مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ملف متكامل عن المغرب بلدي

إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



المغرب أو المملكة المغربية هي دولة في شمال غرب أفريقيا. تقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. لها حدود شرقا مع الجزائر، جنوبا مع موريتانيا، كما أن لها حدود مع إسبانيا و منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.

تاريخ المغرب

كان المغرب مسكوناً منذ أقدم العصور التاريخية. وتدل على ذلك الآثار العديدة التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ. فقد تتابعت عليه العهود والعصور منذ الفينيقيين، وحتى القرطاجنيين، والبيزنطيين، والرومانيين، والونداليين... ثم جاء بعدئذ العرب في القرن الثامن الميلادي.
ولكن المغرب كدولة لم تؤسس إلا عام 788 عندما تم تنصيب إدريس الأول كملك على البلاد في مدينة وليلي. (للمقارنة مع فرنسا مثلاً يمكن القول بأن المغرب أقدم منها وأعرق لأن هيغ كابيه لم يُنصَّب كملك عليها إلا بعد مائتي سنة من إدريس الأول). وأما اليوم فإن المغرب هو عبارة عن نظام ملكي دستوري.

إليكم الآن بعض المعلومات الزمنية التي تساعدكم على موضعة المدن والآثار داخل سياقها التاريخي

681 : بداية فتح المغرب من قبل العرب ودخول الإسلام إلى البلاد.
• 788 : بداية عهد سلالة الأدارسة.
• 809 : تأسيس مدينة فاس من قبل إدريس الثاني.
• 1055 : بداية عهد سلالة المرابطين,
• 1061-1107 : عهد يوسف بن تاشفين مؤسس مدينة مراكش العتيقة.
• 1130 : بداية عهد سلالة الموحدين.
• 1184-1199 : عهد يعقوب المنصور الذي جعل من الرباط عاصمته
(بناء صومعة حسان في الرباط، والكتبية في مراكش، وجيرالدا في إشبيلية).
• 1258 : بداية عهد سلالة المرينيين.
• 1269-1286 : عهد أبو يوسف اليعقوب (بناء فاس الجديد).
• 1331-1351 :عهد أبو حسان (بناء مقبرة شالة في الرباط).
• 1554 : بداية عهد سلالة السعديين.
• 1578 : معركة الملوك الثلاثة تضع حداً للهيمنة البرتغالية.
• 1578-1603 : عهد أحمد المنصور (قبور السعديين في مراكش).
• 1664 : بداية عهد السلالة العلوية ( من اهل السنة والجماعة وعلى مذهب الامام مالك)
• 1672-1727 : عهد مولاي إسماعيل الذي بنى مكناس.
• 1927 : صعود الملك محمد الخامس على عرش أسلافه .
• 1956 : استقلال المغرب.
• 1961 : صعود الملك الحسن الثاني على عرش أسلافه.
• 1971 : الدستور الحديث يتم اعتماده عن طريق الاستفتاء العام.
• 1975 : المسيرة الخضراء توحد الأقاليم الصحراوية مع الوطن الأم.
• 1993 : تدشين مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء.
• 1999 : صعود الملك محمد السادس على عرش أسلافه .


مناخ المغرب

التشميس السنوي يزيد على ثمان ساعات يومية في أغادير، وفاس، ومراكش، ووارزازات، مع معدل وسطي لدرجة الحرارة يصل إلى 21 درجة مئوية. إذا شعرتم بالحرارة الزائدة أو البرد القارس، غيروا اتجاهكم بضعة كيلومترات وفي نفس اليوم سوف تنـتقلون من ثلوج الأطلس إلى قيض الصحارى!..

العملة المتداولة بالمغرب

أساس العملة المغربية هو الدرهم الذي ينقسم إلى 100 سنتيم. وتوجد عملات ورقية بقيمة 20، و50، و100، و200 درهم. وتوجد قطع نقدية من فئة 5 و10 دراهم، بالإضافة إلى 5، 10، 20، و50 سنتيماً. ولا يمكنكم أن تحصلوا على عملة الدرهم إلا في المغرب.
لا تحاولوا تبديل عملاتكم وصرفها في الشوارع، فهذا يعتبر عملاً غير شرعي. فمن مصلحتكم أن تقوموا بعمليات الصرف لدى البنوك أو مؤسسات الصرف المعتمدة (المزودة بلافتة ذهبية). وهذه المؤسسات لا تأخذ عمولة منكم، بل وتقدم لكم جدولاً مفصلاً لمضمون الحساب. وهو يفيدكم في نهاية إقامتكم لأنه يتيح لكم أن تحولوا ما تبقى لديكم من دراهم إلى عملتكم الأصلية (العملة الصعبة التي تكون في حوذتكم عند وصولكم إلى المغرب).
بإمكانكم أن تسحبوا المبالغ المالية من مختلف البنوك المغربية عن طريق بطاقة السلف البنكية ودفتر الشيكات، وبإمكانكم طبعاً أن تسحبوها مباشرة من موزعات أوراق المالية المتواجدة في المدن الكبرى، تماماً كما تفعلون في باريس أو نيويورك أو أي مدينة عالمية أخرى.. فالمغرب أصبح حديثاً من هذه الناحية. وأما بطاقات السلف البنكية فهي مقبولة عموماً في الفنادق الكبرى، والمتاجر، والمطاعم، بل وحتى أحياناً في الأسواق القديمة.

اللغة بالمغرب

إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة ووسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يومياً في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد اللهجات الأمازيغية وهذه الأخيرة سائدة خصوصاً في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصوراً بين ابناء المنطقة بعضهم البعض.

الديانة
الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة .

كيف انتشر الإسلام في المغرب؟

بدأ الفتح الإسلامي الرسمي للمغرب الأقصى في الحملة السادسة التي قادها عقبة بن نافع سنة61هـ/680م، في عهد يزيد بن معاوية الخليفة الأموي الثاني، و بهذه الحملة انتهت مرحلة المحاولات الأولى لفتح المغرب، وأطل دور الفتح الشامل الذي لم يتوقف حتى أصبح المغرب إلى ساحل المحيط الأطلسي جزءا لا يتجزأ من الأراضي الإسلامية..
جاء في كتاب الاستقصا: "لما توفي معاوية بن أبي سفيان وولي بعده ابنه يزيد بعث عقبة واليا على المغرب فقدمه في التاريخ المتقدم، واعتقل أبا المهاجر وخرب مدينته ..فكان عقبة أول أمير للمسلمين وطئت خيله المغرب الأقصى".
في الجانب المقابل، عقد البيزنطيون حلفا جديدا مع البربر لإعاقة زحف الجيش الإسلامي، لكن بسالة الفاتحين بقيادة عقبة بن نافع ووقوفهم في وجه هؤلاء جعلت أهل هذه البلاد يقبلون على اعتناق الإسلام.
وهكذا واصل عقبة الفتوحات إلى أن وصل إلى سبتة ثم طنجة مارّاً بمرتفعات الأطلس وتافلالت، ثم اندفع نحو الغرب مخترقا قبائل صنهاجة ثم سوس ليجد نفسه مواجها المحيط الأطلسي، حيث ردد قولته المشهورة:{ اللهم إني لم أخرج بطرا ولا أشرا وأنك تعلم أني أطلب السبب الذي طلبه عبدك ذو القرنين.. وهو أن تعبد ولا يشرك بك.. اللهم إن كنت أعلم أن وراء هذا البحر أرضا لخضته إليها في سبيلك}.
وفي طريق عودة عقبة بن نافع، اشتبك معه كسيلة البربري في معركة فجائية حيث سقط شهيدا سنة(65 هـ /684 م). فأصيب الجيش على إثرها بنكسة كبيرة.
ثم زحف زهير إلى المغرب سنة تسع وستين في آلاف من المقاتلة للانتقام . وجمع له كسيلة البرانس وسائر البربر ولقيه بممس من نواحي القيروان، واشتد القتال بين الفريقين ثم انهزمت البربر بعد حروب صعبة، وقتل كسيلة ووجوه من معه من البربر ومن لا يحصى من عامتهم..". وهكذا خاض زهير بن قيس معركة فاصلة انتهت بمصرع كسيلة (سنة67هجرية/686م) وانهزام الأسطول البيزنطي وإجلائهم عن السواحل الإسلامية.
اختار الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان حسان بن النعمان ليقود الحملة الثامنة: (85 هجرية/ 692 - 704م) لقيادة جيش كبير لتكملة الفتح الإسلامي بالمغرب، إذ بلغ عدد الجيش أربعين ألف، فانقض على جبال الأوراس سنة (72 هجرية/695م)، ثم اقتحم قرطاجنة ليقضي فيها على الروم قضاء نهائيا سنة (82هـ/701م) فصفى حسابه مع القرطاجيين. وكان من نتائج تلك المعارك التي قادها هذا الأخير أن استسلمت قبائل المغرب للجيش الإسلامي.
هكذا أتم حسان بن النعمان الغساني فتح إفريقية والمغرب، واعتنق أغلبية البربر الإسلام تطوعا، ودخل العديد منهم في الجيش الإسلامي. فقضى حسان على كل ما من شأنه أن يزعزع استقرار الدولة الإسلامية ويهدد كيانها.
تم اختيار موسى بن نصير من الخليفة عبد العزيز بن مروان لولاية المغرب وتولي الفتوح فيه. وقد قام بمجهودات كبيرة احتفظت بها الذاكرة التاريخية من أجل ترسيخ دعائم الدولة الإسلامية وتثبيت أركانها. ثم إن الحملات السابقة كانت قد مهدت الطريق أمامه لذلك لم يجد صعوبة في إخضاع البربر.
وبانتهاء ولاية موسى بن نصير تنتهي فترة فتوح المغرب، ويبدأ عصر الولاة. حيث أصبح المغرب ولاية إسلامية، مثله مثل باقي البلدان في المشرق العربي كمصر والشام والعراق، وبدأ المسلمون تجربة الحكم فيه، وهي تجربة طويلة حافلة بالمصاعب والمشاكل.
ومما تنبغي الإشارة إليه أن الفتوحات الإسلامية في المغرب صاحبتها عمليات اختلاط بشري وديني وحضاري بعيدة المدى، فقد وضعت أثناءها بذور الشعب المغربي العربي المسلم وأرست قواعد المغرب العربي، وطويت في تاريخ المغرب صفحة لتبدأ صفحات.
وقد اعتبرت فترة الفتوح الإسلامية في المغرب في كثير من الدراسات التاريخية عصرا قائما بذاته، عصر حروب وصراع واختلاط بشري وتغير حضاري بعيد المدى يعتبر من أهم عصور تاريخ المغرب وأبعدها أثرا وأشدها حسما.


نمط العيش

إن احترام التقاليد المحلية من طرف الأجنبي يعني التقيد بالحد الأدنى من اللطف والمجاملة تجاه البلد المضيف. لكي تتحاشوا الحالات المحرجة وسوء التفاهم مع سكان البلد حاولوا أن تلتزموا بالأعراف السائدة. إليكم بعض القواعد الأساسية :
• في المغرب لا يسمح لغير المسلمين بالدخول إلى المساجد والأماكن المقدسة. ولكن هناك بعض الاستثناءات الهامة. نذكر من بينها مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، وضريح محمد الخامس في الرباط، وضريح مولاي إسماعيل في مكناس، وضريح مولاي علي الشريف في الريساني.
• اقبلوا الشاي بالنعناع إذا ما قدم لكم لأنه علامة على الترحيب بكم ورمز على الضيافة المغربية.
• إذا ما دعيتم لتناول الطعام في أحد البيوت المغربية ينبغي عليكم أن تغسلوا أيديكم أولاً. ولا يبتدئ الأكل قبل أن يلفظ رب البيت عبارة : باسم الله. حاولوا أن تأكلوا باليد اليمنى، وذوقوا كل الأطعمة الموجودة على المائدة، ولا تعتقدوا أنكم مجبرون على أكل كل ما في الصحن! فهذا شيء مستحيل لأن الكرم المغربي لا حدود له..


الاكل بالمغرب

يجمع المطبخ المغربي بكل تفنُّن ولباقة بين الخضر والثمار المفعمة بأشعة الشمس، والبهارات النادرة والمعطرة، والأسماك الطيبة، واللحوم الشهية... ويعتبر المطبخ المغربي من أفضل المطاعم الشرقية فهو مشهور في العالم كله، ويثير شهيتكم إلى أقصى الحدود. إليكم الآن قائمة بأهم الوجبات التي يقدمها المطعم المغربي والتي ينبغي أن تذوقوها بأي شكل :
• قطبان اللحم المشوي : وتجدونها في كل مكان تقريباً، على مداخل الأسواق، أو في الساحات العامة، أو على حافة الطريق وأنتم مسافرون. وقطبان اللحم هذه تشوى أمام أعينكم. إنها وجبة لذيذة، رخيصة وسريعة في آن معاً.
• الكسكس : وهي الوجبة المغربية الشهيرة في كل أنحاء العالم. ويتناولها المغاربة عادة كل يوم جمعة في وجبة الغذاء. ولكن بإمكانكم أن تجدوها في المطاعم كل يوم. فهو وجبة شعبية أيضاً. وفي أثناء تجوالكم في المغرب يمكنكم أن تأكلوا ألف نوع ونوع من الكسكس. وذلك لأن هذه الوجبة تتغير بحسب المناطق، وبحسب الطباخين أو الطباخات. حاولوا أن تأكلوا الكسكس بأصابعكم كما يفعل المغاربة، لا بالملعقة والسكين على الطريقة الأوروبية.
• المشوي : وهو عبارة عن خروف مشوي على الفحم أو في الفرن. ولحمه يكاد يذوب في فمكم!...
• البسطيلة : وهي عبارة عن عجينة مرقَّقة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت! وتوجد منها أنواع عديدة محشوة بلحم السمك، أو الدجاج، أو حتى بالحليب تقدم كنوع من الحلوى بعد الأكل.
• وجبات إفطار شهر رمضان الكريم : عندما تغرب الشمس في شهر رمضان يفطر المغاربة بنوع من الحساء اللذيذ جداً والذي يدعى الحريرة. وهو حساء مشكل من اللحم، والعدس، والحمص و الذي يقدم مع التمر. ويقدم مع فطائر صغيرة على هيئة عش النحلة تدعى "البغرير" مرفوقة عادة بالزبدة المذابة والعسل. وهناك أيضاً الشباكية. وهي عبارة عن حلويات مقلية بالزيت ومغطوسة في العسل! و المسمن و الحرشة بالإضافة إلى السلو و بريوات اللوز و قريشلات بالزنجلان (السمسم)... وهذه الوجبة "الخفيفة" تمكِّن الصائم من أن ينتظر وجبة العشاء الحقيقية التي ستقدم له في الليل...
• الطاجين : هذه الكلمة تدل على وعاء الوجبة وعلى الوجبة ذاتها! والوعاء هو عبارة عن صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء مخروطي الشكل. وأما الوجبة فهي على العموم مليئة باللحم، أو بالدجاج، أو بالسمك بالإضافة إلى الخضار والتوابل الرائعة المذاق. ذوقوا هذا الطعام، وعندئذ تعرفون لماذا يشكل الطاجين الوجبة القومية للمغرب.
• الشاي بالنعناع : وهو يشكل خصوصية مغربية أيضاً. وكثيراً ما تُصب لك من فوق وعلى مسافة عالية تـثـير الانتباه والإعجاب. إنه الشاي الذي يبرد العطشان، ويدفئ البردان، ويملؤه بالنشاط والحيوية. الشاي الذي يشرب صباحاً، أو بعد كل وجبة طعام، أو في ساعة من ساعات النهار، لا فرق. إنها متعة لا يمكن لأحد أن يرفضها..
• الحلويات المغربية : حلويات بالعسل، كعب الغزال، فقاس باللوز، بالزبيب، غريّـبة باللوز، أو بالسمسم.......الخ... إنها حلويات لا تقاوم!..


متاحف المغرب

روائع وعجائب من مختلف المناطق يعرضها متحف الفنون المغربية الذي تحتضنه الشقق الخاصة بالأمراء لدار المخزن بطنجة، أي مشاعر وأحاسيس تلك التي يستقبلكم بها متحف تطوان الأثري بمنظر الفسيفساء الرومانية الرائعة التي تمثل الحسناوات الثلاث، تلك الفسيفساء الرومانية الرائعة التي تمثل أبهة الأسطورة وتخلِّدها بطريقة تليق بمقامها، أو روعة وجمال قصر الجامعي بمكناس، أو المتحف الأثري الشهير بالرباط بالإضافة إلى متحف الأوداية والتشكيلة الاستثنائية للزرابي الخارقة للعادة التي يحتوي عليها، أو أجمل وأروع الأواني الفخارية التي يـبهرك بها متحف دار البطحاء بفاس ناهيك عن ذلك متحف دار السي سعيد الرائع والذي يعتبر مفخرة من مفاخر مدينة مراكش...
ان المغرب يزخر بمتاحف لا عد لها ولا حصر تضم كنوزا وتحفاً فنية رائعة، نادرة ومدهشة تعبر عن عراقته وحضارته. (كتيب متوفر بالمكتب الوطني المغربي للسياحة).
إن المغرب كان مسكوناً منذ ما قبل التاريخ. وهو بالتالي وريث ثقافة عريقة تمتد على مدار ثلاثين قرناً. إنه ملتقى طرق الحضارات، إذ تعاقبت عليه منذ أقدم الأزمان وحتى اليوم كل من الحضارة الرومانية، فالأمازيغية، فالعربية. ولهذا السبب فهو مليء ليس فقط بالمتاحف والكنوز الأثرية، بل أيضاً بمواقع أثرية لا تقل روعة وجمالاً وتخليداً لبصمات تركتها مختلف هذه الحضارات على أرض المغرب الطيبة، نذكر على سبيل المثال لا الحصر : العرائش، ليكسوس، كوتا، بناسا، وليلي، ومحطات صخرية مدهشة مثل تاراغا، تامغول، مركالة، تاوريرت، أرفود، طاووس أو أجملهم وأروعهم : فُم الحسن.

معلومات مفيدة

التلقيحات
لا تطلب أية تلقيحات خاصة بالنسبة للمسافرين القادمين من أوروبا وأمريكا او الدول العربية . شهادة التلقيح ضد الكوليرا قد تطلب من المسافرين القادمين من المناطق التي ينتشر فيها هذا الوباء.
العلاج المضاد للبرداء غير ضروري.

الصحة
إن المغرب بلد سليم، ولكن هذا لا يمنع من أخذ بعض الاحتياطات الأساسية بالأخص في المناطق الجنوبية للبلاد :
تجنبوا مياه الوديان، لا تشتروا مأكولاتكم من الباعة المتجولين، بالنسبة لشرب الماء لا تشربوا إلا المياه المعدنية ومياه العيون العذبة والمتواجدة في قارورات : ماء "سيدي حرازم"، "إيموزار" و"سيدي علي" ماء معدني طبيعي. أما إذا اشتهيتم ماء معدنياً فواراً فعليكم بشرب "أولماس". إذا كانت لديكم حساسية فيما يخص الجهاز الهضمي على العموم يجب عليكم أن تكونوا مرفقين بأدويتكم. كما يجب عليكم ألا تسبحوا في البحيرات أو الوديان قبل التأكد من سلامتها واستشارة المختصين بالأمر.
كما يجب عليكم أن تأخذوا كل الاحتياطات ضد لسع الحشرات وكذا ضربات الشمس. عند الضرورة، بإمكان مكاتب السياحة والفنادق الكبرى أن يدلوكم على أطباء يتكلمون لغتكم سواء أكانت فرنسية أم إنجليزية أو غيرها.

الكهرباء
البنايات الحديثة مزودة كلها بتيار 220 فولت، أما فيما يخص المباني القديمة فعليكم الإستشارة قبل استعمال أجهزتكم الكهربائية لأن هذا النوع من البنايات قد يكون تابعاً لـ 110 فولت وقد يكون مزدوجاً. أما أزرار التيار الكهربائي فإنها مطابقة للنمط الفرنسي.


اهم المناطق السياحية بالمغرب

نبدأ بمدينة اغادير

ما بين اللون الأخضر ذي الأريج المعطر لشجر الاحراج والصنوبر والنخيل، وبين اللون الأزرق البهيج للبحر الرائق الشفاف، يمتد شاطئ أغادير الجميل. إنه من أجمل شواطئ الدنيا برمله الناعم المذهب الذي لا مثيل له. أنت هنا على الشاطئ الأزرق الذي ينتشر على مسافة عشرة كيلومترات. وزرقته أكثر عمقاً وكثافة من زرقة السماء، هناك حيث تسطع كل يوم شمس رائعة، شمس دافئة، شمس أغادير
وفي هذا الإطار الطبيعي الذي يتجاوز الخيال بنيت أجمل محطة سياحية في المغرب وأكثرها كرماً وضيافة وترحيباً بالزائرين. كما أنها المدينة التي تحظى بأكبر إقبال عليها من قبل السياح الأجانب على مدار العام.
هنا بإمكانك أن تمارس كل أنواع الرياضات : من التنس، إلى الغولف، إلى الشراع، إلى السباحة... وبإمكانك أيضاً أن تمارس رياضة التزحلق على الماء، والغطس في الأعماق، وصيد السمك... بإمكانك أن تشبع من السمك الطازج، والأطباق الشهية للمطبخ المغربي... ... وبعدئذ تنام في فندق مترف ذي ضيافة راقية... وإذا ما أردت تغيير الجو فبإمكانك أن تتجول في مناطق الأطلس الكبير المحيطة بالمنطقة وتستنشق النسيم العليل. وهناك تلتقي "بالرجال الزرق" الطوارق ، وتكتشف أسواق مدينة من القرون الوسطى أو ما قبل صحراوية...
تحت شمس أغادير، السياح ملوك.

مدينة مراكش

أمامك مشاهد متنوعة : عربات مليئة بالبرتقال المغربي، بذور محمَّصة أو مشوية؟، نساء بدويات قادمات من جبال الأطلس الكبير لبيع سلالهن المليئة بالفواكه، حكواتيون يقصون الحكايات القديمة، مروضو أفاعي اشكال والوان بهلوانيون يؤدون اصعب الحركات ، كتّاب عموميون يجلسون أمام مظلتهم السوداء، محدثون يروون عليك حكايات المغامرات العجيبة، بائعون يبيعون جرعات الأدوية، أطباء شعبيون مُشعوذون، عطارون... كل هؤلاء يقدمون لك مشهداً استعراضياً لا مثيل له في التاريخ، ويذكرونك بالعصور الغابرة، عصور يختلط فيها الماضي بالحاضر
ومع ذلك فهو عبارة عن يوم عادي في مراكش. يوم كغيره من الأيام..ثم ينسحب المهرجون من المشهد لكي يحل محلهم الطهاة الشعبيون. القناديل العجيبة تضيء وتنطفئ على التوالي. عندئذ، وفي الليلة المزهرة بالنجوم، يقوم القمر بواجبه الحقيقي. وعندئذ يصبح المصباح الواحد بعد الألف لساحة جامع الفنا
وهذا غيض من فيض فهناك تقبع منارة الكتبية التى استخدم فى بنائها 900 كيس من المسك الحر حتى تظل فواحة بعبق الشرق دائماً ، وصهريج المنارة ببحيرته الخلابة ، وقصر الحمراء والعديد من المآثر الخلابة ،، ولا تنسى ان تستمتع بقهوتك فى شارع كيليز
ما لا ينبغي أن يفوتكم
الطَّنجيَّة : للتراث ملذاته
كلمة طنجيَّة مزدوجة المعنى. فهي تدل على إناء فخاري مصنوع من الطين المنتفخ، وعلى وجبة من لحم الخروف والبهارات التي تطهى في الإناء ذاته وتطمر كل الليل تحت الرماد الساخن. لذة خيالية!

مدينة الرباط (( العاصمة))

اتركوا خيالكم يسرح على هواه أمام هذه الساحة الشاسعة الواسعة، حيث تنهض صومعة حسان شامخة ليبلغ ارتفاعها أربعة وأربعين متراً، وكان من المخطط أن يصل إلى ثمانين متراً. إنها على شاكلة الحلم الذي حلم به يعقوب المنصور : حلم عظيم ولكنه لم يكتمل. تتخلَّل الساحة الرائعة والفسيحة جداً مائتا عمود كان يتوقع أن تحدد الإطار العام لأكبر مسجد في العالم الإسلامي لو أنه أتيح له أن يبنى. كان ينبغي أن ينهض هنا، وفي جوار صومعة حسان، المسجد العظيم الذي يليق بأمبراطورية الموحدين وأمجادها. وهي الأمبراطورية التي كانت تمتد أراضيها في القرن الثاني عشر من تونس إلى إسبانيا الموريسكية.بالقرب من صومعة حسان، ولكن بعد مرور قرون طويلة على بنائها، تم تشييد ضريح المغفور لهباذن الله الملك محمد الخامس. وكانوا قد شرعوا في بنائه عام 1962.شارك فيه ما لا يقل عن أربعمائة صانع تقليدي.من الخارج يراه الزائر كمبنى جميل مصنوع من الرخام الأبيض المتوج في أعلاه بالقرميد الأخضر.
ما لا ينبغي أن يفوتكم
بيع الزرابي بالمزاد العلني
في حالة عامة من الإثارة والهيجان والصراخ يرفع رجل مرتديا جلابة يده. وعندئذ تتركز كل الأنظار عليه. إنه المزاد العلني. ثم يسود الصمت. برافو! لقد نجح في شراء الزربية التي كان يحلم بها. ينبغي العلم أن بيع السجاد أو الزربية المغربية بالمزاد العلني يتم كل يوم خميس، بشارع القناصلة في الرباط.

مدينة طنجة

على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا، بين الأطلسي والمتوسط، تقع طنجة. إنها تفتح لكم أبواب المغرب. انظروا، اسمعوا، شمّوا الروائح العطرة : هنا حيث توجد الجماهير المختلطة، والأسواق الطيبة، والضوضاء المتضافرة الصادرة عن البحر والمدينة في آن معاً.
شمسان على طنجة
في طنجة هناك رأسان يطلان على بحري طنجة المختلطين ببعضهما البعض.
الأول هو رأس مالاباطا الذي يستدير نحو شمس الشروق.
ويفضل أن تروا المنظر في الساعة الزرقاء حيث تنصهر السماء والبحر في نور واحد.
والثاني هو رأس سبارتيل الذي يستدير نحو الأطلسي وشمس الغروب. ويفضل أن تروا المنظر في لحظة الشفق عندما يصبح الأفق وردياً ويفوح عطر الورود والنباتات في كل مكان.

مدينة فاس العاصمة العلمية

الكبرياء والبساطة يمتزجان في مدينة فاس الأثرية القديمة، وحيثما تطلعت إليها تقع عيناك على مآذن المسجد الذي يمثل أقدم جامعة عربية إسلامية، ولرؤية فاس لا يمكن إلا أن تغوص فيها برحلة داخلية، فبصمات الحنين ماتزال مطبوعة هنا وهناك على هذه البوابة المزخرفة أو تلك السجادة الملونة أو تلك القبة الخضراء، وعندما تقوم بهذه المهمة الوجدانية ستبوح فاس لك بكل أسرارها التاريخية والإنسانية والجمالية.
إنها أول عاصمة للمغرب ومهد الاسلام، ويعود الفضل في تأسيسها إلى مولاي إدريس الثاني عام 808م. وبعد مرور السنوات أصبحت موطنا للأندلسيين الذين نزحوا من غرناطة إثر سقوطها.
وجامعة القرويين هي من أقدم الجامعات في العالم وقد استقطبت الكثير من أهل العلم والأدب على مر العصور، وقد أسستها إحدى فضليات النساء الثريات اللاتي جئن من مدينة القيروان عام 859م.
ولعبت فاس عبر العصور المتعاقبة دور المدينة المحورية في المغرب، ابن خلدون الذي توفي في القاهرة وابن ماجة الذي توفي في مراكش، وعلماء وكتاب جاؤوا من كل مكان ليقيموا في فاس ويجعلوا منها رحلة كتابة.
فالاهتمام بفاس ليس جديدا بل يعود إلى الأيام الأولى لتأسيسها، ودورها التاريخي لم يتوقف قط على مر السنين، وحين اكتشفها الأوروبيون أصبحت فاس نقطة لانطلاق الإرساليات الأجنبية وكذلك نقطة جذبت الكتاب والفنانين الغربيين.
تقع فاس في الوسط الشمالي للمملكة المغربية، وبذلك تربط شمال المغرب بشرقه وغربه وجنوبه، وفاس ذات موقع جغرافي متميز فشرقها يوجد نهر وادي فاس أو وادي الجواهر ويقسم فاس إلى قسمين، هما عدوة الأندلس وعدوة القرويين، وتمتد فاس بقديمها وجديدها على مسافة 180 كم وتحتضن أكثر من 2.5 مليون نسمة.
عندما ينزل السائح في أزقة فاس القديمة سوف يشعر وكأنه يسبح في أمواج من البشر، إنه التقاء بعالم آخر يغص بجمهور غفير وأصوات لا تنقطع، ومن بين مئات الحوانيت تنبثق الحركات الحية لأرباب الصناعة اليدوية والحديثة، فهذه روائح خشب الأرز أو الجلد توقظ الحواس وتعلن قرب الوصول إلى حي الدباغين ذي المنظر المدهش الزاهي الألوان، ولكن المشاهد الرائعة لا يمكن أن تنسيك طابعها العتيق الذي تستمده من تاريخها العريق كعاصمة لأول دولة مغربية وكعاصمة للعلم والثقافة.
ويمكن للسائح أن يزور المدارس العتيقة كالبوعنانية ذات الساعة الشمسية التي أنشئت عام 1357م، ومدرسة الصفارين التي ما زالت تشعر بحيويتها باعتبارها شاهدا حيا على روعة الهندسة المعمارية الأندلسية المغربية.
ويمكن للسائح أن يلقي نظرة على بائعي الشموع الزاهية الألوان التي تباع بالحوانيت المحيطة بضريح مولاي إدريس الأصغر، وكذلك على المصاحف المزخرفة بماء الذهب والمعروضة بمتحف البطحاء.
ويستطيع السائح بعد الانتهاء من جولته في فاس القديمة أن يزور فاس الجديدة، حيث يتجول عبر ساحة العلويين ويمتع نظره برؤية مدخل القصر الملكي، ومن هناك ينطلق إلى باب السمارين ذي الهيئة الشامخة والأقواس السامقة.
وفي طريق عودتك إلى بلادك يمكنك أن تحمل في جعبتك بعض الهدايا من الأواني الخزفية الشهيرة الملونة، والصينيات النحاسية، وصناعة الجلود وبإمكانكم أن تروا الإسكافي وهو يصنع الحذاء التقليدي أمامكم على الطريقة التقليدية المتوارثة أباً عن جد منذ مئات السنين!.. والجلابيب المطرزة يدوياً والحلويات بالعسل واللوز المحمص.
انها بحق لؤلؤة المغرب المكنونة .

ورززات

ورززات كلمة امازيغية تعني بالعربية ( دون ضجيج) و هي مدينة مغربية بالقرب من مدينة مراكش الاثرية
ورززات.. تلك المدينة الهادئة، تستقبلك بقصبتيها الرائعتين، قصبة تاوريرت وقصبة أيت حدو التي تبعد عنها بحوالي 30 كلم، اكتست شهرة عالمية خصوصا في مجال السينما نظرا لما تحتويه من مناظر طبيعية جذابة، أهلتها لتصبح قبلة للعديد من المخرجين والمنتجين السينمائيين، لدرجة أنه يتم الحديث حاليا حول مشروع توأمتها بهوليود عاصمة الفن السينمائي.

أبرز الافلام المصورة بـ ورززات

1897: الفارس المغربي (Louis Lumière)
1930: موروكو (Josef von Sternberg), نجمة الفيلم (Marlene Dietrich)
1949: Othello (Orson Welles)
1953: Flight to Tangier (Charles Marquis Warren)
1955: The Man Who Knew Too Much, بطولة (James Stewart)
1962: لورنس العرب, بطولة Peter O'Toole, عمر شريف
1970: Patton (film), من إخراج Franklin Schaffner
1975: The Man Who Would Be King, من إخراج John Huston
1981: Rollover, من إخراج Alan Pakula, بطولة Jane Fonda
1985: لؤلؤة النيل من إخراج Lewis Teague, بطولة Michael Douglas
1988: The Last Temptation of Christ, من إخراج Martin Scorsese, بطولة Willem Dafoe
1994: Highlander III: The Sorcerer من إخراج Andrew Morahan, بطولة Christopher Lambert
1997: Kundun من إخراج Martin Scorsese
1998: Hideous Kinky (Marrakech Express)
1999: The Mummy من إخراج Stephen Sommers, بطولة Brendan Fraser
2000: غلادياطور, إخراج Ridley Scott, بطولة Russell Crowe
2001: عودة المومياء من إخراج Stephen Sommers, بطولة Brendan Fraser
2001: Spy Game, من إخراج Tony Scott, بطولة Robert Redford) و Brad Pitt
2001: Black Hawk Down, من إخراج Ridley Scott
2002: مباشر من بغداد, من إخراج Mick Jackson, بطولة Michael Keaton
2002: Astérix et Obélix: Mission Cléopâtre (France) من إخراج Alain Chabat, بطولة Gerard Depardieu و Jamel Debbouze
2004: Hidalgo من إخراج Joe Johnston); Alexander من إخراج Oliver Stone
2005: مملكة الجنة من إخراج Ridley Scott
أفلام أخرى
'علي بابا و الأربعون لصا,بطولة Fernandel
فيلم كليوباترا

بقي بالطبع العديد من المدن التى لم اذكرها لتركيزي على الاهم رغم انها لا تقل باي حال من الاحوال اهمية وجمالاً منها : الدار البيضاء (كازابلانكا) - مكناس - - الصويرة - آسفي - الجديدة -.تارودانت,أصيلة,المحمدية,بنسليمان,وجدة,وزان,تطوان,ايفران....الخ
 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
****الربـــــاط ****العاصمــــة ****

الرباط هي عاصمة المغرب ، تقع على المحيط الأطلسي ، فتحها المسلمون في حدود عام 700 للميلاد. تشتهر المدينة بصناعة النسيج كما أن فيها جامعة محمد الخامس.
أسّس المرابطون العاصمة الحالية للمغرب في اواسط القرن الثاني عشر، فقد بنى فيها عبد المؤمن "رباط الفتح" وهي نواة مدينة محصنة شملت بالاضافة الى القلعة، مسجدا ودارا للخلافة، ويعتبر حفيده يعقوب المنصور، المؤسس الحقيقي لمدينة الرباط، فقد ذكرالمؤرخ "المراكشي" أن المدينة اكتمل بناؤها في عهد ابي يوسف المنصور، بما في ذلك السور والبوابات".

المأثر التاريخة

إن بابَيْ "الرواح" و"الأوداية" اللذان يقعان في الجانب الغربي من السور، ويتميزان بهندستهما المعمارية التاريخية وزخارفهما المشبّكة وأفاريزهما المنقوشة بعبارات كتبت بالخط الكوفي، يعتبران من الانجازات المتميزة للفن الموحدي في اوج ازدهاره، وقد تحول البابان حاليا الى صالات للمعارض الفنية خاصةالرسم,حيث يعرض برواقه أشهر الرسامين المغاربة والعالميين. ويتعيّن ايضا إبراز مكانة انقاض مسجد حسان الضخمة التي تمتد على مساحة هكتارين ونصف، وقد بقي المسجد دون ان يكتمل انجازه، أما مئذنته الشهيرة فلاتزال شاهدا حيا على اكبر مشروع عمراني قام به الموحدون. بجواره نجد ضريح الملك الراحل محمد الخامس والذي دفن به ابنه الملك الحسن الثاني.

شالة

شالة الرباط



بقيت شالة مهجورة منذ القرن الخامس حتى القرن العاشر الميلادي حيث تحول الموقع إلى رباط يتجمع فيه المجاهدون لمواجهة قبيلة برغواطة لكن هذه المرحلة التاريخية تبقى غامضة إلى أن اتخذ السلطان المريني أبو يوسف يعقوب سنة 1284م من الموقع مقبرة لدفن ملوك وأعيان بني مرين حيث شيد النواة الأولى لمجمع ضم مسجدا ودارا للوضوء وقبة دفنت بها زوجته أم العز.
حضيت شالة على عهد السلطان أبي الحسن باهتمام بالغ. أما ابنه السلطان أبو عنان فقد أتم المشروع، فبنى المدرسة شمال المسجد والحمام والنزالة وزين أضرحة أجداده بقبب مزخرفة تعتبر نموذجا حيا للفن المعماري المتميز لدولة بني مرين. تراجعت شالة مباشرة بعد قرار المرينيين بإعادة فتح مقبرة القلة بفاس، فأهملت بناياتها، بل وتعرضت في بداية القرن الخامس عشر الميلادي للنهب والتدمير لتحتفظ بقدسيتها العريقة وتعيش بفضل ذكريات تاريخها القديم على هامش مدينة رباط الفتح ، وتصبح تدريجيا مقبرة ومحجا لساكنة المنطقة، بل معلمة تاريخية متميزة تجتذب الأنظار.
في القرن الرابع عشر الميلادي (1339) أحيط الموقع بسور خماسي الأضلاع مدعم بعشرين برجا مربعا وثلاث بوابات أكبرها وأجملها زخرفة وعمارة الباب الرئيسي للموقع المقابل للسور الموحدي لرباط الفتح. أما داخل الموقع فقد تم تشييد أربع مجموعات معمارية مستقلة ومتكاملة تجسد كلها عظمة ومكانة مقبرة شالة على العهد المريني.
ففي الزاوية الغربية للموقع ترتفع بقايا النزالة التي كانت تأوي الحجاج والزوار وفي الجزء السفلي تنتصب بقايا المقبرة المرينية المعروفة بالخلوة، والتي تضم مسجدا ومجموعة من القبب أهمها قبة السلطان أبي الحسن وزوجته شمس الضحى، والمدرسة التي تبقى منارتها المكسوة بزخرفة هندسية متشابكة ومتكاملة وزليجها المتقن الصنع نموذجا أصيلا للعمارة المغربية في القرن الرابع العاشر.
في الجهة الجنوبية الشرقية للموقع يوجد الحمام المتميزبقببه النصف دائرية، التي تحتضن أربع قاعات متوازية: الأولى لخلع الملابس والثانية باردة والثالثة دافئة و الرابعة اكثر سخونة.

أما حوض النون، فيقع في الجهة الجنوبية الغربية للخلوة وقد كان في الأصل قاعة للوضوء لمسجد أبي يوسف، وقد نسجت حوله الذاكرة الشعبية خرافات وأساطير جعلت منه مزارا لفئة عريضة من ساكنة الرباط ونواحيها

السور الموحدي

شيد هذا السور من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، حيث يبلغ طوله 2263م، وهو يمتد من الغرب حتى جنوب مدينة الرباط، ويبلغ عرضه 2.5م وعلوه 10 أمتار وهذا السور مدعم ب 74 برجا، كما تتخلله 5 أبواب ضخمة (باب لعلو، باب الحد، باب الرواح، و باب زعير)

السور الأندلسي

شيد على عهد السعديين من طرف المورسكيين، يقع على بعد21م تقريبا جنوب باب الحد، ليمتد شرقا إلى برج سيدي مخلوف، وهو يمتد على طول 2400م. وقد تم هدم جزء من هذا السور 110م بما فيه باب التبن، والذي يعتبر الباب الثالث لهذا السور مع باب لبويبة وباب شالة وهو على غرار السور الموحدي مدعم بعدة أبراج مستطيلة الشكل تقريبا، ويبلغ عددها 26 برجا، وتبلغ المسافة بين كل برج 35 مترا.

قصبة الأوداية

البوابة الكبرى لقصبة الودايةكانت الأوداية في الأصل قلعة محصنة، تم تشييدها من طرف المرابطين لمحاربة قبائل برغواطية، ازدادت أهميتها في عهد الموحدين، الذين جعلوا منها رباطا على مصب وادي أبي رقراق، وأطلقوا عليها إسم المهدية. بعد الموحدين أصبحت مهملة إلى أن استوطنها الموريسكيون الذين جاءوا من الأندلس، فأعادوا إليها الحياة بتدعيمها بأسوار محصنة.
وفي عهد العلويين عرفت قصبة الأوداية عدة تغييرات وإصلاحات ما بين ســــــــنة (1757-1789)، وكذلك ما بين سنة (1790 و 1792). وقد عرف هذا الموقع تاريخا متنوعا ومتميزا، يتجلى خصوصا في المباني التي تتكون منها قصبة الأوداية فسورها الموحدي وبابها الأثري (الباب الكبير) يعتبران من رموز الفن المعماري الموحدي بالإضافة إلى مسجدها المعروف بالجامع العتيق، أما المنشآت العلوية فتتجلى في الأسوار الرشيدية، والقصر الأميري الذي يقع غربا وكذلك منشئتها العسكرية برج صقالة.

مسجد حسان

يعد واحدا من بين المباني التاريخية المتميزة بمدينة الرباط التي تقع عليها عين الزائر، شيد من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، كان يعتبر من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضربه سنة 1755م. وتشهد آثاره على مدى ضخامة البناية الأصلية للمسجد، حيث يصل طوله 180 مترا وعرضه 140 مترا، كما تشهد الصومعة التي تعد إحدى الشقيقات الثلاث لصومعة الكتبية بمراكش ، والخيرالدا بإشبيلية على وجود المسجد وضخامته. هي مربعة الشكل تقف شامخة حيث يصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.



دار السلطان 2

مدخل حديقة عريقة بالرباطتقع مغارة دار السلطان جنوب الرباط على الساحل الأطلنتي .طبقات الموقع بينت وجود مستويات ترجع إلى الفترات التالية: العصر الحجري الأعلى ثم الفترة العاتيرية. هذه المغارة تكتسي أهمية كبيرة حيث تم العثور بها سنة 1975 على بقايا جمجمة إنسان يرجع إلى الفترة العاتيرية . هذه البقايا هي لإنسان عاقل مع وجود بعض الخصائص البدائية بالجمجمة.

الروازي الصخيرات

يقع هذا الموقع على بعد 30 كلم من الرباط وهو عبارة عن مقبرة تم اكتشافها سنة 1980 . أسفرت حفريات الاتقاد التي تم القيام بها سنة 1982 على نتائج مهمة تخص العصر الحجري الحديث حيث تم اكتشاف بقايا الإنسان ومجموعة من اللقى الأثرية البالغة الأهمية: أواني خزفية، أواني من العاج وحلي من العاج....الفترة التاريخية التي تنتمي إليها هذه المقبرة هي العصر الحجري الحديث بمراحله الوسطى والحديثة والتي تؤرخ بحوالي 3800ق .م.



مهاجري الأندلس

كانت الرباط مدينة مضيافة آوت الأندلسيين الذين لجأوا اليها بعد طردهم من أسبانيا واستقروا فيها على موجات متلاحقة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر، وجاءت أولى هذه الموجات عام 1239م وكانت تضم مهاجرين من بلنسية وانحاء أندلسية أخرى وضمن الموجة الأخيرة، وصل آلاف الموريسكيين الذي طردوا بقرار من الملك فيليب الثالث في عام 1609م واستقروا في قصبة الأوداية وبنوا المدينة الحالية، ولايزالون يحتفظون بفنونهم وصنائعهم الرفيعة، ولاتزال كنية بعض العائلات اليوم شاهدة على أصلها الأسباني مثل، تريدانو وبالامينو وبيرو وفينخيرو وبرغش وبالافريج وغيرهم. مدينة المتاحف!!




الثقافة

وتعتبر الرباط عاصمة ثقافية، وهي أيضا مدينة المتاحف، فمتحف الأوداية المقام في مبنى يعود للقرن السابع عشر وتم ترميمه حاليا، يعرض قطعا فنية مختلفة من الخزف والحلي والمجوهرات والملابس التقليدية والمطرزات والسجاد والاسطرلابات وبعض المخطوطات من عصر الموحدين، أما على شاطئ النهر فيقع متحف الفنون الشعبية مقابل مجمع الصناعات التقليدية، حيث يمكن تأمل الحرفيين أثناء عملهم، ويقع متحف الآثار القديمة في المدينة الحديثة، ويقدم للزائر نماذج من القطع التي تعود إلى عصر ما قبل التأريخ، وأخرى إلى العصر الإسلامي الوسيط تضم المدينة عددا من المدارس المختصة في تكوين الاطر العليا"المدرسة المحمدية للمهندسين" و"معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة" و جامعة محمد الخامس .




[/QUOTE]
 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
مـــــراكـــــش

مراكش الحمراء أو مدينة النخيل أو كما يحب أن يطلق عليها أصحابها «البهجة» مدينة مغربية تقع في وسط المملكة. يقال أنها سميت بهذا الاسم لأنه حينما أراد يوسف بن تاشفين تأسيس عاصمة لدولته خرج للمكان الحالي التي تقع به مدينة مراكش فأعجبه لانبساطه، لكنه احتار بخصوص الاسم وبينما هو محتار إذا به يسمع رجلا يسأل ابنه هل حقا سقيت هذا الحقل؟ فيجيب الابن: نعم قد فعلت مرة وكش. بمعنى سقيته مرة وقد نشف فأعجب بالكلمة المنحوثة من هاتين الكلمتين «مرة» و«كش» فاتخذها عاصمة لدولته دولة المرابطين الصنهاجية النشأة.

وصف مراكش

وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف بن تاشفين. وذكرها صاحب معجم البلدان وقال: مراكش أعظم مدينة بالمغرب وأجلها. ووصفها مؤرخها ابن المؤقت المراكشى وقال بأنها: مدينة لم تزل من حيث أسست دار فقه وعلم وصلاح، وهى قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.
معالم المدينة
الحمامات: بلغ عدد الحمامات فى مراكش أربعة وعشرون حمامًا. المدارس: عددها ست مدارس أشهرها المدرسة اليوسفية، المدرسة العباسية ومدرسة حومة باب الدكالة، ومدرسة الشعب ومدرسة المواسين ومدرسة حومة سيدى محمد بن صالح. نهر واد أسيل: وقد بنى على هذا النهر قنطرة لمرور الراجلين. سور مراكش: بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.

المساجد
عدد مساجد مراكش مائة وثلاثة وعشرون مسجدا أهمها:
مسجد الكتيبيين:
مسجد المنصورى الموحدى
مسجد الشيخ سيدى محمد صالح
مسجد حارة الصورة
مسجد الشيخ الجزولي
بوابات المدينة
باب الدباغ
باب الخميس
باب الجديد
باب دكالة
باب أغمات
باب النقب
باب الرحى
باب القصيبة
باب الشارية
باب المخزن
باب بريمة
باب تاغزوت
باب الغرازة
باب الفتوح

مراكش مدينة مفتوحة على شعريتها وفتنتها. كلٌ يكتبها بحساسيته. كلٌ يفهمها ويعيشها على طريقته. كلٌ يأتيها من حيث اشتهى ورغب.
في مراكش لا يمكنك أن تقاوم شعورا غريبا، قد تبدو معه كمن يشرب الدم في عشق حبيبته ملحا. كلما اقترب منها وأحبها ازداد عطشه وتعطشه إليها.
ليس شرطا أن تكون مغربيا لتعشق مراكش. قد تكون عربيا وقد تكون غربيا أو حتى من أقصى الشرق. في مراكش، وعلى عكس الكثيرين، سواء كانوا من بين ساكني المدينة أو من بين زوارها من المغاربة والعرب، يبدو سياح المدينة الحمراء، القادمون من مدن الثلج والبرد القارس، وكأنهم يسابقون الزمن للتمتع بشمسها.
السياح يعشقون الشمس، والشمس تعشق مراكش، ولذلك فهي تفضل أن تقضي معظم العام متسمرة فوق سطح المدينة.
من لا يعرف علم تشريح أسطح المدن في بلداننا الدافئة، عليه أن يسأل نساءنا اللواتي كن يجدن فوقها، في ما مضى، متنفسا في اتجاه السماء، بعد أن تضيق بهن الأرض، على رحابتها.

في مراكش، كلما سكنت الشمس في سماء المدينة حل السواح بالمدينة أكثر، واستمتعوا أكثر.
شمس مراكش هي مطر مراكش. مع الشمس يأتي الخير وتنشط السياحة.
أن يتكهرب الجو وتهطل الأمطار وتختفي الشمس من السماء، يبقى أسوأ ما يمكن أن يعكر مزاج السائح في مراكش.
في النهارات، التي تلي شهر فبراير، يمكن للتجول أن يخدعك، بحيث تصادف كثيرا من السياح وهم في نصف لباس يتمشون عبر الأزقة والشوارع. الدليل السياحي في كف، بينما الكف الثانية تساير العينين المتطلعتين إلى فوق، حيث الشمس دافئة والزرقة فاتنة.
في مراكش، يقضي السائح معظم نهاره متوجها بجسده وعينيه النصف أو الربع مفتوحتين نحو السماء والشمس.
وهكذا، وفيما يتجول السائح فرحا بنعيم الشمس، كما لو أنه اكتشف كنزا، يقتل المغربي (وحتى العربي) نهاره في حديث لا ينتهي عن أحوال الطقس والتذمر من ارتفاع درجات الحرارة.
المغاربة، والعرب عموما، غريبو الأطوار مع أحوال الطقس. خلال فصل الشتاء، حين يهجم البرد، يَحنُّون إلى شمس الصيف اللافحة. خلال فصل الصيف، حين تشتد الحرارة، يكثرون من شراء المكيفات الكورية أو الصينية الصنع، أو يهربون إلى ظلال الحدائق ومياه الشواطئ، فيما يتمنون لو أن برد فصل الشتاء حل قبل الأوان.
سكان مراكش وزوارها من المغاربة والعرب خزَّنوا، على امتداد السنوات، ما يكفي من الحرارة والسمرة، لذلك يهربون من الشمس إلى المنازل والمقاهي، في انتظار ليل يبشر بسحره.
سياحُ مراكش، القادمون من فرنسا أو إسبانيا أو الدنمارك أو ألمانيا أو استراليا أو غيرها من دول الثلج والبرد، يكتفون في النهار بالتجول راجلين. يعجبهم منظر الشمس وهي تقترب من الرؤوس. لذلك يقتلون نهاراتهم المراكشية في التجول والتسوق.
خلال النهار، حين يشتد الحر، يمكن أن ينتابك إحساس بأن الشمس ربما تكون نزلت من سمائها وسارت تتمشى بين الناس عبر الأزقة والشوارع.
سحرجامع الفنا وعوالم النخيل والمامونية: ليل مراكش ليس كنهارها. النهار قانع ببياضه، تستريح من خلاله المدينة في انتظار ليل يحتفي بأضوائه وناسه.
إذا جرك ليل مراكش إلى طيباته، فلن تقنع بليلة واحدة، ولا حتى بسبع ليال. الليل ساحر ويغري بالسهر.
على غير عادة مدن أخرى، تبدو مراكش مدينة أمن وأمان. التجول ليلا، وحتى الساعات الأولى من الصباح، ربما، صار ميزة مراكشية.
في مدن أخرى، سيكون عليك، وأنت تتمشى، ليلا أو نهارا، أن تلتفت يمينا أو يسارا مخافة أن يهجم عليك أحدهم طالبا منك، بأدب أو بدونه، أن تمده بما حوته جيوبك ومعصمك من مال وذهب، مع أجمل الأماني بألا يحدث ما يجعلك تعرض عن رؤية وجهك في المرآة.

في الليل، هناك سياح يفضلون العودة إلى الفنادق، حيث يتحلقون في الصالونات حول براد شاي، فيما يسترجعون حكايات النهار مع المواقع الأثرية التي زاروها، أو البازارات التي قصدوها، أو المطاعم التي تناولوا فيها وجبة الغذاء.
من السياح من يفضل الاستمتاع بليل مراكش بعيدا عن غرف وصالونات الفنادق. منهم من يفضل جامع الفنا ساحة للتجول والفرجة، ومنهم من يقصد فضاءات أخرى.
منذ مدة صارت مراكش وجهة مفضلة لكثير من السياح عبر العالم، بعد أن صارت سمعتها تسبقها إلى مختلف اللغات والجغرافيات.
يحلُّ بالمدينة نجوم من عوالم الرياضة والسينما والموضة والاقتصاد والتجارة. شون كونيري. ألن ديلون. براد بيت. أنجلينا جولي. نيكول كيدمان. زين الدين زيدان. ديفيد بيكام. ناعومي كامبل. إيف سان لوران، وآخرون ممن تنفتح أمامهم عوالم البالموري (النخيل) والمامونية. سياحٌ من عالم باذخ. منهم من يفضلها جولة خاطفة. منهم من يصاب بحب الاستقرار الدائم، بعد اقتناء دار عتيقة وإصلاحها، وربما تحويلها إلى دار ضيافة.
سياحُ مراكش ليسوا كلهم ممن تنفتح أمامهم عوالم البالموري والمامونية.
سياح مراكش ليسوا كلهم أغنياء.: سياح مراكش أنواع: هناك الأغنياء، وهناك الآخرون. الآخرون تعريف وتصنيف يمكن أن نجمع تحته السائح المتوسط الحال أو السائح الذي يضع قرطا في أذنه ويلبس جينزا، معطيا الانطباع بأنه نسخة معدلة عن شباب السبعينيات.
لكن سياح مراكش، أغنياء أكانوا، متوسطي الحال، أو حتى فقراء، ينتهون إلى عشق المدينة الحمراء. هم يشعرون، هنا، بدفء مفتقد، إذ تتمدد أعضاؤهم، التي أعياها برد الشمال وصقيعه.
مع سياح مراكش، لا تبدو المظاهر خادعة، في كثير من الأحيان. السائح الغني يلوح لك من أقصى الشارع. الكاميرا كورية أو يابانية الصنع تتصيد ما يؤثث للأمكنة. الزوجة والصاحبة بوجه كالقشدة وشعر يلهث في الخلف. اللباس الباذخ الموقَّع من أرقى الماركات. العطر القاتل الذي يدغدغ الأنف ويهز المشاعر.
معظم هؤلاء يقصدون أرقى الفنادق. يقضون الساعات في العوم في المسا بح، أو في حديث صامت، أو في قراءة كتاب للأمبرطو إيكو أو غيره. آخرون يفضلون الروايات البوليسية أو متابعة أخبار العالم عبر صحف ومجلات بلدانهم.
الغربيون، على اختلاف طبقاتهم وأعمارهم يعشقون القراءة. لكن الأغنياء منهم، يتكلمون قليلا ويخالطون الناس قليلا، حتى أن منهم من قد يعطيك الانطباع بأنه هنا ... فقط ... لأنه هنا.
أيام الشمس والليل الساحر: لمراكش أكثر من متعة. مراكش المتعددة في فضاءاتها والرائعة بسحرها. قد تقضي فيها عمرا من دون أن تتعرف على كل عوالمها. إنها قادرة على مدك بشعور غريب، في مراكش، يعرف السائح أن أيام الشمس والليل الساحر معدودة أمامه، لذلك يصر على الذهاب مع يوم مراكش إلى أقصى غاياته.
مراكش، هي المدينة التي تسكنها فتسكنك. التي تقصدها فتتجدد فيك الرغبة لمعاودة الزيارة في أقرب فرصة.
















[url]http://fr.wrs.yahoo.com/_ylt=A0geunMYaVZFLi8B759uAQx./SIG=128f4pvq7/EXP=1163377304/****http[/url]
3A//www.icspac.net/marrakech/images/marrakech.jpg



 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702


قبل ثلاثين عاما، كانت طانطان تستقبل عشرات القبائل الصحراوية العريقة خلال موسمها السنوي الذي ينظم في قلب الصحراء، على شكل احتفال كبير يجسد مختلف مظاهر الحياة الصحراوية بعاداتها وتقاليدها البعيدة كل البعد عن تعقيدات المدن الحضارية.

واليوم، اذا كان البدو الرحل لا يشكلون سوى 8% من سكان طانطان، فقد تم احياء «موسم طانطان» من جديد بمبادرة من الـ «يونسكو»، بغرض الحفاظ على تراثها الثقافي، ليشكل دعامة للتنمية السياحية والاجتماعية لهذه المنطقة المثيرة لفضول السياح الذين يعشقون سياحة المغامرة والاكتشاف. ان ما يميز اقليم (محافظة) طانطان، هو انه يوفر واجهتين سياحيتين متنوعتين ومختلفتين تماما، فبالاضافة الى المواقع السياحية القريبة من الساحل، توجد في الداخل اي في عمق الصحراء، مواقع سياحية مهمة ومتنوعة، هي عبارة عن مشاهد طبيعية عذراء لم تستغل بعد، يمكن زيارتها على ظهور الجمال او بواسطة اي وسيلة نقل حديثة مثل سيارات الدفع الرباعي، بمرافقة مرشدين سياحيين متمرسين من ابناء المنطقة، الذين يعرفون تضاريسها جيدا.

المواقع الساحلية في طانطان

* تتعدد المواقع السياحية الساحلية في طانطان، ولعل اهمها هو «شاطئ طانطان»، الذي يتوفر على ميناء للصيد البحري ويشكل الدعامة الرئيسية لاقتصاد المنطقة، وتوجد به فنادق ومنازل للضيافة ومطاعم متخصصة في بيع وتحضير الاسماك، ويمنح هذا الشاطئ الشاسع لزائر المنطقة، فرصة ممارسة هواية الصيد بالقصبة او الغطس، في مياهه النقية غير الملوثة.

وهناك ايضا مصب وادي الشبيكة، ويقع على بعد 50 كيلومترا من الجنوب الغربي لطانطان، ويتميز عن باقي المواقع السياحية الساحلية، بإمكانية الوصول اليه عبر طريق معبدة، ويشكل لوحة طبيعية رائعة محاطة بالكثبان الرملية الناعمة وبحيرة تعيش على ضفافها انواع كثيرة من الطيور المهاجرة، مثل البطريق الصغير، البجع، اللحام، والبط القطبي الاسود.

اما مصب وادي درعة فيعتبر من اجمل المواقع المطلة على الساحل الاطلسي المغربي، يقع على بعد 30 كيلومترا من طانطان، وهو عبارة عن شاطئ شاسع جدا محاط بكثبان رملية، يقصده ما لا يقل عن 72 نوعا من الطيور، ولا ينافسه روعة وجمالا سوى وادي الشبيكة.

وتبقى طانطان غنية ايضا بمواقع سياحية داخلية بعيدة عن البحر، واهمها مغاور «وادي بولمغاير»، و«الخلوة»، التي حفرت داخل الصخور، وكانت تعتبر اماكن للعبادة والاعتكاف، وتقع على بعد 25 كيلومترا من شمال شرق طانطان.

أشهر واحات المنطقة

* اما اشهر الواحات في المنطقة، فهي واحة «وين مدكور»، التي تقع على بعد 29 كيلومترا (شمال شرق طانطان)، وواحة «وادي بوعلاقة»، وهي واحات يقصدها البدو الرحل مع اطلالة فصل الخريف ولغاية نهاية فصل الربيع، ينصبون على ضفافها خيامهم المصنوعة من وبر الجمال، ويعيشون هناك برفقة اسرهم وقطيع الماشية الذي يضم الابل والماعز والغنم.
وبما ان طقوس الضيافة في الصحراء لا تكتمل من دون الشاي، فزيارة خيام البدو، لن تمر من دون احتساء كأس الشاي المعد على الطريقة الصحراوية الخاصة.
طانطان في سطور

* يعيش في محافظة طانطان حوالي 60 الفا من السكان، 46 الفا منهم يقطنون مدينة طانطان وحدها، و7900 يتمركزون على «شاطئ طانطان» (الواطية).
ويتميز مناخ المنطقة بكونه جافا، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 16 كدرجة دنيا و22 كدرجة قصوى.
ويوجد في طانطان 38 فندقا، ثلاثة منها مصنفة، وتصل طاقتها الاستيعابية الى 784 سريرا، ووصل عدد السياح الذين زاروا المنطقة حوالي 30 الف سائح خلال احصائيات اجريت عام 1999، 10 % منهم اجانب.

موسم طانطان في دورته الثانية

* نصبت خلال دورة هذا العام من موسم طانطان، حوالي ألف خيمة تقليدية، وعرف الموسم مشاركة 12 فرقة للفنون الشعبية من مختلف المناطق الجنوبية، إلى جانب فرق فلكلورية من مالي والسنغال وموريتانيا والنيجر. كما نظم سباق للجمال بالاضافة الى عروض للخيالة.
وجسدت الخيام المنصوبة في ساحة الموسم، تقاليد الحياة الصحراوية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية، فخيمة القافلة وحياة الترحال تمثل الطريقة التي كان يتم بها التبادل التجاري من خلال المقايضة بين مختلف القوافل التي يأتي بعضها من الجنوب محملا بالملح، ووبر الجمال، والتمور، وتلك القادمة من الشمال المحملة بالثياب، والشعير، والقمح، والزيت. اما خيمة التحكيم الجماعي، فتمثل المجلس القبلي للتحكيم الذي كان يجتمع لدراسة النزاعات التي تنشب بين الافراد والعائلات من قبائل مختلفة. وتبرز خيمة الزواج، مراسم الزواج الصحراوي والمظاهر الفنية والفلكلورية التي ترافقه.

وتعرف خيمة الالعاب الشعبية، بالالعاب الجماعية البسيطة التي يلهو بها سكان الصحراء خلال اوقات فراغهم، مثل: «اراح» و«كبيبة» و«اردوخ» و«سيك»، بينما عرضت في خيمة الطب الشعبي التقليدي، المواد والاعشاب التي تشكل المواد الرئيسية للعلاج التقليدي في البيئة الصحراوية، اضافة الى خيام اخرى تعرف بصناعات الخشب والفضة والنحاس والجلد.

وتراهن وزارة السياحة المغربية على تأهيل هذه المنطقة الصحراوية العذراء، من خلال جذب مستثمرين اجانب اليها من اسبانيا على الخصوص التي تشكل المنافس الاول والقوي للمغرب على المستوى السياحي.

* أرقام وعناوين مهمة في طانطان

* الفنادق والمطاعم - فندق البحار :
العنوان: شارع سيدي احمد القرن الواطية، شاطئ طانطان الهاتف: 0021248879507 دق الرمال الذهبية العنوان: شارع الحسن الثاني طانطان الهاتف: 0021240078069
* فندق بير انزارن:
العنوان 154 شارع الحسن الثاني الحي الادراي طانطان الهاتف: 0021248879133
* مطعم المنظر الجميل : العنوان: شارع محمد الخامس شاطى الواية الهاتف: 048879133
* مطعم الحديقة: العنوان: شارع محمد الخامس طانطان الهاتف: 0021248877374
* مطعم كوريا : العنوان: شاطى طانطان الهاتف: 0021248779252
* وكالة كراء السيارات: لوفوتا العنوان: 80 شارع الحسن الثاني الهاتف 0021248877454[/quote]
 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
ايفران

تلقب هذه المدينة بسويسرا المغرب

و تعني كلمة افران بالامازيغية الحديقة

و هي تقع في الأطلس المتوسط بعيدة على فاس بحوالي 45كم

تتميز بطابعها السويسري الأوروبي و بحدائقها الخضراء و ثلوجها البيضاء حيث تصل درجة الحرارة الى حوالي -14 في موسم الشتاء

أترككم مع الصور الجميلة































 

على نياتي

New member
إنضم
27 نوفمبر 2006
المشاركات
11
تسلمي على هذه المعلومات الرائعة عن بلد الحضارة و الكرم المغرب الشقيق
 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
مدينة شفشاون





المسجد الأعظم بمدينة شفشاون3- المسجد الأعظم

يقع المسجد الأعظم في الجهة الغربية للقصبة، بني من طرف مولاي محمد بن علي بن راشد في القرن 10هـ/16م. يحتل مساحة تقدر بـ 130م2، كما أنه يتوفر على كل المرافق المعمارية من صومعة وساحة داخلية مفتوحة تتوسطها نافورة، قاعة للصلاة ومدرسة لتعليم القرآن. يخلو المسجد الأعظم من الزخرفة، ماعدا في مدخله الرئيسي والصومعة ذي ثمانية أضلاع.



 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
أتمنى أكون كفيت لكن ما أظنني وفيت المغرب حق وصف جماله و عراقته

مشكورين لصبركم على طول الموضوع و وصولكم معي لهنا ههههههههه


و انتظروا المزيد
 
إنضم
28 ديسمبر 2006
المشاركات
1,846
كنشكرك بزاف على هاد الموضوع لي خلاني نتعرف على بلادي المغرب و شوقتيني نزور المدن العريقة مشاغل الدنيا حارمنا نستمتعُ بالجنة لي عايشين فيها
مرة أخرى شكرا ليك أختي ناعمة
 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
كنشكرك بزاف على هاد الموضوع لي خلاني نتعرف على بلادي المغرب و شوقتيني نزور المدن العريقة مشاغل الدنيا حارمنا نستمتعُ بالجنة لي عايشين فيها
مرة أخرى شكرا ليك أختي ناعمة

ربي يخليك أختي و إن شاء الله يجينا وقت نتمتعو فيه بزين بلادنا اللي كيجيو ليه الناس من بعيد



 
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
مشكورة حبيبتي و إن شاء الله تزوريه و تشوفي بنفسك أن الصور و لاحاجة قدام الحقيقة

عجبني لقب السفيرة ههههههه مشكورة حبيبتي

تسلمين
 

um loloy

New member
إنضم
5 مارس 2007
المشاركات
314
الصور ماشاء الله حلللللللللللللللللوه
الله يعطيك العافيه في انتظار المزيد
 

آه ياقلبي

ملكة متوجة
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
2,666
احب دائما مشاركاتك اختي الغاليه
المغرب بلاد الجماااال
رووووووووووووووووووعه الصور والمناظر معلومات كافيه جزيتي عليها خيرا
فيه بعض الصور ماطلعت ياليت ترجعين اتحملينهن
 
أعلى