بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 637
  • الردود 5

زوجة طموحة

New member
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خواتي الحبيبات أبي أستفيد من خبراتكم فيي موضوع تنظيم نومة الأطفال

عيالي ثنين الله يحفظهم واحد عمره 3سنوات والثاني سنة ونص نومتهم كلش مومنتظمة الكبير مايحب النوم ويتعبني معاه والثاني صارلة فترة ينام ويصحى نص الليل


أبي الحل بسرعة الله يخليكم

ساعدووووووووووووووووووني:icon1366:​
 

دروب الخير

New member
إنضم
1 يوليو 2007
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
38
حبيتي زوجه طموحه انا اقولج...
اذا تبين تنظمين نوم عيالج لازم تصبرين شوي وتحاولي اتوعينهم الساعه 9 مثلا او 9 ونص الصبح وتحاولي ما تخلينهم ياخذون فترة القيلوله خصوصا اللي عمره3 سنوات اما الثاني احسه صغير شويه واكيد لازم ينام فترة الظهر بس انا ملاحظه من خلال تجربتي ان بنتي اللي عمرها الحين سنتين لما كان عمرها تقريبا سنه ونص كنت اوعيها بدري مثل ما قلتلج بس اخليها ترقد ساعه وحده بس او اذا زدت ساعه ونص واهم شئ القيلوله تكو الساعه 12 او وحده الظهر لييييييش(عشان ترقد بدري وماتقوم الليل )لانها لو رقدت العصر ونامت ساعتين بتنام متاخر واذا فرضا نامت بدري لااااااازم بتقوم الليل...المهم اذا وعيتيهم الساعه 9الصبح بيرقدون الساعه 9 ونص الليل او افضل انا الساعه عشره ...واهم شئ قبل مايرقدون اتاكدي انهم شبعانين ...
 

زوجة طموحة

New member
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
39
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة إختي مياسة على هذا الرد بس المشكلة أن ولدي إلي عمرة 3سنوات لو يقعد مبجر يرد يدوخ المغرب وما أقدر أسيطر عليه ينام ويرد يصحى بليل وإذا حاولت أطير النومة عنة ماينام بس يصحى إلى الفجر تصير عنده حالة عكسية أنا قلتلج اهومايحب النوم
 
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
70
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدنيا
اكبر غلطة تخلينهم ينامون قريب المغرب سوي له جو ارقاد الظهر وخليه ينام يعني
مثلا يوم تنومين البيبي خليه جنبك وطفي اللمبات واقري له قرآن والجو هادي وانت تكونين هاديةواثنيناتهم جنبك وقريبين من حضنك وراح يناموا وانتي وراهم بعد هههه صدقيني
 
إنضم
29 ديسمبر 2007
المشاركات
237
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
:icon30:اللي عمره سنه ونصف طول اليوم عطيه اكل واذا جى وقت النوم لبسيه بجامه وغيري له الحفاظ حتى لو ماكان فيه شي وسوي له رضعه وحطيه في سريره وعطيه اياه وطلعي من الغرفه عشان ماتعودينه ينام وانتي جنبه وحاولي تبعدين عنه اي شي يسليه وقبل كل هذا توكلي على الله وانشاء الله ينام
 

lenh

New member
إنضم
5 مارس 2007
المشاركات
3,163
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بنت العز
يختلف عدد سـاعات النوم الكافية من طفل لآخـر، وتقل حاجتهم للنوم مع تقدمهم بالعمر، وفي العادة فـإن الطفل يحتـاج:
السـنة الأولى من العمر يحتاج من 10- 13 سـاعة نوم ليـلي، بالإضافة إلى قيلولـة او اثنتيـن أثنـاء النهار.

الطفل في سـن مـا قبل المدرسـة يحتاج 10-12 سـاعة نوم ليـلي، وتقل الحاجـة إلى القيلولـة
الطفل الكبير في سـن 11- 12 سـنة يحتاج لأكثر من 9 سـاعات.
ويمكن إدراك حاجة الطفل لسـاعات نوم أكثر من خلال ملاحظة الوالدين لطبيعة حركته وسـلوكه مثل: قلـة التركيـز، والنزق، والمزاج السـيئ، وسـرعة البكاء، بالإضافة إلى انخفاض مسـتوى نشـاطه وقدرته على الحركة واللعب مقارنة بأقرانـه.
ومن المفارقات العجيبة أن يحدث العكس أحيانـاً، فيصبح الطفل المحروم من النوم كثير الحركة والنشـاط بشـكل غير طبيعي، وفي نفس الوقت يكون متوتراً، حسـاسـاً، نافذ الصبر، يسـلك سـلوكاً دفاعيـاً، دائم الشـكوى، سـريع البكاء.
مشكلة الاسـتيقاظ المتكرر
يسـتيقظ معظم الأطفال مراراً أثناء الليل، لكنهم سـرعان مـا يعودون إلى النوم من تلقاء أنفسـهم، أمـا الطفل الأرق الذي يتكرر اسـتيقاظه، ويجد صعوبة في العودة للنوم، فإن مسـاعدته ومنحه الثقة، والأدوات للعودة إلى النوم تقع على عاتق الوالدين.
ويبدأ تعويد الطفل على وقت معين للنوم منذ الأشـهر الأولى من عمره، وذلك بوضعه في سـريره عندما يحس بالنعاس، وعدم الانتظار حتى يسـقط نائما على الأريكة أمـام التلفزيون أو بين ذراعي الأم، ليعتـاد على الشـعور بالدخول التدريجي في النوم في غرفـة هادئـة وسـرير مريح.
أما إذا اسـتيقظ الطفل في منتصف الليل، فمن المفيد الانتظار لعدة دقائق قبل الاسـتجابة له، فقد يعود للنوم من تلقاء نفسـه.
وهذه بعض الاسـتراتيجيات التي قد تسـاعد في تجنب خصومة مـا قبل النوم بين الوالدين والطفل، والنوم المتقطع مع تقدم الطفل في العمر.
· تعويد الطفل على الذهاب لوحده إلى النوم، فعادة يغفو الطفل بين ذراعي أحد الوالدين او أمام التلفزيون، او قد يطلب إلى احد الوالدين أن ينام بجواره قبل النوم، وقد يذهب البعض منهم أبعد من ذلك، ويصر على النوم في سـرير الوالدين، وإذا ما اعتاد الطفل مثل هذا السـلوك فان التغيير يصبح في منتهى الصعوبة.
· تعويد الطفل على روتين وطقوس خاصة بالنوم، مثل حمام دافئ، تنظيف الأسنان، قراءة قصة، حديث ودي حول مجريات يومه مع احد الوالدين، والمحافظة قدر الإمكان على ترتيب معيّن لهذه الأشياء، فهذا أدعى لراحة الطفل.
· قد يصر الطفل على احتضان لعبته المحشـوة، أو غطاء معيّن، فهذا يسـاعد الطفل على النوم راضيـاً.
· يجب تجنب إعطاء الطفل زجاجة الحليب في السـرير قبل النوم، لان هذا سـيتسـبب له بمشاكل سـنية على المدى الطويـل.
والآن، ماذا لو رفض الطفل البقاء في سـريره، وبدأت الخصومة حول النوم أو عدمه، في هذه الحالة يجب إغلاق بـاب الغرفة، خصوصاً إذا كـان الطفل يميل إلى التجول في أنحاء البيت بعد نوم الوالدين، فالطفل قبل سـن الخامسـة لا يدرك معنى الخطر من النار، والماء السـاخن، والسـكاكين، او حتى الخروج من البيت.
وقد يكون إغلاق الباب أمراً مرعباً للطفل، في هذه الحالة يفضل ترك الباب مفتوحاً وتفقد الطفل كل 15 دقيقة، وطمأنته بأنـه لن يترك وحيدا، وعند تفقده يجب عدم المكوث معه لأكثر من 30 ثانية، ومدحه أثنـاء ذلك لالتزامه الهدوء، وبقاءه في سـريره، طبعا وإعادته إلى السـرير إذا تركه، وعدم الاسـتسـلام لرغبته في السـهر، وفي النهاية سـوف ينام الطفل مع قليل من الصبر والمثابرة من الوالدين.
عموماً، يعتاد الأبوان على عادات طفلهما في النوم، ويدركان بالتجربة والخطـأ كيفية التعامل معه، والنجاح في إيجاد برنامج خاص بنومه، وتنظيم عملية نومه بطريقة تناسـب الطفل والعائلة.

 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى