كسور العظام الناتجة عن الضغط والإجهاد

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
566
معلومات الملاك الوردى 2
إنضم
30 أكتوبر 2008
المشاركات
1,761
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين ايادى الله
كسور العظام الناتجة عن الضغط والإجهاد


كسور العظم الناتجة من التعرض للحمل الزائد على العظام يرجع إلى سببين رئيسيين:
1-أولهما:
تعرض العظم لإجهاد زائد مما ينجم عنه تلف ضئيل جداً للعظام متزامن مع عدم قدرة العظم على استعادة حالته الطبيعية بالشكل الملائم.
2- ثانيهما:
عدم الليونة والاستجابة للضغط العادي على المستوى الخلوي والجزيئى للعظام حيث يحدث إعادة تشكيل للعظام.
وتحدث كسور العظام بين الرياضيين من الإناث أكثر من الرياضيين الرجال.
* أسباب الإصابة بالكسور فى العظم مع الضغط أو تعرضها للإجهاد عليها:
- هناك عوامل يتم إرجاعها كأسباب للإصابة بكسور العظم بين الرياضيين من الإناث:
- يوجد عند الذكور عضلات أكثر من الإناث مما يجعلهم أكثر تحملاً وامتصاصاً للصدمات. وفى دراسة أجريت على الرياضيين الإناث أنه كلما كان محيط ربلة الساق صغيرة(العضلتين الساقية والنعلية) كلما كانت المرآة عرضة لكسور عظمة الساق "Tibia".
- عظام الرجل مساحتها عريضة عن عظام المرآة والذي يساعد أيضاً على امتصاص الصدمات.
- اختلاف كثافة العظام وكثافة معادنها عند الإناث يرجع إلى عوامل عديدة منها: التأثير الهرمونى، عدم انتظام العادة الشهرية، نقص الكالسيوم، المشاكل والاضطرابات المتعلقة بالطعام وعلى العكس فإن أقراص منع الحمل تساعد على منع الإصابة بكسور العظام بين الإناث الرياضيين.
- كلا من الرجل والمرأة القدم المقوسة عندهم تمتص الصدمات بشكل أقل وتشكل ضغطاً أكبر على عظام الرجل مما تزيد من احتمالية التعرض للكسور. وأظهرت الدراسات أن وجود ساق أطول من الأخرى عند المرأة الرياضية تزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من الكسور.
- من العوامل الأخرى التي تساعد على الإصابة بالكسور طريقة التدريب، أحذية القدم، طول مدة التدريب وكثافتها، حيث تم التوصل إلى نتائج فى دراسة أخرى إلى أن فتيات الباليه واللواتي يتدربن أكثر من خمس ساعات يومياً أكثر عرضة للكسور عن اللواتي يتدربن عدد ساعات أقل.
- عمر الحذاء يساهم فى الإصابة بمثل هذه الكسور والذى يمضى عليه أكثر من ستة أشهر، فلا تنظري إلى ثمن الحذاء وإنما لعمره الأهم لأن كلما تقدم العمر بالحذاء كلما قلت قدرته على امتصاص الصدمات.
- الأسطح التى تمارس عليها الرياضة غير المستوية أو الجامدة مثل الأسمنت تزيد من احتمالية الإصابة بمثل هذه الكسور.
- والكسور الناتجة عند التعرض لضغط ما على العظم قد تكون العلامة الأولى المنذرة لحالة مرضية أخرى غير ظاهرة والتى يطلق عليها: "ثلاثى المرأة الرياضية"، وهى حالة مرضية كما واضح من اسمها يتزامن حدوثها بتوافر ثلاثة عوامل سوياً: - اضطرابات الطعام - هشاشة العظام وهو مزيج من الأمراض الخطيرة.
عدم انتظام النظام الغذائى يتمثل فى: الصيام أو الامتناع عن أطعمة بعينها أو استخدام الملينات أو أقراص الرجيم (الحمية). وبفقد الجسم للوزن وزيادة التدريبات الرياضية يؤدى إلى اضطراب فى الدورة الشهرية وبالتالي معدلات لهرمون الإستروجين أقل وباضطراب الطعام ونقص فى معدلات هرمون وانقطاع الحيض تكون المرأة عرضة للإصابة بهشاشة العظام. والمرأة الرياضية التي تعانى من هذا الثلاثي تكون أكثر عرضة للكسور بمجرد حدوث أى ضغط أو إجهاد على عظامها.
أظهرت العديد من الدراسات أن الكسور تحدث بشكل أكبر عند توقف الطمث أو عدم انتظامه أكثر من الإناث التي تكون الدورة الشهرية منتظمة لديهن. والرياضية التي تعانى من اضطراب في دورتها الشهرية تعانى من معدل أقل في هرمون الإستروجين والذي يؤدى بدوره إلى كثافة عظام اقل، فالحرمان من هرمون الإستروجين يؤثر على قدرة امتصاص الضغوط.
وهناك بعض النتائج الأخرى التي توضح أن تأخر الدورة الشهرية أي حدوثها عند المرآة في سن متأخرة (عن السن الطبيعية لها) تكون المرآة عرضة للكسور، كما أن اضطراب معدلات هرمون الإستروجين والتغذية الضعيفة فى فترة المراهقة تؤدى إلى كثافة عظام أقل والأمر الذي لا يمكن علاجه عندما يتقدم العمر بالمرأة.
 
التعديل الأخير:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه