:sly: :no: :schmoll:
انه نزعة هادمة مدمرة تستحوذ على الفكر و المخيلة و تحيل الأبيض أسود و الحسن سيئاً والنصر هزيمة والجمال جريمة
انه طبع ذهني يعود على صاحبه بالشقاء و يضعضع همته و يفتت عزيمته فيعيش ميتاً
يحكم على نفسه الحكم الجائر و لكنه ينسب فشله في حياته الى الحظ فالحظ في عرفه خصم و عدو
و ينظر إلى الناس نظرة قاسية لأنه يصدر أحكامه بوحي من تشاؤمه فلا يراعي العدل و الإنصاف
انه عدو الحظ أو الحظ عدوه و إنه الضحية دائما الضحية في الماضي و الحاضر و المستقبل
و لو أنصف نفسه و أنصف الناس لرأى ان الحظ الذي يعتبره عدوا لا يمالىء سواه على حسابه هو بل يعامل الناس كلها معاملة واحدة يقبل و يدبر و يبتسم ويصعر الخد
اما حلاوة الحياة :icon30: :bye1: :bigsmile: فهي التي حرم منها
و اما مرارتها فهي التي يذوق علقمها
وهو حسود كنود هو غاضب حقود هو ناقم لا يرضى و خجول من الناس لانه خجول من الحق
انه مريض و مرضه خجل و خوف مرضه الإجفال مرضه في بصيرته و بصره
انه المرض :schmoll:
مرض في العقل معروف موصوف ذلك هو التشاؤم
انسداد تام في الرؤية توقف و جمود استسلام و قنوط
و النظر العقلي ينحرف فيثبط و يحبط و يبدد انه مرض الموت هذا إسمه و هذه إشارته
وينطوي القلب على شعور تمتزج فيه الكآبة بالحزن و الأسى و بالقهر و الكمد و يتطور الداء على مر الأيام و تستنفد خلايا الأعصاب طاقتها فينحط المريض الى النورستانيا و ان لم يتدارك يهبط الى الملانخوليا و اخيرا يترنح في حقل الهوس حيث يقوم الجنون و يعقبه موت أكيد
انه المرض و لا يكون صاحبه ضحيته الوحيدة بل يجر معه الضحايا فهو بتصرفاته المشينه يسبب الشقاء و يسبب العناء فأفكاره السوداء المربدة تجوب به الآفاق القاتمة فتمر به الفرص مرا سريعاً لا يمد يده إليها و لا يعمل على اغتنامها و تفوت هذه الفرص و يبقى هو يحلم بالخيبة و الفشل و الموت
أسباب التشاؤم
التشاؤم أنواع و أشكال و له أوضاع و ظروف و قد تتضافر أحياناً بعض أنواعه و تتجمع في حالة واحدة فينشأ من هذه العناصر التشاؤم في الفرد
و التشاؤم عند الرجل غيره عند المرأة الى حد ما وهو عند رجل له شكل وعند آخر له شكل آخر أي انه يلبس لكل حالة لبوسها
و قد درس العلماء والمفكرون التشاؤم ككل بحثوا فيه كمعنى شامل غير متفرق لانه امر واحد في النتيجة و آثاره واحدة
بيد أن العلاج ليس واحداً فلكل حالة علاج و لذلك فكل إصابة من إصابات التشاؤم تحتاج إلى علاج خاص بها
ان الإستعداد الشخصي للتشاؤم هو السبب الأصيل الأساسي له فكل انسان له طبع و مزاج و هذا الطبع يرثه و لا يلبث ان يتطور في مراحله وفقاً للبيئة أو المناخ أو نمط الحياة
الضعف و الفتور و التداعي فالمتشائم لا يثق بانفراج و لا بعلاج
الاخفاق و الفشل لأنه يضع نصب عينيه الخيبة
الحقد و حب الإيذاء لانه غيور حسود
مراقبة الناس بالمنظار الأسود لانه يشعر في صميمه أنه أحط من الناس
التردد و الإنزواء و الإنطواء لانه خجول مصاب بمركب النقص
علاج التشاؤم
دعائم السعادة
العافية العقلية اذن من دعائم السعادة الإنسانية وهي أمضى سلاح تشهره على الخوف و التشاؤم
لان التفاؤل مرتهن بالعافية عافية النفس و العقل ان التفاؤل منوط بهذه العافية و لا يمكن للتشاؤم ان يجد له مدخلا الى النفس الصحيحة و العقل القوي
و لهذا السبب نهيب بكل انسان ان لا يستهين بالتعب عليه ان يقاومه ان يسترخي و يستريح عليه ان ينام نوما كافيا عليه ان يتيح للخلايا العصبية الفرصة لاسترداد ما فقدته من طاقة و متى تم هذا و تحقق يصبح التفاؤل نعمة مزمنة
- منقول للأمانة -
انه نزعة هادمة مدمرة تستحوذ على الفكر و المخيلة و تحيل الأبيض أسود و الحسن سيئاً والنصر هزيمة والجمال جريمة
انه طبع ذهني يعود على صاحبه بالشقاء و يضعضع همته و يفتت عزيمته فيعيش ميتاً
يحكم على نفسه الحكم الجائر و لكنه ينسب فشله في حياته الى الحظ فالحظ في عرفه خصم و عدو
و ينظر إلى الناس نظرة قاسية لأنه يصدر أحكامه بوحي من تشاؤمه فلا يراعي العدل و الإنصاف
انه عدو الحظ أو الحظ عدوه و إنه الضحية دائما الضحية في الماضي و الحاضر و المستقبل
و لو أنصف نفسه و أنصف الناس لرأى ان الحظ الذي يعتبره عدوا لا يمالىء سواه على حسابه هو بل يعامل الناس كلها معاملة واحدة يقبل و يدبر و يبتسم ويصعر الخد
اما حلاوة الحياة :icon30: :bye1: :bigsmile: فهي التي حرم منها
و اما مرارتها فهي التي يذوق علقمها
وهو حسود كنود هو غاضب حقود هو ناقم لا يرضى و خجول من الناس لانه خجول من الحق
انه مريض و مرضه خجل و خوف مرضه الإجفال مرضه في بصيرته و بصره
انه المرض :schmoll:
مرض في العقل معروف موصوف ذلك هو التشاؤم
انسداد تام في الرؤية توقف و جمود استسلام و قنوط
و النظر العقلي ينحرف فيثبط و يحبط و يبدد انه مرض الموت هذا إسمه و هذه إشارته
وينطوي القلب على شعور تمتزج فيه الكآبة بالحزن و الأسى و بالقهر و الكمد و يتطور الداء على مر الأيام و تستنفد خلايا الأعصاب طاقتها فينحط المريض الى النورستانيا و ان لم يتدارك يهبط الى الملانخوليا و اخيرا يترنح في حقل الهوس حيث يقوم الجنون و يعقبه موت أكيد
انه المرض و لا يكون صاحبه ضحيته الوحيدة بل يجر معه الضحايا فهو بتصرفاته المشينه يسبب الشقاء و يسبب العناء فأفكاره السوداء المربدة تجوب به الآفاق القاتمة فتمر به الفرص مرا سريعاً لا يمد يده إليها و لا يعمل على اغتنامها و تفوت هذه الفرص و يبقى هو يحلم بالخيبة و الفشل و الموت
أسباب التشاؤم
التشاؤم أنواع و أشكال و له أوضاع و ظروف و قد تتضافر أحياناً بعض أنواعه و تتجمع في حالة واحدة فينشأ من هذه العناصر التشاؤم في الفرد
و التشاؤم عند الرجل غيره عند المرأة الى حد ما وهو عند رجل له شكل وعند آخر له شكل آخر أي انه يلبس لكل حالة لبوسها
و قد درس العلماء والمفكرون التشاؤم ككل بحثوا فيه كمعنى شامل غير متفرق لانه امر واحد في النتيجة و آثاره واحدة
بيد أن العلاج ليس واحداً فلكل حالة علاج و لذلك فكل إصابة من إصابات التشاؤم تحتاج إلى علاج خاص بها
ان الإستعداد الشخصي للتشاؤم هو السبب الأصيل الأساسي له فكل انسان له طبع و مزاج و هذا الطبع يرثه و لا يلبث ان يتطور في مراحله وفقاً للبيئة أو المناخ أو نمط الحياة
الضعف و الفتور و التداعي فالمتشائم لا يثق بانفراج و لا بعلاج
الاخفاق و الفشل لأنه يضع نصب عينيه الخيبة
الحقد و حب الإيذاء لانه غيور حسود
مراقبة الناس بالمنظار الأسود لانه يشعر في صميمه أنه أحط من الناس
التردد و الإنزواء و الإنطواء لانه خجول مصاب بمركب النقص
علاج التشاؤم
دعائم السعادة
العافية العقلية اذن من دعائم السعادة الإنسانية وهي أمضى سلاح تشهره على الخوف و التشاؤم
لان التفاؤل مرتهن بالعافية عافية النفس و العقل ان التفاؤل منوط بهذه العافية و لا يمكن للتشاؤم ان يجد له مدخلا الى النفس الصحيحة و العقل القوي
و لهذا السبب نهيب بكل انسان ان لا يستهين بالتعب عليه ان يقاومه ان يسترخي و يستريح عليه ان ينام نوما كافيا عليه ان يتيح للخلايا العصبية الفرصة لاسترداد ما فقدته من طاقة و متى تم هذا و تحقق يصبح التفاؤل نعمة مزمنة
- منقول للأمانة -