مَن أرادَ عُلُوَّ بُنيانه فعليه بتوثيق أَساسِهِ

احصائياتى
الردود
1
المشاهدات
712

مــ14ــون

New member
معلومات مــ14ــون
إنضم
25 فبراير 2008
المشاركات
209
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
قلب زوجي
مَن أرادَ عُلُوَّ بُنيانه فعليه بتوثيق أَساسِهِ
:icon26:قال الإمام العلامة شمس الدين ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى
في كتابه البديع ( الفوائد ) ص214-215 :

-----------------------------------
(( مَن أرادَ عُلُوَّ بُنيانه فعليه بتوثيق أَساسِهِ وإِحكامِهِ وشدّةِ الاعتناءِ به فإن البنيانَ على قَدْرِ توثيق الأساس ِوإِحكامِهِ .
فالأعمالُ والدرجاتُ بنيانٌ وأساسُها الإيمانُ، ومتى كان الأساسُ وثيقاً حَمَلَ البنيانَ واعتُليَ عليه ، وإذا تهدّم شيءٌ مِن البُنيان سَهُلَ تداركُهُ، وإذا كان الأساسُ غيرَ وثيقٍ لم يرتفعِ البُنيان ولم يثبت ، وإذا تهدّم شيءٌ مِن الأساسِ سقط البنيانُ أو كادَ .
فالعارف همتُه : تصحيحُ الأساسِ وإحكامُه ، والجاهلُ يرفعُ في البناء عن غير أساسٍ ، فلا يلبثُ بنيانُه أن يسقطَ ، قال تعالى : ( أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ ) .
...
فاحملْ بُنيانَكَ على قوةِ أساسِ الإيمانِ ، فإذا تشعّثَ شيءٌ من أَعالي البناءِ وسطحِهِ كان تدارُكُه أسهلَ عليكَ من خرابِ الأساسِ .
وهذا الأساسُ أمرانِ :
الأول : صحّةُ المعرفةِ باللهِ وأمرِهِ وأسمائِهِ وصفاتِهِ .
والثاني : تجريدُ الانقيادِ له ولرسولِهِ دون ما سِواهُ .
فهذا أوثقُ أساسٍ أَسَّسَ العبدُ عليه بنيانَه ، وبحسبِهِ يعتلي البناءَ ما شاءَ .
فأَحكِمِ الأساسَ واحفظِ القوّةَ ، ودُم على الحِمْية ، واستفرِغ إذا زاد بكَ الخِلطُ ، والقصد القصد ، وقد بلغتَ المرادَ ، وإلا فما دامتِ القوّةُ ضعيفةً والمادةُ الفاسدةُ موجودةً الإستفراغُ معدوماً :
فاقْرَ السَّلامَ على الحياةِ فإنها ... قد آذَنَتْكَ بسرعةِ التّوديعِ ! )) . أهـ بتصرف



__________________
قال ابن القيّم الجوزية : " فمَن صَحِبَ الكتاب والسنّة ، وتغرّب عن نفسِه وعن الخلق ، وهاجر بقلبه إلى الله ، فهو الصادق المصيب " . مدارج السالكين : ( 2 / 487 )
 
معلومات المحبة لدينها
إنضم
24 نوفمبر 2008
المشاركات
524
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
بوركت وبوركت يمينك أختي على هذا النقل الثمين والجوهر الغالي من كلمات هذا الإمام الهمام ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه