صناديق مليئة بأبهى الذكريات

احصائياتى
الردود
11
المشاهدات
1K

libanaise

New member
معلومات libanaise
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبنان ..وطن الانتصار
صناديق مليئة بأبهى الذكريات
لكي ننسى علينا ان نتذكر ..!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
علينا للمضي قدما .. والسير للأمام والرقي في حياتنا والتغيير للأفضل أن ننسى .. ننسى ذكرياتنا الأليمة وترك الماضي للماضي
يجب ان نتعلم من تجاربنا وخبراتنا السابقة لكن علينا ان لا نسكن في الماضي والذكريات ونعيش في زمن انتهى ..
ولكن كيف ننسى .. وتلك المواقف والذكريات محفورة في عقولنا وما زلنا نتذكرها كأنها حصلت بالأمس .. نحاول ان ننساها ولكنها عصية على ذلك تأبى مغادرة ذاكرتنا .. ونراها تطل علينا في كل وقت حتى دون ان نستدعيها
كيف نستطيع ان ننسى ؟
لماذا نبذل جهد كبير لحفظ امور ومعلومات بحاجة لتذكرها ؟
ولماذا هنالك امور نتذكرها مع اننا لا نريد ذلك ؟
_________
لكي ننسى علينا ان نتذكر ..
البداية
تقول صديقتي وهي من حفظة القرآن الكريم بارك الله فيها وبكل من يحفظ كتاب الله .. احتاج للحفظ ان اكرر الآية أكثر من مرة وعندما اتأكد من حفظها ارددها واردد الآيات السابقة .. واحتاج لمراجعة عشر ما أحفظ من القرآن كل يوم لكي لا انسى .. ورغم ذلك تخونني ذاكرتي في بعض الأحيان وانسى بعض الآيات او بعض الكلمات ..
!!!
وفقها الله وجميع الاخوات اللواتي حفظن ويحفظن القرآن الكريم
___________
كم مرة صديقاتي كنا في امتحان وقد حضرنا له جيدًا واجتهدنا في الحفظ والدراسة وسهرنا الليالي .. وكررنا ما حفظنا .. وسمعنا نصيحة جدتنا " أكل الصعتر يقوي الذاكرة "
وخلال الامتحان نقرأ السؤال ونبدأ بتذكر الإجابة نكتب ونكتب وفجأة نتوقف نحاول تذكر بعض المعلومات التي جهدنا في مراجعتها ونحث دماغنا على استعادتها .. ارجوك اعد المعلومة الآن اين اختفت في بعض المرات نفلح في تذكرها وفي البعض الآخر
ينتهي الامتحان دون تذكرها ..
ولكن العجيب .. اننا لاننسى ما نريد نسيانه ..
فتقول ربى : لازلت اذكر هذه الحادثة رغم مضي اكثر من 5 سنوات عليها .. كان يوم خميس .. وزوجي عادة يتأخر في العودة الى المنزل .. واتأخر انا في تحضير الطعام .. ولكن يومها لسوء الحظ عاد باكرا وكنت انا جالسة امام التلفاز اشاهد برنامج طبخ وكان للشيف أسامة السيد دخل زوجي وكان يبدو عليه الغضب .. سأل عن الطعام .. فرددت انت جئت باكرا وانا لم اطبخ بعد فرد علي وصوته بدأ يرتفع .." انت لست فاضية تعالجين قضية الشرق الأوسط " هنا رفعت صوتي ايضًا : لماذا تصرخ في وجهي انا لا اسمح لك " وابتدأ الصراخ يعلو يعلو .. وبدأ هو باتهامي انني زوجة مهملة .. ولا اهتم ببيتي .. وانني امام التلفاز 24 ساعة والكثير من الإهانات وكان يبالغ ويضخم وهو في قمة الغضب قام وكسر
إحدى التحف الموجودة في المنزل وكانت من صديقة عزيزة علي وهي صناعة يدوية .. للآن ما زلت اتذكر هذا اليوم واتذكر كل كلمة قالها حتى انني اتذكر انه كان يرتدي قميصًا أبيضًا وفي خطوط سوداء ..
______
ولا تنسى هدى ايضًا المشكلة التي نشبت بينها وبين أخت زوجها .. وحيث قامت ووصفتها بأنها مريضة نفسية وتتوهم أمور غير موجودة
______
ورغم مرور الوقت لازلت هدى تذكر كيف قامت زميلتها في العمل إيناس بالإبلاغ عنها بأنها تتأخر كل يوم عن الوظيفة ربع ساعة
______
لماذا ياترى تستطيع هدى ان تتذكر كل هذه المواقف بتفاصيلها المملة .. فلا تستطيع ان تحسن علاقتها بزوجها
فهي كل ما حاولت تعود لتتذكر الكثير من المواقف السيئة التي جمعتهما .. وكل ما كان هنالك خلاف صغير تسترجع كل ذكرى أليمة لها مع زوجها ..
حتى حين ارادت ان تحسن علاقتها بأخت زوجها لم تستطع لأنها الى الآن تقول لم انسى الإهانة ولم أغفر حتى زميلتي إيناس صدمتي كانت قوية فكنت اعتقدها صديقة مقربة وانا كنت مضطرة في ذلك الوقت لتأخر عن العمل من أجل اطفالي وانتظار والدتي لتأتي وتجلس برفقتهم .. حتى قدوم الخادمة ولم يطل الوقت أكثر من ثلاثة اسابيع ولكنها استغلت الظرف ووشت بي وحالت دون ترقيتي بالعمل والتي كانت وشيكة ..
________
كيف ننسى ؟
إن ذاكرتنا كصندوق كبير نحتفظ فيه : بوجوه من نحب وبالمعارف التي نكتسبها وبالأحداث التي مررنا بها وبالكلمات التي نقولها او نسمعها .. ولكن علينا ان نحتفظ في ذاكرتنا بالأشياء المفيدة فقط ونتخلص بكل ما هو مضر لأن هذا الصندوق سرعان ما يمتلئ وعندها سيكون صعبا علينا تذكرالأشياء الجديدة والمهمة ..
ولكن ما هي الطريقة لمحو ونسيان الذكريات الأليمة كإساءة الآخرين إلينا .. ومواقفهم السيئة معنا ووعودهم التي أخلفوها وكلماتهم الجارحة والتي كلما نتذكرها نشعر بالألم فتمنعنا عن التقدم وتحول بيننا وبين السعادة فتعشش فينا السلبية .. ويكبر الأسى في قلوبنا ..
ربما تظنون ان نسيان تلك الامور امر بغاية الصعوبة ومستحيل إذ لكثرة ما نسترجعها في رأسنا أو نرويها للآخرين تبدو وكأنها محفورة في ذاكرتنا . ولكن الحل بسيط ..
علينا ان نتذكر لكي ننسى ..
فعلى هدى ان تتذكر كيف عاد زوجها في المساء واعتذر إليها واخبرها انه كان منزعج من العمل ولم يقصد ما كان يقول وعليها ايضًا ان تتذكر انه بعد فترة اهداها خاتمًا ذهبيا غالي ثمن .. وانه دائما ما يهتم بالأطفال لتأخذ قسطا من الرحة والعديد العديد من إيجابيات هذا الرجل .. وعليها أيضًا ان تتذكر ان أخت زوجها اهتمت بأطفالها لندة عشرة ايام حين كانت هدى مسافرة .. وانها رجعت فوجدتها قد نظفت لها المنزل .. وانها لا تتوانى عن تقديم المساعدة لهدى ..
وعليها أيضًا ان تغفر لإيناس فعلتها ببساطة لأن رب العباد سيحاسب الجميع يوم القيامة وهو أعلم بحالنا وأفعالنا .. فلتنسى فعلتها وتجتهد في عملها لتحصل على ترقية افضل من تلك التي خسرتها بسبب إيناس ..
وهكذا علينا اخواتي ان نحارب ذكرياتنا الأليمة بذكرياتنا السعيدة .. وكلما قفزت الذكريات المؤلمة الى رأسنا او احسسنا بحاجة الى ان نتذكر ما حصل معنا ونرويه للآخرين ان نستحضر وبسرعة ذكرياتنا الجميلة والمبهجة ومع الوقت ستستسلم الذّكريات المؤلمة للنسيان ولن يبقى في صندوقنا سوى اللحظات الجميلة التي عشناها مع من نحب . عندها نكون قد اكتشفنا السر الذي يقوي ذاكرتنا وهو المسامحة والغفران ..
فتذكروا الجميل لتنسوا القبيح وسامحوا لترقوا وتتقدموا .. والأهم لتكونوا يوم القيامة في مقام رفيع ..
* ملاحظة .. بعض ما جاء في موضوعي هو من مقال كنت قد قرأته في مجلة لبنانية تعنى بالصغار والمقال لكاتبة اسمها امل عبد الله ومنها أخذت فكرة موضوعي واستعنت ببعض ما جاء في مقالتها ونقلته اما حرفيًا وإما بالتصرف ..
انا اعلم ان معظمكم لا يعرف الكاتبة ولا حتى المجلة ولكن لكي يكون ضميري مرتاحًا
واتمنى يعجبكم موضوعي ونحظى جميعًا بصناديق مليئة بأبهى الذكريات
 
معلومات لمعةالماسه
إنضم
5 يناير 2011
المشاركات
583
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
((اللهم اجعلناا من حفظة كتااب الله))
اللهم اجعل القران ربيع قلوبناا ونور صدورنااا..
امييييييين))
غاليتي:
تؤبريني على هييييك موضوع وعلى هييييك حكي..
لروحك الحب)
^-^
 
معلومات غمووض البدر
إنضم
7 مارس 2010
المشاركات
411
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة بجد موضوع في غاية الروعة وجا بوقته ^ــ^...
لأن الذكريات تؤرقني بشكل كبير مو عارفه كيف اعيش الواقع ...


شكرا لك مرة اخرى ..
 

libanaise

New member
معلومات libanaise
إنضم
18 يونيو 2009
المشاركات
266
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
لبنان ..وطن الانتصار
غموض البدر ..
دعوت الله من كل قلبي ان تقرأه من هي بحاجة إليه وتمنيت ان تطبق الكثيرات ما يقرأن كي أحظى بالثواب
تحياتي
 

ضماد قلوب

New member
معلومات ضماد قلوب
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلاً كلام عين العقل وهذا هو الأصل أحنا نقول نتفاءل ونفكر بإيجابية والمهم كمان التركييييز على كل شئ ايجابي حاضراً كان أو ماضياً .. أهنئك على إختيارك :37:
 

نغم الحياة

New member
معلومات نغم الحياة
إنضم
18 مايو 2008
المشاركات
7,586
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديةفديتها
موضوع رائع بجد ..

اشكرك اختي .. مهما الانسان تعرض لصدمات او تعرض لاي موقف مؤلم

يقدر يرممه بالتفاؤل بالايام الجايه ..

والله التفاؤل شي حلو ..
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه