بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 712
  • الردود 4
إنضم
13 سبتمبر 2006
المشاركات
2,309
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عالمي .. عالم الأنثى
الموقع الالكتروني
🔗
طرق ونصائح تساعدك على النوم

طرق ونصائح تساعدك على النوم نصائح تساعدك على النوم
1- اخلد إلى السرير فقط عندما تشعر بالنعاس .
2- استخدم السرير للنوم فقط .
3- اقرأ ورد (دعاء النوم كل ليل).
4- قبل الذهاب للنوم عطر الغرفة بالزيوت العطرية (زهر البرتقال واللافندر ) لأنها تساعد على الاسترخاء .
5- احرص على نظافة الغرفة وهوائها النقي وآلا تكون باردة كثيرا أو حارة كثيرا .
6- إذا لم تشعر بالنوم استفيد من الوقت بالقراءة وسرعان ما تخلد إلى النوم بهدوء دون التفكير بأمور الحياة اليومية التي تشغلك .
7-تجنب الذهاب للنوم وأنت جائع فقد يحرمك ذلك لذة النوم و تناول وجبة خفيفة مساء قبل النوم بساعتين على ألا تحتوي على الدهون .
8- اختار السرير والوسادة الملائمة لك كي لا تشعر بأي تعب وقلق أو اضطراب في النوم .
9- اشرب شاي الأعشاب قبل النوم أو الحليب الدافئ .
10- تمتع بحمام دافئ قبل النوم .
11- لا داعي للقلق إذا انتابك فترة ارق فلا بد أن يكون هناك سبب رئيسي خاصة التفكير الذهني بأمر ما .
12- دلك باطن القدم لبضع دقائق ..فهذه المنطقة تساعدك على الاسترخاء والنوم .
13- تجنب النظر المتكرر إلى ساعة المنبه، لأن ذلك قد يزيد التوتر ومن ثم الأرق، وتجنب استخدام الساعات التي تضئ بالليل .
14- تجنب تناول المشروبات الكحولية. إن تناول الكحول قد يؤدي إلى النوم مبدئياً؛ ولكنه من المثبت علمياً أنه ما إن يبدأ الجسم في التفاعل مع المادة الكحولية فإن ذلك يؤدي إلى التقطع في النوم والأرق الشديد، كما أن المواد الكحولية تزيد من فرص الاختناق (الانقطاع في التنفس) أثناء النوم وغير هذا فأنه محرم شرعا في ديننا .
15- جميع أنواع المشروبات التي تحتوي على كافيين تؤثر سلباً على النوم، خاصة إذا تم تناولها في فترة المساء أو قبل موعد النوم. وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين يسبب الأرق حتى عند أولئك الذين يدّعون أنه لا يؤثر على نومهم كما أن النيكوتين هو أحد أنواع المنبهات، فتدخين السيجارة يؤدي إلى نوم متقطع .
16- ينتج عن الضوضاء العالية المتقطعة نومٌ خفيف متقطع لا يساعد الجسم على استعادة نشاطه ولا يمنحه الفرصة للحصول على مراحل النوم العميق. يمكن التخلص من هذه الضوضاء بما يسمى "الضوضاء البيضاء" وهي أن يكون في الخلفية صوت ثابت الشدة ومتواصل كصوت مروحة أو جهاز التكييف .
17- اعرف الضغوط في حياتك. هل الاضطراب ناتج من القلق الأكثر من اللازم أو الإحباط؟ يجب أن تجد وقت لتهدأ قبل الذهاب الي النوم .
18-لا تشاهد أفلام رعب قبل النوم.
19- جد الطريقة التي تستطيع أن تتغلب بها على الضغوط أو الحزن! وسيتحسن نومك .
20- إذا كنت تنام في بيئة جديدة مثل الفندق أو منزلك الجديد، أحضر معك أشياء مألوفة بالنسبة إليك مثل الوسادة و المنبهة هذا سيساعدك أن تشعر بالراحة، لا تنسى إحضار بيجامة النوم المفضلة لديك .
21-اللبن يساعد على النوم، كانت الأمهات يقلن لنا هذا منذ قدم الدهر، ولكن اللبن مفيد بحق كمشروب مهدئ في الأوقات المتأخرة من الليل، يعد اللبن شراباً طبيعياًيساعد على النوم، لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم، وحامض التريبوتوفان الأميني وكلاهما يساعد الجسد على الاسترخاء.
22- خذ حماماً قبل النوم، حمام دافئ مترو قبل الذهاب إلى الفارش، ينتزع من عضلاتك كل توتر اليوم، ويجعلك في حالة مزاجية مناسبة للنوم. وما يثير الدهشة هو أن الحمام يؤدي إلى استرخاء أكثر في الأحوال التي لا تتوقع فيها ذلك، أي في الطقس الدافئ.
23- اقرأ كتاباً قبل النوم، يجد معظم الناس أن الرواية الجيدة هي وسيلة رائعة للاسترخاء والارتياح، وبخاصة في الفراش، هنك سبب نفسي يفسر هذا الأمر وهو إنك عندما تستغرق في قراءة كتاب فإنك تستغرق تدريجياً في حالة استرخاء.
24- ابتعد عن التليفزيون، قبل النوم بساعة على الأقل.
25- لطالما اشتكى الكثير من الناس من الإرهاق في العمل، وهو إرهاق نفسي وعصبي أكثر مما هو إرهاق جسدي، هذه بعض النصائح التي تساعدك على الهدوء في العمل.
26- تظاهر بالهدوء، عندما تتظاهر بأنك هادئ، وتحاكي سمات شخص هادئ، سوف تستطيع - في وقت قصير - أن تقنع نفسك بأنك هادئ.
27- احتفظ بمفكرة، القلم والمفكرة من أكثر الأدوات فعالية في التغلب على التوترات الحياة المزدحمة بالعمل، اكتب دواعي قلقك في ورقة وشاهدها وهي تتلاشى، اكتب ما تريد أن تحققه في يوم عملك، وراقب أهدفك وهي تتحقق. نصيحة مجربة - قم بكتابة الأعمال التي تريد إنجازها على ورقة واحدة وبعد ذلك أنهي هذه القائمة ولا تشتت انتباهك إلى المشاغل الأخرى.
28- تعامل بحزم مع الأوراق، خلص نفسك بحزم من العبء والتشتت اللذين تسببهما المعلومات غير الضرورية عن طريق استخدام سلة المهملات.
29- فرق بين الهام والثانوي، تستطيع ببساطة أن تدخل التوازن إلى يوم عملك عن طريق تقسيم يومك إلى أوقات لـ "أعمال هامة" وأوقات لـ "الأعمال الثانوية" (التفاصيل). كلما قل التداخل بينهما سوف تحقق هدوءاً أكثر.
30- اجعل حياتك بسيطة، كلما زاد التعقيد في حياتك وعملك، زاد احتمال توجههما نحو مزيد من التوتر، ابحث عن السلوك البسيط، وسوف تجد أن الأمور تسير على ما يرام.
31- تعود أن تقول لا، هناك قدر كبير - لكنه محدود - مما تستطيع تحقيقه قبل أن تنخفض كفاءتك وحالتك الذهنية، تحمل ما تستطيع إنجازه فقط ثم ارفض بعد ذلك جميع الطلبات الأخرى بأدب ولكن بحزم.
32- كن متسامحاً، إن حمل مشاعر الحقد نحو شخص آخر، يضر بصاحب تلك المشاعر بأكثر مما يضر بمن يتلقاها حاول أن تسامح بسرعة وبسهولة، هذا يفيدك أنت.
33- المشي يحقق متعة كبيرة، قد تبدو بعض التمارين الرياضية مؤلمة، لكن المشي رياضة بسيطة وتحقق متعة كبيرة، قم بالمشي كل يوم، ليس لأنه مفروض عليك، لكن لأنك إذا قمت به بالطريقة الصحيحة فإنه قد يكون أفضل وسائل الاسترخاء أثناء الانتقال من مكان لآخر.
34- بسط الأمور، كلما قلت الأمور التي يتحتم عليك القيام بها، قل ما تمتلكه أو تديره أو تسأل عنه وقلت الضغوط التي تصابح تلك الأمور.
35- هيا ابتسم، الابتسامة تريح جميع عضلات الوجه الرئيسية، إنها أيضاً تبرز سلسلة من ردود الأفعال الشعورية التي سوف تساعدك باستمرار على الشعور بالارتياح .
 

om.ahmad

New member
إنضم
1 أكتوبر 2006
المشاركات
2,260
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يزاج الله خير..
معلومات قيمة..ومفيده..
أن شاء الله بتبعها..
 

nono2

New member
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
135
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة يالغلا
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى