بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 2,493
  • الردود 20
إنضم
21 فبراير 2009
المشاركات
34
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم ،،

إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة:
ـ هل تحبين زوجك؟

ـ هل تحبين أم زوجك؟

ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟

في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

وفي الحديث الشريف: [[البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت,افعل ما شئت فكما تدين تدان]].

ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:

[1] تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:
لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

[2] تكلمي عنها بخير:

سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

[3]زيارتها وتفقد أحوالها:
إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

[4] احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.

[5] اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.

[6] دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

[7] قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.
والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

ـ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.

*·~-.¸¸,.-~* أختي الغالية:*·~-.¸¸,.-~*

حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

1
- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة,وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:


هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.
والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.
:clap:

 

كيرن

New member
إنضم
5 ديسمبر 2008
المشاركات
659
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلام فى قمه الروعه سلمت يمينك على هذا الابداع​
 
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
721
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مشكوره حياتي تسلمين عى الموضوع الجميل ما قصرتي
ربي يجزاك الف خيرربي يعطيج الصحه والعافيه
 

اناوابني

New member
إنضم
26 ديسمبر 2008
المشاركات
4,261
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ربي يسعدك ياملاك وعني اعاملها زي معاملتي لامي الله يحفضهم لي يااارب
 
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
2,148
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
الله يسعدك يارب

موضوع جميل جدا

يكفي اهدتني فلذة كبدها ليكون زوج لي
 

ضحـــى

New member
إنضم
12 يونيو 2008
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك موضوع هادف وقيم:clap:
 
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
54
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موووضــوع رائع

يسلموو يالغلا ..

والله يعطييك العافيه

::

اميرة
 

شجن2008

New member
إنضم
22 أغسطس 2008
المشاركات
1,525
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
بين حبايبي
جزاكي الله خير على كل كلمه كتبتيها000صراحه كلمات مثل البلسم0000
 

شموخN

New member
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
832
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حينما يكون الآمااااان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاااته

عزيزتي ابدعتي بالطرح الرااااااائــــــع

لاكن مو كل الناااس يمشي معاهم هالاسلوووووووووب يعني انا اعرف وحده والله ماخلت شي الا سوته للام زوجها وماانفع

تخيلي ماتناديها لا امي ولالاسسف ماكانها تسمع....خخخخخخخخ والله قهر

ع العمووووم يسلمووووووووو وننتظر جديدك
 

فاصله

New member
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
448
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في قلب حبي
الموقع الالكتروني
🔗
الله يجزاك خير

ويا ليت الأخوات يضيفون للموضوع تجارب ناجحة في كسب أم الزوج

علشان نستفيد منها وخاصة العرايس الجدد مثلي .
 

أم سرى

New member
إنضم
10 فبراير 2009
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموضوع ررررررررروعه
شعاري مع خالتي [مثل ماسويت سوى بك]
[الدنيا دواره]​
 
إنضم
27 أبريل 2008
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يحفظ امهاتنا وامهات ازواجنا ويخليهم لنا وطبعا يحفظك ويخليلك حبايبك :blush-anim-cl::blow::blush-anim-cl::msn-wink::clap::clap:
 

أحلى شيء

New member
إنضم
13 يناير 2009
المشاركات
88
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمت يمينك غاليتي ملاك السنين عالنقاط الحلوة
وربي يسعك ويوفق الجميع ..

لكِ ودي ..
 

أهواك أنا

New member
إنضم
3 مارس 2009
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وفقتي لكل خير موضوع مهم جدآوكثيرآ منا يجهله وكلما عبرت لزوجك عن حبك لأمه وتقديركي لها كلما أحبك أكثر فانا حريصه جدآ على أن زوجي أول ما يجي من العمل أول يسلم على أمه (عمتي)وبعدين يجيني وأوأنبه أذا لم يفعل ذلك فأمه أولى مني بلأطمئنان على فلذة كبدها
بوركت
 

الشموخ

New member
إنضم
25 أبريل 2007
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع رائع ..تسلمين اختي على النصايح



" ربي يهديها ويصلح بالها ...,ويصبرني "
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى