سؤال عن اختبار الذكاء

احصائياتى
الردود
9
المشاهدات
4K
معلومات يتيمه ياأمي
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقيه
سؤال عن اختبار الذكاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللي عنده فكره عن اختبار الذكاء للاطفال بعمر خمس سنوات يعلمنا
يعني شو الاسئله اللي يسألوهم اياهم :questionmark:
اريد اعلمهم ابني عشان اذا رحت معاه يعرف يجاوب :sly:
 

ام محموود

New member
معلومات ام محموود
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر الريف المصري
البورتج

سيضعون اسئله لكي وتردي عليها
هيقيسوا مهاراته وقدرته اللغويه بالاسئله ما اسمك ماذا اكلت
هتحاورة بالكلام لتعرف مدي تفهمه
العد والكتابه واستخدامه للقلم

والحمام وعنايته بنفسه
هيضعوا العاب ويتركوة ويروا كيف يلعب بها
ممكن يضعوا بازل امامه ويتركوة كيف سيركبه كاملا
ممكن يطلبوا منه يغني
هيشاهدوا هدوءة او شقاوته وتركيزة
انصحك بقراءة برنامج البورتج في عمر خمس سنوات هو مدرج داخل مدونه مشواري بمحمود ومتلازمة داون الخاصه بي هتعرفي ما يجب تعلم طفلك بهذا العمر وماهو التاخر الذي عنده
لا استطيع وضع رابط لانه مخالف للقوانين
فقط بالبحث بالجوجل اكتبي
مدونة مشواري بمحمود ومتلازمة داون
وربنا يقويكي
المجال الحركي
العمر من 4-5 سنوات:
- يقف على قدم واحدة لمدة 4-8 ثواني بدون مساعدة
يجري مغيرا اتجاهه
يمشي على خشبة التوازن
يقفز إلى الأمام 10 مرات دون أن يقع
يقفز عن خيط يرتفع 5 سم عن الأرض
يقفز للخلف 6 مرات
يضرب كرة كبيرة على الأرض ويلتقطها
يشكل قطعتين أو ثلاث من الطين يركبها معا
يقص على خط منحني
يركب أداة ذات أسنان
ينزل السلم بتبادل القدمين
يركب دراجة بـ3 عجلات ويغير اتجاهه
يحجل على قدم واحدة 5 مرات متتالية
يقص دائرة قطرها 5 سم
يرسم صورا بسيطة من الممكن التعرف عليها مثل (بيت- شجرة- رجل)
يقص ويلصق أشكالا بسيطة
العمرمن 5- 6 سنوات:
1- يكتب حروفا فردية في أي مكان على الورقة
يمشي على خشبة التوازن إلى الأمام والخلف وجانبا
يث بخفة
يتأرجح على أرجوحة مبتدئا الحركة ومحافظا عليها
يفرد أصابعه ويلمس بإبهامه كل إصبع
يستطيع نسخ الحروف
يتسلق سلم انزلاق ارتفاعه 2 متر لينزلق
يطرق على مسمار بالشاكوش
يطبطب الكرة باتجاه معين
يلون مع بقائه داخل الخطوط 95% من الوقت
يستطيع قص صورة من مجلة أو كتالوج بدون أن ينحرف عن طرف الصورة اكثر من 1 سم
يستعمل براية الأقلام
ينسخ رسومات معقدة
يمزق أشكال بسيطة من ورقة
يثنى مربع من ورق مرتين على القطر بالتقليد
يمسك بكرة لينة أو كيس فاصوليا بيد واحدة
يستطيع أن ينط الحبل بنفسه
يضرب الكرة بالمضرب أو العصا
يلتقط أداة من الأرض وهو يجري
يتزحلق مرتديا حذاء التزحلق لمسافة 2 متر
يركب دراجة
ينزلق على زلاقة
يمشي أو يلعب في مسبح يصل ماؤه إلى وسطه
يقود عربة وهو يدفع بقدم واحدة
ينط ثم يدور على قدم واحدة
يكتب اسمه على ورقة مخططة
يقفز من ارتفاع 30 سم ويهبط على قدميه
يقف على قدم واحدة بدون مساندة وعينيه مغلقتين لمدة 10 ثوان
يتعلق من قضيب أفقي لمدة 10 ثوان ويضع ثقل جسمه على ذراعيه.



المخالطة الاجتماعية:
العمر من4 –5 سنوات:
- يطلب المساعدة عند ملاقاة صعوبة في الحمام أو إحضار شراب
يساهم في حديث الكبار
يعيد النغمات والأغاني أو يرقص للآخرين
يشتغل وحده في مهمة لمدة 20-30 دقيقة
يعتذر بدون تفكير بنسبة 75 % من الوقت
يأخذ دور مع 8 أو 9 أطفال آخرين
يلعب مع طفلين أو ثلاثة لمدة 20 دقيقة في نشاط متعاون
يشترك في تصرف اجتماعي مقبول في المحيط العام
يأخذ الإذن لاستعمال أدوات تخص آخرين 75 % من الوقت
العمرمن 5 – 6 سنوات:
- يخبر عن مشاعره الخاصة غاضب، مبسوط، محب
يلعب مع أربعة أو خمسة أطفال بنشاط متعاون بدون مراقبة دائمة
يشرح قوانين الألعاب أو النشاطات للآخرين
يقلد دور الكبار
يشترك بالحديث على مائدة الطعام
يتبع قوانين العاب لغوية تفكيرية
يخفف حال أصدقاء اللعب إذا كانوا مضطربين
يختار أصدقاءه
يخطط ويبني باستعمال أدوات بسيطة (مستوى مائل، نقط ارتكاز، رافعة، بكرة)
يضع أهداف لنفسه وينفذ النشاط
يمثل جزء من قصة، يلعب أدوار أو يستعمل اللعب التي تلبس في اليد

المجال العقلي والادراكي
العمرمن 4 – 5 سنوات:
- يلتقط عدد محدد من الأدوات (1-5) عند الطلب
يسمي خمسة ملامس
ينسخ المثلث عند الطلب
يذكر 4 أشياء رآهم في الصورة
يسمي الوقت من النهار المربوط بالنشاط
يعيد أغنية أطفال مألوفة
يخبر إذا كان الشيء اثقل أو أخف (اقل من نصف كيلو)
يخبر بما هو ناقص عندما تزال أداة من مجموعة مكونة من 3 أدوات
يسمي 8 ألوان
يسمي اغورة، نصف شيكل، 1 شيكل
يطابق الرموز (الأحرف والأعداد المكتوبة)
يقول لون الأداة المسماة
يسرد 5 إحداث رئيسية من قصة سمعها 3 مرات
يرسم رجل (الرأس، الوسط، الأطراف الأربعة)
يغني 5 اسطر من أغنية
يبني هرما مكونا من 10 مكعبات بالتقليد
يسمي طويل وقصير
يضع أدوات بالخلف، بالجانب، بالقرب من
يطابق مجموعات متساوية من 1 إلى 10 أشياء
يسمي أو يشير إلى الجزء الناقص من صورة
يعد من الذاكرة من 1-20
يسمي الموضع إما الأول، الوسط، الأخير
العمر من5 – 6 سنوات:
- يعد إلى 20 شيء ويقول العدد
يسمي 10 أعداد مكتوبة
يسمي اليمين واليسار على نفسه
يقول أحرف الأبجدية بالترتيب
يكتب اسمه الأول
يسمي 5 أحرف أبجدية
يرتب الأدوات تبعا للعرض والطول
يسمي أحرف الأبجدية بالترتيب
يضع الأعداد المكتوبة من 1 إلى 10 في التسلسل الصحيح
يسمي موضع الأدوات إما الأول، الثاني ، الثالث
يسمي الأحرف منفردة أو متصلة
يطابق الأحرف في بداية الكلمة والأحرف وهي متصلة
يشير إلى الأعداد المكتوبة من 1 – 25
ينسخ الشكل المعين
يكمل متاهات بسيطة
يسمي أيام الأسبوع بالترتيب
يستطيع أن يجمع ويطرح مركبات إلى ثلاثة
يقول يوم وشهر ميلاده
يقرأ 10 كلمات مطبوعة بدون أن يتهجى الكلمة
يخبر عن توقعاته لما سيحدث
يشير إلى نصف وكل الأشياء
يعد من الذاكرة من 1 –100

المجال الاتصالي
العمر من 4 – 5 سنوات:
1- ينفذ سلسلة من 3 إرشادات
2-يظهر فهم للجمل المبنية للمجهول (الولد أكل التفاحة_ أكلت التفاحة)
3-يستطيع أن يجد زوج من الأدوات/ الصور عند الطلب
4-يستعمل "أستطيع" و "ارغب" في الكلام
5-يستعمل جمل مربوطة "أنا ضربت الكرة وطارت إلى الشارع"
6-يستطيع أن يجد أعلى و اسفل أشياء عند الطلب
7-يستعمل النفي لا أريد، لا أستطيع، لن افعل
8-يستطيع أن يشير إلى الأخطاء السخيفة في الصورة
9-يستعمل كلمات أخ، أخت، جد، جدة
10-يقول الكلمة النهائية في التناظر العكسي
11-يخبر قصة مألوفة بدون استخدام صور للتلميحات
12-يسمي الصورة التي لا تنتمي إلى فئة معينة
13-يخبر أن كانت الكلمتين على نفس الوزن والنغمة أم لا
14-يستعمل جمل مركبة (هي تريد أن تحضر لأن …….)
15-يستطيع أن يخبر إذا كان الصوت عاليا أو خافتا
العمرمن 5 – 6 سنوات:
1- يستطيع الإشارة إلى بعض، كثير، عديد من
2-يخبر العنوان
3-يقول رقم التليفون
4-يستطيع الإشارة إلى اكثر، اقل، قليل
5-يقول نكت بسيطة
6-يخبر عن التجارب اليومية
7-يصف الموقع أو الحركة من ناحية البعد والقرب والاتجاه وفوق
8-يجيب أسئلة لماذا بتفسير
9-يضع من 3 – 5 أجزاء متسلسلة معا من قصة ويقولها
10-يوضع الكلمات
11-يستطيع أن يقول عكس
12-يجيب أسئلة ماذا يحدث إذا (سقطت البيضة؟)
13-يستعمل كلمة أمس وغدا بمعنى
14-يسأل عن معنى كلمات جديدة أو غير مألوفة
العنايه بالذات
العمر من 3 –4 سنوات:
- يطعم نفسه الوجبة كلها
يلبس نفسه مع مساعدة عند لبس البلوفر أو أي شيء يحتاج إلى تزرير
يمسح الأنف عندما يذكر
يستيقظ جافا لصباحين من سبعة
الذكور يتبولون في المرحاض وهم واقفون
يبدأ وينهي اللبس والخلع ما عدا الأزرار والكباسات والرباطات 75% من الوقت
يشبك أو يقفل كباسات الملابس
ينظف انفه عندما يذكر
يتجنب الأخطار العادية (زجاج مكسور)
يعلق المعطف على علاقة ويضع العلاقة على قضيب منخفض مع إعطائه التعليمات
يفرشي أسنانه عندما يعطى تعليمات لغوية
يلبس القفازات (قفازة بإصبع واحدة الإبهام)
يفك أزرار كبيرة من لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
يزرر أزرار كبيرة على لوح أزرار أو جاكيت موضوع على طاولة
يلبس الجزمة ذات الرقبة
العمر من4-5 سنوات:
- ينظف ما سكب بجلب ممسحة أو اسفنجة
يتجنب السموم والمواد الضارة
يفك ملابسه
يزرر ملابسه
يخلي المائدة من أدواته المستخدمة بعد تناوله الطعام
يركب طرفي السوستة معا
يغسل اليدان والوجه
يستعمل الأداة الصحيحة للأكل
يستيقظ من النوم خلال الليل ليستعمل المرحاض أو يبقى جافا طوال الليل
يمسح وينظف انفه 75% من الوقت عندما يحتاج بدون تذكير
يحمم نفسه ما عدا الظهر، الرقبة، الأذنين
يستعمل السكين لدهن طعام لين على قطعة من الخبز المحمص (حمص، زبدة، مربى)
يربط ويفك الحزام من على فستان أو بنطلون أو حذاء
يلبس نفسه كليا بالإضافة إلى تزرير كل الأزرار الأمامية ما عدا الربط
يسكب لنفسه الطعام بينما يحمل أحد الوالدين الطبق المحتوي على الطعام
يساعد بإعداد المائدة بوضع الأطباق الفوط الملاعق والشوك في المكان الصحيح عند إعطائه تعليمات لغوية
يفرشي أسنانه
يذهب للمرحاض في الميعاد يخلع ملابسه يمسح نفسه ويضرب السيفون ويلبس بدون مساعدة
يمشط الشعر الطويل باستعمال الفرشاة أو المشط
يعلق الملابس على العلاقة
يتجول بالحي بدون مراقبة مستمرة
يربط حذاءه بإدخال الرباط في فتحات الحذاء
يربط حذاءه
العمرمن 5- 6 سنوات:
1- مسؤول عن مهمة أسبوعية واحدة في المنزل ويعملها عند الطلب
يختار ملابس مناسبة لدرجة الحرارة والمناسبة
يقف عند المنحنى ينظر للجانبين ثم يعبر الشارع بدون تذكيرات لغوية
يضع الطعام بطبقة من طبق السكب ثم يمرر طبق السكب للآخرين
تحضير وجبته الخاصة من البليلة أو فت الخبز بالحليب
مسؤول عن مهمة منزلية يومية (تحضير المائدة، إلقاء القمامة)
يوازن درجة حرارة الماء عندما يأخذ دش أو حمام
يحضر ساندويتش لنفسه
يمشي إلى المدرسة، الملعب، البقال على بعد بلوكين من المنزل لوحده
يقطع طعام لين بسكين (موز، بطاطا مسلوقة، بيض)
يجد المرحاض الصحيح في مكان عام
يفتح علبة لبن مصنوعة من الكرتون
يلتقط يحمل يضع الصينية
يربط حبل الطاقية أو القبعة الصوف
يربط حزام الأمان في السيارة
مرسلة بواسطة أم محمود

يارب بالنفع لابنك
ودعواتنا بالتوفيق
 

ALBATOOL

New member
معلومات ALBATOOL
إنضم
23 مارس 2008
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ام محمود ما قصرت افادتك بالأشياء المهمه وان شاء الله ابنك ينجح في اختبار الذكاء يارب
على فكره مستشفى الخبر التعليمي متخصص لجميع الحالات وعندهم اطباء اكفاء تقدرين تعملي له اختبار ذكاء عندهم وهو مستشفى حكومي .. وبالتوفيق يارب
 

Al Ebtesama

New member
معلومات Al Ebtesama
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
{. دبـــي .}
مرحبا عزيزتي

هناك عدة اختبارات أو مقاييس سوف يطبقها الاختصاصي النفسي
لقياس قدرات الطفل الأدائية والحركية واللغوية والعناية الذاتية والاجتماعية
يعني قياس اختبار شامل وليس اختبار ذكاء كما ذكرتي

لكن السؤال كيف تعلمين ابنك وبهذه المقاييس يقاس قدرات ابنك؟؟!!
هل ستقومين الآن بإعداده للاختبارات والهدف من هذه الاختبارات وضع البرنامج الأمثل لإبنك؟؟!!

عزيزتي جميل اهتمامك .. لذا لا تضغطي على ابنك وتربكيه كاستعدادنا لامتحان الدراسة
لا يا عزيزتي هذا طفلك ومن حقه أن يكون على ساجيته ولاعبيه
وأنا من رأيي أن تهيئي ابنك بكلمات تحفيزية ليتفاعل مع الفاحص بشكل ودي
وتخبريه بأنه سيقابل رجل أو امرأة سيلعب معه ( لأنه أغلب الاختبارات أدائية وبها تفاعل بينه وبين الطفل )
وصدقيني عندما يكون الطفل بطبيعته سيكون أدائه أفضل وأفضل
ولاحظي سلوك ابنك أكثر كي تفيدي الاختصاصي بمعلومات مهمة عنهوعن سلوكياته
فالهدف هو حصول ابنك على خدمات يناسبه

وبالتوفيــــق

:)
 
معلومات يتيمه ياأمي
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقيه
ام محموووووووووووووووووود
مشكوره وما قصرتي فرحتيني وحزنتيني في نفس الوقت
ابني اغلب المهارات ما يتقنها
الله كريم:sad_1:
مجهود رائع تشكري عليه
 
معلومات يتيمه ياأمي
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقيه
ام محمود ما قصرت افادتك بالأشياء المهمه وان شاء الله ابنك ينجح في اختبار الذكاء يارب
على فكره مستشفى الخبر التعليمي متخصص لجميع الحالات وعندهم اطباء اكفاء تقدرين تعملي له اختبار ذكاء عندهم وهو مستشفى حكومي .. وبالتوفيق يارب
مشكوره عزيزتي البتول
ورسلت لك رساله ع الايميل ان شاء الله توصلك
 
معلومات يتيمه ياأمي
إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
218
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الشرقيه
مرحبا عزيزتي

هناك عدة اختبارات أو مقاييس سوف يطبقها الاختصاصي النفسي
لقياس قدرات الطفل الأدائية والحركية واللغوية والعناية الذاتية والاجتماعية
يعني قياس اختبار شامل وليس اختبار ذكاء كما ذكرتي

لكن السؤال كيف تعلمين ابنك وبهذه المقاييس يقاس قدرات ابنك؟؟!!
هل ستقومين الآن بإعداده للاختبارات والهدف من هذه الاختبارات وضع البرنامج الأمثل لإبنك؟؟!!

عزيزتي جميل اهتمامك .. لذا لا تضغطي على ابنك وتربكيه كاستعدادنا لامتحان الدراسة
لا يا عزيزتي هذا طفلك ومن حقه أن يكون على ساجيته ولاعبيه
وأنا من رأيي أن تهيئي ابنك بكلمات تحفيزية ليتفاعل مع الفاحص بشكل ودي
وتخبريه بأنه سيقابل رجل أو امرأة سيلعب معه ( لأنه أغلب الاختبارات أدائية وبها تفاعل بينه وبين الطفل )
وصدقيني عندما يكون الطفل بطبيعته سيكون أدائه أفضل وأفضل
ولاحظي سلوك ابنك أكثر كي تفيدي الاختصاصي بمعلومات مهمة عنهوعن سلوكياته
فالهدف هو حصول ابنك على خدمات يناسبه

وبالتوفيــــق

:)
والله ياأختي انا ماأعرف شئ عن هالاختبارات
وعشان لا اتحطم اريد اعلم ابني شوي عشان ينجح
طبعا اني ما باقول له عن امتحان او شئ بس انا باحاول الفتره الجايه اركز ع الاشياء اللي ذكرتها ام محمود الله يجزاها خير
ومشكوره
 

Al Ebtesama

New member
معلومات Al Ebtesama
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
{. دبـــي .}
والله ياأختي انا ماأعرف شئ عن هالاختبارات

وعشان لا اتحطم اريد اعلم ابني شوي عشان ينجح
طبعا اني ما باقول له عن امتحان او شئ بس انا باحاول الفتره الجايه اركز ع الاشياء اللي ذكرتها ام محمود الله يجزاها خير

ومشكوره
أفهم شعوركِ غاليتي

وحاولي ان تقنعي نفسك بأنكِ ستتعلمين وستتعرفين على قدرات أبنك

لتساعديه في نموه في جميع المجالات بطريقة أفضل

وستساعدين المعلمين بشكل أفض في وضع الخطة الفردية المناسبة

فالنتائج الصحيحة مهمة ليسفيد منها الجميع .. أنت .. المعلمون .. الاختصاصيين

وأما لبورتج يستخدمه معلمو التربية الخاصة لوضع الخطط الفردية لكل طفل

ولا يطبقه الاختصاصي النفسي ولكن تستطيعين الاستفادة منها لتقوية مهاراته المختلفة

وتعليمه مهارات جديدة وبتسلسل رائع ..

هناك عدة اختبارات ربما سيطبقها الاختصاصي النفسي

حيث يعتمد على سن ابنك بالدرجة الاولى ..

و سأعرفكِ على بعض منها لتكون الصورة واضحة إليكِ:

أولاً: مقياس الصورة الجانبية :

يقيس هذا المقياس قدرات متعددة منها الإدراكية والحركية والاجتماعية

واللغوية الاتصالية ومهارات العناية الذاتية .. وسيقوم الفاحص بالتعاون

معكِ على تحديد مهارات ابنكِ وبطريقة تطبيقية ..

ثانياً: مقياس السلوك التكيفي لفينلاند :

أيضاً يقيس قدرات ابنك في المجالات الإدراكية والحركية والاجتماعية

واللغوية الاتصالية ومهارات العناية الذاتية .. وسيسألك الفاحص أسئلة

لتحديد مهاراته السابقة ..

رابعاً: الاختبارات الغير مقننة:

وهي التعرف على خبرات الطفل العديدة .. مسك القلم .. الانتباه .. العد .. الحروف ..

تركيب الاشكال .. التطابق .. الانصياع للأوامر .. الاستجابة .. التفاعل .. الخ

هذه الاختبارات التي قد تطبق .. وربما يحتاج الفاحص إلى اختبارات اخرى لم اذكرها

على حسب حالة ابنك واستجابته عزيزتي

لذا حاولي ان تهيئي ابنك .. ليستجيب بشكل جيد مع الفاحص

لتكون أدائه أفضــــل

وبالتـــــوفيق

:)
 

ام محموود

New member
معلومات ام محموود
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر الريف المصري
ام محموووووووووووووووووود

مشكوره وما قصرتي فرحتيني وحزنتيني في نفس الوقت
ابني اغلب المهارات ما يتقنها
الله كريم:sad_1:

مجهود رائع تشكري عليه
لا تحزني ان شاء الله سيتقنها كثفي جهودك والله يعينك يارب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه