بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 666
  • الردود 2

القنوت

New member
إنضم
17 ديسمبر 2008
المشاركات
1,720
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اتمنى كل من يرى الصفحه الدعاء لي بالشفاء والعوده ل
اولا -
العناية بنظافة طفلك الرضيع





نظافة طفلك الرضيع ضرورية لصحتة لذلك من مهم جدا الاستحمام بانتظام وبالطريقة السليمة . عزيزتي الام إذا كان طفلك لم يبدء بالزحف بعد ، فمن المستحسن والمفضل أن يستحم من 2 إلى 3 مرات في الاسبوع ، عموما الوقت المناسب لاخذ الحمام هو عندما يكون هادئ ولا يبكي ولا يفضل بالتاكيد بعد ارضاعه أو اطعامة .


على اي حال يجب تنظيف اليد والوجة ومنطقة الرقبة والمناطق الحساسة باستمرار يوميا .


لان الاطفال الرضع لديهم جلد حساس جدا ، حممي طفلك بماء دافي وليس حارا. لذلك ضعي الماء في حوض الاستحنام قبل وضع طفلك فيه لكي تقيسي درجة حرارة الماء .


.يجب عليكي ان لا تضعي اكثر من 5 سنتمتر

(2انش ) من الماء في حوض الاستحمام الخاص بطفلك . يجب عليكي الانتباه ومسكه جيدا وعدم تركه في الحوض بمفرده حتى لو وضعتي اقل من هذا المعدل .


ينصح الاطباء بتنظيم المناطق النظيفة اولا ثم المناطق الغير نظيفة . نظفي جيدا بعد الاستحمام الوجة والعنق والمناطق الحساسة والاذن وطيات الجلد .


الصابون ذو النوعية الخفيفة الخاصة بالاطفال يجب ان يستخدم مرة او مرتين في الاسبوع ، وكذلك الشامبو مرة او مرتين في الاسبوع .


عند تنظيف اذن الرضيع نظفي من الخارج ولا تضعي اي شئ داخل اذن الرضيع مثل القطن المنظف الخاص بالاذن . استحملي منشفة ناعمة لتجفيف جسم طفلك





ثانيا -

مخاطر تقبيل الطفل على فمه ؟؟
من العادات الشائعة في مجتمعنا كثرة تقبيل الاطفال بهدف اظهار المحبة والعطف على الصغير .
من غير ان ندري ان هذه القبلات الكثيرة قد تكون السبب في اصابة الطفل بالامراض الكثيرة وهناك البعض يقول ان تقبيل الطفل في فمه شيء في منتهى الخطورة .فالحقيقة ان القبلة التي تطبعها الام او الاب على فم الطفل الصغير .




وبخاصة عندما يكون في الاشهر الثلاثة الاولى .هذه القبلة كفيلة بأن تنقل اليه الامراض التي يعاني منها الابوان احدهما او كلاهما معاً .وذلك قبل الست شهور الاولى من عمره .قبل ان تتكون لديه المناعة فلو حدثت قبلة بين شخص بالغ وطفل رضيع ينشأ اولاً التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع انحاء فم الطفل وبالتالي تكون الريالة عنده مستمرة .



كذلك عدم القدرة على الاكل الكافي كما تنتقل ميكروبات مثل :
مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الانسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما .وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة تسبب له الامراض فينتج عنها التهاب الحلق والفم كما تؤدي الى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الطفل ويبلغ عمره مثلا عامين تكون لها مضاعفات كبيرة على القلب او التهابات متكررة في الكليتين ومن الامراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض الحمى الشوكية .وهي تنتشر ايضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الانسان
مجموعة الفيروسات .


وهناك امراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لانها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد جدا في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي الى تشنجات عند الطفل .وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الاحيان تؤدي الى الوفاة .اضافة الى ان هناك فيروس التهاب الغدة النكفية (ابو اللكيم)

وكذلك الحصبة الرمادية والالمانية تنتقل كفيروس عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الانسان البالغ الى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك اذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فانها تؤدي الى حدوث نزلة معوية .



ومساوىء القبلة للطفل لاتنتهي فهناك الفيروسات الكبدية ومنها الفيروس A وهو ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة اذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس تقبيل الجبهة واليد
ويقول الاطباء

القبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يد الطفل وجبهته .فالميكروب على يد الطفل او جبهته يموت .





ثالثــــا -

أعراض التسنين عند الأطفال




تبدأ الأسنان في الظهور لدى الأطفال من 6 - 8 شهور تقريباً. إذا لم تبدأ الأسنان بالظهور للطفل في هذه الفترة فلا داعي للقلق لأنها في أحيان كثيرة تكون مرتبطة بعوامل وراثية و لا تعنى وجود أي مشكلة تتعلق بصحة الطفل أو تكوينه .



لأعراض التي قد تطرأ على الطفل في حالة التسنين:

• ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (لا يزيد عن 37.8 درجة مئوية).
• كثرة اللعاب و الرغبة في مضغ أو عض الأشياء الصلبة.
• كثرة البكاء.
• الحدة في الطباع.



كذلك غالباً ما تكون اللثة المحيطة بالأسنان الجديدة متورمة وضعيفة. حاولي أن تدلكي أو تمرري إصبعك برفق على اللثة باستخدام الأدوية المسكنة للآلام لمساعدة طفلك على التخلص أو التقليل من هذه الأعراض.

في بعض الأحيان قد تكون "المصاصة" مفيدة للطفل مع مراعاة أن تكون مصنوعة من مادة لينه وعدم استخدام الأنواع المصنوعة من مادة صلبة لأنها تكون ضاره وغير نافعة للطفل .
إذا ظهر الإعياء على الطفل أو ارتفعت درجة حرارته ( أكثر من 37.8 درجة) فقد لا يكون السبب التسنين فقط، لذا يجب عليك استشارة الطبيب .



نصائح للعناية بأسنان الطفل الرضيع:

1. قومي بمسح أسنان الطفل بعد كل رضاعة بقطعة من القماش أو الشاش المبللة.
2. قومي بتنظيف أسنان الطفل بفرشاة أسنان ناعمة- بدون معجون أسنان- مرتان يوميا بمجرد ظهور الأسنان الأولى.
3. احرصي على تنظيف لثة الطفل الخالية من الأسنان باستمرار بقطعة من الشاش.
4. احرصي على عدم ترك الطفل ينام وفي فمه رضاعة الحليب لمنع تراكم أو تجمع الحليب حول الأسنان وحدوث التسوس.




رابعا -

الألم عند الرضّع: إشاراته وأسبابه وأساليب تخفيفه



تتعدد الأسباب التي قد تسبب الألم للطفل الرضيع لدرجة لا يمكن إحصاؤها. وقد يؤدي ذلك الألم إلى مضاعفات ومشاكل عديدة من ضمنها اضطراب في نوم الرضيع وشهيته. وقد تجعله أيضا شديد الحساسية للألم لدرجة أنه قد يتأثر من أي لمسة مهما كانت بسيطة. كما أنه قد يؤدي إلى إصابته بأمراض مزمنة ومشاكل أخرى في المستقبل. مما يجعل أمر معرفة كونه يعاني من الألم أمرا ضروريا جدا.




وبما أنه قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان طفلك الرضيع يعاني من الألم أم أنه منزعج لسبب أو لآخر، كالحاجة إلى تغيير الحفاظ على سبيل المثال، فعليك مراقبة وجود إشارات معينة يصدرها الرضيع لتدل على أنه يعاني من الألم.




ذكر النظام الصحي لجامعة ميتشيغان الإشارات التالية:

البكاء: على الرغم من أن بكاء الرضيع لا يعني دائما أنه يعاني من الألم، إلا أن بكاءه عند الألم يكون بإلحاح أكبر وبصوت أعلى وقد يستمر لمدة أطول من المعتاد. أما إذا كان الرضيع شديد المرض أو أنه طفل خداج، فهو قد لا يملك الطاقة التي تمكنه من البكاء، مما يجعله يبدو هادئا رغم ما يعانيه من ألم؛
التغير في تعبيرات الوجه: فقد تظهر تكشيرة على وجه الرضيع، أو يبدو مقطب الحاجبين، أو يغلق عينيه بقوة؛
التغير في هيئة الطفل وحركته: قد يبدو جسد الرضيع متيبسا أو مشدودا. أما إذا كان شديد المرض أو أنه طفل خداج، فقد يكون ضعيفا وخائر القوى، وقد يبدو أيضا نائما؛
الانفعالية: قد يصبح الرضيع سريع الانفعال وشديد التبرم، كما وأنه قد لا يلتزم بنظامه اليومي المعتاد، حيث أنه قد يرفض الرضاعة أو النوم. وقد لا يهدأ رغم محاولات الأم إراحته أو إرضاعه.





‏ويذكر، وحسب ما ذكر مستشفى وعيادات مينيسوتا للأطفال، أن لكل رضيع أسلوبه الخاص في التعبير عن الألم، فقد يكون أسلوب رضيعك واحدا من الأساليب المذكورة أعلاه أو مجموعة منها.


إذا كان الرضيع سريع التهيج ويقوم بشد أو جب أذنه بشكل متتال، فهذا قد يدل على إصابته بالتهاب الأذن. ومن الجدير بالذكر أن أعراض هذا المرض تزداد سوءا في ساعات الليل بشكل خاص؛



إذا كان على عيني الرضيع إفرازات ذات لون مائل للقرنفلي أو قشور، فهذا قد يدل على إصابته بالتهاب أو حساسية في العيون؛
إذا كان الرضيع يعاني

من سعال شديد أو مطول، أو أن ذلك السعال ينتج بلغما حائل اللون، فهذا يدل على إصابته بالتهاب في الجهاز التنفسي؛
‏إذا ارتفعت درجة حرارة حديث الولادة عن 38 درجة مئوية أو ارتفعت درجة حرارة الرضيع الذي يزيد عمره على 3 أشهر عن ??،? فهذا يدل على إصابته بالتهاب ما؛
‏إذا تقيأ الرضيع بشكل متكرر وعنيف، فهذا يدل على إصابته بمرض ما؛
‏إذا بدا الرضيع بطيء الحركة -أو كان لا يتحرك نهائيا- أو غير مستجيب لما يحدث حوله من حركة وأصوات، فهذا قد يعني أنه مصاب بمرض شديد يوجب عرضه على الطبيب فورا.
‏ذكر موقع النظام الصحي لجامعة ميتشيغان النصائح التالية:‏
احتضني رضيعك واحرصي على ملامسة بشرتك لبشرته قدر الإمكان؛
‏أرضعيه من صدرك -إن لم يكن مفطوما بعد- فقد وجدت مراجعة حديثة لدراسة بحثية أن الرضاعة تتضمن عناصر متعددة لإراحة الطفل من ضمنها الاحتضان وملامسة بشرة الأم والمص والحصول على طعم حلو المذاق؛
شتتي انتباه رضيعك عن الألم بإعطائه لهاية -مع الحرص على أن تكون نظيفة خوفا من أن تنقل له الأمراض- أو أحد ألعابه المفضلة أو تحدثي إليه بصوت هادئ.





‏وقد أضافت مستشفى وعيادات مينيسوتا ما يلي:‏


ابقي مع طفلك في مكان هادئ قدر الإمكان حيث ان التخفيف من الحركة والأصوات المزعجة يساهم في تهدئته؛
امسحي على جسد رضيعك بلطف، حيث ان ذلك يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب التي ترسل إشارات الألم للدماغ مما يؤدي إلى التخفيف من شعوره بالألم؛
‏حركي طفلك بحركات متناغمة كالهز له، حيث أن تلك الحركات تساعد على تهدئته؛
‏ضعي طفلك في وضع تكونين فيه أكثر احتواء له.
‏ونود أخيرا أن نشير إلى أن النصائح المذكورة أعلاه قد لا تناسب جميع الأطفال أو جميع الحالات، فعلى سبيل المثال، قد يؤدي هز الرضيع المصاب بكسر عظمي إلى زيادة ألمه. لذلك فعلى الأم اختيار النصائح التي تلائم رضيعها وحالته الصحية.




خامسا -
احمى نفسك وجنينك من الحصبة الألمانية وأضرارها!


أنتي حامل وغالباً هذا أجمل خبر سمعتيه فى حياتك! أنتي لا تطيقين الانتظار حتى ترين مولودك الجديد وفجأة تبدأ الأسئلة تدور فى ذهنك. هل أنتي حامل فى بنت أم فى ولد؟ ماذا ستسمينه؟ ما الذى تحتاجين لشرائه؟ وأهم شئ هل سيكون الطفل بصحة جيدة؟



أغلب السيدات هذه الأيام تحرصن على الالتزام بواجباتهن أثناء فترة الحمل وذلك لكى يتمتع أطفالهن بصحة جيدة. فهن يأكلن جيداً، ينمن جيداً، ويلتزمن بكل ما ينصحهن به الأطباء. لكن هل تعلمى أن هناك محاذير يجب أن تضعيها فى الاعتبار قبل الحمل لكى تحمى صحة طفلك؟ أحد أهم هذه المحاذير هو أن تعرفى كل ما يمكنك معرفته عن الحصبة الألمانية.



يتسبب فى مرض الحصبة الألمانية فيروس يسمى "روبيللا". هذا الفيروس ينتقل من الشخص المريض إلى الشخص الآخر عن طريق السعال، العطس، والكلام. لكن يكون المرض أكثر خطورة عندما ينتقل من الحامل إلى الجنين عن طريق المشيمة، وذلك لأن الفيروس يؤدى إلى عيوب خلقية خطيرة فى الجنين.
يمكن للحصبة الألمانية أن تصيب الأطفال أو الكبار. أغلب الناس يشفون سريعاً منها بعد حدوث ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة، ورشح جلدى يختفى بعد ثلاثة أيام تقريباً. أحياناً يوجد صداع، ألم فى المفاصل، التهاب فى الحلق، وفقدان للشهية. أحياناً أخرى لا تحدث أى أعراض على الإطلاق. لكن تأثير الحصبة الألمانية على الجنين قد يكون ضار جداً ودائم، ويتوقف ذلك على الوقت الذى تصاب فيه الحامل بالعدوى. إذا أصيبت الحامل خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل، يكون هناك احتمال للإجهاض أو ولادة طفل ميت، أو قد يولد الطفل أصم، أعمى، مريض بالقلب، متخلف عقلياً، أو قد يعانى من أية إعاقات خطيرة أخرى. تقل نسبة خطورة الإصابة فى الجنين كلما تقدم الحمل. إذا أصيبت السيدة بالحصبة الألمانية بعد الأسبوع العشرين من الحمل، فعادةً ما لا يعرض ذلك الجنين للخطر.



لحسن الحظ، يمكنك حماية طفلك. رغم أن أغلب السيدات لا يذهبن إلى الطبيب إلا بعد حدوث الحمل بالفعل، إلا أنه ينصح بالذهاب إلى طبيب أمراض النساء والتحدث معه عما يقلقك قبل محاولة الحمل. سيرغب الطبيب فى معرفة ما إذا كانت لديك مناعة ضد مرض الحصبة الألمانية أم لا. يوضح د. أحمد شمس – أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس – أنه ستكون لديك المناعة إذا كان قد سبق تطعيمك بالتطعيم الثلاثى MMR ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، أو إذا كنت قد سبق وأ صبت بالفيروس وأنت طفلة.


يوضح د. أحمد شمس أن تحليل بسيط للدم سيبين ما إذا كانت لديك أجسام مضادة كافية ضد هذا المرض أم لا. إذا كانت لديك أجسام مضادة كافية، فتكون لديك المناعة ويمكنك حينئذ أن تحملى. ماذا إذا لم تكن لديك المناعة؟ يجيب د. أحمد شمس: "إذا أظهر التحليل نتيجة سلبية، يطلب من السيدة أن تأخذ التطعيم الثلاثى MMRقبل التخطيط للحمل بثلاثة أشهر."
إذا كنت حامل بالفعل ولم تتحدثى مع الطبيب من قبل فى هذا الخصوص، يجب أن تناقشيه الآن وتقومي بعمل التحليل. يقول د. أحمد شمس: "إذا أظهر التحليل نتيجة إيجابية، فأنت وجنينك فى أمان ولا يوجد احتمال للإصابة. فغالباً ما قد تم تطعيمك من قبل، أو ربما قد أصبت بهذا المرض من قبل دون أن تعرفى، وبذلك أصبح لديك مناعة." يضيف د. أحمد أنه إذا أظهر التحليل نتيجة سلبية، فينصح بتجنب الاقتراب من أى شخص قد يكون مصاباً أو من أى شخص ليس لديه مناعة ضد هذا المرض وخاصةً الأطفال إذ أنهم أكثر احتمالاً للإصابة بهذا المرض.







أغلب الأطباء لا ينصحون بأخذ التطعيم الثلاثى MMR وأنت حامل. إن التطعيم الثلاثى MMR يتم تحضيره باستخدام فيروس حي ضعيف وهذا قد يعرض الجنين إلى احتمال ضعيف بالإصابة. لكن تبعاً لوحدة اللقاحات والأمراض المستهدفة بالتطعيم - بمنظمة الصحة العالمية يمصر – أن بعض الدول قد قامت بإجراء بحوث وسجلت أن هناك سيدات قد تلقين هذا التطعيم خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، وكلهن وضعن مواليداً بصحة جيدة ودون ظهور أى أثر للمرض عليهن. ينصح الكثير من الأطباء بأنك إذا كنت حامل بالفعل ولم تتلقى التطعيم وليس لديك المناعة ضده بأن تتلقى التطعيم بعد الولادة مباشرةً حتى تحمى نفسك من الإصابة بالحصبة الألمانية خلال أى حمل لاحق.
الآن بعد أن عرفت كل شئ عن الحصبة الألمانية، يمكنك أن تحمى نفسك وجنينك من هذا المرض، ثم تستمتعى بعد ذلك بتسعة شهور رائعة وأنت تعلمين أنك قد قمت بواجبك تجاه طفلك لكى يكون بصحة جيدة


يتبع
 

القنوت

New member
إنضم
17 ديسمبر 2008
المشاركات
1,720
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اتمنى كل من يرى الصفحه الدعاء لي بالشفاء والعوده ل


سادسا -
نزلات البرد عند الأطفال



مناعة الأطفال تكتسب مع الوقت: يظن الآباء أن أبنائهم قبل سن المدرسة دائماً يعانون من نزلات البرد.


ثم بعد الصف الأول أو الثانى الابتدائى، يبدأ جسم الطفل فى تكوين مناعة أكبر حيث تقل نزلات البرد، ويقل السعال وينامون بشكل أفضل.



من الطبيعى أن يواجه الأبناء الأصحاء قبل سن المدرسة من خمس إلى ثمانية نزلات برد كل عام.




وفى سن الحضانة، يمكن أن يتعرضوا لعدد أكبر تصل إلى نزلة برد كل شهر تقريباً.
وكلما زاد عمر الطفل، يكون لديه ذخيرة من الأجسام المضادة والتى تكون بمثابة مناعة ضد البرد.




بعد سن السادسة يمكن أن يقاوم الإصابات بشكل أكبر.
وعندما يصل إلى سن البلوغ، يبدأ معدل الإصابة فى الهبوط ويصل إلى ثلاث أو أربع نزلات برد فى العام.



نزلات البرد المختلفة:


- نزلة البرد لدى الأطفال تختلف عن البالغين لعدة أسباب:
- الأطفال أكثر عرضة للبرد.
- أعراض البرد لدى الأطفال أكثر حدة.
- ويمكن أن تؤدى هذه الأعراض إلى إصابات أخرى مثل التهاب الأذن.



معلومة :


- هناك أكثر من 200 فيروس للبرد.
- تعريف نزلة البرد: هى إصابة الجزء العلوى من الجهاز التنفسى.


نزلات البرد قد تصل إلى أكثر من 200 فيروس مختلف، وأكثرها انتشاراً فى بداية كل فصل.
تختلف أعراض البرد باختلاف نوع الفيروس. بالنسبة للأطفال قبل سن المدرسة، يمكن أن تتضمن الأعراض الأساسية إلتهاب الحلق، سخونة، اضطراب فى المزاج، عدم الإحساس بالراحة، عطس، سيلان أنف، سعال، صداع، ألم فى العضلات ونقصان فى الشهية.
هذه الأعراض تختلف فى مدة استمرارها، يمكن أن تستمر السخونة من يوم إلى ثلاثة أيام.
يستمر سيلان الأنف وإلتهاب الحلق من أسبوع إلى عشرة أيام، أما السعال فيمكن أن يستمر أسبوعين أو ثلاثة.
وهذه الأسباب هى التى تجعل الآباء يعتقدون أن أبناءهم دائماً مرضى.
- يصاب الأطفال دائماً بالبرد، هناك اعتقادات كثيرة عن أسباب إصابة الأطفال بالبرد.
على سبيل المثال: أثناء الوقوف فى المطر، استنشاق هواء بارد أو عدم أخذ قسط كافٍ من النوم.
ولكن الحقيقة هى أن فيروس البرد يمكن أن يعيش فى اليد لفترة طويلة وبالتالى المصافحة باليد إحدى طرق انتشار الفيروس، العطس والسعال طرق أخرى.





- بعض الاحتياطات لتجنب انتشار الفيروس:


- تشجيع الأطفال لغسل أيديهم باستمرار.
- بقاء المطبخ والحمام نظيف، خاصة
OAS_AD('Middle');



إذا كان فرد فى الأسرة يعانى من نزلة برد.
- تعليم الطفل التخلص من ورق المناديل المستعمل فى الحال.
- فى حالة دخول الأطفال حضانات، يفضل ألا يكون ذلك بصفة مستمرة لتجنب الإصابات.
- طرق العلاج هدفها الراحة وليس العلاج:
حتى الآن لا يوجد علاج لنزلة البرد. ولا يوجد عقار لسرعة شفاء الطفل من نزلة البرد.
كما أن المضادات الحيوية لا تعالج فيروسه. التركيبات التى يخلط فيها مضاد الهستامين مع مزيل الاحتقان فى الغالب ليس لها تأثير فى تخفيف أعراض البرد لدى الأطفال الصغار ويكون لها آثار جانبية. وأكثر ما يمكن فعله هو جعل طفلك يشعر بأكثر راحة ممكنة!!!





هناك بعض الاقتراحات لتجنب المضاعفات:


- دع الجهاز المناعى يقوم بدوره:
لا تبادر باستخدام العقاقير إذا كان هناك ارتفاع طفيف فى درجة حرارة الطفل المصاب بنزلة برد.
عند ارتفاع درجة حرارة الجسم درجتين، تقوم مناعة الطفل بخلق مناخ مضاد للفيروس.
ملحوظة: درجات الحرارة العالية يمكن أن تؤدى إلى جفاف وأحياناً إمساك، وهذه الحالات تتطلب علاج.
- لا تعطى الأسبرين إلى الأطفال الأقل من 16 عاماً إذا كان مصاباً بفيروس الأنفلونزا:
الأسبرين يمكن أن يثير "متلازمة رى" عند الأطفال، وأيضا امكانية الإصابة بأمراض خطيرة يمكن أن تؤثر على الدم، الكبد والمخ.
وبسبب الخوف من "متلازمة رى" نادراً ما يستخدم الأسبرين فى تسكين الحرارة عند الأطفال.
- استخدام نقط الأنف التى تحتوى على الأملاح لصحة الأنف ولتخفيف الاحتقان: نقط محاليل الملح تعد أفضل الطرق لأنها تساعد على التخلص من البلغم.
يتم وضع بضع نقاط فى فتحة أنف واحدة ثم فى الحال أشفط هذا السائل وقم بنفس العملية فى فتحة الأنف الأخرى.
نقط محلول الملح آمنة ولا تسبب أى هياج فى الأنف بخلاف العقاقير الأخرى التى قد لا تكون صالحة للأطفال.


(يجب استشارة الطبيب دائما لإرشادك)


- استخدام العلاج بالبخار لتجنب نمو الكائنات الدقيقة: ...


نمو الكائنات الدقيقة:
البخار يمكن أن يسكن أنف الطفل وحلقه، ولكنه لا يساعد على سرعة الشفاء.
- يجب استدعاء الطبيب إذا استمرت درجة الحرارة المرتفعة أكثر من 14 يوماً:
راقب علامات الإصابة فى الأذن والرئة.



أخبر الطبيب إذا كان طفلك يعانى أى من هذه الأعراض:
نقصان الشهية، القىء، آلام فى البطن، اضطراب فى المزاج، اضطراب فى النوم، صداع شديد، بكاء مستمر، عدم القدرة على البلع، التهاب الحلق، صعوبة فى التنفس، ألم فى الأذن أو ألم فى التبول.





عادة يستمر فيروس البرد حتى يستطيع الجسم تكوين أجسام مضادة للفيروس لتقضى عليه. وهذا يعنى أن الوقت، الصبر والرعاية هم أقوى حلفاء للعلاج.


سابعا -
التبول الليلي اللاإرادي .. طفلك ليس الوحيد



مليون طفل حول العالم يعانون من التبول الليلي اللاإرادي ..

وقدر أن 15-20% ممن هم في سن الخامسة و 5 % ممن هم في سن العاشرة
يعانون من التبول الليلي اللاإرادي والذي يعرف بأنه حدوث تبول ليلي لا إرادي
أو حدوث بلل الفراش ..

رغم تجاوز الطفل السن الذي يفترض فيه حدوث بلل الفراش ..
رغم تجاوز الطفل السن الذي يفترض فيه أن يكون قادرا على ضبط إفراز المثانة أثناء النوم

وتصيب هذه الحالة كلا الجنسين وان كانت نسبة الحدوث في الذكور تفوق تلك في الإناث بنسبة 3 إلى 2

مما يجعل الطفل منطوي وخجولا .. وقد يصبح موضع سخرية أو موضع تأنيب لأمر لا إرادة فيه ..
بل كثيراً ما يحجم عن المشاركة بنشاطات ممتعة ومفيدة كالرحالات والمخيمات الكشفية وزيارة الأقارب لقضاء ليلة معهم.
!! هل هو مرض وراثي !!

هناك علاقة واضحة بين التبول اللاإرادي والزراية حيث أكدت الدراسات أن 57 %
من الأطفال المصابين يوجد في أحد أسرتهم ( الوالدين .. الإخوان .. الأقارب)
من هو مصاب بالتبول الليلي اللاإرادي.




!! التبول الليلي اللاإرادي ليس بمرض نفسي !!


لم تثبت الدراسات أن التبول الليلي اللاإرادي هو نتيجة لضغوط أو مشاكل نفسية ..
ولكن وجد أنه في حالة علاج المشكلة تعود للطفل الثقة بالنفس حيث يصبح أكثر سعادة
ويتحسن أداؤه في المدرسة مقارنة مع وجود المشكلة .. مما يؤكد أن المصابين يكونون
تحت ضغط نفسي بسبب المرض وليس العكس




يتبع

 

القنوت

New member
إنضم
17 ديسمبر 2008
المشاركات
1,720
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اتمنى كل من يرى الصفحه الدعاء لي بالشفاء والعوده ل

!! ماهو السبب الرئيسي !!



هذا يعود لفهم فسيولوجية التبول الليلي اللاإرادي خلال الليل ،حيث يقوم الجسم بإفراز
مادة تسمى مانع التبول ( Vasopressin ) وتكون هذه المادة مسئولة عن تقليل كمية
البول المنتجة أثناء الليل .. وينتج عن ذلك توازن دائم بين كمية البول المنتجة ليلا وسعة
المثانة مما يمكن الطفل من النوم طيلة فترة الليل دون الحاجة للذهاب إلى دورة المياه ..
وتكتمل قدرة الطفل على السيطرة على هذه العملية عند سن 3-5 سنوات
أما عند الأطفال المصابين فإن اكتمال قدرة الطفل على السيطرة على هذه العملية يتأخر
عن موعده الطبيعي وبالتالي فإن كمية إفراز مادة مانع التبول(Vasopressin )
هي أقل من المستوى الطبيعي المطلوب .. وهذا يؤدي إلى زيادة كمية البول
المنتجة ليلا لحد يفوق سعة المثانة الطبيعية على استيعابها فتخرج لا إرادي



ا أثناء نوم الطفل ..
ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن تحصل عملية بلل الفراش ليلاً
لذا فإنه من الأفضل عدم الانتظار ببدء العلاج لأن عملية مادة التبول ( Vasopressin )
التي يفرزها جسم الطفل يعوض النقص إلى أن يتمكن جسم الطفل من إفراز الكميات
الطبيعية للسيطرة على عملية التبول الليلي لوحده




!! ما هي الآثار السلبية للتبول الليلي اللاإرادي !!

الآثار السلبية الأساسية هي الضغط النفسي على الطفل وإحساسه بالنقص .. حيث أثبتت
الدراسات أن الآثار السلبية للتبول الليلي اللاإرادي تؤثر على تكوين شخصية الطفل
وثقته بنفسه وقدرته على التعامل مع الآخرين بدرجة تفوق تأثير الأمراض المزمنة مثل
أمراض القلب والصرع وهذا بالتالي يؤدي إلى انخفاض نسبة الإبداع والتحصيل
العلمي عند الأطفال والانزواء .
كما أن دراسة أخرى قامت بالمقارنة بين الضغط النفسي الناتج عن التبول الليلي
اللاإرادي مع المشاكل الاجتماعية كالطلاق والخلافات الزوجية بين الأبوين وقلة المال
وغيرها .. ودلت هذه الدراسات ان التبول الليلي اللاإرادي يؤدي إلى ضغط نفسي على
الطفل بدرجة تقارب تأثير المشاكل الاجتماعية التي سبق ذكرها.




!! متى يفضل استشارة طبيبك !!


1-إذا وصل الطفل الخامسة من العمر وهو يعاني من التبول الليلي اللاإرادي.
2- إذا كانت هناك أعراض عدم تحكم في البول خلال النهار أو وجود التهابات بولية.
3-إذا كانت قد مرت فترة من الزمن بدون المشكلة ثم عادت المشكلة مرة أخرى.

حل المشكلة بإعادة التوازن

إن إعطاء مستحضر المينيرين Minirin Tablest الذي يماثل بفاعليته عمل مانع التبول
(Vasopressin) الطبيعية قبل النوم مباشرة يعيد التوازن الطبيعي ...يعيد التوازن الطبيعي بين كمية البول
المنتجة ليلا وحجم المثانة فيبقى الطفل جافا طوال الليل.



ثامنا -
القدم المسطحة لدى الأطفال .. قلق بلا مبرر!!


القدم المسطحة تعتبر أحد مشاكل البنية الصحية للقدم الشائعة لدى الأطفال، والتي قد تسبب كثيراً من الإرهاق في مراحل تالية من العمر لدى قلة من الأطفال إذا لم تتم معالجتها في سن مبكرة.
وتنتشر حالة القدم المسطحة لدى الأطفال ما دون سن الثالثة من العمر، وتزول غالباً قبل سن الخامسة أو تستمر لدى البعض منهم لسنوات تالية أخرى.



ما يميزها هو أن القدمين أو احديهما تفتقدان شكل التقوس الطبيعي، وهو ما يحصل لدى كل الرضع، لأن نمو القدم لا يكتمل إلا بعد بلوغ الطفل ما بعد الثانية أو الثالثة من العمر. وفي هذا السن أو حتى بعده فإن تسطح القدم لا يسبب للأطفال في الغالب مشكلة أو معاناة.

وتنجم الحالة عن ارتخاء في أربطة مفاصل القدم فيما بين عظامها، مما يؤدي إلى التصاق قدم الطفل بالكامل على الأرض دون وجود القوس الطبيعي في منتصف باطنها عند الوقوف، أي أن هناك هبوطاً في القوس.
لكن عند جلوس الطفل أو ثني أصبع القدم الكبير إلى الأمام فإن القوس يظهر بشكل طبيعي لدى غالب الأطفال ممن يعانون من هذه الحالة أثناء الوقوف.



مراجعة الطبيب ضرورة حينما يشكو الطفل من ألم في القدم أو الكاحل. أو حينما يشكو الأطفال الأكبر سناً من 3 سنوات من ألم أثناء المشي أو الهرولة في قوس القدم أو الكعب. من المهم أن يتأكد الطبيب أن الألم ليس نتيجة لمشكلة في مفاصل الحوض أو الركبة، وعادة ما يشخص الطبيب حالة القدم المسطحة بمجرد معاينة وفحص الطفل دون الحاجة إلى الأشعة.


ويأخذ تمام نمو قوس القدم عادة وقته الطبيعي، والحاجة إلى الحذاء الخاص الذي يشكل جزء النعل فيه دعامة على شكل قوس ليس أمراً ضرورياً غالباً ما لم يشك الطفل من ألم في القدم أو التسطح في قدم دون أخرى، أو كانت هناك إصابات أو أمراض عصبية.



وأثناء هذه المرحلة فإن الطفل له مطلق الحرية في ممارسة ما يشاء من الأنشطة البدنية والرياضية طالما لا يشكو الطفل من ألم في القدم أثناء النشاط والحركة، فلا المشي حافياً ولا الركض أو القفز سيعقد الحالة أو يضرها، ولا ارتداء الحذاء المصمم بقوس مرتفع سيسهم في نمو قوس القدم بشكل طبيعي.
والجراحة في الغالب لا مجال لها اليوم في علاج هذه الحالة ما لم تكن هناك تعقيدات بنيوية كالتصاق عظام القدم أو غيرها

تاسعا
ارتباط بين بدانة الأم وخطر وفاة طفلها


قال تقرير في دورية طب أمراض النساء والولادة أن النساء البدينات يزيد لديهن خطر موت أطفالهن بسرعة بعد الولادة، ولاسيما إذا حدث تمزق مبتسر للأغشية قبل اكتمال فترة الحمل.
وقال الباحثون إن هذه النتائج ربما تشير إلى وجود مشكلة في كيفية التعامل مع النساء البدينات اللائي يلدن بعد حدوث تمزق مبتسر للأغشية، ومن المحتمل أيضا أن الأطفال المبتسرين للأمهات البدينات ربما يكونون أسرع تأثرا عندما لا يكونوا محميين بالأغشية. ويحدث التمزق المبتسر للأغشية عندما تتمزق الأغشية قبل بدء المخاض.



ويعد انضغاط الحبل السري الخطر الأساسي بالنسبة للأجنة في حين أن الإصابة بعدوى داخل الرحم هو المشكلة الأساسية في النساء
.



وبحث العلماء العلاقة بين بدانة الحمل ووفاة الأطفال مع التركيز على الأنواع المختلفة للولادات المبتسرة، وقالوا إن معدل الوفاة لأطفال الأمهات ذوات الوزن الزائد أو البدينات كان اكبر من أطفال الأمهات ذوات الوزن العادي حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى بالنسبة للام والطفل.



ويشير التقرير إلى أن معدل وفاة الأطفال الذين ولدوا بعد التمزق المبتسر للأغشية بلغ ثلاثة أضعاف في أطفال الأمهات ذوات الوزن الزائد، وزاد إلى ستة أضعاف في أطفال الأمهات البدينات.
ولكن المؤشر العالي لكتلة الجسم لم يكن مرتبطا بحالات الوفاة في الأطفال الذين خرجوا للحياة بعد ولادة مبتسرة عفوية دون حدوث تمزق مبتسر للأغشية





عاشرا -
حمام البيبي بالخطوات


جميعنا نواجه صعوبة في حمام البيبي وخاصة اول بيبي فاليكم طريقة حمام البيبي بالخطوات


حقيقة ممكن ان تجعلي من وقت استحمام البيبي وقت ممتع لك وله

لا تحممي البيبي الا بعد ان يسقط الحبل السري،، ففي الفترة التي يكون الحبل بها متواجد تنظفي ابنك او ابنتك بالطريقة التالية:

1- غسل وجهه يوميا
2- مسح رقبته يوميا
3- تنظيف منطقة السرة والاعتناء بها
4-تنظيف ومسح منطقة البامبرز جيدا

وهذا جميعه باستخدام بشكير صغير ناعم جدا مع قليل من الشامبو الخاص بهم
في هذه المرحلة من العمر الزيوت والباودر واللوشين غير محبذ استخدامهم والسبب حتى لايتعرض جلده للحساسية ويعمل على اغلاق مسامات الجلد الصغيرة وايضا اظهار البثور الصغيرة (pimples) والطفح الجلدي
(heat rash


1- عند وقت الاستحمام عليكي ان تراعي الا يكون البيبي جائع او متعب

2- اعلمي من عندك بالبيت انك سوف تحممي طفلك حتى لا يتم مقاطعتك او فتح باب الحمام اثناء حمامه

3- قبل البدء وادخاله الى الحمام يجب عليكي ان تحضري الماء الدافيء على ان لاتتعدى حرارة الماء عن 36 درجة مئوية وان تتاكدي من عدم وجود مجرى للهواء وان يكون المكان ايضا دافيء



4-حضري واجمعي اغراض البيبي قبل وقت
المنشفة والبشكير الصغير الخاص للتنظيف
البانيو الصغير
الشامبو والصابون
وكاس الماء (الكيله)او ابريق



5- انزعي ملابس البيبي حتى الحفاضة ولفي البيبي بالمنشفة او اي قطعه قطنية

6- احملي طفلك حملة الكرة بين يديكي وذراعيكي لمساعدتك كما هو موضوح بالصور وعليكي تحميمه من راسه على اخر اصبع في قدميه


7-اغسلي وجهه ورقبته بالماء النظيف ،،، نظفي منطقة عيونه من بالمسح بدءا من الزاوية الداخلية باتجاه
زاوية اذنيه مع مسحهما ايضا مهم جدا في هذا العمر ان لا تستخدمي نكاشات الاذنين للطفل بل امسحيهما بالبشكير الصغير الناعم


8- ابداي تنظيف راسه بالشامبو الخفيف سواء كان على راسه شعر او لم يكن لكن عليكي استخدام الشامبو الخالي من المعطرات fragrance-free shampoo لا تضعي اكثر من نقطة او نقطتني من الشامبو
افركي راسه بخفه شديدة باطراف اصابعك



9-اشطفي او اغسلي راسه من الشامبو بالماء الدافيء باستخدام الكأس ثن نشفي راسه ولفيه بالبشكير

10- اكشفي النصف العلوي من جسمه استخدمي البشكير الصغير مع القليل من الصابون لتنظيف يديه وذراعيه وصدره وظهره ثم اشطفيه بالماء مع التاكد انه لم يتبقى اي شي من اثار الصابون فبقايا الصابون تسبب الجفاف والتهيج لجلد الطفل الرقيق ثم قومي بتجفيف هذا الجزء جيدا

11-اكشفي النصف السفلي من جسم الطفل و ابدأي رجليه و قدميه مع مراعاة تنظيف ما بين اصابعه ثم نشفي ما بين اصابعه جدا وتاكدي من ذلك

12- كوني حذره في حمل ابنك وهو ماء فهو خفيف سريع الانزلاق

13-لبسي ولفي ابنك قبل اي شيء عليك فعله حتى لا يبرد



14- واخر شيء بعد اتمام جميع المهمات ويرضع وينام افرغي البانيو الصغير من الماء ونظفيه جيدا ثم عرضيه للهواء000000000000000




منقوووووووووووووول






 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى