من تقدر تساعدني على فهم الموارد البشرية يجزاها ألف خير

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
1K

نور البدر

New member
معلومات نور البدر
إنضم
29 مايو 2007
المشاركات
476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
50
الإقامة
أبوظبي
من تقدر تساعدني على فهم الموارد البشرية يجزاها ألف خير
السلام عليكم اخواتي ..

الموضوع مبين من عنوانه..

أنا في عملي انتقلت هذا الأسبوع إلى الموارد البشرية بعد ماكنت في الحسابات .. بتوصيات من المدير العام لثقته فيني ولله الحمد .. وإن شاء الله أكون قد هالثقة .. وسبب نقلي هناك إن الأمور مخربطة فوق تحت .. ومعطين بعض الوافدين (مع احترامي الشديد لهم) الخيط والمخيط وهذا هو سبب تدهور الأوضاع .. لأن كل واحد يفكر في اللي يقرب له .. وهاتك يا كتابة تقارير ترفعهم والثانيين مهضومة حقوقهم .. وبصراحة واضح التلاعب في الموارد البشرية من زمان .. واللي حرك الموضوع قضية صارت عندنا وصلت للشرطة .. وانتبهوا لعدم وجود أي كوادر وطنية

وأعطاني صلاحيات كبيرة إني أعيد هيكلة الموارد البشرية .. وأنا الحمد لله والشكر سلامتكم ما لي علاقة في الموارد البشرية إطلاقاً .. وأول مرة أتعامل مع هالقسم بالذات .. بس بحاول إن شاء الله إني أفهمها عدل علشان أطور من معلوماتي البسيطة عن الموارد البشرية ..

الموضوع إني أبغي حد يفهمني هيكلة الموارد البشرية .. يعني كيف أقدر أعطي كل موظف الشي اللي يناسبه من طبيعة الأعمال .. كيف اقدر أسحب بعض الصلاحيات من بعض الموظفين بس من دون ما أحسسه بأنه فشل في الوظيفة والصلاحيات .. واستخدمها بطريقة غلط تهدد مصالح غيره .. وبنفس الوقت ما أبغي حد يزعل مني .. وانا ولله الحمد علاقتي بزملائي وزميلاتي جداً راقية ومحترمة .. والكل يحترمني ويقدرني .. إلا من بعض الحاقدين اللي احاول أتجاهلهم قد ما أقدر

الموارد البشرية هذا هو شغلهم .. إنهم يعرفون كل واحد والوظيفة اللي تناسبه على حسب المؤهلات اللي عنده .. وعلى حسب الشهادة وعلى حسب عقليته بعد ..

اللي عندها الخبرة الكافية في الموارد البشرية ياليت تفيدني .. أكون لها شاكرة
 
معلومات *مشاعر مكتومة*
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
4,071
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين أهلي وأولادي
اهلا وسلا بكِ غاليتي..
عزيزتي نقلت لك هذا الموضوع ان شاء الله تستفيدين منه ..

اعادة الهيكلة

و معنى ذلك أن تتبع المنظمة استراتيجيات جديدة من شأنها ان تساعد على معالجة الخلل المالى و الابقاء غلى المنظمة و تطبيق الاستراتيجيات الجديدة. و ختى تكون اعادة الهيكلة فعالة فلا يجب أن تقتصر على اعادة الهيكلة المالية و لكن يجب ان تمتد لتشمل اعادة الهيكلة الادارية حتى يتلازم الاثنين معا فى تحقيق نتائج فعالة للتغلب على الخلل المالى و يمكن توضيح ذلك من خلال التالى:

1) اعادة الهيكلة المالية:-

1/1)اعادة تقييم الأصول :- ان اعادة تقييم الأصول جميعها أو بعضها بما يعكس قيمتها السوقية حيث ان زيادة هذه القيمة عن القيمة الدفترية يؤدى الى تحسين نسبة المديونية بالنسبة لحقوق الملكية ، المر الذى يتيح للمنظمة مجالا أوسع للاقتراض .

1/2) اعادة هيكلة الديون :- و يساعد المنظمة فى اعادة هيكلة الديون أن تتفاهم المنظمة مع دائنيها على أحد أو بعض هذه الأمور:

1/2/1) تحويل الديون القصيرة الى ديون طويلة الجل مما يتيح للمنظمة فترة أطول لاستثمار هذه الديون .

1/2/2) وقف سداد أقساط الدين مؤقتا أو اعطاء فترة سماح جديدة و يساعد ذلك فى وقف جزء من التدفقات النقدية الخارجية مؤقتا لحين تحسن الأحوال .

1/2/3) تخفيض سعر الفائدة أو التنازل عن الفوائد المستحقة .

1/3) مبادلة المديونية بالملكية :- و فى هذه الحالة يتم تحويل كل أو جزء من الديون الحالية الى مساهمات فى رأس مال الشركة عن طريق اصدار أسهم ملكية بما يعادل قيمة هذه الديون ، و هذا يتوقف على مدى تفهم و تقبل الدائن لهذا الاقتراح و كذلك الملاك حيث ملاك جدد سيكون لهم تأثير مباشرة على ادارة الشركة و التصويت و الانتخاب .

1/4) زيادة رأس المال :- و تلجأ الشركة الى اصدار أسهم جديدة لتوفير بعض السيولة و على الأخص اذا كانت المنظمة أو هذه الشركة تستطيع تحقيق أرباح مستقبلا فى ضوء توفير السيولة و ذلك عن طريق زيادة رأس مال الشركة باصدارات سهمية جديدة ، و لكن يواجه هذا البديل بعض الانتقادات منها:

1/4/1) لا يصلح هذا الحل الا فى حالات الفشل المالى أو التعثر المؤقت .
1/4/2) لا تجد الأسهم الجديدة اقبالا من فبل المساهمين لخوفهم من حالة الشركة و ظروفها المستقبلية .

1/4/3) ان حملة الأسهم يمثلون قيدا جديدا على الادارة يقلل من قدرتها على التحرك بمرونة كافية للخروج بالشركة من ظروفها الحالية .


1/5) زيادة التدفقات النقدية الداخلة:- و يمكن تحقيق ذلك من خلال العديد من الاستراتيجيات أو التصرفات المطلوبة التى تؤثر ايجابا على النقدية الداخلة و من ذلك (على سبيل المثال):-

1/5/1) زيادة المبيعات لزيادة ايرادات الشركة .

1/5/2) تغيير استراتيجيات التحصيل لديون الشركة و منح بعص خصومات تعجيل الدفع .

1/5/3) التخلص من المخزون الراكد كالبيع بالمزاد أو بالقسط أو مبادلته بآخر تحتاج اليه المنظمة .

1/5/4) بيع الأصول قليلة أو منعدمة القيمة كالخردة و العادم و التالف و المعيب.

1/5/5) بيع و اعادة استئجار بعض الأصول غير الرئيسية(الثانوية) .

1/6) خفض التدفقات النقدية الخارجة:- تستطيع المنظمة أن تخفض مدفوعاتها النقدية أو تؤجل بعضها للتغلب على بعض الصعوبات المالية و من الوسائل الممكن استخدامها فى ذلك:

1/6/1) الاتفاق مع الدائنين على تأجيل سداد بعض الأقساط و فوائد الدين .

1/6/2) التفاوض مع الموردين للمواد الخام و الأجزاء على الشراء بالتقسيط أو بالائتمان أو بدون مقدم .

1/6/3) الحصول على فترات سماح جديدة من الدائنين .

1/6/4) ترشيد مختلف بنود الانفاق المباشر و غير المباشر .

1/6/5) تأجيل سداد الالتزامات قصيرة الأجل أوتحويلها الى التزامات طويلة الأجل.

1/6/6) خفض كمية المشتريات عن طريق الشراء الفورى بدلا من الشراء المقدم و محاولة البحث عن مواد بديلة أقل تكلفة من المواد الحالية .

2) اعادة الهيكلة الادارية :-

و تعتبر اعادة الهيكلة الادارية جزء متمم لاعادة الهيكلة المالية و رغم أن اعادة الهيكلة الادارية بعيدة نسبيا عن اعادة الهيكلة المالية مما يدفعنا لعدم التوسع فيها و لكننا نختصر فى أن ذلك يمكن أن يتم بواحدة أو أكثر مما يلى:

2/1) اعادة دراسة استراتيجيات الانتاج بغرض تحسين الانتاج و خفض تكاليفه .

2/2) اعادة دراسة استراتيجيات التسويق لزيادة الفعالية التسويقية و خفض تكاليف التسويق .

2/3) اعادة دراسة سياسات الأفراد لزيادة فعاليتها و خفض تكاليف عنصر العمل.

2/4) زيادة المبيعات لحفض نصيب الوحدة من التكاليف الثابتة مما يخفض التكاليف الكلية .

2/5) خفض التكاليف الادارية المختلفة .

2/6) دراسة التخلص من الأنشطة و المجالات غير الاقتصادية .
 

نور البدر

New member
معلومات نور البدر
إنضم
29 مايو 2007
المشاركات
476
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
50
الإقامة
أبوظبي
مشكووووووووووووورة يامشاعر مكتومة .. ويعطيج لف عافية على المجهود الرائع اللي بذلتيه ويجعله في ميزان حسناتج

بس الهيكلة اللي تفضلتي ونقلتيها هي عبارة عن الهيكلة العامة لأي مؤسسة أو قطاع .. ولكن اللي أبغي أعرفه بسيط جداً وأنا صحيح عندي الصلاحيات ولكن مب لإعادة هيكلة القطاع كامل .. ولكن فقط على مستوى الموارد البشرية يعني بالانجليزي H.R فقط في قسم شؤون الموظفين .. في جميع أفرعها اللي هي:

1- التعيين أو التوظيف
2- الرواتب والعلاوات
3- الخصومات والجزاءات
4- التدريب والتطوير
5- الإجازات وإشعارات العودة
6- ضابط الجوازات (للأخوة والأخوات الوافدين)

كل الأعمال في الأقسام السابقة أعرفها .. بس أريد أعرف شو هي الخطة الوظيفية اللي تخليني أعرف أحط الموظف المناسب في المكان المناسب .. على سبيل المثال:

ضابط الجوازات يجب أن يكون من المواطنين (هذا في اعتقادي الشخصي) لكي لايصبح هناك أي تلاعب من أي ناحية كانت .. لأنه (بنظري) يكون لديه جميع الجوازات لكل الموظفين الوافدين .. فأين سيكون جوازه هو؟؟؟

لأنه صارت مشكلة بسبب موظف الجوازات الحالي وهو من الوافدين .. بأن سلم جواز أحد الموظفين الوافدين بدون موافقة خطية من الإدارة (وهذي لها إجراءاتها) وشل بعمره وسافر بعد مشكلة وصلت للشرطة وقرار إيقافه عن العمل (تفنيشه) .........!!!!!!!!

أنا أبغي أسلوب بسيط جداً .. علشان أقدر أفهم الموضوع بشمولية وبدقة بنفس الوقت .. ما أدري وين أحصل هالمعلومات اللي أبغي أوصل لها ....!!!!!

يارب إن وحدة من المداومات في الموارد البشرية ولها باع طويل فيه تشوف الموضوع قبل يوم الأحد وترد علي فيه .. لأني ما أقدر أسأل أي حد من اللي عندنا في الدوام بسبب سرية الموضوع هذا بالذات ....!

وشكرا لج مرة ثانية عزيزتي
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه