إنضم
24 نوفمبر 2008
المشاركات
524
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
بسم الله الرحمن الرحيم

القول المسدد في الردّ على من أجازوا الإحتفال بمولد محمّد صلى الله عليه وسلم


جمع وإعداد : إبراهيم زاهده

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله , أما بعد : فهذه أقوال أهل العلم في بيان بدعة الإحتفال بالمولد النبوي والرد على من أجازوا الإحتفال به .
اتفق العلماء من السلف الصالح على أن الإحتفال بالمولد النبوي وغيره من المواسم الغير شرعية أمر محدث مبتدع في الدين , ولم يؤثر عن النبي عليه السلام ولا عن أصحابه ولا عن التابعين وتابعيهم ولا علماء الأمة المشهورين كالأئمة الأربعة ونحوهم أنهم احتفلوا بالمولد النبوي .
وهذه بعض أقوال أهل العلم في هذا الشأن :


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله المتوفى سنة 728ھ
في مجموع الفتاوى ( 25 / 298 ) مانصه { وأما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال إنها ليلة المولد , أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن من شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها } , و قال أيضا رحمه الله عن المولد : { فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له , وعدم المانع منه ولو كان خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا , فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص } _ اقتضاء الصراط المستقيم ص 295 _


قال الإمام الشاطبي رحمه الله المتوفى سنة 790ھ
عند عده للبدع التي تضاهي الشرعية :{ ومنها التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الإجتماع على صوت واحد واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيدا وما أشبه ذلك } _ الإعتصام للشاطبي (1 / 39 ) _


وقال الشيخ تاج الدين الفاكهاني المتوفى سنة 734ھ _ رحمه الله :
{ لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنّة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسّكون بآثار المتقدمين } عمل المولد ص 20 _ 21 نقلا عن التبرك أنواعه وأحكامه ص 362 _ وقال الونشريسي تحت عنوان " التحبيس _ الوقف _ على إقامة ليلة المولد ليس بمشروع "



وقال العلامة ابن الحاج المتوفى سنة 737ھ
في كتاب المدخل ( 2 / 11- 12 ) مبينا حكم المولد فقال : " ذلك زيادة في الدين ليس من عمل السلف الماضين , واتباع السلف أولى بل أوجب من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه , لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته صلى الله عليه وسلم ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك , ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع فيسعنا ما وسعهم وقد علم أن اتباعهم في المصادر والموارد "


وقال الشيخ العدوي المتوفى سنة 1189ھ
في حاشيته على " مختصر الشيخ خليل " ( 8 / 168 ) : " عمل المولد مكروه "



وقال مثله الشيخ محمد عليش المتوفى سنة 1299ھ
في فتح العلي المالك ( 1 /171 )



وقال السيد علي فكري _ المتوفى سنة 1372ھ _
في المحاضرة السادسة عشرة من المحاضرات الفكرية ص 128 _ لم يكن في سنة العرب أن يحتفلوا بتاريخ ميلاد لأحد منهم ولم تجر بذلك سنة المسلمين فيما سلف والثابت في كتب التاريخ وغيرها أن عادة الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من العادات المحدثة ... ) .

ونص على بدعية الإحتفال بالمولد ابن النحاس في تنبيه الغافلين ص138 والشقيري في السنن والمبتدعات ص 128
ومحمد رشيد رضا في الفتاوى (4 / 1242)
ومحمد جمال الدين القاسمي في كتاب إصلاح المساجد من البدع والعوائد (114_115)
وأحمد بن حجر آل أبو طامي في تحذير المسلمين عن الإبتداع ص 184 _190 ) .




وقال كل من الشيخ عزّ الدين القسام رحمه الله والشيخ محمد كامل القصّاب رحمه الله في كتابهما النقد والبيان ص 78 وانظر أيضاً كتاب ( السلفيون وقضية فلسطين في الواقع المعاصر ص 117 و 118 ) ويليه كتاب النقد والبيان في دفع أوهام حزيران للشيخ مشهور حسن آل سلمان - حفظه الله - ما نصه : "
( ...فإننا نترك الحكم فيه لأهل الإنصاف على أن الإحتفال بقراءة قصة المولد النبوي ليست سنة الخلفاء الراشدين فيعض عليها بالنواجذ ولا فعلها أحد من أهل القرون الثلاثة الفاضلة التي هي خير القرون الإسلامية بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم , و إنما أحدثها الملك المظفر التركماني الجنس صاحب إربل ثم صارت عادة متبعة وسنة مبتدعة وشعارا دينيا ....) اهـ .

أقول : وفي هذا رد على الحزبيين الذين ينتسبوا إلى الشيخ عز الدين القسام والشيخ محمد كامل القصاب رحمهم الله حيث بين الشيخين بدعية الإحتفال بالمولد , وقد بين الشيخ مشهور منهج عز الدين القسام وكامل القصاب في كتابه السلفيون وقضية فلسطين .


وسئل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ
مفتي المملكة ورئيس القضاة والشؤون الإسلامية سابقا رحمه الله عن حكم الإحتفال بالمولد النبوي فقال : لم يكن الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم مشروعا ولا معروفا لدى السلف الصالح رضوان الله عليهم ولم يفعلوه مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه ولو كان خيرا ماسبقونا إليه فهم أحق بالخير وأشد محبة للرسول صلى الله عليه وسلم وأبلغ تعظيما له.. فلما كان غير معروف لدى السلف الصالح ولم يفعلوه وهم القرون المفضلة دل على أنه بدعة محدثة . ( فتاوى محمد ابراهيم 2 – 3 / 57 ) .

وسئل سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز
مفتي عام المملكة سابقا_ رحمه الله_ عن حكم الإحتفال بالمولد فقال : لا يجوز الإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غيره لأن ذلك من الأمور المحدثة في الدين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله على الجميع ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة وهم أعلم الناس بالسنة وأكمل حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .............. ثم إن غالب هذه الإحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى كاختلاط النساء بالرجال واستعمال الأغاني والمعازف .... وقد يقع ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر وذلك بالغلو في رسول الله أو غيره من الأولياء ودعائه والإستغاثة به ....) فتاوى سماحة الشيخ ابن باز ( 1 / 178 ) .



وقال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
(..... الإحتفال بالمولد بدعة ومحرم.... ) فتاوى أركان الإسلام ص 172 _



وقال فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
( البدع المعاصرة كثيرة بحكم تأخر الزمن وقلة العلم وكثرة الدعاة إلى البدع والمخالفات وسريان التشبه بالكفار في عاداتهم وطقوسهم مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم " لتتبعن سنن من كان قبلكم " ومن هذه التشبه بالنصارى في عمل ما يسمى بالإحتفال بالمولد النبوي ... هو بدعة لأنه لا أصل له في الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح والقرون المفضلة وإنما أحدثه الفاطميون الشيعة .. ( محاضرات في العقيدة والدعوة ( 1 / 111) .



وسئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز ونائبه الشيخ عبد الرزاق عفيفي و أعضائه الشيخ عبد الله بن غديان والشيخ عبد الله بن قعود
عن حكم الإحتفال بالمولد فأجابت اللجنة
تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم واحترامه إنما هو : بالإيمان بكل ما جاء به من عند الله عز وجل واتباع شريعته عقيدة وقولا وعملا وخلقا وترك الإبتداع في الدين , ومن الإبتداع في الدين الإحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم , وبالله التوفيق _ فتوى رقم 3257 ) .

وفي الختام إخوة الإسلام
وبعد هذا البيان لأقوال أهل العلم ببدعية الإحتفال بالمولد النبوي أذكركم ونفسي بقوله تعالى { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } آل عمران - الآية 31 -


قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية :
وهذه الآية فيها وجوب محبة الله، وعلاماتها، ونتيجتها، وثمراتها، فقال { قل إن كنتم تحبون الله } أي: ادعيتم هذه المرتبة العالية، والرتبة التي ليس فوقها رتبة فلا يكفي فيها مجرد الدعوى، بل لا بد من الصدق فيها، وعلامة الصدق اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم في جميع أحواله، في أقواله وأفعاله، في أصول الدين وفروعه، في الظاهر والباطن، فمن اتبع الرسول دل على صدق دعواه محبة الله تعالى، وأحبه الله وغفر له ذنبه، ورحمه وسدده في جميع حركاته وسكناته، ومن لم يتبع الرسول فليس محبا لله تعالى، لأن محبته لله توجب له اتباع رسوله، فما لم يوجد ذلك دل على عدمها وأنه كاذب إن ادعاها، مع أنها على تقدير وجودها غير نافعة بدون شرطها، وبهذه الآية يوزن جميع الخلق، فعلى حسب حظهم من اتباع الرسول يكون إيمانهم وحبهم لله، وما نقص من ذلك نقص ) .


والحمد لله رب العالمين .
منقول

 
التعديل الأخير:
كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
Noufshamri القول الحسن دفاتر اليوميات 0
متفائله دوماً مما اعجبني من القول .......! أنـــــــتِ 6
* هيفاء * أصدقني القول ... وقل لي ركن الهوايات والفنون 6
موده... ***وهدوا إلى الطيب من القول *** ملاذ الأرواح 10

المواضيع المتشابهة

كاتب الموضوع المواضيع المتشابهة المنتدى الردود التاريخ
Noufshamri القول الحسن دفاتر اليوميات 0
متفائله دوماً مما اعجبني من القول .......! أنـــــــتِ 6
* هيفاء * أصدقني القول ... وقل لي ركن الهوايات والفنون 6
موده... ***وهدوا إلى الطيب من القول *** ملاذ الأرواح 10

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى