الأوضاع الاحترافية في الكامرا ( درس مهم جدا لحملة الكامرات الاحترافية وشبه الاحترافية )
يرمز لهذه الأوضاع بالأحرف ( M,A,S,P ) في النيكون جميع الكامرات
أما كامرات canon فقط يرمز لها بالأحرف ( M,AV,TV,P )
لنرى كل حرف لماذا يرمز وفيما يستخدم ...
1. ( S أو TV ) : يرمز لسرعة الغالق ( shutter speed ) : نستطيع من خلال هذا الخيار التحكم بسرعة الغالق فقط والكامرا تقوم بالتحكم بفتحة العدسة.
لكل كامرا غالق ( عبارة عن ستارة متحركة ) توجد أمام الحساس الرقمي الذي تتشكل عليه الصورة ( sensor )
بمجرد الضغط على زر التصوير ( والذي يسمى زر الغلق ) يفتح حتى يتعرض السنسور للضوء وتتشكل الصورة ويغلق حاجبا الاضاءة عن السنسور وبذلك تكون الصورة قد تشكلت.
لاحظوا معي المثال التالي الذي يوضح الغالق وحركته
نعود لسرعة الشتر أو الغالق ( shutter speed ):
متمثل بالصوت اللي نسمعه وقت الضغط على زر التصوير المسمى زر الغلق أو الشتر ... وتحسب سرعته بالثواني ونتحكم بقيمته بواسطة تحريك عجلة موجودة بالكامرا ... تتغير أكبر سرعة وأقل سرعة من كامرا لأخرى ... مثلا في كامرتي nikon d700 أعلى سرعه للشتر 4000 /1 وتعني ( 4000 جزء من الثانية ) سرعة هائله !! وأقل سرعة 30 ثانية ... يعني يبقى الغالق مفتوح لمدة 30 ثانية وليس جزء من الثانية ... وهذه النسب تختلف كما أسلفت باختلاف الكامرات...
عند كتابة الاعدادات ... يجب أن ننتبه للقيم كالتالي
1/10 ... معناها عشرة أجزاء من الثانية
10 .... معناها عشر ثواني
وفي الكامرا ...
10' معناها عشرة أجزاء من الثانية
10" معناها عشر ثواني
سرعة الغالق يتحكم بمدة دخول الاضاءة للكامرا ا والتحكم فيها أو ما يسمى ( تعرض السنسر للضوء) أو مثل ما نسمع دائما ( التعريض ) ... بواسطته تكون إضاءة الصورة جميلة جدا ومناسبه ومثاليه ... طبعا ننسى موضوع الفلاش المدمج مع الكامرا بعد استخدامنا للخيارات الاحترافيه ...
تعرض السنسر ( حساس الكامرا ) للضوء .. تحكمه إضاءة المكان اللي نتواجد فيه
القاعدة هنا ( كل ماكانت سرعة الغالق أبطأ زاد تعرض السنسر للضوء لأن الغالق يبقى مفتوح حسب المدة التي نحددها نحن بالثواني ... )
فالمصور هنا يقرر ... أنا جالس في مكان مظلم إذن أحتاج سرعة غالق بطيئة ... أما إذا كنت جالس في مكان فيه إضاءه قويه مثل الشمس مثلا نحتاج سرعة غالق أسرع ... حسب ما هو مناسب وبالتطبيق العملي بنلاحظ ..
الآن إذا اخترنا سرعة غالق بطيئة يجب يجب يجب وضع الكامرا على حامل ثلاثي ( tripod ) لأنه أييي حركه بتخلي الصورة مهتزه وبالتالي بنفقدها ...
يعني الغالق البطئ لا ينفع لتصوير الاشخاص أو الحيوانات لأنه بيخليهم يظهرون بشكل مهتز وفي وضع متحرك .. إلا إذا كانت هناك فلسفة معينة يقصدها المصور من وراء هذه الحركة.
نصنع الكثير من الجمال بواسطة التحكم بسرعة الغالق ( التعريض الطويل ) ...
وهو التصوير باستخدام سرعة غالق بطيئة / slow shutter
مثلا إذا بغينا نصور شلال ... نحط الترايبود أو الحامل الثلاثي ونحط الكام عليه ونضبطها على سرعة غالق بطيئة نوعاً ما ... بنلاحظ انسياب الماء كأنه ضباب أو دخان ...
مثال : هنا كانت سرعة الغالق أو مدة التعريض 6 /1 ( 6 أجزاء من الثانية ) لاحظوا كيف انسياب المياه
مثال آخر
كذلك البحر وارتطام الأمواج بالصخور مع سرعة الغالق البطيئة ينتج عنها أعمال رائعه ..
تصوير حركة السيارات بواسطة الغالق البطئ .. بنلاحظ انه الصورة مافيها سيارات وانما خطوط حمراء أو بيضاء حسب اتجاه السير ...
نلاحظ المثال التالي
في المقابل هناك الغالق السريع
مثلا بغينا نصور قطرة ماء لحظة اصطدامها بالماء أو بالوعاء يجب أن يكون الغالق ريع جداً حتى نستطيع تجميد هذه اللحظة ..
في المثال التالي كانت سرعة الغالق 200 جزء من الثانية ..
أو ارتطام جسم صلب بالماء كالمثال التالي
وبعد ما نتقن استخدام هذه التقنية إن شاء الله راح نبدع ونتلاعب بالقيم ونخرج بنتائج مبهرة
أرجوا أرجوا من الأخوات اللاتي يمتلكن كامرات بها خيار التحكم بسرعة الغالق التجربة ومحاولة التطبيق حتى يتم فهم الدرس جيدا ...