[frame="2 80"]الفصل الاول
الأطر الرئيسية للاستيعاب
• الادراك الحسي , الحدس , الاحساسات الباطنية
• الاشارات الفطرية والوراثية والمكتسبة
• بعض الاساسيات واصولها
• بعض انواع الايمائات
• تزييف لغة الجسم
• كيفية الكذب من دون شعور الطرف الآخر
• كيف تتعلم لغة الجسم
• الادراك الحسي , الحدس , الاحساسات الباطنية
من وجهة نظر فنية فإننا عندما نصف أي شخص بأنه مدرك للأحساس او صاحب حدس فاننا نشير إلى مقدرته على قراءة التلميحات الصامتة للآخرين و مقارنتها مع ايمائاته الكلامية
بمعنى آخر فأننا عندما نقول ان لدينا (شعور داخلي) بأن احدهم قد كذب علينا فأننا بالتأكيد نعني ان كلامه وايمائاته الجسدية لم تتفقا
مثال على ذلك : اذا كان المستمعون يجلسون على مقاعدهم وذقونهم الى اسفل وايديهم متعارضة على صدورهم فان المتحدث الذي يمتلك قوة الحدس سيشعر ان كلامه ليس مفهوما , وهنا عليه ان يبحث عن اسلوب آخر لايصال المعلومة , اما اذا كان لا يمتلك هذا الحدس فأنه سيتخبط ولن يعرف ما اذا كانت المعلومة قد وصلت ام لا.
تمتلك النساء , بشكل عام قوة ادراك حسي أكثر من الرجال وهذه الحقيقة وراء ما يسمى (حدس المرأة)
حيث انه لدى النساء مقدرة فطرية على اكتشاف الاشارات الصامتة , ورؤية التفاصيل الدقيقة , ولهذا فإن القليل من الأزواج يستطيعون الكذب على زوجاتهم بنجاح , وفي لنفس السبب فإن الكثير من الزوجات يستطعن اخفاء الحقيقة عن الرجل بدون علمه..............> فهنيئا لكن لانكن نساء
• الاشارات الفطرية والوراثية والمكتسبة
لقد اجريت الدراسات والمناقشات العديدة لاكتشاف فيما اذا كانت الاشارات الصامتة فطرية ام مكتسبة بالوراثة
وخلاصة هذه الابحاث أن بعض الايمائات تقع ضمن تصنيف الوراثة وبعضها الآخر ضمن تصنيف المكتسب
فمثلا عندما تتقاطع يديك بشكل مستعرض على صدرك , هل تضع اليسرى فوق اليمنى ام العكس؟
معظم الناس لا يستطيعون الاجابة على هذا السؤال حتى يجربوا الوضع , واذا استرحت لوضعية معينة لن تستريح للأخرى...........اذا هذه الحركة وراثية
مثال آخر , عندما يمر الرجل بإمرأة في شارع مزدحم فإنه عادة يوجه جسمه نحوها لحظة مرورها وعادة ما تقوم هي بتوجيه جسمها بعيدا عنه فهل فعلت ذلك بالغريزة ام انها تعلمتها من بنات جنسها ؟
ان كثير من سلوكنا الصامت مكتسب عن طريق التعليم
• بعض الاساسيات واصولها
ان معظم ايمائات الاتصال هي نفسها في جميع انحاء العالم فعندما يفرح الناس فانهم يبتسمون وعندما يحزنون فانهم يعبسون
ايضا احناء الرأس اشارة غالبا ما تستعمل للتعبير عن نعم وهي فطرية لانها تستعمل من قبل الصم والمكفوفين , هز الرأس من جهة لاخرىدبيب على كلمة ( لا ) وهي ايضا فطرية لان الرضيع عندما يكتفي من حليب امه فأنه يهز راسه من جهة لاخرى تعبيرا عن رفضه لحليب امه
ايضا رفع الكتفين تعتبر مثالا جيدا على الالة ان الشخص لا يعرف او لا يفهم حديثك وهذ الايمائة تكون من ثلاثة اقسام :
1) الكفين المفتوحين لاعلى 2) الكتفين المحدبين 3) الحاجبين المرفوعين
• بعض انواع الايمائات
ان من اكثر الاخطاء التي يقع فيها المبتدئ في لغة الجسم هي تفسير ايماءة منفردة عن الايمائات والظروف الاخرى , فمثلا حك الرأس يعني اشياء كثيرة مثل وجود قشرة في الرأس او وجود القمل او القلق او الكذب او نفاد الصبر , ولا يمكن تحديد المقصود بالمعنى الا بالاعتماد على الايمائات الاخرى المزامنة للحكة لنعرف المعنى الصحيح
ولغة الجسم تشبه كثيرا اللغة المنطوقة فكل حركة لا يمكن تفسيرها الا اذا كانت ضمن مجموعة من الحركات
والشخص الذي بمتلك القدرة الحسية هو الذي يستطيع قراءة الجمل الصامتة ومطابقتها بدقة مع الكلمات المنظوقة.
سأعطي الآن مثالا عن مجموعة حركات مترابطة وسأبين معناها
لو كنتي تتحدثين مع رجل وكان هو جالسا امامكي واضعا يده على خده مع توجيه السبابة نحو اعلى الخد بينما اصبع آخر يغطي الفم والابهام يدعم الذقن , ورجيله متقاطعتان فوق بعضهما ( يعني رجل على رجل) وذراعه الااخرى مستعرضة مع الجسم بينما الرأس والذقن الى اسفل ( وهذ دائما وضعية عدائية) فان هذه الحركة دليل على النقد لكلامك أي انه غير مؤيد ولا يتفق معك في الكلام
فاذا سالتيه رايك بعد الانتهاء من الكلام وقال انه لا يوافق فان اشارته الصامتة منسجمة مع كلامه اما اذا قال بأنه كان مستمتعا بكلامك فانه يكذب لان الكلام لم يؤيد اللغة الصامتة
مثال آخر : اذا كان شخص محاضر امام مجموعة من الشباب يقف خلف المنضدة وذراعيه ملتفتين على بعضهما بشكل مستعرض على صدره وذقنه الى اسفل بينما راح يتلو على الشباب انه مدرك ومتفتح لافكار الشباب وانه يتسم بالعطف والحنان عليهم فهو كاذب في هذه الحال وكان كمن ينهال عليهم بضربات سريعة تشبه ضربات الكراتيه على المنضدة
مثال ثالث : كان هناك فتاة تجلس مع خطيبها وتتحدث معه عن السعادة والسرور والفرح معه بينما كانت في نفس الوقت تخرج خاتم الخطوبة من يدها وتعيده باستمرا ر , هنا طبعا حالة اخرى من الكذب لانه كانت تعبر عن نوع معين من عدم الاستقرار وانعدام الفرح الحقيقي بادخال واخراج خاتم الخطوبة من يدها
طبعا في كل حالة يجب مراعاة السياق الذي وردت فيه الايمائات بما يعني في المثال الاول
اذا وجدنا رجلا في محطة للحافلات واضعا قدما على الاخرى ويداه مستعرضتان على صدره وذقنه الى اسفل فانه على الاغلب يشعر بالبرد لا اكثر ولا اقل .............لذا يجب مراعاة الحركات مع السياق الذي وردت فيه.
ايضا يجب مراعاة ان الشخص المتربع فياعلى الهرم الاجتماعي ( الشخص ذو النفوذ ) يستطيع ان يستعمل ما لديه من كلمات ومهارات كلامية لايصال ما لديه من معاني اما الشخص الاقل مهارة سيعمل على استخدام الايمائات دون الكلمات لتحقيق ما لديه من معاني.
وعلى مدى هذه الدورة فان الامثلة تكون على الفئة المتوسطة من الناس
بالاضافة الى انه يجب مراعاة انه كلما تقدم الشخص بالسن كانت الحركة اكثر تضليلا وبراعة
مثال على ذلك : عندما يكذب الطفل الصغير فانه لا شعوريا يضع يديه الاثنتين على فمه بعد الانتهاء من كلامه , وبعد ان يكبر قليلا ليصبح مراهقا سيطور الحركة ليجع اصابع يده تتحرك ببطء حول الفم , وبعد ذلك عندما يكبر ليصبح رجلا ناتضجا لن يتبقى من الحركة سوى لمسة لاسفل الانف بواسطة السبابة.
• تزييف لغة الجسم
هناك سؤال يطرح نفسه: هل من الممكن تزييف لغة الجسم ؟ والجواب العام على هذا السؤال هو (( لا )) والسبب هو الافتقار الى التوافق الممكن حدوثه بين الايماءات الرئيسية والاشارات الدقيقة من جهة والكلام المحكي من جهة اخرى , فنثلا تقترن ايمائة الكفين المفتوحين بالصدق والامانة ولكن اذا فتح المزيف كفيه وابتسم لك وهو يكذب فان الاشارات الدقيقة الصادرة عنه تفضحه فمن الممكن ان تتقلص فتحة عينيه او يرتفع احد حاجبيه او زاوية فمه ترتعش وهذه الاشارات تعاكس ايماءة الكفين المفتوحين والابتسامة المخلصة والنتيجة ان المتلقي سيتولد لديه شعور بعدم التصديق.
والوجه يستعمل اكثر من أي اجزاء الجسسم لتغطية الكذب غنحن نستعمل الابتسام وتنكيس الرأس والرمش في محاولة الاخفاء ولكن لسوء الحض الاشارات الجسدية الصادرة عنا تنبئ بالحقيقة وهناك عدم توافق ما بين ايماءات الجسم وعلامات الوجه.............طبعا علامات الوجه هو فن قائم بذاته قد نتحدث عنه في دورة اخرى بشكل موسع جدا جدا
وبأختصار فانه من الصعوبة بمكان تزييف لغة الجسم لفترة طويلة الا للبارعين جدا الذين يقال عنهم انهم لديهم قدرات خارقة في الاقناعز
• كيفية الكذب من دون شعور الطرف الآخر
ان الصعوبة في الكذب تكمن في ان العقل الباطن يتصرف ذاتيا دون الاعتماد على الكذبة اللفظية ولذلك فان لغة جسمن تفضحنا ولهذا السبب فانه من السهولة بمكان اكتشاف الناس قليلي الكذب.
لقد استطاع بعض الناس الذين تتطلب مهنهم الكذب كالسياسيين والمحامين والممثلين ومذيعي التلفزيون , استطاعوا ان يصقلوا ايمائاتهم الجسدية لدرجة انه من الصعوبة اكتشاف كذبهم والناس يخدعون بم يقولون ويقنعون به , لقد صقل هاؤلاء الناس ايمائاتهم باحدى طريقتين
الاولى : انهم يمارسون ما يشعرون به تماما وهذا ناجح فقط عندما يمون الكذب على مدى طويل من الزمن ومعتاد بشكل دائم على الكذب
ثانيا: ان بامكانهم حذف معظم ايمائاتهم والنتيجة انهم لا بستعملون ايمائات سلبية او ايجابية وهذا صعب جدا
ولقد اظهرت الابحاث بالكاميرات البطيئة ان الايمائات الدقيقة قد تحدث في خلال جزء من الثانية وان الذين يستطيعون ملاحظتها بشكل واضح خلال المحادثة هم فقط المختصون بالمقابلات ورجال المبيعات والذين نسميهم ( الادراكيين) , ومن الواضح انه لكي تمر الكذبة من دون ملاحظتها فان على الشخص ان يخفي جسده , ومن الطبيعي ان يكون الكذب اسهل اذا كان الشخص يجلس خلف مكتب حيث جسده مغطى جزئيا أو اذا كان خلف سور أو باب مغلق واسهل طريقة تكون عبر الهاتق.
• كيف تتعلم لغة الجسم
تفرغ كل يوم لمدة 15 دقيقة لدراسة وملاحظة ايمائات الآخرين بالاضافة الى اكتساب ادراك متعمد لايمائاتك انت . وان أي مكان يجتمع في الناس ويتفاعلون مع بعضهم البعض يعتبر مكانا مناسبا للتعلم ومثال على ذلك قاعة المطار , اللقائات الاجتماعية والعملية والحفلا ت .
ويوفر التلفاز طريقة ممتازة لتعلم الاتصالات اللاكلامية فمن خلال خفض ورفع الصوت كل 5 دقائق تستطيع معرفة الى أي مدى كانت فرائتك صحيحة للحركات الصامتة , وبعد فترة غير طويلة يصبح كم الممكن متابعة برنامج كامل بدون الصوت وان تفهم ما يجري تماما كما يفعل الصم.
وفي نهاية هذا الفصل ارجو ان يكون كل ما كتبته واضحا وانا مستعدة لاي استفسار عما كتبته وسنكمل بعد انتهائكم من القراءة بأذن الله افصل الثاني ارجو ان ارى تفاعلكم لان الفصول القادمة اروع [/frame]