ثلاثة وديان احذروا منها‎ * الموضوع فيه نظر وتم تعديله من المشرفة *

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
859

بدايه خير

New member
معلومات بدايه خير
إنضم
2 فبراير 2010
المشاركات
84
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ثلاثة وديان احذروا منها‎ * الموضوع فيه نظر وتم تعديله من المشرفة *
إضافة المشرفة

عزيزتي بارك الله فيكِ وجزاك خيرا ولكن :::

تفسير بعض هذه الآيات بالوديان المذكورة فيه نظر ، كما في وادي ويل ، لأن القول الأقرب للصواب أنها كلمة تهديد ووعيد ، لا أنها وادي ، ومثله وادي غي ، والله أعلم .


و نحن نعلم أن مؤخر الصلاة ومن يجمعها على إثم وسيُعاقبه الله إن لم يتب ويحافظ عليها في أوقاتها قبل موته ..

أما تاركها بالكلية والعياذ بالله فحكمه كما في الفتاوى التالية :


تأخير الصلاة عن وقتها أو تركها عمداً وما يترتب على ذلك




السؤال الثاني من الفتوى رقم (2255)



س: إذا كانت تؤخر الصلوات عن أوقاتها، وتشجع بناتهاالكبيرات والصغيرات على ذلك فما الحكم؟



جـ: إذا كان حالها كما ذكر فهي مُرتدة مفسدة لبناتها وبنات زوجها ، فتستتاب ، فإن تابت واستقامت أحوالها فالحمد لله ، وإن أصرت على ما ذكر رفع أمرها إلى الحاكم ليفرق بينها وبين زوجها ، وليقيم عليها الحد الشرعي وهو القتل، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «من بدل دينه فاقتلوه».([18])


هذا إذا كانت تؤخر الصلاة عن وقتها كتأخير العصر حتى تغرب الشمس أو الفجر حتى تطلع الشمس؛ لأن تأخيرها عن وقتها بدون عذر شرعي حكمه حكم الترك.


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز





وسئل العلامة الفوزان حفظه الله:

أنا شاب غير متزوج أؤدي الصلاة لكن بصفة غيرمستمرة أي ليس كل وقت بوقته، وأحيانًا تفوتني صلاة يوم كامل وأؤديها كلها سويًّا، فما هو حكم الشرع في ذلك‏؟‏


يجب على المسلم المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها مع جماعة المسلمين،ولا يجوز إخراج الصلاة عن وقتها قال تعالى‏:‏‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏.‏‏]‏ أي‏:‏ مفروضة في أوقات معينة تؤدى فيها‏.‏


وفي الأثر‏:‏ ‏(‏إن لله عملاً بالليل لا يقبله بالنهار، وعملاً بالنهار لا يقبله بالليل‏)‏ ‏(26)،‘

وإخراج الصلاة عن وقتها إضاعة لها‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ‏.‏ إِلا مَن تَابَ‏}‏‏[‏سورة مريم‏:‏ الآيتين 59، 60‏.‏‏]‏ ،‘


والجمع بين الصلاتين لا يجوز إلا لعذر شرعي في وقت إحداهما كالظهر مع العصر والمغرب مع العشاء‏.‏

أما جمع الصلوات ليوم كامل فهذا لا يجوز ولا تصح الصلاة بهذه الكيفية‏.‏


المجلد الخامس تحت عنوان: التهاون في أداء الصلاة في وقتها.




السؤال الثالث من الفتوى رقم (5130)

س: شخص لا يصلي الفجر إلا بعد طلوع الشمس تكاسلاً ،والعصر لا يصلي إلا قبيل غروب الشمس بحجة أنه يأتي من العمل متأخراً مع أذان العصروتعبان فينام ويترك الصلاة ، فما حكم صلاته ، وهل يؤثر على الصيام؟

جـ: تركه لصلاة الصبح من غير نوم ولا نسيان بل تكاسلاً عنها حتى تطلع الشمس كفر أكبرعلى الصحيح من قولي العلماء وعلى هذا القول صيامه غير صحيح ،وأما تأخيره لصلاة العصر إلى قبيل غروب الشمس فذلك من صفات المنافقين كما بين رسول الله صلى الله عليه و سلم لكنه إذا أداها في ذلك الوقت أجزأته ولا يفسد بذلك التأخير صيامه وعليه التوبة من ذلك والواجب عليه أن يصليها قبل أن تصفر الشمس في المسجد جماعة مع المسلمين.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي،عبدالعزيز بن عبدالله بن باز



انتهت إضافة المشرفة



***
وهذا الموضوع الأصلي

موضوع قصير ومره اثر فيني


بشكل مو طبيعي احس غيير عن المواضيع المعتاده )


جامع الصلوات :




جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :



[ فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..



هذ الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟



مؤخر الصلوات :




مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي :



[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..



تارك الصلاه :

تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي :



[ماسلككم في سقر قالوا لم نكن من المصلين ]



وقال تعالي :[وماادراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]



هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره



وتارك الصلاه يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه



وسلم .

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ريح التوت

New member
معلومات ريح التوت
إنضم
8 يونيو 2008
المشاركات
3,719
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعيذنا من النار...

جزاك الله عنا كل خير يالغاليه...وجعل الجنه مثوانا ومثواك...
 

سلامـ

مشرفة منتدى ملاذ الأرواح
معلومات سلامـ
إنضم
4 يونيو 2008
المشاركات
1,313
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
سكن يحتوي أم شامخة وأب ذو هيبة أطال الله عمرهما عل
عزيزتي بارك الله فيكِ وجزاك خيرا ولكن :::

تفسير بعض هذه الآيات بالوديان المذكورة فيه نظر ، كما في وادي ويل ، لأن القول الأقرب للصواب أنها كلمة تهديد ووعيد ، لا أنها وادي ، ومثله وادي غي ، والله أعلم .


و نحن نعلم أن مؤخر الصلاة ومن يجمعها على إثم وسيُعاقبه الله إن لم يتب ويحافظ عليها في أوقاتها قبل موته ..

أما تاركها بالكلية والعياذ بالله فحكمه كما في الفتاوى التالية :


تأخير الصلاة عن وقتها أو تركها عمداً وما يترتب على ذلك




السؤال الثاني من الفتوى رقم (2255)



س: إذا كانت تؤخر الصلوات عن أوقاتها، وتشجع بناتهاالكبيرات والصغيرات على ذلك فما الحكم؟



جـ: إذا كان حالها كما ذكر فهي مُرتدة مفسدة لبناتها وبنات زوجها ، فتستتاب ، فإن تابت واستقامت أحوالها فالحمد لله ، وإن أصرت على ما ذكر رفع أمرها إلى الحاكم ليفرق بينها وبين زوجها ، وليقيم عليها الحد الشرعي وهو القتل، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «من بدل دينه فاقتلوه».([18])


هذا إذا كانت تؤخر الصلاة عن وقتها كتأخير العصر حتى تغرب الشمس أو الفجر حتى تطلع الشمس؛ لأن تأخيرها عن وقتها بدون عذر شرعي حكمه حكم الترك.


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز




وسئل العلامة الفوزان حفظه الله:


أنا شاب غير متزوج أؤدي الصلاة لكن بصفة غيرمستمرة أي ليس كل وقت بوقته، وأحيانًا تفوتني صلاة يوم كامل وأؤديها كلها سويًّا، فما هو حكم الشرع في ذلك‏؟‏


يجب على المسلم المحافظة على أداء الصلاة في أوقاتها مع جماعة المسلمين،ولا يجوز إخراج الصلاة عن وقتها قال تعالى‏:‏‏{‏إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا‏}‏[‏سورة النساء‏:‏ آية 103‏.‏‏]‏ أي‏:‏ مفروضة في أوقات معينة تؤدى فيها‏.‏


وفي الأثر‏:‏ ‏(‏إن لله عملاً بالليل لا يقبله بالنهار، وعملاً بالنهار لا يقبله بالليل‏)‏ ‏(26)،‘

وإخراج الصلاة عن وقتها إضاعة لها‏.‏ قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا ‏.‏ إِلا مَن تَابَ‏}‏‏[‏سورة مريم‏:‏ الآيتين 59، 60‏.‏‏]‏ ،‘


والجمع بين الصلاتين لا يجوز إلا لعذر شرعي في وقت إحداهما كالظهر مع العصر والمغرب مع العشاء‏.‏

أما جمع الصلوات ليوم كامل فهذا لا يجوز ولا تصح الصلاة بهذه الكيفية‏.‏




المجلد الخامس تحت عنوان: التهاون في أداء الصلاة في وقتها.





السؤال الثالث من الفتوى رقم (5130)

س: شخص لا يصلي الفجر إلا بعد طلوع الشمس تكاسلاً ،والعصر لا يصلي إلا قبيل غروب الشمس بحجة أنه يأتي من العمل متأخراً مع أذان العصروتعبان فينام ويترك الصلاة ، فما حكم صلاته ، وهل يؤثر على الصيام؟

جـ: تركه لصلاة الصبح من غير نوم ولا نسيان بل تكاسلاً عنها حتى تطلع الشمس كفر أكبرعلى الصحيح من قولي العلماء وعلى هذا القول صيامه غير صحيح ،وأما تأخيره لصلاة العصر إلى قبيل غروب الشمس فذلك من صفات المنافقين كما بين رسول الله صلى الله عليه و سلم لكنه إذا أداها في ذلك الوقت أجزأته ولا يفسد بذلك التأخير صيامه وعليه التوبة من ذلك والواجب عليه أن يصليها قبل أن تصفر الشمس في المسجد جماعة مع المسلمين.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس

عبدالله بن قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي،عبدالعزيز بن عبدالله بن باز


يُغلق !
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه