بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 832
  • الردود 9
إنضم
5 مارس 2008
المشاركات
4,221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في غربتي
Ginger

الزنجبيل
الكنز الذي لانعرف قيمته، أيننحن عنه؟!
قال تعالى:{ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيهاتسمى سلسبيلا}: يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم
محاضرة عن هذه النبتة العجيبة . .
قالالطبيب المحاضر:
إنه أكسير الشباب ورونقالجلد ومنوم ومهديء لو عرف الناس حقيقته مااستعملوا العلاجات الكيميائية .إنه سلاحالأكسدة ( المسببة للسرطانات) وماتخلفه المقليات والنباتات الملوثة. ان الجافالمطحون أشد فعالية من الطازج ... وخير فترة لتناوله بعد أي وجبة بساعتين ..وأنيكون بمفرده ولايضاف له شيء .. وأضاف :لي قريبة أرهقهاالأرق ، وكان الليل بالنسبة لها عذاب ..ولايعرف عذاب الأرق إلا من عاشه ناولتها كأسمن مغلي الزنجبيل المطحون ، ورفضته في البداية ، خوفاً من حديته ، لكني أجبرتهاعليه كانت تلك الليلة مدعوة لمسابقات مدارس طيبة ..وكان الحفل بعد المغرب .. رجعتفي الساعة العاشرة وقد ذهلت .قالت كنت اغالب النعاس أثناء الحفل ..ونامت تلك الليلةنوم عميق ..ومن بعد ذلك أصبح الزنجبيل في بيتها ( رقم واحد في العلاج (..
لنتعرف أكثر عن هذاالكنز
بعض مما ذكر عنالزنجبيلفي كتاب شفاء العليل فيعجائبالزنجبيلتأليف : أبي الفداء محمد عزت محمدعارف
الزنجبيل في الطبالنبوي(عليه الصلاة والسلام)قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-: هدى ملك الروم إلى رسولالله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعةوقال ابن القيم- رحمهالله-في كتابة الطب النبوي: " الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبدالعارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا،معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملةصالح للكبد والمعدة.
معنى قوله تعالى:مزاجها زنجبيلا
المزاج من المزج:أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعلهلذيذا، وقد قال حسان: كأنسبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء
ومنه مزاج البدن، وهو مايمازجه منالصفراء،والسوداء،والحرارة،والبرودة. وروى أبو مقاتل عن أبى صالح عنسعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال:قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم( أربع عيون في الجنة: عينان تجريانمن تحت العرش إحداهما التي ذكر الله{يفجرونهاتفجيرا}،والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوقالعرش إحداهما التي ذكر الله{عينا فيها تسمىسلسبيلا}،والأخرى التسنيم) .ذكره الترمذي الحكيم في نوادر الأصول.
وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456):وقوله تعالى:{ ويسقونفيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا }: أي ويسقون-يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكوابكأسا:أي خمرا{ كان مزاجهازنجبيلا } . فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد،وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر.انتهى.
و للعلم خمر الجنة لا يسكر ولايضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التي تذهب بالعقلوصدق الله:{لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون }سورة الصافات :47 : أي لا كحول
أصلالزنجبيل
هو نبات ينبت تحت التربة،وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفروله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس،ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجاميكا.
والزنجبيلله زهورصفراءذاتشفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولابد من وضعأوزماتالزنجبيلفي الماءليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا. ولحفظالزنجبيلأطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه بهأو يوضع معالفلفل الأسود.
وأفضل أنواعالزنجبيلالجاميكي بجاميكا.
تحتوي ريزوماتالزنجبيلعلى زيوت طيارة وراتنجات أهمهاالجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

فوائده:

لتطييب نكهة الطعام. طارد للغازات والرياح. يدخل في تركيب أدويةتوسيع الأوعية الدموية. معوق وملطف للحرارة. يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية. يدخل في علاج آلامالحيض. يزيد في الحفظيقوى المعدةويبعث الهضمويتغرغر بهويقوى الأعصابيقوى الجهاز المناعيبالجسم لتنشيطه الغدد –اي انه مضاد حيوي طبيعي- يقوي الهرمونات والدميفتح السدد ويطرد البلغم إذا مضغ مع المستكىمنشط لوظائف الأعضاءمسخن مطهر مقوى. ويجلوالرطوبة عن نوافى الرأس والحلقجيد لظلمة البصر كحلا وشربا. ينفع من سموم الهواموينفع من الهرم (الشيخوخةينفع الكلى والمثانةوالمعدة الباردة ويدر البولجيد للحمى التي فيها نافض وبرد.
مراجع:محمد العربي الخطابي في كتابه ((الأغذية والأدوية عندمؤلفي الغرب الإسلامي))
الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)) الدكتورة/ فايزة محمد حمودة في كتاب " النباتات والأعشاب الطبية.. كيفتستخدمها؟
طريقة الاستعمال:
تغلى ملعقة صغيرة من مسحوقالزنجبيلفي نصف كوب ماءويحلى بالسكر، ويشرب بعد الفطور أو بعد العشاء.
أنواعه:زنجبيلبلدي- زنجبيلشامي - زنجبيلالعجم- زنجبيلفارسي- زنجبيلالكلاب -زنجبيلهندي،وهو المعروفالمستعمل،ويسمى بالكفوف.
واسمهبالفارسي:أدرك.
وبالإنجليزي:ginger .
و بالفرنسي:gingerbread
ملاحظات مهمة قبلاستعماله.

الزنجبيلتضعف فاعليته بعد سنتين؛لأنه يصاببالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه فيفلفلأسود. فينبغي مراعاةاستعمالزنجبيلجديد وذلك بجميل رائحته النفاذةورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائبإذا كان مطحونا
 
إنضم
5 مارس 2008
المشاركات
4,221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في غربتي
طريقة العلاج من بعض الأمراضالتي يعالجهاالزنجبيل

· لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدمالنسيان:

يؤخذ منالزنجبيلالمطحون قدر 55 جرام، ومن اللبانالدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحلوتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

· لعلاج الصداعوالشقيقة:
يعجنالزنجبيلالمطحون قدر ملعقةصغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع،وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
· لعلاج العشى الليلي:

يشرب كوب عصير جزر عليه نصفملعقةزنجبيلمطحون مع إمرارمرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

للدوخة ودوارالبحر:

تصنع أقراص منزنجبيلمطحون مع سكر نبات مطحون ونشابنسبة 1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرصيكون في حجم الكرزة).

لتقوية النظر:

يشرب عصيرجزر عليه ربعملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتغسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

لعلاج بحة الصوت وصعوبةالتكلم:

تدهن الحنجرة بمعجونالزنجبيلوالنعناعوزيتالزيتونبنسبة 1: 1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكرنبات.

لتطهير الحنجرة والقصبةالهوائية:

نفس الطريقة السابقة مع مضغالبقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

للتوتر العصبي:

ينقع زهر الخزامى قدر ملعقةصغيرة في نصف كوب ماء ويترك من المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليهربع ملعقة من الزنجبيل المطحون ويشرب عند اللزوم.

للأرق والقلق:

يشرب كوب حليب ساخن عليهربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القرانوذكر الله : {...ألا بذكر الله تطمئن القلوب} .

للتبلد الذهني:

يشرب كوب حليب مغلي ويخلطفيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

· مفرح ومنعش:

يشرب مغليالزنجبيلمع الحبةالسوداءوالنعناعقدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

لتقوية الفحولة والجسمومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:

ما وجدت منشطا للجسممثلالزنجبيلالمحلى بالعسل، كماان أكل المربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".

· كيفية صنع مربىالأبطال:

يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نارهادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة:

25 جرام زنجبيل- 25 جراراوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2شمر.

ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة كل يوم.

·لبياض العين والسبل:

يعجن زنجبيل مطحون قدر ربعملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر منذلك للعينين .

· للصداع:

يضرب الزنجبيل قدر ربعملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء،ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .

· للشقيقة:

يعجن من الزنجبيل المطحونقدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل معالنعناع كالشاي.

· لعلاج الكحة وطرد البلغم :

يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام،وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

· لتطهير المعدةوتقويتها:

يؤخذ منزنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومنالنعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبلالأكل.

· للقولون العصبي:

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلكعند الشعور بالألم.

· ملين لعلاج الإمساك:

على كوب حليب بارد يضاف ربعملعقة صغيرة من الزنجبيل ويشرب عند الشعور بالإمساك.

· لتدفئة الجسم ومقاومة أمراضالشتاء:

يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفةمع قليل من السمسم ويحلى بسكر أو عسل.

· للزكام:

يشرب الزنجبيل بعد غليهوتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصيرالليمون.

· للنزلةالشعبية:

يشرب الزنجبيل محلى بعسلنحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

· لضيق النفس والربو:يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته،ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

· لتفتيح سدد الكلىوالكبد:

يصنع هذا المركب من زنجبيلمطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن،وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

· لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):

يؤكل الزنجبيل مطبوخا معالسمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل فيماء ويحلى بسكر.

· لضعف الكبد وكسله:

يمزج الزنجبيل مطحون في عسلقصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن منمخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.

· للسعة الحشرات:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيلالمطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

· لتصلب المفاصلوالفقرات:

يؤخذ الزنجبيل مطحون قدرفنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سوياويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.

· لظلمة البصروالغشاوة:

يؤخذ كبد ماعزفور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيلحتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحنالجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.

· لتقوية العضلاتوالأعصاب:

يصنع مركب من الأعشابالآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى،وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

· لعلاج التوترالعصبي:

يؤخذ طشت مملوء بالماءالفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلبذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانكبذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.

· لعلاج الإرهاق:

تشرب كوب من زنجبيل مغليكالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أوسكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبلالاستعمال.

· للقوة التناسلية وللحيويةوالنشاط:

يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أوجاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساءلمدة شهر ‍‍‍‍وسترى ‍‍‍‍‍!

· معجون الزنجبيل المركبلتقوية الباءة:

يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحونو 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرامبذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداءيوميا.

· للنشاط وحث الطاقةالتناسلية:

تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشربعند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

منقول من بريدي للفائدة
 

**ميس**

New member
إنضم
4 فبراير 2008
المشاركات
98
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يعطيك العافية معلومات رائعة عني أنا مجنونة زنجبيل
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى