..


10 معلومات عن مرض الفطر الأسود
#السلالة_الهندية المتحورة من فيروس كورونا المستجد، غير موجودة في مصر، مشيرًا إلى أن الفطريات السوداء نادرة ولا تصيب إلا أصحاب نقص المناعة الشديدة، كما أنه لم يتم اكتشاف لقاح مضاد له حتى الآن.

الفطر الأسود يصيب ناقصي المناعة
وقال بدارن، "إن العفن أو الفطر الأسود، ينتج عن مجموعة من الفطريات، التي تسمى بالفطريات المخاطية التي تعيش عادة في التربة والمواد العضوية المتحللة، وهي جراثيم تنتهز فرصة نقص المناعة في الجسم، مما يسبب مرضًا خطيرًا، يؤدي إلى الموت، لذا بدأ ظهورها بعد تفشي فيروس كورونا".

" إذا تم استنشاق الفطريات، يمكن أن تصيب الرئتين أو الجيوب الأنفية، ومن الممكن التقاطها عن طريق الاستنشاق أو عند ملامستها جلد مفتوح، من خلال جرح أو حرق"، متابعًا:" قد تنتشر العدوى لاحقًا إلى مجرى الدم، وتصل إلى أعضاء مثل الدماغ والقلب والطحال أيضًا".

أعراض الفطر الأسود
تورم في الوجه من جانب واحد.
الشعور بالصداع المستمر.
احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية.
ألم في الصدر.
ضيق في التنفس.
آلام في البطن.
وغثيان.
قيء.
نزيف في الجهاز الهضمي.
مرض الفطر الأسود
الأكثر إصابة بالفطر الأسود
الأشخاص المصابون بمضاعفات المرض السكري.
مصابو السرطان.
الذين خضعوا لعمليات زرع الأعضاء.
الخاضعون لعمليات زرع الخلايا الجذعية.
انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
تعاطي المخدرات بالحقن.
سوء التغذية.
لا يوجد لقاح للفطر الأسود
وأردف:"من الصعب تجنب استنشاق الأبواغ الفطرية، لأن الفطريات المسببة لداء الغشاء المخاطي منتشرة في البيئة، ولا يوجد لقاح للوقاية من فطريات الغشاء المخاطي حتى الآن".
" بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد تكون هناك بعض الطرق لتقليل فرص الإصابة بالتهاب الغشاء المخاطي، منها تجنبا لتواجد في المناطق كثيرة البخار، تجنب الاتصال المباشر بالمباني المتضررة بالمياه، ارتداء الكمامات وقفازات عند التعامل مع مواد ترابية".

و نشدد على الاهتمام بالتغذية الجيدة، والنظافة المستمرة، مع غسل اليدين بالماء والصابون.