موقع جديد للطفل العربي المسلم..لتتفتح الافاق..

احصائياتى
الردود
5
المشاهدات
2K

دودة الكتب

New member
معلومات دودة الكتب
إنضم
1 مارس 2009
المشاركات
534
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين القاهرة ومكة والرياض
موقع جديد للطفل العربي المسلم..لتتفتح الافاق..
من افضل ما مر على من مواقع الاطفال
مخصوص للطفل العربي والمسلم....
ومستواه ماشاء الله تبارك الله...
اتفضلوا احفظوه بالمفضلة....انا لسه ما تصفحته كله اول ما لقيته جبته لكم تشاركوني الفائدة ....لكن من الواضح انه ما زال قيد الانشاء في مناطق منه..
دعواتكم الصادقة لي....
الموقع:
اضغطي>>>> اولادنا
صور من شاشتي للموقع:

الموقع به الكثير من الاقسام.... من هذه الاقسام قسم تربوي للاباء والمربيين
نقلت لكم منه هذا الموضوع:

اللعــــب ..


أول خطــوة للبنـــاء
كفاءة المربى وولى الأمر فى الاستفادة من اللعب فى غرس
القيم في مرحلة الطفولة ( 3-12 سنة) )

م
الأبعاد
الأبعاد الرئيسية
الأبعاد الفرعية
الوزن
1
المفاهيم
أن يتبنى المتدرب المفهوم الصحيح للعب
5 %
2
القناعات
الأثر
1- تلبية احتياجات المرحلة
الإمكانية
أ- يوجد وقت فراغ لدى الطفل
ب- توافر أنواع كثيرة من الألعاب
جـ- الأطفال بطبيعتهم يلعبون
جسمية -عقلية -
اجتماعية- خلقية-
نفسية- تربوية.
10 %
5 %
3
المهارات
1- مهارة اختيار اللعبة المناسبة
2- مهارة غرس القيم أثناء اللعب
3- مهارة تنفيذ اللعبة وقيادتها
4- مهارة تقويم اللعبة

1- (للهدف وللسن للبيئة والميول)
2-جذابة
3-مرتبطة بواقع الطفل

10 %
40 %
10 %
10 %

4
السمات المطلوبة
1-التركيز نحو الهدف
2-المثابرة
3-المرونة
10 %

"دعهم يلعبون"
"الأولاد لازم يلعبوا"
"مينفعش لعب مع المذاكرة"
"لعب إيه وكلام فاضي إيه"
"لايوجد شيء اسمه لعب مع تعليم"
"احنا بنلعب الأولاد علشان نستنفذ طاقتهم ونروح عنهم"
كل هذه الكلمات وغيرها جعلتنى أوقن أنه لابد من الوصول إلى المفهوم الصحيح للعب
فهيا نبدأ
>>>>>>>>>>>>
1- المفهوم الصحيح للعب عند الأطفال

*يكون الإنسان إنسانا حين يلعب (شيللر)
*اللعب هو فيض الحياة
*لايلعب الإنسان وهو عليل ولايلعب وهو محسور القلب ولايلعب وهو مسلوب المشيئة
ولكنه يلعب حين يصح وحين يفرح وحين يملك زمامه فيشاء ويفعل مايشاء فاللعب والحياة
الفائضة صنوان والسيادة والحياة الفائضة لاتفترقان
ومالعب الطفل لأنه أقل من الشيخ عقلاً ولكنه لعب لأنه أوفر نصيبا من جدة الحياة
والحكمة أن يلعب ويلهو ولعلمته بعد ذلك كيف يفتن فى لعبة ويزيد فى لهوه
وماعرف التاريخ قط أمة أحسنت الجد ولم تحسن اللهو واللعب وماعرف التاريخ قط أمة من أمم القوة والسيادة لم تكن لها ألعاب ولم يكن لها زعماء فى هذا المضمار.) عباس العقاد 1940

من هذه المقدمة
هلا توصلنا لماذا يلعب الطفل ؟
هيا نتناقش
>>>>>>>>
مفهوم اللعب
- يقول الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الشريف ( الطفل الذى لا يتحرك ضعوا على صدره التمائم )
- يطلق اللعب عادة على كل أعمال الأطفال وبعض أعمال البالغين غير الجدية التى تتجلى فيها الحالة التلقائية وعدم التقيد بقيد ما أو اعتبار لغير قانون اللعبة أو الشعور بالمسئولية من ناحية والارتياح المتجدد أثناء القيام بها واللذة التى يجدها من هذه اللذة من ناحية أخرى) حامد عبد القادر 1966 م سيكولوجية اللعب فاروق السيد عثمان
- يذكر جود Good 1975 تعريفا للعب أنه عبارة عن نشاط موجه أو غير موجه يقوم به الأطفال من أجل تحقيق المتعة والتسلية ويستغله الكبار عادة ليسهم فى تنمية سلوكهم وشخصياتهم بأبعادها المعرفية والجسمية والوجدانية .)
- يعرف شابلن Chaplin 1963 اللعب بأنه نشاط يمارسه الأفراد فى صورة فردية أو جمعية بقصد الاستمتاع ودون أى دافع آخر. (اللعب من أجل اللعب)
- يعرف عدس ومصلح 1980(اللعب بأنه استغلال طاقة الجسم الحركية فى جلب المتعة النفسية للفرد )
- ويرى كاترين تايلور 1967 (اللعب بأنه أنفاس الحياة بالنسبة للطفل وأنه حياته وليس مجرد طريقة لتمضية الوقت وإشغال الذات )
- يرى بيرسى 1950 أن اللعب عبارة عن كل نشاط يقوم به الانسان لمجرد النشاط من غير أدنى اعتبار للنتائج التى قد تترتب عليه أو تنتج منه بحيث يمكن الكف عنه أو الاسترسال فيه بمحض الإرادة ومن غير أدنى إرغام.)
- ويرى د/ فاروق السيد عثمان أن (اللعب عبارة عن الأنشطة التى يقوم بها الطفل بقصد إشباع حاجاته النفسية وتفريغ طاقاته بحيث يجد فيها متعة ولذة .)
- وأهم ماوصل إليه فى هذا التعريف هو أن الطفل في اللعب مدفوعا بدوافع كثيرة مثل حب الاستطلاع والاستكشاف والمعالجة.

مما تقدم من التعاريف المختلفة للعب نجد أنه يمثل نقطة حرجة للطفل وهو الهواء الذي يتنفسه الطفل حتى يعيش

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمارواه الترمذى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( عراقةالصبى فى صغره زيادة فى عقله فى كبره )
والعراقة هى اللعب والحركة وتوافر الجانب الاجتماعى للصبى فكل ذلك من علامات الذكاء فى الكبر .....

روى عن أبى يعلى ورجاله رجال الصحيح عن عمر بن الخطاب رضلى الله عنه قال ( رأيت الحسن والحسين رضى الله عنهما على عاتقى النبى صلى الله عليه وسلم فقلت نعم الفرس تحتكما فقال صلى الله عليه وسلم ونعم الفارسان هما )

روى الطبراني عن جابر رضى الله عنه قال دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم وهو يمشى على أربع وعلى ظهره الحسن والحسين رضى الله عنهما وهو يقول نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما )

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقى الأحاجى والألغاز على الصبيان فقد روى الأمام مسلم عن بن عمر رضى الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لأصحابه الكبار منهم في السن والصغار
أخبروني عن شجرة مثلها مثل المؤمن فجعل القوم يذكرون شجرا من شجر البوادى قال بن عمر وألقى فى نفسى أوروعى أنهاالنخلة فجعلت أريد أن أقولها فإذا أسنان القوم كبارهم وشيوخهم فأستحى منهم فأهاب أن أتكلم فلما سكتوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هى النخلة )

ومن أمثلة اللعب الجماعى مارواه الشيخان وابو داود عن عائشة رضى الله عنها قالت (كنت ألعب بالبنات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تأتينى صواحب فيقمعن – يستترن – من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسر بهن إلى – أى يردهن إلى – فيلعبن معى )

كان صلى الله عليه وسلم يستر السيدة عائشة رضى الله عنها بردائه لتنظر إلى الحبش يلعبون في المسجد حتى تمل.

عن أنس رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسن الناس خلقا فأرسلنى يوما لحاجة فقلت والله لا اذهب وفى نفسى أن أذهب لما أمرني به نبي الله صلى الله عليه وسلم فخرجت حتى أمر على صبيان وهم يلعبون فى السوق فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قبض بقفاى من ورائى قال فنظرت إليه وهو يضحك فقال ياأنيس أذهب حيث أمرتك فقلت نعم أنا أذهب يارسول الله .

ونرى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينهر ولم يوجه اللوم لسيدنا أنس لعلمه أن الحاجة للعب مطلب طبيعى ومتنفس للطفولة ولذة وسعادة لاتوصف .
هل تتذكر آيات أو أحاديث أو مواقف من السيرة توضح مفهوم اللعب
يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( ينبغي للرجل أن يكون فى أهله كالصبى فاذاالتمس ماعنده وجد رجلاً ) والمعنى هنا أن يلعب ويمرح الأب مع أولاده مادام معهم فيكون صبيا مثلهم بينما أذا خرج إلىالناس يتعامل بمنطق الرجولة .

ولعل تعريف العالم فرانك للعب يكون خير توضيح لماهية اللعب عند الأطفال إذ يقول ( اللعب هو الطريقة الوحيدة التى يتعلم بها الطفل مالم يتعلمه من أى شخص فالطفل فى اللعب يكتشف ذاته وقدراته ويوجهها إلى العالم الخارجى الحقيقى والفضاء والزمن والأشياء والحيوانات والناس والأبنية فاللعب هو عمل الطفل وشغله الشاغل وسبيله إلى المتعة والرضاء )

يرى العالم فيجوتسكى ( أن اللعب مصدر جيد لنمو الطفل فى سنوات ماقبل المدرسة كما أن اللعب نشاط مليء بالأحداث التي تسهم فى نمو الطفل وتوازنه بالإضافة إلى أنه وسيلة الطفل لإكتشاف حل مشاكله )

مما تقدم نرى أنه
تعددت الآراء والاتجاهات حول تعريف اللعب وقيمته تبعا لتوجهات الفرد في النظر إلى اللعب، ولكن إجماع الكثير على أن اللعب ليس مجرد ميل فطرى وضرورة بيولوجية عند الأطفال فقط ولكن اللعب في هذه المرحلة من أهم مقومات بناء الطفل وهو وسيلته إلى النمو والتعلم والتعبير عن الذات والكشف عنها. ويرى كثيرون أنه توجد علاقة طردية بين اللعب وذكاء الطفل ولهذا وجب على من يتصدون لتربية الطفل الاهتمام بلعب الطفل وإيجاد مناخ يشجع لعب الأطفال والتخطيط الجيد للعب حتى نستطيع غرس القيم الإيجابية أثناء اللعب.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2-أهمية وفوائد اللعب
1-من الناحية الجسمية
- اللعب ينمى العضلات ويقوىالجسم ومتنفس جيد لتصريف الطاقة الزائدة عند الطفل التى تسبب مشكلات عظيمة فى نفسية الطفل والمجتمع المحيط به كما أن اللعب يحقق التكامل بين وظائف الجسم الحركية والانفعالية والعقلية فبين القفز والجرى والتسلق والمحاكاه يتذوق الطفل كيف ينمى جسمه ويحدث التناسق بين أعضاءه .
- اللعب نشاط ومظهر لنموالمخ والجهاز العصبى بحيث يمكن الآباء والمشرفين من الانتباه المبكر إلى وجود خلل فى الوظائف عند الطفل عند ملاحظة الخمول وضعف الحركة عند الطفل.
- يستطيع الطفل أثناء اللعب تحسين قدرته على حفظ التوازن وتدريب يديه لتحسين مهارات التناسق الحركى والبراعة اليدوية من خلال اختيار الألعاب المناسبة مثل ألعاب البناء والتركيب وألعاب الرسم والتلوين والألعاب اليدوية.
- اللعب كنشاط حركى ينمى المواهب ويظهرها ويتعرف الأطفال فيه على اعضائهم ويتدربون على أداء وظائفها .

2- من الناحية العقلية
- اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجى ويكتشف القوانين الأساسية للمادة والطبيعة ويلاحظ أن الألعاب التى يحاول فيها الطفل الاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب التى يميز مرحلةالطفولة المتأخرة تثرى حياته العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذى يحيط به يضاف الى هذا ما تقدمه القراءة والرحلات والكمبيوتر والانترنت من تنمية فعلية لاحدود لها.
- يساعد اللعب فى تنمية مدركات الأطفال وتنمية تفكيرهم وحل مسشكلاتهم وتنمية روح الابتكار والابداع وتنمية التفكير المجرد عندهم .
- اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يمارسون العب التخيلى يتمتعون بقدر كبير من التفوق كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعى ولديهم قدرات ابداعية متميزة .
- الألعاب الشعبية تنمى ذكاء الطفل لما تحدثه من اشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعى ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والانتباه والتفكير الذى تتطلبه مثل هذه الألعاب.
- اللعب يساعد الطفل فى التعرف على الأشياء وتصنيفها ويتعلم مفاهيمها ويربط فيما بينها على أساس لغوى وهنا يؤدى نشاط اللعب دوراً كبيراً فى النمو اللغوى وتنمية القاموس اللغوى للطفل وتكوين مهارات الاتصال لديه .

3- من الناحية الاجتماعية
- اللعب يساعد على نمو الطفل من الناحية الاجتماعية ففى اللعب يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الجماعة واحترامها ويدرك قيمة العمل الجماعى والمصلحة العامة ويستطيع أن يقيم علاقات جيدة ومتوزانة مع أقرانه وإذا لم يمارس الطفل اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان ويتمحور حول نفسه وذاته .
- اللعب الإيهامي يجعل الطفل يقوم بأدوار التسلط أو الخضوع كدور الوالد والأسد والفريسة والأطفال وفى ذلك يجربون ويختبرون ويتعلمون أنواع السلوك الاجتماعى التى تلائم كل موقف .
- يعرف الطفل فى اللعب واجباته وحقوقه وهى أساس المشاركة مع المجموع
- يعتبر اللعب علاج لكثير من المشكلات الاجتماعية ( الخجل – الانطواء – الغرور - .........)

4- من الناحية الخلقية
- يسهم اللعب فى تكوين النظام الاخلاقى للطفل فمن خلال اللعب يتعلم الطفل من الكبار معايير السلوك الخلقية كالعدل والصدق والأمانة وضبط النفس والصبر .
- يتعلم الطفل من خلال اللعب خلق التعاون والأخوة والنظام والحفاظ على الوقت – المشاركة وعدم الأنانية

5- من الناحية التربوية والتعليمية
- وسيلة هامة جداً ستتعرض لها بالتفصيل فى جزء المهارات لإكساب الطفل قيم تربوية عالية من خلال اللعب
- اللعب يساعد على التركيز والانتباه فى العملية التعليمية
- اللعب يساعد المعلم على تحسين معلوماته عن الطفل

6- من الناحية النفسية
- اللعب يهيىء الطفل ولو مؤقتاً للتخلص من الصراعات النفسية التى يعانيها
- اللعب يساعد على السيطرة على القلق والمخاوف فالطفل الذى يخاف من القطة أو الكلب يمكن علاج خوفه يصنع دمى من هذه الأشياء وتدريجيا يقترب منها فتزول مخاوفه
- اللعب يجعل الطفل قادراً على ضبط الذات والتزام الطفل بقواعد اللعب وأنظمته يجعله يتعلم أن يسيطر على رغباته ويضبطها .
بعد عرض أهمية لعب الأطفال يأتي السؤال الآن
هل لعب الأطفال ممكن وسهل؟
والإجابة تأتى عبر هذه النقاط
7-إمكانية اللعب
1- يوجد وقت كبير لدى الأطفال سواء فى المدرسة أو بعد انتهاء اليوم الدراسى وطبعا يوجد وقت عظيم فى الصيف
2- الأطفال سيلعبون ويلعبون بفطرتهم فأنزل مجموعة من الأطفال نصف ساعة سوياُ فى أى مكان تجد أنهم اخترعوا لعبة وبدأوا فى اللعب مهما كانت الظروف والأزمات والأوقات فهى فطرتهم ولن تتبدل
3-وجود كتب كثيرة لألعاب الأطفال الجماعية والفردية
4-ألعاب الأطفال المنتشرة فى كل مكان ويوجد شركات كثيرة تنتجها أو تستوردها ملايين من ألعاب الكمبيوتر Games وألعاب الفيدو وألعاب الفك والتركيب وأصبحت ميسرة لدى عموم الناس.
مما سبق
نجزم بأن الطفل سيلعب وسيلعب فى أى وقت وأى مكان وبأى طريقة
ويأتى السؤال وماهو دورنا كمربين تجاه هذه القضية
وهذا ماسنتعرض له فى الصفحات الت

8- مهارة اختبار اللعبة
1- هدف - ميول - بيئة - جسم
- الاختبار الصحيح للعبة هو أقصر طريق لتحقيق الهدف من اللعبة ولكن ماهى أساس هذاالاختيار؟
- إن اللعبة الجيدة هى التى تحمل بداخلها هدف تسعى إلى تحقيقه وتقوم بتنمية مهارات وذكاء للطفل والاختيار الموفق للعبة التى تناسب الهدف يعمق رسوخ الهدف ويضمن عدم التشتت ومن هنا كان لزاما على المربين معرفة طريقة لعب الأطفال فى المراحل المختلفة ودورهم فى وضع أهداف مناسبة لتحقيقها:

المرحلة :الأولى
السن : من الميلاد إلى سنتين
طريقة اللعب :
الطفل يستكشف نفسه وعالمه الصغير المحيط به لذلك يلعب مع نفسه أو مع لعبته ولاتتجاوز فترة اللعب دقائق معدودة لينتقل إلى لعبة أخرى وخياله محدود ومرتبط بالواقع لذلك فهو يفضل الألعاب الحقيقة ( تليفون * كوب * ....)
دور المربى :
يتيح للطفل الفرصة لتكبير عالمه ومحيطه بالتدرج فيجعله يلاحظ الأطفال الذين يلعبون وياخذه لزيارة الاخرين وملاحظة مايدور حوله

المرحلة : الثانية
السن : من 3 إلى 4 سنوات
طريقة اللعب :
يزداد احتكاك الطفل بالعالم ويتعرف على اناس آخرين ويعرف معلومات أكثر عن الأشياء والبيئة وينمو خياله بحصيلة من المواقف والصور الذهنية التى يرغب فى تقليدها أثناء لعبه ويمكن أن ينتبه لآطفال آخرين يلعبون بجانبه ولكن يكتفى بمراقبتهم وقد يشارك قليلاً فى اللعب .

دور المربى :
مساعدة الطفل على التعرف على من حوله عن طريق القصص ويساعده على الانخراط مع مجتمع الأطفال واللعب بجانبهم بلعبة الخاصة به

المرحلة : الثالثة
السن من 4 إلى 6 سنوات
طريقةاللعب
يبدأ الطفل تعلم اللغة ونطق الكلمات بصورة واضحة وهذا يساعد على تكوين العلاقات مع الآخرين والاتصال بهم ويبدأ فى تطوير نمط اللعب نفسه واستعمال الأدوات بصورة غير اعتيادية ( مسطرة تصبح هاتف ) ( قلم يصبح ميكروفون ) ويحاول تقليد شخصيات غير نمطية كالمجنون .....
دور المربى
مساعدة الطفل فى اتساع دائرة علاقته الشخصية وذلك بإشراكه مع أطفال يلعب معهم وأيضاً التدرج فى تعليمه مبادىء وقيم اللعب المشترك كالتعاون وتبادل الأدوار والحب ....

المرحلة الرابعة
السن : من 6 سنوات فأكثر من ذلك
طريقة اللعب :
تتطور علاقات الطفل فى هذه المرحلة وتتشعب خارج نطاق الأسرة ويبدا فى تقدير مشاعر الفوز والخسارة فى اللعب وتتطور لديه اللغة بصورة كاملة ويتعلم أساليب الاتصال وكيفية إرضاء الآخرين .
دور المربى :
غرس القيم والاتجاهات المرتبطة بالعلاقات مع نفسه وربه والآخرين بصورة متدرجة ويركز بصورة واضحة على قيم العلاقات مع الآخرين حيث أنه يجد لديهم المتعة فى اللعب والانجاز المشترك وقد يتأثر بطباع هؤلاء وصفاتهم الأمر الذى يستدعى دائماً أن يتدخل المربى فى اختيار جماعة اللعب ويحتاج أيضاً الطفل إلى روح المنافسة وتقبل الهزيمة وغيرها .

مماسبق يتضح لنا التمايز فى كل مرحلة عن الأخرى ولهذا على المربى الفطن ألا يصطدم بفطرة الطفل ودوافعه ويسير معه فيما يناسبه ويضع الهدف المناسب للمرحلة المناسبة والطفل المناسب طبقاً لطبيعة كل مرحلة.
فاللعبة ليست مجموعة من الأشكال بل إنها جزء من حياة الطفل فالألعاب التى تكون سهلة تسبب الملل لأنها أقل من عمره العقلى أو الزمنى
واللعبة الأعلى تصيبه بالاحباط وقد يتولد لديه سلوك عدوانى
واللعبة الجيدة هى التى تناسب الطفل وتتحدى قدراته بحيث تولد عنده دوافع الاستكشاف والمعالجة

2-جاذبية اللعبة
اللعبة التى تؤدى إلى جذب انتباه الطفل ممايثير دافع الاستثارة والمشاركة والاستطلاع وهذاالدافع يتولد عندما تتميز اللعبة بالجدية والغموض والاستثارة اللونية ممايدفعه للتعامل معها
3-ارتباط اللعبة بواقع الطفل
يمكن أن نقول أننا نريد أن يكون اللعب جزء من بيئة الطفل وثقافته واستخدام المواد الخام من البيئة التى تحيط به فهى بذلك تجعله أكثر ارتباطاً بتلك الألعاب
فتجد أن ألعاب الصلصال والألوان والرسم تتيح للطفل التعبير عن انفعالته
والألعاب الشعبية تكون أكثر تأثيرأ فى ترابط جماعات الأطفال وسهلة العمل ولتترك لنفسك فرصة للنزول إلى الشارع وتنظر إلى مدى السعادة عند الأطفال وهم يلعبون معهم فى بيتهم وبمواردهم وما ( الكورة الشراب ) ( الاستغماية ) وغيرها ليس عنا ببعيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- مهارة غرس القيم أثناء اللعب
هذا الجزء يحتاج منا لعرض أمثلة من الألعاب التى قد يستطيع المربى تنفيذها مع الطفل سواء فى الأماكن المعلقة أو الأماكن المفتوحة أو بمشاركة جماعية مع المربى أو بمفرده .

ولكن هناك ضوابط قبل البدء فى عرض نماذج الألعاب
- الإلحاح فى طلب العون من الله على هذه الأمانة وعلى غرس القيم الصالحة مع هذه الشريحة
- أن يمارس نشاط اللعب بكل قوانينه وأدواته وأن يستنفذ الطفل فيه كل طاقاته ويشعر فىاللعب بلذة ومتعة ممارسة مايحب.
- أن لايقتصر وقت اللعب لغرس قيمة أو إلقاء موعظة ولكن دعه يمتلأ سعادة بما يلعبه .
- المربى الذى يمارس لعبة مع الأطفال عليه الالتزام بالحيادية والعلم التام بقانون اللعبة ( مثال: مشرف يحكم مباراة كرة قدم وهو لايفرق بين الهدف من ضربة الجزاء من التسلل ) .
- غرس القيم لا يعطى بالمواعظ ولكن بالممارسة ولكن بالممارسة العملية مثال ( العمل الجماعى فى لعبة شد الحبل فهى أكثر من وسيلة ناجحة لغرس قيمة أن الكل لابد أن يعمل ولايتكل على الآخر .
- التخطيط الجيد للعبة ضمان أساس لوضع القيمة المناسبة للعبة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- نماذج الألعاب: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-لعبة الاقتحام
فكرة اللعبة : يقسم الأطفال إلى فرق كل فرقة 7 أطفال
هدف اللعبة : إعلاء مكانة المسجد الأقصى هدف أساسى ( اللعب الجماعى – المنافسة المثابرة )
طريقة اللعب : يوضع مجسم للمسجد الأقصى بدلاً من المرمى فى جانبى الملعب
يحاول كل فريق التعاون فيما بينهم لتوصيل الكرة عن طريق فرد منهم إلى الهدف وهوالمسجد الأقصى
يتصدى لهم الفريق الآخر لمنعهم للوصول للهدف
لاإيذاء بدنى أو عرقلة ولكن محاولة أخذ الكرة منهم ويوجد إنذار أول وبعد ذلك طرد دقيقتين لمن يخالف ذلك
أكثر فريق وصولاً للمسجد الأقصى هو الرابح فى هذه اللعبة
ماتعليقك ؟ ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
2-لعبة قيمة الوقت
الهدف : غرس قيمة الوقت والانتباه والتركيز داخل اللعبة .
طريقة اللعب :
يصطف الأطفال فى مجموعات مناسبة
يطلب من الأطفال الجلوس وعندما يشعر الطفل بمرور دقيقة يقف
الفائز من يقف بعد مرور دقيقة ليس قبلها ولابعدها
المربى بيده ساعة ويسجل كل طفل متى قام بالضبط
الملاحظات :
يجد أن معظم الأطفال سيقومون فى غضون 30 ثانية أو 40 ثانية
المناقشة : الدقيقة غالية جداً فحافظ على وقتك فالوقت هوالحياة
توجيهات مناقشة أثناء اللعب
كيف نستفيد من الوقت ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
3-لعبة واجبات الطفل المسلم
اللعب الجماعى
@ يقسم الأطفال إلى مجموعات
@ تقف المجموعة الأولى على خط واحد
@ يذكر للأطفال أنه إذا سمعت شىء من هذه الأشياء وأنت قمت به تحرك خطوة للأمام وإذا لم تفعله
تحركت خطوة للخلف
@ توضع واجبات الطفل المسلم فى ورقة
تبدأ العبة
* من صلى الصبح فى جماعة
* من صلى الظهر فى جماعة
* من صلى العصر فى جماعة
* من قبل يدي والديه
الفائز هو أكثر الذين تقدموا للأمام
ملاحظة : يتم توضيح فضل كل عمل بصورة موجزة
من الممكن عمل مسابقة بعد ذلك للأطفال فى عمل بحث عن الواجبات على الطفل المسلم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
4-لعبة من القائد ؟
الهدف من اللعبة : تنمية روح القيادة - تنمية طاعة القائد – قوة الملاحظة
طريقةاللعب :
نختار واحد من الأطفال ليخرج من الحلقة ويقف بعيداً عنها ويجلس الأطفال فى شكل حلقة ويختارون قائد لهم ويقوم هو ببعض الحركات وتغييرها مثل ( ضرب اليد اليمنى على الفخذ ويضع يده على راسه ) ويدخل المتسابق فإذا وصل إلى من القائد يكون قد فاز بالمسابقة .
ــــــــــــــــــــــــــــ
5-لعبة الذاكرون
الهدف التربوي : تعويد الأطفال الذكر والدعاء -تنمية حاسة السمع والتركيز
طريقة اللعب :
يجلس الأطفال فى دائرة ويتم اختيار طفل منهم ليجلس فى المنتصف مغمض العينين ثم يغير الأطفال أماكنهم ويقول طفل بصوت عالى ذكر دخول المسجد وعلى الطفل فى المنتصف أن يذكر الذكر ثم يستدير ويقول ( فلان )هوالذى سألنى ثم يجيب المربى على السؤال ويوضحه ويوضح فضله وهكذا وهكذا تستمر اللعبة وفى كل مرة يحفظ ويفهم الطفال ذكرودعاء جديد .
هل لديك تعليق ؟
ــــــــــــــــــــــــــــ
6-لعبة الأمثال
الهدف من اللعبة : قيمة التعاون – قوة التركيز والملاحظة
طريقة اللعب :
يقسم اللاعبون إلى أقسام بعدد كلمات المثل فمثلاً من جد وجد فيقسم الأطفال إلى ثلاث مجموعات مجموعة تقول من وأخرى جد والثالثة وجد .
يخرج واحد من الأطفال بعيداً ويتم اختيار مثل من الأمثال المعروفة ويقسم الأطفال إلى أقسام بعدد مقاطع المثل ثم يحضر المتسابق وعليه أن يتعرف على المثل .
ــــــــــــــــــــــــــــ
7-الأسطول من 6-12 سنة
الهدف : حب الوطن والولاء والانتماء له
تنمية الجانب الفنى عند الطفال
طريقة اللعب :
يقسم الطفال مجموعات مناسبة
الأدوات : أوراق بيضاء – عيدان لتنظيف السنان – ورق قص ولصق أحمر وأصفر وخيط سميك
يأخذ كل لاعب قطعة ورق مربعة طولها 12 سم وعودى أسنان ومربعين من ورق القص واللصق وخيطاً طوله 80 سم وعلىاللاعبين أن يبنى بهذه الأدوات مركبا صغيراً بالطريقة المعروفة ثم يغرس عودى السنان فى طرفى المركب الذى يكون قعره مسطحاً ويقدم الأطفال بعمل علم مصر بالورق وألوان وتعليقه فى المركب .
ويحمل كل مركب علم مصر ورقما للسباق ويصطف السطول للتحرك وترصد جائزة لأحسن مركب فىالأسطول ونطلب منهم خواطرهم
ــــــــــــــــــــــــــــ
8-لعبة المشابك
الهدف : الحذر + الذكاء + بر الوالدين كقيمة
السؤال التمهيدى ماهى الأعمال التى يمكن أن تفعلها لتساعد أمك فى البيت
الوسيلة : طبقين بكل طبق مجموعة من المشابك
طريقة اللعب :
يقف اللاعبان أمام بعضهما وفى يد كل واحد منهما طبق المشابك وعند إعطاء الحكم الإشارة فى البدء يقوم كل لاعب بوضع المشابك فى ملابس زميله كأنه يساعد أمه فى نشر الغسيل بينما يتجنب المشابك التى يضعها زميله له
الفائز هو الذى ينتهى من شبك المشابك كلها قبل الآخر
تنبيهات : تحدد لكل منهما دائرة على الأرض لايخرج منها والااعتبر مهزوماً
لاينزع اللاعب المشابك من على جسمه بعد وضعها
التذكير أثناء اللعب للمشاهدين بفضل ووسائل برالوالدين
ــــــــــــــــــــــــــــ
9- قيمة الحفاظ على الصلاة
الهدف : معرفة الفرائض الخمس فى الصلاة والسنن والنوافل وعدد كل صلاة وكل سنة
التمهيد : ماهو فضل الصلاة وحكمها
الوسيلة : جلوس الأطفال فى شكل حلقة
طريقةاللعب :
يضع كل واحد يده اليسرى تحت اليد اليمنى للجالس عن شماله ويقوم أول لاعب بالضرب بكف يده اليمنى على كف الذى عن شماله ويقول صلاة الظهر اربع ركعات ثم يقول اللاعب الثانىالمضروب باالضرب بكفه الأيمن على كف الذى عن شماله ويقول سنة الظهر ........وهكذا
من يستطيع الاجابة بسرعة هوالفائز ومن لم يستطع التتابع بين الفريضة والسنن يكون مهزوما
ــــــــــــــــــــــــــــ
10- قيمة الشجاعة
الهدف : المهارة والسرعة وتعلم الغوص والشجاعة
الوسيلة: حجر صغير أو قطعة معدنية تغوص
طريقة اللعب :
يقف اللاعبون صفاً واحداً علىالشاطىء أوالبحر أو حمام السباحة بعيداً عن المربى الذى يلقى الحجر المميز ( العملة9 فى الماء فينطلق اللاعبون للبحث عنه تحت الماء والفائز من يجده أولاً
تنبيهات :
اختيار العمق المناسب للأولاد
الحذر من غرق أحد الأولاد عن طريق تواجد عدد كبير من المساعدين
عدم استعمال العنف من الأولاد أثناء البحث
ــــــــــــــــــــــــــــ
11-قيمة التعاون ( لعبة الضفادع)
الهدف : الحذر واليقظة والتعاون
التمهيد : يد الله مع الجماعة
الوسيلة : تحدد دائرة كبيرة يقف بها عدد مناسب من المتسابقين
طريقةاللعب :
يتحرك اللاعبون داخل الدائرة بينما يحدد أحدهم فيكون الضفدع يقفز وهو مضمور القدمين وعند بدء اللعبة يحاول الضفدع لمس أحد من اللاعبين فاذا لمسه تحول كضفدع معه وتعاونا للمس آخرين يفوز من يكون آخر واحد لم يتحول لضفدع
ملاحجظات :
من يخرج من الدائرة يخرج من اللعبة
اذا تحرك الضفدع بقدميه ولم يقفز يخرج من اللعبة
ــــــــــــــــــــــــــــ
12-قيمة الأمانة
الهدف: الأمانة فى الأداء التعرف على المهن المختلفة
التمهيد : ماالمهنة التى تحب أن تعمل بها فى المستقبل ؟
الوسيلة : جلوس الفريقين فى صفين متماثلين
طريقة اللعب :
يختار كل فريق لاعب يمثله ويقوم الحكم باخبار اللاعب بالمهنة التى سيمثلها وعند اشارة البدء يقوم اللاعب بتمثيل المهنة والحكم يحسب الزمن الذى توصل فيه الفريق إلى المهنة الصحيحة ثم يقوم الحكم باخبار لاعب الفريق الثانى بمهنته وهكذا والأسرع فىالتعرف على المهنة هو الفائز.
ــــــــــــــــــــــــــــ
13-قيمة الأخوة (قوة الملاحظة)
الهدف : التعرف على الزملاء وتنمية روح الأخوة
التمهيد : قال رسول الله صلىالله عليه وسلمم ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )
الوسيلة : وقوف اللاعبين صفاً واحداً
طريقة اللعب :
يقوم الحكم باختيار أحد اللاعبين ثم يطلب منه النظر إلى الصف جيداً لمدة دقيقة ثم يعطيهم ظهره فيطلب من الحكم الاجابة عن بعض الأسئلة ما الاسم الثلاثى لفلان ؟ مالون قميصه ؟ اين يسكن ؟ ماعمل والده ؟ أذكر له نصيحة ؟ مالون شرابه ؟ هل أخبرته أنك تحبه فى الله ؟
الفائز هو من يجيب عن أكثر الأسئلة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واجب ......... عملى
للرجوع إلى الكتب الآتية وتحويل كل الألعاب التي فى هذه الكتب إلى ألعاب تستطيع غرس القيم بها
ألعاب الأماكن المغلقة والمفتوحة (المصرية )
ألعاب جميلة ( أ/ خالد إبراهيم ) (توزيع شركة سما جروب 0101939996)
اللعب عند ألطفال (أ / محمودج نبيل) (المصرية )
زيغ زاغ زوغ ( مكتبة المعارف نقله إلى العربية رشيد شقير)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - أمثلة لبعض الألعاب فى الأسواق وكيفية غرس القيم الايجابية بها
اسم اللعبة
زمن اللعبة
الأهداف
تكرارها فى الاسبوع
ملاحظات
ألعاب الفك والتركيب
15 ق
تنمية التفكير والذكاء (تكوين أماكن مقدسة)
3 مرات
تعليمية

الصلصال
15 ق
تنميةالخيال والابداع (نعم الله)
يوميا
مركبة

الدمى الطيور الحيوانات
15 ق
التعرف علىالحيوانات
قيمة نعم الله على الانسان

مرتان
تعليمية

الكرة
30 ق
تنمية روح الفريق وتنمية العضلات
مرتين
مركبة

لعبة صيد السمك
20 ق
الصيد الرزق من الله
3 مرات
حركية عقلية

الحبل
15 ق
تنمية العمل كفريق القوة الجسمية
3 مرات
حركى

إكمال الصور الناقصة (البازل )
20ق
غرس القيم المختلفة
التركيز
3 مرات
حركى

المكنسة
20 ق
الحركة والانتباه وغرس قيمة النظافة
مرتان


القص واللصق
30 ق
تقوية عضلات الطفل التناسق
أشكال المقدسات ذات قيمة
كتالوج صور عن قيمة معينة
مرتان
حركية

التليفون المحمول اللعبة
20 ق
اختيار التليفون ذو النغمات الاسلامية
تعليم قيمة الصلاة على النبى
يومياً
حركية وبعض تعليمى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- أفكار لاستغلال العاب الكمبيوتر
- عمل يوم يتفق فيه مع نادي كمبيوتر (سايبر) وتأجيره كاملاً وذهاب الأطفال لكل مؤسسة للاستمتاع بالعاب الكمبيوتر عند الآذان يردد الآذان وتصلى الصلاة فى وقتها وتختار ألعاب الذكاء والمغامرة بعيدا عن ألعاب العنف .
- تحميل برنامج الذاكر في الكمبيوتر الخاص بالطفل ويوجد نموذج عملى فيديو كليب مرفق.
- انتقاء الألعاب التي تحمل قيم مثل (لعبة الدفاع عن القدس -لعبة صياد السمك - توزيعها على الأطفال .)
- عمل مسابقة فى أفضل طفل يحافظ على الصلوات فى وقتها ولا يجلس لقضاء اللعبة أمام الكمبيوتر وتوضع كبند أساسى فى ورد المحاسبة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7 - مهارة تنفيذ اللعبة
قبل اللعبة
- تحديد الهدف الأساسى من اللعبة بشكل جيد
- تحضير الأدوات اللازمة للعبة
- تسمية اللعبة بشكل يثير الأطفال
- تحديد المكان المناسب لإجرائها
- تحديد المرحلة السنية المستهدفة
- تحديد مظاهر النجاح للعبة
- تحضير الجوائز المناسبة للعبة
أثناء اللعبة
- الاستعانة بالله
- توضيح خطوات وقواعد وقوانين اللعبة
- عدم الاسهاب فى توضيح الهدف القيمى من اللعبة ولكن بشكل س وج بسيط
- عمل نموذج عملى للعبة من المعلم
- البدء والملاحظة والتعايش مع الأطفال أثناء اللعبة
ملاحظات
- تحقق الهدف والبعد عن الأنشغال باشياء أخرى .
- أداء جميع الأطفال فى اللعبة وملاحظة المشكلات التى تؤثر فى أداء الأطفال
- العدل والرحمة بالأطفال أثناء اللعب
- الالتزام باعلان وقت كل لعبة والالتزام الحيادى بوقتها
- روح المرح والابتسامة لاتفارق مكان اللعبة أبدا ً.
- الانتباه وملاحظة حركة الأولاد وتجنب حدوث حوادث لاقدر الله .
بعد اللعبة
- عمل متابعات وانشطة أخرى لتنمية القيمة التى غرستها أثناء اللعبة.
- الاستفسار من الأولاد عن مدى سعادتهم بهذه الألعاب وتعليقاتهم للتحسين .
- المناقشة والمعايشة والحوار والاقناع لكل طفل على حدى للقيم التى نغرسها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 - مهارة تقويم اللعبة
- تحقق المظاهر الدالة على الهدف من اللعبة أثناء اللعبة وبعدها
- مشاركة الجميع والتعاون فيما بينهم فى اللعب .
- تحقق الاشباع للطفل .
- اندماج الأطفال فى اللعب كوسيلة لتفريغ طاقاتهم وغرس القيمة
- طلب أطفال تكرار اللعبة.
- تكرار اللعبة بعدها فى أماكن أخرى وبأنفسهم ومع أصحابهم .
- زيادة عدد الأطفال المشاركين فى اللعبة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9- السمات التي نعالجها أثناء تنفيذ الدورة على المربين
1 - التركيز نحو الهدف
الممارسات
ذكر الهدف عند بداية كل فقرة
التركيز على الهدف الرئيسى من اللعبة وخطوات تحقيقه
يوضح هدف بسيط ينتهى خلال يوم واحد ويضع له إجراءات
2 - المرونة
حالة (1)
ذهبت إلى المكان الذى ستقوم فيه تنفيذ اللعب مع الأولاد وتجميع الأولاد خارج المكان وعندالدخول وجدتم أن المكان المحدد محجوز ماذاتفعل ؟
حالة (2 )
الأطفال الذين يحضرون معك فى اثناء اللعب كثيرون والمجموعة التى تلعب أى لعبة عددها محدود .ماذا تفعل مع باقى الأطفال ؟
3 - المثابرة
حالة وقرار (1)
الأولاد فى اللعب كثيراً ما يقومون بأعمال كثيرة غير لائقة وأحدهم دائماً يحاول إيذاء زملاءه والأولى ليتم الأولاد لعبهم أن تمنع هذا الطفل من حضور اللعب :::: فما رايك فى هذا القرار ؟
حالة وقرار ( 2 )
يعترض كثير من الأولاد على بعض قرارات الحكم أثناء اللعب ولذلك قررت أن كل طفل سيعترض على الحكم سيتم إيقافه لمدة خمس دقائق عن اللعب :::::: فما رأيك فى هذا القرار ؟

المراجع
سيكولوجية اللعب عند الانسان
د/ سوازناميلر ترجمة د. حسن عيسى الانجلو
ثقافة الطفل
أمانى عبد الصباح / هاله فاروق دار الفضيلة
سيكولوجية اللعب
د / مارون السيد دار المعارف
الطفل وألعاب الروضة
أ.د / هدى محمد قناوى الانجلو
دراسات فى لعب الأطفال
د / فيولا الببلاوى
زيغ زاغ زوغ
دار المعارف ترجمة / رشيد شقير
اللعب عند الأطفال تربية – تنمية -تسلية
أ / محمود نبيل المصرية
فن تربية الأولاد
محمد سعيد مرسى دارالاتوزيع والنشر الاسلامية
فن غرس القيم
مجدى هلالى المصرية
ألعاب جميلة
خالد إبراهيم شركة سما جروب
ألعاب الأماكن المفتوحة
المصرية
سبحانك اللهم وبحمده....نشهد أن لا اله الا أنت ......نستغفرك ونتوب اليك .....
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه