بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,286
  • الردود 4
إنضم
17 أكتوبر 2006
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي سوبر ناني

اشتكي من مشكله بالنسبه لي معقده حياااتي ..ويمكن اكثر
ولدي الكبير احسه حركي زياده عن اللزوووم ..وصاحب مشاكل ..او اخليها بصراحه يخترع المشاكل
عنيييد

حاولت معاااه بكل الطرق ابدا مافي فايده
يضارب اخوانه الصغااار على اتفهه الاسباب ..
مابقول ان مافيه اطباااع زييينه بالعكس هو طيب واجتماعي ..
(على فكره عمره 9 سنوات)

اللي يشوفه يقول هالبراءه مايطلع منها شي

الحين مو هاي المشكله
المشكله ان السنه هذي بالذاات كل المدرسييين يشتكون من مشاغبته واللي بتادي الى ضعف مستواااه
اتصوري ولا واحد يمدح فيه

الا يلعب بالاوراق ويسوي سفينه ولا طياره ..ولا يكسر القلامه ويرميها على الطلاااب ويقطع المحايه بنفس الطريقه

بصرااحه تأزمت نفسيتي بسببه ماودي كل هذااا يصير

ياليت تفيديني انتي واللي عندهااا اي افكار ممكن تسااعد افاادكن الله

اختكم دعاااني الشوق
 

سوبر ناني

New member
إنضم
26 أكتوبر 2006
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
44
هذا الطفل هو مثال لاضطراب يسمى: "ضعف الانتباه فرط الحركة" وهو يحدث في 2-20% من أطفال المدارس ويكون حدوثه أكثر في الطفل الأول ربما لأنه يعانى أثناء الولادة من ضغط رأسه في قناة الولادة الضيقة حيث لم يسبقه أحد في المرور من هذه القناة من قبل، وربما لأن الطفل الأول يحظى بتدليل أكثر وتترك له الفرصة ليفعل ما يريد حتى ولو كان مزعجاً وهذا لا يمنع أن يحدث هذا الاضطراب في غير الطفل الأول.

ولو راجعنا تاريخ الأبوين فربما نجد حالات مشابهة لدى أحدهما أثناء فترة الطفولة، أو أن يكون لديه اضطراب في سلوكه الاجتماعي، أو يكون متعاطيًا للكحول أو أحد المخدرات الأخرى، أو تكون شخصيته ذات سمات هستيرية وهناك أكثر من سبب يمكن أن يؤدى إلى هذا الاضطراب وهناك بعض العوامل النفسية والاجتماعية يمكن أن تزيد من الأعراض ومنها مثلا التدليل الزائد أو القسوة الزائدة، أو عدم وضوح مبدأ الثواب والعقاب، أو عدم وضوح وثبات معايير الخطأ والصواب، فمثلا في بعض الأوقات يفعل الطفل شيئا فنضحك من هذا الشيء خاصة إذا كنا في حالة مزاجية جيدة، فإذا فعل الطفل نفس الشيء في ظروف أخرى تسبب لنا حرجا(أمام الناس مثلا) فإننا نشعر بالضيق ونضربه، هنا يصاب الطفل بحيرة وارتباك. او معاقبة الطفل بالضرب المبرح في كثير
او معاقبة الطفل بالضرب المبرح في كثير من الموقف والامور وهذا يهدم شخصية الطفل هدما ساحقا
).

أما في الحالات التي أصبحت تشكل عبئا على أحد الوالدين أو كليهما(كما وصفت في رسالتك)، أو تشكل مشكلة دراسية أو تعوق الطفل عن التكيف الصحي مع بيئته فإنها تحتاج لعلاج طبي ونفسي يحدده الطبيب النفسي طبقا لظروف كل حالة،
فالأطفال الذين يعانون من كثرة النشاط الحركي ليسوا أطفالا مشاغبين، بل هم أطفال يعانون من مشكلة مرضية تؤثر سلبا على تطورهم النفسي وذكائهم وعلاقاتهم الاجتماعية.

سأعرض بعض أعراض اضطراب النشاط الزائد كي تستطيع أن تحكم على أطفالك بطريقة أكثر دقة(وذلك لحين عرضهم على أهل الاختصاص)، إذ يتميز الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد بما يلي كله أو بعضه:

1- ضعف القدرة على متابعة معلومة سمعية أو بصرية للنهاية، مثل: برنامج تلفزيوني أو لعبة معينة،

2-ضعف القدرة على تحديد هدف للحركة، وضعف القدرة على الجلوس أو الوقوف بطريقة سليمة، والتوقف عن تأدية المهمة قبل إنهائها،

3- التحرك والتململ باستمرار، والتهور، وسرعة تغير المزاج، وسرعة الانفعال،

4- التأخر اللغوي، والشعور بالإحباط لأتفه الأسباب،

5- ضعف القدرة على التركيز، وإزعاج الآخرين بشكل متكرر،

6- ضعف القدرة على التعبير عن عواطفه بسهولة،

7- لا يحب نفسه ويعتقد أن الآخرين لا يحبونه ولا يثق بنفسه،

-8 عدم الاستسلام للنوم بسهولة وكثرة التقلب أثناء النوم، وأحلامه عبارة عن كوابيس غالبا وقد يبكي أثناء النوم.).

ويعتمد العلاج بالطبع على الأسباب المحركة للمرض، فهناك بعض العقاقير الدوائية التي تساعد في تخفيض درجة النشاط إلى الدرجة العادية. وتجنب بعض المواد الغذائية يفيد في بعض الحالات (مثل الشيكولاته والكافيين وتخفيف السكريات عموما)، كما قد يكون العلاج النفسي للوالدين والطفل هو الحل المثالي في بعض الحالات.

وهؤلاء الأطفال كباقي الأطفال بحاجة إلى تلبية حاجاتهم النفسية والعاطفية من حب وتقبل وتعزيز كل حسب المرحلة العمرية التي يمر بها، وجميع الأطفال بحاجة لممارسة أكبر قدر من النشاط خارج البيت، حيث البقاء في المنزل دون وجود مجالات لتفريغ هذه الطاقة بشكل موجه يسئ إليهم.

وينبغي شغل وقت الطفل وتصريف طاقته وتحويلها من الهدم للبناء عبر ممارسة هوايات مختلفة (رياضة أو مجموعة رياضات تمتص طاقته وقد يختار الوالد ان يأخد دور المدرب الرياضي ويشرف على التمارين في المنزل ان لم يكن هناك نادي، بالإضافة لممارسة إحدى الهوايات مثل الرسم)، ويتعلم الطفل من خلال التفاعل مع الآخرين(وقد يكون الحديث مع الوالدين ومناقشة الخطط الترفيهية)، والعمل في مشاريع جماعية تستلزم معاونة الغير (قد تكون المساعدة في أعمال المنزل من خلال تقسيم الأدوار بما يتناسب مع قدراتهم)، والمشاركة في مناقشات جماعية( حتى حول ما شاهدنا على التلفزيون، وكيف كان الطعام).

ومن أساليب التربية المناسبة مع الأطفال( كل الأطفال)

التشجيع اللفظي للسلوك المطلوب، وكذلك المادي، وذلك بمنح الطفل مجموعة من النقاط عند التزامه بالتعليمات، تكون محصلتها النهائية الوصول إلى عدد من النقاط تؤهله للحصول على مكافأة يتم الاتفاق عليها(قد تكون في غاية البساطة ولكنها تعني الكثير للطفل).

تقسيم المهمة إلى مراحل حتى يسهل على الطفل اتباعها، واستخدام تعليمات واضحة ولغة بسيطة حتى يستوعبها بسهولة.

- نظام النقطة :

-ويعني به أن يضع الأب أو المعلم جدولاً يوميًّا مقسمًا إلى خانات مربعة صغيرة أمام كل يوم، ويوضع في هذه المربعات إشارة أو نقطة عن كل عمل إيجابي يقوم به الابن سواء إكماله لعمله أو جلوسه بشكل هادئ أو مشاركته لأقرانه في اللعب بلا مشاكل، ثم تحتسب له النقاط في نهاية الأسبوع، فإذا وصلت إلى عدد معين متفق عليه مع الطفل فإنه يكافأ على ذلك مكافأة رمزية. -ويمكننا إضافة النقطة السلبية التي تسجل في نفس الجدول عن أي سلوك سلبي يقوم به، وكل نقطة سلبية تزيل واحدة إيجابية، وبالتالي تجمع النقاط الإيجابية المتبقية ويحاسب عليها..!!!

-ومن المهم جدًّا أن تكون هذه اللوحة في مكان واضح ومشاهد للطفل حتى يراها في كل وقت، ونظام النقط ذلك مفيد للأطفال الذين لا يستجيبون للمديح أو الإطراء..!! وهي مفيدة لأنها تتبع السلوك مباشرة، ولكن يجب فيها المبادرة بتقديم الجوائز المتفق عليها على ألا تكون مكلفة للأسرة، وأن تقدم بشكل واضح ودقيق حسب الاتفاق حتى لا تفقد معناها.


دعيه يشرب نسكفية مرتين في اليوم ليزيد عنده التركيز
كما انصح بمشاركتك له لعبة واهتماماته فهم بحاجه لوالديه
واعرضيه على طبيب نفسي لدينا في الدول العربي الموضوع صعب لكن تشجعي فهذا ابنك اذا لم ينفع معه جدول النقاط توجهي به للطبيب
لكن قبل ان تاخذيه للطبيب اتبعي ما كتبته لك من جدل النقاط و الرياضه والنسكافيه
انتظر ردك واعلمين بتطور حالة ابنك
 

آه ياقلبي

ملكة متوجة
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
2,666
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الامارات
رد : هل من حل ؟؟؟

السلام عليكم
انا عندي نفس المشكلة........ولدي امجنن المدرسة مايسمع كلامها ولا يرضى يكتب الواجبات معاها...ويوم اكتبه في

البيت تطلع روحي لييين يكتب.....احس ذهنه مشغوله وقليل الانتباه.....

زادت المشكلة عليه يوم طاح من الطابق الثاني لكنه الحمدلله بخير وما صار عنده الا كسر في ايديه اثنتين ورضوض

بسيطة..لكن صار كثير الحركة وماينتبه مادري هذا السبب ؟

ساعدوني
 
إنضم
17 أكتوبر 2006
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


جزاكي الله كل خير اختي على النصح اللي اسديتيه لي

بصراحه عايشه مأساااه مع هالمشكله ..واتمنى القى الحل بسرعه

انااا بديت اليوم معااه بالنصح ..وخذت عنه البلاي ستشن ..على اساس اخفف عنه الادمان اللي عايشه ..لكن الله لايرويج ماحد سلم منه

يحس نفسه فاضي ..ضرب اللي في البيت كلهم حتى بنتي الصغيره اللي عمرهااا 9 شهور ..والخدامات بعد
بس في الاخير الله هداه ويبته بالطيب ..وقلتله تعال ونااام معاي في الغرفه ..وعلى طول رضخ

الحين اللي اخطط له من قبل هو سالفة الجدول اللي انتي بعد عرضتيهااا..وبعد بشركه في نادي الفروسيه
حتى المدرس قالي اتخذ معاه سياسه جديده ان شاء الله تجيب نتيجه وهي خلاه قائد الفصل ..على اساس يهدى والله كريم

انااا اول ماتصير تطورااات بعطييج خبر

واكرر شكري لج عالاهتمااام

اختج دعاااني الشوق
 

سوبر ناني

New member
إنضم
26 أكتوبر 2006
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
44
هلا اختي
بعد ما عرفتي مرض طفلك يجب ان تتعاملي معه بفهم
لا تخافي ولا تقلقي مع الوقت وحسن التعامل راح يتغير طفلك للاحسن الموضوع محتاج صبر ومتابعه دقيقة منك
اتبعي نظام الجدول التشجيع اللفظي ونظام المكافاة
واشركيه في الاندية الرياضية لانها تاخذ الكثير من وقته
لا تنسي النسكافية لانه سيساعده علىالتركيز
الاخت اه قلبي اقرئي بدقة كل عوارض المرض ان كانت في ابنك فاتبعي نفس النصائح واعلميني بالتطورات
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى