الخلق، فيشعرون بمدى عظمة الخالق وقدرته.

3- جعل الطفل يشعر بالحب "لمحبة من حوله له" فيحب الآخرين، ويحب الله تعالى؛ لأنه يحبه وسخر له الكائنات.

4- إتاحة الفرصة للنمو الطبيعي بعيداً عن القيود والكوابح التي لا فائدة فيها..

5- أخذ الطفل بآداب السلوك، وتعويده الرحمة والتعاون وآداب الحديث والاستماع، وغرس المثل الإسلامية عن طريق القدوة الحسنة، الأمر الذي يجعله يعيش في جو تسوده الفضيلة، فيقتبس من المربية كل خير.

6- الاستفادة من الفرص السانحة لتوجيه الطفل من خلال الأحداث الجارية بطريقة حكيمة تحبب للخير وتنفر من الشر.

وكذا عدم الاستهانة بخواطر الأطفال وتساؤلاتهم مهما كانت، والإجابة الصحيحة الواعية عن استفساراتهم بصدر رحب، وبما يتناسب مع سنهم ومستوى إدراكهم، ولهذا أثر كبير في إكساب الطفل القيم والأخلاق الحميدة وتغيير سلوكه نحو الأفضل.

7- لابد من الممارسة العملية لتعويد الأطفال العادات الإسلامية التي نسعى إليها، لذا يجدر بالمربية الالتزام بها "كآداب الطعام والشراب وركوب السيارة..." وكذا ترسم بسلوكها نموذجاً إسلامياً صالحاً لتقليده وتشجع الطفل على الالتزام بخلق الإسلام ومبادئه التي بها صلاح المجتمع وبها يتمتع بأفضل ثمرات التقدم والحضارة، وتُنمي عنده حب النظافة والأمانة والصدق والحب المستمد من أوامر الإسلام.. فيعتاد أن لا يفكر إلا فيما هو نافع له ولمجتمعه فيصبح الخير أصيلاً في نفسه.

8- تستفيد المربية من القصص الهادفة سواء كانت دينية، واقعية، خيالية لتزويد أطفالها بما هو مرغوب فيه من السلوك، وتحفزهم على الالتزام به والبعد عما سواه.

وتعرض القصة بطريقة تمثيلية مؤثرة، مع إبراز الاتجاهات والقيم التي تتضمنا القصة، إذ أن الغاية منها الفائدة لا التسلية فحسب.

وعن طريق القصة والأنشودة أيضاً تغرس حب المثل العليا، والأخلاق الكريمة، التي يدعو لها الإسلام.

9- يجب أن تكون توجيهاتنا لأطفالنا مستمدة من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ونشعر الطفل بذلك، فيعتاد طاعة الله تعالى والإقتداء برسوله صلى الله عليه وسلم وينشأ على ذلك.

10- الاعتدال في التربية الدينية للأطفال، وعدم تحميلهم ما لا طاقة لهم به، والإسلام دين التوسط والاعتدال، فخير الأمور أوسطها، وما خير الرسول صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما.

ولا ننسى أن اللهو والمرح هما عالم الطفل الأصيل، فلا نرهقه بما يعاكس نموه الطبيعي والجسمي، بأن نثقل عليه التبعات، ونكثر من الكوابح التي تحرمه من حاجات الطفولة الأساسية، علما أن المغالاة في المستويات الخلقية المطلوبة، وكثرة النقد تؤدي إلى الجمود والسلبية، بل والإحساس بالأثم".

11- يترك الطفل دون التدخل المستمر من قبل الكبار، على أن تهيأ له الأنشطة التي تتيح له الاستكشاف بنفسه حسب قدراته وإداركه للبيئة المحيطة بها وتحرص المربية أن تجيبه إجابة ميسرة على استفساراته، وتطرح عليه أسئلة مثيرة ليجيب عليها، وفي كل ذلك تنمية لحب الاستطلاع عنده ونهوضا بملكاته. وخلال ذلك يتعود الأدب والنظام والنظافة، وأداء الواجب وتحمل المسؤولية، بالقدوة الحسنة والتوجيه الرقيق الذي يكون في المجال المناسب.

12- إن تشجيع الطفل يؤثر في نفسه تأثيراً طيباً، ويحثه على بذل قصارى جهده لعمل التصرف المرغوب فيه، وتدل الدراسات أنه كلما كان ضبط سلوك الطفل وتوجيهه قائماً على أساس الحب والثواب أدى ذلك إلى اكتساب السلوك السوي بطريقة أفضل، ولابد من مساعدة الطفل في تعلم حقه، ماله وما عليه، ما يصح عمله وما لا يصح، وذلك بصبر ودأب، مع إشعار الأطفال بكرامتهم ومكانتهم، مقروناً بحسن الضبط والبعد عن التدليل.

13- غرس احترام القرآن الكريم وتوقيره في قلوب الأطفال، فيشعرون بقدسيته والالتزام بأوامره، بأسلوب سهل جذاب، فيعرف الطفل أنه إذا أتقن التلاوة نال درجة الملائكة الأبرار.. وتعويده الحرص على الالتزام بأدب التلاوة من الاستعاذة والبسملة واحترام المصحف مع حسن الاستماع، وذلك بالعيش في جو الإسلام ومفاهيمه ومبادئه، وأخيراً فالمربية تسير بهمة ووعي، بخطى ثابتة لإعداد المسلم الواعي

منقول
 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي قوارير ........اشكرج على مشاركتج.............. اتمنى يا اختي أننستطيع وضع خطة لأبنائنا..... ولقد وجدت أثناء بحثي عن جداول للأبناء ... وجدت محاضرة عجيبةوفريــــــــــــــــــــــــدة في محتوها...................ولكن للأسف لم استطع وضع الرابط لا ادري قد يكون لقلةخبرتي ................ لا ادري.....
ولكن يمكنكم البحث عنها في موقع البث المباشر
حيث المحاضرة بعنوان كيف تضع خطة تربوية لاسرتك للدكتور علي الشبيلي " ضمن برنامج معكم على الهواء
http://almajd.islamacademy.net/showthread.php?t=37493
يمكنكم الاطلاع على الافكار التي طرحها
ويمكنكم سماع المحاضرة عن طريق موقع البث المباشر....
1- افتحي موقع البث المباشر
2- اكتبي في البحث كيف تضع خطة تربوية لأسرتك
3- سوف تجد عدةمحاضرات ومن بينها هذه المحاضرة
آسفة على عدم قدرتي على وضع الرابط الصوتي للمحاضرة
من تسطيع وضع الرابط فلها جزييييييل الشكر
اتمنى انكم تسمعونها لانها بالفعل فريدة ومفيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة جدا
ولي عودة إن شاء الله
 

قوارير

New member
معلومات قوارير
إنضم
6 يونيو 2007
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لقد بدات ان شاء الله في وضع الخطة
الهدف: خلق جيل اسلامي باخلاق اسلامية صحيحة لتهيئتهم كدعاة للدين الاسلامي من خلال السلوك
(لم اقتصر في وضع الخطة على ابنائي ولكن ضممت لهم ابناء اخوتي)
الطريقة: اعداد جلسة اسلامية مع الاطفال يناقش فيها سلوك المسلم الاسلامي وكيفية تطبيقة وانواع السلوك واحتساب الاجر
نختار اول اسبوع سلوك معين كالصدق مثلا ونضع جدول لتطبيقة مع الاستماع لمقترحات الاطفال
يسمى هذا الاسبوع اسبوع الصدق ونأخذ عهدا على انفسنا بعدم الكذب خلال هذا الاسبوع مهمه كان
هناك واجب اسبوعي الا وهو البحث عن اجمل القصص الاسلامية التي تتكلم عن الصدق
سوف يكون هناك مسابقة لاجمل قصة تتكلم عن الصدق نختارها في الاسبوع القادم
هناك جائزة لاجمل قصة
كتابة الايات والاحاديث التي تحث على الصدق والبحث عنها عن طريق الشبكة من قبل كل طفل
متابعة التطبيق من قبل الوالدين
وفي الاسبوع الثاني نختار سلوك ثاني مع متابعة تطبيق السلوك الاول
هذه بعض افكاري ارجو ان تعجبكم واتمنى منكم المساعدة في تطويرها
اتمنى من المشرفة ان تثبت الموضوع ليزداد عدد المساهمين في المشروع
بانتظار ردودكم
 

قوارير

New member
معلومات قوارير
إنضم
6 يونيو 2007
المشاركات
312
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اشكرك اختي على هذه الهدية الرائعة حقا محاضرة قيمة
 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي قوارير ............. ما شاء الله على هذه الهمه العالية..........إنني فعلا سعيدة بتفاعلك وسعيك لغرس القيم الاسلاميةفي نفوس الأبناء ...............ساضع يدي بيدك للنهض بالامة الإسلامية......ونعمل على توزيع هذه الجداول على جميع المسلمين...... ولقد جمعت يا اخيتي مجموعة من الجداول سوف أعرضها لاحقا...........ولقد عجبت فعلا بفكرتك بوضع خطة ......سيكون بيننا تواصل بإذن الله......إني أحبك في الله
 

همسة القلب

New member
معلومات همسة القلب
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
361
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي رحيق الجنة يسعدني تواصلك ومرورك الكريم .........اتمنى أن تساعدينا بطرح الأفكار ليكون مرجع لكل اولياء الأمور............لكي مني خالص التحية
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه