منكرات البيوت

احصائياتى
الردود
17
المشاهدات
2K
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
منكرات البيوت
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الحمد نحمده لله ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له .

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له

واشهد ان محمدا عبده ورسوله ..

اخواتي وحبيباتي في منتداي الغالي مملكة بلقيس اعود لاضع بين ايديكم بعض ما قرات وتاملت من الكتب والمجلدات التي ستفيدكن في الحياة الدنيا والاخرة باذن الله

وقد اخترت لكم بدايتا هذا الكتيب الرائع بعنوان ((منكرات البيوت ))

كتبه الفقير الى عفو ربه
رائد بن صبري بن ابي علفة

صدر من هذه السلسلة :
1-منكرات الاسواق .
2-منكرات البيوت .
3-منكرات صالونات التجميل.
4-منكرات الجنائز.
5-منكرات المستشفيات.

هذا الكتيب يحتوي على بعض الامور والاخطاء التي نقع فيها دون العلم في حكمها
واسال الله ان تستفدن منه كما استفدت انا منه.


اولا : اتخاذ التصاوير في البيوت .

ان من المنكرات والظلمات التي غشيت البيوت ولم تذر فيها من النور قدر الفوت1 اتخاذ التصاوير فيها،فقد شاع وذاع هذا المنكر في البيوت حتى لا يكاد بيت يخلو منه،واصبح هذا المنكر سببا لكل الشرور من الاختلافات العائلية وغيرها من محدثات الامور،وذلك لعدم دخول الملائكة فيها ،وبيت لا تدخله ملائكة الرحمن ،تصول وتجول فيها شياطين الانس والجان.

فبيت هذا هو حاله ،كان للاختلاف والشرور مأله ،فقد جاءت الشريعه الاسلامية تنص على تحريم اتخاذ التصاوير في البيوت وغيرها ،فقد روى البخاري في الصحيح2 عن عائشة رضي الله عنها ،انها انها اشترت نمرقة3 فيها تصاوير ،فقام النبي صلى الله عليه وسلم بالباب فلم يدخل ،فقلت أتوب الى الله ما أذنبت ؟قال :ماهذه النمرقة ؟قلت:قلت لتجلس عليها وتوسدها .قال :((ان اصحاب هذه التصاوير يعذبون يوم القيامة ،يقال لهم أحيوا ما خلقتم ،وان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة )).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)الفوت :هي الفرجة بين الاصبعين .انظر ((القاموس))(201)
(2)(10/389)رقم(5957)
(3)النمرقة:الوسادة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكمل باذن الله لا حقا
 
اسم الموضوع : منكرات البيوت | المصدر : ملاذ الأرواح

أم باسل99

New member
معلومات أم باسل99
إنضم
18 نوفمبر 2008
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزااااااااااااااك الله خييييييييييييييييييييييييييييييير
 

القارورة

New member
معلومات القارورة
إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
1,254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
مرحباً بعودتك غاليتى المحبة لربى

حسن إختيارك عزيزتى

وبإنتظار التكملة

جزاكى الله خيراً
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
التكملة اولا : اتخاذ التصاوير في البيوت

وروى البخاري ايظا عن ابي طلحة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تصاوير ))1
((قال العلماء:سبب امتناعهم -الملائكة-من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى وبعضها في صورة مايعبد من دون الله تعالى ))2

((واما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب او صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتبريك والاستغفار واما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بني ادم في كل حال؛لانهم مامورون باحصاء اعمالهم وكتابتها))3

((والصورة التي لاتدخل الملائكة البيت التي هي فيه مايحرم اقتناؤه ،وهو مايكون من الصور التي منها الروح مما لم يقطع راسه او لم يمتهن ))4

