رقائق فـــــــي دقائـــــــــــــــــق

احصائياتى
الردود
105
المشاهدات
9K
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
رقائق فـــــــي دقائـــــــــــــــــق
الحمد لله قضى ألا تعبدوا إلا إياه ، لامانع لما أعطاه ، ولاراد لما قضاه

ولامظهر لما أخفاه ، ولاساتر لما أبداه ، ولامضل لمن هداه ، ولاهادي
لمن أعماه ، والصلاة والسلام على من أرسله الله واصطفاه
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ
تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
آل عمران: 102
عباد الله ..
إن الناظر بعين البصر والبصيرة إلى
الخلق يجد عجباً ، يجدهم غادين
جادين .. جادين في بيع أنفسهم
ففائز رابح ومغبون خاسر ، رابح دان
نفسه وحاسبها وعمل لما بعد الموت فنجى
،خاف مقام ربه ونهى النفس
عن الهوى ، ، أعتق نفسه وزكاها وقد
أفلح من زكاها ، وخاسر نسي
مصيره ، فانغمس في المحرمات على غير بصيرة
باع دينه بعرض من
الدنيا ، أتبع نفسه هواها وتمنى على
الله الأماني حتى داهمته المنية ، دساها
وقد من خاب دساها
مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ
فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ
بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ
فصلت:46
بادر قبل أن تبادر ، بادر ولاتنظر إلا
صغر الخطيئة ولكن انظر إلا عظمة
من عصيت ، إنه الله الجليل ، إنه الله
العظيم ، إنه الله الكبير ، من نظر إلى
عظمة الله وجلاله عظم حرماته وقدره
قدره وأجلّ أمره ونهيه
ياعبد الله .. أسألك سؤالاً وأريد منك
اجابة شافية لنفسك لالي ، هل أنت الآن
على استعداد لو جاءك ملك الموت في هذه
اللحظة ، أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا
اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ
وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
(الحشر:18)
فتب وبادر قبل أن تبادر
فلنستنهض الهمم ولنقول بصوت واحد
لن يسبقنا إلى الله أحد هذا ما
ارجوه منكم إخواني المسارعه في الخيرات
حتى لاتفتر الهمه
ثم صلوا معاشر المسلمين على نبيّ الرحمة
النبي المصطفى
والرسول المجتبى، فقد أمركم بذلك المولى
جلّ وعلا فقال في محكم تنزيله
وهو الصادق في قيله: (إِنَّ اللَّهَ
وَمَلَـائِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِىّ ياأَيُّهَا الَّذِينَ
ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيمًا)
الأحزاب:56
اللهمَّ صلِّ وسلِّم وبارك على عبدك
ورسولك محمّد صاحب الوجه الأنور
والجبين الأزهر والخلق الكمل، وعلى آله
الطيبين الطاهرين وعلى أزواجه
أمهات المؤمنين، وارض اللهمَّ عن الخلفاء
الأربعة الراشدين


احبتي في الله الموضوع باذن الله سوف يكون متجدد كل مايخص امور ديننا
..نلتقي .. لنرتقي .. إلى ما يحب أن يرانا الله دائما
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

قيل للنبي صلى الله عليه و سلم : يا رسول الله إن فلانة تقوم الليل و تصوم النهار و تفعل ، و تصدق ، و تؤذي جيرانها بلسانها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا خير فيها ، هي من أهل النار . قالوا : و فلانة تصلي المكتوبة ، و تصدق بأثوار ، و لا تؤذي أحدا ؟ فقال رسول الله : هي من أهل الجنة

الراوي: أبو هريرة
خلاصة الدرجة: صحيح


اللهم اغفر ذنبنا، وأقل عثراتنا، وامح سيئاتنا، وضاعف حسناتنا، وارفع درجاتنا، وبلغنا اللهم فيما يرضيك آمالنا. اللهم عظم إيماننا، ورسخ يقيننا، واملأ قلوبنا بحبك، وأنطق ألسنتنا بذكرك، واشغل جوارحنا بطاعتك، واستخدمنا في نصرة دينك
يارب تكون قلوبنا وحياتنا متل هالصوره كلها حب وكل واحد يكمل التاني
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

لا تخضعن لمخلوق على طمع فان ذلك نقص منك في الدين

لن يقدر العبد أن يعطيك خردلة الا باذن الذي سواك من طين

ولا تصاحب غنيا تستعز به وكن عفيفا وعظم حرمة الدين

واسترزق الله مما في خزائنه فان رزقك بعد الكاف والنون

إن الذي أنت ترجـوه وتأمله من البرية مسكينُ ابن مسكين

 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

لكل زوجة تشتكى من زوجها

في قصة بشريط (( رحلة مع القرآن )) للشيخ عبد المحسن الأحمد .. رااااااائعة جدا ً


يقول الشيـــخ:
إحدى محارمي تشتكي لي من زوجها


تقول والله مابقي شئ في خدمته.. في خدمة اولاده.. في بيته إلا فعلته!! تقول وسبحان الله ما في شئ يملى عينه ودائما ً في سخط علي تقول مابقى شئ .. استنفذت كل شئ احرقت نفسي حرقا


تقول حتى إني في صلاتي افكر كيف أرضيه!!

قلت ولن ترضي ولن يرضى عنك مادام انك حتى وانتي بين يدي ربي العالمين وتقرأين كتاب رب العالمين تفكرين كيف ترضينه!!


لن ترضين ولن يرضى عنك


قالت والحل؟؟


قلت الحل :

قلت ساعه في ثلثي الليل الأخر تقولين


(يا ربي لا أسألك إلا رضاك)


وتبدأين تسعين كله بس عشان يرضى سبحانه اذا رضي يرضي الكل حتى الملائكة يرضيهم عنك حتى جبريل ملائكة يطوفون سبعين الف في البيت المعمور يدعون لك


قالت وغيره


قلت مافي غيره قالت طيب في دليل من القرآن قلت يقول الله عز وجل: { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}


من اللي جعل بيننا مودة ورحمة هو والا احنا اللي بتعاملنا

قلت القضيه عند رب العالمين انتي ارضيه يرضيك الله عز وجل في كل شئ



راحت بعد شهر هي من محارمي إلا تجي وتقبل رأسي

انا ناسي الموضوع

قالت :اقسم بالله اني ما أسوي 20 % من اللي كنت اسويه اول واقسم بالله انه صار يسوي لي اكثر من اللي كنت اسوي له بأضعاف


تقول صار عندي هم ان ارضي رب العالمين


ما شاء الله تبارك الله الله يزيدهم


في معادلة في القران قال تعالى (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)


ووردت هذه الآيه في كتاب الله سبحانه وتعالى أربعة مرات:


سورة المائده آيه 119


التوبه آيه 100


المجادله آيه 22


والبينه آيه 8


سبحان الله سبحان الله نقدر نوصل لحاجات ماكنا نقدر نوصلها اذا طبقنا مافي هذه الآيه

وصلى الله على سيدنا محمد

رابط المحاضره كامله بتمنى ماحد يضع فرصه انه يسمعها لانها رائعه وهالقصه مذكوره في اخر خمس دقايق من المحاضره

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
عثمان رضي الله عنه كان إذا حضر جنازةً بكى، قيل له: ما يبكيك رحمك الله؟ قال: القبر أول منازل الآخرة، فإن كان يسيراً فما بعده أيسر، وإن كان شديداً فما بعده أشد...اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلاً لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى اللهم كن معنا يوم القيامه .. يوم الحسرة والندامـة اللهم اجعل قبورنا روضة من رياض الجنه اللهم جازنا بالأحسان إحساناً وبالسيئات عفوا وغفراناً ...
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com



افلا يكون للقلوب موعد مع ذكر الله

يقول الله عز وجل:
" وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِين َ"
[الأعراف:205]
وقد جاء فى تفسير الآية _ تفسير السعدى _
الذكر لله تعالى ، يكون بالقلب ، ويكون باللسان ، ويكون بهما ، وهو أكمل أنواع الذكر وأحواله ،
فأمر الله ، عبده ورسوله محمدا أصلا ، وغيره تبعا ، بذكر ربه في نفسه أي :مخلصا خاليا .
" تضرعا ": بلسانك ، مكررا لأنواع الذكر ،
" وخيفة ": في قلبك بأن تكون خائفا من الله ، وجل القلب منه ، خوفا أن يكون عملك غير مقبول .
وعلامة الخوف أن يسعى ويجتهد ، في تكميل العمل وإصلاحه ، والنصح
به

قال تعالى
" الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ""[الرعد:28].

كيف يطمئن القلب بالذكر والقلب مشغول بكل مشاغل الدنيا ؟؟ , كيف تخشع القلوب وتدمع العيون وتسكن النفس والقلب غافل لاه

قال تعالى

"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ " [الأنفال : 2]
متى وكيف نحقق هذه الآية ؟
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك


 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com



أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه). وحسن الظن بالله: أن تطرق بابه في كل حاجة، وأن تنزل فاقتك به دون الناس، وأن ترجع إليه كلما أذنبت مع عدم الإصرار، فهذا هو حسن الظن بالله تعالى. فالله من رحمته لا يعاتب تائباً عاد إليه، (يا موسى بلغ عبدنا وقل له: أطعتنا فأطعناك، وأحببتنا فأحببناك، وتركتنا فأمهلناك، ولو عدت إلينا على ما كان منك قبلناك). ويقول الله تعالى في الحديث القدسي: لما تثور الأرض والسماء والبحار وغيرها على ابن آدم يقول: (يا مخلوقاتي أخلقتموه؟ فيجيبون: لا يا رب فيقول: لو خلقتموه لرحمتموه، دعوني وعبادي، من تاب إلي منهم فأنا حبيبهم، ومن لم يتب فإني طبيبهم، وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها). فهذا حسن الظن بالله

( حسن الظن ) للشيخ : عمر عبد الكافي

للاستماع للمحاضرة على الرابط التالي



تسجيلات الشبكة الإسلامية - صوتيات ومقاطع منوعة - Islamweb.net

 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com


قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يصف الصالحين "عَظُمَ الخالقُ في قلوبهم، فصغُر ما دونه في أعينهم"، فانظروا معي أيها الأحباب إلى هذا التعظيم الذي جعلهم ينشغلون بعظمته وحده عن عظمة من سواه كائنا من كان، فصاروا لا يخافون إلا منه، ولا يسكنون ولا يطمئنون ولا يلجئون إلا إليه، ولا يرون رقابة أحد سواه حتى تعلقت به قلوبهم، واستحوذ جلاله على نفوسهم، فصار هو سبحانه وتعالى حسبهم ووكيلهم، يوافيهم بالعطايا والهبات ويؤيدهم بالمعاني ويثبتهم بالكرامات وصاروا هم أهله وأحبابه وخاصته

يارب اجعلنا منهم
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال: "إن من الناس ناسا مفاتيح للخير مغاليق للشر , ومن الناس مفاتيح للشر مغاليق للخير" ,فطوبى لمن جعل الله مفتاح الخير على يديه , وويل لمن جعل مفتاح الشر على يديه",وطوبى عباد الله قيل هي الجنة ,وقيل هي شجرة في الجنة لا يقطعها الراكب إلا في مئة عام ,وويل عباد الله قيل هي النار ,وقيل العذاب الشديد والنكال الأليم, حمانا الله وإياكم ووقانا ووقاكم ,عباد الله لنتأمل هذا الحديث العظيم والوصية الجامعة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ,الناس فريقان فريق مفتاح للخير مغلاق للشر,وفريق على العكس من ذلك مفتاح للشر مغلاق للخير ,هل تأمل كل واحد منا حاله وأمره وشأنه في هذا المقام العظيم ,هل هو من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,أو أنه على العكس من ذلك ,عباد الله لابد من وقفة صادقة ومحاسبة جادة ,وتأمل للتاريخ أعني تاريخ كل واحد منا ,ينظر في حاله في سلوكه ومعاملاته ,في مخالطته للناس ما شأنه في هذا الأمر, أهو من مفاتيح الخير مغاليق الشر أم أنه على العكس من ذلك ,لا بد عباد الله من محاسبة للنفس في هذه الحياة قبل أن نحاسب عندما نقف بين يدي الله جلّ وعلا , فما ثم إلا مسلكان إما إلى طوبى وإما إلى ويل ,محاسبة جادة عباد الله تفوز بها وتربح من ورائها, تفكَّر في أمرك وحالك هل أنت من مفاتيح الخير أم أنك من مفاتيح الشر ,وكل ذلك لا يظهر لك إلا بتأمل دقيق ,ونظر جميل إلى حالك وأقوالك ومعاملاتك مع عباد الله ومع نفسك, هل أنت تفتح على نفسك وعلى غيرك أبواب الخير وسبله ,وتغلق أبواب الشر وسبله ووسائله ,أم أنك على العكس من ذلك .


عباد الله ووقفة نقفها مع هذا الحديث ,لأن كل واحد منا إذا سمع هذا الحديث لا بد أن تتحرك نفسه شوقا وطمعا ,بأن يكون من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,من أهل طوبى, وإني والله لأرجو لنفسي ولكل من يسمعني أن يكون كذلك ,اللهم اجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر , اللهم اجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,اللهم اجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر , عباد الله ثمة أمور أنبه عليها ,من جد واجتهد في القيام بها وتحقيقها ,فإنه بإذن الله يكون من مفاتيح الخير مغاليق الشر.


أما الأول عباد الله فالإخلاص لله جلّ وعلا في الأقوال والأعمال ,لا تعمل أي عمل ولا تقل قولا إلا وأنت ترجو به ثواب الله, فالمخلصون عباد الله صادقون في أقوالهم وأعمالهم ,جادّون فيما يأتون ويذرون, مأمونة منهم الغائلة ,سبيلهم إلى الخير ومآلهم إلى الصلاح والإصلاح ,والله جلّ وعلا لا يقبل من العمل إلا الخالص لوجهه جلّ وعلا: ﴿وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين﴾ البينة:5 ,ومن نعمة الله عزّ وجل على عبده المخلص ,أن يصرف عنه سبيل الشر ,وأن يهديه إلى سبيل الخير ,وقد قال الله عزّ وجل عن نبيه يوسف عليه السلام: ﴿كذلك لنصرف عنه السُّوء والفحشاء إنه كان من عبادنا المخلصين﴾ يوسف: ٢٤.


أما الثاني عباد الله فالدعاء والإلحاح على الله بالسؤال والطلب ,بأن يجعلك من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,والدعاء عباد الله نفسه مفتاح الخير ,كما قال ذلك أئمة العلم وأئمة الهدى ,الدعاء مفتاح الخير ,والله جلّ وعلا لا يخيب عبدا دعاه ,ولا يرد عبدا ناداه ,ومن أدعية القرآن ﴿ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين﴾ الأعراف: ٨٩ , ومن أسماء الله العظيمة الفتّاح ,فاسأل الله جلّ وعلا ,توسل إليه بهذا الاسم وبأسمائه الحسنى وصفاته العلا بأن يجعلك من مفاتيح الخير ومغاليق الشر .


أما الثالث عباد الله فالإقبال على عبادة الله جلّ وعلا ولاسيما الفرائض وبخاصة الصلاة ,فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ,وإذا كان هذا شأن العبد محافظا على أوامر الله ,مقبلا على طاعة الله مجدا مجتهدا في التقرب إلى الله ,فإنه بأذن الله عزّ وجل يكون مفتاحا للخير مغلاقا للشر .


الرابع عباد الله التحلي بمكارم الأخلاق ورفيعها ,والبعد عن سفساف الأخلاق ورديئها ,فصاحب الخلق الكريم يحجزه خلقه عن الرذائل ,ويبعده عن العظائم بخلاف سيء الخلق رديء الخلق, فإن خلقه السيئ يسوقه إلى القبائح والعظائم .


عباد الله خامسا مجالسة الأخيار ومصاحبتهم ومرافقتهم, وليس للمؤمن أن يجلس مع من شاء ,كما جاء في سنن أبي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "المرء على دين خليله ,فلينظر أحدكم من يخالل",مجالسة الأخيار غنيمة ,فإن مجالسهم تغشاها الرحمة وتتنـزل عليها الملائكة ,بخلاف مجالس الأشرار فإنها متنزل الشياطين: ﴿هل أُنبِّئُكم على من تنزل الشياطين تَنَزَّل على كلِّ أفَّاك أثيم يلقون السمع وأكثرهم كاذبون﴾ الشعراء: ٢٢١ – ٢٢٣,كيف يرضى مؤمن لنفسه بمجالسة أناس مجالسهم متنزل الشياطين ,كيف يرضى مؤمن لنفسه بالدون , فيجالس من في مجالستهم شر عليه ووبال , ولهذا الواجب على العاقل الذي يريد لنفسه الخير أن يحرص على مجالسة الأخيار ,والله يقول: ﴿واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيِّ يريدون وجهَه ولا تعدُ عيناك عنهم تُريد زينةَ الحياة الدنيا ولا تُطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتَّبع هواه وكان أمرُه فُرُطا﴾ الكهف: ٢٨.


سادسا عباد الله النصيحة لعباد الله , فلا تحمل في قلبك تجاه أيّ مؤمن إلا النصيحة, وقد قال عليه الصلاة والسلام وكرَّر وأعاد:"الدين النصيحة ,الدين النصيحة ,الدين النصيحة ",والناصح عباد الله هو من يريد الخير لإخوانه ,ويسعى في تحقيقه لهم جهده ومستطاعه ,فالنصيحة عباد الله إذا وُجدت بين الناس عمّت بينهم الفضيلة ,وانتشر بينهم الخير ,ولا يكون الإنسان مفتاحا للخير مغلاقا للشر إلا إذا كان ناصحا لعباد الله. سابعا عباد الله تذكّر يوم المعاد والوقوف بين يدي رب العباد ,تذكر أنك ستقف يوما سوف تقف بين يدي الله جلّ وعلا ,يحاسبك فيه على أعمالك ويجازيك على ما قدمت في هذه الحياة ,فطوبى لمن جعل مفتاح الخير على يديه ,وويل لمن جعل الله مفتاح الشر على يديه.


اللهم وفقنا لما تحب وترضى ,وأعنا على البر والتقوى ,ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين يا ذا الجلال والإكرام , اللهم إنا نتوجه إليك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا ونسألك بأنك أنت الفتاح وأنت خير الفاتحين أن تجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,اللهم اجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر ,اللهم اجعلنا من مفاتيح الخير مغاليق الشر , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

لا تعجــلن فليــس الــرزق في العــجل * * * الـرزق في اللـوح مكتـوب مع الأجل

فلــــو صــبرنا لكــان الــرزق يطلبنــا * * * لكنــه خلــق الإنســان مــن عجــــل


سبحان الله العظيم

قال الله تعالى: فَقُلْتُ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ ٱلسَّمَاء عَلَيْكُمْ مُّدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوٰلٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّـٰتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً
[نوح:10-12].

...إستغفروا ربكم...
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
 

هيل وقهوة

New member
معلومات هيل وقهوة
إنضم
30 أبريل 2008
المشاركات
1,440
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
جزاك الله خيرا اخية على التذكير..يقول ربنا جل وعلا (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين) الصور روعة
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com


عن سهل بن سعد – رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافراً منها شربة ماء “.

حديث صحيح


ان وجدت الكافر والعاصي ومن لا يعرف الله حق المعرفة يتقلب في شيء من النعيم في هذه الدنيا فلا تعجب إنما أعطاه الله شيء لا يساوي جناح بعوضه ، ويقوم القيامة يكون وبالاً عليه !

ترى لو وضعت جناح هذه البعوضه على ميزان فكم سيكون وزنه ؟ لن يصل الى 1 غرام ..!! فما هذه الدنيا التي نعيشها ؟ ماذا تسوى يوم القيامه ؟ انها لا تسوى شيئا !



فلا تغرك الحياة الدنيا , انها مليئه بالفتن والمغريات , تظنها ثقيله ذات قيمه لكنها لا تزن عند الله جناح بعوضه !


اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا
اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا

اللهم لاتشغلنا بما خلقته لنا وأشغلنا بما خلقتنا له
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ، يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ، و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ، و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ،
[ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ]

الراوي: عبدالله بن عمر
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ماأزهد كثيراً من الناس في الخير.عجبت لرجل يجيئه أخوه في حاجة فلا يرى نفسه أهلاً للخير . فلو كنا لا نرجو جنة ، ولا نخاف ناراً ، ولا ننتظر ثواباً ولا نخشى عقاباً ، لكان ينبغي لنا أن نطلب مكارم الخلاق ، فانها تدل على سبيل النجاة

احبتي
ماتقول فلان مابستاهل لو هو مابيستاهل صدقني انت الي بتستاهل تاخد الاجر ومااضيعه وياريت لو كلنا نتعلم كيف نتعامل مع رب البشر مو مع البشر

وياريت كل واحد قرا المكتوب مايتردد لحظه انه يساعد اى حد بيطلب منه مساعده
وياريت تكون نيتنا كلها خالصه لوجهه الكريم ومانستنى الاجر من حد بكفينا الاجر العظيم من رب عظيم








 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com


يا رجاء الخائفين يا أمل المذنبين إن طردتني فإلى من أذهب يا رحيم بمن عصاه يا حليم على من تناساه يا من شيمته الصفح عصيتك جاهلاً يا ذا المعالي ففرج ما ترى من سوء حالي إلى من يهرب المخلوق إلا إلى مولاه يا مولى الموالي فالله در أقوام تركوا فأصابوا، وسمعوا منادي الله يدعوا فأجابوا، وحضروا مشاهد التقى فما غابوا، واعتذروا مع التحقيق ثم تابوا، ثم قصدوا باب مولاهم فما ردوا ولا خابوا. اللهم سر بنا في سرب النجاة، ووفقنا للتوبة والإنابة، وافتح لأدعيتنا الإجابة. يا من إذا سأله المضطر أجابه، اللهم تب علينا توبة نصوحة لا ننقض عهدها أبداً، واحفظنا بذلك لنكون بها من جملة السعداء. اللهم اقبل توبة التائبين، واغفر ذنب المذنبين، واقبل الشباب والشيب في قوافل العائدين. اللهم ألهمنا القيام بحقك، وبارك لنا في الحلال من رزقك، ولا تفضحنا بين خلقك، يا خير من دعاه داع! وأفضل من رجاه راج، يا قاضي الحاجات يا رفيع الدرجات يا مجيب الدعوات يا رب الأرض والعرش والسماوات هب لنا ما سألنك، وحقق رجاءنا في ما تمنيناه، يا من يملك حوائج السائلين ويعلم ضمائر الصامتين، أذقنا برد عفوك وحلاوة مغفرتك يا أرحم الراحمين! اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه الأخيار، عدد ما طار طير وطار، وعدد ما استغفر المستغفرون في الأسحار، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com

أبواب الجنة : عددها ـ اسم كل منها ـ الأعمال التي تؤهلك للدخول منها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أخبر الله تعالى أن للجنة أبوابًا في قوله تعالى ((وسيق الذين اتقوا ربهم إلي الجنة زمرًا ، حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها .. الآية)) سورة الزمر
كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن للجنة أبوابًا:
ـ عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ ) .رواه البخاري ومسلم
وأخبر أنها ثمانية أبواب
ـ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( فِي الْجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ ) رواه البخاري ومسلم .

وإليك أسماء هذه الأبواب بالتفصيل ، ومن هم أهل كل باب منها ، جعلنا الله وإياكم من أهلها

الباب الأول : باب من أخلصوا التوحيد وأحسنوا التوكل :
ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال في حديث الشفاعة الطويل : .. فَأَنْطَلِقُ فَآتِي تَحْتَ الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِدًا لِرَبِّي عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ يَفْتَحُ اللَّهُ عَلَيَّ مِنْ مَحَامِدِهِ وَحُسْنِ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ شَيْئًا لَمْ يَفْتَحْهُ عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي ثُمَّ يُقَالُ : يَا مُحَمَّدُ ارْفَعْ رَأْسَكَ سَلْ تُعْطَهْ وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ ، فَأَرْفَعُ رَأْسِي فَأَقُولُ : أُمَّتِي يَا رَبِّ ، أُمَّتِي يَا رَبِّ ، أُمَّتِي يَا رَبِّ ، فَيُقَالُ : يَا مُحَمَّدُ أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، وَهُمْ شُرَكَاءُ النَّاسِ فِيمَا سِوَى ذَلِكَ مِنْ الأَبْوَابِ ثُمَّ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ مَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ مَصَارِيعِ الْجَنَّةِ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَحِمْيَرَ أَوْ كَمَا بَيْنَ مَكَّةَ وَبُصْرَى ) رواه البخاري

ـ عن ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ هُمْ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ ، وَلا يَتَطَيَّرُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) البخاري .

الباب الثاني : باب الريان
ـ عَنْ سَهْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ ؟ فَيَقُومُونَ لا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ) رواه البخاري ومسلم وغيرهما .

الباب الثالث والرابع والخامس : باب الصلاة وباب الجهاد وباب الصدقة
ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ ، فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلاةِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ ، وَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ ، فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الأَبْوَابِ كُلِّهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ وَأَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ) رواه البخاري ومسلم

ـ عن أبي أمامة قال صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالجهاد في سبيل الله فإنه باب من أبواب الجنة يذهب الله به الهم و الغم) صحيح الجامع

الباب السادس : باب الوالدين
ـ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ أَنَّ رَجُلاً أَتَاهُ فَقَالَ : إِنَّ لِيَ امْرَأَةً وَإِنَّ أُمِّي تَأْمُرُنِي بِطَلاقِهَا ، قَالَ : أَبُو الدَّرْدَاءِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : الْوَالِدُ أَوْسَطُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ فَإِنْ شِئْتَ فَأَضِعْ ذَلِكَ الْبَابَ أَوْ احْفَظْهُ ) رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني
أَيْ خَيْرُ الأَبْوَابِ وَأَعْلاهَا , وَالْمَعْنَى أَنَّ أَحْسَنَ مَا يُتَوَسَّلُ بِهِ إِلَى دُخُولِ الْجَنَّةِ وَيُتَوَسَّلُ بِهِ إِلَى وُصُولِ دَرَجَتِهَا الْعَالِيَةِ مُطَاوَعَةُ الْوَالِدِ وَمُرَاعَاةُ جَانِبِهِ .

الباب السابع : لا حول ولا قوة إلا بالله
ـ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ أَنَّ أَبَاهُ دَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم يَخْدُمُهُ قَالَ فَمَرَّ بِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ صَلَّيْتُ فَضَرَبَنِي بِرِجْلِهِ وَقَالَ : أَلا أَدُلُّكَ عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ ) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني

الباب الثامن : الحج
وبه قال كثير من العلماء حيث أنه ورد في الأحاديث أن أبواب الجنة ذكر فيها أركان الإسلام وهي الصلاة والزكاة والصوم فكان لا بد أن يكون الحج أيضًا له باب .


أعمال من فعلها دخل من أي باب شاء
1ـ عن عُبَادَة بْنُ الصَّامِتِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ وَابْنُ أَمَتِهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ، وَأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ ، وَأَنَّ النَّارَ حَقٌّ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ شَاءَ ) .البخاري ومسلم

2ـ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ : ( كَانَتْ عَلَيْنَا رِعَايَةُ الإِبِلِ فَجَاءَتْ نَوْبَتِي فَرَوَّحْتُهَا بِعَشِيٍّ فَأَدْرَكْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَائِمًا يُحَدِّثُ النَّاسَ فَأَدْرَكْتُ مِنْ قَوْلِهِ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ مُقْبِلٌ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ ، إِلا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ، فَقُلْتُ : مَا أَجْوَدَ هَذِهِ ؛ فَإِذَا قَائِلٌ بَيْنَ يَدَيَّ يَقُولُ الَّتِي قَبْلَهَا أَجْوَدُ فَنَظَرْتُ فَإِذَا عُمَرُ قَالَ : إِنِّي قَدْ رَأَيْتُكَ جِئْتَ آنِفًا قَالَ : مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُبْلِغُ أَوْ فَيُسْبِغُ الْوَضُوءَ ، ثُمَّ يَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ إِلا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) رواه مسلم .
ـ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ التَّوَّابِينَ وَاجْعَلْنِي مِنْ الْمُتَطَهِّرِينَ فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ ) رواه الترمذي

3ـ عن أبي موسى الأشعري قال بِحَضْرَةِ الْعَدُوِّ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَبْوَابَ الْجَنَّةِ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ رَثُّ الْهَيْئَةِ : أَأَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ فَرَجَعَ إِلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ أَقْرَأُ عَلَيْكُمْ السَّلامَ وَكَسَرَ جَفْنَ سَيْفِهِ فَضَرَبَ بِهِ حَتَّى قُتِلَ ) رواه مسلم

4ـ عن قرة بن إياس قَالَ : ( كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا جَلَسَ يَجْلِسُ إِلَيْهِ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَفِيهِمْ رَجُلٌ لَهُ ابْنٌ صَغِيرٌ يَأْتِيهِ مِنْ خَلْفِ ظَهْرِهِ فَيُقْعِدُهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَهَلَكَ فَامْتَنَعَ الرَّجُلُ أَنْ يَحْضُرَ الْحَلْقَةَ لِذِكْرِ ابْنِهِ فَحَزِنَ عَلَيْهِ ، فَفَقَدَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : مَالِي لا أَرَى فُلانًا ؟ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ بُنَيُّهُ الَّذِي رَأَيْتَهُ هَلَكَ ، فَلَقِيَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَأَلَهُ عَنْ بُنَيِّهِ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ هَلَكَ ، فَعَزَّاهُ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : يَا فُلانُ أَيُّمَا كَانَ أَحَبُّ إِلَيْكَ : أَنْ تَمَتَّعَ بِهِ عُمُرَكَ أَوْ لا تَأْتِي غَدًا إِلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ إِلا وَجَدْتَهُ قَدْ سَبَقَكَ إِلَيْهِ يَفْتَحُهُ لَكَ ؟ قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ بَلْ يَسْبِقُنِي إِلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَيَفْتَحُهَا لِي لَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ ، قَالَ : فَذَاكَ لَكَ ) رواه النسائي .وصححه الألباني ، وعند أحمد : فَقَالَ الرَّجُلُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَهُ خَاصَّةً أَمْ لِكُلِّنَا ؟ قَالَ : بَلْ لِكُلِّكُمْ

5ـ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ خَمْسَهَا ، وَصَامَتْ شَهْرَهَا ، وَحَفِظَتْ فَرْجَهَا ، وَأَطَاعَتْ زَوْجَهَا ، قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الْجَنَّةَ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتِ ) .رواه أحمد وصححه الألباني

وتنبيه :
ـ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا ، إِلا رَجُلاً كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ) رواه مسلم
أكثر من يدخل من باب الجنة هم المساكين
ـ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : ( قُمْتُ عَلَى بَابِ الْجَنَّةِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا الْمَسَاكِينُ ، وَإِذَا أَصْحَابُ الْجَدِّ مَحْبُوسُونَ ، إِلا أَصْحَابَ النَّارِ فَقَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَى النَّارِ ، وَقُمْتُ عَلَى بَابِ النَّارِ فَإِذَا عَامَّةُ مَنْ دَخَلَهَا النِّسَاءُ ) رواه مسلم .
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com



قال تعالى :

{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

فصلت34-35

سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن تفسير هذه الآية فقال :

الرجل يشتمه أخوه فيقول :

إن كنت صادقاً فغفر الله لي ، وإن كنت كاذباً فغفر الله لك

المسلم الحق مسلم ذو أخلاق حميدة وخصال طيبة صالحة ، وخاصة
إذا تعامل مع الناس بجميع أنواعها من الاقارب و الاصحاب وحتى
الاعداء و الجهلاء ،فالتعامل بين الناس فى الاسلام يحتاج لخلق العفو
و التسامح و هو الخلق الذى ترتاح به القلوب و تزال به الضغائن
و الحقود .

فما أجمل الراحة التي يشعربها المرءُ وهو يُقابل السيئةَ بالحسنة ,
و هو يفعل هذا كله لوجه الله وحده , لا طمعا في دنيا يُصيبُها
ولا خوفا من شرِّ أى أحد ،فإن هذه الراحةَ أعظمُ بكثير من تلك
التي يمكن أن يحسَّ بها من يثأرُ , أو على الأقل من يقابلُ السيئةَ بمثلها.
قال صلى الله عليه وسلم
( وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا . وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله ) صحيح مسم

و أنت أخى المسلم تجد نفسك عندما تتحلى بهذا الخلق قد حافظت
على وقارك و اتزانك فلا تخوض مع الخائضين بالإساءة و لا تُستفز
من اللاغين بالغضب و أخذ الثأر ، و بهذا الخلق أيضاً تكون
من عباد الله الّذين وصفهم الله عز و جل فى قوله تعالى:

(وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ)
المؤمنون 3
(وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً)
الفرقان: من الآية63
(وَإِذَا سَمعوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُم
ْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ لا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)
القصص:55

{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ }
إن من أعظم ثمرات الدفع بالتي هي أحسن أن يتحول العدو الذي
يجابهك بما يسوؤك ويؤذيك إلى نصير مدافع وصديق حميم.فإن سحر
الخلق الفاضل ليفوق في كثير من الأحيان قوة العضلات وسطوة
الانتقام، فإذا بالخصم ينقلب خلقا آخر.

أي: فإذا أساء إليك مسيء من الخلق، خصوصًا من له حق كبير
عليك، كالأقارب، والأصحاب، ونحوهم، إساءة بالقول أو
بالفعل، فقابله بالإحسان إليه، فإن قطعك فَصلْهُ، وإن ظلمك،
فاعف عنه، وإن تكلم فيك، غائبًا أو حاضرًا، فلا تقابله، بل
اعف عنه، وعامله بالقول اللين. وإن هجرك، وترك خطابك،
فَطيِّبْ له الكلام، وابذل له السلام، فإذا قابلت الإساءة
بالإحسان، حصل فائدة عظيمة.
{فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}
أي: كأنه قريب شفيق.
 
معلومات &بنت الاقصى&
إنضم
25 مارس 2008
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.facebook.com


قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو يصف الصالحين "عَظُمَ الخالقُ في قلوبهم، فصغُر ما دونه في أعينهم"، فانظروا معي أيها الأحباب إلى هذا التعظيم الذي جعلهم ينشغلون بعظمته وحده عن عظمة من سواه كائنا من كان، فصاروا لا يخافون إلا منه، ولا يسكنون ولا يطمئنون ولا يلجئون إلا إليه، ولا يرون رقابة أحد سواه حتى تعلقت به قلوبهم، واستحوذ جلاله على نفوسهم، فصار هو سبحانه وتعالى حسبهم ووكيلهم، يوافيهم بالعطايا والهبات ويؤيدهم بالمعاني ويثبتهم بالكرامات وصاروا هم أهله وأحبابه وخاصته...
يارب اجعلنا منهم

سئل ذو النون بماذا عرفت ربك فقال عرفت ربي بربي ، ولولا ربي ما عرفت ربي

أحمد الله وأشكره وأتوب إليه وأستغفره . وأستعين به وأستنصره وأتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك على رسول الله محمد خير عبادك وعلى آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار على دربه إلى يوم الدين

 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه