بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,189
  • الردود 5

سوبر ناني

New member
إنضم
26 أكتوبر 2006
المشاركات
169
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
44
لقد اخترت لكم برنامج سلوكي لاحد الاستاذات الفاضلات لمواجهة الخوف من الظلام وهو ينفع ايضا لاي شيء اخر يخاف منه الطفل
والفوبيا أو الرهاب هو خوف مرضي ليس خوفا عاديا، إذ يسبب موضوع الخوف حالة من الفزع والبكاء الشديد عند الطفل ونراه يتصبب عرقا ويثبت في مكانه وتزداد دقات قلبه ويرتعش جسده رعب ورهبة..... فماذا نفعل؟ يأتي لنا أحد الولدين أو كلاهما للشكوى بعدما يكون جرب أكثر من طريقة ولم تفلح ونبشر هؤلاء بأن الخوف من الظلام يمكن التغلب عليه باتباع برنامج سلوكي مبسط لا يصلح فقط في حالات فوبيا الظلام ولكن يصلح لغيرها كالخوف من الماء مثلا أو من الحيوانات فيمكنا أن نستبدل موضوع البرنامج الآتي وهو الظلام بمصدر الخوف الذي يعاني منه الطفل.

تهيئة
* نسال الطفل عن أسباب خوفه من الظلام ((أو مصدر الخوف)) وإذا ما كانت إجابته انه مثلا يخاف من الظلام بسبب الجن والعفاريت نطمئن الطفل أن لا وجود لمثل هذه الأشياء أبدا.
* نحاول أن نحكي للطفل حكايات يكون الظلام ((أو مصدر الخوف)) فيها عنصر ايجابي كان نقص عليه مثلا قصة أميرة الظلام أو قصة عن ملاك يظهر في الظلام يحمي الأطفال وما إلى ذلك من القصص الإيجابية.
* نعرض على الطفل نموذج ايجابي لطفل لا يخشى الظلام قد يكون هذا النموذج أخ أكبر أو طفل آخر أو من خلال الاستعانة بالمواد التصويرية كأفلام الفيديو مثلا أو البرامج التلفزيونية مع مراعاة عدم مدح هذا النموذج بصورة مبالغة أو معايرة الطفل الخواف به.

خطوات البرنامج
1- نظلم غرفة في المنزل ولكن ليس ظلام دامس بل درجه إضاءة خفيفة وتقوم الأم بالمشي مع الطفل تجاه هذه الغرفة خطوة خطوة وعندما نلاحظ أن الطفل بدا يخاف وتظهر عليه أعراض الخوف نتوقف ونقوم بتهدئته بالكلام ثم باللعب والعرائس حتى نشعر أن الطفل مستريح وفى حالته الطبيعية ثم نعاود المشي تجاه الغرفة مره أخرى خطوة بخطوة.

2- نكرر ما حدث وفى كل مره تظهر أعراض الخوف على الطفل نقوم بتهدئته.

** ملاحظه قد تتم هذه الخطوات في يوم واحد وقد تستغرق يومين أو أكثر

3- إذا ما حدث واستطاعت الأم الوصول بالطفل إلى الغرفة المظلمة أو شبه المظلمة عليها ألا تحاول البقاء في الغرفة فترة طويلة.

4- يكرر التمرين السابق على عدة أيام مع مراعاة أن تطول فترة البقاء في الغرفة في كل مرة عن سابقتها مع خفت درجة الإضاءة في كل مرة عن سابقتها.

5- على الأم ان تختار المرة التى تشعر فيها ان الطفل اكثر هدوءا وتماسكا وتشجعه فى هذه المره على ان يترك يدها وان يتجول فى الغرفه المظلمه بمفرده مع كلمات التشجيع والتطمين منها.

6-بالمثل تحاول الام ان تبتعد عن الطفل فى الغرفه المظلمه شيئا فشيئا وهكذا حتى يستطيع الطفل البقاء لوحده في الظلام.

ملاحظات هامة
* يجب التأكد قبل بداية التمرين من أن الطفل في حالة صحية وبدنية ونفسية جيدة.

* من يقوم بهذا البرنامج يجب أن يكون محل ثقة الطفل ولا نقوم بتبديله أو تغييره بعد بداية البرنامج.

* إشعار الطفل دائما بأهميته في الأسرة.

* عملية التدعيم هامه جدا فيمكن للام أن تدعم كل تقدم أو سلوك ايجابي يقوم به الطفل من خلال تقديمها هديه أو مكافأة غير مبالغ فيها.

* عدم التحدث أمام الآخرين عن خوف الطفل وفى حاله تمكن الطفل من التغلب على خوفه علينا مراعاة عدم التحدث عن خوفه السابق بل تعزيز سلوكه الايجابي الجديد كأنه مثلا شجاع وذكي....الخ.

* إذا كان هناك أحد أفراد الأسرة يعاني من الخوف عليه ألا يظهر هذا الخوف أما الطفل.

* تشجيع الطفل على الإقدام في كل مجالات حياته وتشجيعه على المبادرة.

* المدة المتوقعة لهذا البرنامج هي أسبوع.

* بعض الأطفال الذين يعانون من الخوف من الظلام وجد أنهم يعانون من عيوب في الإبصار وعلى رأسها العشى الليلي فقد يكون هذا هو السبب الكامن وراء خوفهم لذا علينا فحص عين الطفل والتأكد من أنها سليمة
 

كادي

New member
إنضم
5 أبريل 2007
المشاركات
423
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيراً
بجربها وإن شاء الله تنفع
 

ريميه

New member
إنضم
14 أبريل 2007
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلمي وأخوي يخاف من الظلام وكثير مايتخيل انه فيه بسه (قطه) في فراشه
 

ريميه

New member
إنضم
14 أبريل 2007
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماالحل مع أخوي عمره 9سنوات ونصف
أرجوا الرد علي سريعا
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى