هل تستمعين الى زوجك ؟؟!

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
1K

آه ياقلبي

ملكة متوجة
معلومات آه ياقلبي
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
2,666
مستوى التفاعل
6
النقاط
0
الإقامة
الامارات
هل تستمعين الى زوجك ؟؟!
هل سبق وان أخبرك زوجك بأنك لا تستمعين إليه؟ لابد انك قد سمعت هذه الجملة في أحد الأيام، فمهما حاولنا أن نستمع نبقى دائما مقصرين في هذه الناحية بل إننا دائما نعتقد أننا لا نستمع بالشكل الكافي.



يعتقد علماء النفس أن عدم الاستماع من قبل الطرفين في العلاقة الزوجية يعد من أهم أسباب المشاكل بين الزوجين. فضعف الاستماع بين الزوجين يعد من أهم علامات الزواج الفاشل بينما كلما زاد الزوجين من الاستماع لما يقوله الطرف الآخر فأن احتمالات نجاح الزواج تكون اكبر.



كذلك عندما يخبرك الطرف الآخر بأنه مهتم لسماع المزيد أو أنه مهتم بما تقوله فأن ذلك يشعر الطرف المتكلم بالراحة و بالأهمية و بأنة مقبول و موضع تقدير، لذلك على الزوجين أن يعيا تماما أهمية الإنصات و الاستماع لبعضهما البعض.



الاستماع الجيد يحسن من العلاقة الزوجية، لذلك قرري من اليوم زيادة قدرتك على الاستماع للآخرين و إليك بعض الملحوظات لتساعدك في ذلك:



· اشعري مع الطرف المتكلم دون انتقاده: فالشخص المتكلم قد يكون واعي إلى انه قد ارتكب خطأ و انه يريد فقط أن يخرج ما بداخله من ضيق، لا تقومي بتوجيه الانتقاد لان ذلك سيجعله يحجم عن الاستمرار في الحديث.



· أعط زوجك جل اهتمامك أثناء حديثه: عندما يكون الطرف الآخر يقوم بالكلام عادة ما يكون الطرف المستمع يقوم بتحضير الإجابة على كلامة، لا تفقدي تركيزك بل استمعي له بانتباه دون الانشغال بأي أمر آخر.





· استمعي لمشاعره دون أن تأخذي موقف الحكم: لا تحاولي إقناعه بعكس ما يحاول قولة لك ، إذ انه ببساطة يحاول أن يصف لك طبيعة إحساسه و شعوره.



· لا تقاطعية أثناء الكلام: استمعي له للنهاية و كوني متأكدة أن لديك الوقت الكافي للرد على ما يقوله عندما ينتهي من الكلام.



هذا ومن جانب آخر، يقول علماء الاجتماع انه، لا يخلو بيت من الخلافات الزوجية.. فالشجار الزوجي لا مفر منه وحتى لا تتحول البيوت إلى ساحات للحرب عقب كل مناقشة وحسب كتاب ( قواعد تعامل الأزواج) من تأليف دبلين ثين وشيري شنيدر .والذي يحتوي على 43 نصيحة تعلم الزوجين كيف يعيشان في سلام دون أن يقدم أحدهما تنازلات ودون أن يصل الصراع بينهما لمرحلة الكراهية. ونعرض هنا أهم النصائح التي قدمها المؤلفان في هذا الكتاب:



- عدم ترك الموضوع الرئيسي للخلاف والتطرق إلى موضوعات أخرى. فمثلا حين تتشاجر الزوجة لأن زوجها لا يساعدها في الأعمال المنزلية فلا ينبغي اتهامه بأنه أيضا لا يساعدها في شراء احتياجات المنزل الضرورية من السوق حتى لا تتسع هوة الخلاف بينهما.



- الاعتراف باختلاف وجهات النظر: من الضروري أن تتقبلي الاختلافات في الرأي وأن تعترفي بأن هناك اختلافا في الطباع بين البشر والاعتراف بأن الآخر يتحدث لغة مختلفة وتجنب توجيه تبادل الاتهامات في كل خلاف فعلى سبيل المثال قد يكون الزوج ساخرا بطبعه والزوجة تأخذ كل شيء بجدية، هنا قد ينشب الشجار بسبب اختلاف الطباع.



- شجاعة الاعتذار: عند إدراكك للخطأ: يجب أن تكون لديك الشجاعة في الاعتراف به والاعتذار قبل أن تأوي إلى الفراش لأن ترك الأمر للغد قد يزيد الأمر تعقيدا ويصعب الاعتذار في هذه الحالة.



- ابتعدي عن الصراخ ( الصياح): لأن هذا سيمنع كلا منكما من الاستماع للآخر ويزيد من اشتعال الخلاف ويفقدكما القدرة على السيطرة على النفس
:dunno: :dunno: :dunno:
 
اسم الموضوع : هل تستمعين الى زوجك ؟؟! | المصدر : الزوج والزواج
معلومات مملكتي زوجي
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
134
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا الحمدلله انا اعتبر نفسي طالبه جييييييييييييييييييييييييده في الاستماع ههههههههههههههه
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه