انطلاق ...بداية انطلاق لمشروعك المنزلي

احصائياتى
الردود
10
المشاهدات
1K

المها

New member
معلومات المها
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
422
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
انطلاق ...بداية انطلاق لمشروعك المنزلي
بسم الله الرحمن الرحيم

أخواتي الغاليات ...مرحبا بكن جميعا..اشتقت لهذا القسم الرائع العزيز على قلبي والذي لم أبتعد عنه الا لظروف لازمتني..وأبدأ بمشاركتكن هذا الموضوع الجميل الذي يبشر بالخير لكل من رغبت بالعمل من المنزل...

انطلاق.. تستوعب العمل المنزلي ضمن المنظومة الاقتصادية العامةلم يعد العمل المنزلي خارج دائرة القانون -كما تعامله بعض الدول العربية- بل إن إمارة دبي أطلقت تجربة جديدة في الاهتمام بهذا القطاع الإنتاجي تستحق النظر في إمكانية تعميمها في المنطقة، لا سيما أنها وضعت ضوابط واضحة للتعامل مع المشروعات المنزلية. التجربة جاءت تحت عنوان مشروع "انطلاق" الذي يقوم عليه "قسم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" في "دائرة التنمية الاقتصادية بدبي"، وتتمحور فكرتها حول إمكانية الترخيص للمواطنين بممارسة أنشطة تجارية انطلاقا من منازلهم، برسوم رمزية، بحيث يزاول الشاب العمل بأقل التكاليف، وتحت مظلة قانونية.

ووفقا لموقع دائرة التنمية الاقتصادية بدبي فإن برنامج "انطلاق" لا يقدم الدعم المادي للمرخص له، بل خدمات أخرى للراغبين في التعرف على كيفية تأسيس منشأة صغيرة وإدارتها، بالإضافة إلى تسويق منتجاتها أو خدماتها، كما يستطيع الحاصل على الترخيص التجاري في المشروع اللجوء إلى الدائرة للاستفسار عن أي شيء يخص المشروع، والاشتراك في الدورات التدريبية التي يتيحها البرنامج.
ويسمح للمرخص له في إطار برنامج "انطلاق" بممارسة الاستيراد والتصدير، والممارسات التجارية الاعتبارية الأخرى، كما هو الحال في الرخص العادية، حيث تقوم دائرة التنمية الاقتصادية بالاتصال مع الجهات المعنية في إمارة دبي لضمان تلقي الرخص الممنوحة في إطار برنامج "انطلاق" مميزات مساوية لتلك الممنوحة للرخص الأخرى.
لماذا انطلاق؟
وفي مقابلة مع إسلام أون لاين.نت يرجع فريد عبد الرضي المشرف التمثيلي لإدارة تنمية قطاع الأعمال بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي أسباب إطلاق هذا المشروع إلى أنه وسيلة لتشجيع المواطن الإماراتي لدخول مجال الأعمال الحرة، لا سيما أن أي مشروع صغير قد تصل تكلفته إلى 200 ألف درهم (الدولار= 3.4 دراهم إماراتية)، وهو ما يجعل الشباب يحجم عن المخاطرة بدفع هذا المبلغ في مشروع قد ينجح أو يفشل.
لذا فقد تم إنشاء مشروع "انطلاق" من أجل تقليل مخاوف المواطن من المخاطرة، ومن خلاله يحصل المواطن الإماراتي الذي لا يقل عمره عن 21 سنة على ترخيص بمزاولة أي نشاط أو عمل تجارى منزلي، وبالتالي فهو يوفر تكلفة استئجار المكان الذي يقام به أي مشروع تجاري، وفقا لعبد الرضي.
ويفسر المسئول بدائرة التنمية هذا التوجه نحو تشجيع قطاع المشروعات الصغيرة، قائلا: إنه توجه عالمي، فقد أثبتت الدراسات في هذا المجال أن المشاريع الصغيرة لها القدرة على استقطاب أيد عاملة وطنية كثيفة، وذلك بالمقارنة بالمشروعات الكبرى التي تتجه حاليا نحو الاندماج من أجل تقليل نسبة العمالة بها.
كما أن هذه المشروعات الصغيرة من شأنها أن تكون تدريبا عمليا للشاب أو الشابة، فعليه أن يكون ملما بمختلف جوانب المشروع الإدارية والفنية، سواء أكانت حسابات أو تسويقا أو إنتاجا؛ لأنه يكون -في حالة المشروع الصغير- صاحبه، وفي الوقت نفسه يمثل العمالة به، لذلك كلما نما المشروع نمت معه خبرة صاحب العمل، كما أنه يضمن استمرارية العمل، وفقا لعبد الرضي.
ومن جهة أخرى فهذه المشروعات الصغيرة بمثابة نواة لرجال أعمال المستقبل، وبالإقبال عليها تزيد رقعة رجال الأعمال في المجتمع، ومن ثم تؤثر هذه المشروعات إيجابيا في الناتج المحلي.
شروط الاستفادة
لكن المشروع يشترط أن يكون المستفيد منه من مواطني الدولة، ومن المقيمين بإمارة دبي، على أن يدفع رسوما قدرها ألف درهم، وذلك من باب التحقق من جدية المتقدم للحصول على الترخيص.
وتستمر فترة الترخيص لمدة عام واحد قابلة للتجديد، كما لا يوجد حد أدنى لرأس المال الخاص بالمشاريع المرخصة من برنامج "انطلاق"، ولصاحب الترخيص مطلق الحرية في تحديد هذه التكلفة.
ولا يجوز إصدار أكثر من ترخيص واحد لكل شخص، حتى لو كان يمتلك أكثر من منزل، حيث تتم مراجعة عدد الرخص الصادرة باسم المتقدم المرصودة في كشوفات الدائرة، بينما يسمح البرنامج بتقدم أكثر من فرد من القاطنين في منزل واحد للحصول على ترخيص "انطلاق"، كأن يتقدم الزوج للحصول على ترخيص، وكذلك الزوجة، أو أحد الأبناء.
ويتيح البرنامج ألا يمتلك المتقدم للترخيص منزلا في دبي، ولكن يجب أن تكون ملكية المنزل لأحد أقاربه المباشرين (من الدرجة الأولى)، وأن يكون هو أحد القاطنين في هذا المنزل مثل أن تكون ملكية المنزل عائدة للأب أو الأم أو الزوجة أو الزوج أو الأخ.
ضوابط لأفكار المشروعات
وحسب موقع دائرة التنمية الاقتصادية فبعد أن يتقدم المواطن بطلب الحصول على ترخيص من خلال تعبئة نموذج (طلب الحصول على رخصة انطلاق) تقوم الدائرة بالنظر إلى فكرة المشروع، ودراسة كل طلب للتحقق من عدم تحول المجمعات السكنية إلى مجمعات شبه تجارية تزول عنها كافة معالم الأحياء السكنية.
ويضع مشروع انطلاق مجموعة من المعايير التي تشترط في هذه الأفكار، تدور كلها في فلك الحفاظ على كون المنزل وحدة سكنية في المقام الأول، فلا يسمح بأن تتسبب ممارسة النشاط في إطلاق أو انبعاث حرارة، أو وهج، أو صوت، أو رائحة، أو ضوء، أو غبار، أو اهتزاز، أو لهب، أو أدخنة، أو التداخل مع التيار الكهربائي، أو التداخل مع الموجات الإذاعية والتلفزيونية أو الهاتفية، أو التسبب في إحداث تجمعات بشرية أو جمهرة أو أية أمور أخرى من شأنها أن تحد من قدرة أي شخص آخر على التمتع بمسكنه بأي شكل من الأشكال.
ويلتزم صاحب الترخيص بعدم التسبب في الإضرار بالصحة العامة أو الأمن العام، أو زيادة النفايات عن الحد المقبول في المنطقة، ولا يسمح له أن يكون سببا في زيادة حركة السيارات.
كما تحظر ممارسة البيع بالتجزئة من المنزل التي قد تتسبب في تردد كثير من الغرباء على المكان على نحو يثير حفيظة سكان المنطقة بأي شكل كان، ولا يسمح لصاحب الترخيص بوضع أي لوحات دعائية أو ترويجية على المنزل أو الجدران الخارجية، ولكن يسمح فقط بوضع لوحة عند مدخل المنزل تبين الاسم التجاري للترخيص، ويشترط ألا تتجاوز مساحتها قدمين مربعين، ويجب أن تكون اللوحة مسطحة، ولا يسمح بإضاءتها، كما لا يسمح بوضع الأعلام واللوحات الشريطية.
أما من ناحية العمالة فلا يسمح في إطار الرخص الصادرة من برنامج "انطلاق" باستخراج أية تصاريح عمل، كما يحظر على أي طرف آخر من غير المواطنين أن يكون له أي دور مباشر في أعمال الرخصة، إلا أن يكون من المستخدمين أصلا في المنزل، وأن يكون دورهم ذا طبيعة مؤقتة، وألا تربطهم أية علاقة بالنشاط المرخص، ويتحمل صاحب الترخيص المسئولية القانونية والإدارية لضمان ذلك.
وقد استقطب برنامج "انطلاق" نحو 700 مواطن إماراتي منذ بدئه العام الماضي، استطاعوا الحصول على تراخيص بمزاولة العديد من الأعمال التجارية مثل: تأجير السيارات، تجارة الكمبيوتر والبرمجة والعبايات، والاستشارات الإدارية، والتصميم الفني، وتجارة العطور والتمور والبخور والعسل، والوساطة العقارية، وتجارة معدات الرحلات، وتجارة الاتصالات (الهواتف النقالة)، والخدمات الترفيهية، وتنظيم المعارض، وتجارة الأقمشة، وتصميم المواقع الإلكترونية، وخدمات الأفراح.
تفتيش ومتابعة
ولضمان التزام صاحب الترخيص بشروط مزاولة العمل تقوم دائرة التنمية الاقتصادية بزيارات تفتيشية للتحقق من حسن استخدام الرخصة، والتزام صاحب الترخيص بكل القوانين المتصلة بالنشاط المرخص به في المكان المرخص له، شريطة أن يتم مسبقا الاستئذان من صاحب الترخيص.
وفي حالة إخلال صاحب الترخيص بأحد الشروط والمعايير التي وضعتها الدائرة يعتبر الترخيص لاغيا، والمرخص له مخالفا للقانون ومخلا بالأحكام الخاصة بالترخيص، ويتحمل كل التبعات القانونية والإدارية المترتبة على ذلك، التي تصل إلى غرامة خمسين ألف درهم كحد أقصى، مع وقف التراخيص التجارية الأخرى التابعة له.
تجربة مصممة جرافيك

ومن النماذج التي استفادت من مشروع انطلاق مصممة الجرافيك فاطمة عبد الله التي جعلت "الإنترنت" وسيلة لترويج عملها كمصممة لبطاقات الزفاف، فحصدت النجاح والإقبال. فاطمة عملت سابقا رئيسة لقسم المناهج في وزارة التربية والتعليم، وجاءت استقالتها من عملها الأول تحقيقا لرغبة في البحث عن مجالات أكثر اتساعا ورحابة لممارسة فنها وموهبتها التي تتعلق بها منذ الصغر.
وفي مقابلة مع صحيفة البيان الإمارتية تقول فاطمة التي تنفذ مشروعها من كمبيوتر في منزلها: "ما يميزني عن البقية وبشهادة الجميع أن تصاميمي لبطاقات الزفاف مختلفة.. وتحمل رسائل خاصة، فهي مثل لوحة الموناليزا تقرأ من جهات عدة، وكل واحد يفهمها بطريقته".
وتضيف: "السوق مليئة بالشركات القائمة على تصميم بطاقات الزفاف، وللنجاح أدركت أنني بحاجة إلى مدخل أو قناة جديدة أروّج بها عملي، ووجدت في شبكة الإنترنت ضالتي وخاصة المنتديات والمواقع الإلكترونية المتخصصة في شئون المرأة، وفعلا وجدت استجابة وإقبالا من المشاركين على تبني وشراء تصاميم الزفاف الخاصة بي".
والدليل الأكبر على نجاح مشروع فاطمة المنزلي هو دخول مجال تصميم البوسترات والشعارات، وشهادات التقديم، وتصميم أغلفة الكتب والتعاون مع جهات حكومية مثل: منطقة دبي التعليمية وأبو ظبي التعليمية، وبعض المدارس الحكومية الخاصة، والشركات التجارية.
تحذيرات..
ورغم الإغراء الذي يقدمه العمل المنزلي سواء من خلال التجربة الإماراتية أو غيرها فإن ثمة محاذير وأسئلة عامة تضعها علياء فؤاد في مقال حول العمل المنزلي في إسلام أون لاين.نت، ومنها: هل يستطيع المقدم على المشروع المنزلي أن يقنع أهل بيته بأهمية هذا العمل، وهل يمكنه تجنب زيارات الأصدقاء والأقارب حتى لا يتعطل العمل، فهل سيتحمل ذلك؟.. هذه الأسئلة وغيرها تبدو مهمة في حال البدء في عمل منزلي.
كما أن هناك متطلبات أخرى للعمل المنزلي منها تحديد أهداف مشروعك، أي أن تعرف ما هو المنتج أو الخدمة التي ستقوم بتقديمها، ثم تحدد تكلفة أدوات المشروع وعملية التشغيل والأرباح المحتملة.

أما الخطوة الأهم الأساسية وفقا لوجهة نظر علياء فهي إيجاد سوق لمنتجك، وهو ما يستلزم اختبار السوق ودراسة المنافسين ومنتجاتهم وتسعير منتجك ليصبح أكثر جذبا، فإذا أردت بيع كعكة منزلية، فاذهب وتحدث مع 50 من زملائك لتعرف ما إذا كانوا ينوون الشراء منك أم لا، وتعرف على آخرين يبيعون كعكا مماثلا لتعرف مميزاته، وماذا سيتميز به منتجك.
كما أن صاحب المشروع المنزلي يحتاج لتخصيص غرفة منفصلة في منزله أو قطعة أرض بجوار منزله، ويمكن غلقها وفصلها عن باقي المنزل؛ حتى يستطيع أن يقول: هذا هو مكان حياتي.. وهذا هو مكان عملي.


من اسلام اون لاين

مع خالص شكري لمتابعتكم الجميلة:blush-anim-cl:
 

Magdoleen

عضوية مميزه خاصه
معلومات Magdoleen
إنضم
19 مارس 2007
المشاركات
4,907
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
يااااااااااا هلا بالغالية المها اسعدتني عودتك المميزة
اشتقنالك
موضوع رائع و لفته ذات قيمة من حكام دبي على اهمية العمل المنزلي
ومع ذالك يبقى نجاح العمل المنزلي يتوقف على رغبتك و اصرارك و عزيمتك
 

nada

New member
معلومات nada
إنضم
10 أكتوبر 2006
المشاركات
1,061
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اهلا وسهلا بعزيزتنا المها اشتقنا اليك كثيرا

ان وعي الحكومات بأهميه المشاريع الصغيره المنزليه امر يبشر بالخير الكثير .......فكم من دوله تعتبر الآن من الدول الصناعيه الكبرى كانت بدايت انطلاقها اساسا على المشاريع المنزليه وعلى وعي حكامها لأهميه هذا النشاط وتشجيعه فلا ننسى خير دليل على ذلك التجربه اليابانيه المثيره

دوله صناعيه كبرى ومن اقوى اقتصاديات العالم لم تكن في يوم ما تملك من موارد غير زراعه الأرز و سكانها فقط لا غير فانظرو الى اين وصلت الآن

تحياتي لك المها

ولاتحرمينا من طلتك الغاليه
 

المها

New member
معلومات المها
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
422
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
ماجدولين الغالية والله اشتقت لك كثير واشتقت حق القسم الحلو وان شالله بتشوفوني معاكم دوم:blush-anim-cl:

ندى حبيبتي والله لكم وحشة واشتقت لك ربي يوفقك:cupidarrow:

يبيلنا تواصل من زمان ما سمعت أخباركم والله
 

أنيقة

New member
معلومات أنيقة
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
449
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
41
الإقامة
زايــــ دار ــــــد
بارك الله فيك أختي ..
كثيرة هي المؤسسات والبرامج التي تدعم مشاريع الشباب.. وخصوصاً في دولتنا الحبيبة.. دولة الإمارات..
أنا مرة كنت في القرية العالمية.. ورأيت فتاة من وطني قامت ببدء مشروعها الخاص وهو عمل دمى بالأقمشة من الشخصيات الشهيرة ولكنها ترتدي الزي الإماراتي.. وعلى الكشك مكتوب
" برنامج الشيخ محمد لدعم مشاريع الشباب ".. فرحت جداً أن في بلادنا هذه البوادر الطيبة ولله الحمد.. فالأفكار تدور في عقول شبابنا وشاباتنا المبدعين ولكنهم دائماً يتعثرون في البداية.. هذه المؤسسة وأمثالها يدعمون الفكرة من جميع نواحيها.. بارك الله لهم جهودهم وجعلها في ميزان حسناتهم..
 

المها

New member
معلومات المها
إنضم
27 سبتمبر 2006
المشاركات
422
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
مشاعر مكتومة

دمايع

أشكر لكم مروروكم الحلو وأتمنى من كل الدول الخليجية والعربية تحذو حذو الإمارات السباقة في دعم الشباب
 

الطيفه وبس

New member
معلومات الطيفه وبس
إنضم
19 أكتوبر 2007
المشاركات
240
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بصرحه شي رائع وانا اشجع مثل هذي المشاريع لان الانسان لابد يبدا خطوه خطوه ولايمكن يبدا من القمه وبتوفيق للجميع وياليت كل دول الخليج تشجع على كذا وتسهل الشروط على المواطنين
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه