بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,023
  • الردود 8
إنضم
13 سبتمبر 2006
المشاركات
2,309
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عالمي .. عالم الأنثى
الموقع الالكتروني
🔗
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]بسم الله الرحمن الرحيم
ان اصعب مشكله تواجهها الام وهي نوم الاطفال


وهنالك طريقة لربما تنجح ااذ قمنا بهاا الا وهي :-

قومي بعمل روتين؛ وهذا سيكون عبارة عن: "جدول أو برنامج النوم":

* استخدمي لوح كبيرة، ضعي أرقاماً وصورة تفيد المعنى جنب كل رقم أو جملة إن كان طفلك يقرأ.

مثلاً:

1- البس ملابس النوم
2- كل شيئاً خفيفاً
3- نظف أسنان
4- ادخل الحمام
5- اقرأ كتاباً،
6- أشعل النور الخافت
7- احتضن أمك وقبّلها
8- اخلد للنوم.

* ضعي هذا الجدول على باب غرفته بمستوى نظره.
* اجعليه يقرأ الخطوات وينفذها واحدة فأخرى.
* بعد أسبوعين أو ثلاثة من الممارسة سيعتاد على روتين وسترين أن وقت النوم قد اصبح يمر بيسر وهدوء.

~ غيري الروتين حسب العمر:

* إن كان طفلك يقرأ لوحده، اشترِ له ضوء القراءة الذي يعلق بالكتاب، ودعيه يقرأ في سريره مع هذه الإضاءة لمدة معينة ثم يطفئ النور وينام.
* ذكريه بموعد استيقاظه صباحاً واقترحي عليه أن ينام قدراً كافياً ليستيقظ نشيطاً في الصباح. في البداية ربما يهمل نصيحتك، وسيبقى يقرأ لمدة أطول من اللازم، ولكن عندما يستيقظ صباحاً ويجد نفسه مرهقاً، أظهري بعض التعاطف ولكن لا تغيري شيئاً من جدوله اليومي العادي، وذكريه بأن السبب هو بقاؤه لفترة طويلة ليلاً وهو يقرأ، ولكن لا تلقِ محاضرة عليه، فقط في الليل ابدأي معه في متابعة الجدول، وبعد أيام سيتابع جدوله بنفسه ويراقب وقته في الليل حتى يستيقظ مرتاحاً، ولا تخافي، لأنه بعدما يلاحظ كم هو متعب في ثاني يوم بسبب قلة النوم، سيشجع نفسه على النوم مبكراً.

~ لا تحاربي الرغبة في الدخول مع طفلك تحت غطائه والقراءة له إن رغبتِ، ثم أطفئي النور واخرجي أو حتى غطي معه في نوم هادئ. لا تشعري بالذنب، فطفلك سيكبر قريباً وتتمنين هذه اللحظات التي ينام فيها بقربك وذراعك حوله.

سؤال:حسناً، وضعنا الطفل في السرير بعد المرور بالجدول. كيف نجعله يبقى فيه؟!

فأكثرهم ينزل من سريره في اللحظة التي تخرجين فيها من غرفته، ويبقى خارجاً ثم داخلاً، وفي النهاية لا يهدأ حتى تصرخين فيه أن يبقى في السرير ثم تشعرين بالذنب حيث بكى حتى نام!

فلنفكر معاً: أكثر الأوقات يكون السبب هم الوالدين، فقد تتنازل الأم عن شيء في البرنامج أو تغيره مما يجعل الطفل طامعاً في التغيير كل يوم، والمساومة على فكرة جديدة. كوني واضحة تماماً وحازمة في مسالة قانون النوم ولا تغيري شيئاً ولا تتنازلي أمام العيون الحزينة وستجدين أن وقت النوم وقتاً ممتعاً وليس حرباً ضارية.

* عندما تضعين طفلك في السرير، بإمكانك إعطاؤه ثلاث فرص للخروج من السرير، ولكن ليست فقط بالكلام، بل فعلياً قومي بعمل ثلاثة بطاقات ملونة مثل مباريات كرة القدم، واتفقي معه أن عليه كلما قام من سريره لأي سبب كان، عليه أن يعطيك بطاقة منهم. وهذه البطاقات قد تستخدم للقيام للشرب أو دخول الحمام أو لسؤالك سؤالاً لا يمت لشيء بصلة! فقط لمجرد الخروج من السرير، وقتها سيعطيك بطاقة لكل مرة. وعندما تنتهي بطاقاته، يجب أن يبقى بالسرير، وأفهميه أنه إن قام من سريره بعد انتهاء البطاقات الثلاث، فلن يكون له أي بطاقات في اليوم التالي.

* اجعلي في وقت النوم عادة يومية محببة إليه وممتعة، مثلاً عوديه على أن تقراي له قبل النوم، سيترقب هذا الوقت، ثم غنِّ له أو دلّكي ظهره. سيترقب هذه الأشياء بشكل يومي، وبعدها سيرتخي ويهدأ وسيشعر بكسل يمنعه من النهوض من سريره. وأكدي له أنه ستفعلي هذا الشيء دائماً طالما أنه سيبقى في سريره عندما تنتهي. إن بدأ بالتذمر والخروج من السرير بعدها، أخبريه أنه سيخسر هذه الفرصة غداً. وربما احتجتِ لتنفيذ هذا التنبيه إن لم يستمع لتهديدك، وستكون معركة وقت النوم، ولكن اثبتي ولا تغيري رأيك، وربما تحتاجين إلى عمل هذه الخطوات مرة أو مرتين قبل أن يستوعب الأمر ويفهم أنك تعنين ما تقولين.

ما هي أسبابه؟

اعرفي لماذا يرفض ابنك البقاء في السرير، حلي المشكلة حسب سببها. مثلاً، ربما ابنك لا يحتاج للنوم في هذا الوقت، أو ربما يكون جائعاً ويحتاج لوجبة خفيفة قبل النوم، أو ربما لم يقضِ وقتاً كافياً معك ويحتاج إلى المزيد من الوقت معك في السرير قبل أن ينام. استمعي إليه واعرفي السبب وحلي الأمر بسلم وستسير الأمور على ما يرام كل يوم....



[/grade]
 
إنضم
13 سبتمبر 2006
المشاركات
2,309
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عالمي .. عالم الأنثى
الموقع الالكتروني
🔗
رد : كيف نعلم أطفالنا النوم في السرير والبقاء في السرير؟؟

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]إرشادات تساعدك على تنظيم نوم طفلك


،،،إذا شعر طفلك بالرغبة فى إغفاءة صغيرة فى أثناء النهار،لا تحرميه منها بحجة أن ذلك قد يقلل من ساعات نومه فى أثناء الليل.

،،،وبالقدر نفسه لا تحاولي إجبار طفلك على النوم قبل أن يكون لديه الاستعداد لذلك.فالطفل مثل الشخص الراشد لا يستطيع أن ينام إطاعة لأمر.وإذا لم يكن الطفل مجهداً،دعيه بجانبك حتى ينعس ثم خذيه إلى غرفة نومه .

،،،اجعلي من غرفة نومه مكاناً شيقاً.إن غرفة النوم لدى بعض الأسر هى مكان للنوم وحسب،ولا يُبذل أي مجهود لجعلها محببة للطفل، مكاناً يستطيع أن يلعب فيه أو يقضي بعض الوقت قبل أن يستسلم للنوم.


*·~-.¸¸,.-~* الكوابيس *·~-.¸¸,.-~*

إن الطفل الذى يصاب بالكابوس،أو يحلم حلماً مخيفا،يصحو من نومه وهو يصرخ أو يبكي.ويعكس الصراخ أو البكاء نوع حلمه،وفي هذه الحالة:

*يجب أن تذهبي إلى الطفل بسرعة لتهدئة خاطره.وإذا لم تذهبي إليه فإن خوفه قد يتراكم. حتى إذا لم يتذكر الحلم كله،فإنه قد يتذكر الفزع الذى أصابه من تجربة الكابوس.وفي أغلب الأحيان يستسلم الطفل للنوم مرة أخرى،وبسرعة لمجرد سماع صوتك أو الشعور بلمستك المطمئنة.

*لا تحاولي أن تطلبي من الطفل أن يقص عليك الحلم الذى أزعجه.فإذا أراد أن يخبرك به،فسيفعل ذلك من تلقاء نفسه.

*إذا حاول الطفل النزول من سريره،حاولي أن تقنعيه بالعدول عن ذلك إنما برفق.وإذا حاول مقاومتك،أو بدا عليه التصرف الهستيري،حاولي أيضاً التصرف برفق.ويمكنك فى هذه الحالة إشعال ضوء الغرفة،وتغيير مساند سريره،وما إلى ذلك من التصرفات التى تشعره بالاطمئنان.

إن الكوابيس ومخاوف الليل تحدث نتيجة للتجارب السلبية التى يعيشها الطفل.وهي لا تكون إلا شعوراً مؤلماً نتج عن تجربة من تلك التجارب.ومن مثل هذه التجارب رؤية الأم وقد أغمي عليها،أو عملية جراحية استوجبت مسك الطفل لإجرائها له.وينطبق الشيء نفسه على ما يشاهده الطفل فى التليفزيون أو القصص التى تحكى له.إنه لا يحلم بكل شيء،ولكنه فقط يحلم بالفزع الذى أحدثته القصة فى نفسه.[/grade]
 
إنضم
13 سبتمبر 2006
المشاركات
2,309
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عالمي .. عالم الأنثى
الموقع الالكتروني
🔗
شجره الصلاة للأطفال

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شجرة الصلاة

هى عبارة عن فكرة جميلة حصلت عليها من إحدى المنتديات
وهى عبارة عن شجرة تساعد الطفل الصغير على التعلق بالصلاة
وحبها والحرص عليها
كما تساعد الطفل على التعود على بر الوالدين وصلة الرحم والحرص عليها وعلى عمل الخير أيضا
وهى تساعد الوالدين إن شاء الله على أن يحببوا أطفالهم فى الصلاة ويجعلونهم يحرصوا عليها بتشجيع بسيط منهم
كما تساعد الكبار فى الحفاظ على الصلاة فى وقتها وصلة الرحم
وعمل الخير

أرجو قراءة الموضوع كله أولاً

منقول للافادة
.[/grade]



 

المها

New member
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
422
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد : كيف نعلم أطفالنا النوم في السرير والبقاء في السرير؟؟

رووووووووووووووووعه الموضوع

خاصة شجرة الصلاة بستخدمها لبناتي لي كبرو ان شالله
 
إنضم
26 يونيو 2009
المشاركات
383
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنه
بس ما ظهرت لي الشجره
 

حكايا ورد

New member
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
1,496
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمت اناملك وجزاك المولى خير...
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى