حماة.. متحف الأوابد التاريخية والطبيعة الخلابة

احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
665

linalina

New member
معلومات linalina
إنضم
3 يناير 2009
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
الإقامة
اللاذقية
حماة.. متحف الأوابد التاريخية والطبيعة الخلابة
تقعُ حماة في المنطقة الوسطى من سورية، وتبعد نحو 200 كم عن العاصمة دمشق شمالاً، و70 كم عن الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط غرباً، وهي مزيج رائع من البوادي والسهول والجبال، تزخر محافظة حماة بالأماكن السياحية؛ فبالإضافة إلى كونها متحفاً للأوابد التاريخية، تمتاز أيضاً بعاصيها ذي الماء العذب الرقراق، ونواعيرها التي لا تزال بصوتها الجميل تذكّر إنسان اليوم بمنجزات إنسان الأمس،
.


مدينة حماة: تربض مدينة أبي الفداء بين أحضان نهر العاصي، وتمتدُّ على ضفافه الزمردية واحة خضراء، أمدتها الطبيعة الساحرة بعناصر الخصب والجمال سخيةً متألقة. وعلى هذا الامتداد الشيق، تمتزج أنغام النواعير المتواصلة بخرير المياه. ترتفع المدينة عن سطح البحر 300م. والزائر لمدينة حماة لا بدَّ من أن يتجه إلى ساحة العاصي، حيث تكثر محلات بيع حلاوة الجبن، التي تشتهر حماة بصناعتها، ويمكن له زيارة كل من:
قلعة حماة: تقع القلعة وسط المدينة القديمة، وتشرف على مواقع غاية في الجمال، مثل باب النهر في طرفها الشمالي الغربي، وقد تمَّ إحداث متنزه شعبي على سطحها.
مصياف: تبعد عن حماة 48 كم، يقع فيها متنزه ومطعم "الوراقة" في نهاية البلدة، وهو من أشهر متنزهات بلدة مصياف، حيث يضمُّ نبعاً عذباً، وتحيط به التلال المشجرة كالروض الجميل. وعلى الطريق الواصلة إلى بلدة وادي العيون المشهورة بجمالها، يقع فندق مصياف السياحي. وعلى بعد 4 كم جنوبي مصياف تقع قرية "البيضا" المطلة على سهولٍ غاية في الجمال، وفيها العديد من المطاعم الشهيرة.
وادي العيون: مصيف مشهور يبعد عن حماة 68 كم، يمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة الطريق المعبد، وتتوفر في هذا المصيف الأشجار المكتظة ذات الظلال الوارفة، التي تكتنف وادياً متسعاً تكسو سفوحه البساتين المتنوعة الفواكه والخضار، التي تسقى بعدد لا يحصى من الينابيع الصغيرة (350 نبعاً). ويكتسي طرفا الوادي السحيق بعدد هائل من الأشجار الحراجية والمثمرة، وهذا ما جعل المناظر ساحرةً في جمالها، إضافة إلى وجود عدد من المطاعم والمتنزهات والمقاهي وبعض البيوت المفروشة المعدّة للإيجار صيفاً.
دوير المشايخ: آخر حدود محافظة حماة باتجاه طرطوس، وتبعد عن مدينة حماة 72 كم، وتتميَّز بجمال الطبيعة وكثرة الأشجار والمناخ اللطيف، وفيها أكثر من مطعم ومتنزه.
وادي أبوقبيس: يقع على بعد 45 كم غربي حماة، وهو وادٍ مشجرٌ يتميَّز بمائه العذب وهوائه العليل، وبالقرب من أبوقبيس قرية دير شميل، المرتفعة والمطلة على سهل الغاب، ويوجد فيها العديد من الينابيع، وقرية دير ماما التي تشتهر بتربية دودة القز، ويقوم أهلها بصنع خيوط الحرير الطبيعي، وقرية اللقبة التي تشتهر بشلالاتها وبفواكهها الطيبة المذاق.
السلمية: تقع على سيف بادية الشام شرقي حماة، وتبعد عنها 30 كم. لهذه البلدة تاريخ موغل في القدم كتاريخ حماة، ولعلَّ تل الغزالة الواقع إلى الشرق من سلمية، والذي يرقى إلى الألف الثالث قبل الميلاد، كان أصل هذه المدينة. وتوجد في سلمية أقدم مدرسة فنية زراعية في الشرق الأوسط، وأهم أوابد سلمية المعمارية:
الغاب: ويعتبر سهل الغاب من أجمل المناطق في سورية من حيث المناظر والطبيعة الخلابة والهواء النقي.
ليست المناطق السابقة هي فقط التي تشكل مراكزاً يقصدها السياح والزوار، بل هناك العديد من المناطق الأخرى التي تضاهيها سحراً وجمالاً، كما في منطقة عين حلاقيم، وكما في تلك المنطقة الممتدة على طول الطرف الغربي من الغاب عند مقدمة السفوح الشرقية للجبال الساحلية من عين الكروم وحتى جورين، التي تمتلك بحيرة غاية في الجمال، وعلى كتفها يربض مطعم جيد، حيث المناظر التي تسحر المرء بجمال خضرتها، وعذوبة مياهها، ونقاء هوائها، وتستمرُّ حدودها الإدارية حتى قمة النبي "متى" على الحدود الإدارية مع اللاذقية. وإلى الشرق من سهول الغاب الجميلة، حيث طاحونة الحلاوة شمالي عين الكروم، التي تشكل مركزاً يرتاح فيه المرء، ناعماً بظلال الأشجار الخضراء الباسقة، وبالماء العذب الرقراق والطعام الشهي والهواء، الذي ينساب من خلال الأشجار باعثاً الحيوية والنشاط في المرء.

مناخ حماة متوسطي، يضمُّ أربعة فصول
تبلغ مساحة المحافظة 10170 كم (مربع)، تشكل المدينة منها 3680 كم (مربع)، ويبلغ عدد سكانها 1.9 مليون نسمة. مناخ المحافظة متوسطي، يضمُّ أربعة فصول. ويمكنك خلال أقل من ساعة مسير بالسيارة، أن تتنقل من الجبال التي تكسوها الغابات بارتفاع أكثر من 1000 م عن سطح البحر في الغرب، إلى الهضاب بارتفاع 400 متر، وإلى البوادي ومراعيها في الشرق
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه