تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب

احصائياتى
الردود
13
المشاهدات
3K
معلومات لقيت نفسي فيك
إنضم
13 يناير 2010
المشاركات
4,087
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
In the world of femininity
تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب
بسم الله الرحمن الرحيم

في البدايه الموضوع اعجبني كثير وحبيت تستفيدوا منه فنقلته
اتمنى ما يكون مكرر
-------------------------------------


تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب(1)


ويمكن تطوير العديد من ألعاب هذه المجموعة في :


تكون وسائل معينة في عملية التعلم والتي تتحول إلى متعة وإبداعا مشتركا من جانب المعلم والمتعلم تتربى من خلاله المواهب وملكات التفكير وروح المبادرة ، فتحيل المدرسة لذلك جنة أطفال بحق يكتشفون فيها أنفسهم ربما يرى البعض في هذا أمنية بعيدة المنال وتحليقاً في الخيال ، ولكنها تظل المثال الذي يهدي العقول ويرشد الضمائر للخروج من التلقين الذي يمسخ الشخصية تظل هذه التطلعات شرطا لتنشئة أجيال فاعلة إيجابية مبدعة ،

أهمية اللعب

1. للعب أهمية تربوية ، وإجتماعية ، وعقلية ، ونفسية ، وعلاجية إذ يفسح المجال للشخص للتعلم وتحقيق القدرات ، ويساعد في نمو الكلام والتفكير والتخييل وتنمية الخصال الحميدة ، والتخلص من الأنانية والتمركز حول الذات فينمي اللعب حب الإستطلاع والفاعلية والتعلم من الخبرة والروح الجماعية .

2. يزود اللعب الفرد بانطباعات جديدة من خلال إحداث التفاعل مع عناصر البيئة وإدراك معاني الأشياء والمفاهيم وفي اللعب مجال لتنمية قواعد السلوك والنظام حتى في حالات التعرض لمواقف غير مألوفة ، واللعب ينمي القدرة على ترفيه النفس وتسليته في قضاء وقت الفراغ .

3. ينمي اللعب النواحي الجسمية من خلال الممارسة فيقوي العضلات وينشط الدورة الدموية فيؤدي إلى تعلم مهارات حركية جديدة .

4. يساعد اللعب على التخفيف من الضغوط والتوترات السلبية والإحباط والصراعات ويقلل من حدة المخاوف في حياة الأطفال ويساعد على تفريغ الرغبات المكبوتة والنزعات
العدوانية وينمي الابتكار .


5. ينمي اللعب الإحساس الجمالي والمساهمة في تحقيق الذات من خلال مدى إظهار وعرض التقدم الرياضي في رفع مستوى الرياضة وانعكاسها على الدولة.

6. كما أنه للعب أهداف تعليمية تتمثل في رغبات الشعب في تعليم أبنائه

إن الألعاب الشعبية لا تحتاج إلى إمكانات مادية وأدوات خاصة ، ويمارسها أكبر عدد من الناس وتتناسب وجميع المراحل العمرية ، وتتعدى فائدتها النواحي العقلية والاجتماعية والخلقية والنفسية ، وتظهر فن الابتكار في اختيار الحركات والأدوات المستخدمة ، في حال عدم توفر الإمكانات المادية .

وسوف اضع موضوع عن الألعاب الشعبية لاحقا ان شاء الله



-----------------------------
كيف تقضين الوقت مع طفلك؟!
------------------------------------------
هل تجدين صعوبة في التعامل مع طفلك؟ هل هو كثير الحركة؟ هل يعبث بكل شيء في البيت؟ هل تصرخين وتضربين؟ هل يطيع أوامرك؟ اسمحي لي أن أطرح عليك سؤالا آخر: كيف تقضين الوقت مع طفلك؟
إن طفلا كهذا إنما يشعر بالملل.. وربما يكون بطبيعته ملولا.. والفراغ الذي يعيش فيه يزيد ملله.. نعم إن الطفل في سن ما قبل المدرسة يمكنه أن يشعر بالملل أيضا. والأم الواعية هي التي تشغل وقت وعقل كفلها في أشياء مفيدة بطريقة شيقة, تنمي ذكاءه.


النشاط الأول: الأشكال
أ‌- أهداف النشاط
1) التعرف على الأشكال الهندسية وتسميتها.
2) التعرف على الألوان.
3) تنسيق حركة اليد مع البصر.
4) اللعب وهو شيء مفيد ومهم جدا بالنسبة لأي طفل.
5) تمضية الوقت في ما هو مفيد.
6) تقريب الأم من طفلها.
7) الحث على التعاون.
ب‌- التمهيد
تشرح الأم الفكرة لطفلها وتحاول أن تضيف لقاموسه بعض الكلمات الجديدة الجميلة مثل: فكرة. وربما سألها طفلها عن معنى الكلمة فلا تبخل بالشرح والتوضيح والإجابة على كل تساؤلاته.
مثال
الأم : أنا عندي فكرة جميلة.ما رايك ان ننفذها؟؟
الطفل: ماذا تعني فكره!!
الأم : الفكرة حاجة حلوه أعملها.
الطفل: هيه فين الفكرة دي؟
الأم : في مخي كل واحد عنده مخ.. والشاطر هو إللي يفكر بمخه .. المخ هنا في راسنا.
الطفل: أنا عندي مخ وبفكر بيه.
الأم : شاطر يا حبيبي..
ولابد للأم أن تشرك طفلها معها في تنفيذ النشاط.. وذلك يسمح له بالتعامل مع خامات مختلفة وتشكيلها ليحصل في النهاية على شكل محدد أو لعبة أو منتج واضح.. وهذا يعد بذرة التفكير التكنولوجي هو استخدام خامات موجودة في البيئة وترتيبها أو تشكيلها بحيث تعطينا شيء جديد وأيضا يمثل استخدام المقص مهارة إضافية حيث يستعمل يديه بدقة. طبعا تحت مراقبة الأم. أما إذا كان الطفل كبيرا كأن يكون ذو ست أو سبع سنين فسيستمتع كثيرا بهذه الأنشطة إن شاء الله.
الأدوات
• مقص- فوم( في بعض الدول يسمى فلين) ملون- ورق مقوى- مسدس لصق.
الطريقة
1. يقص الفوم على شكل مثلث, مربع, دائرة, مستطيل, معين بحجم كبير.
2. يقص الشكل السابق من الداخل بحيث يكوّن مثلثين كما بالشكل.
3. يلصق كل شكل على ورقة بيضاء من جهة واحدة. بها ثقب من الوسط لتسهيل استخراج الشكل الصغير.
]]




----------------------------------------------------------------

النشاط الثاني
لعبة فك وتركيب على شكل منزل

أ- الأدوات: مقص, فوم ملون, ورق مقوى, مسدس لصق, مشرط
ب- الطريقة:
1- يقص الفوم (أزرق مثلا) على شكل مربع كبير (20* 20سم) ليكون هيكل المنزل.
2- يقص فوم بلون آخر (أحمر) على شكل مثلث ليكون سقف المنزل.
3- يقص أشكال الباب والشباكين من المستطيل الأول (تفريغ).
4- يقص باب وشباكين من الفوم الأصفر بنفس المقاييس.
5- يلصق المربع الكبير على ورق مقوى.. مع عمل ثقوب في الورق في مكان الباب والشباكين.
6- يلصق شريط رفيع من الفوم حول البيت كله.



-------------------------------------------------------

النشاط الثالث:-
فك وتركيب شجرة من الفوم

ا- الأدوات:
مقص, فوم ملون, ورق مقوى, مسدس لصق, مشرط
ب- الطريقة:
1- يقص قطعة فوم أصفر مقاس( 20 سم× 10 سم) لتكون الخلفية.
2- يفرغ جذع وتاج( الاوراق) الشجرة من الشكل في الخطوة رقم 1 .
3- يقص نفس الشكلين السابقين باستخدام فوم من ألوان أخرى: الأحمر أو البني للجذع والأخضر أو الأصفر للأوراق.
4- نثبت قطعة فوم الخلفية على ورق مقوى.
5- مع عمل ثقبين : واحد في مكان الجذع والآخر مكان التاج.

------------------------------------
النشاط الرابع:
فك وتركيب الأرقام من الفوم

أ- الأدوات: كما بالنشاط السابق.
ب- الطريقة:
1- تقص قطع فوم من ألوان مختلفة على شكل مستطيل (10× 15سم)
2- تقص قطع من الورق المقوى بنفس المقاس.
3- تفرغ الأرقام من القطع السابقة. وتنتزع.
4- تقص نفس الأرقام بألوان مختلفة.
5- يلصق مستطيل النوع على الورق مع عمل ثقب به..
6- تركب الأرقام المختلفة في مكانها بحيث يكون لون الرقم غير لون الخلفية.

--------------------

ملحوظة: يجب على الأم أن تظهر حماسها وفرحها واهتمامها الشديد أثناء اللعب أو الكلام مع طفلها فإن ذلك يجعله يتحمس ويفرح هو أيضا.
-------------------------------------

النشاط الخامس: ....سبورة بيضاء..
---------------------------
أ- الأدوات: قطعة كرتون (40×30سم), ورق أبيض بنفس المقاسات أوضعفها, لصق شفاف, قلم سبورة بيضاء (ماركر)
ب- الطريقة:
1- يلصق الورق الأبيض على قطعة الكرتون من جهة واحدة أو من الجهتين.
2- لعمل سطور على السبورة (حسب الرغبة) تسطر الورقو البيضاء بالقلم الماركر.
3- يلف حول الورق الأبيض شريط اللصق الشفاف (سوليتب) دون ترك أية مساحات دون تغطية باللصق.
4- تكون السبورة الآن جاهزة للكتابة عليها.. ويمكن إزالة الكتابة بسهولة باستخدام قطعة قماش أو منديل ورقي.
----------------------------------------------------

دائما ما تدعي الأمهات أن الأبناء لا يستجيبون لهن إذا قمن هن بالتدريس أو التعلين ولو مبادئ القراءة والكتابة والحساب لطفل ما قبل المدرسة من 3-6 سنوات (وهو ما يهمنا في مقالاتنا هذه) ولكن يستجيب مع مُدرسة الحضانة أكثر.. ولكن لماذا؟! إن السبب بالتأكيد يكمن وراء تلك القاعدة التربوية الكيميائية المذكورة أعلاه.
إن الأم تتخيل أن طفلها ( الذكي- العبقري) لابد أن يستوعب كل كلامها بمجرد نطقها له.. وإذا حاولت أكثر من مرة فلا يتعدى ذلك محاولة أو اثنتين ثم تلجأ إلى الصراخ والتهديد ثم بالضرب باليد ثم ...... فيتحول الطفل لرافض لها ولما تقوله ويفرز دماغه مادة كيميائية تحفزه على الرد والدفاع عن النفس.. ولا يهمه من قريب أو بعيد حرف الألف أو الباء ولا الأرنب أو البطة.
----------------------------
النشاط السادس: ....سبورة وبرية
------------------------
أ- الأدوات: قطعة موكيت أولصق كوتشي (بكرة كاملة), مسدس لصق, قطعة كرتون قوية, فوم. ( يمكنتالاستفادة من الأرقام في النشاط الرابع).
ب- الطريقة:
1- تقص قطعة الموكيت على شكل ومقاس قطعة الكرتون المقوى ( مثلا: 50×40سم) وتلصق بواسطة مسدس اللصق.
2- إذا استخدمنا بكرة لصق الكوتشي, نلصق الشرائط الوبرية بجانب بعضها بعضا على قطعة الكرتون.
3- تقص الأرقام من الفوم. ويلصق بالظهر قطعة من لصق الكوتشي الخشن.
4- تقص أشكال: مربع, مستطيل, دائرة. من الفوم بأعتداد كبيرة نسبيا.
ج- الاستخدام:
1- يلصق الر قم ويكون على الطفل لصق أشكال تعبر عن هذا الرقم.
2- توضع جميع الأشكال من الألوان المختلفة أمام الطفل ويشجع على تصنيفها حسب الشكل أو اللون.
3- إذا كان الطفل كبيرا أي يعرف الحروف فيمكن رسم أرنب مثلا على ورق مقوى ولصقه (بنفس الطريقة) على السبورة الوبرية ويطلب من الطفل ترتيب الحروف لتكوين كلمة.
(يمكن ممارسة نفس الطريقة مع الأرقام)

-------------------------------------------------------
النشاط السابع: .....سبورة بيضاء ووبرية....
---------------------------
سبورة بيضاء كما في النشاط الخامس يلصق عليها قطع صغيرة بمقاس 5سم في أماكن مختلفة كما بالشكل (1) بحيث يمكن وضع الصورة أو الأشكال عليها ويقوم الطفل بتوصيلها بالقلم كما بالشكل (2).


------------------------------------------------

النشاط الثامن:





-----------------------------------
كروت حروف اللغة العربية




1- تقص كروت من الورق المقوى (10×15سم)
2- تقص (أوترسم) صور الكلمات إن وجدت وتلصق على الكروت
3- نكتب على كل كارت حرف الصورة الموجودة . مثلا أ أرنب, ب بطة, ت تمساح.

تستخدم هذه الكروت لتعليم الطفل الحروف وما يرتبط بها من كلمات .




----------------------------------------------------
النشاط التاسع: كروت حروف اللغة الإنجليزية


كما في النشاط السابق ولكن حروف وكلمات اللغة الانجليزية . يمكن تعليم الطفل كلمات اللغة الانجليزية من سن سنتين.
وابدئي من كلمات اشياء موجودة امامه في البيت مثل شباك ****** , باب door , تفاحة apple ,

يتبع .........


 
التعديل الأخير:
معلومات لقيت نفسي فيك
إنضم
13 يناير 2010
المشاركات
4,087
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الإقامة
In the world of femininity

نكمــــــــــل



كي يحبوا الكتابة
------------------------------
هناك مرحلة تسبق مرحلة الكتابة وهي مرحلة التهيئة ورفع الاستعداد؛ حتى يحب الأطفال تعلم الكتابة ويقبلوا عليها.
1- التهيئة الجسمية:

-------------------
تنمية العضلات الكبرى والصغرى, ويمكن ذلك بطرق عدة, ومن خلال ألعاب وتمارين متنوعة, مثل:
§ غمس قبضة الطفل في الماء وفتحها.
§ تقطيع ورق الجرائد بالسبابة والإبهام.
§ فتح وإقفال مشبك الغسيل بأصابع اليد.
§ التقاط حبات الرمل بين الإبهام والسبابة.
§ الصب والسكب.
§ الضغط بالإسفنج.
§ اللعب بالصلصال.

2- التهيئة العصبية والحركية:
تنمية التآزر البصري الحركي, ويكون ذلك من خلال تدريبات وألعاب:
§
§ تدريب الطفل على تحريك أصابعه على الحروف البارزة.
§ تدريب العين على التمييز بين الحروف والصور والأشكال


------------------------------------------------
كي يحبوا الكتابة
---------------------------
من المهم أيضا اشتراك أكثر من حاسة في أداء مهارات الكتابة, وتنحصر في حاستين:
العين:
ترى الكلمات, وتلاحظ رسم الحروف فترسم صورها الصحيحة في الذهن؛ ما يساعد على تذكرها حين يراد كتابتها, ومن أجل ذلك كان الربط بين دروس القراءة والكتابة.
الأذن:
تسمع الكلمات, وتميز بين أصوات الحروف؛ لذلك يجب تدريب الطفل على سماع الأصوات, وتميز بعضها عن بعض ( الإكثار من التدريب الشفوي إلى تهجي بعض الكلمات قبل ممارسة كتابتها).

-------------------------------------------
التهيئة المعرفية
تكون مفاهيم معرفية.
- المفاهيم الزمانية: قبل, بعد, خلال.
- المفاهيم المكانية: فوق. تحت, يمين, يسار.
- بعض الألعاب الإدراكية مثل: ألعاب الترتيب والتسلسل والتتابع والتفاصيل

--------------------------------------------------


تنمية مهارات الطفل عن طريق اللعب (3)
الطفل والتليفزيون


يتحدث الطفل بألفاظ لا يستخدمها أبوه أو أمه ويتعجبان من أين يأتي بها؟! ومن يعلمها له؟!! في عصرنا هذا يُعد التليفزيون أبا ثالثا للأطفال؛ ربما يكون الأب الوحيد المتواجد باستمرار, دائم التواصل,وبل وفي أحيان كثيرة الأب الأكثر تأثيرا, لأنه هو الذي يقضي وقتا أطول معهم..ولكنه للأسف ليس بالجليس الصالح في كثير من الأحيان.

نمي مهارات طفلك باللعب

ماذا أفعل لأنمي قدرات طفلي؟ كيف أعرف المواهب التي يمتاز بها ولدي؟ ما هي الألعاب المناسبة لكل سن؟..، كل هذه التساؤلات وغيرها تدور في ذهن كل أم تريد إخراج كل ما في طفلها من طاقات وقدرات لتجعل منه طفلا مميزا. ولنتفق في البداية أن كل طفل يمكن أن يصبح طفلا مميزا إذا اكتشفنا ما يمكنه أن يتميز فيه ونميناه، ووفرنا له البيئة الهادئة الآمنة لنمو قدراته.



العام الأول
وهو العام الذي يبدأ فيه طفلك بالتعرف على نفسه وعلى من حوله وتمييز الألوان والأصوات، لذا يمكنك أن تلاعبيه بعض الألعاب التي تنمي تلك المهارات:
وفري لطفلك الألعاب ذات الأصوات المختلفة والأحجام والأشكال والخامات المختلفة مثل المطاط والبلاستيك، ليدرك كيفية انبعاث الأصوات وارتباطها بالحركة واختلافها من لعبة لأخرى.

العبي معه بعض الألعاب المفيدة كلعبة الاختفاء، بأن تخفي وجهك بين يديك ثم تظهريه له بتعبيرات ضاحكة، ثم انتقلي إلى الاختفاء خلف كرسي مما يزيد من ثقته بنفسه، فالطفل خلال الشهور الأولى لا يستطيع إدراك أن بعض الأشياء تتميز بصفة الاختفاء المؤقت، وبمساعدتك له بمثل هذه الألعاب يتعلم أن يبدأ في البحث عنها بعد أن يدرك تدريجيًّا أن بعض الأشياء قد تظهر وتختفي بشكل مؤقت.

نمي مهارات طفلك الذهنية باستخدام الأشياء مطاطية متنوعة الأشكال والأحجام في تزيين فراشه؛ فسوف يساعده هذا على تعلم مفهوم الحركة حين يدفع بها أو يرتطم بها، فتتحرك أمامه، ويزيد أيضًا من تعرفه على أشكال الأشياء وطرق القيام بتحريكها.

لا تجعلي فراش طفلك موجهًا تجاه الحائط، بل دعي أمامه مجالا للرؤية، وقومي بوضع صور ملوَّنة على الحائط، ومرآة بالقرب من فراشه؛ بحيث يمكنه رؤية حركاته المختلفة؛ فسوف يعزِّز هذا من إدراك الذات لديه، فعندما يرى نفسه في المرآة أشيري إليه واذكري اسمه عاليًا، وكرريه على مسامعه.

مع نهاية العام الأول يدخل طفلك مرحلة الاستكشاف لكل ما حوله؛ فابدئي معه بتعريفه على أعضاء الوجه والجسم فسمّي له هذه الأعضاء باسمها مستخدمة الإشارة في ذلك، ودعيه يستكشف الكتب ذات الغلاف السميك.

فرقي مجموعة من الوسائد على الأرض لعمل بعض التلال لطفلك ليصعد عليها أو ليحبو حولها، ضعي واحدة أو اثنتين في مواجهة الأريكة، ودعي ابنك يقفز عليها وساعديه لينزل على بطنه أو يخطو أولى خطواته لينزل على قدميه.

*مع نهاية العام الأول خاصة تتطور قدرة الطفل الحركية وتزداد قوة عضلاته وقدرته على التحكم في وضع جسمه وحركة أطرافه؛ ولذلك فإنه من الحكمة أن تشتمل بعض ساعات اللهو مع الطفل على تمرينات أو ألعاب حركية لتساعد على زيادة نموّه الحركي.





العام الثاني


مع دخول طفلك عامه الثاني تبدأ حركته في الزيادة ويزيد معها حبه للاكتشاف؛ لذا احرصي على أن يكون البيت صديقا له، فلا تدعي في طريقه أي شيء خطر أو مؤذ.

كوني قارئة نشطة تستخدمين كل حواسك لفن الحكي حتى تنعشي حواس طفلك وتدفعيه لاستخدامها؛ (غيري نبرة صوتك ودرجته حسب الموقف، الشخصية، الإحساس المتضمن،...) كذلك عبري بوجهك تعبيرات مختلفة، يمكنك أيضًا أن تستعيني بأشياء حية من عناصر القصة ليلمسها الطفل لوقت حكيك؛ (أقمشة، دمى،...) وإن كان هناك في القصة ما يعبر عن صوت أو ملمس أو رائحة فأحضريه لطفلك للتعامل معه وقع الحكي.

نشطي الحواس الخمس لدي طفلك

واجعليه يتعرف على ملمس مختلف الأشياء، مثل: الصلصال، وصابون الحلاقة مثلا، وعلِّميه اسم كل إحساس، فهذا طري، وهذا خشن، وللتذوق علِّميه أن هذا مالح وهذا مُرّ، وهذا بارد وهذا ساخن، ولحاسة الشم وفري له الروائح المختلفة للطعام والعطور وصفي له كل رائحة، اجلسي معه وأنصتا للأصوات المختلفة، وقولي له هذا صوت العصفور، وهذا صوت الساعة، ومن الممكن أن تخبئي منبهًا أو لعبة، ويبحث هو عن مصدر الصوت، وللبصر استخدمي الألعاب المختلفة الألوان والفاكهة واخبريه باسم كل لون.

حاولي تنمية قدرته على التمييز والملاحظة.. أحضري له صور لأشخاص العائلة وقولي له هذه ماما، هذا بابا، وكرِّري عليه ذلك حتى يبدأ هو في ربط الصور بالأشخاص.. وكذلك صور الحيوانات، فهذه قطَّة، وهذا كلب، وهذا عصفور، وعندما تكونين في الشارع اجعليه يرى القطة والكلب حتى يتعود عقله على ربط الأشياء بعضها ببعض.

ويمكنك الآن تنمية القدرات الحركية الدقيقة وانسجام حركة العين مع اليد من خلال ألـعاب الفك والتركيب المختلفة Puzzles والمكعبات، كذلك ألعاب المحاكاة أو التقليد مثل أن تكون له مثلاً أطباق، وملاعق، وعرائس ليطعمهم.

تحدثي معه عن أحاسيسه؛ فإذا كان سعيد جدًّا اسأليه: هل أنت سعيد بهذه اللعبة مثلاً؟... إلخ، حتى يتعلم كيف يعبِّر عن نفسه، في الأحوال العادية، والغضب، والفرح، والحزن... إلخ.

أعطيه ورقة وقلما ودعيه يفعل ما يريده، وكلما كبر في السن تفاعلي معه بنفس الأسلوب، ونمِّي قدراته حسب كل شيء.

يمكن أن تعطيه قصة مصورة بسيطة للغاية صورها غير مرتبة، ويقوم بترتيب صورها حسب الأحداث بعد أن تناقشيه في كل صورة على حدة.




التلميذ الصغير
مع دخول طفلك المدرسة وبلوغه سن السادسة يمكنك أن تمارسي معه بعض الأنشطة داخل المنزل كالقيام ببعض التجارب العلمية البسيطة، ومثل هذه التجارب موجودة بكتب للعلوم المبسطة، ويمكنك قبل بداية التجربة أن تثيري لديه الفضول في المعرفة، بسؤال أو عن طريق لغز بسيط، وتقومين بتسهيل اللغز رويدًا رويدًا حتى يتوصل للحل.

ساعدي طفلك في زراعة بعض النباتات ومراقبتها يوميًّا، مع كتابتك أنت لملاحظات يومية على لوح كبير أو سبورة عن نمو هذا النبات، مع مشاهدة ابنك لما تكتبين، ومساهمته في إملائك هذه الملاحظات.

اصطحبيه للتسوق معك، مع إعطائه بعض النقود ليشتري بعض المستلزمات البسيطة تحت إشرافك، ويمكنك -وبطريقة مبسطة- أن تجعليه يتحمل معك ميزانية البيت لمدة يوم واحد، الأمر الذي يزيد من ثقته بنفسيه وشعوره بالمسئولية وكيفية ترتيب الأولويات.

اجعلي القصص في هذا السن تتناسب مع طفلك، مع تمثيل هذه القصص وتوزيع الأدوار بينكما، بل يمكن أن يُدْعى الأهل لرؤية هذه التمثيليات إن استطعتِ لذلك سبيلاً، ودعيه في بعض الأحيان يقوم هو بقصِّ قصص من خياله يرويها للأسرة.

ويمكنك تقوية ذاكرته بلعبة الكروت، بأن تأتي بكروت بها عدة أشكال وألوان مزدوجة وتضعيها على وجهها على طاولة في صفوف، واحدا تلو الآخر، ويمكن أن تبدئي بأربعة كروت، وتجعليه يراها، وعليه أن يتذكر مكان كل كَرتين متشابهين، وبعد ذلك يمكنك أن تزيدي في الكروت كلما تمكن من اللعبة.

نمي تفكيره المنطقي؛ فيمكن أن تخبئي منه شيئا وتطلبي منه أن يبحث عنه، ولكن على أن يكون هذا المكان ليس بعيدا عن الغرف التي تجلسون بها، وإن فشل في أن يجدها أخبريه مثلا هل اللعبة طويلة حتى يبحث في مكان طويل، أم هي عريضة تختفي في مكان واسع، أم أنها عالية.. وهكذا لتساعديه في التفكير.

ساعدي طفلك على صناعة بعض الأغراض الخاصة به مثل عمل سلة أوراق من الورق الكارتون، أو صنع شماعة لحجرته.



طفلك المبدع
كل الألعاب والأنشطة التي سبق ذكرها ستساعد طفلك على تنمية مهاراته المختلفة وستساعدك على اكتشاف ما يحبه وما يمكن أن يتميز فيه، ولكن لا تنسي بعض الأمور الهامة:
هيئي المناخ المناسب لإطلاق هذه الطاقات والمهارات بإزاحة المشاكل والضغوط التي قد تعيق طفلك عن التفرغ لموهبته، وامنحيه الحرية في التعبير عنها.

وفري بيئة مليئة بالمثيرات التي تحفز من رغباته؛ من خلال الألعاب التي سبق ذكرها وغيرها من أنشطة تبتكرينها له.

لا بد أن يشارك الأب اهتمامات الطفل ليشعر بدعم والده وتقديره له.

تأكدي أن النشاط الذي تمارسينه مع طفلك يقع في حدود قدرته لا أسهل منها ولا أصعب وأن يكون محببا إليه، وحاولي أن تكون مدة مزاولة هذه الأنشطة قصيرة نسيبا.

تأكدي أن نومه كافٍ وطعامه صحي ومتنوع.

تأكدي من التوازن بين الأنشطة المنظمة والأنشطة الحرة، ولا تنسي أن النشاط الحر هو الأهم وهو ما يظهر ميوله وقدراته الحقيقية.

ضعي نصب عينيك دائما أن إمتاع الطفل ومرحه هو البوابة الحقيقية للتعلم، ولا تنسي أن فترة ممارسة النشاط هي فرصة لبناء وتقوية العلاقة بينك وبين طفلك، كما تحقق له العديد من الاحتياجات الهامة كالإنجاز والحب والتفهم، وهذا يعنى بالطبع البعد عن التوتر أثناء القيام بالأنشطة المختلفة.

دعمي طفلك بلقب يناسب المجال الذي يتميز فيه، ويصبح علامة له مثل (العبقري – الفنان - الرائع - ...وهكذا).

من وسائل التحفيز والتشجيع التي يمكنك اتباعها؛ ذكر قصص السابقين من الموهوبين والمتفوقين وسيرهم وتحبيب هذه الشخصيات إلى الطفل ليتخذهم قدوة، واجعلي طفلك يختار لنفسيه شخصية تكون قدوته.

احتفي بطفلك دائما وبإنتاجه من الإبداع واعرضي كل ما يقوم به من أعمال فنية في مكان واضح أو بتخصيص مكتبة لأعماله.

اهتمي بكافة نواحي النمو من نمو حركي وعقلي وحسي ووجداني.. فلا تغفلي جانبا لحساب الآخر.

أشبعي حب الاستطلاع لدى ولدك بالإجابة على جميع تساؤلاته بل وتحفيزه على مزيد من التساؤل، وعوديه على الملاحظة والانتباه للتفاصيل.

وفي النهاية لا تنسي أنك إنما تحاولين اكتشاف ميول واهتمامات طفلك لا ميولك واهتماماتك أنت وأحلامك، الأمر الذي قد يسبب في أحيانا كثيرة رد فعل سلبي


اتمنى يكون الموضوع اعجبكم
 

مضيئه

New member
معلومات مضيئه
إنضم
23 مارس 2009
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
ررررررررررررررائع لكن المشكله انى كسوله وزوجى يطوووووول ما يجيب الاغراض وبسرعه امل

تخيلى وعدت بنتى 6 سنوات انى اعمل معها عمل فنى بببواقى الستق وفرررررحت وجمعته

والى الان ماعمته ها لكن انشاء الله را ح اسويه لها وشكرا على التمارين وعسانى اعر ف اطبقها
صح مع اولادى
 

شهربان

New member
معلومات شهربان
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
82
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رااااااااااااااااااائع انا من اللي يحبوا يلعبوا مع الاطفال ولهم وقتهم الخاص وصار لحياتي طعم ثاني نستني همومي مع زوجي وصار ولدي يبتعد عن التلفاز مع العلم انه متعلق به بشكل غير طبيعي
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه