.. & صباح الخير ياوطني & .. بلاد العرب أوطاني

معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
صباح الخير ياوطني ... صباح الخير ياأردن الجمال والقوة






صباح الخير يا عمان يا حنا على حنا


يا فوح الخزامى والندى ويا ريحه الجنة


ويا دار بناها العز لا هانت ولا هنا


اهلها جبال فوق جبال بيها المجد يتغنى


واذا تتبدل الايام حنا ما تبدلنا


صباح الخير يا عمان يا حنا على حنا


ظبيا سباني بالمحبة من ضحك سنه


سباني وشب بيا النار يوم طل يتثنى


ويا ال ما تعرف النكران يا ال تعطي بلا منة


ويا دار الاكرام اللي هلك سنو الوفا سنه


تظلي بنبضنا يا دار نبعا نرتوي منه

واذا طلو ضيوف الخير نوقد هيله وبنه



 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل

وبعد ودآآع جمال اليمن ... في وطن العرب ... هاأنا في طريقي لجمال آخر ... وفي بلاد العرب ... كم هي محظوظة بلادي العربية ... صدقاً أكتشفت في رحلتي ... آسرآآآر ... ومزآآآيا وطن عربي أعيش في إحدى أسراآآره .. بل في قلبه النابض ومركز أسرآآره ...وهاأنا ارتشف من نهر جماله ..الذي وهبها الله وخص به بلادناا والعرب ... هناا في أردن العطاء كنهرها ... وأردن القوة كبعض معاني اسمائها ...
وفي قلبي ...أطلب الله يحفظ وطن العرب ... ويزيد قوة العرب ... وجمال بلاد العرب .. ويحفظهاا من كل سوء ... ومن شر الحااسدين ... وعلى كل عربي ... يردد معي بقلبه دعوتي ...فنحن قلب ولسان واحد ... وأمل من قلب الوطن العربي ... وتدعوا بحب لوطن العرب ... ولكل قلب في وطن العرب...
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
الأردن ...سحر جماال ... وعراقة مااضي






المملكة الأردنية الهاشمية هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في جنوب غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي، خليج العقبة من الجنوب الغربي وفلسطين من الغرب. سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.



الموقـــع
يقع الأردن في قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق فلسطين


بمساحة إجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي: 744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.

ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى نقطة فتبلغ ******4 على قمة جبل رام


السكان
يشكل العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان ، منهم على الأقل (30%) من أصل فلسطيني [1] تم ابعادهم من فلسطين خلال حرب 1948 و 1967. في حين تتواجد في الأردن اثنيات أخرى من الشركس (1%) والأرمن (1%).

الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية، بحقوق دينية وسياسية. [2]

اللغة الرسمية هي اللغة العربية، كما أن اللهجة الأردنية هي لهجة اصيلة من لهجات بلاد الشام وفيها اللهجة البدوية. اللغة الانغليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.


المناخ والجغرافيا
يقسم الأردن طبيعيا إلى ثلاثة مناطق:

الصحراء في الشرق
مرتفعات الضفة الشرقية(دافئ وجاف صيفا ومعتدل ماطر شتاء).
غور الأردن
وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات (105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم (1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعات الشمالية. تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان. ويمتاز الأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلى الصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفض نقطة في العالم: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، ******4 متر (5689 قدم).

السياسة

النظام السياسي
نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية ملكي دستوري، ويراعى في تشكيل الحكومة تمثيلها لمختلف الاتجاهات. يترأس الملك عرش المملكة، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة. يمارس الملك سلطاته التنفيذية من خلال رئيس الوزراء ومجلس الوزراء. ويعتبر مجلس الوزراء مسؤولاً أمام مجلس النواب المنتخب، والذي يشكل إلى جانب مجلس الأعيان الذراع التشريعي للحكومة. وهذا الذراع يعمل باستقلالية تامة.

التقسيم الإداري و أهم المدن
يقسم الأردن إلى 12 محافظة هي :

محافظة العاصمة
محافظة إربد
محافظة البلقاء
محافظة الكرك
محافظة معان
محافظة الزرقاء
محافظة المفرق
محافظة الطفيلة
محافظة مادبا
محافظة جرش
محافظة عجلون
محافظة العقبة


عمان هي عاصمة البلاد السياسية و أكبر المدن، يبلغ عدد سكان محافظة العاصمة حوالي المليونين نسمة، لتكون بذلك حوالي ثلث سكان الأردن. أهم المدن الأخرى:

معان ـ
الزرقاء ـ السلط ـ الكرك ـ العقبة

العملة وأسعار الصرف
العملة الرسمية في الأردن هي الدينار الأردني

 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
آثاار الأردن ... وأسرآآآر عيونهاا والجماال

هناا في الأردن ..ماأعجبني وأذهلني ...شااركوني



الآثار

هناك في الأردن الكثير الكثير من ألآثار هناك البتراء جنوب الأردن و تبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم تقريباحيث اصبحت في يوم7/7/2007 احدى عجائب الدنيا السبع بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم بالترتيب العشوائي و هناك منطقة جرش الأثرية وتبعد عن عمان حوالي 30 كم تقريبا


الأماكن الدينية

في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل. ولتخليد ذكرى الشهداء والصحابة، أقيمت المساجد والأضرحة والمقامات، التي تُبقي الانتصارات الاسلامية حية في الذهن المعاصر، ففي قرية مؤتة مؤتة يوجد ضريح جعفر بن أبي طالب، ومقام زيد بن حارثة حب رسول الله، وعبد الله بن رواحة رضي الله عنهم. أما وادي الأردن (الغور) فيحتضن عددا من مقامات الصحابة الأجلاء ومنها: مقام ضرار بن الأزور ومقام أبو عبيدة عامر بن الجراح، ومقام شرحبيل بن حسنة ومقام معاذ بن جبل، ومقام سعد بن أبي وقاص . وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة للزائرين، حيث ذكرت وقائع قصة أهل الكهف في القرآن الكريم، إضافة إلى أنها معروفة في التاريخ المسيحي. وعلى الأرض الأردنية تقع الكثير من الأماكن المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد ارضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذوكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي. أما إلى الغرب من مأدبا، فيقع جبل نبو المطل على البحر الميت والغور ، وهناك من يعتقد أن النبي موسى عليه السلام دفن في هذا الجبل الذي أقيم على قمته بناء لحماية لوحات الفسيفساء الرائعة التي تعود إلى القرنين الرابع والسادس للميلاد. وإلى الشرق من نهر الأردن، يقع المغطس في منطقة وادي الخرار التي سميت قديما ببيت عبرة، ويقال إن السيد المسيح عليه السلام وقف ، وهو ابن ثلاثين عاما، بين يدي النبي يحيى بن زكريا عليه السلام لكي يتعمد بالماء، ويعلن من خلال هذا الطقس بداية رسالته للبشرية. ويوجد في المكان عدة آبار للماء وبرك يعتقد ان المسيحيين الأوائل استخدموها في طقوس جماعية للعمّاد. وقد قامت دائرة الآثار الأردنية بترميم الموقع الذي زاره قداسة البابا يوحنا بولس الثاني وأعلنه مكانا للحج المسيحي في العالم مع أربعة مواقع أخرى في الأردن.





السياحة العلاجية

يعتبر الأردن واحدا من البلاد التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسد مع الترويح عن النفس. وذلك بفضل نعمة كبيرة أنعم الله تعالى بها على الأرض الأردنية حيث تتوافر كل مقومات العلاج الطبيعي من مياه حارة غنية بالأملاح، إلى طين بركاني، إلى طقس معتدل وطبيعة خلابة، الأمر الذي جعلها منتجعات علاجية يؤمها الكثير من طالبي الاستشفاء من الأمراض المختلفة ومن أهم هذه المنتجعات العلاجية: البحر الميت: وقد سبقت الإشارة إلى أهميته، ولكن الجدير بالذكر أن شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج ألمانيا إلا للشواطئ الشرقية للبحر الميت حصريا للعلاج من الأمراض الجلدية.

حمامات ماعين: تقع حمامات ماعين على بُعد 58 كيلومترا جنوبي عمان، وتنخفض هذه المنطقة 120 مترا عن سطح البحر، وتشتهر بمنتجعاتها وعياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالأمراض الجلديةوأمراض الدورة الدموية، وآلام العظام والمفاصل والظهر والعضلات.

منطقة الحمّة الأردنية: تقع الحمة على بعد 100 كيلومتر تقريبا إلى الشمال من عمّان، وهي من أهم مواقع العلاج والسياحة في المنطقة، وقد أقيم منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية.

حمامات عفرا: تقع على بعد 26 كيلومترا من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن، وتتدفق فيها المياه من أكثر من 15 نبعا، وتمتاز مياه هذه الينابيع بحرارتها واحتوائها على المعادن، وإضافة إلى هذه المنتجعات العلاجية الطبيعية يمتلك الأردن شبكة طبية متقدمة تابعة للقطاعين الحكومي والخاص. تمتاز الخدمات الطبية فيهما بحداثة المستشفيات والمراكز الطبية، ووجود عدد من أمهر الاختصاصيين في العالم في معالجة الأمراض المختلفة.








المحميات الطبيعية

تعتبر البيئة الأردنية بيئة غنية ومتنوعة، حيث تتمتع المملكة بالثراء الطبيعي، الذي يجمع بين البادية والريف، وتتعانق فيه الصحراء مع الحقول الخضراء. وتبعا لهذا التنوع البيئي تتنوع الحياة والكائنات الحية، النباتية والحيوانية. وقد تأسست المحميات الطبيعية للحفاظ على الأنواع النادرة من الحيوانات البرية، وحمايتها من الانقراض.

محمية ضانا: إنها قطعة من الفردوس الدنيوي، وجمال الطبيعة فيها لا يوصف تفرد بساطها الأخضر على مساحة 308 كيلومتراً مربعاً من الأرض المحظية بروعة الطبيعة في جنوب الأردن.. فيها يصل الزائر إلى تعريف جديد للسكينة وجمالية الطبيعة التي تجعل المكان لوحة فنية مرسومة بريشة فنان عاشق. أنشئت هذه المحمية عام 1993 بعد أن أصبحت المنطقة مهددة بالتصحر، وفيها منطقتان رئيسيتان للحيوانات البرية، وأربع مناطق للنباتات، وتضم منطقتا الحيوانات البرية 38 نوعاً بالإضافة إلى نحو 197 نوعاً من الطيور . أما المناطق النباتية فتضم نحو 700 نوع.

محمية الشومري: أنشئت هذه المحمية عام 1975 قرب الأزرق في الصحراء الشرقية، وتبلغ مساحتها 22 كيلومترا مربعا، وقد خصصت لإعادة إطلاق المها العربي الذي كان مهددا بالانقراض. ويمكن لزائر محمية الشومري القيام برحلة سفاري وسط الحيوانات البرية، ومشاهدة الطيور والحيوانات.

محمية الموجب: تقع هذه المحمية على الشاطئ الشرقي للبحر الميت، وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا، وتعيش فيها أنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات البرية والطيور.

محمية الأزرق: تقع هذه المحمية في واحة الأزرق في الصحراء الشرقية، على مساحة تبلغ 21 كيلومترا مربعا. وتعتبر ممرا للطيور المهاجرة ما بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
الأردن ... في القصيد

أردن أنت الهوى والعشق والأرب

يا قلعة حدثت عن مجدها الكتب

فيك المدائن شريان وأوردة

وأيها كان يصبيني ويختلب

"عمان" أية نجوى فيك تبلغني

ريا وأي رواء منك ينسكب

يفتح الشوق فيها ألف مضطرب

لنا من القول إما سد مضطرب

يخوض في كل عذب من مسالكها

ولا يضيق بها عذل ولا عتب

سهول "إربد" قد ماست سنابلها

تيها وعرش في وديانا العنب

إذا يلم بها طرفي على عجل

تكاد تقتلني الأحزان والكرب

إن كان ظني أنا لن تجمعنا

الدنيا فقد يتسنى في لقا أرب

"السلط" ترتع والوديان في جذل

نشوى بوادي الشتا فالقطر ينسكب

طلت على الغور من أعلى مشارفها

فانداح من شغف فانداحت الهدب

والسرو سبح والأطيار في رغد

لله درك كم ضاء بك الذهب

العز في كنف "الزرقاء" مرتعه

عز له عبق دانت له الحقب

والفكر في دارة "الزرقاء" متصل

والعلم والملتقى والشعر والأدب

والجيش في رمض الصحراء مبنهج

يحمي الحمى يقظ للوعد مرتقب

الفكر في "الكرك"الحسناء متقد

والمجد في "الكرك"الشماء والحسب

والكف في "الكرك"النجلاء منبسط

والعهد في "الكرك"الرمضاء مرتقب

والنور في "الكرك" الوضحاء مشتعل

والوعد في "الكرك الوسناء مختلب

"معان" يا قبلة مرت على شفتي

كما يمر على وهج اللظى اللهب

فيك الرجال "لعبدالله" قد فتحوا

من قبل بابا إلى "عمان" منسرب

وبعد عهد "لعبدالله" قد فتحوا

بابا وقلبا رعته العين والهدب

وفي "الطفيلة" مجد خلت مطلعه

نبعا يبل به الحرمان والوصب

"عفرا" يخالط فيك اللون مهجتنا

يعطي الإهاب لونا فيلتهب

طابت لنا بك أمجاد يوثقها

عزم على مسمع الدنيا له طرب

عجلون" عفوا إذا راحت مخيلتي

بذكريات الهوى والشوق تضطرب

لعل من حسن حظي أنها قدري

فلست أملك أجفوها واحتجب

لي في الصباح عبور عن ميامنها

وعن مياسرها في الليل منقلب

أرنو إلى "جرش" والغيد تتبعني

ففي مسارحها الأنغام والطرب

إذا مررت بها عجلان عن عرض

وراح قلبك بالأحزان يضطرب

فاذكر متيمة إن غبت يغمرها

شوق يخف إلى اللقيا وينجذب

أبا الحسين إذا أودى بنا جدب

أتيت والجود من كفيك ينسكب

هذي مرابعنا أرض مباركة

تزهو بها الدار والساحات والرحب
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
ودآآع ... وألم ...

ايا اردن
في شوق لك دائم
شوق كحال ضمئاني
كحال غائب مجبر
عن ام من ازماني
كحال تائه ضائع
يعيش الحلم احزاني


هاهي ... لحظات الودآآع تتكرر ... على قلبي المحب ... ولبلاد العرب ...كل الحب ... ولودآع الحبيب للمحب ...ألم ودمع ... والحبيب في هذه اللحظات ... جمال الأردن ... وسحر الجمال ... يفوق كل سحر ...
لك ياأردن الحاضر الأجمل ... والماضي الأعرق ... كل الحب ... ولك كل الأثر ... بقلب العرب ... ومن قلوب العرب .. دعوات صدق ... بدواام الجمال لأرضك ... والأمن ببلدك ... وأستقرار شعبك ...
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
صباح الخير ياوطني ... ياتونس الخضراء





صباح الخير يا تونس
صباح الخير يا ثورة


صباح الخير يا شعبا يقوم
على شفا الثورات
يزرع في دمي جمره

صباح الخير يا أمّا
بكت جمرا فأورق في مدامعها
زمان الحب والثورة

صباح الخير يا خضراء
إن دمي تحول لونه أبداً
فصار يميل للخضرة


صباح الخير يا فتياننا
الآتين من تاريخنا
الآتي على صهوات أحلام
تكاد تلون التاريخ بالحمرة

صباح الخير يا حبّا
يقوم بخافقي
يمشي بأعصابي
ويأخذني
إلى الحرية الحمراة
أزرع في المدى سره

صباح الخير
ياعشقا
أخاف عليه من قلبي
ومن عيني
صباح الخير يا حرة




 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل


طائرتي والخيال ... تحط بأرض الخضار ... تونس ...أرض الجمال ... وارض البداية .. بدأية الحكاية ... لبركان الثورة ... بوطن العرب ... وللحكاية نهاية ومن القلب ...أدعوا تكون نهاية بأجمل المعاني للعرب .. ولبلاد العرب .. سأتجول بجمال تونس
وسأحكي عنهاا ... وسيكون البركان في النهاية ...
يامن يتابع رحلتي ... بألم وأمل في تونس الخضراء ...
رافقوا ... أمل وألم السنين ... برحلة الخيال والحقيقة
ببلاد العرب ... واعلم بالالم ولكن ... قلوب العرب
تتشارك في الألم قبل الأمل ... والله المستعان
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
تونس ... ارض الجمال ... والسلام





دولة عربية تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.

أشهر مدنها:


تونس ، صفاقس ، سوسة ، باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قابس ،مدنين ، الحمامات ،ياسمين الحمامات،جربة و توزر

السكان


سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الفاندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا من فرنسا .

تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين ، مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

اقتصاد تونس

لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية مهمة . و للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية . حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة. بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الاوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للإتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء و سياسات الحكومة التونسية حتى ذلك الوقت . بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعالي نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية

السياسة

جمهورية ذات نظام رئاسي قوي يحكم من قبل حزب سياسي واحد. يرأس الجمهورية التونسية الرئيس زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة والذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي لدغم,الهادي نويرة,محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. الحزب التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ تأسيس الدولة، وكان الحزب الوحيد المصرح في الدولة لأكثر من 25 سنة. رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات و يقوم بتسمية رئيس الوزراء ، الذي يقوم بدور قوي في تنفيذ سياسات الدولة . الحكام المحليين للولايات و الممثلين المحليين يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية ، في حين يتم انتخاب محافظين استشاريين و مجالس بلدية في المحافظات .

يوجد في تونس هيئة تشريعية وحيدة ، تدعى مجلس النواب ، فيها 182 مقعدا ، تحتل المعارضة 20% منها . يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش و جدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية

العملة:

الدينار التونسي​
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
اللهجة التونسية ... تاريخ ومميزات






الدارجة أو اللهجة العامية التونسية عربية أساساً، خلافاً لما يزعمه البعض من أنها خليط من العربية والبربرية والفرنسية ولغات أخرى قديمة وحديثة، بل إنه يمكن اعتبارها من أكثر اللهجات العربية في المغرب قرباً من الفصحى. وإذا كانت بعض الأوساط المثقفة في المدن تكثر أحياناً من استعمال ألفاظ وعبارات فرنسية لأسباب تاريخية معروفة، مثلها في ذلك مثل الأوساط الشبيهة بها في مصر ولبنان والمغرب وأقطار عربية أخرى، فإن معظم التونسيين، وخاصة في البوادي والأرياف والقرى يتكلمون لهجة عربية صافية عموماً، وإن كانت فيها بعض الألفاظ الأعجمية الدالة على أدوات أو مواد أو مفاهيم وافدة، وهو أمر طبيعي في كل مجتمع حي وفي كل لغة أو لهجة حية. وإذا كنت قد تجد بعض العسر في فهم كلام التونسيين من سكان بعض الأحياء المترفة والميسورة في العاصمة مثلاً، فإنك تفهم بسهولة كبيرة حديث سائر التونسيين وسرعان ما تألفه وتستسيغة بل تصبح قادرا على محاكاته، وما ذلك إلا أن عربية التونسيين المحلية عربية سليقية شديدة الصلة بأصلها الفصيح.
ومعجم التونسيين أي مجموع ألفاظهم ثري ومتنوع، وتعبر الدارجة التونسية عن كل شؤون الحياة اليومية، وتستخدم في بعض البرامج الإعلامية، إلا أنها لا تستخدم في التدريس إطلاقا، بل إن مثقفيهم ومعلميهم يعتبرون استخدامها في التدريس جناية كبيرة على اللغة والثقافة والتربية. وفي الدارجة التونسية ألفاظ من اللغة التحتية أي لغة المنشأ وهي البربرية التي كانت لغة البلاد عند دخول الإسلام والعربية. ويبدو أن الألفاظ البربرية ليست كثيرة، وقد لا تتجاوز بضع عشرات من الألفاظ، ومثالها: «فكرون» بمعنى «سلحفاة» و«ببوش» بمعنى «حلزون» و«قندوز أو كندوز» بمعنى «عجل».. الخ.
لكن الدارجة التونسية تتضمن أيضا ألفاظا يونانية وفارسية دخلت عن طريق العربية الفصحى فيما يبدو، وألفاظا لاتينية عديدة لأن الرومان حكموا تونس قرونا عديدة إثر العهد الفينيقي الذي ترك هو أيضا بعض آثاره اللغوية في دارجة التونسيين.

وفي الدارجة التونسية ألفاظ تركية دالة على مآكل وملابس وأدوات ورتب إدارية مثالها: «الكاهية» بمعنى النائب )مثل قولهم: كاهية المدير أي نائبه(، وألفاظ ايطالية دالة على الاثاث والمآكل والملابس والمراكب وما شابهها، وأخرى فرنسية وهي كثيرة في مجالات كثيرة، ومنها ما ترجم من أصله الفرنسي إلى العربية، كقولهم «شاهية طيبة» التي تعد ترجمة للعبارة الفرنسية «بون آبتي». وبالإضافة الى ذلك، نجد في الدارجة التونسية ألفاظاً اسبانية من آثار الاتصال المستمر بين إسبانيا وتونس، ولا نستطيع أن نفهم سبب وجود هذه الألفاظ الأجنبية الأصل إلا إذا رجعنا الى التاريخ وعرفنا مختلف الحضارات والمراحل التاريخية والهجمات الاستعمارية التي استهدفت تونس.

ورغم كل ما نجده من عناصر لغوية أجنبية، فإن لهجة تونس تبقى لهجة عربية أساسا، وبإمكان العربي أن يستمتع بها من خلال الأغاني العتيقة والجديدة، والمسرحيات والحكايات، والأمثال، والحكم.. الخ. ومن ابرز الكلمات التي تميز اللهجة التونسية وتعرف بها كلمة «برشة» بمعنى «كثير»، ويرى البعض أن لها صلة وكلمة العربية «بركة» بمعنى الخير والنماء والزيادة، وكلمة «ياسر»، وتعني «كثير» أيضا، وترادف «بالزاف» المغربية. و«يزي» بمعنى «يكفي»، «وباهي» بمعنى «حسن وطيب» أو «ما يسالش» بمعنى لا مشكلة أو أنسى، و«آش خص» بمعنى من يستطيع على ذلك «وشنوا» بمعنى ماذا، كقولهم شنوا خويا مو لاباس بمعنى كيف حالك يا أخي.. هل أمورك حسنة. و«ربي يعيشك» بمعنى يحييك أو يخليك. ويقولون:«فلان قليل» بمعنى فقير، و«مشحاح» بمعنى بخيل، ويؤدون التحية بعسلامة، ويودعون ببسلامة.

ومن الألفاظ المميزة للدارجة التونسية لفظ «شتاء» بمعنى «مطر»، وهو استعمال خاص ببعض مدن الشمال وخاصة تونس العاصمة، ويبدو أنه من عامية الأندلس وتأثيرها في الدارجة التونسية، وكذلك لفظ «حوت» بمعنى «سمك» وهو استعمال أندلسي الأصل أيضا. كما توجد بعض الكلمات في اللهجة التونسية مدعاة للإثارة لدى المشارق....وممنوع الانتصاب بمعنى الوقوف، والقوّاد بمعنى الواشي أو النمام، وبليد بمعنى سيىء الخلق، وابخيل بمعنى كسلان.
ومثل بقية كثير من أهالي المغرب العربي، يستخدم التونسيون كلمة «باش» وأظنها بربرية الأصل وتعني سوف. كقولهم «باش نسافروا غدوة» أي نسافر غدا.
ويكثير استخدام كلمة «آش» في اللهجة الدارجة وأصلها العربي «أي شيء» كقولهم آش رأيك بمعنى ما هو رأيك، ومن الكلمات السائرة على اللسان التونسي كلمة «شكون» و«شكونك» بمعنى من يكون ومن تكون على التوالي. وينهي التونسيون كثيراً من الأفعال بحرف الشين الساكن كقولهم: ما انحبش، ومارحتش، وما انجمش، بمعنى لا أحب ولم أذهب، ولا أقدر، على التوالي.
والكثير من الكلمات الكلاسيكية العربية التي اندثرت إلى حد كبير في المشرق، ما زالت حية ومستخدمة يومياً في الدارجة التونسية مثل عساس، والديوان، والحاجب، والوالي والحاكم. وهناك بعض المصطلحات المعروفة لدى المشارقة ولكن دلالتها أو وظيفتها اللغوية مختلفة في تونس. فاتحاد كرة القدم يسمى الجامعة التونسية لكرة القدم.
والعبد هو الإنسان كقولهم «عبد باهي» بمعنى إنسان طيب، والوصيف هو الشخص الأسمر، والطفل أو الطفلة تعني الصبي أو الصبية حتى وإن تجاوزا الثلاثين من العمر طالما أنهما لم يتزوجا، والمهف هو الإنسان الذكي على عكس ما هو متعارف عليه في اللهجة الدارجة السعودية.
ويكثر التونسيون من استخدام التعابير الدينية في لهجتهم الدارجة. فجار على ألسنة التونسيين استخدام مصطلحات دينية يومية كقولهم: «ربي يعيشك»، و«بارك الله فيك، وربي يعينك، واللطف، ويرحم الشايب، ويرحم والديك، وربي يثيبك، وربي يحييك.

ومن الخصائص الصرفية للدارجة التونسية، البدء بالساكن بدل المتحرك في مثل «ضرب» و«كتب» و«قرب» بسكون الضاد والكاف والقاف، ومثل ذلك في بعض الأسماء مثل: «حبل» و«قلم» بتسكين الحاء والقاف.. الخ. وهذه الخاصية الصرفية تكاد تكون عامة في لهجات المغرب العربي كلها خلافا للهجات المشرقية. وأهل اللهجة التونسية ينطقون في غالبيتهم حرف القاف بالطريقة الفصحى، لكنهم يبدلون بعض الحروف بأخرى كابدال السين شينا، والجيم زاء، والسين صادا، والتاء طاء. فهم في العامية يقولون: سجرة لشجرة، والعزوزة للعجوزة، وطراب لتراب، وموريطاني لموريتاني. كما نراهم يذكرون المؤنث أحيانا ويؤنثون المذكر في ضمير المنادى المفرد فيقلون إنت للذكر وللأنثى. ويكثر التونسيون من استخدام الجمع على صيغة «مفاعل» كقولهم عصافر، ومفاتح، وقنادل، للتعبير عن جمع العصافير، والمفاتيح والقناديل. وهذه الصيغة في الجمع صيغة عربية فصيحة.
والخلاصة، أن الدارجة التونسية مرآة لتاريخ تونس العريق الثري المتنوع، وصورة لمختلف المؤثرات والحضارات التي عرفتها البلاد. إلا أن الصبغة العربية تبقى أساسية غالبة، وبذلك فإن الدارجة التونسية دارجة عربية كشقيقاتها العربيات. وإن ما فيها من تنوع لا ينفي وحدة اللغة العربية، ولايتعارض معها، وإنما هو يثريها ويمتنها لأن الوحدة الحقيقية قائمة على النوع ومعترفة به. قال تعالى: «ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن ذلك لآيات للعالمين». صدق الله العظيم.


وتعتبر اللهجة التونسية من أغنى اللهجات العربية بالأمثال والحكم. وبما أن الأمثال من الحكم الشائعة بين الشعوب، والتي تختصر فيها هذه الشعوب بعض تجاربها في الحياة على شكل قواعد مختصرة تعبر من خلالها عن معانٍ كثيرة، إلا أن هذه الأمثال وإن كانت في بعض الأحيان تبدو مشاعة بين الشعوب عبر نفس المعاني مع اختلاف أحياناً في الألفاظ، فإنها تظل وليدة البيئة الخاصة لكل شعب، تعبر عن ثقافته فتغدو كمرآة تعكس مستويات التفكير الجماعي لكل شعب.

وكثيراً ما تعبر الأمثال عن علاقة شعب ما بالطبيعة أو عن العلاقات الاجتماعة داخله، وكذلك عن نمط الفكر السائد فيه فنراها تتناول الجوانب الدينية والاجتماعية والعلاقة بين المرأة والرجل، وكذلك منظومة القيم الأخلاقية السائدة فيه، والشعب التونسي ليس استثناء من الشعوب في هذا المجال، بل إن مخيلته ملأى بالحكم والأمثال التي يختزل فيها تجاربه الحياتية وممارسته الثقافية، وهذه الأمثال في أغلبها منقولة عن الفصحى مع أن بعضها يعود كذلك الى ما يتدافعه حوض البحر الأبيض المتوسط من قيم ظلت تتناقل بين شعوبه. ومن الأمثلة الشائعة في تونس قولهم: «يا مزين من بره آش حالك من داخل». ويطلقونه على المظاهر البراقة في الشكل والكلام الحسن. فعلى المرء ان ينتظر ابتلاء صاحب المظاهر حتى يرى هل ظاهره يتناسب مع
باطنه .
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
تونس ..كنوز ودفائن







مدينة دقة الاثرية - THUGGA
2500 سنة من التاريخ


مدينة قرطاجانية من ثم رومانية تاسست سنة 500 قبل ميلاد المسيح
تقع مدينة دقة على مسافة 108 كلم من تونس العاصمة و لا يفصلها عن مدينة تبرسق المجاورة سوى 8 كلم. و دقة تعيش اليوم من المورد الفلاحي في أراضيها الخصبة. على أنّ المورد الأساسي راجع إلى السياحة بفضل موقهعا الأثري و الذي ضمّته منظمّة اليونسكو إلى قائمة التراث العالمي الواجب حفظها و كان ذلك في سنة 1997.
إنّها المدينة الواقعة على جبل يتجاوز ارتفاعه عن البحر 700م. وهي ظلّت واحدة من أكبر المواقع الأثرية في العالم و يشهد على ذلك المسرح الذي يتّسع لأكثر من 3000 متفرّج.


أمّا الضريح في قلب الموقع فما زال محافظا على حدّته أكثر من أيّ مكان أثري آخر في شمال إفريقيا. و معنى اسم دقة هو الجبل الصّخري و هو ما جعلها محطّ البونيقييّن الذين استقرّوا فيها بعد تدمير قرطاج على أيدي الرومان. و بعد قرن تأثّرت دقة بالحضور الرّوماني و خاصّة وقت مملكة الحاكم " أدريان ".
و هكذا عرفت دقة ازدهارا ممّا أهّلها لتكون مستعمرة رومانية منذ 261 ق.م. و لكن دقّة سرعان ما بدأت تنهار بحلول القرن الثالث خاصّة عند اجتياح "الوندال" لها و بذلك تركت دقّة, و بقيت هذه المدينة في طيّ النسيان إلى أن تمّ اكتشافها بحلول القرن السّابع عشر, و قد بدأت الحفريات الأثرية منذ 1890.


*موقع الجم الاثري - الجم-THYSDRUS
مدينة الجم تحتوى على أكبر رصيد عالمي من الفسيفساء
اهم الاثار هي كوليزي او مسرح الجم الروماني الذي شيد في القرن الاول ميلادي و بشهادة العالم يعتبر الاجمل و الاكثر صيانة و حفظا في العالم و يفوق جماله جمال كوليزي روما الذي يعتبر احد عجائب الدنيا و هو اكبر بناء اثري روماني في افريقيا و تحيط بالكوليزي مدينة اثرية رومانية لا تزال اثارها قائمة الى حد الان و المدهش ان غير بعيد عن هذا الصرح الاثري الضخم يوجد كوليزي روماني اخر صغير و قد حيرت هذه المدينة العلماء كونها كانت مدينة بسيطة لا يتعد سكانها 20 الف ساكن تحت الحكم القرطاجني فكيف صارت بهذه الاهمية مع الفترة الرومانية.
وشيد القصر الاثري المصنف ضمن الاثار المعترف بها من قبل اليونسكو في بداية القرن الثالث القائد الروماني جورديان الثاني الذي قاد انتفاضة على امبراطور روما في ذلك العصر واقام قصرا خاصا به سعى الى ان يكون متميزا حتى على قصر روما.
ويقول مؤرخون ان جورديان الثاني الذي ولد في تيسدروس صمم قصر الجم بشكل تجاوز فيه كل الاخطاء الهندسية الموجودة في قصر روما على مستوى الشكل.
وتستقبل مدينة الجم قرابة 500 الف سائح سنويا من مجموع نحو ستة ملايين سائح يتوافدون على تونس وفقا لارقام رسمية.
لكن اضافة الى قصرها الاثري تضم الجم عديد القطع الاثرية النادرة في العالم نقل بعضها الى متحف الجم ومتاحف اخرى في تونس اضافة الى نحو 30 موقعا رومانيا اكتشفت في السنوات الاخيرة ابرزها (منزل افريقيا) التي يحتوي قطعا اثرية وفسيفسائية تصور اسلوب عيش الرومان خلال القرون المنقضية.
وكشف طاهر قدروة وهو حرفي فسيفساء بالجم ان سعر متر واحد من لوحة فسيفساء قد يصل الى الفي يورو.

فمنذ عام 1986 ازدادت شهرة مدينة الجم عندما قرر محمد الناصر وهو دبلوماسي سابق انشاء اول مهرجان للموسيقى السيمفونية في تونس يقام سنويا في هذا القصر ليمتزج عبق التاريخ بروائع الفن الكلاسيكي في فضاء سحري.
وفي كل صيف تضاء شموع القصر الاثري ايذانا بانطلاق دورة جديدة من المهرجان السيمفوني الذي استضاف عديد النجوم من بينهم المغنية الامريكية الملقبة بالديفا باربرا اندريكس والموسيقي الايطالي الشهير ريكاردو موتي.
وقال مبروك العيوني مدير المهرجان وعضو البرلمان التونسي ان هذا المهرجان هو مناسبة متجددة لاحياء التراث ودعم السياحة الثقافية في البلاد حيث يتدفق الاف السياح من اوروبا على الجم للاستمتاع خصيصا بموسيقى موتسارت وتشومسكي وباتش وكورلي وغيرهم كل صيف.
لكن علي العكروت منسق العلاقات الدولية بمدينة الجم يرى ان حظ شبان الجم بفضل تراث مدينتهم اصبح خلال السنوات العشر الاخيرة اوفر بكثير



 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
حرق جسد ... وثورة بلد



لست أبكي لعسف ليل طويل ،

أو لـربـعٍ غــدا الـعـفـآء مـراحــه


إنـمـا عبـرتـي لخـطـبٍ ثقـيـلٍ ،

قد عرانا ، ولـم نجـد مـن أزاحـه


كلّمـا قـام فـي البـلاد خطـيـب

مـوقـظ شعـبـه يـريـد صـلاحـه


ألبسوا روحـه قميـص اضطهـادٍ

فـاتـكٍ شـائــك يـــرد جـمـاحـه


أخمدوا صوته الإلهـي بالعسـف

أمــاتــوا صــداحـــه ونــواحـــه


توخّوا طرائق العسف والإرهاق

تـــواً ومـــا تـوخّــوا سـمـاحــه


هكذا المخلصون في كل صوبٍ

رشقـات الـردّى إليهـم متـاحـه


غــيــر أنــــاّ تنـاوبـتـنـا الــرزّايــا

واستباحت حمانـا ايّ استباحـه


أنا يـا تونـس الجميلـة فـي لـج

الـهـوى قــد سبـحـت سبـاحـه


شرعتـي حبّـكِ العميـق وإنّــي

قـــد تـذوقــت مـــره وقـراحــه


لسـت أنصـاع للّواحـي لـو مـت

وقامت علـى شبابـي المناحـه

لا ابـالـي ..وإن أريـقـت دمـائـي

فدمـاء العشـاق دومــاً مبـاحـه


وبطـول المـدى تـريـك الليـالـي

صادق الحب والـولاء وسجاحـه


إن ذا عصـر ظلـمـةٍ غـيـر أنــي

من وراء الظلام شمـت صباحـه


ضيع الدهر مجد شعبـي ولكـن

سـتـرد الحـيـاة يـومـا وشاحه​





من حرق جسد ... محمد بوعزيزي ... البدآيه ...أعترض وأنتحر
وكان الأثر ... في تونس ... بركان الغضب انفجر
وبلاد العرب تحث السير... خلف الأثر ... زلازل البشر
مظاهرة وإحتجاج والكثير ... قتل ومجازر ... مصائب وحرب ودمار
أهي صحوة العرب من السحر ... أم حسد اعداء العرب لها أثر
لك الله ياعرب ... ولك الله يادم العرب
والله يرحم الحال ... والبدآية منتحر
والنهاية بيد رب البشر




ثورة تونس وثورة الشعب التونسي على الحكم فيما يعد اول ثورة عربية منذ 60 عاما، اليوم 14 يناير 2011 هو يوم تاريخي في العالم العربي وتونس

يوم لتاريخ ... يكتب ... بدماء العرب ينزف
ثورة العرب ... وبركان الغضب
ياعرب
صبراً فالله يعد ... بعد العسر يسر
والصبرمفتاح الفرج
والله يعلم بما كان ... وما حدث
والأمل ... بعودة اجمل اياام العرب
 

عاشقة لذاتي

ملكة متميزة
معلومات عاشقة لذاتي
إنضم
5 مارس 2008
المشاركات
5,110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاماكن العامرة بالحب
مؤلم مايحدث جدا مؤلم
كرهت نضج عقلي من شدة الالم
لم يكن يعنييني مايحدث حولي كثيرا
واليوم اشعر بالم الاحبة في كل مكان
وخاصة في ليبيا بلاد النضال بلاد عمر الختار
حالهم مؤسف مع طاغية صور له غروره انه يصلح لكل زماااان

ولن ينهي حكمه الا الموت
تابعي امل فنحن معك اسلوبك راااائع ماشاء الله عليك
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
ودآآآع ... تونس الخضراء ...

[FONT=&quot]تونس الـــخضراءأمي *** أنت فخــر للشعوب[/FONT]
[FONT=&quot]نورك الـوهاج يخفي *** ما تجلى مـــن عيوبي[/FONT]
[FONT=&quot]ماؤك الثـــــجاج يمحو *** كل حزنــــي وكروبي[/FONT]
[FONT=&quot]هاهنا فـي أرض جدي *** أمزج الطيــــن بطيبي[/FONT]
[FONT=&quot]أزرع الصحراء نـخلا *** مخمليا فـــــي الجنوب[/FONT]
[FONT=&quot]أجعـــــــل اللوز شرابا *** يحتسى مـــن كل كوب[/FONT]

الودآآع يتكرر ... والألم هناا بتونس ...أقوى ... فهناا البركاان تفجر ... ولا نعلم النهاية
ليتني ياتونس ...أعود لك ... وأجد الحال أفضل ... والأمن صاار ... والشعب استقر ... والبلاد بأماان
عربية أنااا ... وقلبي يتألم من حاال العرب ... والله أسال يعيد الأمان لبلاد العرب ... سأرحل ياتونس الجمال والخضار
والأمل بالله ... لعودتي بحال أجمل ... نلتقي بكل خير
وعلى كل خير ... ياعرب
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
عشق ... ونغمة ... ومن القلب المحبة

نغمات ... متابعتك تسرني ... وتسعد قلبي
نعم يانغمات ... وصلت لمواجع العرب .. وبالقلب كل الألم
والقلم ينزف ... جرووح العرب ...أسأل الله الفرج


عاشقة ... الم نتشارك فيه ... فكلنا عرب
وليبيا الجرح الأعمق ... ولكل العرب
الأمل بالله يرفع عن العرب
أسعدني رأيك ... وبقربك أكون أروع
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
صباح الخير ياوطني ... يامغرب العرب







صباح الخير
على الوطن ألي بالعز والقوة والشهامة مزنر
صباح الخير
على الوطن الغالي الي اسمه بالتاريخ مسطر
صباح الخير
على الاردن واليمن وكل صخرة مكتوب عليها الله اكبر.
صباح الخير
على المغرب والخليج والنيل وكل شبر اخضر.
صباح الخير
على الطالب والمدرسة وكل كتاب وقلم ودفتر .
صباح الخير
على لأم ألي تشمر عن أكمامها وتطلع طابون محمر.
صباح الخير
على المعلم والجندي والحداد والفلاح الأسمر.
صباح الخير
على بنات العرب بلقيس وسارة وفاطمة وميسر
صباح الخير
على الوطن الي كله نشامى يوم الفزعة ما تتأخر.

صباح الخير
على الغربال والمقطف والجربال والقدوم والطبر.
وعلى البيدر والشاعوب والمذراة ولوح الدٍرَاس على الطرحة ما يتعثر.
صباح الخير
على الحراث والكابوسة والنير والشرعة والسجة والذكر.
صباح الخير
لكل ذرة تراب بالوطن وحبة رمل وزقطة
صباح الخير
على الزلم الي تزرع شجر الغار وتدوس على الجمر
 

نغمات النجاح

مراقبة سابقة
معلومات نغمات النجاح
إنضم
17 ديسمبر 2009
المشاركات
6,005
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
-جدة
احب بلاد المغرب يا امل
سبحان الله بدون سبب للمحبه

رغم اني ما زرتها وافكر ازورها لكن احبها
احب لهجتهم
احب زيهم
احب تراثهم
احب مجالسة المغاربه
واحب الشاهي المغربي


وصيت وحده مغربيه وجابت لي طقم الشاهي المغربي
واشياء ثانيه
بحبك امل
واصلي الكلام عن المغرب
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
أنت رائعة .. يانغمات الحب

نغمات ... كلماتك ترفع قدراتي ... وتحفزني ... اسعد الله قلبك المحب سأكمل يانغماات ... فبلاد تحبها النغماات ... له سر ولحبهااا اسرار
سأكتب عن المغرب من أجلك ومن أجلي ومن أجل قلوب العرب
فقط أقرائي وتمتعي ومتعيني بردودك .. يارائعة
 
معلومات أمل وألم السنين
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
6,697
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في بلاد الأمل
المغرب ... جمال ... ومتعة ... بالخياال



وعلى مقعدي ... بطائرة الخياال ... متوجهة ... لأحدى بلاد الجماال ... ببلاد العرب ... رحلة خياال وهي بلاد بالحقيقة كلها جمال ... كم نسمع عن أطعم شاي ... وبالمغرب ارتبط أسمه ... والمرأة المغربية بالجمال موصوفة ... بلاد كلها جماال ... سأكون مع رفاق رحلتي ... في بلاد المغرب ..ولنتذوق بعض الجمال فيها ... ومن القلب ... نتمنى زياارة حقيقة الخياال ... ولنقترب من هذا الجمال وذاك الجمال ... ونتأمل بالقرب جمال بلاد العرب ...
ومن يتحقق لها الخيال .. فلتتذكر رحلة أمل ... بالخيااال كانت ... وأمل بالقلب كتبت ... وبالقلب تألمت ... وبالقلب دعت ... لبلاد العرب وأخلصت ... ومن الله تمنت ... نصر وقوة وعودة لبلاد الجماال ... بلااد العرب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه