النمص بين الطب و الشرع‏

احصائياتى
الردود
34
المشاهدات
3K

qamer14

New member
معلومات qamer14
إنضم
24 مايو 2007
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
usa
النمص بين الطب و الشرع‏
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله نحده ونستعينه ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
فإنه من المؤسف حقاً أن نجد أخوات لنا قد سرن في ركاب الغرب متشبهات بنسائهم في عاداتهم وتقاليدهم. ومن بين ذلك التقليد الذي فُتن به (النمص) أو (نتف الحواجب ).
ومن خلال هذه الأسطر،سنجد حكم الشرع والطب من هذه الظاهرة التي وللأسف قام بها الكثير من أخواتنا هدانا الله وإياهم لكل ما يحبه ويرضاه .

النمص في اللغة:
قال ابن الأثير:
النمص: ترقيقالحواجب وتدقيقها طلباً لتحسينها . والنامصة: التي تصنع ذلك بالمرأة، والمتنمصة: التي تأمر من يفعل ذلك بها. والمنماص: المنقاش .

النمص من ناحية الشرع :
ورد تحريمالنمص في الكتاب وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أولاً: الكتاب :
قولهتعالى: ( ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ).
قال ابن العربي في هذه الآية :
المسألة السادسة :
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمةوالنامصة والمتنمصة والواشرة والموتشرة والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله ).
فالواشمة : التي تجرح البدن نقطاً أو خطوطاً فإذا جرى الدم حشته كحلاً، فيأتيخيلاناً وصوراً فيتزين به النساء للرجال، ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كلواحد منهم على رُجلته في حداثته .
والنامصة: هي ناتفة الشعر تتحسن به.. إلى أنقال: وهذا كله تبديل للخلقة وتغيير للهيئة وهو حرام. وبنحو هذا ، قال الحسن فيالآية .
ثانياً: السنة :
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشماتوالنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله ).
قال ابن منظور فيمادة ( لعن ):
واللعن: الإبعاد والطرد من الخير. وقيل : الطرد والإبعاد منالله.. وكل من لعنه الله فقد أبعده عن رحمته واستحق العذاب فصار هالكاً . فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين :
إنه من المناسب فيهذا المقام أن نذكر حكم النمص، لكبار العلماء في هذا العصر:
*سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز: ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين؟ الجواب :لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ولا التخفيف منهما لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله النامصةوالمتنمصة) وقد بين أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص. مجلة الدعوة، العدد 975
*سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعضالزوائد من الحاجبين؟
الجواب:إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمصوقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ،وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان ملعوناًكما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلميرون أنهكالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكونقصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أوامرأة .
*سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟
الجواب:لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه . فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير الله
.
*ويقولفضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :
ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أوالهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم،ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصاتوالمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله .
قال محمود محمد شاكر فيتعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة: التي تزيل شعر حاجبها بالمنقاش حتىترققه وترفعه وتسويه .
النمص من ناحية الطب:

اعلمي- يا أخيه- أن الله جلت قدرته لم يحرم شيئاً إلا لحكمة ومن حكم تحريم النمص: أن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.
وهاكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك :
وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهابالنسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.
1-امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب !
2-امرأةكان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها من قبل أخصائيتجميل.. وبعد أربعة أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت المريضة المستشفى . وأعطيت المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعدشفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم .
ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب - جامعة الاسكندرية ):
إن إزالة شهر الحاجب والوسائل المختلفة ثم استخدام أقلامالحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادنثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو . وماذا بعد !!
إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها الأطباء: أن أفيقيأيتها النامصة قبل فوات الأوان.. وصدق الله ..( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهمحتى يتبين لهم أنه الحق). فصلت، الآية: 53وقفات !!
أختي في الله:
إن من مقتضىإيمانك بأن ( محمد رسول الله) طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر. ومما نهىعنه عليه الصلاة والسلام ( النمص) كما تقدم ذكره، فالواجب التسليم والانقياد .
إن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بأن ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
وجوب المبادرة إلى التوبةومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه ( وإن هناك فتاة دميمة. وأما عن حواجبهافقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو على هيئة دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيدمن دمامتها في نظر البعض، ولكنها كانت ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقهاالله زوجاً هو أبهى ما يكون عليه الشباب من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذيجملها في عينيه ، فجعل دمامتها سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولمتُغير ما خلقها به من خلقه .

أختيالمسلمة :بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى والمعاصرين وبعض أهل الطب ، أقول هداني الله وإياك إلىسبيل الرشاد :
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى اللهوستسألين عما قدمت يداك وكيف تفعلين ما بعرضك للعن- وهو الطرد والإبعاد من رحمةالله- وأنت تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بينقولك وفعلك؟! تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا لشيءعجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم الشرعي.. وتذكريقوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، وقوله: لتتبعن سنن من كان قبلكمشبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله : اليهود والنصارى! ..قال: فمن .
ولا تحتجي أختي المسلمة بأن هناك جمع من النساءيفعلونه ، بل تذكري قول الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله . وقول السلف (الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين).ولا تحتجي بأن ذلك من أمر زوجك عليك، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
و صلي الله و سلم علي نبينا محمد و علي آله و صحبه أجمعين
منقول
 
اسم الموضوع : النمص بين الطب و الشرع‏ | المصدر : ملاذ الأرواح

المصرية

New member
معلومات المصرية
إنضم
18 مايو 2007
المشاركات
1,164
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الحمد الله رب العالمين اننا انتهينا من هذة العادة القبيحة من زمان طويل و يا رب يقبل توبتنا و يغفر لنا على ما اسلفنا امين يا رب
مشكورة و جزاكى الله كل الخير و جعله فى ميزان حسناتك
 

غموض الغيم

New member
معلومات غموض الغيم
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
العين
بارك الله لك فيما كتبت

ولكن ماحكم تشقير شعر الحاجب لتحسين مظهره وليس نتفه إنما صبغ أطرافه فتصبح شقراء لا ترى هل يدخل في التحريم ؟؟
 

qamer14

New member
معلومات qamer14
إنضم
24 مايو 2007
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
usa
الأخت المحبة لربي الله جزاك الله خيرا على تثبيت الموضوع .... بالنسبة لأختي غموض الغيم فقد بحثت ووجدت التالي:

سؤال:
هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟
.

الجواب
:

الحمد لله

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء
أجابت
:

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .

وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

فيكون الأولى والأحوط تركها .

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

والله أعلم .


الفتوى منقولة
 

السماء12

New member
معلومات السماء12
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
504
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
اليمن
:icon26:
الموضوع رائع جدا فكم نرى كثير من البنات تقوم بنمص حواجبها دون أي خوف ومراقبه من الله عز وجل وأتمنى ان نجد كثيرا مثل هذه المواضيع التي فيها تنبيه وإرشاد وأسأل الله الهداية لي ولأخواتي
 

rania64

New member
معلومات rania64
إنضم
24 يوليو 2007
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 

SARARI

New member
معلومات SARARI
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
440
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا يا أُخيه على هذا الموضوع المهم لأن ما يحدث حاليا بدعوى التجمل هو في الحقيقة تغيير لخلق الله أسأل الله أن يعافينا و سائر الأخوات من هذا البلاء الذي شاع حتى غدا الحق باطلا و الباطل حقا
نحن في فتنة حتى لتبدو الغير نامصة غريبة




اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا و الممات
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه