دورة أساسيات التصوير الضوئي ( الدروس النظرية )

احصائياتى
الردود
39
المشاهدات
14K

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
دورة أساسيات التصوير الضوئي ( الدروس النظرية )



أرحب بجميع الأخوات منتسبات دورة التصوير الضوئي ... وأسأل الله التوفيق للجميع

وأقدم أجزل الشكر للأخت الفاضلة الروووعة على شعار الدورة وزمان الوصل على الفواصل






هذا الموضوع سيكون مخصص إن شاء الله للدروس النظرية ... سنتناول مفاهيم ومصطلحات ونصائح لابد أن نتعرف عليها قبل البدء بالتطبيق..

سيكون هناك موضوع خاص بالاستفسارات والردود ومناقشة الدروس التي ستطرح هنا،

لذا أرجوا من الأخوات عدم إدراج أي رد في هذا الموضوع .


تابعوني

عائشة الشويهي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
التصوير الفوتوغرافي - التصوير الضوئي - التصوير الرقمي

ما الفرق بين هذه المصطلحات ؟؟

الاجابة : ليس هناك أي فرق..... تعددت الأسماء والمعنى واحد

التصوير ( الفوتوغرافي = photography ) كلمة لاتينية الأصل تعني الرسم بالضوء أو الكتابة بالضوء

photo تعني ضوء

graphy تعني كتابة أو رسم

وترجمت إلى العربية باسم التصوير الضوئي

التصوير الفوتوغرافي أو الضوئي يطلق على جميع أنواع التصوير باختلاف أنواع الكامرات ( كامرات فلمية أو كامرات رقمية ) ..

وبتراجع شعبية الكامرات الفلمية ذات الشريط المطلي بنترات الفضة الحساس للضوء

ووجود الكامرات الرقمية ذات الشريحة الرقمية الحساسة للضوء والتي تعد أسهل استخداماً من

الكامرات الفلمية وأكثر حفاظاً على البيئة أصبح مصطلح التصوير الرقمي متداول بكثرة


* الشريط الفلمي المطلي بمواد كيمائية أهمها نترات الفضة الحساسة للضوء


* الشريحه الرقميه الحساس للضوء الذي تتشكل عليه الصورة


ويرجع الارتباط الدائم بين كلمة تصوير وكلمة ضوء إلى ضرورة وجود الضوء لتكوين صورة

باختصار إذا لم يكن هناك مصدر للإضاءة يستحيل أن تكون هناك صورة

لأن الضوء هو من يعكس المنظر المضاء على الشريحة الرقمية أو على الشريط الفلمي ولازال

البعض حتى اليوم يستخدم مصطلح صورة شمسية

وبعد أن شرحنا المعنى الحرفي للتصوير نأتي للمعنى الذي فعلاً يمثل هذا الفن الراقي وهو أجمل تعريف للتصوير في نظري

(( التصوير هو تجميد لحظة من الزمن لنستمتع بها للأبد ))
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نبذة تاريخية بسيطة

بدأ التصوير الضوئي مع اكتشاف الغرفة المظلمة ذات الثقب الصغير الذي ينفذ منه ضوء الشمس مكوناً خيالا يعكس المنظر الخارجي بشكل مقلوب ويستغرق تشكل الخيال على الجدار ساعات طويلة

… وبعد قرون أضيفت له عدسة وحدقة مصصحة … وتم التقاط أول صورة ضوئية بواسطة الغرفة المظلمة في العام 1826 للميلاد

وتوالت التجارب وانكب المهتمون على تطوير التصوير الضوئي حتى تم الكشف عن أول كامرا فلمية 35 مم صغيرة من نوع لايكا في العالم عام 1913 للميلاد وفي السبعينيات من القرن الماضي تم الكشف عن أول كامرا رقمية في العالم.

فكرة الغرفة المظلمة



أول صورة فوتوغرافية التقطت عام 1826


أول كامرا رقمية في العالم


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنواع الكامرات الرقمية


يمكن تقسيم الكامرات الرقمية إلى ثلاثة أقسام
القسم الأول


أ. الكامرات الرقمية البسيطة compact camera

هي كامرات رقمية صغيرة الحجم وتتميز بخفة الوزن وهي من فئة صوب وأطلق أي لا يستطيع مستخدمها التحكم في أي من إعدادتها تلتقط الصورة بضغطة زر فقط.




ب . الكامرات الرقمية المتطورة:Advanced

هي كامرات رقمية أكثر تطوراً بقليل من الفئة البسيطة تتميز بـشاشة عرض أكبر وزوم بصري أعلى نوعاً ما وبعضها يحتوي على إعدادات يدوية.

أسعارها بشكل عام منخفضة مقارنة بالكامرات الأخرى.

عملية ومفيدة لهواة التوثيق والتصوير العائلي

[/IMG]

يتبع أنواع الكامرات الرقمية ..........
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القسم الثاني

الكامرات المدمجة شبه الاحترافية - slr like


هي كامرات تقع بين الكامرات الرقمية البسيطة والكامرات الاحترافية

- تتميز بامكانية التحكم باعدادتها يدويا أي وجود الاعدادت الاحترافية …

- جودة الصورة ممتازة إلى حد كبير …

- ممكن استخدامها كخطوة أولى نحو احتراف التصوير لأنها تعطي فرصة كبيرة للتدريب.


- تحتوي على زوم عالي جدا يصل إلى 30x ويطلق عليها كامرات السوبر زوم.


- تحتوي على فلاش مدمج من فئة pop‪-‬up ويعد أقوى من الفلاشات العادية.


- تحتوي على شاشة عرض كبيرة وأحياناً متحركة .. تتميز بشكل مشابه للكامرات الاحترافية وبعضها فعلا نافس الكامرات الاحترافية.


بما أنها مدمجة أي لا يمكن استبدال عدساتها


أغلى ثمناً من الكامرات الرقمية الصغيرة وأقل ثمنا من الكامرات الاحترافية




يتبع أنواع الكامرات الرقمية .......
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
القسم الثالث

الكامرات الاحترافية أحادية العدسة العاكسة SLR

- هي كامرات ذات جودة عالية جدا … بها الكثير من المواصفات التي لا تتوافر في باقي الانواع من الكامرات

- أهمها خاصية وجودة فتحة المعاينة view finder والتي تتيح لنا فرصة مشاهدة الصورة تماماً كما تمر بفتحة العدسة


- الحساس ( sensor ) كبير الحجم الذي تتشكل عليه الصورة بجودة عالية


- تتيح لنا استبدال عدساتها بما يتناسب ونوع التصوير الذي نفضله


- مهيأة لالتقاط أفضل الصور وتحسين مستواها باضافات واكسسوارات خاصة مثل المرشحات والفلاشات الخارجية وغيرها



* تنقسم كامرات الــ SLR إلى قسمين

أ. كامرات احترافية للهواة: وهي كامرات تتيح تبديل عدساتها وتقبل الاضافات وبها خيارات أساسية وكذلك احترافية وجودتها عالية.

مثل الكانون: d1000 ، d450 , d500 ونيكون d90 , d3000 , d5000 و غيرها


أسعارها مرتفعة نوعاً ما لكن معقولة بالنسبة لامكانياتها

ب. كامرات احترافية للمحترفين: فقط تحتوي على الخيارات الاحترافية يعني مستخدمها يجب أن يكون ملم ومتمكن تماماً من الكامرا.

مثل نيكون: d700 , d3 , d3x وكانون 7d , eos mark II


أسعارها مرتفعة جدا تصل لعشرات الآلاف

----------------------------------------------------------------

انتهينا من أنواع الكامرات من لديها أي استفسار بهذا الخصوص ممكن طرحه في موضوع الردود

باذن الله الدرس القادم سيكون كيف تقررين نوع الكامرا التي تناسبك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كيف أختار الكامرا التي تناسب احتياجاتي


بعد أن تعرفنا على أنواع الكامرات … بقي علينا اتخاذ القرار … أي نوع من هذه الأنواع يناسبنا

اطرحي على نفسك هذا السؤال..

لماذا تريدين شراء كامرا؟؟؟

* هل لأنك ترغبين في توثيق الاماكن التي تزورينها وتصوير والتصوير العائلي؟؟

ننصحك باقتناء كامرات الكومباكت البسيطة أو المتطورة التي تلتقط الصورة بضغطة زر وقد تحسن مستواها كثيراً.

* هل لأنك ترغبين في الحصول على صور ذات جودة ممتازة وتتدربي على الاعدادات اليدوية وأخذ لقطات فنية وبسعر معقول

إذن ننصحك باقتناء كامرا مدمجة شبه احترافية أو كامرا احترافية للهواة.

وأنا أفضل الكامرات الاحترافية ( للهواة ) على الكامرات شبه الاحترافية وذلك بسبب

1. أنك قد تجدين نفسك في هذه الهواية وترغبين في تطويرها حينها ماتحتاجين تغييرها

2. ممكن تضيفين لها عدسات وفلاتر وفلاشات خارجية تماماً كالكامرات الاحترافية الكبيرة.

3. فارق السعر بينها وبين الكامرات شبه الاحترافية ليس كبيراً مقارنة بامكانياتها ومميزاتها

فالكامرا شبه الاحترافية ما تستطيعين تبديل عدساتها واذا قررتي تطوير نفسك راح تضطرين لشراء أخرى احترافية.

* . هل لأنك ترغبين في احتراف التصوير وجادة في ذلك ومتأكدة من ميولك تجاه هذه الهواية؟

ومستعدة للصرف عليها لاحقاً وتطويرها ؟؟



أنصحك بالكامرات الاحترافية أيضاً للهواة :)



نصيحة:لا تشتري كامرا فوق امكانياتك وانتي مازلتي مبتدأة هذه الهواية مكلفة جدا لا تقتصر على شراء كامرا فقط انما يتبعها اكسسوارات وعدسات وغيرها أمور تكلف

وللأسف نجد الكثير ممن عزموا الدخول في هذا المجال لم يكونوا جادين مع أنفسهم ونتج عنه استخدام قليل للكامرا ثم بيعها وأو ركنها في أحد خزانات المنزل.

والمؤسف أكثر أن البعض أول ما يعزم على دخول مجال التصوير نجده يبدأ بشراء عدة مكونة من كامرا وعدسات وفلاشات وفلاتر وووووو . تصل قيمتها إلى عشرات الآلاف وبعد شهر أو شهرين يبيعها بأرخص الاثمان والسبب أنه لم يجد نفسه في هذه الهواية.

لذلك أخيتي كوني صادقة مع نفسك هل فعلاً أحب التصوير لدرجة أني أرغب باحترافه؟ هل أنا مستعدة لتحمل تبعاته المادية؟؟ هل أنا مستعدة لتطوير نفسي في هذا المجال وقراءة دروس وحضور دورات وشراء كتب وغيرها؟؟

لن تستطيعي الاجابة على هذه الأسئلة حتى تجربي التصوير وتكوني جادة في دراسته.




أتمنى أشوف إجاباتكم عن السؤال الذي ذكرته سابقاً

لماذا تريدين شراء كامرا؟؟




عندي مشكلة في أدوات التنسيق ما أستطيع تلوين النصوص وما أستطيع تغيير حجم الخط .. لذلك الموضوع أسود في أسود :(
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
Megapixels / الميجابكسل

البكسل/ Pixel : هو أصغر عناصر الصورة الرقمية، والصورة الرقمية تتكون من ملايين من البكسلات.. وهي مربعات صغيييرة جداً تجتمع لتكون صورة.

عند عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتقريبها بدرجة كبيرة ممكن مشاهدة هذه البكسلات بشكل واضح ... انظري المثال التالي ولاحظي البكسلات بعد ما قربنا الصورة بشكل كبير :




والبكسلات لها أهمية بالغة بالنسبة لجودة الصورة ودقتها ... سأختصرها في نقاط :

1. تتكون الصورة من تجمع ملايين البكسلات ... وتحسب قيمتها بالميجا بكسل /Megapixels

1 ميجابكسل = 1000000 بكسل

بعض الكامرات نجد عليها 3 mp يعني الصورة الملتقطة بهذه الكامرا تتكون من ثلاث مليوم بكسل

والبعض الآخر نجد يكتب عليها 12 mp يعني الصورة الملتقطة بهذه الكامرا تتكون من 12 مليون بكسل.



2. كل مازاد عدد البكسلات في الصورة زادت دقة الصورة وجودتها وتمكنا من طباعتها بأحجام كبيرة.

3. الاقتصاص من الصورة يقلل عدد البكسلات فيها ويؤثر على حجمها بعد الطباعة والاقتصاص المبالغ فيه قد يفقد الصورة جودة لدرجة عدم التمكن من طباعتها بعد ذلك.


4 . أفضل جودة وأعلى وضوح للصورة المطبوعة تكون قيمة بكسلاتها ( 300 ppi ) (( ppi يعني pexil per inch ) 300 ppi تعني وجود 300 بكسل في كل انج من الصورة ...

وهذه القيمة دائما مستخدمة لصور المجلات والمطبوعات.

5. سؤال: كامرة جوالي فقط 2mp .. هل أستطيع طباعة الصورة الملتقطة بها بدرجة وضوح 300ppi ؟؟

الاجابة نعم .. ولكن هناك مقاس محدد للصورة المطبوعة لا يمكن زيادته ولا بدأت الصورة بفقد دقتها،

مثلاً 2mp = صورة حجمها 5 x 4 انج .. عند هذا المقاس تكون صورتك بأعلى دقة ووضوح ممكن ..

8mp = صورة حجمها 8 x 11 انج ... طبعا وممكن أصغر بس أكبر لا ...

التمثيل البياني التالي يمثل قيمة الميجا بكسل بالنسبة لحجم الصورة لتكون بجودة 300ppi

( القيم في المربعات الملونة تمثل الميجابكسل وومكن معرفة مقاس الصورة المناسب من خلال حدود كل مربع ..


يتبع .... في شي مش واضح؟؟؟

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحدثنا عن جودة الصورة بعد طباعتها بوضوح قيمته 300 ppi

وهي مثل ما ذكرنا أفضل قيمة لدقة الصورة ... وهناك قيم أخرى 200 ppi , 150 ppi

لا ينصح بطابعة الصورة بدقة 150 ppi لأن عادة الصورة تكون غير واضحة والبكسلات فيها ملحوظه لأنها قليلة.

الجدول التالي يمثل مقاس طباعة الصورة وقيمة دقتها . أدرجته للفائدة




يتبع ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هام هام هام

بعض الكامرات الرقمية ومعظم ( إن لم يكن كل ) كامرات الهاتف النقال التقريب فيها رقمي وليس بصري

التقريب البصري/ optical zoom: هو تقريب حقيقي تقوم به العدسة ... ميزته أنه لا يوثر على جودة الصورة ..

التقريب الرقمي/ digital zoom: هو تقريب ( وأنا لا أسميه تقريب بل أسميه خدعة ) غير حقيقي ،،،
يدمر جودة الصورة وذلك بالاقتصاص منها فعند الضغط على زر الزوم بكامرتك يقرب ولكنه حقيقة يقتص من الصورة حتى تبدوا أقرب وبالتالي تفقد جزء كبير من بكسلاتها وطبعاً تتأثر دقتها..

تأكدي من نوع التقريب في كامرتك إذا كان رقمي اتركي استخدامه انسيه تماما ... وحافظي على بكسلاتك :)

وخاصة مستخدمي كامرات الهواتف النقالة لأن قيمة الميجا بكسل فيها محدودة فنحاول نحافظ على جودتها قدر المستطاع ..

ولجميع المقبلين على شراء كامرا ... تأكدي من مواصفاتها قبل الشراء .. إذا كان الزوم رقمي لا تشترينها .

وهذه الصورة توضح الفرق بين التقريب الرقمي والبصري

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لتجنب انخفاض جودة الصورة والعوامل التي تؤدي لاهتزازها ... ذكرنا سابقا الزوم الرقمي وما علاقته بانخفاض جودة العمل ...


ولاشك أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة ... من أهمها :

1. الامساك بالكامرا ... للكامرات الاحترافية والعادية طرق خاصة للإمساك بها تساعدك على المحافظة على ثباتها ... الصور التالية توضح بعض الأخطاء الشائعة عند حمل بالكامرا ..

أ. كمرات الكومباكت وكامرات الهاتف النقال











يتبــــع ....​
 

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الطرق الصحيحة لاستخدام الكامرات الاحترافية وبعض الأخطاء الشائعة ..















يتبــــــع ....​
 

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
2. التصوير في إضاءة مناسبة ... فالتصوير في الاضاءات المنخفضة تؤدي إلى رفع الحساسية في الكامرا ( iso ) وبالتالي تحبب الصورة وهو ما ما يسمى بالنويز ... في التصوير الليلي أو عند الاضطرار إلى التواجد في إضاءة منخفضة يجب استخدام حامل ثلاثي تثبت عليه الكامرا .. أو تثبيت الكامرا على طاولة أو شيء من هذا القبيل.

وهناك أنواع مختلفة من الحوامل الثلاثية وأحجام كثيرة ... لكن لفت نظري هذا الحامل العجيب :)





3. عند التصوير في الأجواء المشمسة ... اجعلي قرص الشمس وراءك ( خلف المصور ) .. بذلك تكون الصورة أوضح والتشبع اللوني في الصورة أجمل ... وعندما يكون المصور مقابل قرص الشمس تكون الألوان باهتة والسماء بيضاء عادة خالية من الزرقة.

4. استفيدي من خصائص الكامرا المتاحة مثل الخصائص المبرمجة الأساسية أو الاحترافية إن وجدت في كامرتك ... والتي سيتم شرحها في الدرس القادم بإذن الله .
 
التعديل الأخير:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأوضاع الأساسية المبرمجة

هي أوضاع أساسية تم برمجتها وحفظها في الكامرا لتتناسب مع نوع التصوير الذي نرغب به ...وتتواجد تقريبا في جميع أنواع الكامرات حتى كامرات الهواتف النقالة ...

أحيانا يمكن تعيينها بشكل يدوي من خلال تواجدها في الكامرا بهذا الشكل



وأحيانا تكون من ضمن القوائم الداخلية للكامرا



الكثير من المصورينا لا يستفيدون منها ويكتفون بالتصوير بوضع الــ ( Auto ) ... ذلك لأنهم يجهلون فائدتها ...

......................................

1. وضع التصوير التلقائي ( Auto mode): هو الوضع الذي تقوم الكامرا فيه ببرمجة نفسها دون التدخل من قبل المصور ... فقط يضغط على زر التصوير والكامرا تقوم بكل شيء من سرعة غالق وفتحة عدسة وغيرها ...


------------------------------


2. وضع تصوير الوجوه ( portrait mode )
: يتيح لنا هذا الخيار جعل التركيز على الهدف في مقدمة الصورة بحيث تظهر واضحة مع جعل الخلفية خارج التركيز ( out of focus) يعني تكون ضبابية أو معزولة. وفي بعض الكامرات تعمل خاصية استكشاف الوجوه تلقائياً عند اختيار هذا الوضع وخاصية العين الحمراء ..

ملاحظة: هذا الخيار يفيد كذلك في تصوير الأجسام الأخرى غير الوجوه ... مثلا حقيبة تلفاز وووو إلخ.

تقنيا: تقوم الكامرا باختيار أكبر فتحة عدسة متاحة.



-------------------------------------


3. وضع التصوير المقرب ( macro / close up mode )
: هذا الخيار يتيح لنا تصوير الأشياء الصغيرة بحيث يتعرف على أقرب نقطة تركيز ممكنة ... أي يمكننا الاقتراب كثيرا من الهدف ... يستخدم في تصوير الزهور والحشرات والأشياء الصغيرة عادة ... ولكل كامرا حد معين للاقتراب أحيانا 10 سم وقد تصل إلى سم واحد فقط ...

تقنياً: تقوم الكامرا بأخذ أقرب نقطة تركيز ممكنة ويتميز هذا لوضع بعزل الخلفية والتركيز على الهدف فقط.



-------------------------------

4. وضع تصوير الطبيعة ( Land scape mode )
: يتميز هذا الخيار بامكانية تصوير المناظر الطبيعية بأعلى وضوح للتفاصيل ... وتكون جميع أجزاء الصورة واضحة وتبقى جميعها في التركيز لا عزل ولا ضبابية في الصورة.

تقنيا: تختار الكامرا أصغر فتحة عدسة متاحة .



...........................................

يتبــــــع ...​
 
التعديل الأخير:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

5. وضع التصوير السريع / الرياضي ( sport mode )
: يخصص هذا الوضع لتجميد حركة الأجسام السريعة مثلا سباق خيل أوجري أو تصوير الحيوانات السريعة أو السيارات مثلاً ... ممكن استخدامه في تجميد وتطويق حركة أي جسم متحرك.

ملاحظة: في مثل هذا النوع من التصوير يراعى وجود إضاءة عالية وإلا ظهرت الصورة معتمة.

تقنيا تقوم الكامرا باختيار أعلى سرعة غالق متاحة ..





-------------------

6. وضع التصوير الليلي ( Night mode )
: مخصص للتصوير في الليل أو في الاضاءات المنخفضة، تقوم الكامرا في هذا الخيار برفع حساسية السنسر للضوء ( iso ) حتى تقوم بادخال أكبر كمية ضوء ممكنة .لذلك يجب تثبيت الكامرا جيدا واستخدام الحامل الثلاثي حتى نتجنب التحبب ( النويز ) في الصورة. وكذلك تقوم الكامرا بتقليل سرعة الغالق مما يعرض الصورة للإهتزاز إذا لم تكن مثبته جيدا.











 
التعديل الأخير:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الأوضاع الاحترافية في الكامرا ( درس مهم جدا لحملة الكامرات الاحترافية وشبه الاحترافية )​

يرمز لهذه الأوضاع بالأحرف ( M,A,S,P ) في النيكون جميع الكامرات



أما كامرات canon فقط يرمز لها بالأحرف ( M,AV,TV,P )


لنرى كل حرف لماذا يرمز وفيما يستخدم ...​

1. ( S أو TV ) : يرمز لسرعة الغالق ( shutter speed ) : نستطيع من خلال هذا الخيار التحكم بسرعة الغالق فقط والكامرا تقوم بالتحكم بفتحة العدسة.​

لكل كامرا غالق ( عبارة عن ستارة متحركة ) توجد أمام الحساس الرقمي الذي تتشكل عليه الصورة ( sensor )
بمجرد الضغط على زر التصوير ( والذي يسمى زر الغلق ) يفتح حتى يتعرض السنسور للضوء وتتشكل الصورة ويغلق حاجبا الاضاءة عن السنسور وبذلك تكون الصورة قد تشكلت.​

لاحظوا معي المثال التالي الذي يوضح الغالق وحركته​


نعود لسرعة الشتر أو الغالق ( shutter speed ):​

متمثل بالصوت اللي نسمعه وقت الضغط على زر التصوير المسمى زر الغلق أو الشتر ... وتحسب سرعته بالثواني ونتحكم بقيمته بواسطة تحريك عجلة موجودة بالكامرا ... تتغير أكبر سرعة وأقل سرعة من كامرا لأخرى ... مثلا في كامرتي nikon d700 أعلى سرعه للشتر 4000 /1 وتعني ( 4000 جزء من الثانية ) سرعة هائله !! وأقل سرعة 30 ثانية ... يعني يبقى الغالق مفتوح لمدة 30 ثانية وليس جزء من الثانية ... وهذه النسب تختلف كما أسلفت باختلاف الكامرات...​

عند كتابة الاعدادات ... يجب أن ننتبه للقيم كالتالي

1/10 ... معناها عشرة أجزاء من الثانية​

10 .... معناها عشر ثواني​

وفي الكامرا ...

10' معناها عشرة أجزاء من الثانية
10" معناها عشر ثواني​


سرعة الغالق يتحكم بمدة دخول الاضاءة للكامرا ا والتحكم فيها أو ما يسمى ( تعرض السنسر للضوء) أو مثل ما نسمع دائما ( التعريض ) ... بواسطته تكون إضاءة الصورة جميلة جدا ومناسبه ومثاليه ... طبعا ننسى موضوع الفلاش المدمج مع الكامرا بعد استخدامنا للخيارات الاحترافيه ...​

تعرض السنسر ( حساس الكامرا ) للضوء .. تحكمه إضاءة المكان اللي نتواجد فيه​

القاعدة هنا ( كل ماكانت سرعة الغالق أبطأ زاد تعرض السنسر للضوء لأن الغالق يبقى مفتوح حسب المدة التي نحددها نحن بالثواني ... )​


فالمصور هنا يقرر ... أنا جالس في مكان مظلم إذن أحتاج سرعة غالق بطيئة ... أما إذا كنت جالس في مكان فيه إضاءه قويه مثل الشمس مثلا نحتاج سرعة غالق أسرع ... حسب ما هو مناسب وبالتطبيق العملي بنلاحظ ..​

الآن إذا اخترنا سرعة غالق بطيئة يجب يجب يجب وضع الكامرا على حامل ثلاثي ( tripod ) لأنه أييي حركه بتخلي الصورة مهتزه وبالتالي بنفقدها ...​

يعني الغالق البطئ لا ينفع لتصوير الاشخاص أو الحيوانات لأنه بيخليهم يظهرون بشكل مهتز وفي وضع متحرك .. إلا إذا كانت هناك فلسفة معينة يقصدها المصور من وراء هذه الحركة.

نصنع الكثير من الجمال بواسطة التحكم بسرعة الغالق ( التعريض الطويل ) ...​

وهو التصوير باستخدام سرعة غالق بطيئة / slow shutter

مثلا إذا بغينا نصور شلال ... نحط الترايبود أو الحامل الثلاثي ونحط الكام عليه ونضبطها على سرعة غالق بطيئة نوعاً ما ... بنلاحظ انسياب الماء كأنه ضباب أو دخان ...​

مثال : هنا كانت سرعة الغالق أو مدة التعريض 6 /1 ( 6 أجزاء من الثانية ) لاحظوا كيف انسياب المياه​


مثال آخر​


كذلك البحر وارتطام الأمواج بالصخور مع سرعة الغالق البطيئة ينتج عنها أعمال رائعه ..​



تصوير حركة السيارات بواسطة الغالق البطئ .. بنلاحظ انه الصورة مافيها سيارات وانما خطوط حمراء أو بيضاء حسب اتجاه السير ...​

نلاحظ المثال التالي​




في المقابل هناك الغالق السريع​

مثلا بغينا نصور قطرة ماء لحظة اصطدامها بالماء أو بالوعاء يجب أن يكون الغالق ريع جداً حتى نستطيع تجميد هذه اللحظة ..​

في المثال التالي كانت سرعة الغالق 200 جزء من الثانية ..​


أو ارتطام جسم صلب بالماء كالمثال التالي​


وبعد ما نتقن استخدام هذه التقنية إن شاء الله راح نبدع ونتلاعب بالقيم ونخرج بنتائج مبهرة :)

أرجوا أرجوا من الأخوات اللاتي يمتلكن كامرات بها خيار التحكم بسرعة الغالق التجربة ومحاولة التطبيق حتى يتم فهم الدرس جيدا ...
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذي الصورة مثال على الغالق السريع ( fast shutter ) وكيف يجمد الصورة

والغالق البطيء ( slow shutter ) وكيف انه يخلي الصورة في وضع الحركة ..

لاحظوا الفرق ...

 

ظـــــل

New member
معلومات ظـــــل
إنضم
2 مارس 2010
المشاركات
684
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


2. ( A أو AV ) يرمز لـــ فتحة العدسة / Aperture / f stop : في هذا الوضع يقوم المصور بالتحكم بفتحة العدسة فقط بينما تقوم الكامرا بالتحكم بسرعة الغالق.

هي أحد منافذ الضوء للكامرا وبالتحديد تتحكم بكمية الضوء الداخلة للكامرا ... ونوع التحكم بها بجعلها أوسع أو أضيق ... فتحة العدسة الأوسع معناه دخول ضوء أكثر ... واستخدام فتحة عدسة ضيقة معناه دخول ضوء أقل ...





وأثناء تحريك أداة التحكم بفتحة العدسة في كامرتك هناك أرقام تزيد وتنقص .. وعادة يرمز لفتحة العدسة بالرمز f


في حال أردنا فتحة عدسة أوسع فإننا نقلل الرقم وفي حال أردنا فتحة عدسة ضيقة فإننا نزيد الرقم ...

مثال: فتحة العدسة 2.8 تعني أنها واسعة جدا ... أما إذا كانت فتحة العدسة 22 فإنها ضيقة جدا ... لاحظي للمثال التالي ولاحظي تغير الأرقام بالنسبة لفتحة العدسة ...

[/IMG]



فتحة العدسة الواسعة ... تركز على الجسم الذي يتم تصويره وتوجيه الفوكس عليه وتعزل باقي الصورة حوله ( أي تظهر الصورة ضبابيه ماعدا الجسم اللي تم التركيز عليه يكون واضح التفاصيل )

وهذا يستخدم غالبا في تصوير الاشخاص والحشرات والزهور لإبراز جسم واحد في الصورة وعزل الباقي ... كل ماقل الرقم يعني فتحة عدسة واسعة يكون العزل ( Blur ) أكبر ... لاحظوا معي المثال التالي والذي استخدم فيه فتحة عدسة واسعة ( 2.8 f ) ...




أما في حال أردنا تصوير منظر طبيعي مثلا أو واجهة منزل هنا يهمنا تكون تفاصيل الصور واضحة كلها لذلك نصغر فتحة العدسة يعني رقم أكبر ... وهنا توضيح لما ينتج عن اختيار الرقم الأكبر والرقم الأصغر لفتحة العدسة ..




والمثال التالي قد يوصل الفكرة بشكل أسهل ... لاحظوا قيمة فتحة العدسة ولاحظوا التغيير أو العزل الذي تنتجه هذه القيمة في كل مرة ...



-----------------------------------

ملاحظة: أرجوا من الأخوات محاولة تجربة الأوضاع التي تم شرحها حتى تصل الفكرة ... لا أقصد بالتطبيق محاولة تصوير نفس الصور التي نستخدمها كأمثلة هنا فنحن لم ننتهي من شرح باقي الأوضاع بعد .. إنما فقط تشغيل الكامرا واختيار الوضع الذي تريدين التطبيق عليه وتحاولين تصورين أيييي شي حولك حتى تتمكنين من التحكم تماما بالكامرا ..​
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه