مدينة تونسية لا توجد في تونس

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
206

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,553
مستوى التفاعل
9,651
النقاط
113
مدينة تونسية لا توجد في تونس
PicsArt_09-06-12.17.49.jpg



هل سمعتم من قبل عن مدينة تونسية لا توجد في تونس؟ يرفع فيها العلم التونسي وتوجد بين الجبال والمرتفعات في تركيا تحديدا وسكّانها لا يتجاوزون ال 500 نسمة حسب إحصائية لسنة 2012. إنها قرية تونسلار التونسية !

في أقصى شمال تركيا و بين المرتفعات الجبليّة على إرتفاع 1400 متر تقع قرية (تونسلار | Tunuslar) و تعني قرية التوانسة.

ويرجع تاريخ القرية إلى منتصف القرن 19 و تحديدا فترة حرب القرم (1853 – 1856) بين الإمبراطورية الروسية من جهة و الدولة العثمانية و حلفائها بريطانيا و فرنسا و قد شاركت تونس في هذه الحرب، حيث أرسل (أحمد باي) جيش قوامه 20 ألف جندي تحت إمرة (الجنرال رشيد)،

واستشهد عدد من الجنود التوانسة، ورجع عدد آخر منهم إلى تونس، فيما فضل آخرون البقاء في تركيا فمنحهم السلطان العثماني قطعة أرض في ولاية قسطموني ليسكنوا فيها، فسميت القرية باسمهم، وما زالت إلى اليوم تسمى بهذا الاسم.

و كان الهدف الأساسي لأحمد باي من المشاركة في هذه الحرب هو إستعراض جيشه الجديد أمام الفرنسيين و إظهار قدراته على الردّع و أنّ تونس تمتلك جيش عصرياً قادراً على الدفاع عنها في حال تمادت الأطماع الفرنسية و أرادت إحتلال تونس كما فعلت بالجزائر (1830).

أمّا القرية فسكّانها ينحدرون من آباء توانسه، هم في الأصل كتيبة من الجنود، إنعزلت عن باقي الجيش التونسي و ضاعت في الجبال و الغابات و أغلقت عليهم الثلوج المنافذ و فقدوا طريق العودة، فبنوا الأكواخ على إرتفاع 1400 متر و إستوطنوها و تزوّجوا من سكّان الجبل.

ومازل العلم التونسي يرفرف إلى اليوم في قمة الجبل، كما لاتزال مقبرة الجنود التوانسه موجودة في وسط القرية و قائدهم الكولونال (محمد التونسي).

عن بيت الحكمة
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه