معلومات لقيت نفسي فيك
تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب
بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه الموضوع اعجبني كثير وحبيت تستفيدوا منه فنقلته
اتمنى ما يكون مكرر
-------------------------------------
في البدايه الموضوع اعجبني كثير وحبيت تستفيدوا منه فنقلته
اتمنى ما يكون مكرر
-------------------------------------
تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب(1)
ويمكن تطوير العديد من ألعاب هذه المجموعة في :
تكون وسائل معينة في عملية التعلم والتي تتحول إلى متعة وإبداعا مشتركا من جانب المعلم والمتعلم تتربى من خلاله المواهب وملكات التفكير وروح المبادرة ، فتحيل المدرسة لذلك جنة أطفال بحق يكتشفون فيها أنفسهم ربما يرى البعض في هذا أمنية بعيدة المنال وتحليقاً في الخيال ، ولكنها تظل المثال الذي يهدي العقول ويرشد الضمائر للخروج من التلقين الذي يمسخ الشخصية تظل هذه التطلعات شرطا لتنشئة أجيال فاعلة إيجابية مبدعة ،
أهمية اللعب
1. للعب أهمية تربوية ، وإجتماعية ، وعقلية ، ونفسية ، وعلاجية إذ يفسح المجال للشخص للتعلم وتحقيق القدرات ، ويساعد في نمو الكلام والتفكير والتخييل وتنمية الخصال الحميدة ، والتخلص من الأنانية والتمركز حول الذات فينمي اللعب حب الإستطلاع والفاعلية والتعلم من الخبرة والروح الجماعية .
2. يزود اللعب الفرد بانطباعات جديدة من خلال إحداث التفاعل مع عناصر البيئة وإدراك معاني الأشياء والمفاهيم وفي اللعب مجال لتنمية قواعد السلوك والنظام حتى في حالات التعرض لمواقف غير مألوفة ، واللعب ينمي القدرة على ترفيه النفس وتسليته في قضاء وقت الفراغ .
3. ينمي اللعب النواحي الجسمية من خلال الممارسة فيقوي العضلات وينشط الدورة الدموية فيؤدي إلى تعلم مهارات حركية جديدة .
4. يساعد اللعب على التخفيف من الضغوط والتوترات السلبية والإحباط والصراعات ويقلل من حدة المخاوف في حياة الأطفال ويساعد على تفريغ الرغبات المكبوتة والنزعات
العدوانية وينمي الابتكار .
العدوانية وينمي الابتكار .
5. ينمي اللعب الإحساس الجمالي والمساهمة في تحقيق الذات من خلال مدى إظهار وعرض التقدم الرياضي في رفع مستوى الرياضة وانعكاسها على الدولة.
6. كما أنه للعب أهداف تعليمية تتمثل في رغبات الشعب في تعليم أبنائه
إن الألعاب الشعبية لا تحتاج إلى إمكانات مادية وأدوات خاصة ، ويمارسها أكبر عدد من الناس وتتناسب وجميع المراحل العمرية ، وتتعدى فائدتها النواحي العقلية والاجتماعية والخلقية والنفسية ، وتظهر فن الابتكار في اختيار الحركات والأدوات المستخدمة ، في حال عدم توفر الإمكانات المادية .
وسوف اضع موضوع عن الألعاب الشعبية لاحقا ان شاء الله
-----------------------------
كيف تقضين الوقت مع طفلك؟!
------------------------------------------
هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل كفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
كيف تقضين الوقت مع طفلك؟!
------------------------------------------
هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل كفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.
النشاط الأول: الأشكال
أ- أهداف النشاط
1) التعرف على الأشكال الهندسية وتسميتها.
2) التعرف على الألوان.
3) تنسيق حركة اليد مع البصر.
4) اللعب وهو شيء مفيد ومهم جدا بالنسبة لأي طفل.
5) تمضية الوقت في ما هو مفيد.
6) تقريب الأم من طفلها.
7) الحث على التعاون.
ب- التمهيد
تشرح الأم الفكرة لطفلها وتحاول أن تضيف لقاموسه بعض الكلمات الجديدة الجميلة مثل: فكرة. وربما سألها طفلها عن معنى الكلمة فلا تبخل بالشرح والتوضيح والإجابة على كل تساؤلاته.
مثال
الأم : أنا عندي فكرة جميلة.ما رايك ان ننفذها؟؟
الطفل: ماذا تعني فكره!!
الأم : الفكرة حاجة حلوه أعملها.
الطفل: هيه فين الفكرة دي؟
الأم : في مخي كل واحد عنده مخ.. والشاطر هو إللي يفكر بمخه .. المخ هنا في راسنا.
الطفل: أنا عندي مخ وبفكر بيه.
الأم : شاطر يا حبيبي..
ولابد للأم أن تشرك طفلها معها في تنفيذ النشاط.. وذلك يسمح له بالتعامل مع خامات مختلفة وتشكيلها ليحصل في النهاية على شكل محدد أو لعبة أو منتج واضح.. وهذا يعد بذرة التفكير التكنولوجي هو استخدام خامات موجودة في البيئة وترتيبها أو تشكيلها بحيث تعطينا شيء جديد وأيضا يمثل استخدام المقص مهارة إضافية حيث يستعمل يديه بدقة. طبعا تحت مراقبة الأم. أما إذا كان الطفل كبيرا كأن يكون ذو ست أو سبع سنين فسيستمتع كثيرا بهذه الأنشطة إن شاء الله.
الأدوات
• مقص- فوم( في بعض الدول يسمى فلين) ملون- ورق مقوى- مسدس لصق.
الطريقة
1. يقص الفوم على شكل مثلث, مربع, دائرة, مستطيل, معين بحجم كبير.
2. يقص الشكل السابق من الداخل بحيث يكوّن مثلثين كما بالشكل.
3. يلصق كل شكل على ورقة بيضاء من جهة واحدة. بها ثقب من الوسط لتسهيل استخراج الشكل الصغير.
]]
أ- أهداف النشاط
1) التعرف على الأشكال الهندسية وتسميتها.
2) التعرف على الألوان.
3) تنسيق حركة اليد مع البصر.
4) اللعب وهو شيء مفيد ومهم جدا بالنسبة لأي طفل.
5) تمضية الوقت في ما هو مفيد.
6) تقريب الأم من طفلها.
7) الحث على التعاون.
ب- التمهيد
تشرح الأم الفكرة لطفلها وتحاول أن تضيف لقاموسه بعض الكلمات الجديدة الجميلة مثل: فكرة. وربما سألها طفلها عن معنى الكلمة فلا تبخل بالشرح والتوضيح والإجابة على كل تساؤلاته.
مثال
الأم : أنا عندي فكرة جميلة.ما رايك ان ننفذها؟؟
الطفل: ماذا تعني فكره!!
الأم : الفكرة حاجة حلوه أعملها.
الطفل: هيه فين الفكرة دي؟
الأم : في مخي كل واحد عنده مخ.. والشاطر هو إللي يفكر بمخه .. المخ هنا في راسنا.
الطفل: أنا عندي مخ وبفكر بيه.
الأم : شاطر يا حبيبي..
ولابد للأم أن تشرك طفلها معها في تنفيذ النشاط.. وذلك يسمح له بالتعامل مع خامات مختلفة وتشكيلها ليحصل في النهاية على شكل محدد أو لعبة أو منتج واضح.. وهذا يعد بذرة التفكير التكنولوجي هو استخدام خامات موجودة في البيئة وترتيبها أو تشكيلها بحيث تعطينا شيء جديد وأيضا يمثل استخدام المقص مهارة إضافية حيث يستعمل يديه بدقة. طبعا تحت مراقبة الأم. أما إذا كان الطفل كبيرا كأن يكون ذو ست أو سبع سنين فسيستمتع كثيرا بهذه الأنشطة إن شاء الله.
الأدوات
• مقص- فوم( في بعض الدول يسمى فلين) ملون- ورق مقوى- مسدس لصق.
الطريقة
1. يقص الفوم على شكل مثلث, مربع, دائرة, مستطيل, معين بحجم كبير.
2. يقص الشكل السابق من الداخل بحيث يكوّن مثلثين كما بالشكل.
3. يلصق كل شكل على ورقة بيضاء من جهة واحدة. بها ثقب من الوسط لتسهيل استخراج الشكل الصغير.
]]
----------------------------------------------------------------
النشاط الثاني
لعبة فك وتركيب على شكل منزل
لعبة فك وتركيب على شكل منزل
أ- الأدوات: مقص, فوم ملون, ورق مقوى, مسدس لصق, مشرط
ب- الطريقة:
1- يقص الفوم (أزرق مثلا) على شكل مربع كبير (20* 20سم) ليكون هيكل المنزل.
2- يقص فوم بلون آخر (أحمر) على شكل مثلث ليكون سقف المنزل.
3- يقص أشكال الباب والشباكين من المستطيل الأول (تفريغ).
4- يقص باب وشباكين من الفوم الأصفر بنفس المقاييس.
5- يلصق المربع الكبير على ورق مقوى.. مع عمل ثقوب في الورق في مكان الباب والشباكين.
6- يلصق شريط رفيع من الفوم حول البيت كله.
ب- الطريقة:
1- يقص الفوم (أزرق مثلا) على شكل مربع كبير (20* 20سم) ليكون هيكل المنزل.
2- يقص فوم بلون آخر (أحمر) على شكل مثلث ليكون سقف المنزل.
3- يقص أشكال الباب والشباكين من المستطيل الأول (تفريغ).
4- يقص باب وشباكين من الفوم الأصفر بنفس المقاييس.
5- يلصق المربع الكبير على ورق مقوى.. مع عمل ثقوب في الورق في مكان الباب والشباكين.
6- يلصق شريط رفيع من الفوم حول البيت كله.
-------------------------------------------------------
النشاط الثالث:-
فك وتركيب شجرة من الفوم
فك وتركيب شجرة من الفوم
ا- الأدوات:
مقص, فوم ملون, ورق مقوى, مسدس لصق, مشرط
ب- الطريقة:
1- يقص قطعة فوم أصفر مقاس( 20 سم× 10 سم) لتكون الخلفية.
2- يفرغ جذع وتاج( الاوراق) الشجرة من الشكل في الخطوة رقم 1 .
3- يقص نفس الشكلين السابقين باستخدام فوم من ألوان أخرى: الأحمر أو البني للجذع والأخضر أو الأصفر للأوراق.
4- نثبت قطعة فوم الخلفية على ورق مقوى.
5- مع عمل ثقبين : واحد في مكان الجذع والآخر مكان التاج.
مقص, فوم ملون, ورق مقوى, مسدس لصق, مشرط
ب- الطريقة:
1- يقص قطعة فوم أصفر مقاس( 20 سم× 10 سم) لتكون الخلفية.
2- يفرغ جذع وتاج( الاوراق) الشجرة من الشكل في الخطوة رقم 1 .
3- يقص نفس الشكلين السابقين باستخدام فوم من ألوان أخرى: الأحمر أو البني للجذع والأخضر أو الأصفر للأوراق.
4- نثبت قطعة فوم الخلفية على ورق مقوى.
5- مع عمل ثقبين : واحد في مكان الجذع والآخر مكان التاج.
------------------------------------
النشاط الرابع:
فك وتركيب الأرقام من الفوم
النشاط الرابع:
فك وتركيب الأرقام من الفوم
أ- الأدوات: كما بالنشاط السابق.
ب- الطريقة:
1- تقص قطع فوم من ألوان مختلفة على شكل مستطيل (10× 15سم)
2- تقص قطع من الورق المقوى بنفس المقاس.
3- تفرغ الأرقام من القطع السابقة. وتنتزع.
4- تقص نفس الأرقام بألوان مختلفة.
5- يلصق مستطيل النوع على الورق مع عمل ثقب به..
6- تركب الأرقام المختلفة في مكانها بحيث يكون لون الرقم غير لون الخلفية.
ب- الطريقة:
1- تقص قطع فوم من ألوان مختلفة على شكل مستطيل (10× 15سم)
2- تقص قطع من الورق المقوى بنفس المقاس.
3- تفرغ الأرقام من القطع السابقة. وتنتزع.
4- تقص نفس الأرقام بألوان مختلفة.
5- يلصق مستطيل النوع على الورق مع عمل ثقب به..
6- تركب الأرقام المختلفة في مكانها بحيث يكون لون الرقم غير لون الخلفية.
--------------------
ملحوظة: يجب على الأم أن تظهر حماسها وفرحها واهتمامها الشديد أثناء اللعب أو الكلام مع طفلها فإن ذلك يجعله يتحمس ويفرح هو أيضا.
-------------------------------------
-------------------------------------
النشاط الخامس: ....سبورة بيضاء..
---------------------------
أ- الأدوات: قطعة كرتون (40×30سم), ورق أبيض بنفس المقاسات أوضعفها, لصق شفاف, قلم سبورة بيضاء (ماركر)
ب- الطريقة:
1- يلصق الورق الأبيض على قطعة الكرتون من جهة واحدة أو من الجهتين.
2- لعمل سطور على السبورة (حسب الرغبة) تسطر الورقو البيضاء بالقلم الماركر.
3- يلف حول الورق الأبيض شريط اللصق الشفاف (سوليتب) دون ترك أية مساحات دون تغطية باللصق.
4- تكون السبورة الآن جاهزة للكتابة عليها.. ويمكن إزالة الكتابة بسهولة باستخدام قطعة قماش أو منديل ورقي.
----------------------------------------------------
---------------------------
أ- الأدوات: قطعة كرتون (40×30سم), ورق أبيض بنفس المقاسات أوضعفها, لصق شفاف, قلم سبورة بيضاء (ماركر)
ب- الطريقة:
1- يلصق الورق الأبيض على قطعة الكرتون من جهة واحدة أو من الجهتين.
2- لعمل سطور على السبورة (حسب الرغبة) تسطر الورقو البيضاء بالقلم الماركر.
3- يلف حول الورق الأبيض شريط اللصق الشفاف (سوليتب) دون ترك أية مساحات دون تغطية باللصق.
4- تكون السبورة الآن جاهزة للكتابة عليها.. ويمكن إزالة الكتابة بسهولة باستخدام قطعة قماش أو منديل ورقي.
----------------------------------------------------
دائما ما تدعي الأمهات أن الأبناء لا يستجيبون لهن إذا قمن هن بالتدريس أو التعلين ولو مبادئ القراءة والكتابة والحساب لطفل ما قبل المدرسة من 3-6 سنوات (وهو ما يهمنا في مقالاتنا هذه) ولكن يستجيب مع مُدرسة الحضانة أكثر.. ولكن لماذا؟! إن السبب بالتأكيد يكمن وراء تلك القاعدة التربوية الكيميائية المذكورة أعلاه.
إن الأم تتخيل أن طفلها ( الذكي- العبقري) لابد أن يستوعب كل كلامها بمجرد نطقها له.. وإذا حاولت أكثر من مرة فلا يتعدى ذلك محاولة أو اثنتين ثم تلجأ إلى الصراخ والتهديد ثم بالضرب باليد ثم ...... فيتحول الطفل لرافض لها ولما تقوله ويفرز دماغه مادة كيميائية تحفزه على الرد والدفاع عن النفس.. ولا يهمه من قريب أو بعيد حرف الألف أو الباء ولا الأرنب أو البطة.
----------------------------
النشاط السادس: ....سبورة وبرية
------------------------
أ- الأدوات: قطعة موكيت أولصق كوتشي (بكرة كاملة), مسدس لصق, قطعة كرتون قوية, فوم. ( يمكنتالاستفادة من الأرقام في النشاط الرابع).
ب- الطريقة:
1- تقص قطعة الموكيت على شكل ومقاس قطعة الكرتون المقوى ( مثلا: 50×40سم) وتلصق بواسطة مسدس اللصق.
2- إذا استخدمنا بكرة لصق الكوتشي, نلصق الشرائط الوبرية بجانب بعضها بعضا على قطعة الكرتون.
3- تقص الأرقام من الفوم. ويلصق بالظهر قطعة من لصق الكوتشي الخشن.
4- تقص أشكال: مربع, مستطيل, دائرة. من الفوم بأعتداد كبيرة نسبيا.
ج- الاستخدام:
1- يلصق الر قم ويكون على الطفل لصق أشكال تعبر عن هذا الرقم.
2- توضع جميع الأشكال من الألوان المختلفة أمام الطفل ويشجع على تصنيفها حسب الشكل أو اللون.
3- إذا كان الطفل كبيرا أي يعرف الحروف فيمكن رسم أرنب مثلا على ورق مقوى ولصقه (بنفس الطريقة) على السبورة الوبرية ويطلب من الطفل ترتيب الحروف لتكوين كلمة.
(يمكن ممارسة نفس الطريقة مع الأرقام)
إن الأم تتخيل أن طفلها ( الذكي- العبقري) لابد أن يستوعب كل كلامها بمجرد نطقها له.. وإذا حاولت أكثر من مرة فلا يتعدى ذلك محاولة أو اثنتين ثم تلجأ إلى الصراخ والتهديد ثم بالضرب باليد ثم ...... فيتحول الطفل لرافض لها ولما تقوله ويفرز دماغه مادة كيميائية تحفزه على الرد والدفاع عن النفس.. ولا يهمه من قريب أو بعيد حرف الألف أو الباء ولا الأرنب أو البطة.
----------------------------
النشاط السادس: ....سبورة وبرية
------------------------
أ- الأدوات: قطعة موكيت أولصق كوتشي (بكرة كاملة), مسدس لصق, قطعة كرتون قوية, فوم. ( يمكنتالاستفادة من الأرقام في النشاط الرابع).
ب- الطريقة:
1- تقص قطعة الموكيت على شكل ومقاس قطعة الكرتون المقوى ( مثلا: 50×40سم) وتلصق بواسطة مسدس اللصق.
2- إذا استخدمنا بكرة لصق الكوتشي, نلصق الشرائط الوبرية بجانب بعضها بعضا على قطعة الكرتون.
3- تقص الأرقام من الفوم. ويلصق بالظهر قطعة من لصق الكوتشي الخشن.
4- تقص أشكال: مربع, مستطيل, دائرة. من الفوم بأعتداد كبيرة نسبيا.
ج- الاستخدام:
1- يلصق الر قم ويكون على الطفل لصق أشكال تعبر عن هذا الرقم.
2- توضع جميع الأشكال من الألوان المختلفة أمام الطفل ويشجع على تصنيفها حسب الشكل أو اللون.
3- إذا كان الطفل كبيرا أي يعرف الحروف فيمكن رسم أرنب مثلا على ورق مقوى ولصقه (بنفس الطريقة) على السبورة الوبرية ويطلب من الطفل ترتيب الحروف لتكوين كلمة.
(يمكن ممارسة نفس الطريقة مع الأرقام)
-------------------------------------------------------
النشاط السابع: .....سبورة بيضاء ووبرية....
---------------------------
سبورة بيضاء كما في النشاط الخامس يلصق عليها قطع صغيرة بمقاس 5سم في أماكن مختلفة كما بالشكل (1) بحيث يمكن وضع الصورة أو الأشكال عليها ويقوم الطفل بتوصيلها بالقلم كما بالشكل (2).
النشاط السابع: .....سبورة بيضاء ووبرية....
---------------------------
سبورة بيضاء كما في النشاط الخامس يلصق عليها قطع صغيرة بمقاس 5سم في أماكن مختلفة كما بالشكل (1) بحيث يمكن وضع الصورة أو الأشكال عليها ويقوم الطفل بتوصيلها بالقلم كما بالشكل (2).
------------------------------------------------
النشاط الثامن:
-----------------------------------
كروت حروف اللغة العربية
كروت حروف اللغة العربية
1- تقص كروت من الورق المقوى (10×15سم)
2- تقص (أوترسم) صور الكلمات إن وجدت وتلصق على الكروت
3- نكتب على كل كارت حرف الصورة الموجودة . مثلا أ أرنب, ب بطة, ت تمساح.
2- تقص (أوترسم) صور الكلمات إن وجدت وتلصق على الكروت
3- نكتب على كل كارت حرف الصورة الموجودة . مثلا أ أرنب, ب بطة, ت تمساح.
تستخدم هذه الكروت لتعليم الطفل الحروف وما يرتبط بها من كلمات .
----------------------------------------------------
النشاط التاسع: كروت حروف اللغة الإنجليزية
النشاط التاسع: كروت حروف اللغة الإنجليزية
كما في النشاط السابق ولكن حروف وكلمات اللغة الانجليزية . يمكن تعليم الطفل كلمات اللغة الانجليزية من سن سنتين.
وابدئي من كلمات اشياء موجودة امامه في البيت مثل شباك ****** , باب door , تفاحة apple ,
وابدئي من كلمات اشياء موجودة امامه في البيت مثل شباك ****** , باب door , تفاحة apple ,
يتبع .........
التعديل الأخير:
اسم الموضوع : تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب
|
المصدر : الأمومة والتربية