((ولا فرق في هذا كله بين ماله ظل وما لا ظل له ...))وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم وهو مذهب الثوري ومالك وابي حنيفة وغيرهم ،وقال بعض العلماء انما نهى عما كان له ظل ولا باس بالصور التي ليس لها ظل وهذا مذهب باطل فان الستر الذي انكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك احد انه مذموم وليس لصورته ظل مع باقي الاحاديث المطلقة في كل صورة ،وقال الزهري :النهي في الصورة على عموم ، وكذلك استعمال ماهي فيه سواء كانت رقما في ثوب او غير رقم وسواء كانت في حائط او ثوب او بساط ممتهن او غير ممتهن عملا بظاهر الاحاديث لا سيما حديث النمرقة الذي ذكره مسلم ،وهذا مذهب قوي))5

واما دعوى التفريق بين ماله ظل وبين مالا ظل له ،دعوة باطلة وهي للشرع مخالفة تخالف الكثير من احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بسطت الرد على هذه الدعوى في كتابي ((الاعلام بما فهم خطأ من حديث الرسول عليه السلام))6وهنا اذكر بعضا من هذه الاحاديث التي تخالف تلك الدعوى الباطلة:

روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت :قدم رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي ،فيها تماثيل فلما راه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال :اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله))،وقالت:فجعلناه وسادة او وسادتين7.

والقرام:هو ستر فيه رقم ونقش ،وقيل:ثوب من صوف ملون يفرش في الهودج او يغطى به.

والسهوة:هي صفة من جانب البيت.

فالنبي صلى الله عليه وسلم لما راى ذاك القرام الذي فيه تصاوير،هتكه اي قطعه واتلف الصورة التي فيه ،وقد جاء في بعض الروايات عند مسلم -كما سياتي-بان هذا القرام كان في صورة الخيل ذوات الاجنحة وانه كان فيه صورة ،فيستدل بهذا الحديث على تغيير المنكر باليد وهتك الصورة المحرمة والغضب عند رؤية المنكر.

وروى مسلم عن عائشة ايظا قالت:قدم رسول الله صلىالله عليه وسلم من سفر،وقد سترت على بابي درنوكا 8 فيه الخيل ذوات الاجنحة فامرني فنزعته))9

وهذا صريح على حرمة اتخاذ الصورة ان لم يكن لها ظل خلافا لمن زعم جواز هؤلاء الذين يصورون مثل هذه الصور لهم عذاب شديد يوم القيامة ،فقد روى البخاري عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة،يقال لهم:احيوا ما خلقتم))10

وعن عبدالله رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((ان اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون ))11

وقد ذكر بعض اهل العلم ان المصورين وال فرعون في العذاب سواء،وذلك لانهما توعدوا بالعذاب الشديد كما قال تعالى :((ادخلوا ال فرعون اشد العذاب )).وقال النبي صلى الله عليه وسلم:اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.فهم في العذاب سواء والعياذ بالله.
نعوذ بالله من جهنم ان عذابها كان غراما انها ساءت مستقرا ومقاما.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اخرجه البخاري في الصحيح رقم5949ومسلم في الصحيح 14/84-نووي
2-شرح مسلم للنووي 14/84
3-المرجع السابق
4-قاله الخطابي،انظر الفتح 10/382
5-شرح النووي 14/82
6-وهو مطبوع الان باسم تصحيح الاخطاء والاوهام الواقعة في فهم احاديث النبي عليه السلام
7-اخرجه البخاري في الصحيح رقم 5954،ومسلم في الصحيح 14/86-نووي.
8-ضرب من الثياب او البسط -انظر اللسان 10/443
9-اخرجه مسلم في الصحيح 14/87-نووي.
10-اخرجه البخاري في الصحيح رقم 5957.
11-اخرجه البخاري في الصحيح رقم 550
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكمل لاحقا باذن الله
 
التعديل الأخير:
معلومات بطبعي حيرتهم
إنضم
29 ديسمبر 2007
المشاركات
1,054
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اعيش بين قلوب المحبين
اهلا بعودتك المحبه لربي ... فرحت جدا برجوعك من جديد

.................................................................
ولاحول ولاقوة الا بالله فالصور تنتشر في بيوتنا لو من غير قصد منا على تجميعها فيكفي الكتب الدراسيه بها صور
انا لله ووانا اليه راجعوون
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
ثانيا : اتخاذ التماثيل في البيوت

ومن المنكرات اتخاذ التماثيل في البيوت،وهذا المنكر اكثر ما عمت بلواه عند الاثرياء،فتجد كثيرا ممن يجهلون الحكم الشرعي في داخل بيته تمثالا او على باب منزله ،فتجد احدهم قد وضع على باب منزله عن يمين المدخل وعن شماله تمثالين على صورة اسدين او على صورة فرسين او غير ذلك من تلك الاشكال.

وهذا المنكر يمنع دخول الملائكة البيت وهو اشد حرمة من التصاوير ،وقد نقل ابن العربي المالكي الاجماع على حرمة ذلك.

فقد روى اصحاب السنن عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:((اتاني جبريل فقال:اتيتك البارحة فلم يمنعني ان اكون دخلت الا انه كان على الباب تماثيل ،وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ،وكان في البيت ،فمر براس التمثال الذي على باب البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ،ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطان ،ومر بالكلب فليخرج ،ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ))1

وروى مسلم عن ابي طلحة قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :((لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل))2.

وذكر اهل العلم ان سبب امتناع الملائكة من البيوت التي توجد فيها تماثيل ؛لان فيها مضاهاة لخلق الله تعالى ،وبعضها في صورة ما يعبد من دون الله تعالى.

وتوجد هذه التماثيل في البيوت على اشكال مختلفة ،فمنها ما يكون على شكل ((مزهرية ))او ((ساعة)) او غيرها من الاشكال.

وبعض هذه التماثيل تصمم بطريقة مخزية ،فبعضها ينحت على صورة امراة عارية وتجد هذا في بعض البلاد على شكل نافورةماء وغير ذلك كما هو الحال في الساحات العامة والحدائق.

ويدخل تحت هذا الباب التماثيل ((العرائس))3التي توضع على ابواب محلات الازياء وقد بينت ذلك في كتابي ((منكرات الاسواق))4.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اخرجه احمد في ((المسند))(2/305و478)،وابوداود في ((السنن))رقم (4158)والترمذي في ((الجامع))رقم(2806)وصححه الترمذي.
2-اخرجه مسلم في ((الصحيح))(14/86-مع النووي).
3-ويسمونها (مانيكان)!!
4-(ص 70-71).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لي عودة باذن الله مع ثالث منكر نقع فيه دون علم ..
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
ثالثا:اتخاذ التصاليب في البيوت


ومن المنكرات اتخاذ التصاليب،فهناك كثير من النقوشات والزخارف والستائر والبسط تحتوي على تصاليب ،وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتقض هذه الصلبان فعن عائشة رضي الله عنها قالت:((أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب الا نقضه))1

وقولها ((كان لا يترك في بيته شيئا ))يشمل الملبوسات والستور والبسط والالات .

((فيه تصاليب))اي صورة الصليب التي للنصارى من نقش في ثوب او غيره .

((الا نقضه ))اي قطعه وكسره وغير صورته ،والصليب وان لم يكن على صورة ذي حياة لكن يمحى لما يعبده النصارى .

وهنا لنا وقفة:

((أصبح الصليب في هذا الوقت هو الاصل الاول في فن الزخرفة والنقش النصراني مبتدئا بالفن الكنسي والاديرة،ومنتهيا بالقصور والميادين العامة ،وبدا ما يسمى بالفن التكعيبي الذي تتكون منه خشبات الصليب والذي يعتمد على المستقيمات المتقاطعة والتي يشكل منها اي تقاطع منظر صليب ولم يقف هذا عند فنون المعمارية فحسب وانما تعداه ليشمل اللوحات الفنية والرسم والنقش على الاقمشة والبسط والسجاجيد والحفر في الخشب حتى وصل الى الحفر على الاواني كالملاعق والاكواب والساعات والملابس والاعلام ...الخ .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-اخرجه البخاري في الصحيح رقم (5952)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لي عودة باذن الله
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
اكمل باذن الله المنكر الثالث وهو اتخاذ التصاليب في البيوت

وهناك منتجات وبضائع ترد الى الدول الاسلامية تحمل صورا متعددة لاشكال الصليب قد تخفى على الكثيرين وقد يعتبرها الكثير انها ليست صلبانا ولكن هي في الحقيقة صلبان مؤكدة ومعترف بها دوليا.

ومن منطلق اسلامي بحت وجب علينا ان ننبه الى ذلك طالبين من المستوردين والتجار المسلمين ضرورة التحري والانتباه عن استيراد مثل هذه السلع ولا سيما الابسطة والسجاجيد والاقمشة والمناشف والشراشف...الخ .

ويهمنا ان نشير في هذا البحث الى ان انواع الصليب تتجاوز عشرين نوعا منها الصليب الشرقي والصليب الغربي والصليب الاوربي والصليب السوفيتي والصليب المغربي،بل ان في كل منطقة من هذه المناطق العالمية انواعا عدة من الصلبان ،وهناك دول اتخذت لنفسها صلبانا محددة ومعروفة مثل الصليب السوفيتي والصليب الالماني والصليب المالطي ...الخ1

ولقد لوحظ ان هناك انواعا من السجاد مستوردة من احدى الدول الاوربية تحمل اشكالا عديدة من الصلبان وهو من الذي يشابه سجاجيد الصلاة وقد تستخدم دون انتباه في اداء هذه الفريضة ولا شك ان الله عزوجل يابى ان يتقرب اليه عبده بما يكره لان صلاة المسلم على سجادة فيها صليب امر غير مقبول لان الصليب شعار مفترى به على الله وعلى الحق واداة اتخذت للتعميم على حقيقة اوضحها الله بقوله ((وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم))2(النساء 157)


عذرا للرسم على قد حالي حاولت انقله مثل الكتاب بالظبط لان السكان عندي عاطل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-وهذه اشكال التصاليب كما جاءت في كتاب ((اثار قيامة المسيح)) وهو كتاب لاهوتي تعاونت الفاتيكان في تاليفه.



2-من مقال لـ(صلاح ابو شنب) مجلة الاربعاء الاسبوعي.
 
معلومات خفايا الأيام
إنضم
15 مارس 2008
المشاركات
263
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزااااااااااااااااكى الله خير ..
.ياختى احنا عندنا بمجلس الرجال تمثلين حصان وطاولاتنا كلها روؤس فيله ..ولسه الاثاث جديد هل المفروض ازالتها
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
اختي خفايا الايام النص واضح وصريح

وهذا المنكر((يقصد التماثيل)) يمنع دخول الملائكة البيت وهو اشد حرمة من التصاوير ،وقد نقل ابن العربي المالكي الاجماع على حرمة ذلك.

فقد روى اصحاب السنن عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال:((اتاني جبريل فقال:اتيتك البارحة فلم يمنعني ان اكون دخلت الا انه كان على الباب تماثيل ،وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ،وكان في البيت ،فمر براس التمثال الذي على باب البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ،ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطان ،ومر بالكلب فليخرج ،ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ))1


والحل هو قول جبريل عليه السلام،فمر براس التمثال الذي على باب البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ،ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطان ،ومر بالكلب فليخرج
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
رابعا:اتخاذ الكلاب في البيوت

من المنكرات اتخاذ الكلاب في البيوت ،واصبح اتخاذها موضة كما سياتي بيان ذلك بعد قايا ان شاء الله .

روى الامام مسلم في الصحيح عن ميمونة رضي الله عنها ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اصبح يوما واجما فقالت ميمونة :يارسول الله لقد استنكرت هيئتك منذ اليوم!قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((ان جبريل كان وعدني ان يلقاني الليلة فلم يلقني ،اما والله ما اخلفني ))

قال :فظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يومه ذلك على ذلك،ثم وقع في نفسه جرو كلب تحت فسطاط لنا فامر به فاخرج ،ثم اخذ بيده ماء فنضح مكانه فلما امسى لقيه جبريل فقال له((قد كنت وعدتني ان تلقاني البارحة ))قال:اجل ،ولكن لاندخل بيتا فيه كلب ولا صورة فاصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ فامر بقتل الكلاب حتى انه يامر بقتل كلب الحائط1الصغير،ويترك كلب الحائط الكبير2))

قوله :((اصبح يوما واجما))قال اهل اللغة هو الساكت الذي يظهر عليه الهم والكابة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-الحائط:اي البستان.
2-اخرجه مسلم في الصحيح (14/82_83_نووي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اكمل لاحقا باذن الله
 
معلومات المحبة لربي الله
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
AD
الموقع الالكتروني
www.dorar.net
اكمل باذن الله: اتخاذ الكلاب في البيوت

قال القرطبي :((واختلف في المعنى في الكلب حتى منع الملائكة من دخول البيت الذي هو فيه،فقيل:لكونها نجسة العين ،ويتايد ذلك بما ورد في بعض طرق الحديث عند مسلم ((فامر بنضح موضع الكلب))،وقيل:لكونها من الشياطين،وقيل لاجل النجاسة التي تتعلق بها فانها تكثر اكل النجاسة وتتلطخ بها فينجس ما تعلقت به،وعلى هذا يحمل من لا يقول ان الكلب نجس العين نضح موضعه احتياطا لان النضح مشروع لتطهير المشكوك فيه))1

وقيل :لان بعضها يسمى شيطانا كما جاء به الحديث والملائكة ضد الشياطين ،ولقبح رائحة الكلب والملائكة تكره الرائحة القبيحة ولانها منهي عن اتخاذها فعوقب متخذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه واستغفارها له وتبريكها عليه وفي بيته،ودفعها اذى الشيطان))2.

قوله:((بيتا فيه كلب))،وظاهر الحديث العموم في كل كلب لانه نكرة في سياق النفي.

وذهب الخطابي وطائفة الى استثناء الكلاب التي اذن في اتخاذها وهي كلاب الصيد والماشية والزرع،وجنح القرطبي الى ترجيح العموم ،وكذا قال النووي ،واستدل لذلك بقصة الجرو الذي كان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم تحت السرير ....قال فامتنع جبريل من دخول البيت الذي كان فيه ظهور العذر فيه ،فلو كان العذر لا يمنعهم من الدخول لم يمتنع جبريل من الدخول))3.انتهى.

وفي الصحيح عن ابن عمر رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((ايما اهل دار اتخذوا كلبا الا كلب ماشية او كلب صائد نقص من عملهم كل يوم قيراطان)).4

وروى البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((من امسك كلبا فانه ينقص كل يوم من عمله قيراط،الا كلب حرث او ماشية))5

وقد ذكر بعض اهل العلم ان القيراطين المذكورين هنا كالقيراطين المذكورين في الصلاة على الجنازة واتباعها،ومقدار القيراط كما ورده في احاديث الجنائز مثل جبل احد وقيل مثل الجبل العظيم.

((واختلف العلماء في سبب نقصان الاجر باقتناء الكلب فقيل:لا متناع الملائكة من دخول بيته بسببه ،وقيل لما يلحق المارين من الاذى من ترويع الكلب لهم وقصده اياهم ،وقيل ان ذلك عقوبة له لاتخاذه مانهى عن اتخاذه وعصيانه في ذلك وقيل لما يبتلى به من ولوغه في غفلة صاحبه ولايغسله بالماء والترال))6وقيل غير ذلك والله اعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-((فتح الباري))(10/381).
2-((شرح النووي))(14/84).
3-((فتح الباري))(10/381).
4-اخرجه مسلم في ((الصحيح))(10/239-نووي)،وغيره.
5-اخرجه البخاري في ((الصحيح))(رقم2322).
6-((شرح مسلم))(10/241).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اكمل لاحقا باذن الله تعالى ..
 

صلاح ابوشنب

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
معلومات صلاح ابوشنب
إنضم
30 أكتوبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت الفاضلة كاتبة المقال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعجبنى المقال واستشهادك بالايات القرءانية والاحاديث النبوية ، كما اشكرك على استشهادك بالمقال الذى سبق أن كتبته فى مجلة الاربعاء السعودية فى تسعينيات القرن الفائت ، جعل الله هذا المجهود الخيرّ فى ميزان حسناتك ونفع به الامة ان شاء الله . صلاح ابوشنب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه