بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,147
  • الردود 10
إنضم
13 سبتمبر 2006
المشاركات
2,309
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في عالمي .. عالم الأنثى
الموقع الالكتروني
🔗




[grade="800080 FF1493 800080 FF1493 800080"]الشخص الناضج لديه القدرة على التفكير المرن ودراسة الاحتمالات المختلفة والاختيار من بين البدائل المطروحة أمامه ، ولديه الثقة بنفسه لأن يتراجع عن رأيه إذا اكتشف أنه خطأ وهذه من علامات الصحة النفسية ، ولنتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم : "أقربكم منى منزلا يوم القيامة الموطئون أكنافا الذين يألفون ويؤلفون " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقوله عليه الصلاة والسلام : " رحم الله رجلا سمحا إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى "صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه البخاري.

والتفكير المرن هو نقيض التفكير المتصلب ,والذي لا بد ان كل منا يعمل على اجتثاثة من داخلة وان لم يستطع يعالج اسبابه ويغلق مداخله..... وقد وجدت لاحد الكتاب أهم صفات صاحب الفكر المتصلب الآتي :

1 ـ صاحب الفكر المتصلب شديد الجمود على أفكاره، وهو غير قادر على التخلي عن آرائه حتى لو بدا له خطؤها وعلى حين أن صاحب الفكر المرن يذعن للحق، ويتشوق إلى معرفة الجديد سواء أكان موافقًا لما يرى أو مخالفًا له ..

2 ـ اللغة التي يستخدمها صاحب الفكر المتصلب تميل إلى المغالاة والقطعية فهو يستخدم جملاً من نحو: فلان دائمًا يكذب، أنا لا أقول هذا أبدًا، كلامك لا يمكن قبوله، كل شخص جاهل سيء وهكذا ..

إن المفردات التي نستخدمها هي رموز ذات دلالة قوية على رؤيتنا للأشياء، وعلى طريقة تفكيرنا! كما قالوا: (تكلموا تعرّفوا)، ونحن حين نستخدم الألفاظ الصارمة والمغلقة نمضي للآخرين شعورًا خفيًا بعدم وجود جدوى للحوار معنا، أو وجود إمكانية لتغيير آرائنا، وبذلك نحرم من فضيلة الاستفادة من الآخرين.

3 ـ لا يشعرك صاحب الفكر المتصلب بأنه شخص عقلاني منطقي يفكر ضمن معقولية واضحة ومقبولة؛ وهذا شيء طبيعي فتصلبه الذهني يؤدي إلى تخلف طرحه وتقادم مفاهيمه ومقولاته .

4 ـ حساسية صاحب الفكر المتصلب لمشاعر الآخرين ضعيفة، ولذا فهو يلقي الكلام على عواهنه غير آبه بما يسببه لسامعيه من أذى وحرج، وكثيرًا ما يكون تعميماته للأوصاف السيئة على الشعوب والقبائل والشرائح العريضة هي السبب في ذلك، وحين يوصف شعب إليك بأنه مخادع أو ضعيف التدين أو كسول أو غبي، فلا ريب أنك سوف تتضايق من ذلك، ولكن صاحب الفكر المتصلب لا يرى في ذلك أي بأس!

5 ـ يعطيك صاحب الفكر المتصلب، انطباعًا بأن لديه جوابًا لكل سؤال، والسبب في ذلك أن ممارسته للمشاركة في التحدث قائمة على عدد محدود من المبادئ والمفاهيم الجاهزة والمحدودة؛ ولذا فهو يحفظها عن ظهر قلب، ويسارع إلى استخدامها في محاوراته، وليس عنده أي مشكلة نحو الآثار التي تترتب على عدم صوابها، فهو موقن بها، وليس بحاجة إلى سماع رأي الآخرين فيها.

6 ـ صاحب الفكر المتصلب ميّال إلى مثالية، تأبى طبائع الأشياء تحقيقها، فهو ينشد الكمال في الوسط الذي يعيش فيه، ويرفض المعلومات الناقصة عن أي شيء ظنًا منه أن الأمور لا تسير بغير ذلك، وهذا يعني نقصًا في الشفافية، وقلة خبرة بواقع الحال.

7 ـ تمسك صاحب التفكير المتصلب بما هو عليه يوحي إليه أن الطريق الذي يسلكه والأسلوب الذي يستخدمه والحل الذي صار إليه أمور وحيدة في نوعيتها، ولا يمكن الاهتداء إلى بدائل لها، لذا فإنه لا يعطي أي اهتمام لمسألة البحث عن بدائل أكثر نفعًا وأقل تكلفة، وهو مستعد لتحمل المشاق والآلام إلى ما لا نهاية حيث لا يخطر في باله أن ثمة مخرجًا مما هو فيه.

8 ـ يوجد التصلب الفكري لدى صاحبه نوعًا من الارتباك والتناقض وكثيرًا ما يرى المتصلبين فكريًا متورطين في العمل على تنفيذ آراء خصومهم في حياتهم العملية، وتجسيد أهدافهم، وذلك لأن التصلب الفكري يجعل صاحبه يخسر انسجامه الذاتي، كما يجعله عاجزًا عن إدراك مدى منطقية أعماله واتساق مقدماته مع نتائجه وهذا كثيرًا ما يجعله يعمل لصالح خصومه
و حتى إذا أقسم الشخص أن يفعل شيئا ووجد غيره خيرا منه فمن الواجب شرعا أن يفعل الخير ثم يكفر عن يمينه ، فالسماحة والمرونة والتواضع واحترام آراء الآخرين فضائل دينية وعلامات صحة نفسية .

وبما أنك اعترفتي بعنادك ، فأنت لديك بصيرة به ولا تحبينه ، وبما أنك تسألين عن كيفية التخلص منه ، إذن فقد قررت بدأ العلاج ، وما تم هو نصف الطريق نحو العلاج ( البصيرة والقرار ) ويبقى النصف الآخر والأهم وهو التنفيذ . وبما أن العناد سلوك مكتسب فتعديله ممكنا ، ولكن لأنه صاحبك مدة طويلة لذلك نتوقع أن يأخذ وقتا للتخلص منه ، ولا بأس في ذلك فطالما نويت ولديك العزيمة والصبر فسوف تتخلصين من هذه الصفة المذمومة إن شاء الله .

حاولي في كل المواقف أن تتذكرين بأنك تقومي بنوع من العلاج السلوكي الذاتي للتخلص من هذه الصفة التي لا تحبيها في نفسك ، وبالتالي ستحاولين أن تقنعي نفسك بقبول رأى الآخرين واحترام وجهة نظرهم ، وسيساعدك على ذلك نظرات الرضا التي سوف ترينها في عيون من تتعاملين معهم ، وسوف يعود عليك ذلك حبا وتعاونا من جانبهم بدلا من الغيظ الذي كان يسببه عنادك لديهم من قبل .

كافئي نفسك ماديا أو معنويا كلما نجحت في التغلب على أي جزء من عنادك ، وتذكري دائما أنك تبذل جهدا للتخلص من سلوك مرضى واستبداله بسلوك صحي وفضائل أخلاقية ودينية ، واصبري على ذلك حتى تحققي هذا الهدف .

وبما أن العناد نوع من العدوان السلبي على الآخرين لذلك نتوقع منك أن تتسامحي مع الناس وتغفري لهم زلاتهم (الحقيقية أو المتوهمة) ، وبذلك تقلي حاجتك لغيظهم أو مكايدتهم ، وتذكري قول الإمام الشافعي : " قول صواب يحتمل الخطأ ، وقول غيري خطأ يحتمل الصواب". [/grade]



[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]ولا ننسى ان العناد والتعنت ضد الابداع[/grade]
:bye1:
 

اليازيه999

New member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمين يالغاليه والله كأنج تتكلمين عن أختي وايد فيها من هذا الطباع .
 
إنضم
11 أكتوبر 2006
المشاركات
583
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الامـارات
يعطيك العاففيه يالغاليــه

اهم شئ انه الانسان يعترف بانه على خطأ ومادامه اعترف فأكيد انه يسعى للتغييـــر ويكفيه انه تضايق من صفه فيه

انا اذكر ابوي كان يسميني العنيده لاني كنت اذا طلبت شئ اصر عليه وهو كان يضايق من الحاحي احيانا ولما شفت انه اسلوبي يضايق ابوي فغيرته واكتفيت بالطلب اول مره والثانيه تذكير لو نسى واروح وتدريجيا صار ابوي يحب اسلوب طلبي الي تحول من العناد والالحاح للمرونه ...
 

CanDle-Kuw

New member
إنضم
7 أكتوبر 2006
المشاركات
1,564
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمتي غاليتي


موضووع قيم
 
إنضم
15 ديسمبر 2006
المشاركات
2,387
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قطر
فعلا العناد ليس من الأخلاق الفضيلة فهو قد يودي بصاحبه للهلاك
وجزاك الله خيرا





[blink]درةالأكوان[/blink]:icon26:
 

رذاذ

New member
إنضم
25 أكتوبر 2006
المشاركات
1,924
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
حيث أكون
طرح متميز ،،
كل الشكر لمرونتك في الطرح ،،

دمتم بود:in_love:
 

om___fahd

New member
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
موضوع رائع

بارك الله فيك يا مشرفتنا الغاليه
 

annoma

New member
إنضم
30 مارس 2007
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
🔗
اشكرك كثيرا على هذا الموضوع والصراحه انا فيني بعض العناد فيما يتعلق ان من الصعب اغير قناعاتي لان عندي لها الف والف سبب ودائما اسعى في العمل الى الكمال وهذا حشى لله لان الكمال لله وحده ولكن اقصد دائما اريد عمل عشره على عشره بحيث اني اقدمه للناس بهذا الكمال ولكن حين يقدمون لي القاه 3 على عشره فلا اقبله واتظايق لكن لا ابين لغيري ذلك........وانا احاول جاهده على تغييره والحمدلله شايفه تحسن.
 

لؤلؤ بحري

New member
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وفعلا العناد يؤدي الى الندم في معظمه ولكن الله منا علينا بعقل وفكر فلنحسن استخدامهما
 
كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
Noufshamri كوني صديقة زوجكِ الزوج والزواج 0
Noufshamri كوني أنثى بحياءك وعفتك تكوني لله خير نساء الأرض أنـــــــتِ 4
Noufshamri كوني لنفسك ....فإنت تستحقين أنـــــــتِ 4
Noufshamri كوني أنتي أنـــــــتِ 5

المواضيع المتشابهة

كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
Noufshamri كوني صديقة زوجكِ الزوج والزواج 0
Noufshamri كوني أنثى بحياءك وعفتك تكوني لله خير نساء الأرض أنـــــــتِ 4
Noufshamri كوني لنفسك ....فإنت تستحقين أنـــــــتِ 4
Noufshamri كوني أنتي أنـــــــتِ 5

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى