حموضة المعدة وارتجاع المريء

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
223

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
حموضة المعدة وارتجاع المريء
الحقيقة الغائبة
ارتفاع حموضة المعدة يعني بالحقيقة انخفاض حمض المعدة
الحموضة سببها نقص فى حمض المعدة وليس زيادتها زى مانت ممكن تكون متخيل
لماذا يؤدي نقص حمض المعدة الى الشعور بالحرقة وسؤ الهضم؟
1- في الظروف الطبيعية، يعطي حمض المعدة تنبيه الى صِمَام المريء السفلي والذي يعد البوابة التي تفصل المعدة عن المريء
2- الحمض يعطي تنبيه للصمام بالانغلاق التام والكامل حين تتوفر كمية حمض كافية في المعدة لهضم الطعام بعد الوجبة
3- وفي حال لا تتوفر الكمية الكافية من الحامض في المعدة لا يأتي هذا الاتنبيه بالإغلاق لذلك لا ينغلق الصمام بشكل تام سامحا بتسرب حمض المعدة والطعام غير المهضوم خلال المريء مسببا الحرقة وسؤ الهضم.
4- ان هذا التنبيه لن يرسل الى الامعاء الدقيقة للإشارة بانتهاء عملية الهضم مؤديا الى جلوس الطعام في المعدة ما يؤدي الى ركوده وتخمره فيها مسببا دفع الحامض الى الأعلى باتجاه المريء.
تاثير نقص حمض المعدة على الصحة و أعراضه
يؤدي عدم افراز حمض المعدة بشكل كافٍ إلى حدوث عدة مشاكل صحية، فالمعدة لم تعد قادرة على القيام بوظائفها بشكل سليم، و من هذه المشاكل ما يلي:
1. سوء هضم البروتينات، ففي و التى يحتاجها الجسم لتكوين الاحماض الامينية المهمة فى وظائف النواقل العصبية و بناء العضلات بالجسم و غيرها من الوظائف، كما أن نقص البروتينات يؤدي إلى زيادة سقوط الشعر عن المعدل الطبيعي و ضعف الأظافر.
2. نقص حمض المعدة يؤدي إلى تغير الوسط الحمضي للمعدة، و الذي يتغير ليصبح وسطا قلويا، و ذلك يزيد من نمو البكتيريا، و اكثرها خطورة هو البكتيريا الحلزونية H. Pylori، و هذه البكتيريا تستوطن المعدة و تسبب التهاب جدار المعدة و القرح.
3. يؤدى انخفاض مستوي حمض الهيدروكلوريك إلى توقف عملية امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام الذي نتناوله، و يتأثر أيضا امتصاص الجسم لكل من الحديد و حمض الفوليك، و يؤدي ذلك إلى عدة مشاكل صحية مثل الأنيميا و ضعف الأعصاب و غيرها.
4. عدم هضم الطعام بشكل جيد يؤدي إلى مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الإمساك و انتفاخ البطن بالغازات و كثرة التجشؤ.
5. فى بعض الاحيان يؤدي انخفاض افراز حمض المعدة إلى ظهور حساسية من بعض الاطعمة، نظرا لأن الجهاز الهضمي لم يعد يعمل بشكل جيد.
العلاج :
1. أضف ملعقة (صغيرة او كبيرة كبداية حسب قدرتك على التحمل) من خل التفاح النئ والعضوي ( ضروري يكون نئ) الى كأس من الماء واشربها 10-15 دقيقة قبل وبعد كل وجبة طعام. خل التفاح يساعد على انتاج حمض المعدةHCL الطبيعي كما يساعد على الهضم.واذا احسست بالم امتنع عنه لان ده تاكيد بوجود التهابات او قرحة
2. لا تنسى الزنك: أما عن طريق تناول الأغذية الغنية بالزنك او عن طريق تناول المكمل لان الزنك يساعد على تحفيز انتاج حمض المعدة.
3. الحرص على تجنب الشد العصبي خصوصا وقت تناول الطعام. الإجهاد والقلق يعيق بشدة انتاج حمض المعدة.
4. اشرب الماء خلال النهار وبين الوجبات.
5. المرة والصمغ العربي: اثبتت جدارة بعلاج التهابات وتقرحات المعدة المتسببة جراء الإصابة ببكتيريا Helicobacter pylori (H. pylori) حيث تعمل هذه البكتيريا على تثبيط انتاج حمض المعدة.
6. تناول فاكهة البابايا والزنجبيل. مضغ قطع من الزنجبيل بين الوجبات او إضافته الى عصير السموذي اليومي او شربه كشاي يحفز انتاج حمض المعدة
7. توقف عن تناول الأدوية المضادة للحموضة. اذ تنفق الولايات المتحدة وحدها مبلغا يعادل 13 بليون دولار سنويا على الأدوية المضادة للحموضة لاستنزاف انتاج حمض المعدة الطبيعي
8. تذكر بان عملية الهضم تبدأ من الفم: امضغ الطعام بشكل جيد. اغلب الناس تنسي مضغ اللقمة في الفم الى حوالي مرة قبل البلع. راقب نفسك.
9. عندما تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي يجب ان تكون الأطعمة مثل شوربة ماء العظم ( الكوارع ) او وصفار البيض والكبدة أساسية في نظامك الغذائي لقابليتها على الترميم وتعويض نقص الفيتامينات الضرورية.
امتنع عن هذه الأطعمة:
1. الكحول والتدخين
2. المشروبات الغازية والسكرية ومشروبات الطاقة
المحليات والإضافات الصناعية
3. الأكل المقلي والأكل الحار
4. زيوت الطبخ وخاصة زيت الكانولا واعتماد السمن البلدي وزيت جوز الهند العضوي البكر في الطبخ

5. تجنب اي نوع طعام ليس بصورته الطبيعية
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه