ملف متكاااااااامل عن التوحد........

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
الجمعية السعودية الخيرية للتوحد


تأسست الجمعية السعودية الخيرية للتوحد في مدينة الرياض، وتم تسجيلها تحت مظلة وزارة العمل والشئون الاجتماعية برقم (244) بموجب قرار معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية رقم 29482/ش وتاريخ 3/7/1424هـ .

أهداف الجمعية :
تهدف الجمعية إلى تبني السياسات والبرامج التي تساهم في تطوير وتكثيف الخدمات الشاملة التي تحتاجها فئة التوحد وأسرهم وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخيرية والأهلية التي تقدم الخدمات التأهيلية لهذه الفئة داخل المملكة، ويمكن اختصار الأهداف خلال المرحلة التأسيسية فيما يلي :

1.انشاء قاعدة معلومات حول حالات التوحد بكافة أنواعها والمراكز التشخيصية والمراكز التي تقدم أوجه الرعاية والتأهيل المختلفة لهذه الفئة في المملكة.
2.اعداد بروتوكول وطني موحد (طبي/نفسي/تربوي) للتشخيص يساهم في توحيد الإجراءات وسرعة اكتشاف الحالات واعتماده مع الجهات ذات العلاقة ليصبح ملزماً للجهات التي تقدّم الخدمات التشخيصية .
3.المساهمة في تنسيق الجهود المبذولة لرعاية هذه الفئة من قِبَلْ الجهات الحكومية والخيرية والأهلية .
4.العمل على نشر الوعي حول قضية التوحد وأعراضها وأساليب ومراكز تشخيصها بما يساهم في إنجاح الجهود الهادفة لاكتشاف الحالات والتدخل المبكر .
5.تشجيع ودعم الدراسات والأبحاث المتعلقة بمسببات التوحد وأساليب العلاج والرعاية والتأهيل .
6.المساهمة في توفير البرامج التأهيلية المهنية المناسبة لإعداد هذه الفئة لسوق العمل .
7.حث القطاعات الحكومية والأهلية على توفير الفرص الوظيفية المناسبة لهذه الفئة .

التطلعات :
تسعى الجمعية إلى المساهمة في تنسيق الجهود الخاصة برعاية حالات التوحد على مستوى المملكة من خلال إنشاء مركز معلومات يتضمن كافة الجهات التي تقدم الخدمات لهذه الفئة، ويساهم في تحقيق التكامل بينها فيما يتعلق بهذه الخدمات .

كما تسعى الجمعية إلى تبني سياسة إعلامية تحقق الرفع من الوعي بقضية التوحد في المجتمع بما ينعكس إيجاباً على المساهمة في التشخيص والتدخل المبكر للعلاج والتأهيل .

كما تولي الجمعية الجوانب التدريبية للكوادر العاملة مع فئة التوحد جلّ الاهتمام حيث تسعى لإقامة دورات تدريبية في مختلف مناطق المملكة للعاملين والمتخصصين في هذا المجال بهد الارتقاء بالخدمات المقدمة .

ومن الخطط المستقبلية إنشاء عدد من مراكز الرعاية والتأهيل لفئة التوحد في كل من الرياض وجدة والدمام لتقديم الخدمات المتخصصة - الطبية والتربوية والتأهيلية - بعد إتمام عمليات المسح والإحصائيات لعدد الحالات على مستوى المملكة وتحديد آليات الرعاية والتأهيل المناسبة بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة
.

 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
مركز عزام للتوحد


نبذة عن المركز



تأسس المركز عام 1427هـ تحت إشراف وزارة الشؤون الإجتماعيه. أنشأته والدة الطفل عزام بناءًا على تجربتها الناجحة معه في تأهيله وتعليمه وبذلك أرادت أن تكون أم لأطفال التوحد تحتويهم تحت سقف واحد في مركز عزام للتوحد لتحقيق غاية سامية وهي تأهيل وتعليم أطفال التوحد ليكونوا أعضاء فعالين في المجتمع .

رسالتنا

أن يتم دمج الأطفال المصابين بالتوحد في المجتمع بنجاح من خلال تقديم البرامج العلاجية الفعالة وخلق وعي مجتمعي بإضطراب التوحد فقد هيأ المركز متخصصات ليرسمن مستقبلا مشرقا لفئة المصابين باإضطراب التوحد وهيئة ادارية وتعليمية تربويه ذات خبره و كفاءات في مجال التربية الخاصة

البرامج العلاجية المقدمة بالمركز:

يستخدم المركز برنامج تيتش للتدريب حيث أن البرنامج يقوم على أسس تأخذ في الاعتبار صفات اضطراب التوحد الأساسية وطرق تعليم الأطفال المصابين بهذا الاضطراب والتي تثبت فاعليتها في دراسات علمية موثقة وتعتبر أهم ركيزة للبرنامج هي تعليم الأطفال من خلال نقاط قوتهم والتي تكمن في الإدراك البصري , و تعويضهم عن نقاط الضعف لديهم والتي هي فهم اللغة والبيئة , ويتم ذلك من خلال تنظيم البيئة واستخدام معينات بصرية مثل الصور والكلمات المكتوبة ويتم وضع خطه فرديه شامله لجميع المجالات تتناسب مع إمكانيات الطفل .



المجالات التي تشتمل عليها الخطة :

مجال العناية الذاتية - مجال المهارات الاجتماعية- مجال المهارات الأكاديمية- مجال النطق و التخاطب- مجال مهارات التواصل - مجال مهارات الفنية- مجال التهيئة المهنية - مجال التربية البدنية - مجال تنمية مهارات الحاسب الآلي- مجال المهارات الترويحية وشغل أوقات الفراغ - مجال مهارات الأمن والسلامه.



خدمات المركز المقدمه للأطفال خــــــــدمات خاصة :



معلمة لكل طفل التدخل المبكر إبتداء من عمر سنتين -

خدمات الأنشطة المساندة:

أخصائيات للنطق والتخاطب :- العمل على أحدث الأجهزة والمعدات التدريبية لتقييم وعلاج اضطرابات النطق واللغة والتواصل.

التدريب المهني: تأهيل الأطفال على تعلم مهن تفيدهم في مجتمعهم مثل الأعمال المكتبية أو الخياطة أوالنسيج والفنون الجميله

- أخصائيه نفسيه: تقديم برامج علاجيه متكامله لتعديل المشاكل السلوكيه والنفسيه منها العلاج باللعب . - _

التربية البدنية: يهئ المركزأنشطة وألعاب رياضية متنوعه .

_ الحاسب الالي : يقدم المركز برنامج متكامل للتدريب على استخدام الحاسب الالي وبرامجه

أنشطه لا منهجيه: تهدف الى الدمج والتواصل بين الأطفال المصابين بالتوحد والأطفال العاديين -

رحلات تعليمية وترفيهية – أنشطة جماعيه إسبوعيه متنوعه تعليمية وترفيهيه – أيام مفتوحه – حفلات.

خدمات الاجتماعية مجانيه و تشمل الأطفال الملتحقين والغير ملتحقين بالمركز منها:

برنامج الخدمات الأسريه:

إجراء بحث اجتماعي عن حالة الطفل وأسرته وظروفه الاجتماعية .- - مساعدة الأسر ذوي الظروف المادية المنخفضة بتأهيل أطفالهم ليوم في الاسبوع ومتابعتهم طوال العام. -تبادل الخبرات الناجحه بين الأسر وتقديم مقترحات علميه وعمليه . _

إرشاد وتوجيه الأسر :

بعد تقييم حالة الطفل يتم وضع برنامج منزلي متكامل تتبعه الأسر لتعليم وتدريب أطفالهم بالمنزل ومتابعة حالاتهم بشكل مستمر.

الأنشطة الخارجيه :

_ إقامة مهرجانات سنويه وحفلات اجتماعية هادفه ومحاضرات توعويه .



أرقام الهواتف
المملكة العربية السعودية
الرياض

هاتف: 0096614341139
جوال: 00966504183911
فاكس: 014340266

ص.ب 291800 الرياض 11362

رقم حساب مركز عزام للتوحد بنك الراجحي : 369608010233117

 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
مشاهير التوحد

قد تتعجب إذا عرفت أن عدد من عباقرة الفن والأدب وبعضهم قد حاز على جائزة نوبل كانوا يعانون من خلل جيني في المخ يجعلهم مصابين بإضطراب طيف التوحد أو مايسمى بملازمة أسبرجر. فهناك نحو 21 من الكتاب والفلاسفة ومؤلفي الموسيقى والفنانين التشكيليين ورجال الأعمال يذكرهم التاريخ أنهم كانوا يعانون من أعراض مرض التوحد. نذكر هنا أبرزهم











 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
لماذا طفلي توحدي ؟ وكيف تواجه هذه الحالة من قبل الأسرة ؟


سؤال يتكرر مع أباء وأمهات الأطفال التوحديين ؟؟؟؟؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة نود أن نذكر بأن التوحد ليس مرضًا ولو كان مرضًا لسهل الأمر وشخص وصرف له العلاج، وإنما هو حالة لم يعرف العلماء لماذا بعض الأطفال يصابون بحالة التوحد، ولكن هناك أمور يجب على الوالدين معرفتها بما يسببه التوحد وما لا يسببه.
العلماء في الواقع لا يعلمون بالضبط ما هي تأثيراته ....
إلا أن بعض الشواهد تقول أن حالة التوحد ناتجة عن وراثة، فإذا كان لدى الأسرة مثلا طفل مصاب بحالة توحد، فإن هذه الأسرة من المتوقع أن يأتي الطفل الثاني مصابا بالتوحد، لقد حدد علماء الوراثة أن هناك أجنة وراثية لها علاقة بالتوحد وتدعى ( ) المتزامن الذي تتدرج منه صفة الإعاقة الذهنية بمختلف الدرجات، حيث يسبب عجزًا في التعليم، ويسبب مشاكل في تحديد السلوك مثل النشاط المفرط ( عنيف قاسي ) لديه ثوران وانفجار عاطفي، وهذه السلوكيات تظهر على أطفال التوحد، وهذه بالطبع تنتابهم من وقت لآخر ولها دور كبير في التأخر اللغوي وهي في الذكور أكثر منها في الإناث.


ثم هناك تساؤلات قد تثار فمن ضمن هذه الأسئلة :
1- ما هي أهمية تحديد حالة التوحد؟
يجب أن تفهم حالة التوحد التي تصيب شريحة من الأطفال بأنه ليس مرضا، ثم إن التوحد هو إعاقة، ولكن تختلف الإعاقة التوحدية عن الإعاقة الذهنية التي تتعلق بالذكاء، فالتوحد حالة من الإضرابات في الجهاز العصبي الذي يؤثر على وظائف المخ.
2- أننا بحاجة إلى مشورة الى أين نذهب ؟
إن هذه المشورة تساعدهم في إيجاد أماكن مناسبة للتشخيص ثم إن هذه المشورة سوف تساعد الوالدين من أجل أن يتلقى أية أخبار قد تكون سيئة، وتساعدهم هذه المشورة لقبول هذه الأمور برباطة جأش.
3- هل يحتاج ابنهم المتوحد إلى علاج في القدرة على التحدث؟
إن العلاج الخاص بالقدرة على التحدث يجب أن يكون في مجال التشخيص، والتقييم بدلا من العلاج المتواصل وطويل الأجل.
وفي وقت مبكر من عملية التقييم يكون من المفيد مقابلة الطفل والوالدين على نحو منتظم، ثم إن التواصل المتكرر أيضا يساعد الآباء في نظرتهم للأخصائي كشريك، حيث لم يعد علاج القدرة على التحدث سريريا، ويتخذ منحى تعليميا على أن يعمل الأخصائي كمساعد لمعلم الفصل.
4- كيف تكون علاقة الأسرة مع طفلهم التوحدي؟
لا شك أن العائلة تتأثر حياتها كثيرًا وتصاب بالإحباط، فالوالدان يشعران بالذنب كيف يقضون الوقت الكافي للتعامل مع ابنهما الذي أصيب بالتوحد ثم يشعران بالذنب كيف يقضون الوقت الكافي مع أطفالهم العاديين الذين لا يعانون من التوحد؟


ثم إن من الأمور الهامة التي يجب على العائلة عندما يظهر من بين أطفالهم طفل مصاب بالتوحد، تفسير هذه الحالة لإخوانهم وأخواتهم، وشرح حالة أخيهم المصاب بالتوحد، فالهدف من ذلك أن يندمج هؤلاء الأطفال مع أخيهم المصاب بالتوحد، حتى يبني هؤلاء الأخوة روابط مع أخيهم المصاب، ولا بد من تكوين مشاعر لديهم أن أخاهم مثلهم، بأن يعاملونه معاملة سوية.
قد يقول قائل: إن هذا الطفل لا يتكلم، والتعامل معه صعب، حتى بينه وبين إخوانه ...
فنقول: هذا صحيح .. ولكن يجب أن تتفهم الأسرة وضع ابنها، لتعلم أسرة هذا الطفل المتوحد أنه بالصبر سوف تحقق شيئًا جميلا في دمج هذا الطفل مع إخوانه، وتجعل منه واحدًا من أفراد الأسرة .
فمثلا تقوم الأسرة برحله لأطفالها، ومعهم بالطبع طفل التوحد، وهذه مهمة جدا للأطفال خصوصا الأطفال العاديين ولكن قد تكون أقل أهمية لطفل التوحد نفسه، ثم هناك أمر آخر: ربما يشعر الأطفال من إخوانه اتجاه أخيهم المتوحد بالحرج عندما يتصرف أمام الناس تصرفا غير عادي، لكن لا بد للوالدين من توعية أبنائهم اتجاه أخيهم، وذلك بأن لا يشعروا بهذا الحرج .
وفي هذه الحالة على الأسرة واجبات من أجل تخفيف التوتر وجلب الهدوء لهذا الطفل، وذلك باتباع ما يلي:
1- على الأب والأم لطفل التوحد أن يقوما بتعريف أطفال المجتمع بالتوحد وما يجب على هؤلاء الأطفال - ومعهم الأسرة - أن يقوموا به نحو الطفل التوحدي .
2- على الأسرة أن تقدم بعض الحوافز التشجيعية للأطفال العاديين الذين يظهرون اهتماما أكثر بإشراك طفل التوحد معهم في اللعب أو تفهم وضعه.


كيف تتم عملية تشخيص التوحد
يعتبر التشخيص عملية اساسيه تمكن من فهم الحالة التى نحن بصددها وبالتالى تسهل عملية التدخل في العلاج لسائر حالات الاعاقة وكلما تمت عملية التشخيص فى وقت مبكر ايضا قبل ان تؤثر الاعاقة على نمو الطفل
 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
دليل مراكز التوحد...........


يأتي هذا الدليل ليساعد في تقديم الخدمات لفئة التوحد بهدف زيادة أواصر التواصل بين جميع المؤسسات التي تقدم الخدمات لفئة التوحد وبين هذه المؤسسات والمهتمين والمختصين وقبل ذلك كله بين هذه المؤسسات وأسر الأفراد التوحديين .

وعليه,,, فأننا نأمل من الله سبحانه وتعالى أن تعم الفائدة من هذا الدليل كما يطيب لنا إسنقبال أي ملاحظات حول الدليل وذلك للأخذ بها بعين الإعتبار في تقويم هذا الدليل وطباعته مرة أخرى .

لكم منّا كل الوِّد والإحترام

فريق العمل

البرامج المقدمة لفئة التوحد

البرامج الحكومية

برامج وزارة التربية والتعليم- بنين
الأمانة العامة للتربية الخاصة – إدارة التوحد والعوق المتعدد
برامج التوحد في معاهد التربية الفكرية وفي مدارس التعليم العام
منطقة الرياض
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
معهد التربية الفكرية/غرب الرياض 4316901-01
4351343-01
معهد التربية الفكرية/شرق الرياض 4911597-01
420089-01
مدرسة الثمامة الخرج 5441037-01
مدرسة العقيق وادي الدواسر 7840916-01
مدرسة الإمام الشافعي المجمعة 4320336-06
منطقة مكة المكرمة
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
معهد التربية الفكرية جدة 6820968-02
برنامج ذات الصواري – حي الصفا جدة 6937417-02
معهد التربية الفكرية مكة المكرمة 5316901-02 5473250-02
معهد التربية الفكرية الطائف 7840916-02 7329064-02


المنطقة الشرقية
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
معهد التربية الفكرية الدمام 8369345-03
8267924-03
مدرسة ذات الصواري القطيف 8551490-03
معهد التربية الفكرية الهفوف 5823671-03
مدرسة غرناطة الخفجي 7660252-03

منطقة المدينة المنورة
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
معهد التربية الفكرية المدينة المنورة 8369345-04
مدرسة عبد الرحمن بن عوف العلا 8841640-04
مدرسة الملك فيصل ينبع 3910303-04
المناطق الوسطى والشمالية (القصيم، الجوف، الحدود الشمالية، تبوك)
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
معهد التربية الفكرية بريده 3693273-06
المدرسة السعودية الرس 3330289-06
مدرسة الملك عبد العزيز سكاكا 6241386-04
مدرسة عمر بن عبد العزيز القريات 6416704-04
6423072-04
معهد التربية الفكرية تبوك 4236898-04
مدرسة أحد تبوك
مدرسة إبن خلدون عنيزة 3620827-06

المناطق الجنوبية (عسير، جازان)
اسم المعهد/ المدرسة المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
برنامج التوحد/ معهد التربية الفكرية أبها 2270112-07
معهد التربية الفكرية جيزان 3226163-07
مدرسة الإمام الشافعي نجران 4523080-07

برامج وزارة التربية والتعليم .... وكالة الوزارة لكليات المعلمين
اسم البرنامج المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
كلية المعلمين جدة 6914620-02
6916343-02
218 6914286-02 15758 21454
مركز التشخيص والإرشاد بكلية المعلمين بجدة جدة 6914620-02
6916343-02
232 6914286-02 15758 21454

برامج وزارة التعليم العالي
اسم البرنامج المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد رمز بريدي
قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود الرياض 4670000-01
4674591-01
قسم التربية الخاصة بجامعة الملك خالد أبها 2290641-07
2261313-07
2256465-07 2245605-07
قسم التربية الخاصة بجامعة الملك فيصل الهفوف 5800000-03 1503 1524
قسم التربية الخاصة بكلية دار الحكمة جدة 6303333-02
116/126 6303333-02
253 34801 21478
البرامج الأهلية والجمعيات الخيرية
المراكز الأهلية والجمعيات الخيرية ... منطقة الريــــــاض
اسم الجمعية والمراكز المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد الرمز البريدي
مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد الرياض 4805933-01
4805944-01 4805909-01

أكاديمية التربية الخاصة (مركز متخصص بالتوحد فقط) الرياض 4413044-01 4421086-01 67783 11517
مركز رواد المهارات للتدريب وتنمية القدرات
www.rowadm.com
الرياض 4708693-01
4708694-01 4708547-01
4708547-01 92553 11663
روضة المداد الأهلية الرياض 4042821-01 4503261-01 89158 11682
مركز الأوائل لذوي الاحتياجات الخاصة الرياض 4506948-01 4043842-01 9404 11413
مركز الرياض التخصصي للتأهيل الرياض 4401494-01 4401509-01 56547 11547
مدارس النخيل الرياض 4659285-01 4659285-01 6157 11442
مدارس رياض الخزامي الأهلية الرياض 4020692-01
4035031-01
4624541-01 4640464-01
4035031-01 51667 11553
مدارس المئوية الرياض 4733500-01 4733200-01 51451 11543
مركز الوليد الرياض 4723240-01 4723263-01
مدارس العباقرة الرياض 4412750-01 4421421-01 10553 11443
الجمعية السعودية للتوحد الرياض 4661505-01
4652758–01 4661496-01 69296 11547
منطقة مكة المكرمة
اسم الجمعية والمراكز المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد الرمز البريدي
الجمعية الفيصلية النسائية/ مركز جدة للتوحد جدة 6622513-02
6622512-02
6535000-02 6514283-02 10011 21433
مركز الدكتور بادعيش جدة 6605224-02
6674131-02 جدة
مركز جدة للتوحد جدة 6622513-02
6622512-02 6622513-02
6622512-02 10011 1433
مركز الرعاية والحنان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - TLC جدة 6554878-02 65536096-02 23621 21436
مركز أمل للإنماء وتحسين عيوب النطق والكلام جدة 6512174-02
6512174-02 6553696-02
6512174-02 6655 21452
المركز الطبي للعلاج الطبيعي/ قسم الرعاية والتأهيل والرعاية النهارية لذوي الاحتياجات الخاصة ¬جدة 6634665-02
6634682-02
6674131-02 6605224-02 16477 21464
مركز القمة للعلاج النفسي جدة 2574053-02 2574053-02 14971 21444
مركز التأهيل الطبي للقوات المسلحة بالرحاب الطائف 7361010-02
مركز إيثار للرعاية النهارية جدة 6728666-02
6728777-02

المنطقة الشرقية
اسم الجمعية والمراكز المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد الرمز البريدي
جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية
المجمع الصحي والاجتماعي القطيف 3653312-03 8502779-03 125 31972
مدارس شموع الأهل الأهلية 8417519-03 8425848-03 66682 31586
مركز الجبيل الخبر 3412528-03
3412714-03
المناطق الوسطى والشمالية (القصيم، حائل، الجوف، الحدود الشمالية تبوك)
اسم الجمعية والمراكز المدينة الهاتف فاكس صندوق بريد الرمز البريدي
الجمعية الخيرية لرعاية المعاقين بعنيزة القصيم 3653312 -06
3653133-06 494 عنيزة

الكـــــــــتــــــــــب

اسم الكتــــــاب المؤلف/ المترجم الناشر الدولة سنة النشر
التوحد وطيف التوحد د. عبدالله بن محمد الصبي المؤلف السعودية 2003
50 سؤال وجواب عن التوحد أ. خزنة سعيد الحضرمي المؤلف الكويت 2003
حقائق عن التوحد سايمون كوهين
عبد الله إبراهيم الحمدان أكاديمية التربية الخاصة السعودية 2000
التوحد ماهيته وأسبابه وأساليب التعامل معه أكاديمية التربية الخاصة الرياض السعودية 2000
لماذا يتصرف طارق هكذا ياسر الفهد (مترجم) مركز الكويت للتوحد الكويت 1999
التوحد مظاهره الطبية والتعيمية وضحه الوردان (مترجم) مركز الكويت للتوحد الكويت 2000
الشروق "قصة شيقة لطفلة توحدية" فواد عبدالله العمر (مترجم) مركز الكويت للتوحد الكويت 2000
المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ رتشلد. ل" طارش مسلم الشمري مركز الكويت للتوحد الكويت 1996
معاناتي والتوحد سميرة عبداللطيف السعد ذات السلاسل الكويت 2001
الذاتويه عبدالرحمن سيد سلمان زهراء الشرق مصر 2000
إعاقة التوحد عبدالرحمن السيد سليمان زهراء الشرق مصر 2001
من قضايا التوحد ياسر الفهد المؤلف السعودية 2002
التوحد المفهوم والتعليم والتدريب محمد بن أحمد الفوزان دار عالم الكتب السعودية 2003
التوحد بين الحقيقة والغموض محمد بن أحمد الفوزان دار عالم الكتب السعودية 2002
الطفل التوحدي أو الذاتوي محمد قاسم عبدالله دار الفكر للطباعة الأردن 2001
المرشد لطرق تدريس الطفل التوحدي والمتأخرين تواصليا وداد الأمين عبد الله المؤلف السعودية 2001


الاضطرابات السلوكية للأطفال والمراهقين

آلان كازدين – ترجمة أ. د. عادل عبد الله محمد

دار الرشاد مصر 2003
في النظرية السلوكية روبرت دي. ني الصفحات الذهبية السعودية 2000
الاضطرابات السلوكية والانفعالية خولة أحمد يحيى دار الفكر للطباعة الأردن 2003
الاضطرابات السلوكية وعلاجها جمعة سيد يوسف دار غريب مصر 2000
تعديل السلوك الإنساني دليل العاملين في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية جمال الخطيب مكتبة الفلاح الكويت 1999
طرق التعديل المناسبة للاضطرابات السلوكية للأطفال ذوي الظروف الخاصة موضي بنت حمدان الزهراني المؤلف السعودية
التوحد الخصائص والعلاج د. إبراهيم زريقات دار وائل للنشر الأردن 2004
خفايا التوحد وفاء الشامي مركز جدة للتوحد السعودية 2003
سمات التوحد وفاء الشامي مركز جدة للتوحد السعودية 2004
علاج التوحد وفاء الشامي مركز جدة للتوحد السعودية 2004
جداول الأنشطة للأطفال التوحدين د. مكلنهان – د. كرانتر
ترجمة د. عبد العزيز عبدالجبار أكاديمية التربية الخاصة السعودية 2003
دليل المنهج المرجعي لمعلمي التلاميذ ذوي التوحد المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد – وزارة التربية والتعليم الجمعة السعودية الخيرية للتوحد السعودية 2004
التوحد – الإعاقة الغامضة د. فضيلة توفيق الراوي – آمال حماد المركز الثقافي الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة قطر
تحضير الوجبات الخالية من الجلوتين والكازيين – لأصحاب الحمية الغذائية
أم/ عبد العزيز التويم
أكاديمية التربية الخاصة
السعودية
2001

الأطفال التوحديون – مرشد للآباء د. لورنا وينج – ترجمة د. هناء المسلم هناء المسلم الكويت 1994
تدريب الأطفال التوحديين على استخدام المهارات العقلية – دليل عملي للوالدين والمعلمين ترجمة / ربيعة العنزي سلسلة نشر الوعي بالفئات الخاصة الكويت 2002
قائمة تقدير السلوك التوحدي أ. نايف الزارع دار الفكر الأردن 2004
كل ما يهمّك معرفته عن اضطراب التوحد د. فهد المغلوث المؤلف السعودية 2005
دراسة حول تقدير والدي الأطفال المصابين بالتوحد للاحتياجات التدريبية والتعليمية لأطفالهم في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية سميرة السعد الباحثة الكويت 1997م
سلسلة نشر الوعي بالتوحد ديغباني يانتام ترجمة ياسر الفهد ومحمد عثمان مركز الكويت للتوحد الكويت 2003
التوحد، العلاج باللعب أحمد جوهر المؤلف الكويت
الاتصال اللغوي للطفل التوحدي سهى أمين نصر دار الفكر عمان 2002م
التوحد لدى الأطفال
إضطراباته، تشخيصه، علاجه محمد زياد حمدان دار التربية الحديثة الأردن 2002م
مساندة أسر الأطفال الذين يعانون من إعاقة ترجمة مركز الكويت للتوحد مركز الكويت للتوحد الكويت 2002م
استراتيجيات بصرية لتحسين عملية التواصل لبنداهود جون
تعريب: سهام حسن البصراوي الدار العربية للعلوم ليبيا 2002م
صرخة صامتة نشرة دورية يصدرها مركز الكويت للتوحد مركز الكويت للتوحد الكويت
الأطفال التوحديون دراسات تشخيصية وبرامجية عادل عبد الله دار الرشاد مصر 2002م
مذكرات مترجمة عن استخدام B6 مع المغنيسيوم للأطفال المصابين بإعاقة التوحد ياسر الفهد المؤلف السعودية 2000
كابتن سالم قصص أطفال
الاحتياجات المنهجية الخاصة لأطفال التوحد ترجمة مركز الكويت مركز الكويت للتوحد الكويت
كتاب أبحاث مركز التوحد مركز الكويت للتوحد مركز الكويت للتوحد الكويت
تدريس الأطفال المصابين بالتوحد استراتيجيات التفاعل الإيجابية وتحسين فرص التعلم إعداد روبرت كوجيل ولين ترجمة عبدالعزيز السرطاوي دار القلم للنشر والتوزيع الإمارات العربية المتحدة 2003م
الخطة التربوية الفردية الفريق الاستشاري التربوي الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2005
بناء وتعديل السلوك لفئة التوحد الفريق الاستشاري التربوي الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2005
العناصر الفعالة للبرامج التربوية الخاصة بفئة التوحد الفريق الاستشاري التربوي الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2005
تعليم المهارات الاستقلالية لفئة التوحد (A.D.L) الفريق الاستشاري التربوي الجمعية السعودية للتوحد
الرياض 2005
قصص واقعية في رعاية إبني التوحدي ياسر الفهد الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2005


الندوة الدولية الأولى للتوحد

جامعة الملك سعود والجمعية السعودية للتوحد


الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2004

دليل المنهج المرجعي للتلاميذ ذوي التوحد المجموعة الاستشارية التخصصية للتوحد بوزارة التربية والتعليم الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2003
الرابطة الخليجية للتوحد أعضاء الرابطة الجمعية السعودية للتوحد الرياض 2004
جداول النشاط المصورة للأطفال التوحديين عادل عبد الله محمد دار الرشاد مصر 2002
تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً ج1/ ج2 عبد العزيز الشخص
زيدان السرطاوي دار الكتاب الجامعي الإمارات 1999
من هم ذوي الأوتيزم محمد علي كامل المؤلف مصر 1998
دليل الوالدين والمتخصصين في التعامل مع الطفل التوحدي عبد الرحمن سيد سليمان
سميرة محمد شند
إيمان سعيد مكتبة زهراء الشرق مصر 2003
تدريس الأطفال المصابين بالتوحد ترجمة د. عبدالعزيز السرطاوي
أ. وائل أبو جودة
أ. أيمن خشان دار القلم الإمارات 2003
دليلك للتعامل مع التوحد د.رابية حكيم شركة المدينة المنورة 2003 جدة
سيكولوجية الطفل التوحدي محمد أحمد خطاب دار الثقافة الأردن 2005

المواقع والمنتديات على شبكة الإنترنت التي تخدم فئة التوحد

مواقع ومنتديات على شبكة الإنترنت تخدم ذوي التوحد
الجمعية السعودية للتوحد www.saudiautism.com

جامعة الملك سعود www.ksu.edu.sa

المنتدى السعودي للتربية الخاصة www.khass.com/vb/index.php

منتديات خواطر – التربية الخاصة www.11hh.com/vb/fourmdisplay.php

منتديات التربية والتعليم – قسم التوحد http://www.moudir.com/vb/forumdisplay.php?f=143
منتدى النمر – التربية الخاصة www.yousif15.com/vb/fourmdisplay.php

عيادات الطب النفسي للأطفال www.childcuidancedclinic.com

عيادات مدي كير في الرياض www.hafsang.com

المنتدى العربي الموحد – ذوي الاحتياجات الخاصة www.4uarab.com/vb/fourmdisplay.php

مركز دبي للتوحد www.dubaiautismcenter.com

مركز الكويت للتوحد www.q8autism.net.
جامعة الخليج - قسم التربية الخاصة www.agu.edu.bh

وزارة التربية / إدارة مدارس التربية الخاصة E www.safat.com/sul.html

وزارة التربية / الأهلية العامة للتربية الخاصة – الكويت. www.moe.edu.kw/amana_aama/deafaut.html

مدارس السلوك التربوي www.moe.edu.kw/private/ar_autism.htm

أطفال الخليج – ذوي الاحتياجات الخاصة www.gulfkids.com


موقع الاستشارات النفسية والاجتماعية (التوحد) www.dr-omar.com

وزارة التربية والتعليم – الأمانة العامة للتربية الخاصة – الكويت www.moe.gov.sa/se

أوتيزم أون لاين (عربي) www.autismonline.org

موقع جامعات العالم http://www.uibk.ac.at/index-en.html

البحث عن جامعات في أي مكان في العالم www.findashool.org

الرابطة الدولية للتوحد
World Autism Organization www.worldautism.org

موقع الربط للتوحد – عالمي Autismconnect www.autismconnect.org

الجمعية الوطنية للتوحد – بريطانيا
The National Autistic Society UK www.oneworld.org/autism_uk

عن التوحد – بريطانيا About Autism UK www.aboutautism.org.uk

الجمعية الأمريكية للتوحد
Autism Society of America www.autism_society.org

مركز انديانا للتوحد – جامعة أنديانا
Indiana University, Indiana Center for Autism www.iidc.indiana.edu/~irca/
المجموعة التطوعية المساندة لأطفال التوحد – ميريلاند
Families of Children with Autism Support Group (FOCAS), Maryland www.family-networks.org
www.aheadwithautism.com

الجمعية الكندية للتوحد Autism Society of Canada www.autismocietycanada.ca

التوحديون autistics.org www.autistics.org

 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
للغذاء تاثير على مخ الطفل التوحدى

بعض العلماء اثبتوا ان للغذاء تاثير على مخ الطفل التوحدى وذلك عن طريق ان الاكلات الممنوعه اذا ما تناولها الطفل فانها يتم تكسيرها داخل الجسم الى مواد غير مهضومه فى صوره شبه سامه توثر سلبا على دماغ الاطفال مما يقترن بنوبات عصبيه وسلوكيه غير طبيعيه والمواد الممنوعه هى البروتين الموجود فى الحليب ومشتقاته والجلوتين
ولكن هناك خطوات لابد من اتمامها قبل اخضاع الطفل للحميه:
1_عمل تحاليل للطفل ويسال فيها المختص (دم وبول)
2_اخبار من لهم علاقه بالطفل انه يخضع لحميه غذائيه مثل المدرسه الاصدقاء وكل من لهم علاقه به
3_مراقبه سلوكيات الطفل اثناء الحميه وتسجيل ما يستجد
هنا يقول بعض الاطباء انه اذا كانت الحميه ناجحه فانه تحدث انتكاسه للطفل وهذا يعتبر موشر جيد تتضمن (الخمول والكسل البكاء والانين التعلق والعاطفه نكسه سلوكيه)
والاطعمه المسموحه هى :
1_الارز، دقيق الارز، دقيق فول الصويا، دقيق البطاطا، الذره، الخبز المعدمن طحين القمح الخالى من الجلوتين
2_جميع انواع اللحوم من سمك ودجاج وابقار المطهوه سلفا
3_حساء اللحوم والخضراوات المعده بالمنزل من الطحين او الصلصه المكثفه بدقيق الذره
4_جميع انواع الفواكه والخضروات
5_البيض المسلوق او المقلى فى الزيت
6_جميع انواع المكسرات
7_قهوه، الشاى، عصير الفواكه
بالنسبه للاطعمه الممنوعه:
1_دقيق القمح، المكرونه، الشعيريه، البرغل، الخبز المعد من القمح المحتوى على الجلوتين
2_الاسماك واللحوم التى تم اعدادها بدقيق القمح او الحليب ومشتقاته
3_جميع انواع الحساء الجاهزه التحضير او المعده باللبن ومشتقاته
4_البيض المضاف عليه الجبنه او القمح
5_العصائر التى تحتوى على الحليب او المضاف اليها الحليب او الشوفان

 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
حمية أطفال التوحدللباحثة السورية هيفاء كيالي
الممنوعات.......................................

ممنوع عن الحليب ومشتقاته (حليب,لبن (لبنة،جبنة،سمنة،قشطة،زبدة
ممنوع عن القمح ومشتقاته (خبز ، سميد ، معكرونة ، كيك بسكويت (برغل ، فريكة
ممنوع عن : سكر – حلويات مصنعة –شوكولا – شاي – كاكاو
أي أكل من السوق
أي مشروب من السوق حتى ولو كان طبيعي
ممنوع عن البقوليات وخاصة العدس – الشعير – الشوفان

المسموحات.......................................

مسموح كل أنواع الفواكه
مسموح كل أنواع الخضراوات
http://forum.mn66.com


مسموح كل أنواع اللحوم
مسموح الرز –البيض –الزيتون

وإن شاء الله بعد شهر من اتباع هذه الحمية مع أخذ الوجبة الغذائية
الجوز والتمر واليقطين بعدها يبدأبالاعشاب وإن شاء الله يجد الخير

 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
120 ألف إصابة ولا توجد عيادات حكومية متخصصة

افتتاح أول مركز مجاني على مستوى الشرق الأوسط لعلاج التوحد في الرياض


تفتتح كلية الطب في جامعة الملك سعود في الرياض المركز المجاني الأول على مستوى الشرق الأوسط لعلاج أمراض التوحد، وذلك نظرا للانتشار السريع لإعاقه التوحد على المستوى المحلي الذي يبلغ عددها 120 ألف طفل في الرياض وجدة والشرقية مع انعدام وجود المراكز الحكومية السعودية المتخصصة التي تقدم الخدمات دون مقابل مادي، ما أتاح فرص الاستغلال المادي لأسرهم من قبل مستثمرين وأشخاص يدعون التخصص في هذا المجال. وأكدت لـ "الاقتصادية" الدكتورة ليلى يوسف العياضي مديرة المركز الجامعي لأبحاث وعلاج التوحد أستاذ مشارك واستشارية الفسيولوجيا العصبية التشخيصية أن العالم العربي عموما والسعودي بشكل خاص يفتقد وجود مراكز حكومية صحية مجانية متخصصة تعمل على تقديم خدمات التشخيص والعلاج لهذه الفئة من المجتمع، واستغلت هذه الفجوة من قبل أشخاص مستثمرين يدعون التخصص في هذا المجال، وذلك إما عن طريق إنشاء مراكز أهليه تقدم خدمات متواضعة بأسعار خيالية أو من خلال إنشاء مراكز خاصة تثقل كاهل الأهل من الناحية المادية، ما يجعل أسر التوحديين يقعون في بعض الأحيان عرضة للنصب والاحتيال خلال رحلة الأمل للعثور على رعاية خاصة مفيدة لطفلهم، مشددة على أن ما يزيد من أهمية إنشاء هذا المركز هو اختلاف التركيبة الجينية لأطفالنا عن أطفال الغرب وهذا ما يفسر عدم استجابة أطفالنا لبعض التدخلات العلاجية الناجحة في الغرب. ويخضع الطفل المصاب بالتوحد من خلال هذا المركز لعدد من الفحوص منها الفحوص الروتينية مثل (فحص وظائف الكبد والكلية ومسح كامل لخلايا الدم) وعمل مخطط للمخ EEG ومخطط للسمع Auditory Evoked Potential وفحص مستوى المعادن الثقيلة والعناصر النادرة بالجسم (الدم والبول) وفحص لمستوى casipeptides & glutapeptide في البول للتأكد من وجود حساسية ضد الجلوتين والكازين، إضافة إلى فحص الفطريات والفيروسات في البراز وفحص مستوى الأحماض الأمينية في الدم، نسبة الفيتامينات في الدم ومستوى الإجهاد التأكسدي في الجسم. وأشارت إلى أن اللغة والتواصل الاجتماعي يتحسنان لدى هذه الفئة من الأطفال إذا ما تم التعامل معهم بالصورة الصحيحة وتلقيهم للرعاية الجيدة عكسهم في ذلك الأطفال المصابون مثلا بالشلل الدماغي الذين لا أمل من تحسنهم أو شفائهم, ولكنهم في الوقت نفسه يتلقون كل الرعاية التي يحتاجون إليها ولكن من المؤسف جدا أنه لا توجد أي خدمات منظمة مفيدة تقدم لهؤلاء الفئة (التوحد) من المجتمع، سواء في السعودية أو العالم العربي بأسره. ويهدف المركز الذي يعمل فيه 26 موظفا ما بين أطباء وفنيين وتخصصات أخرى إلى علاج المصابين بحالات طيف التوحد عن طريق التدخلات الطبية الكيماوية الحيوية التي أعطت الكثير من النتائج الناجحة في المراكز المتخصصة في أمريكا، إضافة إلى توفير عدد من المختبرات كالمختبر المتخصص للكشف عن حالات طيف التوحد المحتمل احتواؤها على خلل كيماوي حيوي في الجسم ووحدة للعلاج بالأكسجين تحت الضغط المنخفض متخصصة لعلاج هذه الحالات التي تعد الأولى من نوعها على مستوى منطقه الرياض، ومختبر خاص لعلاج حساسية السمع المفرطة لدى فئة طيف التوحد بالعلاج السمعي التداخلي Auditory Integration Therapy وآخر متخصص بالفحوص الفسيولوجية العصبية مثل تخطيط المخ والتخطيط المثار للسمع والبصر، إضافة إلى إنشاء وحدة تدريبية لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود من كليات الطب والعلوم الطبية وكليه التربية قسم التربية الخاصة وكلية الآداب قسم علم النفس وقسم الخدمة الاجتماعية، كما يمكن التوسع بها لاستقبال طلاب وطالبات الجامعات السعودية الأخرى وغيرها.

وعددت الدكتورة ليلى العياضي الحالات التي يمكن من خلالها الاستدلال على الخلل الموجود في الجسم، وبالتالي إصلاحها للحصول على نتيجة إيجابية في تحسن سلوكيات الطفل التوحدي عن طريق زيادة المعادن الثقيلة في الجسم (مثل الزئبق والرصاص والألمونيوم الكادميم) التي تؤدي إلى الكآبة وخلل في نمو المخ والأعصاب كآبة, صعوبات التعلم, أعراض عصبية, زيادة نشاط, خلل في امتصاص بعض الفيتامينات, خلل في آلية عمل العمليات الحيوية في الجسم, إنتاج الأجسام المضادة الذاتية ضد المخ والأعصاب, قتل بعض خلايا المخ, خلل في إنتاج الغلاف العصبي. في هذه الحالة من الممكن أن يستفيد هؤلاء من عمليه إزالة السموم من الجسم وتنقيته وهي عمليه تحتاج إلى إشراف طبي وفحوص دورية للتأكد من سلامة الكبد والكليتين ونقص مستوى المعادن النادرة في الجسم, والتي تؤثر في آلية عمل الجسم الحيوية ونقص في بروتينات المخ مثل الأوكسيتوسن والفاسوبرسين والخلل في جهاز المناعة بسبب التعرض المزمن للعدوى (الفيروسية, البكتيرية, الفطريات) وفي هذه الحالة من الممكن أن يتحسن الطفل بالمضادات الحيوية المناسبة والأدوية الأخرى المدعمة لعمل الجهاز المناعي بالجسم، إضافة إلى الحساسية ضد مادة الجلوتين الموجودة في القمح ومشتقاته أو الكازين الموجودة في الحليب ومشتقاته, الذي يؤدي إلى إنتاج مادة الجلوتابيبتيد أو الكازيبييتيد والتي تؤثر في بعض المستقبلات في المخ، وبالتالي إلى ظهور بعض أعراض التوحد، كما يمكن الكشف عن هذا المرض من خلال الحساسية المفرطة للمؤثرات الحسية وخاصة الصوت، وبالتالي يحدث ما يشبه التشويش الكامل في المخ وعدم القدرة على التركيز والرفرفة وسلوكيات غريبة. يستفيد هؤلاء وبشدة من العلاج التداخلي الحسي Sensory Integration Therapy. والتوحد ـ وفقا للعياضي ـ هو حالة من حالات الإعاقة التي لها تطوراتها، وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها. كما أنها تؤدي إلي مشكلات في اتصال الفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعي. وتظهر إعاقة التوحد بشكل نمطي خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، كما تفوق نسبة إصابة الصبية أربع مرات نسبة إصابة البنات وتنتشر في جميع بلدان العالم وبين كل العائلات بجميع طوائفها العرقية والاجتماعية من الممكن جعل هذه الفئة من المجتمع فئة فاعلة ذات فائدة , فلا يوجد إهدار في أموال الدولة إذا ما تم التعامل معهم وعلاجهم بالطريقة المناسبة, بعكس الإعاقات الأخرى وتظهر الدراسات الحديثة أن التوحد ينتشر بنسبة طفل في كل 166 طفل في العالم

 

^.^lamaaar^.^

New member
معلومات ^.^lamaaar^.^
إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
536
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مششششششششششششكوره
يعطيك العافيه على المجهود
راح يكون مرجعيه لكل ام
 

هذا رأيي

بلقيسية مميزة وعمدة استفسارات الأنماط
معلومات هذا رأيي
إنضم
14 يونيو 2009
المشاركات
2,694
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ماشاء الله مجهود جباااار لايقدره سوى من يعانيه ...


أسأل الله ألا يحرمك الأجر...سيكون مرجعاً مهما لكل أم توحدي,,


 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
شاكره مرورك العطر غاليتي هذا رأيي.......وصدقتي يالحبيبه.......لاااايقدره سوى من يعانيه...أسأل الباري عز وجل أن يصلح لنا ولك ولكل قارئه لموضوعي ذرية مباركة طيبة متعافيه.........
 
معلومات الى الله امضي
إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
1,027
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله تبارك الله

اسال الله ان ياجرك ويجزل لك الاجر والثواب

اختي انا لما كنت اعطي ولدي جلسات العلاج بالاوكسجين تحت الضغط

كان فيه حالات كثيره للتوحد ياخذون جلسات

مدري اذا استفادوا لكن ماشاء الله ماشين على الجلسات الله يكتب لكم الخير

بعد ما تقرين عن العلاج بالاوكسجين تحت الضغط ارسلي لي على الخاص ارسلك

رقم المستشفى والتحويلات

ركزي بعد ماتقرين عن العلاج زين وبتركيز ما تحتاجين توصيه ماشاء الله لكن

الاستفاده من الجلسات هذي قد تصل لتسعين بالمائه وقد تكون صفر بالمائه
 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
ماشاء الله تبارك الله

اسال الله ان ياجرك ويجزل لك الاجر والثواب

اختي انا لما كنت اعطي ولدي جلسات العلاج بالاوكسجين تحت الضغط

كان فيه حالات كثيره للتوحد ياخذون جلسات

مدري اذا استفادوا لكن ماشاء الله ماشين على الجلسات الله يكتب لكم الخير

بعد ما تقرين عن العلاج بالاوكسجين تحت الضغط ارسلي لي على الخاص ارسلك

رقم المستشفى والتحويلات

ركزي بعد ماتقرين عن العلاج زين وبتركيز ما تحتاجين توصيه ماشاء الله لكن

الاستفاده من الجلسات هذي قد تصل لتسعين بالمائه وقد تكون صفر بالمائه
قرأت عنها ياحبيبه...ولكن المراكز وجدتها في جده فقط...والحالات المتماثله للشفاء تعد على أصابع اليد...ولكن رغبة في الاستفاده وزيادة في مرجعية هذا الملف أكون شاكره لك من اعماق قلبي لو أرسلتيها كلها
 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
بارك الله فيك موضوعك جاء في وقته كنت دائما اسأل عن هالمرض ؟
شووووووووووووووكرن
وفيك بارك مولاك غاليتي...وكم أسعدني استفادتك من موضوعي.......
 

الجده الصغيره

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات الجده الصغيره
إنضم
10 مارس 2010
المشاركات
3,729
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
في قلب أحبتي
برنامج جديد لعلاج أطفال التوحد

توصلت دراسة علمية حديثة إلى برنامج لتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل المصاب بالتوحد " الأوتيزم " ولعلاج المشاعر السلبية للوالدين تجاهه وتقليل درجة عزلته وتحقيق خبرات عاطفية خاصة به وعلاج مشاكله السلوكية .www.tartoos.com


يهدف البرنامج إلى الكشف عن القدرات الذاتية للطفل وتوجيهها الوجهة الإيجابية بدلاً من الحركات الروتينية وثورات الغضب أو العزلة والسكون وإكسابه بعض المهارات الاجتماعية والحركية .www.tartoos.com
وتركز الدراسة على الطفل المصاب بالاضطراب التوحدي لأنه من أكثر الإعاقات المتشوهة لنمو الطفل وللقائمين على رعايته , فالطفل المريض يعاني من الانفصال الشديد عن الواقع والاخفاق في تطوير وتنمية علاقات انفعالية وعاطفية مع الآخرين , ومن النمطية والتقولب والاصرارعلى طقوس معينة , مع ردود فعل عنيفة تجاه أي تغيير في الروتين , وحركات آلية بلا هدف مثل الرأس أو تحريك اليدين أو الأصابع , مصحوبا في الغالب باضطرابات حادة في السلوك , تسبب العديد من المشكلات للقائمين على رعايته , وتهتم الدراسة بالتدخل المبكر في بداية الإصابة بمحاولة فك الحصار الذي يفرضه الاضطراب حول الطفل وبعزله عن المحيطين به وعن كل مصادر التعليم والارتقاء , في حين يتعامل ويرتبط بالأشياء , ولديه " حملقة" ولا ينظر إلى الآخرين , وهذه الحملقة وذاك الحاجز بحاجة إلى تخطيها للوصول إلى داخل الطفل والأخذ بيده إلى عالمنا فيشارك ويتعلم ويتفاعل وينمو نمواً سريعاً .www.tartoos.com
إن العلاج المعرفي السلوكي يعتمد في تناوله السلوك المضطرب للطفل التوحدي على نظرية التعلم , فالإنسان يتعلم من خلال تفاعلاته وخبراته بالعالم وبالآخرين , ويتعلم السلوك السوي كما يتعلم السلوك الشاذة , ورغم أن الوراثة تتدخل في السلوك البشري , فإن هذا لا يعني استحالة تعديله , ويتميز العلاج المعرفي السلوكي بأنه دمج بين العلاج المعرفي والإستراتيجيات السلوكية , حيث يعتمد على تغيير المعارف غير المرغوب فيها , والتي تكون قد أدت إلى المشكلة والاضطراب , مستخدما مبادئ تعديل السلوك واقتراح مبادئ وطرق تفكير جديدة . www.tartoos.com
لا يدافع عن نفسه :www.tartoos.com
من الممكن تحديد المشكلات الأكثر شيوعا لدى أطفال التوحد " عينةالدراسة " على النحو التالي : قصور التفاعل الاجتماعي , وعزلة الطفل ,وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين , وفقدان اللغة , وعدم وجود اتصال باستخدام العين , ولا يتلقى التعليمات , ويصدر أصواتا مزعجة , وهو كثير البكاء والصراخ , يؤذي نفسه أو يؤذي اخوته , ولا يدافع عن نفسه إذا اعتدى عليه أحد , ويعاني نقصاً في مهارات رعاية الذات , ومن الارتباط المبالغ فيه بشيء معين : كورق الصحف والمراوح والغسالات او الزجاجات الفارغة وغير ذلك من الأشياء , ونومه متقطع أثناء الليل مع الصراخ والبكاء , وهو يشم الأشياء بصورة مبالغ فيها , ويرفض أن يلمسه أحد , ويلجأ للجلوس أو الوقوف في أركان الغرفة ويتعلق بشدة بالأشياء التي تصدر أصواتا تكرارية او حركات اهتزازية .www.tartoos.com
وبالنسبة للوالدين فقد تحددت المشكلات الأكثر شيوعاً على النحو التالي " نقص المعلومات عن هذا الاضطراب وفقدان الأمل في الشفاء والعجز عن فهم احتياجات الطفل بسبب بكائه وصراخه , والخجل من تصرفات الطفل أمام الآخرين , والعزلة التي يفرضها الطفل على الأسرة , والقلق على مستقبله و والرغبة الملحة في سماعه ينطق كلمات مثل " بابا و ماما " عدم تبادل الطفل التوحدي العواطف والانفعالات مع الأم وإحساسه بعدم الثقة في النفس ونقص الكفاءة , الأماكن والمؤسسات التي ترعى هؤلاء الأطفال باهضة التكاليف وترهق الأسرة اقتصاديا .www.tartoos.com
وتشير الأخصائية إلى أن الاجتهادات والدراسات تعددت في مجال علاج الأطفال التوحديين بقدر تعدد الاحتمالات المتعلقة بأسباب الاضطراب التوحدي , ومازالت التساؤلات قائمة عن مدى تأثير العوامل البيئية والبيولوجية وخلل الجينات وكيمياء المخ ومشاكل الحمل والولادة , هذا التعدد في احتمالات أسباب الإصابة أدى إلى تعداد طرق وسائل علاج الأعراض : علاج دوائي , نفسي , سلوكي معرفي , تعليمي , بالموسيقى , بالعلب , الدمج الكلي أو الجزئي , النظام الغذائي والتدريبات الرياضية . كما أن تفاوت الأعراض من طفل إلى آخر من حيث الكم والكيف والدرجة يجعل وضع برنامج محدد للعلاج أمرا بالغ الصعوبة , وكما أصبح التدخل المبكر ركيزة أساسية للبرامج بطريقة إيجابية أمرا مهما من خلال الحياة اليومية للأسرة وبهدف الارتقاء بنمو الطفل وتخيف ضغوط الوالدين وتسهيل مهمتهما في التعامل مع الطفل التوحدي وفهم احتياجاته تحقيق تفاعلات إيجابية تحقق الإشباع له ولوالديه . www.tartoos.com
تدريب الآباء :
ويتضمن برنامج العلاج المعرفي السلوكي شقين : الأول خاص بوالدي الطفل التوحدي وأخوته والمتعاملين معه في المنزل , ويهدف إلى تعديل الأفكار والمعارف المتعلقة بالاضطراب التوحدي والطفل المصاب , وأساليب التعامل معه وكيف يمكن مشاركتهم عالمهم والتعرض للمهارات وللمشكلات الخاصة به , وكيفية مواجهة الاضطراب في السلوك وتدريب هؤلاء الأطفال على مهارات رعاية الذات والتواصل والتفاعل الاجتماعي وتدريب الوالدين على أساليب التعامل مع الطفل .www.tartoos.com
أما الشق الثاني من البرامج فهو خاص بالطفل التوحدي , فنظراً إلى أن كل طفل من الأطفال المصابين هو حالة فردية خاصة سواء في مظاهر الاضطراب السلوكي أو درجة الانعزال والاضطراب في التفاعل الاجتماعي ومشكلات اللغة والتواصل , فإن البرنامج تم تصميمه بشكل فردي ليتناسب مع قدرات كل طفل ومع درجة التوحد وطبيعة المشكلات المصاحبة , مع التركيز على مهارات رعاية الذات ( تنظيف نفسه مثلا وتنمية الانفعالات والعواطف لدى الطفل التوحدي والوالدين ) .www.tartoos.com
وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضا في درجات الانفعالات السلبية للوالدين تجاه الطفل التوحدي وانخفاض درجات الأطفال التوحديين فيما يتعلق بالانفعالات السلبية , واضطراب التفاعل الاجتماعي والعزلة العاطفية والمشكلات السلوكية , كما حقق البرنامج تفاعلا أفضل بين الوالدين وطفلهما التوحدي وتواصلا غير لفظي أفضل لأطفال العينة التجريبية , وتدريب الأمهات على مهارات لحل مشكلات أطفالهن , واكتساب الطفل لبعض المهارات الاجتماعية , ورعاية الذات والمهارات الحسية والحركية , وساهم اشتراك الوالدين في البرنامج في رفع درجة الاستفادة وتؤكد نتائج البرنامج الإيجابية أن العامل النفسي سبب رئيسي للاضطراب التوحدي وأساس لعلاج ناجح .www.tartoos.com
العوامل النفسية :
ويطلق البعض على الاضطراب التوحدي لفظ " أوتيزم " وهي كلمة إنجليزية في علم النفس بمعنى " المنعزل" والبعض يطلق عليه الطفل " الذاتي" أي يعيش في ذاته ولا يتفاعل مع الآخرين ولا يتهم بهم , وفريق آخر يطلق عليه " التوحدي" أي أنه متوحد مع نفسه ولا يدرك ولا يتفاعل مع الآخرين واختلفت الأعراض بين طفل وآخر بدرجة حيرت العلماء والباحثين , واختلفت نتائج الدراسات أيضا فيما يتعلق بالأساليب , ففي البداية كانت تشير إلى أن التوحد يظهر عادة على أساس نفسي , وانه اضطراب عاطفي أسبابه النفسية من الوالدين , ومع ذلك فهناك دليل على وجود خلل بيولوجي لدى بعض الأطفال التوحديين , وإن كان لم يتم تحديده .. فاضطراب الكرموزومات والعدوى الوراثية والعلاقة بالوالدين وعوامل اخرى قد تلعب بمفردها أو مجتمعة دورا مؤثرا في الجهاز العصبي .www.tartoos.com
ويختلف العلماء والباحثون حول أسباب الإصابة بالأمراض النفسية بين مؤيد للوراثة والجينات كسبب رئيسي وفريق آخر يرجع أسباب الإصابة إلى العوامل البيئية , وما يتعرض له الفرد من ضغوط وأزمات وحرمان خاصة في المرحلة الطفولة المبكرة , وفريق ثالث يؤكد أن الوراثة والبيئة معا يسببان المرض النفسي , ولكنّ هناك اتفاقا على أهمية التكوين الأول لشخصية الطفل , واحتياجه لبيئة آمنة ومريحة يعيش فيها خبرات إيجابية من خلال تفاعلاته مع الأشخاص الذين يكفلون له الحماية ويشبعون احتياجاته , وعلى أن الرعاية الصحية والنفسية والحالة الجسمية التي تكون عليها الأم أثناء الحمل تؤثر بدرجة كبيرة في نمو الجنين , وأن الانفعالات الحادة التي تتعرض لها تؤثر على الجنين داخل الرحم وبعد ولادته أيضا الخوف والغضب والتوتر والقلق كلها انفعالات تؤثر في الجهاز العصبي للأم ,ويؤثلا ذلك في النواحي الفسيولوجية ,مما يؤدي الى اضطراب في إفراز الغدد ,وتغيير التركيب الكيماوي للدم , وهذا يؤثر بدوره في نمو الجنين , كما أن اتجاهات الأم نحو الحمل تؤثر على توفير شروط مناسبة للجنين . www.tartoos.com
وقد توصلت الأبحاث الحديثة إلى وجود اتصال عاطفي بين الأم الحامل والجنين , حيث يتم رباط بينهما عن طريق فرحة الأم بانتظاره فترسل إليه العواطف الغامرة , فيعبر عن ابتهاجه بحركات لطيفة في بطنها ولها تأثير طيب جدا في الأم . www.tartoos.com
السنوات الحرجة :www.tartoos.com
ويجمع علماء النفس على أن السنوات الثلاث الأولى من حياة الطفل من أهم وأخطر مراحل النمو , فهي فترة حرجة تحث خلالها أسرع تغيرات في النمو النفسي والعقلي والمعرفي وتؤثر فيها بالدرجة الأولى في علاقة الأم بالطفل فهي أول إنسان يتعامل معه ويتوقع منها أن تشبع كل احتياجاته , وهو لا يحتاج فقط إلى الطعام والشراب والهواء , وإنما يحتاج بدرجة كبيرة إلى غذاء نفسي من الحب والحنان والانتماء والحماية والأمان , وكل الخبرات التي يمر بها , وهذا التفاعل والعلاقة الفريدة يمثلان أساسا لعلاقاته بالآخرين وينعكسان على شخصيته وعلى صحته النفسية , وكل لمسة من أمه تنبه مشاعره , فالمواقف الأولية لإشباع احتياجاته إما أن تكون مليئة بالإشباع والسرور والارتياح , فيرتبط ذلك بشخص الأم ثم يعمم ذلك على الآخرين , ويصبح الطفل اجتماعياً لا يخشى التواصل الاجتماعي وإما أن تعامل الأم الطفل بعصبية أو شدة أو إهمال أو فتور فتصبح خبرته مؤلمة تنعكس على نموه النفسي والعقلي والجسمي , وتشكل فيما بعد علاقاته بالآخرين , وينعكس هذا على حياته في المستقبلwww.tartoos.com , وعلى شخصيته لأن الطفل يرسي أساس فهمه للعالم خلال السنوات الثلاث الأول من حياته , فإذا كانت الأم متوترة يضطرب الطفل وقد يرفض ثديها أو يتوقف عن الرضاعة من آن إلى آخر , كما أن تأثير علاقة الوالد بالطفل ينعكس أيضا على اتجاهاته نحو نفسه ونحو الآخرين . www.tartoos.com
وترجع المشكلات النفسية والانفعالية والسلوكية الأطفال إلى ثلاثة عوامل هي مشكلة في الطفل نفسه أو في والديه أو إلى نوعية العلاقات بينهم , وقد أثبتت الدراسات أن تعرض الأطفال في بداية خبراتهم بعالمنا لصدمات أو ضغوط او حرمان يسبب اضطرابات سلوكية ونفسية وشخصية .www.tartoos.com
رحم افتراضي :
ويجمع علماء النفس والتريبة على أن التربية تبدأ منذ الميلاد , فالطفل مزود بطاقات إبداعية كبيرة وهو يأتي من بيئة مختلفة تمام الاختلاف عن بيئته الأولى في رحم أمه , وبظهور علم نفس الجنين أصبح الاهتمام والرعاية يبدآن من لحظة ثبوت الحمل , فحماية الجنين وضمان سلامته الجسمية والنفسية يتطلب من الأم ضبطها لنفسها ومحافظتها على هدوئها وتجنب الانفعالات التي تنعكس على الجنين , وأن ترسل إليه أجمل العواطف لتصنع معه رابطا من الحب والأمان , وإذا خرج من عالمه إلى عالمنا فإنه يجد نفسه منذ ولادته في بيئة تختلف جذريا عما كان عليه وهو جنينwww.tartoos.com , مما يجعل إمكانية بقائه واستمراره بمواجهة هذه المتغيرات الجديدة مرتبطا ارتباطا كليا بالآخرين لتلبية حاجاته الفسيولوجية من طعام وشراب ونظافة , وحاجاته النفسية من حب وحنان وانتماء وأمان , وإذا لم يحسن العالم الجديد استقباله ولم يجد فيه خبرات سارة تشبعه بالحب والحنان وإذا كانت استعداداته الموروثة تؤهله للعجز عن التكيف مع هذا العالم الجديد ولا سبيل أمامه للعودة إلى رحم أمه , فإنه ينسحب من هذا العالم إلى رحم افتراضي يهيئه لنفسه , يعيش فيه خبراته السابقة داخل رحم أمه ويحمي نفسه من الأفراد المحيطين به والذين يمثلون له مصدر إزعاج وتهديد , هذا الانسحاب يتضح في التعريفات المختلفة لحقائق الطفل التوحدي مثل العودة داخل الذات , أو العزلة والانكفاء على الذات وعدم إقامة علاقات مع الآخرين , وفي النظرية التحليلية قد يحدث للطفل ثبوت عند مرحلة معينة من مراحل النمو – إذا ارتبطت بإشباع – لا يستطيع التخلي عنها .www.tartoos.com
قوقعة الطفل التوحدي : www.tartoos.com
وتوضح الأخصائية أنه خلال تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي , لاحظت التشابه بين سلوك الجنين وظروف حياته داخل الرحم , وبين سلوك الطفل التوحدي وظروف حياته داخل القوقعة التي يحبس نفسه فيها , وهذه بعض خصائص حياة الجنين داخل رحم أمه , مقابل سلوكيات الطفل التوحدي التي لا تتفق مع سنة وخصائص المرحلة العمرية للطفل :www.tartoos.com
-العزلة : فالجنين يكون محاطاً بغشاء "السلي" من كل جهة , والطفل التوحدي يبدو كأنه في عالم له وحده , وكأن هناك حاجزاً بينه وبين ما حوله من العالم الخارجي حيث يفرط في الانطواء والانعزال , واغلبهم لا يخشون الجلوس في الظلام لفترات طويلة .www.tartoos.com
-التغذية : يحتوي سائل "الأمنويس " المحيط بالجنين على مواد زلالية وسكرية وأملاح غير عضوية يمتصها الجنين كما يشرب من هذا السائل , والطفل التوحدي يحدث عنده خلل في المأكل والشراب مثل الاكتفاء بأنواع قليلة من الطعام أو شراب السوائل بكثرة .
-الاستجابة للمنبهات الحسية : إحساس الجنين بالأم ضعيف جداً لأن غشاء " السلي" يحيط بكل جهة , وهذه البيئة المعقمة المكيفة تسمح للجنين بأن يحتفظ بحرارة ثابتة , والطفل التوحدي لديه زيادة الحساسية لجميع أنواع المداخل الحسية خاصة الصوت وقد يبدون غير مدركين للألم أو سخونة أو البرودة .www.tartoos.com
-الحركة : كيس " السلي" المحيط بالجنين يسمح له بالحركة الطليقة داخل هذه البيئة المعقمة , وتؤدي حركة الجنين وتكون حركته حول نفسه أنه محدود المكان , والطفل التوحدي يتحرك بحرية ويعبر عن الحالات الانفعالية بجسده , فهو يدور حول نفسه لمدة طويلة دون أن يصاب بالدوار , ويتحرك كثيرا ولا يستقر في مكانه , فيلف في الحجر حركة دائرية بالقرب من الجدران أو يلف ويدور حول نفسه ويمشي على أطراف الأصابع .
-لحظات التوتر : في لحظة الميلاد يتحرك الجنين حول نفسه ويأخذ أوضاعا عديدة حتى يأخذ الوضع المناسب الذي تهدأ بعده تقلصات الرحم , والطفل التوحدي يأخذ أوضاعا غريبة عندما يتوتر ويتحرك كثيرا ويصدر أصواتا مزعجة .www.tartoos.com
-التواصل : لا يوجد أفراد يتواصل الجنين معهم داخل الرحم , والطفل التوحدي عنده خلل ملحوظ في التواصل اللفظي وغير اللفظي , وغياب الرغبة في التواصل مع الآخرين واختفاء الكلام بعد ظهوره أو عدم الكلام إطلاقا .
-الإثارة الذاتية : أظهرت الدراسات الحديثة أن الجنين يبدأ من الشهر السادس في ترصد الأصوات بأذنيه وبشكل متواصل , وذلك من خلال بطن الأم وما يحويه من الأمعاء وخفقان قلبها , ومادام الصوت محتفظا بانتظامه فإنه يحس بالطمأنينة , والطفل التوحدي يبدو وكأنه يبحث عن المثيرات بإحداث جروح سطحية ويضرب ذراعيه والدوران السريع والاهتزاز وإيذاء النفس وقد يكون ذلك محاولة لاسترجاع الخبرة السابقة التي تمثل له الأمن والاطمئنان www.tartoos.com
-وضع اليد : في الأسبوع الثامن تكون كل الأعضاء الأساسية في الجنين قد تكونت ويظهر الذراعان والساقان وتظهر الأصابع أمام وجهه , والطفل التوحدي يضع يده على رأسه أثناء المشي أو يضع اليد في الأذن أو أمام الوجه مع هز الأصابع . www.tartoos.com
-التلامس : يمنع السائل الأمنويسي غشاء الأمنيوم من الالتصاق بالجنين , والطفل التوحدي يكره التلامس الجسماني ولا يوجد عنده دفء العناق .
-الارتباط المبالغ فيه بشيء : الحبل السري يصل ويربط بين الجنين والأم عن طريق المشيمة وهذا الرباط يحقق له احتياجات من الغذاء والهواء , والطفل التوحدي عنده الارتباط المبالغ فيه بالأشياء مثل الاحتفاظ بقطع الورق .
-البصر : تبدأ عين الجنين في الحركة في الأسبوع الثاني عشر من بداية الحمل وتظل تقوم بهذه الحركات في اتجاهات مختلفة في ظلام البطن حتى تصبح قادرة على الرؤية بعد الولادة , والطفل التوحدي ينظر للأطعمة نظرة شاردة ويتجنب النظر في عيون الآخرين .
-الروتين واستقرار الأشياء : يكون الجنين مستقرا في الرحم بدون تغيير للمكان , والطفل التوحدي يتسم بمقاومة التغيير في الروتين والثورة والصراخ إذا حدث أي تغير طفيف في البيئة المحيطة به .
-التفاعل مع الأشخاص : لا توجد تفاعلات للجنين داخل الرحم , والطفل التوحدي يتصرف وكأن الآخرين غير موجودين .
-السمع : قد يعوق امتلاء أذن الجنين بالسائل الامنويسي سماعه للأصوات المختلفة , والطفل التوحدي يتصرف وكأنه لا يسمع الأصوات من حوله وقد ينجذب للصوت الرقيق .
-تجنب المخاطر : كيس السلي المحيط بالجنين يوفر له الحماية , والطفل التوحدي يتسم بعدم الخوف من الخطر الحقيقي .
-الانفعال : يتأثر الجنين بالآلة الانفعالية بالأم والطفل التوحدي يتوتر لأتفه الأسباب .
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه