مأساه اسمها (الرجل المطلق )

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
6K

مساء الحب

New member
معلومات مساء الحب
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
959
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ليس لعالمي حدود ..
مأساه اسمها (الرجل المطلق )
مأساة اسمها (الرجل المطلق )

.
السـلام عليكـم جمـيع
مرحبا اميرات وملكات بلقيس
قريت موضوع عن الرجل المطلق اعجبني فيه معلومات لاول مره اعرفها وكان نفسي ان كل رجل يعرفها علشان مايقعد كل شوي يهدد الزوجه بالطلاق
وتقعد المسكينه تتنافض خوفا من الطلاق ومشاكله ويصبح هالموضوع هو البعبع الي يخوف الزوج منه زوجته تعالوا نقرا هالموضوع وقولولي بالاخر تعليقاتكم ع الموضوع :أجـرى باحــثون في قســـمالاجــتماع في أحـد الجامعـات العربية المعروفـة أن معظــم الرجــال الذيــن ســبقلهــم خــوض تجــربة الــزواج وفشــلوا فــيها، معرضــون للإصــابة بالاضطــراباتالنفســية جــراء هـذا الفشــل، وأن (الرجــل المطــلق) يعـاني غــالباً من عــدمالقــدرة على التكــيف اجــتماعيا بعـد الطـلاق، كــما يواجــه صعــوبات فـي خــوضالتجــربة مـرة أخــرى باعــتباره رجــلا (له مـاضي)!.

وأكدت الدراسة أنالرجل ليس الجاني على طول الخط في وقوع أبغض الحلال، فقد يكون مجنياً عليه و(ضحيةللظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تقف حائلاً دون استمرار الزواج)، ولكن نظرةالمجتمع العربي إلى الرجل المطلق غالباً ما تصوره على أنه (ظالم)، الأمر الذي أصبحبكل المقاييس جزءاً.. من الماضي!.
التحقيق التالي يسلط الضوء على مأساة الرجلالمطلق في المجتمع العربي، وهل هو (ظالم) حقاً أم مظلوم؟:

يقول احـد من تمسؤاله بهذا الموضوع وهو مهندس شاب خاض تجربة زواج فاشلة: من واقع تجربتي أستطيعالقول بأن المأساة الحقيقية ليست في الطلاق في حد ذاته أو في مشاكله التي لا تنتهي،ولكن المأساة في محاولة المرأة المطلقة تشويه صورة زوجها السابق، فهي تحاول بعدطلاقها أن تشكك في رجولته، إما بادعائها أنه بخيل وحريص ولا ينفق على بيته، وإماأنه شكاك وغيور والحياة معه لا تطاق، أو أنه (بصاص) وعينه فارغة أو حتى مريض ولايستطيع القيام بواجباته الزوجية.. إلى آخر الحجج والعيوب التي يمكن أن تدفع بهاالزوجة السابقة حتى تلقي أسباب فشل الزواج على الرجل، لتصبح هي في النهاية الضحية،حتى لا يقول قائل إنها لم تنجح في زيجتها لعيب فيها، مع أن الرجل يمكن أن يكون هوالمظلوم معها، فقد تكون هي المتسلطة التي دفعت زوجها إلى طلاقها.


ويقـول آخـر عن تجربته مع الطلاق ومعاناته من قسوة نظرة المجتمع للرجلالمطلق فيقول: بعد طلاقي فكرت وبعد ضغوط شديدة من أسرتي في الزواج مرة ثانية، ووجدتكثيرات يوافقن على الزواج مني لكن المشكلة كانت في محاولة أهل العروس استغلالىمادياً، وإرغامي على التكفل بكل مصاريف ونفقات الزواج، وإذا اعترضت فإنهم يعلنونصراحة أنني رجل سبق لي الزواج بينما ابنتهم (بكر) ولم تتزوج من قبل، وكأن الطلاقلعنة أو ذنب ينبغي عليّ أن أكفر عنه!!، وهذا ما رفضته شكلاً وموضوعاً، فأنا لاينقصني كرجل شيء؛ لذلك سأحاول البحث عن فتاة مناسبة تحبني وتفهم وضعي الحاليوظروفي، ولن أقبل أو أستجيب للضغوط التي تجعل مني (صفقة رابحة) بالنسبة لبعضهن، كماسأتقبل بصدر رحب رفض بعضهن لي لكوني مطلقا فهذا من حقهن طبعاً.

ومن جانبآخـر يقول أحـدهم أيضا في نفس السـياق: إن أقسى ما في الطلاق ليس الضرر المادي فقط،ولكن الضرر المعنوي، فهو أقسى تجربة يمكن أن يمر بها الرجل، خاصة إذا كان من ذلكالنوع الذي يميل للاستقرار ويحلم بالأسرة والأطفال، ولكنه يفيق ليكتشف أنه كان يعيشوهماً كبيراً.
ويتابع قائلا: بعد تجربة طلاقي أصبت باكتئاب وأصبحت أتعاطىالمهدئات بعد أن فقدت ثقتي في كل النساء، ولا أظن أنني سأفكر في الزواج مرة ثانية،وأعترف أنني أصبحت معقداً من كل النساء.. أرى في كل واحدة أقابلها شبح زوجتيالسابقة، هادئة وحالمة في البداية ولكن بمجرد أن يقع الرجل في شباكها ويتزوجهاتتحول إلى إنسانة شرسة وعنيدة، كل مطالبها في الحياة هي الماديات فقط لا غير.. فأعذروني!.
ويلقي هاني إبراهيم (أخصائي اجتماعي) الضوء على جانب آخر في المشكلةفيقول: إن كل مطلق بعد طلاقه يكون في الغالب مضطراً أن يعيش بين نارين خاصة إذا كانله أطفال، الأول أن تترك له مطلقته الأولاد ليربيهم حتى تأخذ فرصتها في الزواج مرةأخرى، فهي تعلم مسبقاً صعوبة أن يوافق رجل على الارتباط بها ومعها أولاد من رجلآخر، وبالطبع لا يفوتها أن تدعي أن سبب ترك الأولاد هو أن الرجل سيكون أقدر مادياًونفسياً على تربيتهم، ومن ناحية أخرى فإنها بذلك تفوت عليه فرصته في الزواج.
ويضيف قائلا: في الغالب سترفض أي فتاة أن تتزوج برجل مطلق ولديه أولاد. والثانيأن تأخذ المطلقة الأولاد لتربيتهم وتحرمه منهم، وقد تحاول تشويه صورته أمام أولاده،وفي الحالتين فعلى الرجل أن (يستسلم)، أي أنه سيكون هو الضحية وربما اللعبة في يدمطلقته تحركها وفقاً لرغباتها وأهوائها.
الفتيات ممتنعاتوعلى الجانبالآخر كان لابد من التعرف على رأي الفتيات لتتضح صورة الرجل المطلق ونظرة المجتمعالعربي له.. تقول إحـداهن: من الصعب أن أفكر في الزواج برجل مطلق؛ فأنا لا أعرفأسباب الطلاق حتى لو سألته فإنه بالتأكيد سيلقي كل اللوم على مطلقته، وربما يكونصادقاً، لكن مَنْ يدريني؟ ثم انني أخشى من أن يقوم هو بعقد مقارنة بيني وبين زوجتهالسابقة بالإضافة إلى المشاكل التي ستحدث في الغالب من طليقته إذا عرفت أنه ينوىالزواج.

وهذا طبع في المرأة بصفة عامة إذا عرفت أن زوجها أو طليقها، بمعنىأصح، يفكر في الزواج من أخرى، فالغيرة ستنهش قلبها، وإذا كان الرجل لا يفكر فيالزواج من مطلقة فمن حق الفتاة هي الأخرى ألا تتزوج مطلقاً، ومنالنادر أن ترضىفتاة لم يسبق لها الزواج بالارتباط برجل له ماض، إلا إذا كان قد فاتها القطار أووقعت في حبه، وهي أمور تشبه الاستثناء من القاعدة.

أما اخرى من تم سـؤالهافتؤكد أن الرجل المطلق قد يكون هو الضحية في بعض الحالات إلا أنه قد يحن لزوجتهالسابقة أو يفكر في العودة إلى مطلقته خاصة إذا كان لهم أولاد.

وتتساءلنفسها: ما الذي يجبرني على هذه المغامرة غير المحسوبة؟ فإذا كان الأولاد صغاراًفإنهم بمرور الأيام سيكبرون وستكبر معهم مشاكلهم وسيحتاجون لأبيهم وسيجد نفسه فيالنهاية ممزقاً بيني وبين أولاده.. لذلك من الأفضل أن يتزوج هو الآخر بمن هي في نفسظروفه حتى تسير الحياة بشكل طبيعي ويصبح كل منهما لديه القدرة على تفهم وضع الآخر.

وتضيف أيضا: في رأيي أن الرجل المطلق أقل معاناة بكثير من المرأة المطلقة.. ففي النهاية هو رجل، ووفقاً لنظرة مجتمعنا لا يعيبه شيء، كما أنه من الصعب تخيل أنامرأة تسعى للطلاق، فالرجل هو المتسبب عادة في الطلاق؛ لأن المرأة تكون أحرص علىاستمرار الحياة من الرجل؛ لذلك ربما سأكون متعسفة إذا قلت إن الرجل المطلق هوالجاني ويدعي أنه المجني عليه.

ولكن ما هو رأي المتخصصين في مأساة (الرجلالمطلق)؟حيث يقول احد الدكاتـرة وهو أستاذ علم الاجتماع بالجامعة نفسها: إنالزوج المطلق أكثر معاناة من المرأة التي غالباً ما تتأقلم مع وضعها الجديد،فالنساء أكثر قدرة من الرجال على تحمل صدمة الطلاق، فالرجال يميلون عادة إلى كبتأحزانهم وعدم البوح بها للغير كما تفعل معظم النساء، فقد كشفت أحدث الدراسات النقابعن تزايد نسبة الرجال الذين يعانون أمراضاً جسدية ومشكلات نفسية بعد الطلاق، مقارنةبحالاتهم قبل وقوعه، وأن 95% منهم يهجرون منازل الزوجية ولا يمكنهم العيش فيها بعدالانفصال، وإن كان هذا لا ينفي وجود آثار إيجابية يمكن أن تحدث نتيجة للطلاق، فقديدفع الإحساس بالفشل الرجل إلى الثورة على نفسه، فيحاول التركيز في عمله وإثباتذاته والتغلب على مرارة التجربة.. والخطأ!.

وأخيراً تقول دكتــورة اخـرى وهيأستاذة في علم الاجتماع: الواقع أن الرجل المطلق غالباً ما يجد نفسه وحيداً بعدالطلاق، نتيجة طبيعة العلاقات الاجتماعية التي يبنيها حوله والتي تتسم عادةبالسطحية، فهو يشعر بالخيبة والمرارة لفقدان دوره كأب وزوج، ويصطدم بالناس نتيجةشعوره بالمسؤولية عن انهيار الأسرة، إضافة إلى عدم السماح له قانوناً بحضانةالأولاد في معظم الأحيان إلا في سن متأخرة، فالمرأة أكثر سرعة في الانسجام معالمجتمع على عكس الرجل الذي قد يصاب بالأمراض النفسية نتيجة العزلة الاجتماعية، وفيالنهاية فإن للبيئة الاجتماعية التي تحيط سواء بالرجل أو المرأة عاملا رئيسيا فيمدى تأثر كل منهم بالآثار الاجتماعية السلبية الناجمة عن الطلاق
بانتظار تعليقاتكم على الموضوع ودمتم على حب ----------

 

heart beat

New member
معلومات heart beat
إنضم
19 أكتوبر 2007
المشاركات
709
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كثيرا اسمع واقرا كلام يثبت هذا الشي وحتى على ارض الواقع شفت رجال يحزنوا ويتاثروا كثير بعد الطلاق طبعا مو الكل .......وانا اقول ان حسب شخصية الرجل بس لو ايش ماكان مستحيل انه مايتاثر او حتى يحن لزوجته والايام اللي قضاها معاها لان اكيد كان بينهم ايام حلووة حتى لوكانت قليله ............
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه