طبيب نفسي يعرف الذكاء بمفهوم جديد

احصائياتى
الردود
9
المشاهدات
2K

rtist@

New member
معلومات rtist@
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
180
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طبيب نفسي يعرف الذكاء بمفهوم جديد

مقاله قرأتها ووجدتها جميله المعاني وهي بعنوان
((الذكاء في المفهوم الحديث والشامل ))
للدكتور طالب خفاجي طبيب في العلاج النفسي

1- الشخص الذكي هو الذي لا يتأثر بمدح أو ذم الاخرين له ، اي ان عنده مناعة داخلية لمقاومة كلمات الذم او الثناء ، فهو شخص قد وجد تعريفا لنفسه وقدراته سواء كانت ايجابية او سلبية ، فإنه لا يحتاج للاخرين لتحديد قدراته او ايجاد تعريف لشخصيته ، انه مؤمن داخليا بما لديه وهو في غنى عما يصدر عن الاخرين ، وهنا يتجلى الذكاء.

2- الشخص الذي يعيش بهجة الحياة مهما جابهته الصعاب فهو يؤمن بأن اليوم الذي يمر بهزائل سواء كان هذا اليوم تعيسا او جميلا ، فلماذا تركز على التعاسة ؟ ان الحياة فيها الجمال وفيها القبح ، فالذكي هو الذي يركز على الجنب المفرح في الحياة ،ويتعامل بموضوعية ومن دون تفاعلات مع الجانب المحزن ، وفي ما ينفعنا في الحياة ،ويتعامل بموضوعية ومن دون تفاعلات مع الجانب المحزن ، وهل ينفعنا الذكاء اذا عشنا تعساء في هذه الحياة ، لكي نستفيد من ذكائنا فلا بد ان نركز على بهجة ومتعةالحياة.


ان هذا المفهوم غير متعارف عليه في كثير من المجتمعات حيث ان هنالك فصلا او عزلا بين الذكاء والتعامل مع الحياة اليومية . ان هذا العزل غيرمقبول مطلقا من وجهة النظر الحديثة ، والشاملة لتعريف الشخص الذكي ، اي ان الفرد الذكي هو الذي يركز على جانب البهجة والايجابية في الحياة وبالتالي فإنه اجاد فن العيش.


3-
الشخص الذكي هو الذي يعرف كيف يهتم بصحته الجسمية والنفسية ، فما هي فائدة الذكاء اذا كان الفرد لا يعرف القواعد الصحية في الاكل او النوم او ممارسة الرياضة. الشخص الذكي هو الذي ينسق حياته ويحمي جسمه من الامراض ، فاذا اشتكى جسمك مرض معين ، فهذا يعطيك الانذار بضرورة الالتزام بما يريده جسمك وليس ما تمليه عليك رغباتك.. والحاصل هو ان اغلب الافراد لا يهتمون بصحتهم ويتبعون رغباتهم وشهواتهم في الاكل والشرب والنوم ، وبالتالي فإنه سيبتلى بالكثير من الامراض التي قد تلازم الفرد طول العمر . فهنا لا يعتبر الفرد ذكيا حيث انه لا يهتم ولا يعرف كيف يحافظ على اهم شيء في هذه الحياة الا وهي الصحة الجسمية والنفسية، وبالتالي فانه لا يجيد فن العيش.


4.


الشخص الذكي هو الذي يعرف القاعدة الازلية الثابتة منذ وجود البشر على هذه الارض ،الا وهي ما يخرج منك سوف يعود اليك ، اي انك اذا اعطيت وترحمت على الناس فان ذلك هو ليس للناس وانما لك ، فمثلا اذا اعطيت المحبة للاخرين ، فإنها ستعود اليك باضعاف ،والعكس صحيح ، فإذا خرجت منك الاساءة او حاولت ذم الاخرين ، فإنها ايضا ستعود عليك وتصبح مذموما ، او حاولت التحايل على الاخرين ، وهذا ما نطلق عليه في مجتمعاتنا شطارة ، ولكن الشطارة لا تعني ان تأخذ شيئا لا تملكه ، او تتحايل على الناس فكل ذلك سيعود عليك ، وقد تدفع الثمن في امور او اوجه اخرى من حياتك ، وبعبارة اخرى ، فإن كلما يخرج منك سواء كان سلوكا او لفظا او تفكيرا ، فإنه سوف يعود عليك ، فإن كان ايجابيا وفي صالح الاخرين فهو في صالحك الخاص ، وإن كان سلبيا او غير محبذ فسوف يعود عليك بالمثل .


5.


فالتعريف الجديد للانسان الذكي هو الذي يراقب الفاظه وتصرفاته وافكاره ، فلا يخرج منه الا الطيب .. فكن ذكيا واحترم نفسك عن طريق تحديد سلوكك وافكارك بضوابط العودة بالمثل.






:bye1:
في أمان الله ،،،
 

لين

New member
معلومات لين
إنضم
29 ديسمبر 2006
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
برافو ام خالد على هذا الكلام الرائع:clap:
وانا بأكد وجهة نظرك :msn-wink:

:bigsmile:ولو ممكن المزيد من هذه المواضيع الحلوه
 

بسبوسه

ملكة متوجة
معلومات بسبوسه
إنضم
23 مارس 2007
المشاركات
854
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكتي ...

موضوع جميل جدا وأكثر من رائع

لأنه بكل بساطة يعيد الثقة في نفوس الكثير

تعريف جديد يجدد النظرة الضيقة لمفهوم الذكاء ويشير ايضا الى انواع

اخرى من الذكاء


شكرا لك يا غالية وبارك الله فيك
 

أ. باسمه الكوس

مشرف سابق
معلومات أ. باسمه الكوس
إنضم
18 أكتوبر 2006
المشاركات
305
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
العمر
54
الإقامة
الكويت
حيا الله ام خالد

كيف الحال ؟؟

هذا الذكاء

يسميه هوارد غاردنر الذكاء الداخلي اوة الذكاء الجواني

وبالانجليزي


The Entrapersonal Entelegent

وهذا من اهم عوامل النجاح

فكما تعلمون النجاح من الداخل الى الخاااارج


(( اقول ام خالد ذاك اليوم شفت الوالده الله يحفظها لكم يختي يا حبي لها سلمي عليها وايد ))
 

aldana

New member
معلومات aldana
إنضم
5 ديسمبر 2006
المشاركات
1,271
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بالفعل هذه صفات الذكاء .... بارك الله فيك ...موضوعك جميل جداَ
 

دميـة

New member
معلومات دميـة
إنضم
18 أكتوبر 2006
المشاركات
258
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ألهو بذاتى .... !!
الحقيقة لم اقرأ كلاما رائعا مثل ذلك منذ فترة طويلة
وواضح ان الدكتور كاتب الدراسة نفسه ذكى جدا

جزاكِ الله كل الخير اختى الحبيبة على الطرح المفيد جدا
 

وجدتها

New member
معلومات وجدتها
إنضم
4 مارس 2007
المشاركات
1,492
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله موضوع جميل....
احببت ان اضيف....من الذكاء ان تدعوا الله للمسلمين والمسلمات..الاحياء منهم

والاموات...لانك سوف تحصل على اجورهم كلهم منذ ان خلق الله الخليقه..

من الذكاء...ان تترحم على المييتين...لانك يوما ما ستحتاج هذه الرحمات..

من الذكاء...ان تجعل لك وقف الى يوم القيامه...لانه سيكون لك اجر جاري..

من الذكاء ان تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم...لانك ستنال فالدنيا ازاله

الهم..وكفايتك...وفي الاخرة شفاعته...

وجدتها....وجدتها...وجدت سعادتي بالصلاة على النبي محمد
 

home2004

New member
معلومات home2004
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
121
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.google.com
موضوع رائع ...:icon30:

ولكن ماذا عن مصيده الذكاء :sly:وماريك ان نتعرف عليها ..لكي نصير اكثر ذكاء:msn-wink:..


ينصب الإنسان مصيدة دببة ليصطاد دبا ، و مصيدة فيلة ليصطاد فيلا و مصيدة فئران ليصطاد فأرا ، وإن مصيدة الذكاء هي الفخ الذي ينصبه الأشخاص الأذكياء لأنفسهم :clap:.


لماذا نحتاج لمعرفة مصيدة الذكاء :sly:؟؟


حسنا قد تكون شخصا رفيع الذكاء ، وقد تكون وقعت في المصيدة للتو :nosweat:.. لم ؟؟


أنت تعد نفسك ذكيا جدا بحيث لاتشعر بالحاجة لمعرفة معلومات عن عملية التفكير .. وحالما تعرف مصيدة الذكاء سترى أن التفكير و الذكاء ليسا أمرا واحدا .


يمكن مقارنة الذكاء الفطري بالطاقة في محرك السيارة ،، ومهارة التفكير تقابل مهارة السائق ،، فالسيارة القوية قد تقاد قيادة سيئة ، و السيارة البسيطة قد تقاد قيادة جيدة جدا .

إن الذكاء يمثل الطاقة الكامنة الداخلية للعقل ، و مهارة التشغيل التي يتم استخدام العقل وفقا لها هي التي ندعوها التفكير .


قد لانكون قادرين على الإتيان بشيء حيال الذكاء الفطري ،، لكننا نستطيع أن نطور و نحسن مهارات التفكير إذا بذلنا الجهد اللازم .


ربما لاتعد نفسك ذكيا جدا ، لكن الحياة تواجهك من الحين للآخر بأناس أذكياء يجب أن تتعامل معهم ، وقد تشعر بأنك محرج حيالهم بفعل ذكائهم .


هنا يفيدك جدا فهم مصيدة الذكاء ،، فالشخص الذكي عندما يقوم بالنظر للموضوع فإنه يأخذ وجهة نظر محددة ،، ويجند كل تفكيره ليدعم وجهة نظره هذه فحسب ،، و يبدأ في تقديم الحجج و البراهين القوية المدعمة لرأيه …وبقدر ما يكون هذا الشخص الذكي مقتدرا على تدعيم وجهة نظره يكون نزوعه لاستكشاف موضوع البحث ضعيفا .


إن احتمال كون وجهة النظر الأصلية منحازة أو قائمة على عادة ما يعني أن هناك خللا ما في عادات التفكير موجودة عند ذلك الشخص .


إن القدرة على دعم وجهة نظر معينة لا تلغي بالضرورة النظر إلى الموضوع من زوايا أخرى ،، فعن طريق انتقاء قيم معينة و طرائق معينة في تناول الموضوع فكريا من الممكن عادة أن ندعم أي وجهة نظر نريد .


الحماية الوحيدة التي نمتلكها كيلا نخدع أنفسنا و أفكارنا هي في امتلاك القدرة على اكتشاف زوايا النظر الأخرى ،، وفي النهاية قد نختار العودة لوجهة النظر الأولى ،، لكن ذلك غير مسموح قبل اكتشاف زوايا النظر الأخرى .


وهكذا نجد أن الشخص الذكي يوقع نفسه في مصيدة وجهة النظر الوحيدة ،، وذلك بسبب فعالية و قوة ذكائه في الدفاع و تقديم الدعم التام لوجهة نظره .


إن الأشخاص رفيعي الذكاء يميلون عادة إلى التفكير السلبي ،، و السبب يكمن في معرفتهم لحقيقة كونهم أذكياء ،، ولأنهم يريدون تحصيل الشعور بأنهم يحققون الإنجاز بفعل ذكائهم ،، ولذلك فأسرع طريقة لتحقيق الإنجاز تكون في انتقاد الطرف الآخر و البرهنة على أنه مخطئ ،، ويعد ذلك إنجازا سريعا كاملا يجعل الشخص يشعر بأنه متفوق على الآخر .


وهذا الإحراز السريع للنصر لايحدث في حالة المشاركة بتقديم فكرة بناءة لأن ذلك يؤخر من شعوره بالإنجاز حتى تتضح فعالية فكرته ،، وقد يستغرق هذا وقتا طويلا ،، إلا إذا كانت المسألة المطروحة مسألة رياضيات ،، ففي هذا النوع من المسائل يتم تحقق صحة الحل بسرعة .


قد يعتبر البعض أن التفكير الناقد جزءا مهما في عملية التفكير ،، وهذا صحيح و لكنه غير كاف بحد ذاته إطلاقا ،، فإنشاء الحديقة لايتم فقط بقص الأعشاب الزائدة .


إن الأذكياء ممن هم ليسوا مفكرين ناجحين لايحبون أن يجدوا أنفسهم على خطأ ،، إذ أن غرورهم و إدراكهم بأنهم ذوو قيمة علية معتمد بالدرجة الأولى على كونهم أذكياء ،، ومعنى ذلك أنهم سيبذلون قصلرى جهدهم
لتجنب الإعتراف بالخطأ ،، وهذا يقود إلى حالة التفكير الغير فعال .


إن المفكر الناجح لايجد صعوبة في الإعتراف بالخطأ ،، لأن اهتمامه منصب على التفكير الموضوعي ،، في حين أن الخوف من اقتراف الأخطاء يمنع بعض الأذكياء من الإدلاء بالكثير من تأملاتهم الفكرية و أفكارهم الخلاقة خوفا من احتمال أن يتبين أنها خاطئة .


ومثل هؤلاء الناس لايحبون المخاطرة بتفكيرهم مع أن تجشم عناء المخاطرة يعد في بعض الأحيان جزءا ضروريا من عملية التفكير .


ولأن عقل الشخص الذكي يعمل بسرعة شديدة ،، فربما يقفز إلى استخلاص النتائج بسرعة شديدة ، وهذا مفيد في بعض الأحيان و خطير جدا في كثير من الأحيان ،، ولكن شخصا يفكر تفكيرا أبطأ يحتاج إلى الإطلاع على الكثير من المعلومات قبل الإنتقال إلى مرحلة استخلاص النتائج ،، وعلى هذا النحو قد يتوصل عمليا إلى نتائج أفضل .


ربما يكمن الخطر الأكبر في أن الكثير من الناس رفيعي الذكاء ( لاسيما الشباب ) يميلون إلى الإغترار بذكائهم عندما يتعلق الأمر بتفكيرهم ،، وهذا هو المطب ،، لأنه ليس للغرور و العجرفة أي مكان وأي لحظة في سياق عملية التفكير .


لايقع جميع الأذكياء في مصيدة الذكاء ،، ولكن الخطر كبير في أوساطهم ،، فعندما تقود سيارة قوية عليك أن تكون أكثر حرصا ممن يقود سيارة أقل قوة ،، وكذلك المفكر الذكي يجب عليه أن يولي انتباها أكبر لمهارات التفكير ،، وعليه بالتأكيد ألا يفترض أن كونه ذكيا أمر كاف بحد ذاته .
 

ترانيم دجلة

ملكة متوجة
معلومات ترانيم دجلة
إنضم
29 مايو 2007
المشاركات
1,114
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
45
الإقامة
في بلاد الغربة
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
شكراً اختي الغالية على موضوعك وحبيت ان اوضح بعض النقاط عن نمو الذكاء :

إن الذكاء يزداد بزيادة العمر ، وأن هذه الزيادة هي السبب الذي جعل " بينيه " يتخذ من العمر العقلي وحدة لقياس الذكاء ، كما اتخذ من نسبة هذا العمر إلى العمر الزمني دليلاً على تقدم الطفل أو تأخره العقلي .
وفيما يختص بموضوع النمو العقلي أسفر استخدام اختبارات الذكاء عن بعض الحقائق نشير إليها فيما يلي :
1 ـ أن النمو العقلي لا يزيد بتقدم الطفل في العمر ، وإنما يكون هذا النمو سريعاً في السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل ثم يبطئ بالتدرج بعد ذلك .
2 ـ السن التي يقف عندها الذكاء :
اختلف علماء النفس في تحديدهم السن التي يف عندها الذكاء ، فالبعض قال إن الذكاء يصل إلى أقصاه في سن 15 أو 16 .

3 ـ بقاء نسبة الذكاء ثابتة : إحدى النتائج الأساسية التي أسفر عنها استخدام اختبارات الذكاء هي أن نسبة الذكاء تبقى ثابتة بتقدم العمر .
4 ـ أن نمو الأذكياء أسرع من نمو العاديين والأغبياء : وهذه النتيجة مترتبة على النتيجة السابقة ، وهي أن نسبة الذكاء تبقى ثابتة بتقدم الطفل في العمر .
ثانياً : توزيع الذكاء :

لو طبقنا اختباراً في الذكاء في مجتمع ما على مجموعة عشوائية من أفراد هذا المجتمع ، لوجدنا أن نسب الذكاء تتوزع بين الأفراد بحيث تتركز غالبيتهم حول المتوسط في جانب ، ويتوزع الباقي على الجانبين المحيطين بهذا المتوسط ، فما دون المتوسط في جانب ، وما فوقه في الجانب المقابل ، ويتضاءل عدد الأفراد في كلا الجانبين كلما بعدنا عن المتوسط .
توزيع نسب الذكاء
نسبة الذكاء التوزيع (%)
عبقري (أو قريب من العبقري) فوق( 140 )25
ذكي جداً( 120 ـ 140 )6.75
ذكي (110 ـ 120) 13.000
عادي (متوسط) (90 ـ 110 )60.000
غبي (أقل من المتوسط) (80 ـ 90) 13.000
غبي جداً (70 ـ 80 )6.000
ضعيف العقل أقل من( 70 )1.000

الذكاء والتعلم المدرسي :
إن الاتجاه العام الذي أسفرت عنه أغلب الأبحاث الخاصة بهذا الموضوع ، هو إمكانية تحسين أداء الفرد في اختبارات الذكاء في حدود معقولة ( 10 درجات ) نتيجة التعلم ، وإن كان بعض الأبحاث قد وصل إلى نتائج مغايرة .
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه