من لديها فكرة لأي وسائل التشجيع؟؟تبادل أفكار..

احصائياتى
الردود
7
المشاهدات
11K

النواعم

New member
معلومات النواعم
إنضم
13 يونيو 2008
المشاركات
286
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب من يحبني
من لديها فكرة لأي وسائل التشجيع؟؟تبادل أفكار..
أنا من معلمات تحفيظ القران الكريم في العصرية ..وأحببت أن نستفيد من كل معلمة لديها فكرة أو وسيلة لتجذب الطالبات ..وتحببهن وتنشطهن ..فإذا وجدت الوسائل تجاوبوا الطالبات مع المعلمة..
وسأطرح لكن بعضا من أفكاري السابقة ...>>>
فكرة البطاقات واجتياز كل مرحلة"وهي أن تطبعي كمية من البطاقات<على حسب عدد الطالبات> المرحلة الأولى بطائق ذات الون الزهري ومكتوب عليها كلمات تشجيعية وفي نهايتها اجمعي أربع بطاقات لتنتقلي للمرحلة الفضية ..وإذا أكملت الأربع تعطى هدية رمزية ..ومن ثم تبدأبجمع البطائق الفضية التي تكون بالون الفضي وعليها عبارات التشجيع وفي نهايتها اجمعي أربع لتنتقلي للمرحلة الذهبية..وهكذا في المرحلة الذهبية ..ومن تنتهي من المرحلة الذهبية تكرم ..:icon31:
طبعا البطايق كنت اعطيها لمن تتقن الحفظ ..
ولدي أفكار كثيرة سأكملها فيما بعد.. بإذن الله ..
ومن تكون لديها فكرة ولو كانت بسيطة تكتبها لنستفيد من بعض..:icon26:

 

المرفقات

معلومات قطرات الورد
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
784
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مرحبا عزيزتي
النواعم
فكرة البطاقات مميزه..
مارأيك بأن تذكري لنا بأي مرحله طالباتك أو ماهي اعمارهن التقريبه..
حتى تكون مساعدتنا لك مفيده بإذن الله

 
معلومات قطرات الورد
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
784
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مرحبا عزيزتي
النواعم
بما إن طالباتك من الصفوف الدنيا
فهن غالبا يعشقن أي حركه بسيطه يجملن بها تسريحة شعرهن
فما رأيك بأن تحضري مثلا.. ثلاث ألوان وأشكال من الشرائط الساتانيه
أو ماشابهها من محلات الخياطه .. وتقدينها لهن كأطواق أو كربطات للشعر ..
وكيفية الفوز بها
بحيث يكون لكل لون مرتبه في الحفظ..
أو لكل يوم لون..
أو لكل تميز لون ..كحسن الإنصات وحسن التجويد والنطق وجودة الحفظ ...

أتمنى أن تكون فكرتي جديده ومفيده

أيضا هذا رابط لفكرة أوسمه تشجيعيه للطالبات
http://www.niswh.com/vb/showthread.php?t=80232

ننتظر أفكارك.. وسلامتك من العطش :cupidarrow:
 

غلى روحي mm

New member
معلومات غلى روحي mm
إنضم
7 أبريل 2008
المشاركات
627
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطييكن العافيه انا ادرس اولاد مادري وشو الوسيلة التعزيزيه اللي ممكن اضبط فيها الطلاب للعلم اني مدرسة تربية اسلاميه(( جديده)) ياليت تسعفوني وجعله الله في ميزان حسناتكم..
ويسلموووووووووووو
 

مربوشه

الفائزة الثانية بمسابقة قسم حديث الملكات والاميرات
معلومات مربوشه
إنضم
26 سبتمبر 2008
المشاركات
549
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بوظبي
:icon31:افكار ابداعية لحفظ القرآن باستخدام البرمجة العصبية )

أفكار : هي مجموعة من الافكار ومعلومات توصلنا اليها من خلال تجارب عملية ومما رأيته بنفسي ليست خيالية وانما هي من واقع الحياة

ونحن في هذا الوقت بأشد الحاجة الى الافكار العملية والواقعية .
وذلك لأنه لايمكن للمسلم ان يعتقد أن هناك فشل ولكن هناك تجارب كل شيء علينا ان نجربه وبامكاننا ذلك

فإن جاءتك فكرة دوّنها مباشرة فكم وكم من فكرة ولدّتها الظروف الوقتية والمناسبات ثم نسيتها بسبب عدم تدوينها ،

اذاً هناك
(استقبال-----< تحليل-----< استحصال الفوائد منه )

ابداعية : التفكير بأشياء مألوفة بطريقة غير مألوفة وهي أفكار بلا مثيل سابق لها

ولو رجعنا الى هذا العلم ( البرمجة العصبية ) وكيفية نشأته لوجدنا أن في بداية الستينات بدأ العالمان باندلر وجون جرندر تحليل حياة وشخصية اناس مشهورين باعتبارهم ( المثل الاعلى ) ( القدوة الحسنة) وقاموا بنمذجة الناجحين ..كان احدهما استاذ رياضيات فتحاورا في قضية : لماذا أكثر الناس تعساء وفقراء ؟
جاؤوا الى شركة ناجحة ,,,وتساءلوا كيف نجحت .؟؟؟ وقاموا بدراسة الشخص الفعال في الشركة دراسة الوجود الذهني ، فتوصلوا الى نمذجة الشخص ( المثل الاعلى )

لو أخذنا مثالا من حياة وسيرة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وجعلناه المثل الاعلى وسيدنا علي بن ابي طالب ، تخيلوا كيف يفدي نفسه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ينام بمكانه ليلة الهجرة تخيلوا وهو يعلم ان الكفار قد اجتمعوا على قتله تخيلوا هذه الشجاعة والتضحية والمحبة بعد الإنتهاء من هذه الدورة ستجد أنك قد تكون مطبقا لبعض اساليب هذه الدورة لكن بطريقة صحيحة ومنظمة :

1)الإكتشاف
2)طريقة التفكير والتغيير
3)أفكار جديدة في حفظ القرآن الكريم

هذه النقاط الثلاثة ستحصل عليها بعد هذه الدورة إن شاء الله تعالى..

الإكتشاف : ستكتشف طريقة تفكيرك ستكتشف أيضا شخصيتك ستكتشف أنت بأي مكان وبأي موقع من هذه الدورة ..
التعلم يكون على ثلاث مراحل:

الفضول والإطلاع -----> الفهم والإستيعاب ------> الممارسة والتطبيق


الشخصيات الثلاثة :


1)البصري : هو الذي عيونه دائما تتجه إلى الأعلى إما يمين الأعلى أو يسار الأعلى إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه الى يمين الأعلى .. اما اذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه الى يسار الأعلى .. وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى نظره .. الى الأعلى ويتحرك كثيرا .. عيونه تذهب يمين ويسار وحينما يتحدث تراه يذهب يمينا ويسارا ولا يتوقف ... مثلا عندما تضع الكأس على حافة الطاولة يتنرفز .. ولا يرتاح حتى يحرك الكأس .. لانه عندما يرى الكأس يراه وهو ينسكب على الأرض او يقع وينكسر ,, فإذا اردت ان تعذب شخص بصري ضع الكأس على حافة الطاولة أمامه ..!!! أما السمعي لايهتم .. البصري يعمل عشرات الحركات في آن واحد

2)أما السمعي : عيونه وسط .. اتجاه يديه عندما يتكلم بمستوى أذنه .. متوسطة .. يميل برأسه الى جهة الأذن .. يقرب أذنه .. يهمه مستوى الصوت .. ويهتم بنبرات الصوت عند التحدث .. السمعي يحلل ما يسمعه فمثلا يقول .. سمعنا في الأخبار هكذا .... يحلل الأصوات .. الصحاف قال
افكار ابداعية لحفظ القرآن باستخدام البرمجة العصبية )

أفكار : هي مجموعة من الافكار ومعلومات توصلنا اليها من خلال تجارب عملية ومما رأيته بنفسي ليست خيالية وانما هي من واقع الحياة

ونحن في هذا الوقت بأشد الحاجة الى الافكار العملية والواقعية .
وذلك لأنه لايمكن للمسلم ان يعتقد أن هناك فشل ولكن هناك تجارب كل شيء علينا ان نجربه وبامكاننا ذلك

فإن جاءتك فكرة دوّنها مباشرة فكم وكم من فكرة ولدّتها الظروف الوقتية والمناسبات ثم نسيتها بسبب عدم تدوينها ،

اذاً هناك
(استقبال-----< تحليل-----< استحصال الفوائد منه )

ابداعية : التفكير بأشياء مألوفة بطريقة غير مألوفة وهي أفكار بلا مثيل سابق لها

ولو رجعنا الى هذا العلم ( البرمجة العصبية ) وكيفية نشأته لوجدنا أن في بداية الستينات بدأ العالمان باندلر وجون جرندر تحليل حياة وشخصية اناس مشهورين باعتبارهم ( المثل الاعلى ) ( القدوة الحسنة) وقاموا بنمذجة الناجحين ..كان احدهما استاذ رياضيات فتحاورا في قضية : لماذا أكثر الناس تعساء وفقراء ؟
جاؤوا الى شركة ناجحة ,,,وتساءلوا كيف نجحت .؟؟؟ وقاموا بدراسة الشخص الفعال في الشركة دراسة الوجود الذهني ، فتوصلوا الى نمذجة الشخص ( المثل الاعلى )

لو أخذنا مثالا من حياة وسيرة سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وجعلناه المثل الاعلى وسيدنا علي بن ابي طالب ، تخيلوا كيف يفدي نفسه لرسول الله صلى الله عليه وسلم كيف ينام بمكانه ليلة الهجرة تخيلوا وهو يعلم ان الكفار قد اجتمعوا على قتله تخيلوا هذه الشجاعة والتضحية والمحبة بعد الإنتهاء من هذه الدورة ستجد أنك قد تكون مطبقا لبعض اساليب هذه الدورة لكن بطريقة صحيحة ومنظمة :

1)الإكتشاف
2)طريقة التفكير والتغيير
3)أفكار جديدة في حفظ القرآن الكريم

هذه النقاط الثلاثة ستحصل عليها بعد هذه الدورة إن شاء الله تعالى..

الإكتشاف : ستكتشف طريقة تفكيرك ستكتشف أيضا شخصيتك ستكتشف أنت بأي مكان وبأي موقع من هذه الدورة ..
التعلم يكون على ثلاث مراحل:

الفضول والإطلاع -----> الفهم والإستيعاب ------> الممارسة والتطبيق


الشخصيات

كذا وكذا .. أما البصري فينتبه الى الطاقية ووضع المكرفون امامه .... وفمه الأعوج ...

3)الشعوري ( الحسي ) : فتهمه نبرة الصوت المنخفضة فلا يرفعها .. يتكلم من قلبه ... بمشاعره وأحاسيسه .. المعلمة تتكلم مع طالباتها بمشاعرها يابنات .. يا أخواتي .. الزوجة الحسية .. زوجها يتكلم معاها كلمتين تتأثر وتبكي .. وهكذا ..

*السؤال المهم هو هل أنا بصري .... سمعي ... أم حسي ؟!!

قد تكون ممن يجمع بين ثلاثة أو اثنين .. ولكن بنسب متفاوتة .. وكل انسان قد يجمع بين الثلاثة فيكون حسي بنسبة 20 % مثلا .. وبصري بنسبة 70 % .. وسمعي بنسبة 10 % ..

* كيف تعرف ذلك من خلال حفظ القرآن الكريم ...؟؟؟؟

السمعي مثلا : يهتم بصوت ، بمقامات الأصوات .. بالنغمات ، يهتم بالطبقات ، بانخفاضها وارتفاعها ، فحينما أركز على إمام معيّن وأرتاح له في صلاة التراويح مثلا .. وأركز على القارئ الفلاني في هذه السور والقارئ الفلاني في تلك... فأنا سمعي .

أما البصري : فيركز على شكل المصحف طريقة الكتابة ، الخط ، الترتيب ، الأناقة ، الألوان التي في الصفحات .. إلخ .

أما الحسي فيتأثر بالمشاعر والأحاسيس التي ترد خلال الآيات لذلك هو ينبوع المقرئين من خلال تأثره بالجانب التصويري للقراءة فمثلا المنشاوي في سورة آل عمران يجعلك تعيش غزوة أحد تماما بمشاعرها وأحاسيسها والحالة التي كان عليها المسلمون خاصة عندما يقرأ ( ان يمسسكم قرح فقد مسّ القوم ... ) أو في آخر سورة الحشر أو في سورة الفجر مثلا خاصة عندا يقرأ ( وجئ يومئذ بجهنم يومئذ .. ) يصور لك الحالة تماما وكأن جهنم مربوطة بالحبال وتجر الى ساحة الحساب ، اذا كنت من النوع الحسي فإنك ستبحث عن مصطفى اسماعيل وهو قارئ قديم .. فهو يقرأ سورة يوسف ويصورها بأحاسيس ومشاعر رائعة وخاصة في تصوير ( وشروه بثمن بخس دراهم معدودة ......) فهو يتفاعل مع الآية بشكل عجيب جدا وكذلك عندما يقرأ ( فأكله الذئب ... ) ....سبحان لله .. يعيش القرّاء الأحاسيس والمشاعر، ولذلك فإن النقاد الذين يفهمون بالمقامات والدرجات والأصوات يقولون لانظير له في التصوير المعنوي ، أما محمد رفعت رحمه الله فهو من أوائل من قرأ القرآن وهو يتفاعل مع القرآن بطريقة عجيبة رائعة تأخذ بالألباب ، ومن هنا يتبين لنا السبب والسّر في البحث عن مسجد معين لسماع تلاوة صلاة التؤاويح مثلا ، فأنت تتأثر وتعيش الأحاسيس وكل ذلك التأثر يأتي من العقل اللاواعي .

لذلك حينما يكون المتكلم أو الخطيب ناجحا نجده يبدأ بطريقة معينة ، يرفع صوته ثم يخفظه ، يخاطب الجميع كلّ حسب نفسيته ... عمرو خالد مثلا متكلّم ماهر لأنه مرة يتحدث بطريقة بصرية فيصور على الشاشة صورة أم سلمة وهي على الناقة وتريد أن تهاجر مع ابنها سلمة.... ، أو يخاطب السمعيين فيقول لهم ... اسمع كذا.... واسمع كذا ويخاطب الحسيّ فيقول .. تخيّل أنك كذا .. وتخيل ... فهو يؤثر على الجميع ...

أما الشعراء فنجد أن عقلهم اللاواعي يؤثر عليهم ، بعض الشعراء لايعرفون بحور الشعر ، ولكنه يتأثر بالشعر ويعرفه ، وكذلك بعض المنشدين ، الشاعر الحسّي مثلا يكتب بقلم من نوعية معينة ( بعض الشعراء لايكتبون الشعر الا بنوعية واحدة ويهتم بشكل الورقة ،،،
الشاعر المعروف بهاء الدين الأميري يختار ورقا أنيقا معطرا ويعجب بخطه كثيرا لدرجة أنه يطبع دواوينه بخطه هو ...!!!

:icon31:
 
معلومات كتكوتة زوجي
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
246
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا تتخيلين حجم سعادتي بكي عزيزتي لأهتمامك وحرصك على تشيع طالباتك جزيتي خيرا وجعلة اللة في موازين حسناتك وكثر اللة من امثالك يارب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه