جلسة مغربية رووعة:الصالون المغربي ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
احصائياتى
الردود
12
المشاهدات
6K
معلومات ساحرة النظرات
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
الإقامة
مغربية أصيلة و أفتخر
الموقع الالكتروني
www.ladynaana.ahlamontada.com
جلسة مغربية رووعة:الصالون المغربي ...
رغم مؤثرات الحضارة الاجنبية وتسلل بعض مظاهرها الى اسلوب الديكور الداخلي للبيوت المغربية، خصوصا في اوساط العائلات الميسورة ، ظل الصالون المغربي الاصيل محافظا على مكانته في كل بيت، ليس كقطعة اثاث جانبية او ثانوية، بل كواجهة رئيسية معدة باتقان وبكلفة تفوق باقي مستلزمات الغرف الاخرى. ونظرا لمركزيته في تجسيد عمق الارتباط بالهوية المغربية، فإن بعض الاسر تجعله من أهم الاولويات في جهاز العروس، ويتم الحرص على اختيار الاجود ليكون فاتحة اثاث بيت العروس او الزوجية.

ويطلق على هذا الصالون اسم «بيت الضياف» أو «دار الضيافة» لتحديد خصوصيته وعكس طابع الحفاوة المعروفة على اهله، لذلك فهو دائما يقع في الواجهة المباشرة للمدخل الرئيسي للبيوت ، وكأنه دعوة لإمتاع النظر بجمالية صممتها مخيلة الصانع وحاكتها يداه باتقان، واشكال تستجيب لخصوصيات المناطق والمدن التي تختم باسمائها على هذه الصالونات، مثلا هناك الصالون الرباطي نسبة الى مدينة الرباط، والتطواني إلى تطوان ، والفاسي إلى فاس والجنوبي او الامازيغي الذي يحفظ ذاكرة سكان المغرب الاولين، ويتميز بمزج الالوان الساطعة لصناعة الزرابي التقليدية، التي تشكل جزءا أساسيا من اثاث غرف ضيوفهم قبل ان تجعلها الشعوب الوافدة والزائرة إلى قطعة أكسسوار هي أقرب إلى تحفة فنية منها إلى قطعة أثاث عملية. حضور الاصالة في الصالون المغربي لم تُغيبه عن التطورات الحاصلة في عالم الموضة والديكور المنزلي، فقد أدخلت عليه هو الآخر لمسات اوروبية وشرقية، وبالذات الاسيوية، خاصة في ما يتعلق بالأقمشة المستعملة في تغليف القواعد واللحاف او الرسم على الخشب، المشهور عند السوريين باسم «الارابيسك»، وكذلك ثورة الالوان الساطعة، مع العلم أن غطاء اللحاف يبقى أهم جزء مكون للصالون المغربي الأصيل، فهو الذي يختزل سحره، وهو الذي يعطي المجال لصاحبة البيت أن تبدع وتبرز أسلوبها وذوقها، لاسيما أنها هي التي تشرف على اختيارها وطريقة حياكتها وشكلها.

الصالون المغربي ، أو الجلسة المغربي كما يحلو للبعض ان يسميها ... مزيج رائع بين الكنب المرتفع عن الارض وبين الجلسة العربية التى كما عهدناها دوماً منخفضة .

وقد عرفنا الصالون المغربي من أعرق وارقى ما يمكن ان يوجد فى بيت عربي .. بالاضافة الى ما يزين جدارن الغرفة من لوحات فسيفساء ذات الوان جذابة و مبهجة و أسقف خشبية تفنن الصانع المغربي فى نحت نقوشها يدوياً أو اسقف كان الجبس بطلها الاوحد والذي لا ينافسه الا ما كان بمثل جماله مثل الرخام المطعم بزجاج ملون .



هذه الصورة او هذه التركيبة على بعض هي اعرق ما عرفنا من الصالونات المغربية والتى تسمى اليوم " الستيل الفاسي" نسبة الى مدينة فاس، ونلاحظ فيها تفنن وتوفق الصانع المغربي كل في مجاله بدءاً من الفسيفساء ( الزليج) كما يسمى فى المغرب برسوماته الخلابة والوانه المشرقة ، مروراً بالسقف الجبسي المحفور يدوياً ايضاً انتهاء بالخشبيات من طاولات وحاملات الفرش .



فى هذه الصورة أهملت بعض الحلقات المهمة من سلسلة الصالون المغربي التقليدي الكامل والتى هي فرش × فسيفساء × سقف خشبي او جبسي منقوش × السجادة اليدوية الحمراء (دائماً)× الطاولة الدائرية ...... ونظراً لأن بعض هذه الحلقات تتطلب وقتاً طويلاً وميزانية لا يستهان بها لتنفيذها فقد تم الاستغناء عن بعضها ورغم ذلك لم يفقد الصالون المغربي شيئاً من رونقه وفخامته .

http://www.lakii.net/images/Feb05/azia_old3.jpg

ويمضي بنا الموديرنيزم او العصرنة او الحداثة كما يحلو لكل تسميتها، فنجد هذا الصالون الذي لم يُبقِ الا على عاملين فقط وهما الفرش والسجادة الحمراء ... ولكن فى المقابل نرى تعديلاً حصل فى حاملات الفرش الخشبية حيث ادخل فيه الصدف وهذا النوع من حملات الفرش فى المغرب يطلق عليه " الدمشقي" نسبة الى دمشق أكثر البلاد شهرة فى مجال الخشب المطعم بالصدف.



في هذه الصورة نعود الى عناصر الصالون المغربي الكامل لكن مع مراعاة للميزانية تمت بذكاء ، فقد استعاض صاحب هذا البيت عن الجدران الفسيفسائية الكاملة بلوحة كبيرة فقط ، وبسقف خشبي نعم لكن نقوشه غير كثيرة وبالتالي غير مكلفة كثيراً .... كما نلاحظ اختفاء السجادة الحمراء وحلول اخرى زرقاء مكانها



كما ان لا شيء يبقى على حاله .. فايضاً صالوناتنا التقليدية لا بد ان يطالها التغيير ... ورغم انها قفزة نوعياً كبيرة بين القديم والجديد .. لكنها أثرت ايجاباً وخرجت لنا النتيجة هذه الصورة التى رأيتموها ... حيث لم يعد الصالون المغربي حبيس غرفة ذات ابواب بل انتقل الى الصالة المفتوحة ... واتخذت طاولاته وحاملات فرشِه تنحى عن لون الخشب المعهود فتارة نجدها سوداء وتارة بيج حسب لون الاقمشة المختارة. السجادة ايضاً صارت بيج ونكاد نودع السجادة الحمراء الرباطية ( نسبة الى العاصمة) كما دخل عنصر جديد لم يكن معروفاً من قبل الا وهو الطاولات الركنية ( الكورنر) وما يوضع عليها من اشياء . ايضاً اصبح له مساند لسند المخدات بعدما كانت تستند على الحائط .



شيء جديد سنبدأ فى ملاحظته ابتداءً من هذه الصورة وهو ان عدد الفرش تحول تدريجياً ليصبح اثنين فقط بعدما كان العرف هو ثلاثة على الاقل ... اي حسب جدران الغرفة من الحائط الى الحائط المقابل هكذا شكل الخمس اجزاء [____]

ومن هنا سنلاحظ الاثنين بكثرة مع اهمال تام لمعظم حلقات السلسلة الباقية ... وهذه هي الحداثة التي ظهرت على الصالون المغربي وذلك لان معظم البيوت اصبحت بطراز عصري ولأنه لا يمكن الاستغناء عن رمز الهوية المغربية فى ديكور البيت فقد حُكم عليه ان يواكب العصر ولكن بجماليته المعهودة التى لن تتغير بفعل الزمن .











ولأن الصالون المغربي مريح ووثير جداً فان بعض الناس المودرن جداً لم يستطيعوا التخلي عنه وعن جماله لكنهم جعلوه اقرب ما يكون الى الظراز الغربي مع مسحة تقليدية مغربية خفيفة بقيت مصرة ان تلعب دورها الى النهاية

مثال





































أتمنى تنال إعجابكم :cupidarrow:
 
معلومات نبراس الخير
إنضم
28 ديسمبر 2006
المشاركات
1,846
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
شكرا ألحبيبة
ديما كنتفاجئ بالمواطيع ديالك يا الله بيني ولو شوية من حضارتنا و خلينا نكونو نمودج المغربية المثقفة العفيفة قتلونا الساقطات حتى بلادنا ولات كابوس للخاليجيا و الله حشمت و خفت شي وحدة تعايرني بها حتى اليوم لقيت واحد الموضوع داكرين فيه بلادنا بحال إلا كان بؤرة للفساد
 
معلومات ساحرة النظرات
إنضم
30 ديسمبر 2006
المشاركات
702
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
الإقامة
مغربية أصيلة و أفتخر
الموقع الالكتروني
www.ladynaana.ahlamontada.com
ربي يخليك أ الزين على حضورك و تفاعلك

عندك الصح قهرونا قليلات التربية و الحيا و لكن كاينين منهم الكثير اللي مجرد ضحايا.
على أي اللي كينساوه الاخوان العرب أنه كل بلد فيها الأنواع و عيب عليهم يستهدفو فقط بلادنا.

كل واحد حر فنفسه في الأخير و كل واحد غيتحاسب لوحده على أفعاله

مشكورة الحبيبة و سلامي
 

آه يازمن

New member
معلومات آه يازمن
إنضم
2 يونيو 2008
المشاركات
199
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
صراااحة أنا كرهت كل شي مغربي .......لأن زوج اختي تزوج عليها مغربية وانصرف عنها حرمته حتى من عياله صار مايشوفهم وفضت جيبه حتى المصاريف اذا اطلبوها منه يقول ماعندي فلوس ومن يوم تجي الاجازة على طول المغرب يجلس شهرين ثلاثه ما يسأل !!!!مع احترامي ل(بعض المغربيات )بس هذي الحقيقة نشوف ناس تزوجوا سوريات ومصريات وعادي بس مغربيات ؟؟؟لأ مادري صراحة ايش السر؟؟؟؟؟؟بس الله بالمرصاااااد
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه